تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

أعلن اللواء التاسع مشاة ترهونة، اللواء 22 سابقًا تبعيته لحفتر ويضم اللواء نحو 5 آلاف مقاتل
 
تحتدم المعارك على مشارف العاصمة الليبية طرابلس بين الجيش الليبي وبين مجموعات مسلحة تشكلت مع أحداث 17 فبراير 2011 في ليبيا، حيث تنتمي لتيارات فكرية مختلفة.

وترصد RT هذه المجموعات المسلحة والتي تقاتل الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر حاليا:

1.لواء النواصي

أحد أكبر وأهم المليشيات المسلحة الذي ينتمي للحركات الجهادية، وتم دمجه مع قوات المؤتمر الوطني الليبي الذي كان يسيطر على الحكم حتى عام 2014. وبعد دخول فايز السراج العاصمة على فرقاطة إيطالية بات ولاؤه لحكومة الوفاق الوطني الليبي ويؤمن شمال العاصمة الليبية طرابلس وقاعدة بوستة العسكرية حيث يقيم السراج، وقد تم إلحاق مدنيين به ممن قاتلوا ضد الزعيم الليبيب الراحل معمر القذافي وحصلوا على رتب عسكرية.

2.كتيبة ثوار طرابلس

يقودها هيثم التاجوري أحد أبرز قادة المليشيات التي قاتلت قوات القذافي، ثم اقتتلت مع المليشيات الأخرى وهو متعدد الولاءات وليس له أيدولوجية فكرية محددة. اختلف مع فجر ليبيا بعد أن كان حليفا لها وخطف عددا من قياداتها وكان أحد ضباط الشرطة في عهد القذافي ومن أوائل المنشقين عنه.

3.قوة الردع الخاصة

يقودها عبد الرؤوف كاره، أحد قيادات المليشيات السلفية وتتمركز في منطقة سوق الجمعة بالعاصمة الليبية طرابلس، وهي من المليشيات التي تظهر عداءها لداعش وتنضوي تحت راية السلفية، التي تنتمى للفكر الوهابي ويبرز نشاطها في ملاحقة مروجي المخدرات وتجار العملة وتسيطر على مطار إمعتيقة وعدد من السجون العسكرية.

4.لواء المحجوب

ويتمركز بشكل أساسي بمدينة مصراتة وطرابلس، ويتكون من ألف عنصر مسلح وكان له دور بارز في تحرير مدينة سرت من داعش حيث انضم لعملية البنيان المرصوص، وهي أهم المليشيات التي تحاول منع الجيش الليبي من التقدم نحو طرابلس.

5.لواء المشاة الثالث والثلاثون أو كتيبة البقرة

يقودها بشير خلف الله البقرة، وخاضت معارك عديدة ضد المليشيات الأخرى وتتبع عقائديا مفتي جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا الصادق الغرياني، ولها سجل دموي مع المليشيات الأخرى في طرابلس، حيث خاضت معارك مع قوة الردع الخاصة التابعة للسراج والذي أمر بحلها بعد هجومها على مطار إمعتيقة.

6. قوات أبو عبيدة الزاوية

وتتمركز بشكل أساسي في مدينة الزاوية الليبية، ويقودها شعبان هدية المكني بأبو عبيدة الزاوي، والذي سبق أن اعتقل في القاهرة لانتمائه لتيارات جهادية وعلى إثر ذلك اختطف 5 دبلوماسيين مصريين تمت مقايضتهم به، وينسب لهذه المليشيات حرق 10 طائرات بمطار طرابلس قبل سنوات.

7. لواء الحلبوص الفراعنه الجدد @الفراعنه الجدد TUT @alkhazok

كان يقوده محمد الحلبوص، الذي قتل في اشتباكات بين المليشيات وينضوي هذا اللواء تحت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبي، ويتمركز بشكل كبير في مصراتة، ويعد من أفضل المليشيات تدريبا وتسليحا ويسيطر على قصور الضيافة ومنطقة قصر بن غشير وطريق المطار وجنوب العاصمة الليبية طرابلس.

8.قوات أسامة الجويلي

وهي القوات النظامية التي تخوض الحرب مع الجيش الليبي بشكل رئيسي وتسيطر على ورشفانة وتضم عناصر قبلية تنتمي للزنتان ويقودها عسكري ليبي سابق هو أسامة الجويلي وزير الدفاع في الحكومة الانتقالية.

بالإضافة إلى هذه المليشيات الرئيسية، هناك أيضا عدد كبير من المجموعات الصغيرة المسلحة التي تتبع التيارات الإسلامية سواء بشكل مباشر للمفتي الصادق الغرياني أو الجماعات الأخرى.

المصدر: RT

اهو قولو بقي ان في في حلبوص. ولا اقوي اللواءات كمان. وهو الذي يدافع عن المطار. طيب خلينا نشوف.....
فاكرينا بنهرج . مش فاهمين. 48 ساعه باذن الله..... في وحوش تهاجم وفي ديابه بتخطط
 
دخول قوات الجيش الوطني الليبي منطقة السواني
غدا يوم حاسم فالمعارك ستكون في قلب العاصمة طرابلس سيسمع الاحمق السراج اصوات طلقات النار والمدفعية غدا ، كما ان الثغرة المسماه بمحور الهيرة العزيزية ومنطقة بوغيلان سيتم القضاء عليها لتأمين غريان
أمنيه شخصية أن ينضم اللواء السابع ، وقبائل ورفلة في بني وليد للجيش الوطني الليبي هذا سيقضي نهائيا على اي أمل لمصراته في طرابلس
 
بيقولك واحد بينقل اخبار الاخوان ليبيا وعن فرحته عن اسر الجنود بتوع حفتر قام بليل حفتى راح مطوق طرابلس من جميع الجهات واستولى على المطار وقصر مغيشر ومش بس كدا يا جماعه دا الناس بتدخل المناطق بالحب تخيل تدخل طرابلس المدينه اللى فوق 1.5 مليون مواطن دخلتها ب 5 شهداء سامع ركبك بتخبط يا اخوانى
 
B16FFFE9-C20E-408B-AF50-3F359C4A11D5.jpeg
 
بيقولك واحد بينقل اخبار الاخوان ليبيا وعن فرحته عن اسر الجنود بتوع حفتر قام بليل حفتى راح مطوق طرابلس من جميع الجهات واستولى على المطار وقصر مغيشر ومش بس كدا يا جماعه دا الناس بتدخل المناطق بالحب تخيل تدخل طرابلس المدينه اللى فوق 1.5 مليون مواطن دخلتها ب 5 شهداء سامع ركبك بتخبط يا اخوانى

على فكرة هناك اسرى لدي الجيش الوطني الليبي ولكن لا يعلن عن اعدادهم ، هم يفرحون بصغار الأحداث ويروجون على انها انتصارات ولكن على الارض يخسرون كل يوم مدن وقرى
 
المسمارى لقينا ترحيب كبير من اهل طربلس سهلت علينا دخول المدينه واخدلى بالك
 
المتحدث باسم الجيش الليبى : النيابة العسكرية اصدرت امر ضبط لقائد الكتيبة الواقع بها الاسر
 

 
عودة
أعلى