تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

في مهمة لطرد «فاغنر».. بعثة أميركية تزور ليبيا الشهر الجاري​


قالت جريدة «وول ستريت جورنال» الأميركية إنه من المتوقع زيارة بعثة أميركية «دبلوماسية وعسكرية» ليبيا خلال الشهر الجاري؛ للضغط على قائد قوات القيادة العامة، المشير خليفة حفتر، لطرد مرتزقة الشركة الروسية «فاغنر»، وتشجيعه على توحيد قواته مع «الفصائل المنافسة».

وصرح المسؤول العسكري الأميركي السابق، كاميرون هدسون، بأن «الروس في وضع توسع عدواني، والولايات المتحدة تحاول فقط الحفاظ على وجودها في أفريقيا».

الروس طلبوا استخدام ميناء طبرق أو بنغازي
وأشارت «وول ستريت جورنال» إلى الاجتماع الأخير بين حفتر ونائب وزير الدفاع، يونس بك يفكوروف، في بنغازي. ونقلت عن مسؤولين ليبيين، لم تسمهم، أن الروس «طلبوا استخدام ميناء بنغازي أو ميناء طبرق في تزويد سفنهم بالوقود، وإعادة إمدادها وإصلاحها، وكلاهما يقع على بُعد أقل من 400 ميل من اليونان وإيطاليا».
ويتابع حلف شمال الأطلسي التحركات البحرية الروسية عن كثب، بحسب الناطق باسمه ديلان وايت.
 


عاجل > مراسلنا | مسؤول الفريق التركي عبر لنا عن صدمته بعد رصد غواصيه بيوت وعمارات قائمة تحت البحر وعدد الضحايا المنتشلين اليوم من مختلف الفرق تجاوز 100 بينهم أطفال ونساء .

مراسلنا | مسؤول الفريق التركي شبّه المشهد تحت الماء بمدينة غارقة بسكانها و سياراتها ومبانيها مثل المدن الاسطورية في الافلام و قال انه لم يسبق له رؤية شيء مشابه طيلة 30 سنة من عمله في هذا المجال . .
ليبيا المرصد
 

مصدر عسكري يكشف عن انتشار قوات روسية بـ3 قواعد في ليبيا


28/10/2023

%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D9%81%D8%A7%D8%BA%D9%86%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86.jpg


قال مصدر عسكري لـ”ليبيا برس” الاخباري إن الشرطة العسكرية الروسية قد انتشرت في ثلاث قواعد في ليبيا وهي القرضابية والجفرة وبراك،

وهذا يعتبر أمراً غير معتاد في البلاد.

ووفقًا للمصدر، فإن هذا الانتشار يأتي كخطوة استعداداً لاستبدال مرتزقة شركة فاغنر بقوات عسكرية نظامية روسية في البلاد.

وكانت زيارة نائب وزير الدفاع الروسي إلى شرق ليبيا في أغسطس الماضي، تأتي في إطار هذه العملية، حيث تمت مناقشة عملية الاستبدال بين مرتزقة فاغنر والقوات الروسية.

يجدر بالذكر أن هذه العملية تشبه عملية التناوب بين مرتزقة فاغنر والقوات الروسية في جمهورية أفريقيا الوسطى.

 
الصين ملهاش نفس تعالوا السودان تحت فاضية تعالوا بس
بس عامة ده متوقع لهدفين الأول ان مش معقول هتتمركز كل القوة دى و هما هيتفرجوا عليهم
ثانيا واضح اننا هنبقي الحرب علي أرضنا و الخسائر كلها هتدور علي أرضنا الكل يحشد قواته صدقت يا حبيبي يا رسول الله
(يُوشِكُ أن تَدَاعَى عليكم الأممُ من كلِّ أُفُقٍ ، كما تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إلى قَصْعَتِها ، قيل : يا رسولَ اللهِ ! فمِن قِلَّةٍ يَوْمَئِذٍ ؟ قال لا ، ولكنكم غُثاءٌ كغُثاءِ السَّيْلِ ، يُجْعَلُ الْوَهَنُ في قلوبِكم ، ويُنْزَعُ الرُّعْبُ من قلوبِ عَدُوِّكم ؛ لِحُبِّكُمُ الدنيا وكَرَاهِيَتِكُم الموتَ)
 
الحكومة تحبط محاولة فتنه في غريان وتبسط سيطرتها على المدينة .

 
عودة
أعلى