معركة الجزائر

الزعيم

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
8,456
التفاعل
375 1 0
يمكنكم اخواني الاعزاء اليوم مشاهدة احد اكبر الكلاسيكيات العالمية واحد افضل اعمال السينما العالمية وهو فلم معركة الجزائر.

معركة الجزائر هو فلم أنتجه المخرج الإيطالي الكبير والراحل جيلو بونيكورفو عام 1966 بالأبيض والأسود،ويعتبر أضخم فيلم من ناحية التكلفة إذ أن الفيلم كلف مبلغ مليون جنيه ويعتبر مبلغ كبير آنذاك، وقد حقق وقتها نجاحًا كبيرًا ولسنوات لاحقة رغم منع عرضه في فرنسا طوال 40 سنة، اكتسب شهرة أكبر مع معطيات واقعنا الحالية ، والفيلم يروي فترة من فترات كفاح الشعب الجزائري في العاصمة الجزائر إبان الثورة التحرير الوطنية الكبرى من بطولات شعبية ضد الاستعمار الفرنسي ، نال الفيلم جائزة الاسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 1966، وجائزة النقد خلال مهرجان كان في نفس السنة، كما حصد ثلاثة أوسكارات سنتي 1967 و1969 كأحسن فلم وأحسن اخراج وأفضل سيناريو .
الفلم اعتبر كاول فلم يتم عرضه على البينتاغون الامريكي لدراسة حرب العصابات والتصدي لها في العراق كما ترجم الفلم لعدة لغات وعرض السنة الماضية في امريكا وبريطانيا والسويد .

مقدمة الفلم


bataille20dalger2lb4.jpg




وهذه مقاطع من اليوتيب

[YOUTUBE]WE688UlHqwY[/YOUTUBE]



وهذه روابط لتحميل الفلم







:confused::
 
شكرااخي الزعيم على الطرح الجميل .
ويصور فيلم «معركة الجزائر» ما حدث في مدينة الجزائر نفسها من بطولات شعبية, منذ إعلان ثورة 1954 حتى تم للبلاد استقلالها. وليس في الفيلم قصة مخترعة أو مؤلفة من الخيال. وإنما يصوغ السيناريو - في أسلوب نصف تسجيلي - تلك الأحداث الحقيقية للثورة الجزائرية الشاملة على الاستعمار الفرنسي, الذي تمكن من البلاد قرابة مائة وثلاثين عاما (1830 - 1961) حتى تمكن الشعب - بقيادة جبهة التحرير الوطني - من طرده واقتلاع جذوره من أرض الوطن. وقد وضعت الدولة تحت إمرة المخرج مدينة الجزائر كلها - بأحيائها وشوارعها وميادينها - لكي تكون مسرحا لما يخرجه من أحداث يعيد بها بناء التاريخ القريب للثورة الجزائرية.. فجأة الفيلم قطعة فنية رائعة, ووثيقة تسجيلية من صلب الواقع.. تهز أعماق كل متفرج. وكان طبيعيا أن يشترك في تمثيل هذا الفيلم عدد كبير من أولئك الذين قادوا حرب التحرير - من غير الممثلين - فأتت شخصياتهم في منتهى الصدق والواقعية - مثل يوسف سعدي. كما اشترك في الفيلم بعض كبار الممثلين الإيطاليين, لعبوا أدوار الفرنسيين, ومن أبرزهم الممثل قائد فرقة المظلات في الفيلم.
 
شكرا يا زعيم على الموضوع
و إضافة إلى ما ذكر الأخ سام ، يبرز هذا الفيلم التاريخي نماذج متنوعة من مجاهدي الثورة التحريرية ، منهم
ـ الشاب المتمرد على الحقرة: الشهيد علي لابوانت رحمه الله ، عاش رجل ومات رجل .
ـ الطفل: الشهيد علي ياسف رحمه الله ، و هو من أقارب المجاهد ياسف سعدي
ـ الطالبة: الشهيدة حسيبة بن بو علي رحمها الله ، و يا ليت بناتنا اليوم يكن مثلها ....
ـ القائد المنظر: الشهيد سي العربي بن مهيدي رحمه الله
............................................................
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى