مشروع "نيوم" السعودي

لـ : سيطرح في الأسواق مستقبلا كأول مدينة رأسمالية.

اذاً سوف تطرح نيوم مستقبلاً في الاسواق . . . حلو حلو
 
:يبكي: هرمنا يا بشمهندسين :


upload_2017-10-26_15-47-51.png




هناك تفاصيل كثيرة على موقع المشروع من لديه وقت يا ليت ينقلها :





للأسف مشغول حالياً ولدي الكثير لأضيفه باذن الله سنعود بتفاصيل أكثر...
 
ولي العهد: مشروع نيوم سيدرج في الأسواق المالية
5_380.jpg



  • الرياض - مال 26 أكتوبر 2017
    كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إن المدينة الضخمة البالغة قيمتها 500 مليار دولار والتي تخطط المملكة لإنشائها ستُدرج في الأسواق بجانب الطرح العام الأولي لأسهم عملاق النفط السعودي شركة أرامكو كجزءٍ من تحرّك المملكة نحو تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط.

    وقال في تصريحات لـ "رويترز" ستمتد هذه المدينة التجارية والصناعية البالغ اجمالي مساحتها 26,500 كيلومتر مربع (أي 10,230 ميل) – والتي تُدعى "نيوم" – إلى الأردن ومصر. وقد أُسدِل الستار عنها يوم الثلاثاء خلال مؤتمرٍ استثماريٍّ دولي استمر على مدى ثلاثة أيام متتالية.

    ويُعدُّ هذا الإعلان المفاجئ الحلقة الأحدث – والأكثر استثنائيةً – في سلسلةٍ من برامج الخصخصة بقيادة الطرح العام الأولي لأسم عملاق النفط السعودي. وقد صُمِّمت عمليات البيع هذه بهدف تعزيز الاقتصاد السعودي وإحداث فرصٍ وظيفيةٍ للملايين من الشباب.

    وقال ولي العهد : "إنها أول مدينة رأس مالية في العالم ... هذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة".

    وأضاف: "مما لا شك فيه هو
    أن نيوم في نهاية المطاف ستُطرح في الأسواق المالية. إنها المنطقة الأولى التي يتم طرحها في الأسواق العامة. يبدو الأمر كما لو أنك تطرح مدينة نيويورك (في الأسواق) ".

    كما ذكَرَ الأمير محمد أيضًا أن الطرح الأولي العام لأسهم شركة أرامكو ماضٍ قُدمًا ليتم في العام المقبل، نافيًا التقارير التي تشير إلى تأجيله، ومضيفًا أنه قد يتم تقييم الشركة بأكثر من اثنين تريليون دولار.

    وكان حديث الأمير البالغ من العمر 32 عاماً على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي اجتذب نحو 4 آلاف مندوب من مختلف أنحاء العالم إلى الرياض هذا الأسبوع.

    وبدا ولي العهد في قمة تحمسه وهو يتحدث عن خططه للمدينة الجديدة، متنقلا بين اللغتين العربية والإنجليزية، وأحيانا باللغتين في الجملة نفسها.

    التركيز على النمو

    وبالقرب من البحر الأحمر وخليج العقبة وبالقرب من مسارات التجارة البحرية التي تستخدم قناة السويس، ستكون المنطقة بمثابة بوابة لجسر الملك سلمان المقترح الذي سيربط مصر والمملكة العربية السعودية ببعضهما البعض.

    وذكر صندوق الثروة السيادية السعودية
    أن نيوم ستكون مملوكة بالكامل للصندوق حتى يتم طرحها، وستجتذب المستثمرين من شركات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحيوية والصناعات المتقدمة والترفيه.

    وقال ولي العهد : "
    لن يتم إدراجها في الأسواق حتى تصبح الفكرة ناضجة بما فيه الكفاية. قد يكون ذلك بعد عام 2030، وقد يكون قبله، لكن الفكرة والاستراتيجية هي أن يتم طرحها في نهاية المطاف".

    ولن تخضع المدينة الجديدة للأنظمة واللوائح القائمة في بقية مناطق المملكة، التي تفرض حكم الشريعة المبني على التفسير الوهابي الصارم للإسلام.

    فسوف توفر للسكان نمط حياة أكثر حرية، مما يسمح بقيام الحفلات الموسيقية والترفيه في ركن بعيد من المملكة الصحراوية. وقد بدأت البلاد بالفعل في تخفيف بعض القواعد التي طال أمدها، بما في ذلك الحظر المفروض على قيادة المرأة.
    وقال إن مُسمى "نيوم" مُركب من كلمتين الأولى هي "نيو" والتي تعني باللغة الإنجليزية جديد، والثانية هي "م" الحرف الأولى من كلمة مُستقبل في العربية.

    إن المدينة الجديدة هي جزء من خطة رؤية 2030 الطموحة الخاصة بولي العهد والرامية إلى إصلاح اقتصاد السعودية، المُنتج الأكبر للنفط في مُنظمة أوبك، وتأمين الوظائف للسكان الذين يمثل الشبان نسبة كبيرة منهم وسط تراجع في أسعار النفط عالميًا منذ عام 2014م.

    وقد تباطأ النمو الاقتصادي، ورُبما أن الاقتصاد سينكمش هذ العام في الوقت الذي تطبق فيه الحكومة تدابيرًا تقشُفية.

    وقال ولي العهد : "الفكرة ليست إعادة هيكلة الاقتصاد بقدر ما هي انتهاز للفرص المتاحة التي لم نستغلها من قبل. لدينا طاقة كبيرة ولا نستخدم سوى قليل منها".

    وقد أصبح الأمير محمد بن سلمان في شهر يونيو هو التالي لخلافة العرش. وقد تعهد بإحداث نقلة اقتصادية واجتماعية في المملكة.

    "تتمحور رؤية 2030 حول العديد من الفُرص الكبيرة، وأرامكو واحدةً منها، وكذلك هو الحال مع مشروع "نيوم"... لدينا العديد من المشاريع الكُبرى التي سنُعلن عنها على مر السنوات القليلة القادمة".


    وقال ولي العهد إن صندوق الاستثمارات العامة سيدر عوائدًا أكبر بكثير من تلك التي تدرها صناديق الاستثمارات الأخرى.

 
سؤال ما هي الرأسمالية ؟؟


نشأة النظام الرأسمالي

بدأ النظام الرأسمالي بالظهور على ما تبقى من مخلفات الإقطاعية عقب النظام البرجوازي، وأدت الحروب والثورات في ذاك الوقت إلى نشره بشكلٍ كبيرٍ وموسع، الأمر الذي راكم من المال والثروات، وقد بدأت ملامحه الأولى بالمناداة بعزل تدخل البابا وتقليل دوره، ثم نادى كثيرون بضرورة سن القوانين التي تخص الاقتصاد، وأنه لا يجوز لأحدٍ أن يحد من تأثيره أو قوته، وبالتالي فقد كان هؤلاء ينادون بمنع الدولة من التدخل في مجال الاقتصاد بل عليها فقط أن توفر الحماية للأفراد وممتلكاتهم، وقد ظهرت هذه الأفكار الأخيرة في فرنسا. هو نظامٌ اقصاديٌ ماليٌ يقوم على أساس الرفع من شأن المادة لتكون في طليعة الأولويات على الصعيد الاقتصادي، ويتخذ من فصل الدين عن الحياة مبدأً له، ويركز على الملكية الفردية الشخصية وتنمية رؤوس الأموال وزيادتها بكافة ومختلف الأساليب والطرق، من أجل تلبية احتياجات الإنسان بشقيها الكمالية والأساسية، ويركز هذا النظام على زيادة ثروات الإنسان بشكلٍ بعيدٍ عن تدخلات الدولة والنظام السياسي فيها، حيث إنه يستند على التملك والبيع والشراء والاستيراد والتصدير وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة، ويلغي حرية الآخرين إذا ما تطلب الأمر من خلال سن القوانين التي تحمي الأموال والممتلكات دون مراعاة الغير .

ميزات النظام الرأسمالي

يقوم على الملكية الفردية لعناصر الإنتاج، والتي تعني حرية تصرف الأشخاص بثرواتهم وممتلكاتهم، حيث يتوجب على المجتمع حماية حقوق المنتجين وأصحاب رؤوس المال. دافع الربح هو الحافز لزيادة الإنتاج. رغبات المستهلك هي أساس الإنتاج، فالذي يحدد الكميات التي يزودها المنتجون والتجار للسوق هي حاجات المستهلك. الطابع التنافسي الذي يزيد من الإنتاجية بشقيها النوعية والكمية. سلبيات النظام الرأسمالي

سلبيات النظام الرأسمالي

الأنانية وتركز رؤوس الأموال في يد فئةٍ معينةٍ من التجار وأصحاب الأموال. الفقر الزائد لشريحة متلقي الخدمات أو المستهلكين، بسبب طمع التجار وابتزازهم للأيدي العاملة بشكلٍ يتناسب مع مصالحهم. جعل العالم أشبه بغابةٍ يستغل القوي فيها الضعيف، مما أدى إلى انتشار العداوات والبغضاء والحروب. يقوم النظام الرأسمالي على أساس الربا فيطالب المستهلكين بفوائدَ عالية، حيث إنه نظامٌ يفصل الدين عن الحياة من أجل مصالحه الخاصة.
 
التعديل الأخير:
‏عاجل | وزير ⁧‫#المالية‬⁩ لـ ⁧‫#الإخبارية‬⁩: 60 دولة مهتمة بالاستثمار في ⁧‫#المملكة‬⁩.. والصندوق السيادي لـ ⁧‫#روسيا‬⁩ أبدى التزامه. ⁧‫#المملكة
 
فيه بنكين عملاقة اليوم قدموا طلب فتح فروع ..واحد امريكي والثاني اوروبي . ننتظر الموافقة
 
الاستاذ عبدالمحيد العمري : الحكومه دعمت القطاع الخاص من 1987 الى 2016 بـ 5.3 ترليون ريال !! والعائد 15% فقط توطين 85% من القطاع الخاص عماله وافده !
مساهمه في تنويع القاعده الانتاجيه اقل من 13% !!
 
عاجل | وزير #المالية محمد الجدعان لـ #الإخبارية: تمويل #مشروع_نيوم سيكون على 5 مراحل بمشاركة القطاع الخاص ومستثمرون أجانب. #المملكة
 
لو تسمح ممكن تعطيني ارقام ماليه عن شركة الكهراباء ؟

من قال لك ان عليها ديون كبيره .. الرجاء قراءة القوائم الماليه للشركه خلال الثلاث سنوات الماضيه أولاُ

ثانياً سوفت بانك سوف يستثمر في شركة الكهرباء عن طريق الطاقه الشمسيه

متع عينك بهذا الرقم قبل ما تقتبس كلامي مره اخرى وتحاول تشكك فيه اذا كنت لا تملك معلومه ابحث عنها قبل ان تأتي للجدال وسؤالي لك هل انت فعلا قرأت القوائم الماليه للشركه كما تدعي ام جئت فارغ المعلومه كعادة بقية المطبلين
وثانيا سوفت بنك سيشتري اسهم في الشركه وبنفس الوقت سيستثمر في الطاقه الشمسيه واذهب واقرأ مجددا الخبر قبل ان تجادل

السعودية للكهرباء ملتزمة بسداد ديون بـ60 مليار ريال غير قروضها للبنوك

 
الف مبروك اطلاق المشروع
وكما قال ولي العهد رجل المرحله
لامكان لغير الحالميين اما المثبطين والمتشائمين لديكم الكثير من المشاريع وهي بالمئات ولله الحمد افعلو ماتجيدون فعله هناك اما مشروم نيوم هو مشروع الأمه السعوديه وسنقف خلف الحالم محمد بن سلمان بكل قوه وسندعمه ، ان التحول الثقافي والاقتصادي والاجتماعي الذي احدثه هذا الشاب شي كبير لربما احتجنا الى عدة ادارات حتى نصله الرجل يقطع بنا الف ميل بيوم باركهه الرب وحماه
اقول قولي هذا متجرداً من العراطف بل هو قرائه لما عشناه معه في وقت وجيز
 
الاقتصاد الأسلامي

الاقتصاد الإسلامي هو مجموعة المبادئ والأصول الاقتصادية التي تحكم النشاط الاقتصادي للدولة الاسلامية التي وردت في نصوص القرآن والسنة النبوية والتي يمكن تطبيقها بما يتلاءم مع ظروف الزمان والمكان. ويعالج الأقتصاد الإسلامي مشاكل المجتمع الاقتصادية وفق المنظور الإسلامي للحياة.



ومن هذا التعريف يتضح أن الأصول ومبادئ الاقتصاد الإسلامية التي وردت في القرآن والسنة ، هي أصول لا تقبل التعديل لأنها صالحة لكل زمان ومكان بصرف النظر عن تغير الظروف مثل الزكاة.

عقيدة الاقتصاد الإسلامي

    • المال مال الله والإنسان مستخلَف فيه: وبذلك فالإنسان مسؤول عن هذا المال، كسباً وإنفاقاً، أمام الله في الآخرة، وأمام الناس في الدنيا. فلا يجوز أن يكتسب المال من معصية أو ينفقه في حرام، ولا فيما يضر الناس.
    • دور المال: المال أداة لقياس القيمة ووسيلة للتبادل التجاري، وليس سلعة من السلع. فلا يجوز بيعه وشراؤه (ربا الفضل) ولا تأجيره (ربا النسيئة).
    • تعريف المال عند فقهاء الشريعة الإسلامية : هو كل ما يمكن حيازته ويمكن الانتفاع به على الوجه المعتاد شرعا , ويلاحظ من هذا التعريف شموليته لكل أصناف الأموال, حيث لايقتصر مفهوم المال على العملات النقدية فحسب كما هو السائد في عصرنا.
المحظورات في النظام الاقتصادي الإسلامي

    • تحريم الربا : الربا محرم في الإسلام. بنوعيه ربا الفضل وربا النسيئة. قال تعالى :"... وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا..." البقرة 275
    • تحريم الاحتكار : وهو محرم من السنة والأحاديث النبوية الشريفة. لما فيه من الإضرار بمصالح العامة والاستغلال لحاجاتهم. وما يتسبب فيه من قهر للمحتاج، وربح فاحش للمحتكر.
    • تحريم الاتجار في القروض: القروض هي إحدى صور المال. فلا يجوز الاتجار به، إذ أن المال لا يباع ولا يشترى.
    • تحريم بيع ما لا يمتلكه الفرد : وذلك لمنع المخاطرة أو المقامرة.
    • تحريم بيع الغرر : وبيع الغرر هو بيع غير المعلوم، مثل بيع السمك في الماء، أو أنواع المقامرة التي نراها منتشرة في مسابقات الفضائيات وشركات الهواتف، اتصل على رقم كذا لتربح أو أرسل رسالة لتربح. وهي كلها من صور المقامرة التي حرمها الله عز وجل.
    • تحريم الاتجار في المحرمات : فلا يجوز التربح من ماحرّم الله عز وجل، من التجارة في الخمور أو المخدرات أو الدعارة أو المواد الإباحية المختلفة، وغيرها من المحرمات، لأنها لا تعتبر مالاً متقوماً في الإسلام.
    • تحريم بيع العينة : وهو شكل من أشكال التحايل على الربا، حيث يقوم الفرد بشراء شيء ما من شخص على أن يتم السداد بعد مدة، ثم يقوم ببيعها مرة أخرى إلى صاحبها بسعر أقل من الذي اشتراه به فيقبض الثمن، ثم يعود بعد المدة المتفق عليها ويقوم بدفع المبلغ الذي يكون أكثر من المبلغ الذي قبضه، فيكون هذا ظاهره بيع وباطنه ربا، فحرمه الإسلام جمهوراً، قال رَسُولَ الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم: " اِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ وَاَخَذْتُمْ اَذْنَابَ الْبَقَرِ وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ وَتَرَكْتُمُ الْجِهَادَ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلاً لاَ يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا اِلَى دِينِكُمْ "
 
الاستاذ عبدالمحيد العمري : الحكومه دعمت القطاع الخاص من 1987 الى 2016 بـ 5.3 ترليون ريال !! والعائد 15% فقط توطين 85% من القطاع الخاص عماله وافده !
مساهمه في تنويع القاعده الانتاجيه اقل من 13% !!

الدول الخارجية تبني خطط انفاقها على عوائد الضرائب من القطاع الخاص عكس قطاعنا الخاص الذي يبني خططه على كمية الانفاق الحكومي ..معادلة عكس العالم لازم تنعكس وهذا ما سيحصل وحصل فيه نقاش بيني وبين الاستاذ عبدالحميد العمري واكد ان خطط الحكومة تقوم على تغيير نمطية انتاج القطاع الخاص وتحويله لقطاع منتج بدل من مستهلاك للميزانية .
 
‏بلومبورج: مركز الملك عبدالله المالي سيفتتح المرحلة الأولى عام 2018 وسيستضيف قادة مجموعة العشرين G20 عام 2020
 
سبحان الله الشعب تعود ياخذ دعم وراتب دبل وحافز وكل شي وهو جالس
محمد بن سلمان يقول انظف لكم البلد وهيأ لك مكان للعمل لكن اشتغل وفتح عقلك وابدا مشروعك
لكن الشعب تعود ياخذ فلوس بدون يسوي شي
اصحوا بس معاكم من سنه لسنتين كل واحد يشوف له مشروع بعد السنه الطيور طارة بأرزاقها

عزيزي ماهو شرط الكل يتاجر
او ياخذ دخل اخر غير الراتب
ولو ان المشاريع جيده ولاباس فيها لكن الظروف تغلب غالبا
 
سؤال ما هي الرأسمالية ؟؟


نشأة النظام الرأسمالي

بدأ النظام الرأسمالي بالظهور على ما تبقى من مخلفات الإقطاعية عقب النظام البرجوازي، وأدت الحروب والثورات في ذاك الوقت إلى نشره بشكلٍ كبيرٍ وموسع، الأمر الذي راكم من المال والثروات، وقد بدأت ملامحه الأولى بالمناداة بعزل تدخل البابا وتقليل دوره، ثم نادى كثيرون بضرورة سن القوانين التي تخص الاقتصاد، وأنه لا يجوز لأحدٍ أن يحد من تأثيره أو قوته، وبالتالي فقد كان هؤلاء ينادون بمنع الدولة من التدخل في مجال الاقتصاد بل عليها فقط أن توفر الحماية للأفراد وممتلكاتهم، وقد ظهرت هذه الأفكار الأخيرة في فرنسا. هو نظامٌ اقصاديٌ ماليٌ يقوم على أساس الرفع من شأن المادة لتكون في طليعة الأولويات على الصعيد الاقتصادي، ويتخذ من فصل الدين عن الحياة مبدأً له، ويركز على الملكية الفردية الشخصية وتنمية رؤوس الأموال وزيادتها بكافة ومختلف الأساليب والطرق، من أجل تلبية احتياجات الإنسان بشقيها الكمالية والأساسية، ويركز هذا النظام على زيادة ثروات الإنسان بشكلٍ بعيدٍ عن تدخلات الدولة والنظام السياسي فيها، حيث إنه يستند على التملك والبيع والشراء والاستيراد والتصدير وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة، ويلغي حرية الآخرين إذا ما تطلب الأمر من خلال سن القوانين التي تحمي الأموال والممتلكات دون مراعاة الغير .

ميزات النظام الرأسمالي

يقوم على الملكية الفردية لعناصر الإنتاج، والتي تعني حرية تصرف الأشخاص بثرواتهم وممتلكاتهم، حيث يتوجب على المجتمع حماية حقوق المنتجين وأصحاب رؤوس المال. دافع الربح هو الحافز لزيادة الإنتاج. رغبات المستهلك هي أساس الإنتاج، فالذي يحدد الكميات التي يزودها المنتجون والتجار للسوق هي حاجات المستهلك. الطابع التنافسي الذي يزيد من الإنتاجية بشقيها النوعية والكمية. سلبيات النظام الرأسمالي

سلبيات النظام الرأسمالي

الأنانية وتركز رؤوس الأموال في يد فئةٍ معينةٍ من التجار وأصحاب الأموال. الفقر الزائد لشريحة متلقي الخدمات أو المستهلكين، بسبب طمع التجار وابتزازهم للأيدي العاملة بشكلٍ يتناسب مع مصالحهم. جعل العالم أشبه بغابةٍ يستغل القوي فيها الضعيف، مما أدى إلى انتشار العداوات والبغضاء والحروب. يقوم النظام الرأسمالي على أساس الربا فيطالب المستهلكين بفوائدَ عالية، حيث إنه نظامٌ يفصل الدين عن الحياة من أجل مصالحه الخاصة.
كوبي بيست
 
الدول الخارجية تبني خطط انفاقها على عوائد الضرائب من القطاع الخاص عكس قطاعنا الخاص الذي يبني خططه على كمية الانفاق الحكومي ..معادلة عكس العالم لازم تنعكس وهذا ما سيحصل وحصل فيه نقاش بيني وبين الاستاذ عبدالحميد العمري واكد ان خطط الحكومة تقوم على تغيير نمطية انتاج القطاع الخاص وتحويله لقطاع منتج بدل من مستهلاك للميزانية .

الدول الخارجية تبني خطط انفاقها على عوائد الضرائب من القطاع الخاص

تعليق

لا تنسى الضرائب على المواطنيين في الغرب فهي المصدر الأساسي لدخل في الدول الغربية
 
المشروع ان تم فهو انجاز عظيم يسجل للامير الشاب، شخصيا اكثر ما افرحني وشد انتباهي في مشروع نيوم هي مشاريع الطاقة النظيفة المتجددة. لكن اغلب المتشائمين خائفين من المجهول بحكم العادات والتقاليد بالاضافة الى كمية الاشاعات الي تصاحب اي عمل يقوم به هذا الامير.
ضباء الخضراء ضمت الى المشروع العملاق
بدا العمل من عام 2014
ينتهي بأذن الله 2018

«السعودية للكهرباء» تنجز جزءاً متقدماً من مشروع محطة ضباء الخضراء لتوليد الطاقة

الرياض - محمد الحيدر


أنجزت الشركة السعودية للكهرباء جزءاً كبيراً من مشروع محطة ضباء الخضراء لتوليد الكهرباء بمنطقة تبوك، التي تعد من أكبر المحطات على مستوى العالم تعمل بنظام دمج الطاقة الشمسية مع الدورة المركبة، وفق أحدث التقنيات في هذا المجال، بقيمة إجمالية بلغت 2500 مليون ريال مع تحالف فرع شركة "اينيتك انرجيا اس ايه" الإسبانية، والشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية المحدودة، لإنتاج 605 ميجاوات، من بينها 43 ميجاوات من الطاقة الشمسية، ومن المتوقع بمشيئة الله تعالى تشغيل كامل قدرة المحطة خلال عام 2018 القادم.

وتعد المحطة الجديدة بمثابة نقلة نوعية في تاريخ الكهرباء بالمملكة، كونها من أكبر المحطات على مستوى العالم وهذا ما يؤكد توجه المملكة إلى البدء في التوسع باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، والاعتماد على الطاقة النظيفة مستقبلاً، والإقلال من استخدام الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى أن الجزء الشمسي من المحطة سيوفر ما يقارب من 3 إلى 4 ملايين برميل من الوقود المكافئ على طول عمر المشروع، تعود قيمتها لصالح الاقتصاد الوطني، كما ستعمل على الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من 40 إلى 50 ألف طن سنوياً.

كما يضم المشروع محطة تحويل جهد فائق في موقع محطة التوليد لربطها بخطوط ومحطات نقل الكهرباء في تبوك والمداين والوجه التي سبق توقيع عقود تنفيذها بتكلفة بلغت أكثر من 3000 مليون ريال، التي تضمنت أربعة خطوط نقل هوائية جهد 380 كيلوفولت، حيث يمتد الخط الأول من محطة توليد ضباء الخضراء إلى محطة تبوك المركزية بطول 153 كم، ويمتد الخط الثاني من محطة التوليد إلى محطة المدائن المركزية بطول 240 كم، فيما يمتد الخط الثالث من محطة توليد ضباء الخضراء شمالاً إلى محطة البدع بطول 151 كم، كما يمتد مشروع الخط الرابع من محطة توليد ضبا إلى محطة الوجه بطول 170 كم، حيث ستسهم هذه المشروعات في تعزيز منظومة الكهرباء في الجزء الشمالي الغربي من المملكة لتوفير خدمة كهرباء تتوافق مع أفضل معايير الأداء.
 
عودة
أعلى