قطع العلاقات مع حكومة قطر " متابعة مستمرة "

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
يا راجل :D
دا وصل البعض لدعوة تغيير الحكم فى قطر بالقوي
ايضا تشبيه قطر بانها اشد خطرا من اسرائيل
و اغلاق الحدود معاهم كل هذه الاجراءت
يا راجل هذه تشبه اجراءت اعلان حرب


كلام المنتديات لا يعني كلام الساسه الرسمي
 
لكن هذا كلام اعلام و ليس كلام منتديات
و انت تعلم ان كلام الاعلام يمثل اتجاهات الدولة التى تدعم هذا الاعلام


لا تقلق بالنهاية قطر راح تتخلص من الحرامية الاخونجية وغيرهم .. ولن تخسر الخليج
 
للتذكير...
كلامي إلى الآن صحيح مرت 15 يوم على أنتهاء مهلة 10 أيام ومهلة 48 ساعة ولم يحدث الآتي:

لم ينهار الاقتصاد القطري
لم ينهار الريال القطري
لم يسحب كأس العالم من قطر
لم تطرد أو تعلق عضوية قطر من مجلس التعاون.....الخ
والمطلوب؟
 
الهراء بنفسه يشتكي من هراءك

اتق الله في أصابع يدك

تعب على الفاضي

ياخي حرام عليك ، هذا ملك الكوميديا بالنسبة لي وافضل من سيمفونية الحرب @مغاسل السعادة
اكثر انسان اتابع تعليقاته وخرابيطه التي تزيل التكاك والغلقه
اذا كنت فاضي ادخل واقرا تعليقاته السابقة كلها .. فلم الزمان
 
اكيد طبعا قطر قوة اقتصادية و لا ينكر هذا غير جاحد
طبعا اكيد لا تقارن باقتصاد مثل اقتصاد المملكة العربية السعودية او الامارات
و لا مجال للمقارنة بين دولة كبيرة مثل السعودية و دولة صغيرة مثل قطر
لكن اغني مواطن خليجي هو القطري
اعلي دخل هو القطري
لكن كقدرة على تحمل هذه الازمة
اعتقد ان قطر تستطيع ان تتحمل هذه الازمة و لو اصبحت ازمة ابدية

وفرة مالية فقط ..لا يوجد اكتفاء ذاتي في قطر من اي نوع !!!
لو تم تشديد الحصار الجوي لانتهت قطر بالمختصر الشديد .
 
أزمة الخليج : المبادئ الستة بدلا من المطالب الـ 13

عقدت وزيرة الدولة الاماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي مؤتمرا صحيفا في مقر بعثة الامارات في نيويروك يوم 19 يوليو/تموز بحضور مندوبي الدول الثلاث الاخرى تناولت فيه اخر تطورات الازمة بين هذه الدول وقطر.

وقالت الوزيرة إنه يتعين على قطر "أن تأتي إلى طاولة المفاوضات ... الكرة الان في ملعبها"، وتحدث بعد ذلك مندوب السعودية عبد الله المعلمي وقال ان الدول العربية تصر على تكون أي عملية وساطة على اساس المبادىء الستة التي الاتفاق عليها في اجتماع وزراء خارجية الدول الاربع في القاهرة في 5 يوليو/تموز 2017.

المبادئ الستة

1 - الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بكافة صورهما ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنة.

2- إيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف.

3 - الالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي وآلياته التنفيذية لعام 2014 في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

4 - الالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأميركية التي عقدت في الرياض في مايو 2017 .

5 - الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول أو دعم الكيانات الخارجة عن القانون.

6 - مسؤولية كافة دول المجتمع الدولي في مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب بوصفها تمثل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين.

إلى جانب اعتماد الدول الاربع نبرة اقل حدة في هذه الازمة نلاحظ أن هناك تراجعا كبيرا في سقف مطالبها من قطر التي رفضتها والمعروفة باسم المتطلبات الجماعية الــ 13 التي تقدمت بها هذه الدول في اول ايام الازمة وهي اشبه بوضع قطر تحت وصاية هذه الدول. لمدة عشر سنوات قادمة.



"المتطلبات الجماعية" او الشروط الثلاثة عشر

1 - خفض التمثيل الدبلوماسي مع ايران واغلاق الملحقيات والاقتصار على التعاون التجاري بين البلدين بما لا يخالف العقوبات الدولية المفروضة على ايران.

2- الاغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية ووقف اي تعاون عسكري معها في الاراضي القطرية.

3- اعلان قطع العلاقات مع كل التنظيمات الارهابية والطائفية والايديولوجية وعلى رأسها "الاخوان المسلمين - داعش - القاعدة - فتح الشام - حزب الله).

4- ايقاف كافة اشكال التمويل القطري لأي كيانات او منظمات ارهابية متطرفة وكذلك المدرجة في قائمة المنظمات الارهابية في الدول الاربع.

5- قيام قطر بتسليم كافة العناصر الارهابية المدرجة والعناصر المطلوبة لدى الدول الاربع والتحفظ عليهم وعلى ممتلكاتهم لحين التسليم وتقديم المعلومات المطلوبة عن هذه العناصر.

6 - اغلاق قناة الجزيرة والقنوات التابعة لها.

7- وقف التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول ومصالحها الخارجية ومنع تجنيس اي موطن يحمل جنسية هذه الدول واعادة من تم تجنيسهم وقطع العلاقات مع العناصر المعارضة لهذه الدول.

8- التعويض عن الضحايا والخسائر كافة وما فات من كسب للدول الاربع بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة.

9- التزام قطر بالانسجام مع محيطها الخليجي والعربي على كافة الصعد ( عسكريا - سياسيا - اقتصاديا - اجتماعيا - امنيا ) وتقعيل اتفاق الرياض لعام 2013 واتفاق الرياض التكميلي 2014.

10 - تسليم كافة المعلومات عن المعارضين الذين دعمتهم قطر وانواع هذا الدعم.

11 - اغلاق كافة وسائل الاعلام التي تدعمها قطر بشكل مباشر وغير مباشر .

12 - الموافقة على هذه الطلبات خلال 10 ايام وإلا تعتبر لاغية.

13 - اي اتفاق سوف يتضمن اهدافا وآلية واضحة وان يتم اعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الاولى ومرة كل ثلاثة اشهر للسنة الثانية ومرة كل سنة لمدة عشر سنوات.

Image captionفشلت كل الجهود والوساطات في حل الازمة الخليجية
اتفاق الرياض 2014

في عام ٢٠١٤ تم التوصل إلى الاتفاق المعروف باسم "اتفاق الرياض". وتشير بنود الاتفاق الذي سربته وسائل إعلام سعودية في خضم الازمة الحالية إلى أن قطر تعهدت بتنفيذ بنوده وأهمها:

1 - التوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول الخليج.

2- عدم تجنيس أي مواطن من دول مجلس التعاون.

3- إبعاد كل العناصر المعادية لدول المجلس والمطلوبة قضائياً عن أراضيها خصوصاً جماعة الإخوان المسلمين.

4- وقف التحريض في الإعلام القطري.

5- عدم السماح لرموز دينية في قطر باستخدام المساجد ووسائل الإعلام القطرية للتحريض ضد دول مجلس التعاون.

6- وقف دعم جماعة الإخوان المسلمين.

7- وقف التحريض ضد مصر.

وقالت وسائل إعلام سعودية وإماراتية إن قطر التي التزمت ببعض هذه البنود لفترة وجيزة، عادت و"تنصلت" من غالبيتها لاحقاً عقب وفاة ملك السعودية السابق عبد الله بن عبد العزيز.



المشكلة ان المعلمي نفى وحطينا نفيه لك واعتذرت والان تنزل الخبر مرة ثانية..زهايمر :اخ:
 




اتوقع البحرين فتحت مسارين في اجوائها بالاتفاق مع الدول المقاطعة لتخفيف الضرر على المواطنين القطريين .

اتوقع البحرين فتحت مسارين في اجوائها بالاتفاق مع الدول المقاطعة لتخفيف الضرر على المواطنين القطريين .

مرحبا أخي الكريم typhon99
كما أسلفت ليلة البارحة أن "البحرين لم تفتح مسارين في أجوائها للطائرات القطرية والطائرات المسجلة في قطر"، فقد بحثت كثيراً عن أي مصدر يدعم ما تفضلت به "
البحرين فتحت مسارين في أجوائها" ولم أحصل، وثم سألت كثيراً وكانت الإجابات جميعها النفي، وإسمح لي أن أعرج على بعض النقاط التي وردت في مداخلتك حتى نوضح أي التباس بخصوص هذا الأمر.

أولاً: بداية الأزمة
- في الخامس من يونيو 2017، أعلنت السعودية والامارات والبحرين ومصر، قطع العلاقات مع قطر واغلاق المجال الجوي أمام طائرات الخطوط القطرية والطائرات المسجلة في قطر.
- هنا حصل هرج ومرج من قبل الجهات القطرية، وقالوا بأنهم سيلجأون إلى المنظمة الدولية للطيران "ايكاو" للشكوى ضد الدول المقاطعة،
وهنا كانوا يقصدون أن الشكوى موجهة ضد مملكة البحرين بالدرجة الأولى، لأن البحرين تتحكم في المجال الجوي المدني الدولي بالمنطقة، وسأشرح ما يخص "البحرين تتحكم بالمجال الملاحي الجوي" بالتفصيل في النقاط القادمة.
- بعد مرور نحو أسبوع أو أكثر من اغلاق المجال الجوي للدول المقاطعة، قامت هيئة الطيران المدني والرئيس التنفيدي للقطرية "أكبر الباكر" بالتوجه مع وفد عالي المستوى برئاسية وزير النقل القطري والرئيس التنفيذي للخطوط القطرية إلى مونتريال بكندا، بغرض الاجتماع بالمنظمة الدولية للطيران "إيكاو" من أجل الشكوى والطلب والضغط لإعادة فتح الأجواء الخليجية أمام طائرات قطر. وقد صرح أكبر الباكر لعدد من الوسائل الاعلامية "أن الخطوط القطرية تنوي رفع دعوى قضائية أمام الدول التي أغلقت مجالها الجوي أمام طائراته، وذلك لاسترداد تكاليف التشغيل الإضافية ودفع قيمة الوقود الإضافي التي تتكبدها الشركة نظراً لسلك مسارات أطول بسبب غلق المجال الجوي لدول المقاطعة".
وهنا كان المقصود الشكوى ضد مملكة البحرين، وليست بقية الدول المقاطعة (السعودية والإمارات)، لأن كما أسلفت أن البحرين تدير المجال الجوي المدني الدولي في هذه المنطقة منذ سنين، وسنشرحها فيما بعد.

ثانياً: بعد هذه التحركات القطرية للإتجاه إلى منظمة "إيكاو" وبعد التصريحات القطرية، قام شئون الطيران المدني بمملكة البحرين بإصدار بيان في يوم 13 يونيو 2017 بعنوان:
"
استمرار منع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور في أجواءها السيادية"

231564631_13_1.jpg


المنامة في 13 يونيو/بنا/
أوضحت شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين في بيان لها اليوم
أنها ملتزمة بقرارها الصادر بتاريخ 5 / 6 / 2017 بمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور في أجواءها السيادية.
وأشار البيان إلى أن القرار
لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بمملكة البحرين أو دولة قطر والراغبة في عبور أجواء المملكة من والى دولة قطر.
وأشار الى أنه فيما يخص عبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة لأجواء مملكة البحرين من وإلى دولة قطر؛ فيتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية الاستمرار في تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في شئون الطيران المدني بالوزارة، بما لا يقل عن (24) أربعة وعشرين ساعة، متضمناً قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة، وكذلك بياناً يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة.
وتجدد الوزارة التزامها التام بمواد واحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو 1944) والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق أجواء مملكة البحرين وفي ذات الوقت تحتفظ المملكة في حقها السيادي الذي يكفله له القانون الدولي باتخاذ أي تدابير احترازية لحماية أمنها الوطني إذا اقتضت الضرورة إلى ذلك.
وتؤكد الوزارة أنها ملتزمة بالقرارات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب وأمن الطيران وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2309 والذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته 7775 التي عقدت في 22 سبتمبر 2016 والذي أعرب فيه عن التزام مجلس الأمن بسيادة جميع الدول بما في ذلك سيادتها على المجال الجوي الذي يعلو إقليمها وبسلامة أراضيها واستقلالها السياسي وفقا لميثاق الأمم المتحدة.
كما يشير مجلس الأمن في ذات القرار إذ يعرب ايضا عن القلق من أن الطيران المدني قد يستخدم كوسيلة لنقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب ويلاحظ في هذا الصدد أن المرفق تسعة – التسيير- لاتفاقية الطيران المدني الدولي المبرمة في شيكاغو في 7 كانون ديسمبر الأول 1944 ( اتفاقية شيكاغو) يتضمن المعايير والممارسات الموصى بها ذات الصلة لكشف ومنع الأخطار الإرهابية المتصلة بالطيران المدني.
وبينّت شئون الطيران المدني انها ستمارس حقها في فرض المزيد من الإجراءات متى ما دعت الحاجة لذلك وفقا للقوانين والاتفاقيات الدولية.
المصدر:
لاحظ أخي الكريم، في هذا البيان تكرر لفظ "أجوائها السيادية" في العنوان وداخل متن البيان، وهذا يوضح أن الأجواء السيادية للبحرين مغلقة أمام طائرات الخطوط القطرية والطائرات المسجلة في قطر، وسوف نوضح هذا الأمر أكثر في النقاط القادمة.

ثالثاً: منظمة "إيكاو"
- ذهبت هيئة الطيران المدني القطري والرئيس التنفيدي للقطرية "أكبر الباكر" مع وفد عالي المستوى برئاسية وزير النقل القطري والرئيس التنفيذي للخطوط القطرية إلى مونتريال بكندا، ورفعوا شكوى لدى المنظمة الدولية للطيران "إيكاو" من أجل إعادة فتح الأجواء،
والشكوى أخي الكريم كانت بالدرجة الأولى ضد البحرين لأنها تدير المجال الجوي المدني الدولي في تلك المنطقة، فهي تدير مجالها الجوي السيادي + المجال الجوي المدني الدولي الذي أوكلت إليها منذ سنين، وبخصوص هذه المهام سأشرحها بالتفصيل في النقاط القادمة.
- في هذه الفترة قام وزير المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد مع وفد بحريني بالذهاب إلى مقر منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" بمدينة مونتريال بكندا، واجتمعوا برئيس مجلس المنظمة الدكتور برنارد أليو، ومع الأمينة العامة الدكتورة فينج ليو وعدد من مديري الإدارات بمنظمة الإيكاو، وبالمندوبين الدائمين للدول الأعضاء في مجلس المنظمة، وقاموا بشرح كافة الإجراءات التي اتخذت وهي لا تنتهك السلامة المدنية.
- في يوم 23 يونيو رد مجلس إدارة منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" بالرفض على شكوى الحكومة القطرية التي قدمتها ضد الدول المقاطعة، وهنا المقصود البحرين بالدرجة الأولى لأنها هي التي تدير المجال الملاحي الجوي، وأكد مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" لدولة قطر أن دوره في النزاع الإقليمي ينحصر في ضمان سلامة وأمن الملاحة الجوية ولن يتطرق إلى الأمور السياسية لعدم الاختصاص.
وأكدت
منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" قانونية ونظامية الإجراءات التي اتخذت بحق الطيران القطري بمنعه من دخول أجواء مملكة البحرين، وأنها مستمدة من حقوقها السيادية المنبثقة من القانون الدولي والمتوافقة مع قرارات مجلس الأمن ومنها رقم 2309 و1373 المتعلقان بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، واحترام اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو 1944) وجميع ملاحقها.
- بهذا الرفض، أنتهى دور منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، وقالت المنظمة كلمتها الأخيرة، فخرسوا القطريون وسكتوا ولم يثيروا الموضوع مرة ثانية، وكما نقول دفنوها.

رابعاً: كيف أصبحت البحرين تتحكم في المجال الجوي المدني الدولي في تلك المنطقة
البحرين حصلت على التحكم في المجال الجوي المدني في تلك المنطقة ليس "
لأن البريطانيين أعطوها هذا الحق"، وإنما للأسباب التالية:
- في عام 1949 قام رجل أعمال وطيار بريطاني يدعى فريدي بوسورث بتسير خدمة التاكسي الجوي إلى الدوحة والظهران من البحرين، وانضم عدد كبير من شباب ورجال البحرين في تلك الفترة للعمل لدى التاكسي الجوي الذي صاحبه البريطاني فريدي بوسورث، وبذلك أكتسب العديد من رجال وشباب البحرين الخبرة في مجال الطيران.
ثم بعد عامين تطورت خدمة التاكسي الجوي، حيث قام الاحتلال البريطاني في عام 1951 بإنشاء "شركة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار" British Overseas Airways Corporation وتعرف (اختصاراً BOAC)، وهنا التحق عدد أكبر من الرجال والشباب البحرينين للعمل في هذه الشركة، وكذلك التحقت عدد من النساء والفتيات البحرينيات للعمل في شركة BOAC، فأصبحوا هؤلاء الرجال والنساء يتدربون على أيدى الخبراء والمدربين البريطانيين في كيفية إدارة الملاحة الجوية، واكتسبوا الكثير من الخبرة على يد الخبراء البريطانيين.
- في عام 1971 حصلت البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة، على الاستقلال، وأنشأت البحرين شركة طيران الخليج، وكانت شركة BOAC لاتزال تعمل في البحرين، فبعد إنشاء شركة طيران الخليج قامت شركة BOAC بالدخول في شركة طيران الخليج بحصة 22%.
- في عام 1972، بدأت البحرين بصياغة دستور للبلاد، وهو أول دستور بعد الاستقلال، وقامت بإجراء أول انتخابات تشريعية لتشكيل المجلس الوطني النيابي، وثم فيما بعد تشكل المجلس الوطني النيابي المنتخب، وقام المجلس النيابي بتشريع قانون توطين شركة طيران الخليج بالكامل، وهنا يعني أن على شركة BOAC الرحيل والخروج من حصتها الـ 22% لتصبح شركة طيران الخليج شركة محلية وطنية بالكامل.
- بعد خروج شركة BOAC، أصبحت شركة طيران الخليج بالكامل للبحرين وتقريباً نسبة 70 - 80% من العاملين فيها بحرينيين وبحرينيات ويديرونها بحرينيين وبحرينيات بجدارة، واكتسبوا الخبرة في كيفية تسيير المجال الجوي، فهنا تطمنت الهيئة الدولية لمنظمة الطيران المدني الدولي، فأوكلوا المهمة لمطار البحرين الدولي لإدارة والتحكم في المجال الجوي المدني الدولي، وتم ترسيم مجال جوي دولي تديره البحرين أكبر من مجالات بقية الدول الخليجية.
- في عام 1973، عرضت البحرين على دولة الإمارات العربية المتحدة، وعاصمتها أبوظبي، وعلى قطر وسلطنة عمان على شراء حصة شركة BOAC وهي النسبة 22%. وثم فيما بعد تغيرت الحصص وتم التوقيع على المعاهدة في 1 يناير 1974 وأعطيت كل حكومة حصة مساهمة بنسبة 25٪ في طيران الخليج والتي أصبحت شركة قابضة، 25% لكلٍ من البحرين، أبوظبي، قطر، عمان، وتستمر البحرين في إدارة وتحكم المجال الجوي المدني.
- استمرت شركة طيران الخليج تمثل البحرين، أبوظبي، قطر، عمان، طوال السبعينيات، والثمانينيات، والتسعينيات.
- بعد حكم محكمة العدل الدولية لصالح البحرين بأحقيتها في جزر حوار في مارس 2001، أعلنت قطر في 1 أغسطس 2002 عن انسحابها من شركة طيران الخليج، وظلت شركة طيران الخليج تمثلها البحرين، أبوظبي، وسلطنة عمان.
- في 28 ابريل 2006 قررت أبوظبي بالانسحاب من شركة طيران الخليج، وقامت بتأسيس شركة الاتحاد للطيران، وفي 6 مايو 2007 أعلنت سلطنة عمان بالانسحاب من شركة طيران الخليح، وبذلك أصبحت شركة طيران الخليج بالكامل للبحرين حتى يومنا هذا.
** نستخلص من هذه النقطة، أن البحرين حصلت على التحكم في المجال الجوي المدني الدولي نظراً للخبرة التي اكتسبتها منذ عام 1949 عبر أبنائها اللذين كانوا يعملون مع رجل الأعمال والطيار البريطاني فريدي بوسورث، وثم فيما بعد من خلال العمل مع شركة BOAC، وليس لأن بريطانيا سلمتها إدارة المجال، فإدارة مجال جوي لا يمكن تسليمها لجهة دون أن يكون لديها خبرة كافية في كيفية إداراتها، فهذه مهمة فيها أرواح وطائرات.

خامساً: حدود الأجواء لدول الخليج

DBj0R8CXgAEYgkS.jpg


وفقاً لكابتن طيار الخطوط السعودية محمد آل شيبان كتب عدة تغريدات يشرح فيها ما حدث مع قطر من اغلاق المجال الجوي، يقول آل شيبان: "المجال الجوي يخضع لسيادة الدولة طالما أنه يغطي أراضي الدولة ومياهها الإقليمية فقط، بينما لا يصبح سيادي فوق المياه الدولية، حتى لو كان يشمل مجالها الجوي فهو فقط لتقديم الخدمات الملاحية للطائرات برسوم متفق عليها، لذلك يحق لأي شركة طيران المرور فوق المياه الدولية، حتى لو كان المجال تحت تحكم أي دولة وذلك حسب اتفاقية المنظمة الدولية للطيران".
وأضع رابط تغريدات الكابتن الطيار السعودي محمد آل شيبان، اقرأ ردوده وإجاباته على المغردين فهي توضح الكثير من الأمور:


بناءً على ما تم ذكره، ليس هناك أي مصدر يشير بأن البحرين فتحت مسارين في
أجوائها السيادية للطائرات القطرية. والبحرين تتحكم في أجواء أكبر من أجوائها، تتحكم في أجواء المياه الدولية بناءً على المهام التي أوكلت إليها، وأن البحرين من ضمن الـ FIR وهي اختصار لمصطلح Flight Information Region، ومعناه منطقة معلومات الطيران، وهي منطقة محددة من المجال الجوي - كما تشاهدها في الصورة التي وضعناها ضمن النقطة الخامسة لتغريدة الكابتن الطيار السعودي - وتقوم البحرين بتقديم خدمة معلومات الطيران وخدمة التنبيه. والـ FIR هو أكبر تقسيم منتظم للمجال الجوي المستخدم في العالم اليوم، وهو أمر يتعلق بالراحة الإدارية للبلد المعني بهذه المهام.
وللحصول على التحكم في الأجواء، ينبغي توافر خدمة المعلومات والتنبيه فهي المستويات الأساسية لخدمة الحركة الجوية، وتوفير المعلومات ذات الصلة بسلامة وكفاءة الرحلات الجوية، وتنبيه السلطات المعنية في حالة وجود طائرة في محنة. وهي متاحة لجميع الطائرات من خلال منطقة معلومات الطيران. ويمكن أن تتوفر مستويات أعلى من الخدمات الاستشارية والتحكم في الحركة الجوية في أجزاء معينة من المجال الجوي داخل منطقة معلومات الطيران، وفقا لفئة الايكاو من ذلك الجزء من المجال الجوي، ووجود سلطة مجهزة تجهيزاً مناسباً لتوفير هذه الخدمات.
ملاحظة المعلومات عن FIR حصلت عليها من عدة مواقع أجنبية، فقط اكتب FIR في قوقل وستحصل على كمية من المعلومات عنها.

وأخيراً، نقول لو أن البحرين فتحت
أجوائها السيادية للطائرات القطرية، أو فتحت مسارين في أجوائها، لرأينا وصلة ردح من القطريين عامة ومن المسؤولين القطريين خاصة، ولرأيناهم يفتخرون ويتباهون بأنهم كسروا "الحصار" كما يسمون المقاطعة وأنهم انتصروا على دول المقاطعة، ولرأيناهم ملؤا الدنيا صراخاً وضجيجاً على قنواتهم الإعلامية.
كل ما في الأمر أن الطائرات القطرية تعبر في مسار جوي من ضمن المجال الجوي المدني الذي تتحكم به البحرين وتقوم بإداراته، وليست في المجال الجوي السيادي للبحرين.
وتقبل تحياتي

 
التعديل الأخير:
موقع الطيران اشوف الطيران القطري يجي عن طريق ايران سوا بحري او اليابسه
 
اخي فى النهاية لم يتم اركاع قطر كما حلمتم :D
قطر اثبتت قوي اقتصادية و دبلوماسية في هذه الازمة بالرغم من الصدمة بعد هذه الاجراءت
الان يجب ان يتراجع الجميع لنجد حل فى اطار الاعراف الدبلوماسية
و نبعد عن الاحلام الوردية لكي لا تصتطدم بالواقع المزري مرة اخري :p


عن تصيح بس :نكتة:
لا حوار دون تنفيذ ال 13 مطلب
قالها المعلمي و قالها قرقاش قبله
اما الواهمين و هم كثيرون فاكبر
انجازاتهم مسيرة الأبقار :مادري:
 
لا تقلق بالنهاية قطر راح تتخلص من الحرامية الاخونجية وغيرهم .. ولن تخسر الخليج

يا اخي يقولك هذا كلام إعلام
طيب يجيبلك كلام إعلام و يصدقه اكثر من
كلام وزراء و مسؤولين نفسهم و يقولك توجه دولة
هذا توجه بقر استرالي :D
 
وفرة مالية فقط ..لا يوجد اكتفاء ذاتي في قطر من اي نوع !!!
لو تم تشديد الحصار الجوي لانتهت قطر بالمختصر الشديد .

لو تم إغلاق كافة الأبواب الجوية في وجه قطر و اعتبارها دولة معادية و تم تطبيق حصار فعلي ليفرق اخونا السويسري بين الحصار و المقاطعة ساعتها سيعيد كتابة رده بصيغة اخرى لكنننا في البداية، 53 يوم لا شيء بالنسبة لازمة و هي اقل من مجرد بداية ..
 
من قال اننا نريد تركيع قطر !!

كلام المسؤلين واضح اما تنفذ الشروط او تستمر المقاطعه للابد

اذا كان جارك كل يوم يرمي عليك حجر ومرة تسكت عنه ومرة تحذرة وبدون فائده فالنهاية ستطلب منه اما ان يتوقف عن رمي الحجر او تبني بينك وبينه جدار عازل حتى لا ترى وجهه وتفتك من اذاه
 
يا اخي يقولك هذا كلام إعلام
طيب يجيبلك كلام إعلام و يصدقه اكثر من
كلام وزراء و مسؤولين نفسهم و يقولك توجه دولة
هذا توجه بقر استرالي :D

قبلها يقولك الاعلام الغربي فيه مصدقيه خخخ
 
قبلها يقولك الاعلام الغربي فيه مصدقيه خخخ

قطر استطاعت أسكات الملياردير ترامب بالمال :D
ترامب لا يظهر في الاعلام المشهور و المعروف لانه
يعتبره Fake News هذا و هو رئيس أقوى دولة
في العالم يقول هذا الاعلام مزيف و اخر مرة ظهر
فيها على قناة قال "نحن نجوع الوحش و القطريين
يدعمونه بالمال" المهم سكتوه بمال و كم راس بقر :D
 
وجدنا أنفسنا مجبرين على المشاركة ..
يا سعادة الوزير هل هي مشاركة في حفلة عيد ميلاد أم هي عمليات عسكرية، لا يوجد من هو مجبر حتى مع اتفاقية الدفاع فعمان لا تشارك ولَم تجد نفسها مجبرة ؟ لماذا، لان الكذب حبله قصير مع كامل الاحترام ..
 
العذبة عنده مشكلة مع البحرين...مب طبيعي كرهه واحتقاره لها
 
العذبة ممنوع من دخول كل دول الخليج دون استثناء
و هو متجنس و ليس قطري الأصل لذلك السؤال للعذبة
ما تو موطنك و ما هي اصولك ؟ منبوذ من كل دول شبه
الجزيرة و متجنس بالجنسية الحالية :D من انتم ..
 
زلزال بتركيا ...هكذا يكون العقاب الإلهي ممن يخون أرض مهبط الوحي. ..الحمد لله الذي عافانا مما ابتليوا به وفضلنا خير من خلقه تفضيلا
IMG_٢٠١٧٠٧٢١_٠٨٤٧٢٠.jpg
IMG_٢٠١٧٠٧٢١_٠٨٤٧١٥.jpg
IMG_٢٠١٧٠٧٢١_٠٨٤٧٠٥.jpg
IMG_٢٠١٧٠٧٢١_٠٨٤٧١٠.jpg
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى