تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,825 475 3
الدولة
Saudi Arabia
تمنهنت.. كبرى القواعد الجوية بالجنوب الليبي
قاعدة جوية ليبية تقع على بعد ثلاثين كيلومترا شمال شرقي مدينة سبها كبرى مدن الجنوب الليبي، وكانت قاعدة تمنهنت منذثورة 17 فبراير/شباط 2011 على خط مواجهة رئيسي بين تحالفات مسلحة في شرق ليبيا وغربها.

المساحة والموقع
أنشئت قاعدة تمنهنت أو مجمع تمنهنت للتصنيع في العام 1984 إبان حكم نظام معمر القذافي، وتبلغ مساحتها 35 كيلومترا مربعا، وتبعد ثلاثين كيلومترا شمال شرقي سبها أكبر مدن الجنوب الليبي (750 كيلومترا جنوبي العاصمة طرابلس)، وهي من بين المناطق الواقعة في نطاق بلدية وادي البوانيس.

وتعد قاعدة تمنهنت، التي توجد في موقع إستراتيجي، أهم قاعدة جوية في الجنوب الليبي، وهي تشرف على الطريق الواصل بين سبها ومناطق الجفرة التي تتوسط البلاد، وتربط مناطق ومدن الجنوب بالشمال.

المرافق والإنتاج
يوجد في قاعدة تمنهنت مدرج للطائرات يبلغ طوله قرابة ثلاثة كيلومترات، كما يوجد بها ورش لصيانة الطائرات، ومصانع رافدة للطيران تنتج فيها قطع طيران خفيفة.

وفي أوائل تسعينيات القرن العشرين، أضيف عدد من الصناعات المدنية إلى مرافق القاعدة، فأنشئ بها مصنع للسخانات الكهربائية وبعض الأدوات الكهربائية، كما أنشئ في قاعدة تمنهنت معهد لعلوم الطيران، غير أنه توقف عن العمل.

وفي يونيو/حزيران 2015، جرى تحويل المطار العسكري لقاعدة تمنهنت إلى مطار مدني ليحل بديلا عن مطار سبها الدولي المغلق منذ التاسع من يناير/كانون الثاني 2014، وفي فبراير/شباط 2016، خصصت حكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس برئاسة خليفة الغويل مساحة كبيرة من القاعدة لإنشاء منطقة للتجارة الحرة.

وتضم القاعدة حيا سكنيا مكونا من 240 وحدة مخصصة لإقامة عائلات الموظفين في القاعدة، الذين يبلغ عددهم ستمئة موظف وفني\

اشتباكات وقصف
لم تتضرر مرافق قاعدة تمنهنت بشكل كبير إبان ثورة السابع عشر من فبراير/شباط 2011 التي أطاحت بنظام القذافي.

وقد تعرضت المنشأة لمحاولات اقتحام من مجموعات مسلحة موالية لنظام القذافي، ففي يناير/كانون الثاني من العام 2014 سيطرت عليها مجموعة مسلحة محسوبة على النظام السابق بعد اندلاع مواجهات بين قبيلتي أولاد سليمان والتبو، قبل أن تستعيدها القوة الثالثة المكلفة من رئاسة الأركان العامة بحماية الجنوب الليبي، وذلك إبان حكومة علي زيدان.

وفي أبريل/نيسان 2017، شنت طائرات عسكرية تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر غارات على قاعدة تمنهنت، ما أسفر عن مقتل عدد من الجنود، واندلعت اشتباكات في محيط القاعدة بين قوات القوة الثالثة لتأمين الجنوب ومسلحين تابعين للواء 122 الذي يقوده محمد بن نايل الموالي لحفتر.

وسيطرت القوات الموالية لحفتر على القاعدة لفترة وجيزة قبل أن تطردها قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، وقد أطلقت وزارة الدفاع في حكومة الوفاق عملية عسكرية تحت اسم "غضب "الصحراء" بهدف طرد القوات الموالية لحفتر من الجنوب الليبي، وملاحقة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الفارين من سرت إلى منطقة زلة في الجنوب.

وأثار الصراع حول قاعدة تمنهنت خطر حدوث أول مواجهة كبرى بين القوات المرتبطة رسميا بحكومة الوفاق والقوات
 
جديد

*يمنع نشر صور الجثث واي صورة بشعه

*الموضوع الاصلي سيرجع لكن بعد تنظيفه
 
الجيش الليبي يدحر الميليشيات الضالعة بمجزرة "براك الشاطئ"
1-951710.jpg

نجح الجيش الوطني في السيطرة على قاعدة عسكرية تتمركز فيها ميليشيات متشددة، كانت قد شنت هجوما قبل أيام على "قاعدة براك الشاطئ"، حيث نفذت مجزرة أدانتها الأمم المتحدة.
وقالت مصادر عسكرية لـ"سكاي نيوز عربية"، الخميس، إن "الجيش الوطني الليبي سيطر على قاعدة تمنهنت الجوية جنوبي ليبيا، بعد طرد الميليشيات التي هاجمت قاعدة براك الشاطئ".
وطرد الجيش ميليشيات القوة الثالثة، التي تضم جماعات إرهابية من بقايا تنظيم أنصار الشريعة وميليشيات متطرفة كالجماعات يقودها إسماعيل الصلابي وغيره من المتشددين.
وكانت هذه الميليشيات قد شنت، في 18 مايو الجاري، هجوما مباغتا على مقر قيادة اللواء 12 التابع للجيش الوطني في قاعدة براك الشاطئ، حيث أقدمت على تنفيذ عمليات قتل ميداني.
ودان دان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي وممثل الأمم المتحدة في ليبيا، مارتن كوبلر، الهجوم الدامي الذي أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص، بينهم مدنيون.
والجمعة في 23 مايو، أصدر المجلس، الذي يترأسه فايز السراج، بيانا قال فيه إن "ماجرى في براك هو استمرار للعبث بالاستقرار في جنوب الوطن منذ أسابيع".
أما كوبلر فقد عبر عن للهجوم، وقال "أشعر بالغضب إزاء التقارير التي تفيد عن وقوع عدد كبير من القتلى وبينهم مدنيون، والتقارير التي تفيد عن احتمال وقوع إعدامات بإجراءات موجزة".
وأضاف أن "عمليات الإعدام بإجراءات موجزة واستهداف المدنيين تشكل جريمة حرب يمكن ملاحقتها أمام المحكمة الجنائية الدولية"، مؤكدا أن "هذا الهجوم الشرس يجب ألا يدفع إلى مزيد من الصراع الخطير".
من جهته، كتب السفير البريطاني في ليبيا بيتر مييت على موقع تويتر يقول إنه يشعر "بالاشمئزاز من هجوم براك الشاطئ والتقارير عن إعدامات جماعية. يجب إحالة منفذيه الى القضاء".
ودان رئيس البرلمان المنتخب عقيلة صالح "الهجوم الغادر للمليشيات الإرهابية على قاعدة براك الشاطئ الجوية"، وأعلن الحداد ثلاثة أيام "على أرواح شهداء القوات المسلحة العربية الليبية الذين سقطوا" هناك.
وأصدر توجيهات إلى القوات المسلحة لتتخذ الإجراءات اللازمة من أجل الرد على هذا الهجوم والدفاع عن الجنوب وتطهيره من كل "الميلشيات الخارجة عن القانون".

 
قوات حفتر تستولي على قاعدة الجفرة الاستراتيجية

1f7acb43-e045-47b5-81ca-4c268da73671


قالت القوات الليبية الموالية للقائد العسكري المتمركز في شرق البلاد خليفة حفتر إنها استولت على قاعدة الجفرة العسكرية الاستراتيجية اليوم (السبت)، بعد انسحاب فصائل منافسة.

وتعزز هذه الخطوة سيطرة الجيش الوطني الليبي الذي أعلنه حفتر من جانب واحد على منطقتي الجفرة وسبها الصحراويتين في وسط ليبيا، حيث استولى في الآونة الأخيرة على سلسلة من البلدات والقواعد.

وقد تكون أيضاً خطوة رئيسة على طريق الوصول لهدف الجيش الوطني الليبي المعلن وهو التحرك صوب العاصمة طرابلس.

وبعدما دخلت قوات حفتر أمس بلدات إلى الجنوب مباشرة من قاعدة الجفرة العسكرية، قال الناطق باسمه إن قوات الجيش ستتحرك تدريجياً في اتجاه بلدة بني وليد على بعد 350 كيلومتراً تقريباً إلى الشمال الغربي من الجفرة.

وتبعد الجفرة ما يربو على 500 كيلومتر جنوب غربي بنغازي ونفس المسافة تقريبا إلى الجنوب الشرقي من طرابلس.

والجيش الوطني الليبي متحالف مع برلمان وحكومة متمركزين في شرق ليبيا يرفضان الاعتراف بالحكومة التي تساندها الأمم المتحدة في طرابلس.

وكان حفتر التقى رئيس حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المنظمة الدولية قبل شهر في أبو ظبي، حيث تعهدا خفض حدة التوتر والسعي من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي يجلب الاستقرار للبلاد.

لكن بعد أسبوعين تصاعد العنف في الجفرة وسبها بعد مقتل عشرات المقاتلين الموالين للجيش الوطني الليبي الشهر الماضي في غارة على قاعدة براك الشاطئ الجوية قرب مدينة سبها.

وانسحبت من المنطقة منذ ذلك الحين الكتائب المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني وسرايا الدفاع عن بنغازي، وهي قوة تضم متشددين ومقاتلين آخرين فروا أمام تقدم الجيش الوطني الليبي منذ العام الماضي في مدينة بنغازي.

وقال الناطق باسم الكتيبة الـ 12 في الجيش الوطني الليبي محمد لفيرس، إن رجاله وجدوا قاعدة الجفرة مهجورة عندما دخلوها في الصباح. وقال مسؤولو الجيش الوطني الليبي إن القوات المحلية المتحالفة مع الجيش اشتبكت مع سرايا الدفاع عن بنغازي أمس لكن السرايا انسحبت بعد ذلك نحو مصراتة.

وجاء أحدث تقدم للجيش الوطني الليبي بعد ضربات جوية مكثفة للجيش على الجفرة. وتنفذ مصر أيضا ضربات جوية في الجفرة وكذلك في مدينة درنة في الشرق والتي قالت إنها استهدفت متشددين على صلة بهجوم على أقباط في محافظة المنيا في صعيد مصر.
 
حفتر يعلن "التحرير التام" لبنغازي من المسلحين المتطرفين
1-949266.jpg


أبوظبي - سكاي نيوز عربية
أعلن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر عن "التحرير التام" لبنغازي من المسلحين المتطرفين.
وقال حفتر في خطاب موجه الى الشعب الليبي عبر التلفزيون "بعد كفاح متواصل ضد الإرهاب وأعوانه، دام أكثر من ثلاث سنوات متتالية (..) تزف إليك اليوم قواتك المسلحة بشرى تحرير مدينة بنغازي من الإرهاب، تحريرا كاملا غير منقوص، وتعلن انتصار جيشك الوطني في معركة الكرامة ضد الإرهاب".

وسيطر الجيش على منطقة الصابري، آخر معاقل الإرهابيين ببنغازي، بعد معارك عنيفة.

وبذلك يكون الجيش الوطني قد نجح في إنجاز حملة استمرت ثلاثة أعوام لإعادة السيطرة على المدينة من الجماعات الإرهابية.


 
يا الله
داعش تسقط
بنغازي تتحرر
بوكو حرام انتهت
انتصارات كثيره في اليمن

لعنة الله على الخونة
 
مين قال الحرب فى ليبيا شغاله فيها من اولها لاخره ربنا يستر ويجى حد محترم يكشح التلاتة فى نفس الصفيحة
نتمنا بعد ماتخلص ليبيا من التخريب سوا ع يد حفتر او غيره ان تتم انتخابات
 
حلو ولو رفض زى غيره هيعملوا ايه
يبلطوا البحر هههه ... المشكلة يا زملائي انكم تريدوا من الدول العربية الا ديمقراطية ان تقنع حفتر بالتنحي لانشاء دولة ديمقراطية ... هذا غير ممكن ... المهم ان يكون جار جيد لمن حوله والا يتدخل بشؤون الدول العربية سلبيا ، ويجب ان تكون ادارته لليبيا مقبولة (لا افراط ولا تفريط) لان الاقبيه والسجون والمعتقلات اصبحت غير مقبولة بالعصر الحديث.
 
مين قال الحرب فى ليبيا شغاله فيها من اولها لاخره ربنا يستر ويجى حد محترم يكشح التلاتة فى نفس الصفيحة
طالما اصبحت الغلبة للقوى
فحفتر كغيره ان لم يكن هناك حفتر فسيكون هناك غيره
وفى النهاية ليبيا مشروعين ومعسكرين وحفتر القوى والنفط معاه
وحتتقسم للاسف شرقى وغربى حتى لو مش رسميا زى ما هى دلوقتى
 
طالما اصبحت الغلبة للقوى
فحفتر كغيره ان لم يكن هناك حفتر فسيكون هناك غيره
وفى النهاية ليبيا مشروعين ومعسكرين وحفتر القوى والنفط معاه
وحتتقسم للاسف شرقى وغربى حتى لو مش رسميا زى ما هى دلوقتى
لو كده فبصراحة اتمنى شخص يكون مقبول من المعسكر الغربى فهو اقل اجراما على شعبه ممن يحوز ثقة الشرق
 
عودة
أعلى