هل كسبت الدبابة T-90 الرهان بالفعل أم هو الزخم الإعلامي والبروباغندا الروسية ؟؟

روسيا تعمل علي تخفيض انفاقها العسكري ، لذلك هي تريد التخلص من عشره الاف دبابه تقبع في مخازنها والدفعه الأولي التي بدأت بالتخلص منها تتكون من 4000 دبابه ، ويبدو بانها بدت بتصدير خردتها التي صدءت في مخازن الجيش الروسي الي سوريا كحل سريع للتخلص منها. حتي ان برنامج انتاج دبابه الأرماتا يواجه خطر الأيقاف بعد ان قررت روسيا الأحتفاظ بالتي - 80 والتي - 90 وتطويرهم كحل رخيص لتقليل الأنفاق العسكري بدلا من انتاج المزيد من الأرماتا.
ممكن سؤال استاذ انور اذا كانوا يريدوا تقليل الانفاق لم يتحملوا تكاليف النقل ام ان تكاليف الاحتقاظ بالدبابة فى المخازن جاهزة للعمل اكبر كثيرا من تكاليف نقلها
 
صورة للتي-90 بحلب

T-90K (21-8), Aleppo.

DKZ1byAWkAA9bCl.jpg:small





تعرف على الدبابة التي تمتلك سوريا منها نسختان فقط .
==========



وقالت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” إن الفيديو الذي التقط في سوريا تظهر فيه دبابة “تي-90كا”.

وتوجد نسختان فقط من هذه الدبابة.

وتتميز دبابة “تي-90كا” بأن برجها “مصبوب” وليس “ملحوما”، ولها هوائيان لنظام الاتصال والملاحة الخاص بقائد الدبابة، وهي مزودة بنظام “شتورا-1″، وهو نظام حماية بصري إلكتروني.

وتبلغ قوة محركها “في-92إس2” ألف حصان.

وشوهدت هذه الدبابة في سوريا للمرة الأولى في بداية عام 2017، وظهرت أخيرا في الفيديو.​
 


‏.

- دبابة المعركة الرئيسية " T-90 " المشروع (Object 188) ، سنتكلم عن نشئتها ونسخها العاملة في الخدمة والفوارق بينها وكيفية التميز بين النسخ المتشابهة.

فبعد دخول الدبابة الخدمة في سلاح الدروع السوري بنسختها الأولى و النسخة A وبدأ نشر صور وفيدوهات لها، تسائل المتابعين سبب ذكرنا الحرف A واحيانا لا ، بالأضافة إلى تقديم الكثير معلومات مغلوطة وتضارب المصادر الغير موثوقة للمواصفات التقنية عنها كقوة المحرك ومدى اجهزة الرؤية والتدريع وغيرها، لذلك وجب تقديم مايلي عن الدبابة T-90.
____________________

-الصورة الأولى تحتوي النسخ الموجودة في الخدمة بالترتيب (وكما في جميع الأسلحة تقدم الزمن وتطور التكنلوجية يتم طرح نسخ أحدث كل فترة للسلاح سواء دبابة او مقاتلة أو منظومات متنوعة) سنشرح قليلا عن النسخ في الصورة:
**********


1-النسخة T-90 mod 1992 المشروع Object 188 :


-كان أول ظهور لها بعام 1992 ودخلت الخدمة بعام 1993، تم تطويرها من النسخة T-72 B احدث سلسلة نسخة الدبابة T-72 حيث سميت اثناء التجارب T-72BU ومع الأضافات الكثيرة قرر الروس بآخر التجارب طرح الأسم T-90 بمشروع جديد 188.

(تغير الأسم متعارف لدى الروس مثلا الSu-35 نسخة مطورة من الSu-27 وسميت اثناء التجارب Su-27M ايضا الMig -29M2 سميت لاحقا Mig-35 وناقلة الجند Bmp-2 )

نستعرض أهم المزاية الجديدة التي قدمتها الدبابة بوقتها عن T-72:

-امتلكت الدبابة الدرع التفاعلي المركب Kontakt 5.

-زودت بمنظومة 'FCS' التحكم بأطلاق النيران 1A45T بحاسب بالستي 1V528-2 .

-أمتلك المدفعي منظومة 1A43للتحكم وأطلاق النيران التي تحتوي منظار المراقبة والاستهداف النهاري 1G46 المزود بقائس مسافات ليزري وباعث ليزري لأطلاق الصواريخ الموجهة بركوب شعاع الليزر.

-زود المدفعي بمنظومة الرؤية الليلية "الحرارية" Buran بمدى تعرف على الأهداف ليلا 1800 متر.

-امتلك قائد الدبابة منظومة TKN-4S التي تحتوي منظار رؤية نهاري/ليلي وقبضة داخلية كهربائية للتحكم وأطلاق النيران للرشاش 12.7 ملم.

-زودت الدبابة بمنظومة "شتورا" للأعاقة والتشويش على الصواريخ الموجهة.

-لأول مرة عالميا زودت الدبابة بمنظومة تحذير وكشف مصدر الأسقاط الليزري 'LWR' تؤمن تغطية 360° .

-منظومة كبح نيران آلية بحساسات ضوئية وحرارية.

-تركيب محرك V-84MS بقوى 840 حصان.

-تركيب النسخة M4 من المدفع 2A46.


**********


2-النسخة التصديرية T-90S mod 2001 المشروع Object 188S :


-نسخة مطورة دخلت الخدمة بعام 2001 في سلاح الدروع الهندي، حيث وقعت الهند اتفاقية مع روسيا والشركة المصنعة "UVZ" وتكفلت الهند بدفع تكاليف تطوير المشروع لتكون الدبابة T-90S الدبابة الرئيسية لسلاح الدروع الهندي ومتلكت الهند بحدود 1600 دبابة للآن، وبدا تصديرها للجزائر بعام 2006.

سنذكر الآن جزء بالتقرير وهو ماحملته التغيرات المهمة لهذه النسخة:

-من ناحية الحركية تم استبدال المحرك السابق V-84MS بالمحرك الجديد V-92S2 بقوة 1000 حصان مما زاد سرعة الدبابة الى 65 كم بالساعة مقارنتا 60 كم بالنسخة السابقة.

-أبرز التغيرات تركيب برج جديد "ملحوم" بحجم أكبر وزواية حادة (يوضح بالصور '3 و 4' الفرق من الجوانب مع البرج الأقدم 'الصب').

-استبدال منظومة الرؤية الليلية "الحرارية" السابقة Buran بمنظومة أحدث ESSA التي تحتوي كميرة حرارية flir مع شاشات عرض للمدفعي والقائد حيث تم ألغاء عدسة الرؤية التقليدية (يلاحظ بالصور رقم '5' الفرق من الداخل بين الburan و ESSA).

يبلغ مدى التعرف على الأهداف في منظومة الرؤية ESSA بحدود ال2500 متر ليلا و4000 متر للأهداف كبيرة الحجم.

-زودت بالنسخة الأحدث M5 من المدفع 2A46 بالأضافة الى تعديلات في الملقم الآلي لتحمل أنواع حديثة من قذائف الطاقة الحركية.

-زودت بجنزير جديد يحمل ميزة اضافة اجزاء مطاطية لأعطاء هدوء اكبر في حرب المدن.

(لم تمتلك منظومة الشتورا وقتها لأنه كان ممنوع من التصدير)

**********


3-النسخة T-90A mod 2006 المشروع Object 188A:

وهي أحدث نسخة في الخدمة حاليا طورت لتكون دبابة المعركة الرئيسية للجيش الروسي وهاذا ماستغله الروس من الأتفاق مع الهند،و طبعا أضاف الروس لها نظام 'شتورا' وستبدل منظومة TKN-4S بالنسخة الأحدث TKN-5.

(النسخة التي ستلمتها الجزائر مؤخرا SA مزودة بالشتورا بعد السماح بتصديره وايضا بمنظومة TKN-5 وهي لاتختلف او تنقص بشيء عن النسخة A فقط الحرف S )
___________________

-ذكرنا سابقا أمتلاك سلاح الدروع السوري للنسختين الأولى والثالثة A حيث توضح الفروق بين النسختين ، يلاحظ أن النسخة الأولى البرج أصغر بالحجم، أحد اسهل طريقة للتميز هي الجنزير فالنسخة الأولى الجنزير نفسه المستخدم في T-72 سابقا، أيضا منظومة الرؤية الحرارية للمدفعي تكون في النسخة الأولى أصغر حجما، ايضا كما في الصورة الآخيرة المحرك الاقدم V-84MS يكون العادم أعرض من المحرك الأحدث V-92S2
___________________


-تبقى فقط ذكر النسخة 'K' وهي اضافات تتم لأي نسخة سابقة ليكون دورها القيادة حيث يتم تزويد الدبابة بنظام TNA-4-3 الملاحي " navigation equipment " عبارة عن شاشة عرض اضافية لدى القائد متصلة بالأقمار الصناعية تعرض تموضع الدبابة والمواقع الصديقة وتتلقى المعلومات بشكل دوري.

الأضافة الثانية للنسخة K هي منظومة الراديو R-163-50K تأتي بترددات مشفرة اوسع ومدى أبعد.

___________________


يوجد حديثا النسخة الجديدة كليا T-90M Proryv-3 بدأ دخولها الخدمة مؤخرا في سلاح الدروع الروسي وتأتي بتغيرات كبيرة عن ماسبق كدروع ومحرك وبرج جديد وانظمة رقمية بالكامل ومزاية جديدة.












 
عودة
أعلى