طائرة الهجوم والإسناد الجوي القريب Tornado

F-16 Falcon

عضو
إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
975
التفاعل
28 0 0
البداية


بدأت الدراسات عام 1967 بغرض تصميم وإنتاج طائرة هجومية جديدة بمعايير حلف شمال الأطلنطي NATO.

وعندما انسحب الفرنسيون من مشروع (AFVG) لصنع طائرة من نفس الفئة، وأعربوا عن عدم استعدادهم للمشاركة في مشروع آخر مماثل.

وفي 26 مارس 1969 في (ميونيخ) شكلت كل من ألمانيا الغربية (سابقاً)، وبريطانيا، وإيطاليا شركة (بانافيا ـ إيركرافت) Panavia Aircraft بصفتها شركة ثلاثية لإدارة مشروع "MRCA" الأحرف اللاتينية الأولى لكلمات معناها: طائرة قتال متعددة المهام Multi Role Compt Aircraft، وهو اتحاد صناعي يتألف من ثلاثة من أشهر الشركات وقد وزعت الأسهم بينهم بمعدل 42.5 % لشركة بريتش إيركرافت Aeraspace البريطـانية، 42.5 % لشركة MBB Meserchmitt Bolkow - Blohm الألمانية، 15 % لشركة إيرتياليا Aeritaila الإيطالية.

وفي سبتمبر 1969، وبعد مزاحمة حادة مع الولايات المتحدة تقرر كذلك استعمال المحرك (RP - 199)، وبعد شهر جرى تشكيل شركة (تريبيونيون) لإدارة مشروع المحرك ووزعت الأسهم بمعدل 40 % لشركة رولزرويس، 40 % لشركة (MTU)، و 20 % لشركة فيات.

وبسبب التخطيط الحذق أظهر مشروع "تورنادو" أن من الممكن لعدة دول أن تعمل معاً لإنتاج طائرة عسكرية حديثة، يرجى منها التفوق على جميع المزاحمات في الفعالية، وتنوع المهام، والتكلفة المنخفضة.

وبناء عليه فقد أنتجت "بانافيا" Panavia الطائرة " التورنادو" Tornado الهجومية الضاربة/ قاطعة خطوط الإمداد ( IDS ) والطائرة التورنادو ( ADV ) المتباينة للدفاع الجوي.

وحلق أول نماذج "التورنادو" FMK - 2 يوم 27 أكتوبر 1979 مع الاتفاق على إنتاج عدد 809 طائرة منها 285 (220 طائرة، للقصف والمنع، 165 طائرة للدفاع) لسلاح الجو الملكي البريطاني ابتداء من العام 1983، 202 طائرة لسلاح الطيران الألماني لاستبدال طائرات G - 91 R، F - 104 G، 122 طائرة للبحرية الألمانية لاستبدال طائرات F - 104 G، و100 طـائـرة لسـلاح الجـو الإيطـالي لاستبدال طائرات F - 104 GK ، G - 91 Y.

وقد طارت الطائرة "تورنادو" لأول مرة في أغسطس 1984، وقد أقرت نظمها الأولية بواسطة كل الدول المتضمنة في المشروع، ودخلت الخدمة في نفس العام ولم تفقد أهميتها منذ ذلك الحين.

والطائرة " تورنادو" "FMK-2" هي النموذج البريطاني المأخوذ عن المقاتلة متعددة الجنسيات "بانافيا" "FMK-2" التي طورت بالتعاون بين بريطانيا، وألمانيا الغربية (سابقاً) وإيطاليا، وتضم "التورنادو" MK-2 80% من المواصفات المشتركة مع الطائرة "GRMK-1" وهو النموذج الألماني الأول من الطائرة، والتورنادو "MK-2" مخصصة في الأصل للقيام بأعمال الدورية بعيدة المدى على الشواطئ البريطانية .

إن مشروع تورنادو مستحدث من أوله لآخره ( وهو مشروع حاول منافسوه العديدون نعته بالتعقيد أو الإلغاء)، مع أن الواقع والمنطق يقضيان بعدم القيام بالمهام المطلوبة (وهي قطع خطوط المواصلات في المدى البعيد، والمساندة والقصف البري والبحري والتفوق الجوي والاعتراض والاستطلاع والتدريب). دون التزود بالمعدات الملائمة. كما أن سعر الطائرة جاهزة للطيران بلغ 3.9 مليون جنيه استرليني في سبتمبر 1974 وهو أدنى كثيراً من سعر أية طائرة مماثلة.


الموصفات التقنية


الطائرة "التورنادو" الأساسية مزودة بمحركات صغيرة الحجم، ولكنها متفوقة في فعاليتها وهي ولدية تصميم متطور للغاية، وقد جهزت بفوهات ومداخل هواء تعمل تلقائياً.

كما تتم السيطرة على هذه الطائرات بواسطة جنيحات في الذيل. وجميع أجهزة القيادة فيها رقمية، وتشغل كهربائياً بواسطة جهاز تلقائي للقيادة والتصحيح.

ولزيادة القوة الدافعة أثناء الطيران بسرعة منخفضة زودت الأجنحة بلوحات متسعة على كامل الحافة الأمامية، وبأجنحة مساعدة ذات شقين.

ومن المعدات التي زودت بها أيضاً الطائرة رادار ماسح للمتابعة الأرضية، وحاسبة آلية، ومقياس مدى للأهداف يعمل بالأشعة الليزرية في غاية الدقة، أما معدات التشويش وغيرها من التسهيلات للتغلغل فوق أراض العدو فهي استثنائية.

أما الحمولة التي تحملها طائرة "MRCA" على الأعمدة الخارجية فهي تفوق بتنوعها في جميع ما حملته أية طائرة في التاريخ، وتشمل تقريباً جميع المعدات المحمولة جواً التي تستخدمها دول الشركة الثلاث في جميع المهام القتالية تقريباً.

والطائرة "التورنادو" ذات مقعدين وجناحين متغيرين هندسياً، فمع ارتداد الجناحين للخلف (25) درجة يمكن للطائرة الإقلاع والهبوط في مطارات لا يمكن الهبوط فيها بالنسبة للطائرات ثابتة الأجنحة، كما يمكنها أن تبطئ فوق مناطق معينة أو تنطلق لمسافات طويلة، ومع ارتداد الجناحين للخلف (66) درجة يمكن للتورنادو التحرك بسرعة لمهاجمة طائرات العدو المتقدمة، وكذلك تنجز مهام الدعم الجوي المحكم وذلك على سرعات عالية وارتفاعات منخفضة.

وكل من الطائرتين "التورنادو" (IDS ، ADR) لهم القدرة على العمل ليلاً وفي أي طقس.

وكانت خسائر الطائرات 20 طائرة بريطانية قبل دخول العمليات في المدة من (18/10/90 ـ 31/1/1991)، 6 طائرة بريطـانيـة خسـائـر عمليات أيام (17، 18، 20، 22، 23) وفي المدة من (1 ـ 14/2/1991)، طائرة إيطالية يوم 17/1/1991، طائرة بريطانية خسائر غير قتالية يوم 20 يناير 1991



البلد المنشئ:


المملكة المتحدة-المانيا-ايطاليا


الاستخدام:


طائرة مقاتلة متعددة المهام بمقعدين


الدول المستخدمة:


المملكة المتحدة-المانيا-ايطاليا-السعودية


الانواع:


طائرة الهجوم الارضي


طائرة الدفاع الجوي


الصور:









 
والله موضوع رائع و جميل مثل صاحبه

للعلم هذه الطائرة جاءت لتعوض الطائرة جاغوار التي لها نفس مهام تورنادو
 
شكرا على الموضوع
مجهود جبار بارك الله فيك اخوي
 
شكرا على مروركم يا نسر و تنغوسكا
 

المرفقات

  • 27_210.jpg
    27_210.jpg
    26 KB · المشاهدات: 78
شكرا على الموضوع
مجهود جبار بارك الله فيك اخوي
 
من المعروف انه تم تطوير جميع طائرات التورنيدو مؤخرا الى النوع Tornado GR.4

gr4-d1.jpg


gr4-d2.jpg


gr4-d3.jpg


gr4-d4.jpg




gr4-d5.jpg


gr4-d6.jpg
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

طائرة اكثر من رائعة

كيف هو مستوها القتالي في عملبات الاعتراض الجوي
 
طائرة ممتازة والف شكر لصاحب الموضوع
 
التعديل الأخير:
انت وصفت الطائرة بس موصفتش الرادار ولا اتكمت عن الصواريخ ارجو ان تذكر هذا الموضوع وعلى كلا الموضوع رائع اخىf16
 
nice article
but can it perform dog fight
thanks
اكتب بالعربي اخوي فيه كثير من الاعضاء ما عندهم لمام جيد بالغه الانجليزيه
شكرا لك
 
موضوع جميل.عن الطائره صديقي اف-16.واسمحلي اقوم ببعض الاضافات على ما ذكرته.

بعض المواصفات الفنيه للطائره:

الطول:16.72م.
العرض:13.91م.
الارتفاع:5.95م.

المدى العملياتي للطائره:1390كم.

السرعه القصوى:2.2 ماك على ارتفاع عالي.

القوه الدافعه:محركان نفاثان من نوع RB.199-34R Mk 103 بقوة دفع تبلغ:7292كغم.

التسليح:
مدفعين IWKA-Mauser عيار 27ملم.مع 180 طلقه لكل مدفع.
كما انها تستطيع حمل صواريخ السايد ويندر(AIM-9) والهارم(AGM-88 ) والمافريك(AGM-65 ) وايضا صاروخ الالارم المضاد للرادارات بالاضافه الى الصاروخ الرائع STORM SHADOW .بالاضافه الى الامرام(AIM-120).
قنابل موجهه راداريا Paveway.
بالاضافه الى قنابل الاسقاط الحر(نوويه وذات رؤوس متفجره عاديه).وايضا القنابل العنقوديه.
بالاضافه الى مجموعه من الصواريخ والاسلحه الاخرى.

طبعا الحديث هنا عن الطراز Tornado IDS.وان شاء الله قريبا معلومات عن الطراز ADV.

صور للطراز IDS

ftornids_p_06_l.jpg


ftornids_p_01_l.jpg


ftornids_p_03_l.jpg


ftornids_p_02_l.jpg


تحياتي.
 
موضوع جيد ممتاز و مشكور ......أرجو ان يتم الحديث حول مقارانات مع الطائرات المثيلة في الاسطول الروسي
 
... التورنيدو مقاتلة هجومية متعددة المهام وسجلها العسكرى حااااااااااافل بالانجازات فى حرب الخليج الاولى والثانية ورفع مستوها الى المتسوى الرابع يأتى فى رغبة الدول المنتجة فى الابقاء عليها لأهميتها فى العمليات المستقبلية
واهم سمات التعديل هوا اضافة الصاروخ المجنح استورم شادو وهوا سيعطى قابلية عالية جدا جدا للمقاتلة فى تدمير الاهداف والمواقع البرية الحصينة فى العمق ومن خارج مجاااااااال الرؤية للمقاااااااااتلة يعنى الضرب من خاااااااارج العمق المعادى
 
عودة
أعلى