Tu-160M2 الجديدة تتدحرج خارجا, ولكن هل قاذفة موسكو واقعية حقا؟

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
وعلى الرغم من التخفيضات في الميزانية وغيرها من القضايا، لا يزال الكرملين متفائل بأن اختبار الطيران سيبدأ في غضون أشهر.

message-editor%2F1510880043237-gettyimages-53395271.jpg

شركة الطائرات المتحدة UAC طرحت أول نموذج من طراز Tu-160M2 Blackjack المطورة في مصنعها في قازان. وتصر القوات الجوية الروسية على أن هذا التصميم سيكون عنصرا رئيسيا في قوة القاذفة الاستراتيجية والقادرة على حمل رؤوس نووية إلى جنب Tu-95MS Bears ولكن استمرار العجز في الميزانية، والقدرة الصناعية المحدودة، وغيرها من القضايا يمكن أن تعيق بسهولة برنامج التحديث.

IMG_20171117_132948.jpg

في 16 نوفمبر 2017، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روجوزين أن اختبارات الطيران من الطائرات ستبدأ في عام 2018، ومعدل الإنتاج سيبدأ بعد عام، وسوف تبدأ التسلسلات في عام 2023 في تلك المرحلة، تأمل UAC أن تكون تسليم اثنين أو ثلاثة من Tu-160M2s كل عام.
في عام 2015، أعلن الكرملين عن المشروع، الذي قال إنه سيشمل إعادة تشغيل خط إنتاج Blackjack.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد الحصول على تحديث البرنامج من روجوزين: "كل شيء على ما يرام، ومثالي تماما"، وأهنئ صناع الطائرات، وأعتقد أننا سوف نقدم أخبارا جيدة لوزارة للدفاع ".

ما زلنا لا نعرف النطاق الكامل للتحسينات توبوليف 160M2 على ترقية توبوليف 160M السابقة، والتي سلمت UAC أول طائرة إلى سلاح الجو الروسي في عام 2014.
سابقا, قال مسؤولون روس أن الطائرة M2 ستشارك في ما يقرب من 60 في المئة من مكوناتها مع أسطول صغير من القاذفة الأصلية Tu-160 Blackjack

message-editor%2F1510874064381-ap_237749004707.jpg

كما أنه ليس واضحا ما إذا كانت M2 ستكون طائرة من إنتاج جديد حقا أم لا. وتعترف UAC بأن النموذج الأولي هو تحويل هيكل الطائرة الحالي، ولكن الجيش الروسي يقول انه يريد 50 على الأقل من القاذفات و 16 فقط Tu-160Ms في المجموع.

استنادا إلى الصور UAC صدر من النموذج الأول، ويبدو أن الكثير من هيكل الطائرة لا يزال دون تغيير عن التصميم الأصلي الجناح_البديل. تطوير من السوفيتي تو-160، الذي يلقبه الروسBeliy Lebed أو البجعة البيضاء.

بدأت في 1970s و طارت لأول مرة في عام 1981. لم تشارك الطائرات في القتال حتى عام 2015، عندما أطلقت الطواقم الروسية لأول مرة صواريخ كروز على أهداف في سوريا.

سوف تحصل M2s على محركات جديدة من سلسلة NK-32 02 المعروف ايضا باسم NK-32 Tier 2 . والذي هو بالفعل من بين اقوى محركات turbofans التي بنيت من أي وقت مضى، مع كل توليد ما يقرب من 55،000 باوند من التوجه في ما بعد الخحرق أقصى وضع لها. على سبيل المقارنة، فإن محرك F101s جنرال الكتريك العامل على القاذفة B-1 للقوات الجوية الأمريكية لديه انتاج أقل قليلا من 31،000 باوند في المحقق الكامل. و محرك تو-160 أكبر بكثير من B-1 أيضا على الرغم من ذلك.

قالت شركة صناعة المحركات المتحدة (UEC) إن السلسلة الثانية هي أكثر كفاءة بكثير، وستجعل توبوليف 160M2 أقل عطشا من سابقتها، وبذلك ستضيف أكثر من 600 ميل إلى المدى التشغيلي للطائرة.
، كما يفترض أن تستخدم على مشروع القاذفة الشبح PAK-DA .
ولقد بدأت اختبارات المحركات في أكتوبر 2017، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان قد تم تركيبها النموذج الأولي M2 .

وبالإضافة إلى ذلك، يقول مسؤولون روس أن الطائرة سوف تحتوي على مجموعة جديدة تماما من الكترونيات الطيران، والتوسع في التحسينات الكبيرة التي كانت على توبوليف 160M. وقد أظهرت نماذج M بالفعل عددا من التحسينات في هذا الصدد، ولكن UAC قد ألمحت الى إمكانية أن M2 ستحمل قمرة قيادة " زجاجية رقمية ".

IMG_20171117_132519.jpg

في يونيو 2017، قال فلاديمير ميخيف النائب الأول للرئيس التنفيذي Radio-Electronic Technologies Group
أو اختصار KRET :" أن تو-160M2 سوف تحمل مجموعة متنوعة من الأنظمة الإلكترونية الجديدة. وتقوم الشركة التي تديرها الدولة ببناء أجهزة الراديو، ونظم الملاحة، والرادارات، ومعدات جمع المعلومات الاستخباراتية للعملاء المدنيين والعسكريين.

من بين اشياء اخرى،ستحسن الملاحة بالقصور الذاتي والملاحة بالاقمار الصناعية ومعدات الملاحة الفضائية. وكان النظام الأخير ملحوظا بشكل خاص لأنه قدم دعما احتياطيا هاما في حالة فشل الملاحة الساتلية - التي من المرجح أن تكون شبكة ساتلية معادلة لنظام تحديد المواقع العالمي (GLONASS) في روسيا - أو إذا تعرضت الى هجوم. ويقوم الجيش الروسي بنشاط بتطوير نظمه الخاصة للتشويش والانتحال في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فضلا عن الأسلحة المضادة للسواتل، وسيكون على علم تام بالتهديد المحتمل.

ووفقا لتقارير وسائل الاعلام الروسية، فإن تو-160M2s يتحمل رادار المسح الكتروني النشط (إيسا) . وهذا سوف يسمح للطواقم للكشف عن الأهداف والتهديدات المحتملة في نطاقات أطول وبدقة أكبر.

IMG_20171117_132528.jpg

ولعل الأهم من ذلك أن البجعات البيضاء الجديدة من المفترض أن تحمل نظاما دفاعيا جديدا قوي يمكن أن تفخر به السلطة التنفيذية لمجموعة KRET "ضد كل أنواع الصواريخ الممكنة". ولم يقدم ميخائيف أي تفاصيل محددة حول هذا النظام بشكل خاص، ولكن هناك عدد من الاحتمالات.
في الواقع نحن لا نعرف بالضبط كيفبة تفصيل هذا الجناح الدفاعي الجديد ، ولكن أيضا إمكانية ميزة ما يسمى "القتل الصعب " الترتيب الذي يستخدم لإعتراض الأجسام وإسقاط الصواريخ المهاجمة.
في يونيو 2017، تحصل المقاول الأمريكي نورثروب غرومان على براءة اختراع تصميم مثل هذا النظام للشبح وغيرها من الطائرات.
يمكن تصور أن تكون تحصل البجعات الجديدة على مزيج من أنواع مختلفة من العتاد الدفاعي على أساس نظام استشعار واحد، والتي من شأنه أن يعطيطي قاذفات القنابل طبقات من الحماية ضد مجموعة متنوعة من التهديدات.

سوف تؤدي تو-160M2 نفس المهام الاستراتيجية والتقليدية مثل تو-160Ms، وفقا لمسؤولين روس. دون أن تقدم الميزات الجديدة المنخفضة لتلاحظ على على M2S.
صواريخ الإطلاق الجو Kh-101 التقليدي الطويل المدى
وصواريخ كروز KH-102 النووية التي يمكن للطواقم إطلاقها على مسافة المواجهة في محاولة لتجنب العدو والمتكاملة مع الدفاعات الجوية من المرجح أن تظل السلاح الأساسي للقاذفات الجديدة.

كما هو الحال مع جميع مشاريع الدفاع المتقدمة الروسية، يمكن للتقلبات في اقتصاد البلاد أن تحد بشكل كبير من نطاق قدرات M2 النهائية والحجم الكلي للأسطول.

وكما ذكر سابقا، يقول الكرملين أنه يخطط لشراء ما لا يقل عن 50 تو-160M2s في المجموع. ليس من الواضح عدد النماذج أو التحويلات أو طائرات ما قبل الإنتاج التي يتضمنها هذا الرقم. نحن لا نعرف كم غيار، وأطر طائرات UAC الغير المكتملة
في عهد الاتحاد السوفييتي، توبوليف جزء من UAC، صنعت فقط ما مجموعه 35 تو-160s، 19 منها كانت تقع في أوكرانيا عندما أصبحت مستقلة عادت ثماني من هذه الطائرات إلى روسيا في أوائل العقد الأول من القرن الماضي كدفعة للديون الأوكرانية، فيما يبدو أن البقية قد ألغيت. مع 16 تو-160s التشغيلية، فمن الممكن أن ثمانية من إطارات الطائرات الخاملة متاحة للتجديد في تو-160M2 بالإضافة إلى 16 طائرة في الخدمة.

سوف تحتاج UAC إلى أن يكون 26 او أكثر من هياكل الطائرات المتاحة مع بعض لتجنب الحاجة إلى إعادة تشغيل إنتاج الطائرات الجديدة، والتي يمكن أن يكون اقتراحا مكلفا. بغض النظر من اي مكان ستأتي الطائرة ، إذا كانت الشركة ستسلم اثنين أو ثلاثة من القاذفات ابتداء من عام 2023، كما كان مخططا، فإنه يمكن أن يستغرق بسهولة أكثر من عقد من الزمن للقوات الجوية الروسية للحصول على الأمثلة النهائية.

وقد اعترف الكرملين بالفعل بأن قرار متابعة طراز توبوليف 160M2 سمح له "بإعادة جدولة" - و هو تأخير - لبرنامج القاذفة الشبح PAK DA.
UAC حتى الآن لم تفرج عن أي مفهوم رسمي من تلك الطائرة

وسوف تتنافس أعمال M2 على الموارد مع كل من المشروع والصيانة الروتينية والإصلاحات الرئيسية لل 16 تو-160M الحالية. على الأقل كان صانع الطائرات يملك العقل في رفض طلب لأوليغارش روسي لم يكشف عن اسمه في محاولة لتحويل واحدة من البجعات الى طائرة فاخرة عالية السرعة.

وبطبيعة الحال، فمن المرجح أن UAC فضلا عن شركات الدفاع الروسية الأخرى، سوف تكون قادرة على الاستفادة من أجزاء كبيرة من العمل الذي قامت به على البجعات الجديدة لدعم PAK DA والمساعدة في تقصير أوقات الترقية وتوفير المال. وكما ذكرنا، فإن التصميمين سيتشاركان في نفس المحرك. قد يكون من الممكن على نفس الانظمة الدفاعية المتقدمة والمكونات الإلكترونية الأخرى من تو-160M2 إلى القاذفة الجديد تماما مع الحد الأدنى من الجهد.

ولكن إذا كانت تو-160M2 سوف تأتي كلها من عمق الإنتاج الجديد، فمن غير المرجح أن PAK DA ستصبح حقيقة واقعة في وقت قريب.
سوف تقدم ترقيات البجعات الجديدة بالفعل مسار أرخص لتحسين وتوسيع القدرات الاستراتيجية الروسية مقارنة مع تصميم الشبح من ورقة نظيفة مكلفة ومعقدة.

ويبدو أن خطة تحديث M2 قد عانت بالفعل من تأخيراتها الخاصة. في عام 2016، قال العقيد فيكتور بونداريف، رئيس سلاح الجو الروسي : " أن الإنتاج التسلسلي كان من المفترض أن يبدأ في 2021، وليس 2023 " .

في حديثه مع بوتين في نوفمبر تشرين الثاني عام 2017، أصر نائب رئيس الوزراء روجوزين على أن اختبارات الطيران تو-160M2 ستبدأ في فبراير 2018.

هذا لا يأخذ في الاعتبار التكاليف التي سيتكبدها الجيش الروسي في الحفاظ على أسطول من 50 قاذفة من أي نوع، . هذا أكثر من ثلاثة أضعاف عددها من طراز توبوليف 160S التي لدى القوات الجوية الروسية حاليا، في الواقع ليس من الواضح كم من تلك البجعات البيضاء تعمل في أي وقت واحد.

وقد أوضحت السلطات الروسية أن تحديث أسطول القنابل الاستراتيجية في البلاد هو أولوية دفاعية رئيسية، ولكن قد لا يكون ذلك كافيا لضمان وصول الطائرة في الموعد المحدد أو مع قائمة كاملة بالخصائص الموعودة.

 
عودة
أعلى