ضيف طويل الأمد: بوتين يصادق على نشر الجيش الروسي في سوريا لخمسين عاما

إنضم
8 يوليو 2016
المشاركات
5,511
التفاعل
9,892 12 11

الرئيس السوري بشار الأسد يتفقد قاعدة حميميم الروسية
الرئاسة السورية

بعد مصادقة برلمانا البلدين على اتفاقية نشر المجموعات الجوية الروسية في سوريا فإن بوتين صادق عليها لتصبح رسمية


صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، على بروتوكول حول نشر مجموعات جوية تابعة للجيش الروسي، وذلك ضمن اتفاقية مبرمة بين بلاده وسوريا وقعت في دمشق في بداية العام 2017 الجاري، وصادق عليها برلمانا البلدين.

وكان رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي، فلاديمير شامانوف، أعلن أن التصديق على البروتوكول في 14 الجاري، قبل أن يصادق عليه مجلس الاتحاد الروسي في 19 الجاري، ومن ثم رفعه إلى بوتين أمس الأربعاء.

وينظم البروتوكول كيفية نشر مجموعات القوات الجوية- الفضائية الروسية والتعامل مع الأموال المنقولة وغير المنقولة التابعة لها على الأراضي السورية، فضلا عن الوظائف المنوطة بها.

وتفيد الوثيقة أن القوات الروسية ستنشر في قاعدة حميميم لمدة 49 عاما مع خيار مد هذا الترتيب لمدة 25 عاما أخرى.




afp-09f61b5cfa31195dc92b859b365b87ab07cf12b6.jpg
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشاركا في المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ، 2 حزيران/يونيو 2017
اليكسي دروجينين (سبوتنيك/اف ب)


وبموجب البروتوكول فإن القوات المسلحة السورية هي المسؤولة عن حماية مواقع ونقاط انتشار المجموعات الجوية الروسية، فيما تبقى الدفاعات الجوية، والحماية الداخلية والحفاظ على الأمن الداخلي من اختصاص الجانب الروسي.

وكان بوتين أمر في كانون الثاني عام 2017 بتوقيع اتفاق مع سوريا يؤدي إلى تنظيم المسائل المتعلقة بتوسيع أراضي منشآت الأسطول الروسي في مرفأ طرطوس، وتطويرها وتحديث بناها التحتية، وكذلك دخول سفن حربية روسية إلى المياه والموانئ السورية.

وتنوي موسكو تطوير وتوسيع قواعدها البحرية والجوية في سوريا، كما أبدت استعدادها لتحويل منشأة طرطوس إلى قاعدة دائمة، دون أن تكشف عن الموعد الزمني لذلك.

وكانت القاعدة محور حملة موسكو العسكرية منذ تدخلها في الصراع في سبتمبر أيلول عام 2015 والذي ساعد في ترجيح كفة الأسد أحد أوثق حلفاء روسيا في الشرق الأوسط.

بمساهمة مواقع عربية


 
عودة
أعلى