تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

بتوع حفتر كانوا يصفون خصومهم بأنهم أخوان وعملاء لقطر واليوم أنقلبت الآيه :تمام:
عقيلة وابن حفتر في قطر بعد تحالفهم مع الاخوان ممثلين بالصوان
 
مصادرنا: طيران مسير تركي تابع لقاعدة الوطية يقوم بعمليات استطلاع مكثفة لمداخل ومخارج مدينة الزنتان.

العمليات الاستطلاعية تستهدف رصد تحركات قوات الجويلي في المدينة.

المخابرات التركية أبلغت قيادات منطقة الساحل العسكرية عزمها التخلص من أسامة الجويلي.

المخابرات التركية رصدت اجتماع للجويلي مع الثوار الأوائل بمدينة الزنتان، أبلغهم فيه نيته مهاجمة قاعدة الوطية
وطرد الأتراك منها بالتنسيق مع خليفة حفتر.

ثوار الزنتان أعربوا عن استغرابهم من كلام الجويلي، وذكروه بقتاله معهم في 2019 ضد ابناء المدينة، ومقتل أسامة امسيك والجروي الذين كانوا في الطرف الآخر. ليبيا_برس
 
مصادرنا: طيران مسير تركي تابع لقاعدة الوطية يقوم بعمليات استطلاع مكثفة لمداخل ومخارج مدينة الزنتان.

العمليات الاستطلاعية تستهدف رصد تحركات قوات الجويلي في المدينة.

المخابرات التركية أبلغت قيادات منطقة الساحل العسكرية عزمها التخلص من أسامة الجويلي.

المخابرات التركية رصدت اجتماع للجويلي مع الثوار الأوائل بمدينة الزنتان، أبلغهم فيه نيته مهاجمة قاعدة الوطية
وطرد الأتراك منها بالتنسيق مع خليفة حفتر.

ثوار الزنتان أعربوا عن استغرابهم من كلام الجويلي، وذكروه بقتاله معهم في 2019 ضد ابناء المدينة، ومقتل أسامة امسيك والجروي الذين كانوا في الطرف الآخر. ليبيا_برس
تهور كبير
 
كشفت مصادر ليبية لــ عربي 21 أن فرنسا ستبدأ في إعادة تأهيل قاعدة الويغ جنوب ليبيا بمساعدة المشير حفتر.

وكشف الموقع أن مجموعة من العسكريين الفرنسيين وصلوا إلى قاعدة الويغ الجوية قرب الحدود مع تشاد، وذلك بهدف معاينتها وإعادة تأهيلها، وإدخالها للخدمة مجددًا.

لافتاً إلى أن قوات حفتر تنوي تسليم القاعدة الاستراتيجية لوزارة الدفاع الفرنسية، لتكون قاعدة عسكرية فرنسية في الجنوب الليبي على غرار قاعدة الوطية غربا التي سُلمت لوزارة الدفاع التركية.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق بين المشير حفتر وباريس تعزز عقب توتر العلاقة بين الأول ومالك شركة "فاغنر" الروسية، يفغيني بريغوزين.
 

ورغم أن قوات حفتر لم تؤكد وصول الخبراء العسكريين الفرنسيين، إلا أن هذه الأنباء جاءت عقب ساعات من وصول المبعوث الفرنسي إلى ليبيا، ولقائه خليفة حفتر، ما ترك تساؤلات حول علاقة هذه الزيارة بالتواجد العسكري الفرنسي المزمع في الجنوب الليبي.



ومعلقا على هذه الأنباء، قال الخبير العسكري عادل عبد الكافي، إن التواجد العسكري الفرنسي المرتقب سيؤدي إلى تصاعد حدة الاستقطاب للمرتزقة داخل الأراضي الليبية، وسيهدد أمن وسلامة البلاد.



وشدد عبد الكافي في حديث خاص لـ"عربي21" على أن هذه الخطوة -إن صحت- ستؤدي إلى "مزيد من توتر الأوضاع العسكرية، ومزيد من انتشار المرتزقة الأفارقة على الأراضي الليبية، وستفتح مواجهة غير مباشرة بين روسيا، عبر ذراعها العسكري، قوات الفاغنر، وبين فرنسا".


وتابع قائلا: "هناك صراع بين باريس وموسكو في بعض مناطق الإقليم، منها على سبيل المثال دولة مالي، التي تم انتزاعها من قبضة فرنسا عبر مرتزقة الفاغنر الذين تعاونوا مع المجلس العسكري المالي، وأصبح لهم تواجد عسكري مكثف وقواعد عسكرية داخل الأراضي المالية، ناهيك عن دورهم في جمهورية أفريقيا الوسطى ومواقع في دول أخرى على حساب الدور الفرنسي التقليدي".



وذكّر الخبير العسكري بأن فرنسا سعت سابقا للتواجد في ليبيا من خلال تواجدها في غرفة عمليات غريان 2019 إبان الهجوم الذي شنه حفتر على طرابلس، وما تلا ذلك من هروب فرنسيين ووصولهم إلى تونس.


ولفت إلى أن فرنسا تسعى إلى أن يكون لها موطئ قدم في ليبيا بعد أن فقدت مواقعها في مالي وتشاد ومناطق أخرى من أفريقيا، لكنها لن تنجح في ذلك؛ بسبب وجود رفض واسع لدورها في ليبيا، خاصة في الغرب الليبي الذي يرفض أي دور لباريس، إضافة إلى أن ليبيا تعتبر منطقة نفوذ لقوات أفريكيوم الأمريكية، التي لها تنسيق مع الحكومات المتعاقبة في ليبيا، ومع قوات مكافحة الإرهاب الليبية.


وكان المبعوث الفرنسي الخاص إلى ليبيا، بول سولير، عقد عدة لقاءات واجتماعات، الثلاثاء، في شرق ليبيا، بدأها بلقاء اللواء خليفة حفتر صحبة السفيرة الفرنسية في ليبيا، دون كشف محاور اللقاء أو ما دار بينهما، واكتفيا بنشر الصور فقط.


كما التقى سولير رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، فور عودة الأخير من زيارة لدولة قطر، ناقش معه المسار الدستوري وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقالت السفارة الفرنسية لدى ليبيا عبر حسابها على موقع "تويتر" إن "المبعوث الفرنسي أكد لرئيس البرلمان أولوية سيادة ليبيا، وأهمية استكمال القاعدة الدستورية، وإجراء انتخابات رئاسية ونيابية "سريعا" وفق رغبة الليبيين".


ويعتقد الضابط من الشرق الليبي، العقيد سعيد الفارسي، أن "هذه التحركات واللقاءات الفرنسية مخطط لها، وهي امتداد لموقف فرنسا الثابت من دعمها لحفتر وقواته ومشروعه، بل هي الداعم الدولي الرئيسي للأخير، وهذه التحركات هي عبارة عن تجديد الدعم لحفتر فقط".
وأضاف في حديث لـ"عربي21" أن "هذا الدعم المتجدد هدفه ألا يقدم حفتر أي تنازلات، ولو اضطر للحرب مرة أخرى

خوفا من أن تخسر فرنسا الجنوب والشرق لو خسر حفتر سياسيا، ومؤكد أن هذه التحركات جاءت بعد تقارب عقيلة وحفتر مع تركيا، أي أنها تحركات ضد أنقرة وضد الاتحاد الأوروبي كله"، وفق قوله.
 
نيويورك تايمز : السلطات الأمريكية تفرج عن ليبي "خبير متفجرات" ينتمي للجماعة المقاتلة كان مسجوناً في معتقل غوانتانامو منذ 2002 م.
 
أجرت الفرقاطة التركية من الفئة «G تي سي جي - غازي عنتاب» تدريب عبور مع سفينة الإنزال من طراز «Polnocny» (ابن عوف 132) التابعة للبحرية الليبية، أمام سواحل طرابلس، حسب تغريدة نشرتها البحرية التركية اليوم الخميس على «تويتر».

وفي 27 نوفمبر 2019، وقع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السابقة، فائز السراج، مذكرتي تفاهم في مجالي التعاون الأمني والمناطق البحرية، وصادق البرلمان التركي عليهما بعدها.

وفي 2 يناير 2020، وافق البرلمان التركي على مشروع قانون لنشر قوات في ليبيا لدعم حكومة «الوفاق» آنذاك، بعد أن شنت قوات القيادة العامة عملية عسكرية في طرابلس.

الفرقاطة فئة «G- غازي عنتاب»
الفئة G هي إحدى فئات الفرقاطات التابعة للبحرية التركية، وهي إصدارات محدثة على نطاق واسع من فرقاطات الصواريخ الموجهة السابقة من طراز «أوليفر هازارد بيري» التابعة للبحرية الأميركية، وهي مصممة أساسًا للدفاع الجوي بتكوين أسلحة جرى تحسينه للحرب العامة.



سفن فئة «Polnocny»
سفن فئة Polnocny (أو Polnochny) هي سفن حربية برمائية، جرى تصميمها في بولندا، بالتعاون مع البحرية السوفيتية، وجرى بناؤها في بولندا بين عامي 1967 و2002، وتخدم في عدة أساطيل بحرية، وبعضها جرى تحويله إلى استخدام مدني.

وتصنف السفن من طراز «Polnocny» على أنها سفن إنزال متوسطة في البحرية الروسية، وهي معادلة بشكل فضفاض لسفن إنزال الدبابات الغربية، وهي مجهزة بمنحدر قوس يسمح بالهبوط على الشاطئ.

ويمكن أن تحمل نسخة Polnocny-C 12 ناقلة جند مدرعة BMP-2، أو 4 دبابات قتال رئيسية، أو 250 جندي مشاة بأسلحتهم مثل مدافع الهاون 82 ملم وATGM، أو 250 طنًا من الحصص الغذائية والمخازن.

على عكس نظيراتها الغربية، يمكن لهذه السفن توفير دعم ناري كبير للقوات التي تهبط من خلال قاذفات الصواريخ المتعددة الموجودة على متنها، ويتكون التسلح الآخر من مدافع مضادة للطائرات وصواريخ أرض-جو قصيرة المدى.


FB_IMG_1664485156688.jpg

FB_IMG_1664485158809.jpg

FB_IMG_1664485160673.jpg

FB_IMG_1664485162724.jpg
 

المرفقات

  • FB_IMG_1664485158809.jpg
    FB_IMG_1664485158809.jpg
    30.2 KB · المشاهدات: 26
بصفته وزيرا للدفاع.. الدبيبة يتابع مع كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط الفريق جوي ـ مارتن سامبسون، والفريق الفني لوزارة الدفاع البريطانية، التعاون الفني بين وزارتي الدفاع بالبلدين، وضرورة تفعيل عدد من البرامج في مجال التدريب ونقل الخبرات من قبل دولة بريطانيا

FB_IMG_1664485329992.jpg
 
بصفته وزيرا للدفاع.. الدبيبة يتابع مع كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط الفريق جوي ـ مارتن سامبسون، والفريق الفني لوزارة الدفاع البريطانية، التعاون الفني بين وزارتي الدفاع بالبلدين، وضرورة تفعيل عدد من البرامج في مجال التدريب ونقل الخبرات من قبل دولة بريطانيا

مشاهدة المرفق 518217
من بعد الثورة بريطانيا خسرت كل إهتمامها بليبيا و ما يجري فيها من أحداث .. و توا بتقنعني إنهم فجأة تذكروا وجودنا؟ التحركات البريطانية الأخيرة هدفها واضح الا وهوا العمل علي محاربت التواجد الروسي في ليبيا لاغير..
 
صحيفة ذا جورنال الإيرلندية تكشف تفاصيل مشاركة قوات ايرلندا في عملية إيرينيلاستهداف سفينة شحن تحمل 105 عربة مدرعة من ميناء_العقبة في الأردن إلى بنغازي

القائد بريان سويني من البحرية الأيرلندية أكد أنهم كانوا يراقبون السفينة "إم في فيكتوري رورو" لفترة طويلة ويكوّنون تفاهمًا قبل اتخاذ القرار بالصعود.

قال سويني: الأعمال الاستخباراتية كشفت أن السفينة تستخدم ما يسمى بعلم الملائمة الذي تم تسجيله في غينيا الاستوائية وكان يشتبه به منذ فترة طويلة في نقل معدات عسكرية إلى بنغازي في ليبيا.

علم الملاءمة هو ثغرة يتم من خلالها تشغيل السفينة بموجب تسجيل بلد حيث يدفعون أقل للعمل أو حيث يوجد تنظيم أقل.

السفينة تم بناؤها في عام 1978 وكانت تعمل سابقًا تحت اسم Luccello وترفع علم جزر القمر.

شحنتها الأخيرة، قبل عملية يوليو 2022 التي أوقفت أنشطتها، يُشتبه في أنها كانت في مارس.

السفينة عبرت البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس وكانت تراقب عن كثب من قبل طائرة دورية بحرية - كان ميناء منشؤها في العقبة في الأردن.

السفينة غادرت في 13 يوليو وكان من المقرر أن تصل إلى الساحل الليبي في 19 يوليو.

بعد تكوين الصورة الاستخباراتية الشاملة والتخطيط التشغيلي، راقب سويني وغيره من كبار الضباط في غرفة العمليات في روما بينما انطلق الفريق البحري الإيطالي بطائرات هليكوبتر للاستيلاء على السفينة.

عندما سيطر فريق الصعود على متن السفن التابع للقوات الخاصة على السفينة، تم نقل فريق تفتيش متخصص على متنها.

في عنبر السفينة، وجدوا 105 مركبة - كلها معدة للحرب وجاهزة لدخول الحرب في ليبيا.

شحنة المدرعات كانت عبارة عن شاحنات صغيرة مدرعة تدير برجًا رشاشًا ثقيلًا على السطح.

تم الإعلان على الفور عن انتهاكها لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة وتم الاستيلاء على السفينة ونقلها إلى ميناء أوروبي لإجراء تفتيش أوسع.

هناك أهمية للمراقبة المستمرة لأن السفينة كثيرًا ما غيرت اسمها ورقم تسجيلها وشركتها لتكون على دراية تامة بما يحدث في البحر.

ليبيا_برس
 
التعديل الأخير:
المحلل الإيطالي دانييلي روفينيتي: خطة وزارة الدفاع الإيطالية بشأن الدفع بقطع حربية داخل المياه السيادية لليبيا لم تتضح بعد.

- أنبوب الغاز الذي يربطنا بليبيا يعتبر أمن قومي حيوي يلزم حمايته كما لم يحدث من قبل.

- البنى التحتية لخطوط الأنابيب والكابلات البحرية لم تعُد آمنة.

- التخريب أصبح جزء من أنشطة الحرب الهجينة التي لا تقل عن تحركات الدبابات في ساحة المعركة.

- وجود وحدات بحرية عسكرية روسية تقوم بدوريات في البحر الأبيض المتوسط، تفرض الحاجة للدفاع الإيطالي عن المصلحة الوطنية

ليبيا_برس (تصريحات صحفية)
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى