وزير الري: عجز المياه في مصر 90%.. والدلتا في خطر

Nighthawk

صقور الدفاع
التفاعل
19,552 21 2

محمد عبدالعاطي، وزير الري
شدد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والري، على ضرورة أن تشمل المناقشات الدولية لقضايا المياه الحفاظ على حقوق دول المصب للأنهار الدولية، وأن يكون ضمن تلك التوصيات ما يفيد بضرورة أن يتم التنسيق الكامل حال تنفيذ المنشاءت والسدود في بلاد المنابع مع دول المصب، وأن تلتزم دول المنبع بالأعراف والقوانين الدولية بحيث تتم التنمية في هذه الدول دون أضرار بحقوق دول المصب.
شدد «عبدالعاطي»، خلال أعمال مؤتمر التغيرات المناخية الذي اختتمت أعماله، السبت، في مدينة بون بألمانيا، على أهمية ادراج المياه العربية على أجندة التأقلم والتخفيف في مؤتمرات الأطراف المعنية بالمناخ، حيث تقع المنطقة العربية في أكثر الأقاليم جفافا في العالم وتعتمد أغلبها على المياه العابره للحدود كما الحال بمصر، التي تعتمد في مياهها على ٩٧٪ من خارج الحدود الجغرافية، مما يضاعف من أي تأثيرات للتغيرات المناخية على مواردها المائية.
وأشار، إلى أن العجز الحالي في الموارد المائية يمثل ٩٠٪، والذى يتم سده من خلال إعادة تدوير المياه والذي يمثل ٢٥٪ من الاستخدام الحالي كذلك استيراد مياه افترضية في صورة سلع غذائية لسد باقي العجز، موضحا المخاطر التي تتعرض لها دلتا نهر النيل في شمال مصر من ارتفاع منسوب سطح البحر مما يسبب تداخل مياه البحر على المياه الجوفية، وبما يؤثر على الزراعة في شمال الدلتا ما يسبب أثار بيئية واجتماعية جسيمة تتطلب إتخاذ إجراءات قوية للتكيف مع التغيرات المناخية، وتنفيذ خطة متكاملة لحماية دلتا النيل.
كما أكد «عبدالعاطي»، جهود الدولة المصرية بأكملها لوضع استراتيجية لإدارة الموارد المائية تشمل إجراءات التأقلم مع المناخ وهى الاستراتيجية المعروفة إعلامياً باستراتيحية «٤ت»، وكذلك وضع خطة قومية للموارد المائية لتنفيذ محاور الاسترتيجية الأربعة وهي التنقيه للحفاظ على نوعية المياه، والترشيد من خلال تحسين نظم الري وخفض نسب البخر وتقليل الفاقد من الشبكات واستنباط محاصيل أقل استهلاكا المياه وأكثر تحملاً للملوحة، وارتفاع درجات الحرارة مع إنشاء ممر للتنمية يحول نهر النيل إلى ممر ملاحي يخلق منفذ للدول الحبيسة على البحر المتوسط، ويقلل من تأثير التغيرات المناخية، وتنمية الموارد المائية من خلال اعتماد التنمية في ساحلي البحر الأحمر والمتوسط على تحلية مياه البحر لسد العجز المائى، وكذلك إنشاء مجموعة من السدود من سعة ٥٠٠م٣ فأكثر لحصاد أي كميات أمطار، ويشمل المحور الرابع تهيئة البيئة المناسبة من خلال تحديث التشريعات ورفع كفاءة العاملين وتدريبهم، بالإضافة إلى تكثيف البرامج التوعوية.
وأشار، إلى أن من أكبر التحديات الحالية لتنفيذ الخطة القومية للموارد المائية 2037، هي توافر التمويل حيث تحتاج إلى استثمارات لا تقل عن ٥٠ مليار دولار خلال العشرين عاما المقبلة، ما يضع عبئًا كبيرا على الدولة من ناحية وكذلك يمثل فرصة كبيرة للاستثمار.

بعد 4 سنوات ستصبح فاتورة الماء في مصر اغلى من الكهرباء

عمرو أديب : الأرز والبرسيم بيبهدلوا المياه .. نستوردهم أحسن

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع يده بشكل جيد على ما يسمى بـ "الوعي المائي"، موضحًا أنه لو كان بيده القرار لأمر بعدم زراعة الأرز حفاظا على المياه وكل المحاصيل التي تأخذ حيث لا داعي من زراعتها.

وأضاف "أديب"، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، على قناة "أون إي"، :" إيه يعني لما نستورد الأرز والبرسيم، موضحًا أن الدول المستوردة للأرز أو البرسيم من مصر هم لا يبغون المحصول بقدر ما يبغون الحفاظ على مياههم من تلك المحاصيل المشبعة بالمياه.​
وتابع :" الأرز والبرسيم بيهدلولنا المياه خالص".​

حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من هللوا ومازالوا يدافعون عن الخائن الفاشل :(
ذنب الناس التى ستعانى وتموت عطشا فى رقبتهم مع من ساندوه وايدوه :لا أعلم:

اخي اني لك من الناصحين. اكبر خدمة تقوم بها للضغط علي السيسي هي الصمت. اي اخواني ينطق بحرف ضد السيسي يجعل الجميع يقفون ضده لانه من المستحيل من المستحيل من المستحيل الوقوف في صف الاخونجية الذين يتصرفون كما يتصرف المنافقين.

ردك هذا لوحده جعلني انسي الموضوع الاصلي واهتم بالرد عليك. وهذا حال الكل. اذا تريد تضغط علي السيسي لا تحاول اختطاف مشاعر الناس لانهم سيوجهونها ضدك بدل السيسي.

اثاره الموضوع بقوه هكذا تهدف لشيء

ربما فقط لاشغال الداخل ، وربما للتمهيد لعمل ما بخصوص سد النهضه

اخي اني لك من الناصحين. اكبر خدمة تقوم بها للضغط علي السيسي هي الصمت. اي اخواني ينطق بحرف ضد السيسي يجعل الجميع يقفون ضده لانه من المستحيل من المستحيل من المستحيل الوقوف في صف الاخونجية الذين يتصرفون كما يتصرف المنافقين.

ردك هذا لوحده جعلني انسي الموضوع الاصلي واهتم بالرد عليك. وهذا حال الكل. اذا تريد تضغط علي السيسي لا تحاول اختطاف مشاعر الناس لانهم سيوجهونها ضدك بدل السيسي.
اخى الكريم
صدقا بالله
أنا لا لست اخوانيا ولم انتم الى تيار الاخوان ابدا
انا ادافع عن بلدى ضد من يهدمها ويحارب الاسلام جهارا
انا حزين على الدولة الكبيرة التى صغرت وضاعت بسبب الخائن
واكره المرتزقة الذين مازالوا يدافعون عنه باستماتة لانه رفع مرتباتهم واعطاهم ميزات لم يحلموا بها ابدا حتى لو كان
الثمن دمار البلاد وهلاك العباد
انا سلفى من اهل السنة والجماعة طوال حياتى الطويلة

اخى الكريم
صدقا بالله
أنا لا لست اخوانيا ولم انتم الى تيار الاخوان ابدا
انا ادافع عن بلدى ضد من يهدمها ويحارب الاسلام جهارا
انا حزين على الدولة الكبيرة التى صغرت وضاعت بسبب الخائن
واكره المرتزقة الذين مازالوا يدافعون عنه باستماتة لانه رفع مرتباتهم واعطاهم ميزات لم يحلموا بها ابدا حتى لو كان
الثمن دمار البلاد وهلاك العباد
انا سلفى من اهل السنة والجماعة طوال حياتى الطويلة

اصدقك بدون تحلف. لكن انا اقول لك ما اشعر به. انا متضايق من بعض التصرفات وانا لست مصري فما بالك بالمصريين. المصريين اذا كانوا منزعجين من شيء وحاول الاخوان اختطاف شعور الانزعاج سيعودون عليهم ويفقد الاخوان النقطة التي حاولوا تحقيقها.

اثاره الموضوع بقوه هكذا تهدف لشيء

ربما فقط لاشغال الداخل ، وربما للتمهيد لعمل ما بخصوص سد النهضه

اخي انا اظن انني افهم مصر بشكل فوق الجيد. مصر لن تقوم بعملية عسكرية ضد سد النهضة. عدى انها لا تمتلك ادوات القيام بضربة تقليدية والاخوة خبراء العسكرية المصرية من الاعضاء المصريين يقولون هذا دون مواربة.

مصر لديها قصور خطير في قواتها الجوية تحديدا عدم وجود تانكر وعدم وجود قنابل الفين رطل او قنابل القطر الصغير. يدعي بعض الاخوة المصريين ان ليهم ثيرموبارك بومب وانا لا اصدق هذا الكلام.

مادخل السيسي بنضوب المياه؟!!!!
المياه ان قلت فهذا امر الله وان زادت فهذا ايضا من الله

انا ارى ان هذا الرئيس يبذل قصارى جهده ويعمل بما لديه من اوراق
نعم هو زاد في الضرائب وووالخ، ولكن لستم لوحدكم فهناك دول تحت ارضها تملك من نفط وغاز ومعادن اشكال والوان ووالخ وستفرض خلال شهرين على شعوبها ضرائب بدواعي باهته علاوة على ان شعوبها لاتعادل ربع الشعب المصري فهنا معنى كلمة الغبن

الرئيس السيسي يحمل تركة ثقيلة جدا فوق ٣٧ سنة الله يعينه يلاقيها من قل الموارد ولا التوجه الخاطئ عند الشعب في الزراعه والصناعه

حرب المياه قربة شكلها و ده شي متوقع صراحه الي مستغرب منه التحالفات الجديده الله يستر بس

مادخل السيسي بنضوب المياه؟!!!!
المياه ان قلت فهذا امر الله وان زادت فهذا ايضا من الله

انا ارى ان هذا الرئيس يبذل قصارى جهده ويعمل بما لديه من اوراق
نعم هو زاد في الضرائب وووالخ، ولكن لستم لوحدكم فهناك دول تحت ارضها تملك من نفط وغاز ومعادن اشكال والوان ووالخ وستفرض خلال شهرين على شعوبها ضرائب بدواعي باهته علاوة على ان شعوبها لاتعادل ربع الشعب المصري فهنا معنى كلمة الغبن
ربنا اعطانا العقل والارادة للعمل يا خاى الفاضل ما تقوله تواكل وليس توكل والا لماذا تحلى السعودية المياه ولا تتركها كما هى

اصدقك بدون تحلف. لكن انا اقول لك ما اشعر به. انا متضايق من بعض التصرفات وانا لست مصري فما بالك بالمصريين. المصريين اذا كانوا منزعجين من شيء وحاول الاخوان اختطاف شعور الانزعاج سيعودون عليهم ويفقد الاخوان النقطة التي حاولوا تحقيقها.
برنس جبت ذبدة الموضوع
انا انتخبت السيسي واختلف معة في اشياء كثيرة منها ما يضر مستقبلي ك شاب جامعي مصري لكن للاسف في الانتخابات القادمة اذا لم يتواجد شخصية مؤثرة وناجحة بجانبة للاسف سأنتخبة مرة ثانية وثالثة المنطقة ملتهبة وهناك ملفات تحيط بنا بو مسك حكم مصري شخص اهطل مثل مرسي تخيل انت النتيجة
بالنسبة لي مواطن دخلة محدود مستقبلة ضباب احسن مليون مرة
من مواطن لاجئ شريد او قتيل الخ...

برنس جبت ذبدة الموضوع
انا انتخبت السيسي واختلف معة في اشياء كثيرة منها ما يضر مستقبلي ك شاب جامعي مصري لكن للاسف في الانتخابات القادمة اذا لم يتواجد شخصية مؤثرة وناجحة بجانبة للاسف سأنتخبة مرة ثانية وثالثة المنطقة ملتهبة وهناك ملفات تحيط بنا بو مسك حكم مصري شخص اهطل مثل مرسي تخيل انت النتيجة
بالنسبة لي مواطن دخلة محدود مستقبلة ضباب احسن مليون مرة
من مواطن لاجئ شريد او قتيل الخ...
الى هيحسم ده سد النهضة لو اضاع ملفه هيكون اسوء من اى حاكم

أنسب حل لمصر هي المحطات النووية على البحر وتحلية المياه عن طريقها.

لو تطبق هذه الخطة إستراتيجياً
راح تقول مصر لإثيوبيا نهر النيل اعملوا له يوتيرن وبالشفا

عودة
أعلى