هدية رمضان .. مجموعة كتب عسكرية مترجمة للعربية .

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,736
التفاعل
53,297 958 16

العديد من الكتب المفيدة في الأسلحة والعلوم العسكرية
منقول للأمانة وجزى الله خيرا صاحب الموضوع وجعله الله فى ميزان حسناته

*******************************************

الكتاب الأول
(نهاية جيش وملحمة وطن)

u_10.jpg


المؤلف / الفريق الركن سعد العبيدي
الناشر / تموز للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق
الطبعة / الأولى 2013
الصفحات / 515 صفحة
حالة الفهرسة / مفهرس

تجربة خمسين عاما من العمل المكتبي والميداني والنفسي في الجيش العراقي الذي أريد له أن يكون بطلا يدافع عن العراق , حاضرا ومستقبلا , بينت أن بداية تأسيسه عام 1921 كانت في ظروف سياسية صعبة أعطته وعموم المؤسسة العسكرية بعدا أمنيا داخليا , سهل نفاذ توجهات الهدم إلى بنيته الضعيفة , وبينت أن طريقة استخدامه في مهام لا علاقة لها بالدفاع عن الوطن كمهمة أساسية , أسهمت من جانبها أيضا بالنفاذ, وأن إدارته من أهل السياسة بطريقة تسييس العقائدي كان لها الحصة الأكبر في عملية النفاذ , تجربة وضعت في هذا الكتاب , لغاية قوامها تأشير طبيعة الهدم وسبله التي جاءت وكأنها حكم بإعدام بطل بالموت وأدا منذ اليوم الأول لمولده , اقتضت التركيز على الإنسان العسكري, قائدا أسهم في البناء والتطوير وآخرا شارك في الهدم والتدمير , ومقاتل نفذ أعمال الهدم والبناء , أحداث صاغها أؤلئك القادة العسكريون والسياسيون , وتدخل في بعض تفاصيلها الأجانب المعنيون , أعمال تجاوز فيها البعض على القيم والمعايير , وعوامل وهن في التنظيم والتخطيط تسبب بها البعض الآخر , وألغام أمنية " أزمات" بثت على طول طريقه الوعر . وحروب زج بها خارج المألوف , أبقته جيشا وإن صنف خامسا على العالم يوما من الأيام , جسدا يحتضر لعشرات السنين , ينتظر طلقة الرحمة التي جاءته سهلة على يد الإحتلال , قصة طويلة فيها كثير من التفاصيل , تم تناولها باسلوب السرد التحليلي , من زوايا التاريخ والسياسة وعلم النفس , دون التجاوز على الزوايا الظرفية , لغاية قوامها تشخيص عوامل الهدم المقصودة المنظمة , على أمل الإستفادة منها لتجاوز أي توجهات للهدم قد تطاله ثانية في زمن لم تتوقف فيه النوايا المبيتة والتوجهات

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب الثاني
(المعنويات في الميدان بين الحرب والسلام)

oooua11.jpg


المؤلف/ د. سعد العبيدي
الناشر/ مطبعة الرشيد - بغداد
تاريخ النشر/ 1431ھ 2010م
حالة الفهرسة/ مفهرس

يتناول هذا الكتاب موضوع المعنويات كحالة نفسية (مشاعر) يشترك بها أفراد الجماعة في الزمان والمكان المحددين تعبر عن قدر من الرضا , والارتياح , والثقة بالنفس , والتفاعل الاجتماعي , يؤثر وجودها إيجابا على الأداء , والدافعية في تنفيذ المهام المطلوبة , وجرى التركيز على العوامل المؤثرة في هذا الوجود , وسبل تعزيزها سلما حيث الحاجة إلى معنويات تسهم في استيعاب مواد التدريب وتسهل عملية التكييف , وتؤسس قاعدة إلى تقبل الحياة , والتكييف لمتغيراتها المتعددة , وحربا حيث الضرورة ‘ لوجود المعنويات أحد العوامل النفسية لتحسين مستوى الأداء , وتكوين الدافعية في القتال , وتحمل أعباء الحرب وضغوطها , وقبول الأهداف , والحصول على جرع تساعد على الاستمرار , والمطاولة بأقل الخسائر الممكنة , كما تناول موضوع قياسها الذي يعد معضلة لم تجد لها حلا مناسبا حتى الوقت الحاضر مقترحا صيغا عملية , تمثلت بمؤشرات يمكن بواسطتها الاستدلال على مستوياتها بالنسبة إلى القادة والآمرين , والمعنيين بالجانب المعنوي يوم يجدون أنفسهم بمواقف تتطلب معرفة المعنويات كأحد عوامل الحسم في الميدان .

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب الثالث
(أسلحة الدعم ومعدات القتال)

o10.jpg


تأليف: دار أديشونز ليمااس
الناشر: العبيكان للنشر
الطبعة: الأولى 1424-2003

114.jpg


تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب الرابع
(الوسائل المضادة للدبابات والناقلات)

ouo10.jpg


تأليف: أوكتاع¤غŒو دغŒغŒات
تعريب: د. محمد صالحي و د. سعيد سبيعة
الناشر: مكتبة العبيكان - الرياض
الطبعة: الأولى 1424-2003

تتكون المجموعة المتعلقة بالوسائل البرية من جزء اول حول الدبابات و المدرعات, وثاني حول المدفعية و الصواريخ, و ثالث حول الأسلحة المضادة للدبابات و المركبات, و كل هذه الأجزاء تسمح للقارئ بالاطلاع على كل ما في عالم الوسائل الحربية البرية العصرية, وهو عالم متجدد دائما وسيما مع وصول نماذج جديدة و متطورة بتقنيات عالية و فعالة, و انطلاقا من هذه الأجزاء الثلاثة سيتمكن القارئ من معرفة آخر الأسلحة المستعملة برا و كذلك الخدمات الكبيرة التي تقدمها في المواجهات البرية.
يمكن للقارئ ان يتعرف في هذا الجزء المتعلق بالوسائل المضادة للدبابات و المركبات على الأنظمة الصاروخية المتقدمة و القادرة على تحطيم أية دبابة مقاتلة انطلاقا من مسافة تصل الى اربعة كيلومترات, دون ان تتمكن هذه الأخيرة كمن القيام بالرد, كما سيتعرف القارئ على خصوصيات هذه المركبات العصرية جدا الخفيفة منها و الثقيلة, التي تعتبر وسائل قادرة على التنقل في اماكن وعرة قاحلة كانت او مغطاة بالثلوج, وقادرة على نقل حمولات يصل وزنها الى 100 طن.

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب الخامس
(أسلحة الاقتحام والدقة)

o12.jpg


إعداد: دار أديشو ليما اس
تعريب: د. محمد صالحي و د. سعيد سبيعة
الناشر: مكتبة العبيكان - الرياض
الطبعة: الأولى 1424-2003

مجموعة الأسلحة الشخصية المصممة للاستعمال اليدوي، واسلحة الاقتحام والدقة واسلحة الدعم ومعدات القتال، سنتعرف من خلالها على أحدث الأسلحة الميدانية الأخيرة، وهذا الحقل يتطور باستمرار مع استحداث المنتوجات الجديدة المتكاملة التي صممت وفق آخر تقدم في هذه التقنية. في هذه الكتب سوف تكتشف الإضافات الحديثة للقوات البرية للعالم تزامنا مع المظاهر المختلفة لكل أنظمة سلاح يتم استخدامه في يومنا هذا.
أسلحة الاقتحام و الدقة, يصور تاريخ و خصائص بعض اهم و أفضل البنادق المعروفة مثال ال M16 من الولايات المتحدة الأمريكية, و الـ AK-47 من الاتحاد الروسي, و الـAUG المستقبلي و الذي تم صنعه من المواد الاصطناعية.
الجزء الثاني من الكتاب يغطي انواعا مختلفة من الاسلحة المعيارية الدقيقة, بنادق الفرق و النماذج الشبه اوتوماتيكية و التي تشمل العديد من التطورات التكنولوجية الأخيرة و هي من ضمن تلك الاسلحة التي تم اختيارها.

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب السادس
(المدفعية والصواريخ)

ooia10.jpg


تأليف: أوكتاع¤غŒو دغŒغŒاث
تعريب: د. محمد صالحي & د. سعيد سبيعة
الناشر: مكتبة عبيكان - الرياض
الطبعة: الأولى 1424 - 2003
الصفحات: 95
الحجم: 19.3 ميجا

في هذا الجزء المتعلق بالمدفعية و الصواريخ, يتم التطرق لبعض القطع بالمدفعية المحمولة و المتوفرة على قوة دفع خاصة و القادرة على أطلاق صواريخ على بعد 40 كيلومترا, و التي تصيب الهدف بدقة, و تندرج ضمن كل هذا بعض انظمة الصواريخ المشهورة المضادة للطائرات التي تم استمالها خلال الحروب الأخيرة, و ذلك لعزل طائرات العدو أو انظمة الصواريخ التكتيكية التي يمكن ان تسقط فوق مناطق سكنية, و يتم تكميل هذه الصواريخ بمدافع مضادة للطائرات قادرة على اطلاق ما يزيد على 1000 طلقة في الدقيقة, الشيء الذي يخلق حاجزا منيعا يصعب على الطائرات او المروحيات اختراقه, و في الوقت نفسه يمنعها من اطلاق اسلحتها على المنطقة المحمية...

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب التاسع
(الطائرة رابتور FA-22)

dai10.jpg


تأليف: أولي ستين هانسن
رسوم أليكس بانج
الناشر: دار الفاروق - القاهرة
الطبعة: العربية الأولى 2007

غŒتمغŒز هذا العصر الذي نعيش فيه بالتقدم العلمي الهائل, و الذي يتوصل كل يوم لأشياء جديدة, تبهر العقول و تساعد الإنسان في تحقيق ما يريد. و أهم مجالات التقدم العلمي هو السيطرة على الفضاء من خلال ابتكار أنواع مختلفة من الطائرات لكثير من الأغراض. ومن الضروري أن يطلع القاريء على انجازات هذا التقدم العلمي و كيفيته و أسراره , لتتكون لديهم العقلية العلمية المتطلعة للتفكير و الابتكار.
و لما كانت الطائرات الحربية أصغر حجما و أكثر امكانات من غيرها, فإن هذه السلسلة تعرض صورا لبعض هذه الطائرات الحربية من الداخل.و يتضمن كل كتاب تصميمات و نماذج تفصيلية لمقاطع عرضية من الطائرات المقاتلة و الأجزاء الرئيسية التي تتألف منها و الأسلحة الخاصة بها. كما تتميز هذه السلسلة بنص بسيط و واضح و صور مميزة للطائرات التي تتعرض لها.

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب العاشر
(هليكوبتر أباتشي AH-64)

dai11.jpg


تأليف: أولي ستين هانسن
رسوم: أليكس بانج
الناشر: دار الفاروق - القاهرة
الطبعة: العربية الأولى 2007

إيه إتش-64 أباتشي (بالإنجليزية): AH-64 Apache هي مروحية هجوم أمريكية من إنتاج شركة بوينغ، وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي.
وتتميز الأباتشي بأنها مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو.
وهي قادرة على العمل ليلا ونهارا وفي بجميع الظروف المناخية. والأباتشي مسلحة بصواريخ هيلفاير الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا 70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف. طائرة الأباتشي قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23مم في مناطقها الحساسة.
الأباتشي أي اتش-64 أي، مزودة بأربع أطقم شفرات وبمحركين تربينيين من شركة جينيرال اليكتريك بقوة 1890 حصان لكل منهما، أقصى وزن لها يصل إلى 17650 باوند مما يسمح لها بالوصول إلى سرعة تحليق 145 ميل/س وقدرة على الطيران المتواصل ل 3 ساعات. يمكن تركيب خزان وقود إضافي خارجي للـطائرة أي اتش-64 بسعة 230 غالون، مما يسمح بزيادة مدى عملياتها. ويمكن تركيب أربع خزانات ذات سعة 230 غالون كحد أقصى. يمكن نقل طائرة أي اتش-64 لمسافت طويلة من خلال طائرات سي-5، وسي-141 وسي-17.
أي اتش-64 تستطيع حمل 16 صاروخ هلفاير الموجة بالليزر. هذه الصواريخ لها مدى 8000 متر ،و تستعمل بشكل أساسي لتدمير الدبابات والعربات المصفحة. وتستطيع طائرة أي اتش-64 أن تحمل 76 صاروخ أرض جو عيار 2.75 تستعمل ضد الأفراد والعربات ذات التصفيح الخفيف. كما تحمل 1200 قذيفة بعيار 30مم.
جهاز تسجيل الفيديو على متن الطائرة قادر على تسجيل 72 دقيقة حسب ما يقرره قائد الطائرة أو مشغل الأسلحة. هذا التسجيل يساعد فيما بعد في تقيم نجاح المهمات التي أجرتها الطائرة. وهي أيضا مزودة نظام دوبلر للقيادة، ونظام تحديد الموقع.
الطائرة مجهزة بثلاث أنظمة للرؤية، بحيث تكون قادرة على مراقبة منطقة القتال في أي وقت وبأي ظرف. ومن هذه الأجهزة نظام رؤية مرتبط بجهاز الرؤية الليلية التي تظهر في شكل الكرة الأمامية المركبة تحت الأباتشي (جهاز تقوية ضوء وكاميرا ما دون الحمراء) ويتم بث الصور مباشرة إلى خوذة ضابط الأسلحة على متن الطائرة على شاشة صغيرة أمام إحدى عينيه كما أن جهاز الرؤية يقوم بالدوران والتحرك في الاتجاه الذي ينظر إله ضابط الأسلحة أوتوماتيكيا.
وقد طوّرت مروحية القتال الرئيسية AH-64A APACHE التي تنتجها شركة بوينغ الأمريكية (القسم العسكري) عملاق صناعة الطائرات في العالم، طوّرت من النماذج السابقة لتلبي احتياجات الجيش الأمريكي وكذلك لتلبية رغبات الدول والجيوش التي ترغب في الحصول عليها بشكل موسّع.
دخلت الـ AH-64A الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1984. وهي في هذه النسخة مجهزّة بأنظمة قادرة على إدارة العمليات القتالية أثناء الليل وكذلك في مختلف الظروف المناخية (بما في ذلك الطقس الرديء) وكذلك فيها نظام تحديد الأهداف بواسطة الأشعة تحت الحمراء FLIR والمركبة في خوذة الرأس للطيار والتي من خلالها تتيح للطيار تعقب الأهداف والسيطرة الكاملة على الآلة القتالية التي يقودها وأيضاً فيها نظام فريد في توجيه المدفع الرشاش ذي عيار 30 مم المركّبة في مقدمة المروحية بواسطة اتجاه حدقة عين الطيار واتجاه نظره. النظام الفريد المجهزة به مروحية الأباتشي والتي تعتمد على اتجاه نظر الطيار هي عبارة عن نظام تحديد أولي (بشكل ابتدائي) للهدف ومن ثمة تتولى أنظمة التوجيه الليزري والموصولة بشاشات عرض في مقصورة الطيار تتولى متابعة الهدف في مرحلة أخرى من مراحل الهجوم. درع الأباتشي مجهز كي يقاوم اختراق إطلاقات مباشرة عليها من عيار 12.7 مم وكذلك الشحوم الثقيلة التي تدور في محركها مصممة كي لا تنسكب في ظروف قاسية من قبيل.
وقد أثبتت الأباتشي نفسها في ميدان القتال الفعلي وفي عدة نزاعات مسلحة قادتها الولايات المتحدة في حرب الخليج الثانية، أفغانستان وغزو العراق الأخيرة، حيث أثبتت الأباتشي أنها مروحية قادرة على البقاء في ساحة المعركة بالرغم من إصابتها إصابات مباشرة بقذائف RBG المضادة للدروع.

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب الثالث عشر
(ثاندربولت2 A-10)

dai12.jpg


تأليف: أولي ستين هانسن
رسوم: اليكس بانج
الناشر: دار الفاروق - القاهرة
الطبعة: العربية الأولى 2007

يتميز هذا العصر الذي نعيش فيه بالتقدم العلمي الهائل، والذي يتوصل كل يوم لأشياء جديدة، تبهر العقول وتساعد الإنسان في تحقيق ما يريد.
وأهم مجالات التقدم العلمي هو السيطرة على الفضاء من خلال ابتكار أنواع مختلفة من الطائرات لكثير من الأغراض.
ومن الضروري أن يطلع الأطفال على إنجازات هذا التقدم العلمي وكيفيته وأسراره، لتتكون لديهم من الصغر العقلية العلمية المتطلعة للتفكير والابتكار.
ولما كانت الطائرات الحربية أصغر حجماً وأكثر إمكانات من غيرها، فإن هذه السلسلة تعرض صورًا لبعض هذه الطائرات الحربية من الداخل.
ويتضمن كل كتاب تصميماتٍ ونماذج تفصيلية لمقاطع عرضية من الطائرات المقاتلة والأجزاء الرئيسية التي تتألف منها والأسلحة الخاصة بها.
كما تتميز هذه السلسلة بنص بسيط وواضح وصور مميزة للطائرات التي تتعرض لها.

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب الرابع عشر
(القاذفة سبيريت B2)

oii10.jpg


تأليف: أولى ستين هانسن
رسوم: أليكس بانج
الناشر: دار الفاروق - القاهرة
الطبعة: العربية الأولى 2007

يتميز هذا العصر الذي نعيش فيه بالتقدم العلمي الهائل، والذي يتوصل كل يوم لأشياء جديدة، تبهر العقول وتساعد الإنسان في تحقيق ما يريد.
وأهم مجالات التقدم العلمي هو السيطرة على الفضاء من خلال ابتكار أنواع مختلفة من الطائرات لكثير من الأغراض.
ومن الضروري أن يطلع الأطفال على إنجازات هذا التقدم العلمي وكيفيته وأسراره، لتتكون لديهم من الصغر العقلية العلمية المتطلعة للتفكير والابتكار.
ولما كانت الطائرات الحربية أصغر حجماً وأكثر إمكانات من غيرها، فإن هذه السلسلة تعرض صورًا لبعض هذه الطائرات الحربية من الداخل.
ويتضمن كل كتاب تصميماتٍ ونماذج تفصيلية لمقاطع عرضية من الطائرات المقاتلة والأجزاء الرئيسية التي تتألف منها والأسلحة الخاصة بها.
كما تتميز هذه السلسلة بنص بسيط وواضح وصور مميزة للطائرات التي تتعرض لها.

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب السادس عشر
(موسوعة الأمن والاستخبارات في العالم - 12 جزء)

ouu11.jpg


"موسوعة الأمن والاستخبارات في العالم" تعتبر الأشمل والأحدث من نوعها في العالم حيث تتضمن ابرز عمليات الاستخبارات في معظم دول العالم، بكل ما تحمله من أسراره ألغاز وأساليب ومعلومات وحيل وفنون في حقل التجسس، ومن أهم ميزاتها أنها تكشف بوضوح ابرز الخطط والطرق والأساليب التي تعتمدها أجهزة المخابرات "الاصطياد ضحيتها" وإيقاعها في "فخ" شبكاتها ومخططاتها، مما تدفع أي فرد منا بأن يكون حذراً ويقظاً إزاء ذلك، فتمثل له سراج هداية ينير أمامه الطريق، ويصبح على بينه من الأمور تمنعه أن يتلوث بلوثة التجسس المعادي لأمن موطنه وشعبه.
وبالعودة إلى مضمون هذه الموسوعة نجد أنها تتألف من 12 مجلداً يتناول كل منها ما يلي من الموضوعات: "ملف الاستخبارات الأميركية": يتضمن تأسيس هذه الوكالة الاستخبارية في الولايات المتحدة وأبرز العمليات التي قامت بها وكالة المخابرات المركزية الأميركية في مختلف دول العالم باعتبارها من أهم أجهزة المخابرات الدولية.
"دور المخابرات الأميركية في حرب العراق وأفغانستان": الأهمية الجغرافية لكلا البلدين- المؤامرات الداخلية ودور المخابرات الأميركية فيء أفغانستان-الإسلاميين- الاتحاد السوفياتي- عمليات 11 أيلول ودورها في الحرب الأفغانية- بن لادن- الملا عمر- دور المخابرات الأميركية في حرب العراق- التعاون الاستخباري- الأميركي العراقي. حرب العراق-إيران وتداعياتها- برنامج التسلح العراقي.
"ملف الاستخبارات السوفياتية": يتضمن تأسيس هذه المخابرات وأبرز عملياتها في مختلف دول العالم-خصوصاً الدول الكبرى- وبالتالي تغلغلها في كافة المرافق الحيوية للعالم الغربي، إضافة إلى نجاحها في التغلغل والتحكم بمفاتيح كثير من الأسرار في مراكز القرار للدول الغربية وكذلك "لإسرائيل"...
"ملف الاستخبارات الفرنسية والبريطانية": المخابرات الفرنسية- عملياتها- تاريخها الاستعماري. المخابرات البريطانية وأبرز عملياتها ورموزها الاستخبارية وخصوصاً أولئك الذين عملوا في وطننا العربي، وكان لنشاطهم تأثير سلبي على مستقبل الأوضاع في منطقتنا العربية والإسلامية.
"ملف الاستخبارات الألمانية": الحرب العالمية الأولى ودور المخابرات الألمانية. الحرب العالمية الثانية ودور المخابرات الألمانية. الشعبة الأولى: جمع المعلومات الشعبة. الشعبة الثانية: الشؤون التقنية. الشعبة الثالثة: تعميم معلومات، الشعبة الرابعة: المهمات المركزية الإدارية. الوزارات الاتحادية: الاستخبارات الخارجية-الدفاع- الاقتصاد- أشهر عمليات الاستخبارات الألمانية.
"ملف الاستخبارات الإسرائيلية": معلومات مفصلة عن أجهزة الاستخبارات في إسرائيل وتاريخ نشوئها (الموساد- الشين بيت- هاشومير- منظمة الهاغانا- منظمة الأرغون- البالماخ- شتيرن). وابرز العمليات التي قامت بها المخابرات الإسرائيلية في وطننا العربي، كما يفضح الأساليب التي استخدمتها في الوصول إلى أهدافها.
"الوطن العربي والموساد": يتضمن نشأة الحركة الصهيونية والنشاط الاستخباري الصهيوني في وطننا العربي منذ بداية القرن العشرين حتى نهايته، خصوصاً في حرب 1967 وحرب تشرين 1973 واجتياح لبنان 1982 وما رافقها من عمليات استخبارية وتجسس.
"الموساد بين الإخفاق ولاختراق": يتضمن عملية نشوء جهاز "الموساد" وأبرز عملياته التي فشل فيها، والتي أخفق في بعضها وقصر في بضعها الآخر. كما يسلط الضوء على أبرز الاختراقات التي تعرض لها جهاز الموساد من الأجهزة العربية والسوفياتية وغيرها، والتي تؤكد أنه من أكثر أجهزة المخابرات في العالم فشلا وتقصيراً واختراقاً. (رأفت الهجان- عملية الأنصارية، لبنان- اغتيال خالد مشعل- قضية لافون-شبكة رجاورد... الخ).
"عمليات وقرصنة إلكترونية": يتضمن هذا الجزء أهم عمليات التجسس في العالم بتفصيل وإسهاب إضافة إلى فصل كامل عن القرصنة الإلكترونية التي تعتبر من أهم الأساليب الحديثة في عالم التجسس بواسطة الإنترنت- الفاكس- الأقمار الاصطناعية- الكومبيوتر- الخليوي وكافة الأجهزة اللاقطة.
"قاموس المخابرات والجواسيس(أ-د)"، "قاموس المخابرات والجواسيس(ذ-ك)"، "قاموس المخابرات والجواسيس (ل-ي)" تحتوي هذه الأجزاء على قاموس مفصل لرجال المخابرات وأسماء الجواسيس وتاريخهن الإستخباراتي والتجسسي مع نبذة عن تاريخ حياتهم الخاصة والعمليات التي قاموا بها إضافة إلى الأدوار والمسؤوليات التي تسلموها.

تحميل الموسوعة (من 12 جزء)

الجزء الأول: ملف الاستخبارات الأمريكية


الجزء الثاني: دور المخابرات الأمريكية في حرب أفغانستان والعراق


الجزء الثالث: ملف الاستخبارات السوفييتية


الجزء الرابع: ملف الاستخبارات الفرنسية والبريطانية


الجزء الخامس: ملف الاستخبارات الألمانية


الجزء السادس: ملف الاستخبارات الإسرائيلية


الجزء السابع: الوطن العربي والموساد


الجزء الثامن: الموساد بين الإخفاق والاختراق


الجزء التاسع: عمليات وقرصنة إلكترونية


الجزء العاشر: قاموس المخابرات والتجسس (أ-د)


الجزء الحادي عشر: قاموس المخابرات والتجسس (ذ-ك)


الجزء الثاني عشر: قاموس المخابرات والتجسس (ل-ي)


*******************************************

الكتاب السابع عشر
(موسوعة الطب العسكري)

ouu12.jpg


إعداد: د. إسماعيل الحسيني
الناشر: دار أسامة للنشرو التوزيع - عمان
الطبعة: الأولى 2004

الطب العسكري: فرع الطب الذي يهتم بظروف وأمراض الجيوش في حالة السلم، حيث يتجمعون في تجمعات عسكرية، أو في حالة الحرب حيث يتعرضون لضغوط نفسية وصحية، كما يشمل الإصابات العسكرية وكيفية التعامل معها.
نبذة النيل و الفرات: الطب العسكري طب حديث في مضمونه و طرق علاجه, فهو جاء ليلبي التطورات الحديثة في التكنولوجيا العسكرية, فالأمراض التي يتعرض لها الجنود و المقاتلون أصبحت محورا للطب الحديث, تعقد لها الاجتماعات و الندوات و تصدر عنها التقارير و التوصيات, وكل ذلك جاء لخدمة هذا الطب.
وقد أشارت الموسوعة التي بين يدينا إلى المباديء العامة للطب العسكري في المواقع الأمامية و ما يلحقها من مراحل العناية الطبية و الإصابات الجماعية التي يتعرض لها الجنود كالانسداد التنفسي و جروح الصدر و الصدمة و كيفية السيطرة عليها و الإرواء و الإخلاء.
ثم عالجت قضية الضحايا الذين يسقطون في أرض المعركة فصنفت الحوادث و الضحايا و طرق الأضرار, ثم تحدث عن الجروح التي تسببها المقذوفات الحربية من صواريخ و قنابل, وما يتبعها من حروق بأنواعها, ثم وقفت عند إصابات البرد التي تلحق بالمقاتلين و إصابات المواد الكيمياوية و أثر هذه الإصابات على المصابين بها سلوكياً و نفسيا.
وقد أفرد جزءا كبيرا إلى موضوع الإصابات الجماعية في الحرب النووية- الحرارية, متوقفة عند تأثيرات هذه الأسلحة على الجنود نفسيا و عضويا مثل الحروق الحرارية و إصابات العصف و إصابات الإشعاع و خاصة اليورانيوم.
ثم عالجت موضوع الإصابات المتعددة و المتنوعة, وما يتبعها من التهابات في الأنسجة و العضلات, و أشارت إلى طرق علاج هذه الإصابات و الجروح, ثم تحدث عن إصابات العظام و المفاصل و الدماغ و القحف و كذلك إصابات الفك و الوجه و العين و الأذن و الرقبة و الصدر و البطن و أيضا إصابات و جروح الجهاز التناسلي و البولي و أنهيناه بجروح و إصابات اليد.

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب الثامن عشر
(الاستراتيجية العامة لمواجهة حوادث الطائرات)

oaa10.jpg


إعداد: طارق الجمال
الناشر: مطابع الشرطة للطباعة و النشر - القاهرة
الطبعة: الأولى 2006

نظرا للنهضة الكبيرة في مجال إستخدام الطائرات وما حققته من تطور فى عدة مجالات لخدمة البشرية ونظرا لطبيعة المخاطر التي تتعرض لها الطائرات , سواء حال طيرانها أو أثناء الهبوط العادي أو الاضطراري , ومن ثم عمليات الإقلاع , وقد تتمثل المخاطر فى عطل ما أصابها أو نشوب حريق بها.
فكانت هناك الحاجة الى الوصول الى أفضل الأساليب والتقنيات العلمية لمواجهة هذه المخاطر والحد منها وكان للدور الذى تقوم به الطائرات فى كافة المجالات , السبب الرئيسي فى الاهتمام بوسائل تأمينها .
إن المطارات توفر كافة المعدات والتجهيزات لمواجهة هذه الحالات ولاتستقيم تلك الأمور إلا بالعنصر البشرى , المدرب جيدا على عمليات الإطفاء والإنقاذ بصفة عامة , وتطويعها لخدمة الإطفاء والإنقاذ الطائرات عن طريق معرفة المطار ومشتملاته والطائرات المختلفة التدريب الجيد على التعامل مع حرائقها وطرق الإنقاذ منها , باستخدام ما هو متوافر فيها من إمكانيات تساعد على ذلك أو من إجراءات يتم اتخاذها , أو من ترتيبات من اللازم إجرائها .ويهدف هذا الكتاب الى التعرف على الطائرات , من حيث تصميمها والأجزاء الرئيسية فيها والمواد التي تصنع منها , ووسائل تأمين تلك الطائرات من خطر الحريق , والتعرف على مصادر الخطورة فيها , وماهى وسائل الإنذار والإطفاء التلقائي الموجودة بها ومواقعها داخل الطائرة , وماهى الإجراءات التي تتبع لوقاية الطائرات أثناء تواجدها على أرض المطار سواء للمبيت أو للإصلاح , أو التموين بالوقود .و يتناول أيضا التعليمات المنظمة للمطارات من توفير الإمكانيات التي يلزم توافرها لحالات الطوارئ من مصادر المياه والوسائط الإطفائية المستخدمة فى أعمال الإطفاء , وذلك فى ضوء تحديد درجات المطارات , والتعريف بالقواعد الخاصة بتحديد هذه الدرجات .كما يتم التعريف بسيارات الإطفاء المستخدمة فى مكافحة حرائق الطائرات , والتي تختلف كثيرا عن سيارات مكافحة حرائق المدن , والتعرف أيضا على المواصفات التي يلزم توافرها بها , وكذا التعرف على سيارات الإنقاذ , والمعدات والتجهيزات الرئيسية التى يجب أن تجهز بها , وكذا باقي أنواع السيارات الأخرى المساعدة .كما يتم التطرق لوسائل الإتصال ونظم الإنذار , وماهى عناصر الإتصال ببرج المراقبة ومحطة الإطفاء , وبوجه عام سبل الإتصالات التى يجب توافرها التى يلزم توفيرها لمتابعة الأحداث ومجريات الأمور سواء قبل أو بعد حالة الطوارئ .ولا يفوتنا التعريف بملابس الوقاية والتي يلزم توافرها , ومتطلبات الحماية التى يجب أن تحققها .ويتعرض هذا الكتاب لمحطات الإطفاء بوجه عام , والتي تخصص لخدمة طوارئ المطار , من حيث موقعها , وإنشائها ومواصفاتها لتحقيق الكفاية الوظيفية .وتناولنا الوسائط الإطفائية بشكل عام , والمستخدمة فى إطفاء حرائق الطائرات بوجه خاص .ولما كانت حرائق الطائرات تنتشر بسرعة كبيرة وغير عادية , فكان من اللازم تناول التدريب الخاص برجال الإطفاء والإنقاذ , سواء التدريب الأساسي أو التدريب التكتيكي , ومدى التعاون المطلوب بين طاقم الطائرة وقوات الإنقاذ والإطفاء .وتم إفراد فصل خاص بخطة الطوارئ , وحالاتها , ودور الأجهزة المسئولة عند وجود حريق بطائرة , كذلك إستعراض الدور الخاص بكافة الوكالات المشاركة فى خطة الطوارئ , كما تم شرح أُسس التخطيط لنجاح خطط الإنقاذ والإطفاء بالمطارات .وتناولنا عملية فرش المدارج بالرغاوى والحالات التى تتم فيها هذه العمليات , وفوائدها وكيفية تنفيذها .كما تم استعراض بعض أنواع حوادث الطائرات , والترتيبات التى يتم اتخاذها لمنع حدوث حريق بالطائرة بعد الحادث , وأساليب التغلب عليه فى حالة حدوثه وكيفية التعامل بوجه عم مع تلك الحرائق , والحالات التى تحمل فيها الطائرات لمواد خطرة .وعلى جانب عمليات الإطفاء , تتم عمليات الإنقاذ بكافة صورها عند وقع الحادث , سواء عن طريق الطرق العادية أو المخصصة لعمليات الإنقاذ , أو بعمليات النشر فى جسم الطائرة , ولما كانت هناك بعض المطارات بمناطق صعبة , مثل وجود بحار مجاورة لها , أو مناطق جبلية أو مناطق صحراوية , فكان من الضروري توفير بعض الأجهزة والمعدات و التى تتناسب وعمليات الإنقاذ فى هذه البيئات المحيطة بالمطار .وقد اعتمد هذا الكتاب على المراجع الدولية والمتخصصة في مجال الإطفاء , وفى مجال الطائرات, والتي نهدف من وراءها تجميع كل ما يتعلق بهذين المجالين وتناولهما فى علاقة بينهما بالشكل المناسب الذى يخدم المهتمين بالمطارات بوجه عام , ورجال الإطفاء بوجه خاص , وبذلك يمكن التعرف على الاستراتيجية العامة لمواجهة حوادث الطائرات .

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب التاسع عشر
(موسوعة عالم الأسلحة 1 - السلاح الخفيف)

ouu19.jpg


الناشر: دار الراتب الجامعية - لبنان
تاريخ النشر: 2006
حالة الفهرسة: مفهرس

هو انجاز يتم لأول مرة في مجال الموسوعة العربية المتخصصة. 5 مجلدات اُعدِّت بمثابة تقرير مصور عن سلاح العصر بأكمله, مع نماذج مفصلة لكل قطعة فيه, من المسدّس إلى القنبلة المدارية.

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب العشرون
(موسوعة عالم الأسلحة 2 - السلاح الثقيل)

ouu20.jpg


إعداد: دائرة التأليف و النشر بالدار
الناشر: دار الراتب الجامعي - لبنان
تاريخ النشر: 2006
حالة الفهرسة: مفهرس حسب الفصول

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب الحادي والعشرون
(موسوعة عالم الأسلحة 3 - السلاح البري)

ouu21.jpg


الناشر: دار الراتب الجامعي - لبنان
إعداد: دار الراتب
تاريخ النشر: 2006
الكتاب ملون و مفهرس

تحميل الكتاب


*******************************************

الكتاب الثاني والعشرون
(موسوعة عالم الأسلحة 4 - السلاح الجوي)

ouu22.jpg


إعداد و نشر: دار الراتب الجامعي
تاريخ النشر: 2006
ملون و مفهرس

تحميل الكتاب


*******************************************

تمت بحمد الله

 
الف شكر لك اخي أنور تم تثبيت الموضوع
 
مشكور يا أستاذ أنور

جاري التحميل على أمل نقرأها بعد الشهر الفضيل
 
رحمة الله على والديك وجعل دلك من ميزان حسناتك يا اخي العزيز
 
الدبابات والمدرعات:


الوسائل المضادة للدبابات والناقلات:


المدفعية والصواريخ:


كاسحات الألغام:


حاملات الطائرات:


المدمرات:

 
عودة
أعلى