ما هو الاجراء المتبع في حال سقوط طائرة مقاتلة؟

sss2007zzz

عضو
إنضم
29 أكتوبر 2016
المشاركات
2,973
التفاعل
5,470 1 0
نظرا لكثرة حوادث الطائرات المقاتلة وسقوطها المفاجأ واحيانا يسقط اكثر من طائرة لنفس سلاح الجو كما حدث لاسبانيا بسقوط طائرة تايفون اوربية وبعدها بايام قلية تسقط طائرة F-18 امريكية فيتبادر الى ذهني سؤال..

ما هو الاجراء المتبع في حال سقوط طائرة مقاتلة هل يتم تعويضها بطائرة بديلة حسب بنود العقد المبرم او شراء طائرة لتعويض النقص او لا يتم اتخاذ اي اجراء وهل يكون هناك تأمين كما هو الحال في السيارات يتكفل بالخسائر؟

ارجوا من خبرائنا ابداء رأيهم مشكورين
 
سلاح الجو العراقي سقطت له مقاتلة من طراز اف 16 في الولايات المتحدة قبل تسلمها وقيل ان الامريكا سيعوضونهم بمقاتلة جديدة
 
سلاح الجو العراقي سقطت له مقاتلة من طراز اف 16 في الولايات المتحدة قبل تسلمها وقيل ان الامريكا سيعوضونهم بمقاتلة جديدة
شيء جميل..

لكن هل التعويض هذا جاري الى غاية انتهاء عقد الضمان والصيانة مثلا وما هي شروطه !؟
 
عذرا اخي حسب هذا المصدر فإن امريكا تنصلت عن تعويض العراق الحبيب عن سقوط طائرتي الاف 16


لقي طيار مصرعه ، بتحطم طائرة من طراز “اف 16” خلال طلعة تدريبية في ولاية أريزونا الاميركية، في حادث هو الثاني من نوعه خلال عامين ، حيث ان الطائرات المتعاقد عليها يشوب اتفاقيتها الفساد.

وافادت القوة الجوية ، في بيان لها تناقلته الوكالات ، انه “بمزيد من الحزن والاسى تنعى قيادة القوة الجوية العراقية استشهاد الرائد الطيار نور فالح حزام رسن الخزعلي إثر تحطم طائرته من نوع F16 أثناء طلعة تدريبية في الولايات المتحدة الأمريكية ولاية أريزونا “.

عضو هيئة رئاسة مجلس النواب همام حمودي ، وجه لجنة الأمن والدفاع النيابية ، “بالتحقيق حول تكرار تحطم طائرات الـ F16 بقيادة طيارين عراقيين في الولايات المتحدة الاميركية، داعيا اللجنة للتنسيق مع وزارة الدفاع بشأن الموضوع”.

وقال حمودي ، في تصريح صحفي ، ان “حادثة استشهاد الطيار نور الخزعلي تعتبر الثانية بعد استشهاد العميد راصد محمد وهما في مهمات تدريبية في ﺍمريكا ، وانه يجب الاسراع في كشف أسباب تكرار هذه الحوادث وكيفية عدم تكرارها مستقبلا بما يضمن سلامة الطيارين والحفاظ على الكفاءات العراقية”.

رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي ، ابدى استغرابه من حادثة سقوط طائرة ثانية من نوع f16 المتعاقد عليها العراق مع الولايات المتحدة واستشهاد الطيار وهو يحمل رتبة رائد، خلال طلعة تدريب جوية.

وقال الزاملي ، في بيان تناقلته الوكالات ، ان “التدريب وصل المراحل النهائية مرحلة القتال الجوي ويعد هذا الطيار من أمهر الطيارين العراقيين، وان تكرار هذه الحالة يثير استغرابنا حيث سبقه استشهاد العميد الطيار راصد في ٢٠١٥ الذي وصل الى المرحلة النهائية ، و ان سقوط هذه الطائرات في القواعد الجوية الامريكية وتأخير نتائج التحقيق وتنصل الأمريكان عن تعويض العراق عن الطائرات المتحطمة وتأخير نتائج التحقيق يثير استغرابنا”.

اما عضو لجنة الامن والدفاع اسكندر وتوت فقد قال في تصريح صحفي ، إن “حادث سقوط طائرتين اف 16 عراقيتين في امريكا خلال فترة وجيزة وبواجبات تدريبية تثير علامات استفهام كثيرة وتحمل الحكومة الأمريكية دماء الشهداء بشكل واضح ، و أن “تلك الطائرات حديثة للغاية وتمتلك شروط السلامة من منصة قذف للطيارين بحالة إصابتها بخلل فضلا عن أجهزة ملاحية وحواسيب تبين الخلل وهذا ما لم يحصل مع طيارينا بتلك الحوادث”.


كما ان عضو اللجنة حسن سالم بين في تصريح صحفي ، إن “حادثة سقوط الطائرة الـ f16 تكررت وليست وليدة الصدفة والطامة الكبرى في العقد رفض اميركا تعويض العراق عنها فضلا عن أرواح الطيارين العراقيين الذين أزهقت ، و ان “العراق لايحسن الضن بأميركا ولديه تجارب مريرة معه”، داعيا الحكومة ووزارة الدفاع الى “فتح تحقيق عاجل بالامر واطلاع البرلمان على نتائجه”.


وتابع سالم ، ان “طائرات الـ f16 الموجودة لدى كل دول العالم لم تسجل فيها اي حادثة سقوط الا ما ندر مما يثير الشك ان تحمل الطائرات التي زود بها العراق مواصفات رديئة وليست بالتطور المتفق عليه”.

ويذكر ان هذا هو الحادث الثاني من نوعه ، إذ اعلنت وزارة الدفاع في حزيران 2015 ، عن مصرع طيار إثر تحطم طائرة اف 16 أثناء رحلة تدريبية ليلية كان يجريها في ولاية أريزونا الاميركية.



 
شيء جميل..

لكن هل التعويض هذا جاري الى غاية انتهاء عقد الضمان والصيانة مثلا وما هي شروطه !؟


العقد شريعه المتعاقدين بمعني انه يتم التفاهم علي الشروط بشكل مختلف حسب كل شركة وكل دولة لذا لا استطيع ان اعطيك اجابة محددة هو سؤالك
 
عودة
أعلى