قطع العلاقات مع حكومة قطر " متابعة مستمرة "

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عاجل: هيئة الطيران المدني السعودي: سنمع الطائرات القطرية من الهبوط في مطارات المملكة وتمنع الطائرات القادمة من قطر من الهبوط ايضا قبل ان يقدموا طلبا قبل المغادرة ب 24 ساعة.

^^ تعقدت الازمة يا شباب.
 
عاجل: الطيران المدني السعودي: طلب العبور يجب ان يكون فيه قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطيارة وبيان يوضح الشحنة اللي تحملها الطيارة
 
عاجل | تؤكد التزامها بمنع شركات الطيران القطرية من الهبوط في مطارات الدولة او العبور في أجوائها
 


السعودية صعدّت ضد قطر

الطائرات التجارية الغير قطرية المتجه إلى مطار حمد بالدوحة !
يجب عليها الإبلاغ قبل ٢٤ ساعة

 
عاجل: هيئة الطيران المدني السعودي: سنمع الطائرات القطرية من الهبوط في مطارات المملكة وتمنع الطائرات القادمة من قطر من الهبوط ايضا قبل ان يقدموا طلبا قبل المغادرة ب 24 ساعة.

^^ تعقدت الازمة يا شباب.

حتى المعونات ستصبح مكلفة ..
 
القرار لا يشمل الشركات والطائرات غير المسجلة بالمملكة أو بقطر والراغبة في عبور السعودية من وإلى قطر
"الطيران المدني": ملتزمون بمنع هبوط شركات الطيران القطرية وطائراتها بمطارات المملكة أو العبور في أجوائنا



أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني، في بيان لها أمس، أنها ملتزمة بقرارها الصادر بتاريخ 10-9-1438 للهجرة الموافق 5-6-2017 بمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور في أجوائها السيادية.

وأشار البيان إلى أن القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بالمملكة أو دولة قطر والراغبة في عبور أجواء المملكة من والى دولة قطر.

وبين البيان أنه فيما يخص عبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة لأجواء المملكة العربية السعودية من وإلى دولة قطر؛ فيتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في الهيئة العامة للطيران المدني، بما لا يقل عن 24 ساعة، متضمناً قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة، وكذلك بيان يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة.

كما جددت الهيئة التزامها التام بمواد وأحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو 1944) والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق أجواء المملكة العربية السعودية وفي ذات الوقت تحتفظ المملكة في حقها السيادي الذي يكفله لها القانون الدولي باتخاذ أي تدابير احترازية لحماية أمنها الوطني إذا اقتضت الضرورة إلى ذلك.

كما أكدت الهيئة أنها ملتزمة بالقرارات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب وأمن الطيران وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2309 والذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته 7775 التي عقدت في 22 سبتمبر 2016 والذي أعرب فيه عن التزام مجلس الأمن بسيادة جميع الدول بما في ذلك سيادتها على المجال الجوي الذي يعلو إقليمها وبسلامة أراضيها واستقلالها السياسي وفقاً لميثاق الأمم المتحدة.

كما يشير مجلس الأمن في ذات القرار "إذ يعرب أيضاً عن القلق من أن الطيران المدني قد يستخدم كوسيلة لنقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب ويلاحظ في هذا الصدد أن المرفق تسعة – التسيير- لاتفاقية الطيران المدني الدولي المبرمة في شيكاغو في 7 كانون ديسمبر الأول 1944 ( اتفاقية شيكاغو) يتضمن المعايير والممارسات الموصى بها ذات الصلة لكشف ومنع الأخطار الإرهابية المتصلة بالطيران المدني".

وبينت الهيئة في بيانها أنها ستمارس حقها في فرض المزيد من الإجراءات من شأنها ضمان أمن وسلامة أجوائها السيادية من أي تهديد أو مخاطر وفقاً للقوانين والاتفاقيات التي تنظم حركة الملاحة الجوية فوق أجوائها.





 
عاجل: هيئة الطيران المدني السعودي: سنمع الطائرات القطرية من الهبوط في مطارات المملكة وتمنع الطائرات القادمة من قطر من الهبوط ايضا قبل ان يقدموا طلبا قبل المغادرة ب 24 ساعة.

^^ تعقدت الازمة يا شباب.
يعني العمرة والحج لازم من قطر الى دولة قريبة من السعودية ثم الى مطار جدة؟
 
الاشتراكات الحالية لن تتأثر بهذا القرار
البحرين تُصدر قرارًا بإيقاف استيراد أجهزة استقبال قنوات "بي إن" الرياضية

أصدرت إدارة وسائل الإعلام بوزارة شؤون الإعلام قرارًا بإيقاف استيراد أجهزة استقبال قنوات بي إن الرياضية، وإيقاف بيع وتجديد اشتراكاتها.
وأكدت إدارة وسائل الإعلام – بحسب وكالة أنباء البحرين - حرصها على حقوق المواطنين والمقيمين، مشيرة إلى أن الاشتراكات الحالية لن تتأثر بهذا القرار.

 


الحُرّة البحرينية سوسن الشاعر على mbc
و عبدالعزيز الخميس على BBC

شغّالين جلد
 
عاجل: الطيران المدني السعودي: طلب العبور يجب ان يكون فيه قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطيارة وبيان يوضح الشحنة اللي تحملها الطيارة


ما ادري ليش لكن حاس هذا رد على ارسال المغرب طائره الى قطر

( وبين البيان أنه فيما يخص عبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة لأجواء المملكة العربية السعودية من وإلى دولة قطر؛ فيتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في الهيئة العامة للطيران المدني ، بما لا يقل عن (24) أربعة وعشرين ساعة، متضمناً قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة، وكذلك بياناً يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة. )
 

السعودية صعدّت ضد قطر

الطائرات التجارية الغير قطرية المتجه إلى مطار حمد بالدوحة !
يجب عليها الإبلاغ قبل ٢٤ ساعة



أجواء السعودية مغلقة أمام أي خطوط طيران متجه إلى الدوحة

العقوبات تجاوزات طيران قطر إلى الشركات الأخرى

لا أتوقع صمود قطر أكثر من ٦ أشهر

قرار مثل هذا يتبعه أثآر إقتصادية أخرى

سيعجل بـ تخفيض تصنيف قطر
 
برودة الدبلوماسية القطرية في أوروبا
  • فشلت الدوحة في أن تجد لها آذان قوية صاغية ومقتنعة بصحة ما تنفيه بخصوص علاقاتها بجماعات متورطة في أعمال إرهابية ومساندتها لتيارات الإسلام السياسي، بل إن الأزمة بينها وبين دول الخليج العربي كلما طالت توسعت رقعة الغاضبين من قطر وسياستها التي جعلت الأزمة تتخطى بعدها الإقليمي لتتحول إلى قضية دولية عنوانها الرئيس الحرب على الإرهاب ومسبباته وداعميه؛ وهو أمر لن تجد الدوحة مساندين لها فيه غير حليفين يسلكان نفس الدرب تركيا وإيران.
لا يمكن إلا الإقرار بأن النزاع داخل مجلس التعاون الخليجي، والذي أدى إلى هذه القطيعة غير المسبوقة بين السعودية والبحرين والإمارات من جهة، وقطر من جهة أخرى، يتجاوز حدود دول مجلس التعاون الخليجي باتجاه فضاءات إقليمية ودولية بعيدة. فالمنطقة تعتبر من الأغنى في العالم، وهي خزان أساسي لسوق الطاقة في العالم، كما أن موقعها الجيواستراتيجي يجعلها محطّ أنظار عواصم الغرب كما عواصم الشرق.

وقد استشعر العالم أجمع جسامة الأزمة الخليجية الراهنة واختلافها في الشكل والمضمون عن تلك التي نشبت عام 2014. واستنتجت منابر القرار الدولي جدية الغضب الذي تعبر عنه العواصم الخليجية من سلوك قطري بات من الصعب السكوت عنه، لما يسببه من ضرر على استقرار وأمن وحدة المجموعة الخليجية.

لكن هذه العواصم أدركت، من خلال هذه الأزمة، الفرق بين ما ينتهجه الخليجيون من عزم على مكافحة الإرهاب الذي يدمر منطقة الشرق الأوسط وشعوبها ويفتك بنسيجها الاجتماعي، وبين ما تنتهجه هذه العواصم من إصدار لتقارير ما انفكت تتهم قطر بدعم الجماعات الإرهابية دون أن يستتبع هذه التقارير تدابير حقيقية رادعة لسلوكيات نظام الحكم في الدوحة.

تعتبر مراجع خليجية مطّلعة أن دول الخليج حين أعلنت قطع علاقاتها مع قطر، اعتبرت أن الأمر يتعلق بالبيت الخليجي، وأن أسباب الخلاف خليجية-خليجية ما انفكت العواصم الخليجية تحاول معالجته بالأدوات التي توفرها التقاليد الخليجية، وأن قرار الرياض والمنامة وأبوظبي اعتمد على خلفية مجلس التعاون الخليجي وترسانته القانونية، ولم يستند على ما توفره المحافل الدولية الكبرى. وتضيف هذا المراجع أن الحرج الذي أصاب النظام السياسي القطري وعجزه عن مواجهة حقائق هذا النزاع وحيثياته المعروفة، جعله يتهرب من مواجهة المشكلة والفرار باتجاه طرق أبواب دول العالم وادعاء مظلومية مزعومة لا تنطلي حكايتها مع ما تعرفه أجهزة المخابرات الدولية عن أنشطة الدوحة المشبوهة.


ضجيج مفتعل



تكشف مصادر دبلوماسية خليجية أن الخلاف الخليجي مع قطر شفاف في منطلقاته وخلفياته وقد ظهر للعالم جانب كبير منه عام 2014، وأن الضجيج الذي تحاول الدوحة إثارته مع دول العالم قوبل ببرودة لافتة تتسق مع الموقف الحقيقي الدولي من سياسات قطر في مساندتها للإسلام السياسي والجماعات الجهادية ووقوفها خلف جماعات الإخوان المسلمين في المنطقة والعالم.

وترى هذه المصادر أن العالم منزعج من هذا النزاع ومتخوّف من إمكانية تطوره وتأثيره على جهود مكافحة الإرهاب كما تأثر الأسواق الدولية به.

والظاهر أن قطر تحاول أن تلعب على هذا القلق الدولي في محاولة لاستيراد حماية دولية تقيها غضب البيت الخليجي، وهو ما يتسق تماما مع فلسفة الأدوار التي لعبتها الدوحة والجاهزة دوما للعبها خدمة لأجندات هذا العالم على اختلاف مشاربه وهويّاته.

وتؤكد مصادر دبلوماسية أوروبية أن المواقف الصادرة والتي ستصدر عن العواصم الغربية لم ولن تتجاوز إطار الدعوة إلى الحوار والحل السلمي، بما يرسل إشارات واضحة إلى الدوحة أن الحل يكمن داخل البيت الخليجي، وأن على قطر الاستجابة الفورية لمطالب الخليجيين التي تدعو إلى قطيعة قطرية كاملة مع ورش الفوضى والإرهاب والتطرف في العالم أجمع، والاتساق الكامل مع سياسة وثقافة وتقاليد وروحية العمل الجماعي الخليجي.

ولاحظت أوساط إعلامية أن الجولات الخارجية الأخيرة لوزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني تدور على تكرار أطروحات حول “الفبركة” و”الاتهامات الباطلة” و”استعداد الدوحة للحوار”… إلخ، وكأنت قطر فقدت الأمل في أيّ دعم دولي لموقفها، وباتت تستجدي تعاطفا قد يواكب تراجع قطر المحتمل عن سياساتها السابقة تعذرا بضغوط دولية شاملة، غربا وشرقا.


موقف أوروبي مساير للمزاج الخليجي





لفت المراقبون إلى تصريحات وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بعد استقباله لنظيره القطري، الإثنين، حين قال “أدعو قطر إلى أن تأخذ بجدية مخاوف جيرانها وتفعل المزيد للتصدي لدعم الجماعات المتطرفة ومواصلة العمل على مواجهة تمويل هذه الجماعات”، بما اعتبر إدانة لقطر وملاقاة لتصريحات وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الأحد، الذي أكد فيها “استعداد الأشقاء في قطر لتفهم حقيقة هواجس ومشاغل أشقائهم والتجاوب مع المساعي السامية تعزيزا للأمن والاستقرار”.

وتقول هذه المصادر أن كافة الدول التي طرقت الدوحة أبوابها استمعت إلى وجهة النظر القطرية دون أي مفاجأة، ولم تقدم على اتخاذ أي مواقف مغايرة للمزاج الخليجي الجديد في الحسم مع “الحالة” القطرية.وتضيف المصادر أن موقف برلين الذي وجدته الدوحة مؤيدا لها لا يعدو كونه مناكفة بين الحكومة الألمانية بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل والرئيس الأميركي دونالد ترامب شخصيا، وأن مراجع ألمانية أبلغت الدول الخليجية حياد ألمانيا الكامل في هذه الأزمة وإدراك برلين للتقارير المخابراتية الألمانية التي أشارت سابقا إلى اشتباه بدور قطري في دعم الإرهاب في العالم.

ويكشف خبراء أوروبيون في شؤون الجماعات الإرهابية أن الأجهزة البريطانية والفرنسية تمتلك معلومات كاملة عن الدور القطري في التواصل مع هذه الجماعات وتعرف دور قناة الجزيرة في تبييض سمعة القيادات الجهادية في ليبيا وسوريا واليمن والعراق… إلخ، كما دور الإعلام القطري في “أنسنة” وجوه الإرهاب ووسمها بصفات نضالية حوّلتها مثالا يحتذى للعناصر الإرهابية التي نفذت عملياتها داخل المدن والاحياء الأوروبية في السنوات القليلة الماضية.

ويسلط هؤلاء الخبراء المجهر على حملات قام بها سياسيون فرنسيون ضد الدور الذي تلعبه قطر في ضواحي المدن الفرنسية الكبرى لدى الجاليات المسلمة في فرنسا، ناهيك عن وظيفة الاستثمارات القطرية الكبرى في توسيع نفوذ الشبكات الإسلاموية في هذا البلد.


موقف أوروبي صارم



يرى محللون سياسيون غربيون أن تواصل قطر مع بريطانيا وفرنسا ودول أوروبية أخرى لن يغيّر من موقف هذه الدول التي باتت تعتبر أن مكافحة الإرهاب داخل هذه البلدان يتطلب حزما مع شبكات التمويل والدعم اللوجيستي التي يشتبه بتورط قطر في توفيرها، وأن هذه الدول تعتبر أن الموقف الخليجي مشروع وهو فرصة نهائية للقطع مع سلوكيات قطرية طال غض الطرف عنها كثيرا.

وتضيف هذه الأوساط أن زيارة وزير الخارجية القطري إلى لندن وباريس يعكس تخبطا واضحا في اختيار التوقيت المناسب لتحقيق انجاز ناجع. فبريطانيا تعاني من تضعضع سياسي على مستوى الحكم منذ الانتخابات التشريعية، الخميس الماضي، والتي قوضت شعبية رئيسة الحكومة تيريزا ماي وموقع لندن على المستويين الأوروبي والدولي، بما يجعل أولويات بريطانيا بعيدة عن تلك التي يحملها الوزير القطري. أما فرنسا فقد أنهت الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية، الأحد، والتي حملت ماء كثيرا إلى طاحونة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي سبق وأن انتقد الدور القطري في فرنسا وشكك في تأثيراته السلبية على النسيج الاجتماعي الفرنسي كما على أمن القوات الفرنسية العاملة في أفريقيا.

ويرى باحثون عرب أن موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب وضع سقفا دوليا صلبا للنزاع، وأن المواقف الصادرة عن البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية فرض إطارا لأي حل لا يتجاوز إرادة الخليجيين وخريطة الطريق التي يفرضونها لأي تسوية أو حل. ويلفت هؤلاء إلى أن الموقف الروسي أتى متوافقا مع الموقف الأميركي في الشراكة التي يعملون على ارسائها ضد الإرهاب في العالم، وأن المواقف التي صدرت عن موسكو أكدت نأيا كاملا بالنفس عن النزاع الخليجي-الخليجي وعدم التورط بأي وساطة قد تفهم منها الدوحة استقواء يعقّد من احتمالات أي حلّ محتمل.

وتكشف أوساط أميركية قريبة من كواليس البيت الأبيض والبنتاغون، أن الحراك الأميركي يهدف إلى دعم الوساطة الكويتية والتعويل عليها وحدها للوصول إلى التسوية التي ينشدها العالم لإنهاء الأزمة الخليجية. وتقول هذه الأوساط إن موقف الرئيس الأميركي أتى ليزوّد الوسيط الكويتي بمواقف مبدئية حازمة تُفهم الجانب القطري بمحدودية هامش المناورة، وأن أنشطة الدوحة الدبلوماسية وحركة وزير الخارجية القطري لن تعدو عن كونها خبرا آخر داخل نشرات قناة الجزيرة.

 
وضاح خنفر يظهر في مرتبة المتحدث باسم قطر ومن يحدد مواقفها
  • أعادت الدوحة مدير قناة الجزيرة السابق وضاح خنفر إلى دائرة الضوء، وظهر كما لو كان من يرسم سياسة قطر ويحدد علاقاتها الخارجية، وارتضت الرضوخ لمن يتصرفون بتعال حتى على حساب الأسرة الحاكمة ويسعون لإظهارها في حاجة لهم وليس العكس، متجاهلة أنه لا يمكن تصديق من له تاريخ في زرع الفتنة بين دول المنطقة وقد فضحت وثائق ويكيليكس دوره بشكل جلي.
_111653_a3.jpg


ألقت الدوحة بآخر “أسلحتها” الإعلامية بعد أن استنفدت الدور الذي تمارسه قناة الجزيرة والدعاية التقليدية، وعادت إلى وضاح خنفر رئيس منتدى الشرق والمشرف على موقع هافينغتون بوست عربي، للدفاع عن قطر في أزمتها مع دول المنطقة.

وتكشف تصريحات خنفر لوكالة أنباء الأناضول التركية المتبنية للخطاب القطري، أن ما لدى قطر من رصيد من الشخصيات قد استنفد، بعدما كانت حريصة على عدم الزج بخنفر الذي أدار قناة الجزيرة بين عامي 2003 و2011، لأنه جزء من المشكلة القطرية مع محيطها العربي.

وقالت أوساط خليجية إن ظهور خنفر من جديد يعكس حاجة الدوحة الملحة لاستدعاء من أحالتهم إلى الظل من الإخوان لأسباب تكتيكية للإيحاء بوجود تغييرات لطمأنة جيرانها الخليجيين بالتزامها باتفاق الرياض 2014.

وتزعمت وجوه إخوانية في قناة الجزيرة حملات سابقة ضد جيران قطر لم تكن تراعي فيها أي ضوابط سياسية أو أواصر اجتماعية، ومن يقودون خطاب التصعيد من الحرس الإخواني القديم، الذين كانوا ينشطون بحرية تامة في عهد الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وبدا خنفر في حواره مع الأناضول يتحدث كقيادي في حماس أو في التنظيم الدولي وذلك في سياق تعليقه على الإجراءات الخليجية ضد قطر.

وبدل أن يناقش التداعيات الاقتصادية أو الأمنية لتصنيف قطر كراعية للإرهاب، فإن المدير السابق للجزيرة أعلن أن قطر لن تقدم تنازلات في ملف الإخوان، وأن وجود الجماعة وقياداتها في الدوحة خط أحمر. وبدا في هذا الحوار وكأنه ناطق رسمي باسم الحكومة القطرية، أو من يضع السياسات لها ويحدد مواقفها، ويقطع أمامها طريق التراجع.

ونفى رئيس منتدى الشرق أن تقدم قطر تنازلات، قائلا “أعتقد أن قطر لا تستطيع أن تقدم تنازلات بالشكل الذي طرح في الإعلام، لأن ما طرح لا يمكن التعاطي معه بشكل عقلاني ومنطقي، سواء في ما يتعلق بالجزيرة (إغلاق القناة)، أو التعاطي مع حماس والإخوان المسلمين وعلاقتهم مع قطر”.

وأشارت الأوساط الخليجية إلى أن تصريحات المدير السابق للجزيرة تعكس طبيعة الإخوان المسيطرين على المؤسسات والمواقع الحساسة في قطر، والذين يتصرفون بتعال حتى على حساب الأسرة الحاكمة في الدوحة ويسعون لإظهارها في حاجة لهم وليس العكس، وأنهم يستعملونها لتحقيق أهدافهم أكثر مما تستعملهم لمهاجمة جيرانها.

وتساءلت هذه الأوساط لماذا يظهر خنفر الآن، بعد أن أزيح من الجزيرة إثر وثائق ويكيليكس التي فضحت دوره في تسميم الأجواء بين دول المنطقة، مشيرة إلى أنه لا يمكن تصديق أن من كان يضرم النار بين الأشقاء، يمكن أن يكون رافضا للتصعيد في المنطقة.

وقال متابعون للشأن الخليجي إن استعادة ورقة خنفر توحي بأن قطر ستعود إلى عادتها القديمة في إطلاق ألسنة الإخوان ضد دول الخليج، محذرين من أن الأسلوب القطري القديم لم يعد يجدي في مواجهة تمسك الجيران بأنه من الضروري أن تغير الدوحة من سياستها العدائية، وأن ذلك قد يقود إلى تشدد أكبر لدى السعودية والإمارات والبحرين لتستمر بإجراءاتها.

واعتبر هؤلاء المتابعون أن قطر تخسر الوقت، وأنها بدل أن تمر إلى خطوات عملية لتنقية الأجواء مع جيرانها تلجأ إلى الرسائل المتناقضة كأن تبحث عن الوساطة وتعرض على الوسطاء تنازلات مؤلمة في السر ثم تتراجع عن ذلك في وسائل إعلامها، وتلوح من ناحية ثانية بإطلاق ألسنتها للهجوم الإعلامي.

وولد خنفر في قرية الرامة بفلسطين، وتخرج من كلية الهندسة في الجامعة الأردنية سنة 1990، وشهدت تلك المرحلة انخراطه في الوسط الإعلامي، وارتقى السلم التنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين بسرعة، ليصبح أحد أبرز قادة حماس في مكتب السودان في فترة التسعينات من القرن الماضي.

وزادت علاقة خنفر بحماس في جنوب أفريقيا من 1994 إلى 2001، حيث استقر الإعلامي في جوهانسبرج، وكان يعمل في أنشطة تتعلق بالحركة، وأنه مثل بهذه الصفة صلة الربط بين قطر وحماس وتنظيمات إسلامية متشددة مثل القاعدة.

وكشفت وثائق موقع ويكيليكس علاقة خنفر بالمخابرات الأميركية، وأنه كان قناة التواصل بين قناة الجزيرة وسي أي إيه، وهي العلاقة التي قد تكون وراء تصفية قيادات من القاعدة كان يتم استهدافهم مباشرة بعد لقاءاتهم مع القناة في أماكن مختلفة من العالم، حسب التحليلات السياسية التي رافقت الأحداث في قطر.

 
سعود القحطاني‏حساب موثّق @saudq1978

هناك ثغرة قانونية هائلة في احتكارهم لحق النقل بالمنطقة. راجعوا الوضع في بريطانيا وفرنسا مثلا ..وكفى بذلك تلميحًا.
______________
الثغرة القانونية تحدث عنها قانونيين كثر وهي تتمحور حول حق الدول في رفع قضايا لكسر أحتكار دولة أخرى لنقل وتغطية نشاطات رياضية عالمية في حال قطع العلاقات الدبلوماسية معها.
ناهيك عن أمكانية وجود ثغرات أخرى لا نعلمها..
 
التعديل الأخير:
لمن لا يعرف اهمية ما فعله الطيران المدني السعودي. يجب ان نفهم الاتي: حقيقة الوضع مع قطر هو مقاطعة اقتصادية. يشيع القطريين انهم محاصرون اقتصاديا وهذا غير صحيح. ربما هذه الاشاعات تتسبب في ان يبتليهم الله بحصار اقتصادي حقيقي!

هذه اول خطوات الحصار الاقتصادي: التدقيق في ما يدخل ويخرج من قطر. لن استغرب ابدا ان اعلنت خطوات حصار اقتصادي خلال الايام القادمة عندها سيفهمون الفرق بين البروباجاندا والواقع. ان حصل حصار اقتصادي وانا لا اتمناه في الحقيقة يوجد حلين امام قطر: الدخول في حرب او قبول الشروط/سقوط النظام.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى