تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

و هادي خريطة توضيحية ، عذرا الخطوط مش مساويات لإني درتهم بسرعة ?
مشاهدة المرفق 261605
المنطقة الي بالأزرق هي المشروع الي فيها الإشتباكات حاليا و صاير عليها ضغط من قبل الوفاق من فترة و معسكر حمزة في هذه المنطقة ، إن شاء الله بعد تحريرها محور صلاح الدين رح يكون عليه ضغط كبير جدا و رح تبدأ النيران تضرب عليه من 3 إتجاهات زي ما موضح بالأصفر في الخريطة

خريطتك خطأ راجع معلوماتك


الأوضاع في طرابلس عال العال والجيش الليبي مثبت أقدامة في طرابلس ولن يتراجع مهما كلفه الأمر

طرابلس.png
 
عثرت قوات الجيش الوطني الليبي طرابلس على جثث 18 عنصرا من المليشيات بينهم مرتزقة سوريين في حالة تحلل.

79-034425-armed-men-ainzara_700x400.jpg


وقال مصدر عسكري ليبي، الخميس، إن قوات الجيش عثرت على هذه الجثث في أحد المناطق المحررة حديثا ويبدو أن رفقائهم تركوهم وهربوا في محور عين زارة شرقي طرابلس.

وتابع المصدر في تصريح خاص لـ"العين الإخبارية" إن قوات الجيش الوطني الليبي تواصل عملية التقدم والتأمين والمسح بمحاور القتال بالعاصمة طرابلس في المناطق المحررة.

وأشار المصدر، مفضلا عدم نشر اسمه، إلى أن المليشيات اخترقت الهدنة المعلنة وقامت بالهجوم على ترهونة ولكن قوات الجيش الليبي تصدت للهجوم وكبدت المليشيات خسائر كبيرة تجاوزت 5 آليات مسلحه دمرتها قوة الكورنيت.

وتابع أن قوات الجيش الليبي تتولى تأمين الحدود الإدارية لمدينة ترهونة بعد أن دحرت فلول المليشيات إلى مدينة القرابولي.


وأضاف المصدر أن قوات الجيش الليبي تصدت لهجوم فاشل من المليشيات على تمركزاتها بمحاور طرابلس الأخرى بصلاح الدين والمطبات، وطريق المطار والمشروع، وأن المليشيات الإرهابية لم تتمكن من تحقيق أي تقدم في هذه المنطقة، وان الجيش الليبي لا يزال يحافظ على جميع تمركزاتها .

وأوضح أن القوات تمكنت من صد الهجوم الفاشل الذي تحاول المليشيات تنفيذه منذ صباح الخميس في عدة مناطق بهذه المحاور ونوه إلى أن هذه المليشيات أجبرت على التراجع إلى مواقعها الأولى.

ونوه إلى أن هذه الاشتباكات أسفرت عن مقتل عدد من قادة المليشيات بينهم المليشياوي الملقب بـ"أحمد الكبير" قائد مليشيات 166 المعروفة بـ"الحصان" من مدينة مصراته.

وفي الوقت الذي دعا الجيش الوطني الليبي إلى وقف القتال خلال شهر رمضان المبارك إلا أن المليشيات رفضت الهدنة وأعلنت حكومة السراج استمرارها في الأعمال القتالية.

كما لم تلتزم حكومة السراج المدعومة تركيا بالهدنتين الساريتين في ليبيا المعلنة منذ 12 يناير/كانون الثاني الماضي، بوساطة دولية والهدنة الإنسانية المعلنة حديثا لتوحيد الجهود لمواجهة فيروس كورونا، بوساطة من البعثة الأممية في ليبيا.

واستهدف الطيران التركي المسير المدنيين والاحتياجات الإنسانية والمعيشية وسيارات الإسعاف في مدن ترهونة وبني وليد، وصلت لأكثر من 20 صاروخا موجها على ترهونة وحدها.

كما هاجمت المليشيات والمرتزقة العديد من المدن الليبية وارتكبت بها جرائم من خلال مرتزقتها صنفت كجرائم حرب، مثل مدن صرمان وصبراتة.

واستمرت المليشيات في جرائمها بالقصف العشوائي للمدنيين وراء خطوط الاشتباكات ما أسفر عن مقتل 8 مدنيين ليبيين الثلاثاء، في منطقة النواحي الأربعة جنوبي العاصمة طرابلس(قصر بن غشير وبئر التوتة وبئر العالم وفندق الشريف وسوق السبت واسبيعة وسوق الخميس).

 
الجيش الليبي يصد هجوما عنيفا لمليشيات السراج بطرابلس

79-224730-advanc-observatories-tripoli_700x400.jpg


اندلعت اشتباكات عنيفة، مساء الخميس، بين قوات الجيش الليبي ومليشيات حكومة فايز السراج المدعومة من تركيا والمعززة بمرتزقة سوريين، في عدد من محاور طرابلس.

وأكدت مصادر عسكرية ليبية أن وحدات الجيش الليبي نجحت في صد هجوم المليشيات في محور طريق المطار جنوب العاصمة طرابلـس.

وأفادت المصادر ذاتها، لـ"العين الإخبارية" بأن الاشتباكات استمرت لفترة طويلة في محور طريق المطار ومشروع الهضبة بالتزامن مع رشقات من المدفعية الميدانية في منطقتي سيدي سليم وولي العهد جنوب العاصمة طرابلس.

وأوضحت أن الاشتباكات صاحبها قصف أهداف وتمركزات لقوات حكومة الوفاق في "معسكر 77" ومحيط كبري السواني بعد خرق قوات الوفاق للهدنة، بالإضافة إلى أهداف أخرى في منطقتي السبعة وأبو سليم بالعاصمة طرابلس .

من جانبها أكدت سرية الشهيد صلاح بوحليقة أن عناصرها تمكنوا من صد هجوم غادر من قبل المليشيات المدعومة تركيا في محور الهضبة.

وتابعت في بيان لها، الخميس، أنها استطاعت السيطرة على كافة المراصد التابعة للمليشيات وخلفت خسائر فادحة في صفوفها.

وأكدت السرية انصياعها لأوامر القائد العام للجيش الليبي والتزامهم بالهدنة الإنسانية، مع الاحتفاظ بحق الرد القاسي على أي محاولة لاختراق الهدنة من قبل المليشيات.

كانت حكومة فايز السراج أعلنت رفضا الهدنة التي دعا لها الجيش الليبي، مؤكدة استمرارها في القتال.

وأعلن الجيش الليبي مرارا التزامه بهدنة إنسانية دعا لها المجتمع الدولي في يناير/كانون الثاني الماضي، ثم هدنة أخرى لمواجهة تفشي فيروس كورونا.


وأكد أن المليشيات التابعة لحكومة السراج أمعنت في اختراق أي هدنة إنسانية، مشددا على احتفاظه بحق الرد على أي هجوم للمليشيات.

 
الجيش الليبي يحبط تحركا لمليشيات السراج في سبها

145-173830-libyan-anticipate-armed-sebha_700x400.jpg


أحبط الجيش الوطني الليبي، الخميس، محاولة لحشد عناصر موالية لحكومة الوفاق غير الدستورية برئاسة فايز السراج من الخارجين عن القانون بمدينة سبها جنوبي البلاد.

وقال مصدر عسكري من مدينة سبها، الخميس، إن عناصر خارجة عن القانون بعضهم لا يحملون الجنسية الليبية حاولوا السيطرة على مناطق وسط المدينة بغرض إلقاء بيان مؤيد للمليشيات.

وتابع المصدر، في تصريح خاص لـ"العين الإخبارية"، أنه تم تفريق الجماعة المسلحة بعد تبادل لإطلاق النار وإفشال محاولتهم للسيطرة على أي مناطق وسط سبها أو تصوير بيانهم أمام أي معلم من معالم المدينة.

وأشار إلى أن مدينة سبها أصبحت آمنة والوضع مستقر بعد مطاردة المسلحين إلى الظهير الصحراوي، مؤكدا أن الأمور تحت السيطرة بشكل كامل.

ودخلت قوات الجيش الليبي إلى مناطق الجنوب في يناير/كانون الثاني 2018، حيث تمكنت من فرض القانون فيه وطرد الجماعات الإرهابية والمليشيات والعصابات العابرة للحدود.

ومنذ دخول الجيش الليبي إلى الجنوب عم هدوء نسبي مناطقه، عقب فراغ أمني لعدة سنوات منذ عام 2011 نتيجة لفوضى السلاح والحدود المفتوحة على أكثر من 4 دول.

والأربعاء، أعلن الجيش الليبي وقف العمليات العسكرية في طرابلس خلال شهر رمضان، مع احتفاظه بحق الرد حال مهاجمة قواته.

وتعد هذه هي الهدنة الثالثة التي يتم إعلانها، إذ تسري في ليبيا هدنتان أولاهما معلنة منذ 12 يناير/كانون الثاني الماضي، بوساطة دولية والهدنة الإنسانية المعلنة حديثا لتوحيد الجهود لمواجهة فيروس كورونا، بوساطة من البعثة الأممية في ليبيا.

 
العملية الأوروبية البحرية جاهزة لمراقبة حظر الأسلحة لليبيا


ستكون العملية البحرية، التي يطلق عليها اسم "إيريني"، جاهزة لمباشرة عملها خلال الأيام القادمة مع وصول أولى السفن، حسب ما أعلنت عدة مصادر لوكالة "فرانس برس".

وأعلن بيتر ستانو، المتحدث باسم وزير الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن "عملية "إيريني تملك الوسائل اللازمة لبدء مهمتها"، مشيراً إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق الاثنين بين الدول الأعضاء في الاتحاد لتوفير أولى السفن والطائرات والأقمار الصناعية اللازمة لبدء العملية.


وستنشر وستراقب جميع السفن التي يشتبه بأنها تحمل أسلحة ومقاتلين إلى ليبيا التي ينهشها النزاع.

من جهته، أوضح مصدر دبلوماسي أوروبي أن سفينة إيطالية ستتجه إلى منطقة العملية خلال الأيام القادمة.

وأشار المصدر إلى أنه، وفي بداية المهمة، ستساند سفن دول الاتحاد الأوروبي الموجودة في هذه المنطقة السفينة الإيطالية المذكورة، وذلك إلى أن تصل السفن الأوروبية الأخرى المخصصة لعملية "إيريني".


وانطلقت العملية في أواخر آذار/مارس الماضي لكن "الأمر استغرق أربعة أسابيع ليتوافق الجميع بشأن الوسائل" التي ستستخدمها "ايريني"، بحسب الدبلوماسي.

و التي بدأت في 2015 للتصدي لمهربي البشر والأسلحة في ليبيا.

وقيادة عملية "ايريني" متمركزة في إيطاليا، كما كان الحال مع عميلة "صوفيا"، لكن هذه المرة تقع على كاهل اليونان أيضاً بعض مسؤوليات.

وسيكون للعملية الجديدة مهمة مختلفة عن "صوفيا". وستقتصر على مراقبة الحظر الدولي على الأسلحة، وستتدخل وسائلها البحرية والجوية في مناطق بعيدة عن الممرات التي تبحر فيها زوارق المهاجرين انطلاقاً من ليبيا للوصول إلى إيطاليا أو مالطا.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن مدة العملية ستكون لسنة واحدة قابلة للتجديد. وسيدرس الوزراء الأوربيون كل أربعة أشهر ما إذا كانت هذه العملية العسكرية ستؤثر على نشاط المهربين، وما إذا يجب إعادة تموضع السفن التي تنشرها الدول الأعضاء.

 
خريطتك خطأ راجع معلوماتك


الأوضاع في طرابلس عال العال والجيش الليبي مثبت أقدامة في طرابلس ولن يتراجع مهما كلفه الأمر

مشاهدة المرفق 261614
بالعكس الخريطة الي نزلتها أني صحيحة ، بينما الخريطة الي نزلتها إنت وهمية و تحديدا محاور المشروع و عين زارة مرسومات غلط

حسستني إنك قاعد معاهم و عارف وضعهم.. قالك " عال العال " قال ?
 
بس هما ضغطو
لما السراج يتهزم في حبة معارك.. تركيا تطلب هدنة
وحفتر طبعا هيقول احنا مش بنعمل هدن

ولما حفتر يتهزمله حبة معارك.. الامارات تقول الحل السلمي كويس وحفتر يطلب هدنة

والسراج يقول معندناش هدن

وتستمر الدوامة ?
علي حفتر المره السابقه وده اعطي لقوات الوفاق فرصه لتنظيم الصفوف واستقبال الدعم التركي والغريب أن حفتر والدول الداعمة له وافقو
 
قصف جوي إستهدف قاعدة الوطية الجوية قبل قليل و هناك 5 قتلي كحصيلة أولية
bayraktar_1571821087.jpg
 
عودة
أعلى