تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

شاهد | كاميرا فبراير تتجول مع قوات الجيش الليبي بعد تقدمهم بالأربعة شوارع السويحلي.
عملية تطهير العاصمة من شراذم الامريكي زعتور مستمرة

 


تركيا ترمي بثقلها في ليبياحيث تقوم طائرة إنذار مبكر بمراقبة الاجواء الليبية
 
التعديل الأخير:
الجيش الليبي يبسط سيطرته على معسكر النقلية
بوابة أفريقيا الإخبارية ــــــ وكالات |
20 June, 2019
بسطت القوات المسلحة العربية الليبية سيطرتها على معسكر النقلية وتتقدم باتجاه مركز طرابلس، بحسب وكالة الأنباء الليبية.
من جهة أخرى، أكد الجيش الليبي أنه كبد التشكيلات المسلحة في طرابلس خسائر فادحة في الأرواح والعتاد بعد معارك استمرت 6 ساعات خلال الهجوم الفاشل على مطار طرابلس الدولي.
وأشارت وكالة الأنباء الليبية إلى أن الهلال الأحمر قام بنقل 40 جثة تابعة للتشكيلات المسلحة إضافة إلى وقوع 15 آخرين في الأسر لدى الجيش الليبي.
 

كشف اللثام... ? ، ظننت لوهلة إنه فيديوا ينشر معلومات سرية لأول مرة و حقائق صادمة ، و لكن طلع 5 شباب من القوة المساندة للجيش من ثوار بنغازي ههههههخ من أنكر تواجدهم أصلا ؟
 
ليبيا – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده باعت أسلحة ومعدات عسكرية لحكومة الوفاق الوطني التي تدعمها الأمم المتحدة في ليبيا بهدف خلف توازن في الحرب ضد حفتر وذلك على حد تعبيره .
وفي لقاء تلفزيوني مع عدد من مراسلي الوكالات والصحف العاملة في تركيا تابعته صحيفة المرصد يأتي هذا التأكيد من أردوغان نفسه كأول إعتراف من مسؤول تركي كبير بخرق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بحظر توريد السلاح إلى ليبيا بغير إذن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن في وقت نفى فيه المتحدث العسكري بإسم الرئاسي محمد قنونو وعدد آخر من المتحدثين تلقيهم أي مساعدات .
وكشف أردوغان بأن أنقرة قدمت مساعدة أمنية لحكومة الوفاق وذلك بعد أن ظهرت صور الشهر الماضي توضح أن العشرات من العربات التركية المدرعة “كيربي” قد تم تسليمها إلى مجموعات مسلحة في العاصمة من بينها لواء الصمود بقيادة المعاقب دولياً وأمريكياً صلاح بادي .
وكان الجيش الوطني الليبي قد إتهم تركيا الشهر الماضي بتقديم طائرات بدون طيار لتنفيذ ضربات داعمة لمسلحي حكومة الوفاق المنتمين لجماعات مختلفة من بينها من تمتهن تهريب البشر والوقود والمحروقات .
وأضاف أردوغان قائلاً : ” لدينا اتفاقية تعاون عسكري مع ليبيا. نحن نقدم لهم إحتياجاتهم إذا جاءوا لنا بطلب ، وإذا دفعوا ثمنه ، لقد واجهوا بالفعل مشكلة من حيث الاحتياجات الدفاعية والمعدات ، فحكومة الوفاق لم تتمكن من العثور على دعم عسكري من أي دولة أخرى بإستثناء تركيا ” .
وتابع قائلاً : ” قوات حفتر كانت قوية جدا من حيث المعدات والطائرات بدون طيار. الآن هناك توازن بعد أحدث الأعمال القتالية التي دعمناها وسنقوم بتحديث الاتفاقية الأمنية التي أبرمناها مع ليبيا “.
كما كشف الرئيس التركي إن المسؤولين في حكومة الوفاق كانوا ينسقون المساعدات الأمنية من خلال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ووكالات الاستخبارات ذات الصلة في كلا البلدين.
و اتهم أردوغان ما وصفها بـ ” قوات حفتر ” بالاستيلاء على البنوك الواقعة تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي وشراء الأسلحة بطريقة غير مشروعة.
المرصد – متابعات

 
مصادر للعنوان: سفر عسكريين من مصراتة لتلقي تدريبات على الطائرات المسيرة في تركيا


مصراتة-العنوان
أفادت مصادر مطلعة لصحيفة العنوان من داخل مدينة مصراتة، اليوم الخميس، بسفر ثمانية من أصل عشرين طيارًا تابعين لقاعدة مصراتة الجوية إلى تركيا لتلقي، تدريبات لمدة 15 يومًا، على تشغيل الطائرات المسيرة، وذلك بعد رفض 12 آخرين لتلقي الدورة.
وتقوم تركيا، بإرسال الأسلحة والمعدات العسكرية، من بينها الطائرات المسيرة، وكذلك الضباط، لدعم المليشيات المتحالفة مع حكومة الوفاق، والإشراف على تدريبهم.
ومن بين المسافرين، الذين تتحفظ العنوان على نشر اسمائهم، اثنان برتبة عميد و3 برتبة عقيد وواحد برتبة نقيب وواحد برتبة رئيس عرفاء وحدة وواحد برتبة نائب عريف.
ومنذ بداية عملية تحرير العاصمة طرابلس، أسقطت دفاعات القوات المسلحة عددا من الطائرات المسيرة، بعضها مزوّد بإمكانية القصف، وأخرى مخصصة لأغراض الاستطلاع والتصوير.
 
عودة
أعلى