قطع العلاقات مع حكومة قطر " متابعة مستمرة "

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ماهي الجريمة التي سنعاقبهم عليها؟ هل عاقبتم العربية أو غيرها على استضافة انفصاليين او نشر خريطة المغرب مبتورة؟ هناك هامش من حرية الصحافة بالمغرب حيث ينتقد فيها حتى الملك و غالبا لا يتابعون.
مثل هذا البهلوان


في هذه الحقلقة يبدي الأمين العام حزب “الأصالة والمعاصرة”، الياس العماري موقفا مثيرا حول مدى مسؤولية الملك في احداث الريف كما يبدي مواقف اكثر اثارة من الهمة والماجيدي.

وفي الحوار يرسم العماري حدود مسؤوليته في احداث الريف مستحضرا الجرائم التي ارتكبت ضد المنطقة، وموضحا أن الملك ليس وحده المسؤول عن قتل الريفيين بل هناك اطراف اخرى.



ماودي اطلع من موضوع مقاطعة قطر الى المغرب الشقيقه
بس انت عارف كم مره تدخلت العربيه في شان خاص سعودي او استهزات بالسعوديين !!!
هذي قناة ماتمثلنا تمثل شركة لشخص سعودي
مش معناه انها تتبنى الموقف السعودي
شكرا
 
هذا مدير صحيفة و موقع الكتروني شهير.

الفرق أن العربية ليست قناة خاصة. العربية تمولها المملكة السعودية و الامارات العربية. هذا هو الفرق بين هسبرس و العربية

مدير صحيفه وكلامه فقط خارج الصحيفه في اليوتيوب وليس في الصحيفه حتى لا يحسب كلامه على الصحيفه

عندما يتكلم في صحيفته هذا الكلام تعال وقل اعلامنا لديه حريه

وياليت تعطيني دليل قاطع ان السعوديه مولت العربيه
 
اول مشاركه فالموضوع

اسئل الله ان يصلح الحال ويلم الشتات
ويهدي الجميع

بعض الاخوه من ردوده تعتقد ان لامجال للمصالحه ابدا

وحكومة خادم الحرمين مدت يدها للأخوه في قطر بالصلح بعد تنفيذ الشروط


اصبرو اصبرو
 
مدير صحيفه وكلامه فقط خارج الصحيفه في اليوتيوب وليس في الصحيفه حتى لا يحسب كلامه على الصحيفه

عندما يتكلم في صحيفته هذا الكلام تعال وقل اعلامنا لديه حريه

وياليت تعطيني دليل قاطع ان السعوديه مولت العربيه
الفيديو منشور في صحيفته. ادخل للموقع و سترى ما أسوء
 
بنظرة بسيطة من يمعن في توقيت التصعيد الخليجي المصري تجاه قطر وسياستها بعد قمة الرياض مباشرة يدرك أن الهدف الأهم هو أحراج الولايات المتحدة التي تتغنى ليل نهار بمحاربة الإرهاب وحشرها في الزاوية أمام شعبها والعالم.
رسالة السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي فاجئت الأمريكيين والعالم كانت واضحة ولسان حالهم يقول لأمريكا والرأي العام الأمريكي والعالمي هؤلاء رعاة الإرهاب وأدواتهم وهذه الأدلة فلنرى ما أنتم فاعلون إن كنتم جادون في القضاء على الإرهاب ..
 


سنوات و قطر تحاول الضغط على السعودية بقضايا حقوق الإنسان ، و فشلت

السعودية خلال ٤٨ ساعة أجبرت قطر على إستقبال عائلة من الغفران مسحوبة جنسيتهم
بعد ما صعدّت بالإعلام عن هذا الإنتهاك بحق الإنسان القطري ..
 
بنظرة بسيطة من يمعن في توقيت التصعيد الخليجي المصري تجاه قطر وسياستها بعد قمة الرياض مباشرة يدرك أن الهدف الأهم هو أحراج الولايات المتحدة التي تتغنى ليل نهار بمحاربة الإرهاب وحشرها في الزاوية أمام شعبها والعالم.
رسالة السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي فاجئت الأمريكيين والعالم كانت واضحة ولسان حالهم يقول لأمريكا والرأي العام الأمريكي والعالمي هؤلاء رعاة الإرهاب وأدواتهم وهذه الأدلة فلنرى ما أنتم فاعلون إن كنتم جادون في القضاء على الإرهاب ..
يارجل القطريين حتى عصابة شباب الصومال يدعمونها هههههه والضحيه السعودية ياتي الصوماليين من الحدود لنا
 

بيان صحفي: العربية تنفي المزاعم الواردة في صحيفة بشأن الضغوطات ضد بعض الدول الأفريقية.

DCYC7rHXkAYEDOo.jpg
 
حسب مايقال ٦٥مليار دولار خسارة قطرستان في دعم الارهاب هذي كان ممكن تزرع دول افريقيا الاسلاميه كالصومال وجيبوتي واريتريا وتجعلهم سلة غذاء القطريين على الاقل بدل ماهم جياع الان ويشترون الزبادي التركي ب١٨ريال ويشحتون الفواكه الايرانيه المضروب
 
المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

قررت المملكة المغربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية اعتباراً من الجمعة، بحسب ما أعلن بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وأضاف بلاغ الخارجية المغربية أن "المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الإيرانية التي سمحت لنفسها بالتعامل بطريقة متفردة وغير ودية ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب اثر تضامنه مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية".

وتابع "بعد انقضاء أجل أسبوع لم تتوصل المملكة بأي تفسير عن هذه التصرفات".

وأشار البلاغ الذي أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء ان "هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب انضاف إلى نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي".

وذلك في إشارة إلى اتهامات إعلامية سابقة للبعثة الإيرانية بالتورط في دعم التشيع بالمغرب،وشدد بلاغ الخارجية المغربية على ان "هذه الأعمال المدعمة تعد تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد وأخلاقيات العمل الدبلوماسي".

وختم بالقول انه "لجميع هذه الاعتبارات فان المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية ابتداء من اليوم (الجمعة) مع جمهورية إيران الإسلامية".

وكانت الرباط استدعت في 25 فبراير الماضي القائم بأعمال سفارتها بالوكالة في طهران للتشاور بهدف الاحتجاج على "عبارات غير مناسبة" لإيران بشان دعم الرباط للبحرين.

وكان المغرب استدعى في اليوم نفسه سفير إيران في الرباط وحيد احمدي لإبلاغه بهذه الاحتجاجات وباستدعاء القائم بالأعمال المغربي لدى إيران، إلى الرباط للتشاور لمدة أسبوع، احتجاجا على ما قال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري إنه "تعبيرات غير مقبولة" في حق المغرب جاءت في بيان بثته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية.

وصدر البيان الإيراني ردا على رسالة دعم بعثها الملك محمد السادس إلى عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قال فيها إن التصريحات الإيرانية بشأن سيادة البحرين غير حصيفة.

وكتب الملك محمد السادس في رسالته إن هذه التصريحات تتناقض بشكل صارخ مع مبادئ وقواعد القانون الدولي فضلا عن قيم التعايش السلمي وحسن الجوار التي يحث عليها الدين الإسلامي.


لكن إيران قالت إن التصريحات أسيء فهمها وتفسيرها، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي "كان هناك تصريح سبب سوء فهم، كما كان هناك بعض من سوء التفسير".


وكانت كل من البحرين وإيران قد أعلنت الجمعة الماضية أنها ستستمر في الحفاظ على علاقات جوار طيبة مع الأخرى، معتبرتين أن الخلاف الدبلوماسي الذي نشب بينهما بسبب التصريحات الإيرانية قد انتهى.

الطيب الفاسي الفهري : قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع ّإيران هو نتيجة للتصرفات غير المقبولة لطهران

morocc23344o.jpg


وفي سياق متصل أكد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران يعد نتيجة للتصرفات غير المقبولة التي جعلت مختلف مكونات المجتمع المغربي تعبر عن استغرابها للكيفية التي تعاملت بها إيران مع المملكة المغربية.

وشدد السيد الفاسي الفهري، في تصريح لإذاعة البحر الأبيض المتوسط "ميدي 1" التي تبث برامجها من طنجة، أوردته أمس الجمعة، على أن "هناك نقطة مبدئية تتمثل في أن المغرب لا يمكن أن يقبل التدخل في شؤونه الداخلية".

وذكر الفاسي الفهري بأن المغرب حين عبر عن تضامنه المطلق مع سيادة ووحدة مملكة البحرين الشقيقة، فإنه قام بهذا العمل في نطاق التضامن والاعتراف بأهمية مملكة البحرين داخل جامعة الدول العربية وداخل المجتمع الدولي.

وقال "إننا فوجئنا لما استدعت السلطات الإيرانية القائم بالأعمال المغربي في طهران، وأصدرت بيانا في هذا الشأن تعبر فيه عن قلقها بالنسبة للموقف المغربي"، مضيفا أن السلطات الإيرانية ذهبت أبعد من ذلك حيث أصدرت بيانا تعبر فيه عن استغرابها بالنسبة لموقف مبدئي راسخ، لاسيما أن العديد من الدول عبرت، في نفس الوقت، عن تضامنها المطلق مع مملكة البحرين وعن رفضها المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية.

وأضاف الفاسي الفهري، في هذا السياق، أنه "تم إعطاء مهلة سبعة أيام للسلطات الإيرانية حتى تفسر لماذا اختارت المغرب، والمغرب وحده، لتعبر بهذه القوة وبأسلوب غير مقبول وغير لائق في حق المغرب ومؤسساته".

"يضاف إلى كل ذلك"، يقول الوزير، "بعض الحركات والعمليات التي تقوم بها الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي تمس، داخل الوطن المغربي، بوحدة السنة المالكية في المملكة المغربية".

لهذه الأسباب قطع المغرب علاقته الدبلوماسية مع إيران

iranmorocco.jpg


قالت مصادر مطلعة إن "المغرب اتخذ قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران إثر دراسات معمقة، وتتبع دقيق لمحاولات إيران ضخ أموال ضخمة في المغرب لتشييع مجموعة من المغاربة عن طريق الإغراء المالي واستغلال مهاجرين مغاربة أو من حملة الجنسيات الأوروبية لهذا الغرض".

وقالت ذات المصادر " أن التشييع بالنسبة للعقلية المغربية يمثل خطرا مثله مثل التنصير أو حتى التشفيع والحنبلة نظرا لاعتزاز المغاربة بالمذهب المالكي واعتباره سمة مغربية خالصة يصل إلى درجة الدفاع عنه كالتراب الوطني، فضلا عن تدخل إيران في قضية البوليساريو وهي الأخرى تعتبر خطا مكهربا لدى الشعب المغربي.

وترى مصادر مأذونة أن "الاجتماع الذي عقد في نواكشوط وضم رؤساء أجهزة الاستخبارات المغاربية ، ومثل المغرب في الاجتماع السيد ياسين المنصوري، تعرض لعدة مواضيع من ضمنها التدخلات الإيرانية.

وكان ثمة إجماع أن التدخل المذهبي في الدول الخمس يعد خطرا غير مقبول ."

ولأول مرة تتفق أراء دول مختلفة سياسيا - ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، و موريتانيا- على تلك القضية مما يعني أن الخطوة المغربية لن تكون الأخيرة

يذكر أن المغرب وإيران عاشا مرحلة القطيعة بعد قيام الثورة في طهران وسقوط نظام الشاه، حيث منحت الرباط حق اللجوء السياسي للإمبراطور المخلوع محمد رضا بهلوي، كما وقف المغرب إلى جانب بغداد إبان الحرب العراقية - الإيرانية.

ولم تفتح السفارة الإيرانية في الرباط، ونظيرتها المغربية في طهران، أبوابهما إلا سنة 1991، وهي السنة التي عرفت فيها العلاقة بين البلدين انفتاحا سياسيا عقب حركية دبلوماسية مكثفة جرت بين مغرب الحسن الثاني، وإيران "آية الله".

المنامة ترد الدين للرباط وتقف لجانبها

bahrain(1).jpg


عبر وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة خلال اتصاله بنظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري عن تضامن مملكة البحرين ودعمها للمملكة المغربية دعماً كاملاً وإدانتها لما بدر من البعثة الدبلوماسية الإيرانية في الرباط حسب ما ورد في البيان الصادر عن المملكة المغربية.

وأكد وزير الخارجية البحريني أن هدف تواجد البعثات الدبلوماسية في الدول المعتمدة هو التقريب بين الشعوب والأمم وتعزيز العلاقات بينهما على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية، مهيباً في الوقت ذاته بضرورة تدارك الأمر من قبل الإخوة المسئولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأجل معالجة الامر بما يسهم في تعزيز العلاقات بين الأشقاء المسلمين وتوحيد كلمتهم.

وعبر الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة لوزير الشئون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية عن تقدير البحرين حكومة وشعباً للمملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس على مواقفها الأخوية النبيلة الداعمة لمملكة البحرين على جميع الأصعدة وفي كل الاوقات.

إيران تبدي دهشتها من قرار المغرب قطع العلاقات معها

front1.455496.jpg


قالت إيران إنها تشعر بالدهشة من قرار المغرب قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإنها سترد على الأمر في بيان في وقت لاحق اليوم السبت.

وقالت وزارة الخارجية المغربية أمس الجمعة إن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران في أعقاب احتجاج من الدول الإسلامية السنية على تصريحات لمسؤول إيراني تشكك في سيادة البحرين.

وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحافي: "بالنسبة لقرار الحكومة المغربية فإنه قرارها لكن الاجراء يثير الدهشة".

انتقاد ايران بالتدخل بالمغرب ما هو الا غطاء سياسي للسبب الوحيد وهو دعم البحرين
من نفس المقال الذي نشرته أنت
"وقالت وزارة الخارجية المغربية أمس الجمعة إن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران في أعقاب احتجاج من الدول الإسلامية السنية على تصريحات لمسؤول إيراني تشكك في سيادة البحرين."
 

بيان صحفي: العربية تنفي المزاعم الواردة في صحيفة بشأن الضغوطات ضد بعض الدول الأفريقية.

DCYC7rHXkAYEDOo.jpg
افريقيا لو تبي تحارب الارهاب عليها بالوقوف ضد قطرستان الممول الرئيسي والا ليتحملو بوكوحرام وحركة شباب الصومال ولقاعده وداعش الممولين من قطرستان نحن لن نتضرر هم سيصيحون اظن قطر لديها مصلحه من الارهاب في افريقيا

تعرفون حلقة اللمبي (المذبح )تنطبق على حمد ال ثاني وابنه هم يبحثون عن قطر راحت وقطر جات
 
البعض لديه إسمه ، و ليس من شيم الرجال رمي الكلام بشكل عشوائي، وجه كلامك مباشرة إلي.
أنا ليس لدي ايت مشكلة في العلاقات الخليجية الجزائرية، فإذا كان بلدي المغرب لديه علاقات اقتصادية مع الجزائر فلماذا ستزعجني العلاقات الخليجية مع الجزائر.
عد لمشاركتي الأولى و ستجد أن ردي مراقب دقيق @مراقب دقيق الذي سأل عن موقفنا لو اتخدت الدول الخليجيه الحياد مع الجزائر، فكان لابد لي من أن أبين أن العلاقات الاقتصادية سمن على العسل و لا مقاطعة و لا حياد و لا بطيخ

انت قلت ان دول الخليج تقف محل الحياد بخصوص المغرب و هذا غير صحيح
و بالمناسبة قبل بيان الخارجية المغربية انا اول من قال ان المغرب سيكون مثل
السودان و يحاول حل الازمة و هذا امر ليس بالسلبي كما يحاول البعض تصويره
لكن البعض و منهم انت قمت تأخذ الامور بصورة عاطفية اكثر من اللازم لذلك
تبين التوضيح .. انت حددت موقف الامارات من الصحراء بسبب خريطة لم تكمل ثواني
على الشاشة و بالمناسبة لم تطلب توضيح او تلتمس العذر بل انك لم تبحث مثلاً عن
الموقف الاماراتي من قضية الصحراء ..

مثلاً هذا المقال من صحيفة حكومية اماراتية قبل شهرين و للعلم صحيفة البيان تتبع مؤسسة
دبي للاعلام "الحكومية" ..



لذلك لا تتحدث بالعواطف كثيراً و ابحث قبل ان تقول "الخليج على حياد" ..
شيم الشجاعة و الرجولة لا نتعلمها من المنتديات و الانترنت بل تربينا عليها
منذ الصغر لذلك و هذا ليس موضوعنا فنحن هنا نناقش بالمنطق لا بالعواطف ..
 
مدير صحيفه وكلامه فقط خارج الصحيفه في اليوتيوب وليس في الصحيفه حتى لا يحسب كلامه على الصحيفه

عندما يتكلم في صحيفته هذا الكلام تعال وقل اعلامنا لديه حريه

وياليت تعطيني دليل قاطع ان السعوديه مولت العربيه

"القناة تأسست من قبل ، مجموعة الحريري، ومستثمرين من عدة دول عربية أخرى. .لكن كشفت أن محطة العربية ومجموعة الام بي سي عائدة لنسيب وأن 50٪ من أرباح القناة هي من نصيب الأمير ابن الملك السعودي الراحل. "
المصدر من ويكيليكيس
 
على عجالة ، الصيد في الماء الآسن هو ماتفعله ضباع وأدوات الدوحة الإعلامية في موضوع الخبر الذي أوردته الحدث ، الإقتتات المقزز والمقرف هو إنعكاس لعقلية قطيع الضباع الذي يدير ويتدوال ملف الإزمة الحالية.

وكون مبدأ خير وسيلة للدفاع هي الهجوم لاينطبق عليهم لإنعدام المقومات والشجاعة ، فالهروب للإمام بتدويل هذه التفاصيل هو مايفعله إعلام الدوحة حالياً ، فتارة الإمارات وتارة المملكة و تارة البحرين.

رسالة للإخوة في المغرب ، علاقة المغرب وخصوصاً مع القطبين المملكة والإمارات علاقة إستثنائية وللمغرب والعائلة الحاكمة المغربية شأن عظيم لدى البلدين ، يتجاوز هذا الشأن وتلك المكانة جميع نظريات أصحاب الكير الذي ينفخون في خبر ويقتاتون على خريطة.

لانحن جمهوريات موز ولادول عل الهامش حتى نعبر عن عدم رضانا لو كان قائماً بهكذا أفعال ، فلو كان لكنتم عندناً أصحاب الدار في عواصمنا أو لكنا ضيوفكم في عاصمتكم لنتحدث حول الإمر.
 
"القناة تأسست من قبل ، مجموعة الحريري، ومستثمرين من عدة دول عربية أخرى. .لكن كشفت أن محطة العربية ومجموعة الام بي سي عائدة لنسيب وأن 50٪ من أرباح القناة هي من نصيب الأمير ابن الملك السعودي الراحل. "
المصدر من ويكيليكيس

معروف ان الام بي سي مملوكه للوليد بن ابراهيم نسيب الملك فهد ولكن مادخل الحكومه به

ولكن لعلمك لا يملك الامير عبد العزيز بن فهد فيها اسهم ابدا بل قبل رمضان هددها برفع دعوى قضائيه عليها لأنها تحرض نسائنا

ويكليكس ليس بمصدر موثوق

وكل كلامك هذا لا يثبت حتى الان ان الحكومه السعوديه تدعمها
 
هدم ؟
يا أخي المشاركة السياسية لا تهدم وأنما تبعد الحرج عن الحكومة أحيانا وفي وقت اللزوم وخصوصا في قضايا الفساد والتى غالبا ما تكون من أشخاص ذوي نفوذ سواء سياسي أو إقتصادي ..
ما المانع من تخصيص 30% كبداية في مجلس الشورى وتفعيلة ؟
بحيث تكون الثقافة تراكمية والزيادة عبر مرور السنين وزيادة الوعي ؟

* سوف يخطئ الشعب في البدايات ويختار القبيلة ولكن هذه الثقافة سوف تندثر مع مرور الزمن فالعلم أثبت أن الإنسان ليس سوى تجارب تراكمية فيما يتعلق بالإصلاح السياسي
* الدولة علمت وأخرجت أجيال قادرة بتوفيق من الله على أن تواصل المسيرة وبلا شك أن الإنتخابات البلدية ما هي إلا بداية لزرع ثقافة المشاركة على مستوى المحافظات ولكن مستوى التمثيل منخفض جداً ولا يجد دعم إعلامي إطلاقاً وهذا يدل على تعطيل العجلة الإصلاحية
* العالم أجمع أثبت أن التطور السياسي واجب على جموع البشر فبعض الدول قدمت الأرواح كالثورة الفرنسية على سبيل المثال والبعض قدمها بضغوط وبدون إراقة الدماء كالمغرب مثلاً
* بلا شك أن مجتمعنا محافظ ومترابط والإصلاح سيكون داخلي مع مرور الوقت واذا الله كتب لنا الحياة ستكون بداياتها مع قدوم الجيل الثاني من العائلة الحاكمة والذي يحتوي على مثقفين علمياً وسترى من يمانع في هذا الوقت يرقص فرحاً بها


عندك مثال الكويت مادري من متى بس القبيله شغالة للحين ولا فادت الكويت
حتى ان بعضهم يسافر من السعودية للكويت عشان التصويت لابن القبيله
ماعندي استعداد ينجح واحد جاهل ويناقش امور لا يفقها
بسبب كثر الجماهير اللي صوتت له
لو تمت بتكون انتخابات ام رقيبه 80%
 
المهم الحمد لله ان سياسات الدول لا تؤثر فيها مناوشات اعضاء في منتدى على الانترنت...تحياتي لكم وهذا اخر ما سأقول في هذا الموضوع
 
اتساع التأييد لمواقف دول خليجية من قطر
النسخة: النسخة: الجمعة، ٩ يونيو/ حزيران ٢٠١٧ (٠١:٠)
آخر تحديث: الجمعة، ٩ يونيو/ حزيران ٢٠١٧ (٠١:٠)الدوحة، نجامينا، أبوظبي، لندن - رويترز -


صعّدت دول خليجية الضغط على قطر أمس بينما يعمل الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على إنهاء النزاع. وفي وقت صعّدت الدوحة موقفها قائلة إنها غير مستعدة لتغيير سياساتها، اتسع نطاق التأييد الدولي لمواقف المملكة العربية السعودية ودول خليجية وعربية أخرى غاضبة من الدعم الذي تقدمه قطر لجماعات إسلامية متشددة وإيران.





وعرض الرئيس ترامب المساعدة في حل الأزمة ربما باستضافة اجتماع في البيت الأبيض، في حين أوقفت الإمارات العربية المتحدة الخدمات البريدية إلى قطر وطالبت البحرين الدوحة مجدداً بأن تنأى بنفسها عن الخصم الإقليمي إيران. وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين ودول أخرى علاقاتها الديبلوماسية مع قطر يوم الإثنين واتهمتها بدعم جماعات متشددة وإيران وهي اتهامات تنفيها قطر. كما أوقفت الدول الأربع حركة النقل مع قطر.





وأعلنت وزارة الخارجية التشادية أمس أنها استدعت سفيرها من قطر للتشاور، في خطوة تلحقها بغيرها من الدول الأفريقية التي أظهرت دعمها موقف السعودية ودول الخليج. ويأتي هذا الإعلان بعد يوم على استدعاء السنغال مبعوثها من الدوحة مشيرة إلى «تضامنها الفعلي» مع السعودية. كما قطعت موريتانيا، العضو في جامعة الدول العربية، يوم الثلثاء علاقاتها مع قطر بدورها، في حين اكتفت الغابون باستنكار أفعال الدوحة.





وقالت وزارة الخارجية التشادية في بيان «إن الحكومة التشادية تدعو جميع الدول المعنية إلى تفضيل الحوار لحل الأزمة وتطلب من قطر احترام التزاماتها عبر الامتناع عن أي موقف من شأنه على الأرجح إلحاق الضرر بتماسك دول المنطقة والسلام في العالم».





وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني للصحافيين في الدوحة أمس، إن بلاده ليست مستعدة لتغيير سياستها الخارجية لحل النزاع مع جيرانها وإنها لن تتنازل مطلقاً. وأضاف إن قطر ليست على استعداد لـ «الاستسلام». واعتبر أن الخلاف الحالي يهدد استقرار المنطقة بأسرها، مضيفاً أن الديبلوماسية لا تزال خيار الدوحة المفضل وأنه لن يكون هناك أبداً حل عسكري للأزمة. وأضاف أن انتشار الجيش القطري لم يشهد أي تغيير ولم يتم تحريك أي قوات. وقال إن بلاده «لا تتوقع أي تغير في مهمة القاعدة الأميركية».





وشدد الوزير على أن بلاده ستحترم اتفاقات الغاز الطبيعي المسال التي أبرمتها مع الإمارات على رغم قطع أبوظبي العلاقات مع الدوحة. وقال إن الإمارات تعتمد على الغاز القطري في توفير 40 في المئة من الكهرباء.





وقال المدير العام لشبكة قنوات «الجزيرة» بالوكالة مصطفى سواق أمس إن «الجزيرة» ستلتزم بسياسة الاستقلال التحريري خلال الأزمة الحالية، رافضاً في تصريحات إلى «رويترز» اتهامات توجّه إلى الشبكة بالتدخل في شؤون الدول الخليجية من خلال ما تبثه من تقارير. وقال: «كل هذا الحديث عن تدخل الجزيرة في شؤون دول أخرى لا أساس له. نحن لا نتدخل في شؤون أحد، نحن فقط نقوم بالتغطية الإخبارية».





ومع تعطل الإمدادات الغذائية وغيرها من الإمدادات وتزايد المخاوف من اشتداد حدة الاضطرابات الاقتصادية تحاول بنوك وشركات في دول الخليج العربية أن تبقي على الصلات التجارية مع قطر وتفادي بيع للأصول بأبخس الأسعار. ووافق البرلمان التركي على تشريع يسمح بنشر قوات تركية في قطر وتعهدت أنقرة بتوفير إمدادات المياه والغذاء لحليفتها الدوحة.





وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية أمس، إن مجموعة بريد الإمارات، هيئة البريد الوطنية في الإمارات، أوقفت كل الخدمات البريدية إلى قطر، في أحدث سلسلة إجراءات لتخفيض العلاقات التجارية وروابط الاتصالات مع الدوحة. وأعادت هيئة الموانئ البترولية في أبوظبي أيضاً فرض حظر على دخول أي ناقلات نفط متجهة من قطر أو إليها وذلك بعد أن خففت السلطات القيود في وقت سابق، وهو ما قد يؤدي إلى تكدس شحنات النفط.





وانهمك مسؤولون من قطر وجيرانها الخليجيين في جولة سريعة من ديبلوماسية المكوك، إذ من المقرر أن يتوجه وزير الخارجية القطري إلى موسكو وبروكسيل بينما يزور ملك البحرين حليفته مصر لمحادثات بشأن الأزمة.





ونقلت وكالات روسية للأنباء عن مصدر ديبلوماسي روسي قوله إن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيجتمع مع نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن الذي سيزور موسكو غداً. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين لا ينوي مقابلة وزير الخارجية القطري خلال الزيارة.





وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال أول من أمس إن بوسع الدول الخليجية أن تحل النزاع في ما بينها من دون مساعدة خارجية. وأضاف في مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني أثناء زيارة إلى برلين أن الرياض لم تطلب الوساطة.





واجتمع وزير خارجية سلطنة عمان مع أمير الكويت الذي زار الإمارات وقطر الأربعاء لمحادثات بشأن الأزمة قبل أن يعود للكويت.





في الوقت ذاته، يواصل جيران قطر وابل الانتقادات والتحذيرات. وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) قال السفير الإماراتي إلى روسيا عمر سيف غباش إن قطر يجب أن تختار بين مساندة الإرهاب أو مساندة جيرانها. وأضاف أن لدى الإمارات «كل أنواع التسجيلات» التي تشير إلى أن قطر تنسق مع «القاعدة» في سورية. وتابع أن قطر بحاجة إلى أن تتخذ قراراً بشأن هل تريد أن تكون «في جيب» تركيا وإيران والمتطرفين الإسلاميين، مضيفاً أن عليهم أن يتخذوا قراراً وأنهم يمكنهم السير على الحبلين.





وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية في مقابلة مع «رويترز»، إن المزيد من القيود الاقتصادية ستفرض على قطر إذا دعت الضرورة وقال إن على الدوحة أن تعلن التزامها الكامل بتغيير ما يصفه منتقدوها بأنها سياسة لتمويل متشددين إسلاميين.
 
المتغطي "بـ ايران, عريان"

image.jpg

أيد مجلس الشيوخ الأمريكي، بأغلبية ساحقة، الخميس، تشريعا يفرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا، ويحدد آلية لإجبار الرئيس دونالد ترامب على الحصول على موافقة الكونغرس قبل تخفيف أي عقوبات قائمة.

ووافق مجلس الشيوخ الذي يضم 100 عضو، التشريع بأغلبية 96 عضوا مقابل اثنين، وفق ما نقلت رويترز.

ويتطلب التشريع موافقة مجلس النواب ثم توقيع ترامب عليه ليصبح قانونا، بشكل رسمي.

وبموجب التشريع الذي جرت المصادقة عليه، فإن العقوبات التي فرضها الرئيس السابق باراك أوباما على روسيا، من خلال مراسيم، ستصبح بنودا قانونية.

..

تعليق: انتظروا انهيار الاتفاق النووي ثم اتهام ايران بأسلحة الدمار الشامل .. العالم سيعدم ايران بنفس التهم
اللتي اعدمت صدام, و الايام كفيلة بتوضيح المزيد ..​
 
فيديو السفير الاماراتي في روسيا عن قطر



بعيدا عن الموضوع كله لكن واضح من طريقه كلامه انه داهيه وهذا مجرد سفير ولغته افضل من وزير خارجيه قطر! ثم ياتي من يقول ان دحلان مستشار للامارات هههههه هذا مجرد سفير كيف الموظفين بالخارجيه بالاماراتيه!

اللهم لك الحمد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى