مسببات الحرائق الجوية

k.g.b

صقور الدفاع
إنضم
30 يوليو 2008
المشاركات
3,805
التفاعلات
236
بسم الله الرحمن الرحيم

مسببات الحرائق الجوية

تصنيف الحــرائق CLASSIFICATION OF FIRE
............................................................................

التصنيف الحديث الذي اتفقت عليه الدول الأوربية هو تقسيم الحرائق إلى أربع أنواع هي :-

1- حرائق النوع الأول CLASS (A) FIRES
وهى التي تنشأ في المواد الصلبة التي تكون غالباً ذات طبيعة عضوية ( مركبات الكربون ) كالورق والخشب والأقمشة وغيرها من الألياف النباتية وهى عادة تحترق على هيئة جمرات متوهجة ، وتتميز بأن هذه غالبية هذه المواد مسامية ويسهل عليها أن تتشرب الماء بما يؤثر على تبريدها من الداخل لذلك يعتبر الماء أكثر الوسائل ملائمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق .


2- حرائق النوع الثاني CLASS (B) FIRES
وهى الحرائق التي تحدث بالسوائل أو المواد المنصهرة القابلة للاشتعال ولأجل تحديد أنسب مواد لإطفاء هذه الحرائق يمكن تقسيم السوائل القابلة للالتهاب أي نوعين :-
- سوائل قابلة للذوبان أو الامتزاج في الماء .
- سوائل غير قابلة للذوبان مع الماء .
وعلى ضوء ذلك يمكن تحديد نوعية الوسيط الإطفائي المناسب ويتضمن ذلك رشاشات المياه أو الرغاوى أو أبخرة الهالوجينات أو ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة .

3- حرائق النوع الثالث CLASS (C)FIRES
وهى حرائق الغازات القابلة للاشتعال وتشمل الغازات البترولية المسالة كالبر وبان والبيوتات وتستخدم الرغاوى والمساحيق الكيماوية الجافة لمواجهة حرائق الغازات في حالة السيولة عند تسربها على الأرض وتستخدم أيضا رشاشات المياه لأغراض تبريد عبوات الغاز .

4- حرائق النوع الرابع CLASS (D) FIRES
وهى الحرائق التي تحدث بالمعادن ، ولا تستخـدم المياه لعدم فاعليتها كما وأن استخدامها له مخاطرة ، كذلك الحال عند استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة على البيكربونات ويستخدم عادة مسحوق الجرافيت أو بودرة التلك أو الرمل الجاف أو أنواع أخرى من المساحيق الكيماوية الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق .

هناك نوعين من مطفأة الحريق موجود على الطائرات عامة
............................................................................

1- مطفأة الماء
هذا النوع يحتوي على الماء وعادة يوجد به مادة anti-freeze لمنع تجمد الماء وابقاءه داخل الاسطوانه على حالته السائله.ويعمل هذا النوع على اخفاض درجة حرارة المواد المشتعله كما انه لا يجب استخدامه في التصنيف الثاني (B) من تصنيف الحريق لأنه يساعد المواد السائلة السريعة الاشتعال على الانتشار وبتالي زيادة انتشار النار وصعوبة السيطرة عليها.ولا يجب ايضا استخدامه مع التصنيف الثالث ( C) لأنه موصل جيد للكهرباء .ولكن يجب استخدامه مع تنيف الحريق (A) لأنه الانسب.

2- مطفأة الهالون
مطفأة الهالون هي عباره عن غاز ثاني اكسد الكربون مميع. يعد غاز ثاني أكسيد الكربون غاز ثقيل ،فهو أثقل من الأوكسجين ولذلك فهو يهبط بسرعة على المنطقة المحترقة ليغطيها ويعزل عنها الأوكسجين ،كما يتمتع ببرودة عالية تساعد على انخفاض درجة الحرارة وبالتالي تثبيط عملية الاحتراق.
ويعتبر هذا النوع من الطفايات الاختيار الأنسب لإخماد الحرائق الناجمة عن المواد السائلة القابلة للاشتعال(B) والحرائق الناجمة عن الالتماس الكهربائي(C) ولا يستخدم لإطفاء الحرائق من النوع (A). وله ميزه جدا جميله بأنه لا يترك اثر للمواد الكيميائية والمخلفات على سطح الطائره مما يسبب تصدأها وتلوثها ...كما انه غير سام مع احتمالية تشكل بخار سام خلال عملية الاطفاء لكنه بالاخير يكون آمن وبأستطاعة الركاب التفس طبيعياً.



يوجد اجهزة اضافية بالطائره مساندة لعملية اخماد الحريق
...............................................................................................................................

1- جهاز حماية التنفس protective breathing equipment (P.B.E).1
هذا الجهاز يستخدم في اداء اكثر من مهمة وخصوصا اخماد الحريق مع الدخان الكثيف في الاماكن الضيقة مثل المطابخ والحمامات.كما انه مزود بمولد للأكسجين مدته 15 دقيقة.
2-قنينة اكسجين مع قناع للوجه مزود بكامهOxygen Bottle With Full Face Smoke Mask
وهذا النوع مخصص ايضا لعمليات اخماد الحريق في الاماكن الضيقة وذات الدخان الكثيف والابخرة السامة.وميزته انك تستنشق الاكسجين 100% كما لو كنت في بيئة طبيعية ومدته بين 8- 15 دقيقة يعتمد على حجم التنفس.
3- فأس الحريق Fire Axe
هذا الفأس يستخدم لقطع الاجزاء المشتعله بغرض عزلها مثل اشتعال مقعد الراكب.ويستخدم في قطع الاشياء التي تحجب النار.
4-قفازات الحرير الصخري Asbestos Gloves
يجب لبسها لحماية اليدين من الحرارة واللهب
5-نظارات الدخان Smoke Goggles
وهذه النظارات لطاقم الرحله فقط ويجب لبسها عند وجود دخان كبير في مقصورة القيادة

كيـف تعمـل رغـوة مكـافحـة الحـريـق؟
..........................................................................................

س- لمـاذا الـرغـوة؟

ج- لأن المـاء يغـوص تحـت السـوائـل الملتهبـة لكـن الـرغـوة تطفـو فـوق السـوائـل الملتهبـة وتشكـل حـاجـز لـلأبخـرة ممـا يحجـب الأوكسجيـن فيـؤدي ذلـك إلـى إطفـاء الحـريـق.
س- لمـاذا تتكـون الـرغـوة فـوق سطـح السـوائـل الملتهبـة؟
ج- لأنهـا هـواء والهـواء أخـف مـن السـوائـل المشتعلـة.
س- كيـف تصنـع الـرغـوة مـن المـاء؟
ج- بـإضـافـة مـواد كيمـاوية لتقليـل التـوتـر السطحـي للمـاء وتشكيـل العـامـل الـرغـوي.
س- مـا هـو التـوتـر السطحـي؟
ج- هـو القـوة التـي تمكـن سطـح السـائـل مـن مقـاومـة الجـذب مـن جسـم السـائـل وتقـاس بـالـدايـن فـي السنتميتـر (الـدايـن هـو وحـدة قيـاس القـوة) أو النيـوتـن. وهـذا يعنـى انـك تحتـاج لقـوة واحـد دايـن لجـذب السطـح بـواحـد سنتميتـر.
س- لمـاذا يسهـل التـوتـر السطحـي تكـويـن الـرغـوة؟



ج- إذا فكـرت فـي نفـخ هـواء فـي مـاء عـادي بـواسطـة مصـاصـة فـأن الفقـاقيـع تطفـو إلـى سطـح المـاء لكنهـا لا تشكـل رغـوة. إن التـوتـر السطحـي للمـاء هـو 73 دايـن/ سـم وهـو عـالـي جـداً للسمـاح بتمـدد المـاء وتشكيـل فقـاقيـع فـوق السطـح.
عنـد إضـافـة رغـوة تـركيـز 3% أو 6% فـإن نسبـة التـوتـر السطحـي تنخفـض إلـى 50 دايـن/ سـم وتتشكـل الفقـاقيـع علـى السطـح .



عنـد إضـافـة السـائـل الـرغـوي المـركـز والـذي يحتـوي علـى كميـة قليلـة مـن الفلـوريـن وهـو مـركـب كيميـائـي لتخفيـف شـدة التـوتـر السطحـي للمـاء ومثـال لـذلـك الفلـوروبـروتيـن فـإن التـوتـر السطحـي ينخفـض إلـى دون 20 دايـن/ سـم ويكـون عمـل الـرغـوة اسهـل .




طرق إطفاء الحرائق ( نظرية الإطفاء )
................................................

تعتمد نظرية إطفاء الحريق على الحد من تعاصـر عامل أو أكثر من العــــوامل الثلاثة السابق ذكرها المحدثة للحريق ، آي أن نظرية الإطفاء تعتمد على كسر مثلث الاشتعال بإزالة أحد أضلاعه أو كل أضلاعه و لذلك تخضع عمليات الإطفاء لثلاث وسائل هي :-
أولاً : تبريد الحريق

ويقصد به تخفيض درجة حرارة المادة المشتعلة وذلك باستخدام المياه والتي يتم قذفها على الحريق وتعتمد هذه الوسيلة أساساً على قـدرة امتصاص الماء لحرارة المادة المشتعلة فيها النار ، ويلاقى الماء عند استخدامه لأغراض التبريد نوعين من التغيرات فأنه ترتفع درجة حرارته إلى أن تصل إلى درجة غليانه وتحوله إلى بخار يعلو سطح الحريق ، ويفيد ذلك في عمليات كتم النيران بإنقاص نسبة أكسجين الهـواء .
ثانياً : خنق الحريق

يتم خنق الحريق بتغطيته بحاجز يمنع وصول أكسجين الهواء إليه وذلك بالوسائل التالية :-
- غلق منافذ وفتحات التهوية بمكان الحريق للتقليل من نسبة الأكسجين في الهواء إلي النسبة التي لا تسمح باستمرار الاشتعال .
- تغطية المادة المشتعلة بالرغاوى الكيماوية .
- إحلال الأكسجين ببخار الماء أو ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة أو أبخرة الهالوجينات .
- يمكن إطفاء الحريق بفصل اللهب عن المادة المشتعلة فيها النيران وذلك عن طريق نسف مكان الحريق باستخدام مواد ناسفة كالديناميت ، وهذه الطريقة المتبعة عادة لإطفاء حرائق آبار البترول .
ثالثاً : تجويع الحريق

يتم تجويع الحريق بالحد من كمية المواد القابلة للاشتعال بالوسائل التالية :-
- نقل البضائع والمواد المتوفرة بمكان الحريق بعيداً عن تأثير الحرارة واللهب مثل سحب السوائل القابلة للاشتعال من الصهاريج الموجود بها الحريق ، أو نقل البضائع من داخل المخـازن المعرضة لخطر وحرارة الحريق ، أو أزاله النباتات والأشجار بالأراضي الزراعية لوقف سريان وانتشار الحريق .
- إزاحة وإزالة المواد المشتعلة فيها النيران بعيداً عن المجاورات القابلة للاشتعال لخطر الحرارة واللهب كسحب بالات الأقطان المشتعلة فيها الحريق من داخل مكان التخزين إلى مكان آخر لا يعرض المجاورات للأخطار .
- غلق محابس الغازات القابلة للاشتعال .
- تقسيم المواد المحترقة إلى أجزاء صغيرة لتصبح مجموعة حرائق صغيرة يمكن السيطرة عليها مثل الطرق على الأخشاب المشتعلة لتفتيتها إلى أجزاء صغيرة أو مزج جزئيات الماء بسطح السوائل القابلة للالتهاب .

كيفية انتقال الحرارة
...........................

الأجسام تتبادل الحرارة مع ما حولها ، أي أن درجة حرارتها في الظروف المعتادة غير ثابتة أي أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم الذي تقل عنه في درجة الحرارة ويحدث ذلك بإحدى الوسائل التالية :-
1- الملامسة ـ التوصيل :
انتقال الحرارة بالتوصيل يتم بالملامسة المباشرة أو من خلال موصل مثلما يحدث في حالة ملامس اليد لوعاء ساخن اذ تنتقل الحرارة من الوعاء إلي اليد خلال الموصل وتختلف المعادن في درجة قابليتها للتوصيل فبعضها موصل جيد للحرارة والبعض الأخر غير موصل للحرارة كما أن الحرارة تنتقل في السوائل والغازات لتغير الكثافة وتبعاً لتغير درجة الحرارة .

2- تيارات الحمل :
تنتقل الحرارة في السوائل والغازات نظراً لتغير الكثافة تبعاً لتغير درجة الحرارة وهي تنتقل بواسطة تيارات الحمل ويتم الانتقال من أسفل إلى أعلى ويمكن ملاحظة انتقال الحرارة بالحمل كما في شبكة أنابيب المياه الساخنة بالمباني ومداخن الأفران والدفايات وانتشار النار في حرائق المباني من الطوابق السفلية إلى العلوية .

3- الإشعاع :
الأشعة الحرارية تمتصها بعض الأجسام ويعكسها البعض الآخر فالأجسام السوداء أو المعتمة تمتص حرارة اكبر من الأجسام اللامعة أو ذات السطح المصقول البراق ويكون انتقال الحرارة في الهواء علي شكل موجات بالإشعاع الحراري كالأشعة الضوئية والهواء لا يمتص الحرارة بل ينقلها من مصدرها إلى أن تصطدم بجسم ما فإذا كان معتماً يمتصها فترتفع درجة الحرارة أما اذا كان لامعاً أو سطح مصقول فأنه يعكس الحرارة إلى الهواء .

حرائق العجلات في الطائرات اسبابها
الأسباب:
الاستخدام الزائد للبريكات والمسير الطويل على المدرج و وجود بقايا زيوت على العجلات بعدالصيانه والهبوط المفاجئ والاخفاق في الأقلاع


 
التعديل الأخير:

a_aziz

عضو
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
9,661
التفاعلات
262
شكرا على الموضوع اخي العزيز مكانه العلوم غير العسكرية
 

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
التفاعلات
71
رد: مسببات الحرائق الجوية

موضوع من المواضيع الرائعة والمهمة الف شكر لك اخوي سام .
 

emy salah

عضو
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
1,203
التفاعلات
34
رد: مسببات الحرائق الجوية

موضوع جميل وجهد تشكر عليه
 

riman

عضو
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
1,667
التفاعلات
16
رد: مسببات الحرائق الجوية

انا طبعا مش عارفة اقول ايه بعد الكلام الجميل اللي قالوه الزملاء

بس انا فعلا استفدت كتير

الف شكر
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى