تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

IMG_20200616_211121.jpg


الأميرال @الأميرال
 

كراكوز وموظف انتهى دوره تم التخلص منه... مصير كل من باعوا أنفسهم.

أستحضر أدمين صفحة "دمشق الان" مطبل النظام الاول في سوريا والذي انتهى به المطاف الى معتقل من مخابرات النظام وتعرضه للتعذيب والاختفاء.

التهريج والتطبيل لا ينقذ .. عبرة لكل شخص.
 
الجامعة العربية: التدخل التركي في ليبيا ونقل الإرهابيين يؤثر على أمن واستقرار مصر وتونس والجزائر أيضا

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ضرورة وقف إطلاق النار في ليبيا واستئناف المسار السياسي للتوصل إلى ترتيبات وتسويات تعيد الأمن والاستقرار إلى هذا البلد العربي العام وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب.

20200616-103942544-339613250354182-5240843358049659841-n-jpg650717-image.jpg

  • مركز الأخبار
  • الثلاثاء, 16 Jun 2020, 20:39

وقال السفير حسام زكي في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، وتلقت وكالة فرات للأنباء ANFنسخة منها، إن تدخل تركيا في الشئون العربية واستجلابها لمقاتلين وإرهابيين أجانب إلى الأرضي الليبية مرفوض ومدان عربيا.. مشيرا إلى أن تركيا تختبئ وراء اتفاقها مع حكومة الوفاق الليبية لتحقيق مصالح اقتصادية وسياسية وعسكرية.
وأضاف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن الوضع في ليبيا يحظى باهتمام كبير جدا على مستوى الجامعة العربية والأمين العام، لأنه موضوع يؤثر على الأمن والاستقرار ليس فقط في ليبيا ولكن في عموم منطقة شمال أفريقيا وخاصة في دول الجوار العربية وفي مقدمتها مصر وتونس والجزائر.
وتابع زكي "أن هذا الموضوع يحظى أيضا باهتمام كبير ومتابعة مدققة من جانبنا، وهناك قرارات تخص موضوع ليبيا نلتزم بها كأمانة عامة، ودائما ما نتحدث بها في الإعلام وفي المحافل الدولية وندافع عن هذه المواقف التي اتخذتها الدول"، موضحا أن آخر هذه المواقف كان موقفا خاصا بموضوع ليبيا سواء القرار الخاص بليبيا أو قرار آخر يتناول التدخلات التركية في الشئون العربية وهناك فقرة تخص ليبيا من حيث رفض وإدانة هذا التدخل واستجلابه للعناصر الإرهابية والمقاتلين الأجانب إلى ليبيا، وهذا الأمر اعتمد في شهر مارس الماضي ، وتحدثنا فيه أمام الإعلام والدوائر الأجنبية كافة.
وأوضح أن الموضوع الليبي يشغل حيزا كبيرا من اهتمام الأمانة العامة للجامعة خلال الفترة الماضية.. متابعا بقوله: "كانت مفاجأة طيبة عندما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المبادرة الليبية الليبية لحل الأزمة (إعلان القاهرة) وذلك بعد اجتماعه برئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، وأن هذا الإعلان يفتح الباب أمام فرص التسوية السياسية التي ينشدها الجميع والجامعة العربية أيضا بشكل أساسي منذ بداية الأعمال العسكرية".
وتابع أن رد فعل الجامعة هو الترحيب بالمبادرة وتثمينها، مؤكدا أنه طالب المعسكر الآخر وهو حكومة الوفاق في طرابلس بأن تعرب عن موقف إيجابي منها حتى يمكن تمهيد الطريق أمام استئناف الحوار السياسي ما بين الجانبين وصولا إلى تسوية سياسية هي التي ننشدها منذ أكثر من 3 أعوام.
وأكد أن موقف الجامعة العربية مازال كما هو ونروج دائما إلى المرتكزات الرئيسية في هذا الموقف وهي ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق نار وضرورة استئناف المسار السياسي في ما بين الفرقاء الليبيين والتوصل إلى ترتيبات وتسويات تعيد الأمن والاستقرار إلى هذا البلد العربي، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والعمل على تطهير البلد منه.
وردا على سؤال حول التدخل التركي في ليبيا وتأثيره على الأمن القومي العربي، قال السفير حسام زكي إن موقف الجامعة العربية واضح في هذا الموضوع وهو نابع من قرار مجلس وزراء الخارجية العرب الصادر في 4 مارس الماضي بشأن رفض وإدانة التدخلات التركية في الشؤون العربية.
وأضاف أن هذه التدخلات سواء في ليبيا أو سوريا أو العراق هي تدخلات مرفوضة ومدانة، وفي حالة ليبيا هناك فقرة واضحة تتحدث عن استجلاب المقاتلين والإرهابيين الأجانب إلى أرض ليبيا، وأن هذا الأمر محل رفض وإدانة من الأغلبية الكاسحة من الدول العربية، وتحفظت دولة ليبيا على القرار لأسباب مفهومة، بالإضافة إلى دولة أخرى لكن الأغلبية وافقت على هذا القرار، وبالتالي أصبح قرارا رسميا ومعتمدا، والأمانة العامة أمينة على هذا الموقف من الوزراء العرب وأمينة عن الدفاع عنه وشرحه أمام كل الدوائر.
وأكد السفير حسام زكي أن تركيا تختبئ وراء اتفاقها مع حكومة الوفاق في طرابلس لتحقيق أهداف اقتصادية وعسكرية وسياسية لها سواء في ليبيا أو عموم منطقة شمال أفريقيا، وهذا أمر مرفوض ولا يمكن لأي شخص يفهم في أبجديات العمل العربي المشترك أن يتقبله أو يوافق عليه.
إيران وتركيا
وحول التدخل الإيراني والتركي، في الشؤون العربية، أعرب زكي عن أسفه الشديد لتدخل هاتين القوتين (الإيرانية والتركية) بالشؤون العربية.وقال: "إن الأتراك أصبحوا يقلدون الإيرانيين في منحاهم ومنهجهم مع العالم العربي، بمعنى أنهم يحسنون استغلال الأزمات ويقيمون المليشيات ويروجون لكل الأطراف خارج الدولة ويدعمون أطرافا تعمل ضد الدول ويقومون بتأليب الطوائف على بعضها وإزكاء نار الفتنة والخلاف، وبالتالي هذه الأمور كلها تجعل من العالم العربي ساحات للصراع سواء من منظور داخلي أو من منظور إقليمي".
وأضاف: "للأسف نحن نرصد هذه الأفعال كلها، ونعلم أن الإيرانيين والأتراك لا يراعون مبادئ حسن الجوار مع الدول العربية، وقلنا مرارا إن هذا الأمر يجب أن يتوقف، ووزراء الخارجية العرب والقمم العربية ألقت الضوء على هذه الإشكاليات وكان لها مواقف سياسية واضحة في هذا الشأن"، مؤكدا أن التدخل الإيراني في الشؤون العربية مرفوض ومدان مثل التدخل التركي وبنفس المستوى وبنفس القوة
القضية الفلسطينية
وحول إعلان إسرائيل نيتها ضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية، أوضح زكي أن موقف الجامعة العربية بشأن ضم أراض فلسطينية محتلة في الضفة هو موقف ليس فقط رافضا لكن رافضا مع عمل نشيط على المستوى الدولي من أجل الضغط على إسرائيل لوقف هذا العدوان، وإذا كان المجتمع الدولي يستطيع أن يضغط على إسرائيل فهذا أمر إيجابي، متابعا: "لكن نحن نقوم بما علينا في هذا الشأن، وهو تعبئة الرأي العام الدولي المضاد لهذا التحرك ويبين الأهداف الخبيثة من ورائه لأنه في حقيقة الأمر ينسف حل الدولتين إلى غير رجعة ويهدد الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي".
وأضاف السفير حسام زكي: "على مستوى الأمين العام والأمانة العامة، قمنا بعدد من الإجراءات من الاتصالات العديدة والخطابات التي صدرت إلى الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، وقوى دولية مؤثرة وقد يكون لها علاقات جيدة مع الطرفين، والقوى المؤمنة بحل الدولتين، ونحاول أن نجد في كل مكان حلفاء لنا والترويج لحل الدولتين والدفاع عنه".
وتابع زكي، أنه إذا سقط حل الدولتين فإن الأمن والاستقرار في المنطقة سوف يكونان مهددين، ولا أحد يتحمل مثل هذا الأمر أو تبعاته، لأن تبعاته ستكون سلبية على الجميع، ومن المؤسف أن مثل هذه القرارات، على المستوى الإسرائيلي لا تؤخذ إلا مراعاة لأبعاد سياسية داخلية فقط وليست للأبعاد الخارجية، وللأسف الشديد هناك عدم ممانعة نرصدها من جانب الإدراة الأمريكية، وبالتالي تضع الجميع في مواجهة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية الذي يهدف إلى تحقيق أمور تهم مساره السياسي قبل أن تكون مهمة لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وقال السفير حسام زكي :"ونحن نتواصل مع كل الأطراف المساندة لحل الدولتين والتي قد يكون لديها مكانة دولية ومكانة لدى الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل الضغط عليهم لوقف هذا التصرف الإسرائيلي الذي نراه ـ إذا حدث ـ تصرفا أرعن وسوف يؤدي بالمنطقة إلى دوامة جديدة من عدم الاستقرار.
وأشار إلى أن التنسيق مع القيادة الفلسطينية كامل ومستمر وعلى جميع الأصعدة، فالأمانة العامة تحظى بثقة القيادة الفلسطينية بالكامل وهم يعلمون أن الأمانة العامة من أول قيادتها على مستوى الأمين العام إلى أصغر أعضائها هم من أبناء القضية الفلسطينية والمدافعين عنها وبالتالي فهناك تنسيق مستمر ومتكامل في هذا الشأن.
سد النهضة
وحول موضوع سد النهضة وموقف الجامعة العربية منه.. قال السفير حسام زكي "إن الإدارة المصرية لملف سد النهضة والمفاوضات فيه اتسمت بكثير من الحكمة والتعقل، لكن مع الأسف تعنت الجانب الإثيوبي ومماطلته أوصلنا لهذه النقطة.. ونتمنى التوفيق للمفاوض المصري والسوداني وندعمهما، ونأمل أن ينتهي الأمر على خير من خلال التفاوض السياسي".
وأشار إلى أن هناك قرارا وزاريا اتخذ في مجلس وزراء الخارجية الذي عقد في آيار/ مايو الماضي وجه الانتقاد واللوم للجانب الإثيوبي لأنه لم يلتزم بالمسار التفاوضي الذي كان يجب أن يلتزم به، والجامعة العربية تقف بجوار مصر مثلما يمكن لها أن تقف مع كل من العراق وسوريا في نزاعهم المائي ضد تركيا التي تريد أيضا السيطرة على نهر الفرات وتحرمهما من حقوقهم المائية".


 
كراكوز وموظف انتهى دوره تم التخلص منه... مصير كل من باعوا أنفسهم.

أستحضر أدمين صفحة "دمشق الان" مطبل النظام الاول في سوريا والذي انتهى به المطاف الى معتقل من مخابرات النظام وتعرضه للتعذيب والاختفاء.

التهريج والتطبيل لا ينقذ .. عبرة لكل شخص.
كلهم يفتون حسب الاموال
 
اليونان تندد بسلوك تركيا "العدواني" في المتوسط


اليونان تندد بسلوك تركيا العدواني...
#إرم_نيوز
ندد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الثلاثاء، بالسلوك ”العدواني لتركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط“.
جاء ذلك عقب محادثات في القدس مع نظيره الإسرائيلي تناولت ملف الطاقة.

وقال ميتسوتاكيس وإلى جانبه نتنياهو: ”أثرت مع رئيس الوزراء الحوادث الأخيرة للسلوكيات التركية غير القانونية والاستفزازية على حدودنا البحرية والجوية والبرية“.
وأضاف: ”نعتبر هذا النشاط تهديدا للسلام والاستقرار الإقليميين“.
كما تحدثت عن ”الآثار التي تسببت بها في ما يتعلق بعلاقتها مع ليبيا، موضحا ”أن اتفاقية تعيين المناطق البحرية بين البلدين لاغية وباطلة تماما“، في إشارة إلى الاتفاق الذي وقعته أنقرة مع حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج.
وأشاد نتنياهو بالعلاقات بين إسرائيل واليونان، وأبدى تفاؤلا بالنسبة إلى العلاقات مع قبرص واليونان، وشراكتهما لنقل الغاز البحري إلى البر الأوروبي.
وقال: ”لدينا مصالح مشتركة ونواجه تحديات مشتركة، ولدينا فرص مشتركة استثنائية“.
ووقعت إسرائيل واليونان، في كانون الثاني/يناير، اتفاق ”إيست ميد“ لإنشاء خط أنابيب ضخم؛ لضخ الغاز من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا، وسط اعتراض تركيا.
ويزور رئيس الوزراء اليوناني إسرائيل مترئسا أكبر وفد رفيع يزور هذا البلد منذ بدء انتشار جائحة كوفيد -19، إذ يرافقه ستة وزراء بينهم وزيرا الدفاع والسياحة.


 
في تسجيل مسرب.. فايز السراج يقر بأن الليبيين مدينين للشعب التركي

منذ 4 ساعات | كتب: |

فايز السراج وأردوغان - صورة أرشيفية



انتشر تسجيل صوتي لمحادثة دارت بين فايز السراج ومساعديه بعد عودته من تركيا، ويمكننا سماع فايز السراج يقول: أن حكومة الوفاق الوطني مدينة لأردوغان بسبب مساعدته لهاوأن الشعب الليبي يجب أن يخدم الرئيس التركي.

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني عقد اجتماعا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بداية الشهر الجاري. وخلال الاجتماع، بحثا إمكانيات التعاون في المجالين العسكري والاقتصادي.


لكن هذا ليس كل شيء، فبعد عودة السراج إلى ليبيا، تحدث مع مساعديه أن ليبيا هي في الحقيقة تابعة للإمبراطورية العثمانية الحديثة، مشيرا إلى أن تركيا الآن إلى جانبهم، وأن على الشعب الليبي بأكمله أن يكون في خدمة الشعب التركي «العظيم» حسب قوله.


بالإضافة إلى ذلك، قال فايز السراج أن الرئيس التركي وعد بتقديم أي دعم يحتاجه لتواصل قوات حكومة الوفاق الوطني السيطرة على طرابلسومن ثم على كامل ليبيا. لكن ينتظر ليبيا العديد من التغيرات. على سبيل المثال، أكّد رئيسحكومة الوفاق الوطني على ضرورةإنشاء المزيد من القواعد التركية في ليبيا، ومن المفترض أن يسرع هذا الأمر انتقال البلاد إلى سيطرة النظام التركي ودمج الاقتصاد الليبي مع تركيا فالشعب التركي حسب قوله «أكثر تحضرا وعلى الشعب الليبي التأقلم مع هذا الأمر».

رسمياً، تعد تركيا شريكاً لحكومة الوفاق الوطني، لكن في الواقع، فايز السراج وباقي الموجودين في السلطة في طرابلس هم مجرد دمى بالنسبة لأردوغان.

يقول فايز السراج إن ليبيا شرعت في طريق التعاون مع تركيا ولن تتركه، وفي المستقبل ستصبح ليبيا جزءا من تركيا «العظيمة». ولكن على الأرجح، هذه أحلام رجب طيب أردوغان نفسه التي يعبر عنها من خلال رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج.

وبذل الرئيس التركي الكثير من الجهد لمساعدة حكومة الوفاق الوطني في إبقاء السلطة لها. أطنان من الأسلحة والذخائر، ومئات الخبراء والضباط الأتراك، بالإضافة إلى آلاف المرتزقة السوريين. الآن لن يتراجع أردوغان، فهو يريد الحصول على حصته من ليبيا.


تعاون تركيا والمستعمر الصهيوني لا يمكن إخفاؤه، فقد أصبح تحالف تركيا و«إسرائيل» أكبر تحالف يهدد الوطن العربي، فالرئيس التركييواصل اللعب على مشاعر المسلمين حول العالم من خلال أقوال باتت مكشوفة للرأي العام، وما يحدث الآن في ليبيا وسوريا أكبر مثال على ذلك.



 
التفاصيل الكاملة لأزمة طرد سفير السراج بالقاهرة في اجتماع عربية النواب

الثلاثاء 16/يونيو/2020



هاجم النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، وزارة الخارجية المصرية لإبقائها على سفير حكومة السراج بالقاهرة، لافتا إلى أن حكومة السراج هى حكومة غير شرعية ولم تحصل على موافقة مجلس النواب الليبي الشرعي المنتخب، مُشيرا إلى أن حكومة السراج وقعت اتفاقية خيانة وعار تقضى بفتح أبواب ليبيا للاحتلال الأجنبى والسيطرة على ثروات ومُقدرات الشعب الليبي من النفط والغاز.
وأوضح بكرى، خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب أحمد رسلان، رئيس اللجنة، أن الأحداث التى تشهدها ليبيا والغزو التركى الممنهج الذى يستهدف إعادة إنتاج الأرضى له انعكاسات خطيرة على الأمن القومى المصرى، مُضيفا: "كما أنه يجعلنا نتساءل عن سبب الإبقاء على سفراء حكومة السراج في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية وفى القلب منها جمهورية مصر العربية".
وأضاف بكرى: "إذا كانت مصر ووزارة الخارجية المصرية تستند في موقفها إلى أنها تبقى على سفيرحكومة السراج انطلاقا من اعتراف الأمم المتحدة باتفاق الصخيرات الذى يقضى بتشكيل الحكومة، فإن ذلك مردودا عليه بأن اتفاق الصخيرات قد منح حكومة الوفاق مهلة 18 شهرا للفترة الانتقالية تبدأ من 17 ديسمبر 2015، كما أنه منح حكومة الوفاق عاما واحدا فقط لإنجاز المهام الموكلة إليها وإذا استلزم الأمر يتم المد عاما آخر، وكانت من البداية يجب أن تحصل على موافقة مجلس النواب الذى اعترف به اتفاق الصخيرات".
وتابع بكرى: "لا أعلم لماذا الإبقاء على سفير حكومة السراج دون مبرر قانوني أو دستوري، هذا بالإضافة إلى الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان الذى حدث قبل أيام عندما قامت ميليشيات السراج باختطاف 200 مواطن مصرى مقيم بليبيا وتعذيبهم وإجبارهم على الإساءة للدولة المصرية ورئيسها والجيش الوطنى الليبى والمشير خليفة حفتر والهتاف باسم ميليشيات السراج في مشهد مُهين".
وأكد بكرى في الوقت ذاته على ثقته الكاملة في القيادة السياسية والأجهزة والمؤسسات المصرية الوطنية بأن الرد سيكون بقدر الحدث الإجرامى الذى وقع بحق المصريين، قائلا: "وأقل رد فعل هو طرد سفير حكومة السراج من القاهرة وتعيين السفير الذى يختاره وزير الخارجية الليبى عبد الهادى الحويج، باعتبارها الحكومة الشرعية التى حصلت على موافقة مجلس النواب الليبى الشرعى".
وبعد انتهاء كلمة النائب مصطفى بكرى، طالب النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، ممثل وزارة الخارجية باجتماع اللجنة بالرد على سؤال بكرى بشأن أسباب الإبقاء على سفيرحكومة السراج في القاهرة، وكانت المفاجأة أن من حضر من وزارة الخارجية لم يكن حاضرا الاجتماع بشأن هذا السؤال، مؤكدا أن الدعوة التى تم إبلاغه بها تخص مجال التعاون الاقتصادى، الأمر الذى أغضب رسلان وقرر إنهاء الاجتماع، قائلا: "إذا تُرفع الجلسة ولا تنعقد إلا بحضور وزير الخارجية".


 
ادانت تدخلات أنقرة في ليبيا.. واتهمت نظام أردوغان بتأجيج الفتنة
الجامعة العربية تفضح مزاعم معسكر «الإخوان وتركيا»

  • عكاظ

أمين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط ومساعده السفير حسام زكي.

أمين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط ومساعده السفير حسام زكي.



حسمت الجامعة العربية على لسان الأمين العام المساعد السفير حسام زكي ما حاول معسكر «الإخوان وتركيا» ترديده بزعمهما شرعية حكومة الوفاق، وقانونية التدخل العسكري التركي في ليبيا وهو المدان والمرفوض عربيا ودوليا.

وحاول أنصار هذا المعسكر المتآمر من خلال وكالة أنباء «الأناضول» التي تعيش على الفبركات والتزوير، ترديد استنتاجات خاطئة مفادها أن الجامعة العربية غيرت موقفها السابق وأنها تقترب من الاعتراف بالأمر الواقع في طرابلس، الذي يميل لصالح أنقرة وحليفتها الوفاق بدعم عناصر مسلحة من المليشيات والمرتزقة، وهو طبعا محض خيال وافتراء، إذ إن مواقف الجامعة على كل المستويات تندد بالتدخل التركي ليس في ليبيا فحسب بل وفي وسورية والعراق أيضا.

وهذه ليست المرة الأولى وربما لن تكون الأخيرة، التي تجتزئ فيها وسائل إعلام تركية تصريحات مسؤولين عرب بهدف خدمة أجندة نظام أردوغان، وهي محاولة هدفها التشويش على المبادرة المصرية التي لاقت ردود فعل إقليمية ودولية مرحبة ومؤيدة الأمر الذي أزعج أنقرة وحشرها في زاوية ضيقة، إذ دعت القاهرة وعواصم عربية ودولية عدة إلى وقف إطلاق النار، فيما رفضتها تركيا وتابعتها حكومة السراج وتمسكتا بتأجيج الحرب واستمرارها، بل وإذكائها عبر استمرار تدفق المرتزقة السوريين الذين تنقلهم أنقرة إلى طرابلس.

وجاء الرد على هذه المهاترات والأكاذيب من الجامعة العربية نفسها التي جددت إدانتها ورفضها التدخل التركي في ليبيا واستجلاب المقاتلين الإرهابيين الأجانب. وشددت على أن موقفها ثابت وواضح ولم يتغير من التدخلات التركية في الدول العربية سواءً في ليبيا أو سورية أو العراق.

وقال السفير حسام زكي في تصريح له أمس، إن هناك قراراً وزارياً يرفض ويدين تلك التدخلات التركية.

وجدد التأكيد على أن موقف الجامعة العربية واضح ضد التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية ولا لبس فيه وصادر بأغلبية كبيرة من الدول.

ودعا أنقرة إلى إيقاف تدخلاتها في دول المنطقة، متهما تركيا وإيران بأنهما لا تراعيان مبادئ حسن الجوار مع الدول العربية، وتذكيان نار الفتنة والخلاف. وشدد في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، على أن تدخل تركيا وإيران في الشأن العربي يجب أن يتوقف. واعتبر أن تركيا تختبئ وراء اتفاقها مع حكومة الوفاق الليبية لتحقيق مصالح اقتصادية وسياسية وعسكرية، مضيفا أن طهران وأنقرة تستغلان الأزمات لدعم المليشيات.

وفيما تتصاعد المواقف الدولية مطالبة بوقف التدخلات التركية في ليبيا ونقل السلاح والمرتزقة، ما يذكي الخلاف بين الأطراف المتصارعة ويعيق فرص العودة إلى طاولة المفاوضات، تواصل أنقرة نقل المرتزقة والسلاح إلى ليبيا.

فقد أعلن مصدر في مطار مصراتة في وقت سابق أمس، وصول طائرة من تركيا على متنها 134 مرتزقا سوريا، وبذلك يبلغ عدد المرتزقة الذين نقلتهم تركيا إلى طرابلس أكثر من 11 ألف مقاتل.



 
الأمم المتحدة توجه رسالة لحكومة السراج حول اعتقال واحتجاز وسوء معاملة مصريين في ليبيا
CNN

نشر الثلاثاء، 16 يونيو / حزيران 2020



الأمم المتحدة توجه رسالة لحكومة السراج حول اعتقال واحتجاز وسوء معاملة مصريين في ليبيا


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعربت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا عن قلقها إزاء "اعتقال واحتجاز وسوء معاملة" عمال مصريين في مدينة ترهونة الليبية، ورحبت ببيان وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوفاق حول الحادثة وطالبت السلطات في طرابلس بإجراء تحقيق فوري بما جرى.


وقالت البعثة في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر: "تعرب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها إزاء اعتقال واحتجاز وسوء معاملة عدد كبير من المواطنين المصريين في مدينة ترهونة فيما قد يعد انتهاك لالتزامات ليبيا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان بشأن حظر التعذيب والمعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة".








وكان قد انتشر مقطع فيديو يُظهر تعذيب وسوء معاملة عدد من المصريين قال النائب في البرلمان المصري مصطفى بكري إن عددهم بلغ 200، وذلك في مدينة ترهونة الليبية الخاضعة لسيطرة حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.




 
كراكوز وموظف انتهى دوره تم التخلص منه... مصير كل من باعوا أنفسهم.

أستحضر أدمين صفحة "دمشق الان" مطبل النظام الاول في سوريا والذي انتهى به المطاف الى معتقل من مخابرات النظام وتعرضه للتعذيب والاختفاء.

التهريج والتطبيل لا ينقذ .. عبرة لكل شخص.
 
القصة الكاملة لفيديو اختطاف وتعذيب مصريين في ليبيا.. ومصر تذكر بالضربة الجوية في ليبيا

RT



ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في مصر بعد انتشار فيديو صادم لعمليات تعذيب وإهانة تعرض لها عمال مصريون في ليبيا، بعد اعتقالهم هناك من قبل ميليشيا مسلحة.
وظهرت في الفيديو عمليات تعذيب قاسية للمصريين، حيث تم إجبارهم على الوقوف بأوضاع مهينة، وحملهم على ترديد عبارات مسيئة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي.
وبعد ساعات من انتشار الفيديو، أجرى المسؤولون في القاهرة اتصالات رفيعة المستوى لكشف ملابسات الواقعة والإفراج الفوري عن العمال المصريين المعتقلين في الغرب الليبي، تبعها صدور بيان عن متحدث باسم الجيش الوطني الذي يقوده المشير خليفة حفتر، وبيان آخر عن وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوفاق الوطني التي مقرها بطرابلس.
وقدم اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، الاعتذار للقيادة المصرية والشعب المصري عن فيديو إهانة وتعذيب العمال المصريين في ليبيا، قائلا إن: "من يقف وراء هذا الفيديو صبية أردوغان والمليشيات التي يدعمها".
وأعلنت وزارةداخلية حكومة الوفاق التحقيق في الواقعة، وتعهدت بتقديم مرتكبيها للجهات القضائية، مؤكدة أن "مثل هذه الوقائع لن تفت في عضد العلاقات المتينة بين الشعبين الشقيقين الليبي والمصري"، معلنة في الوقت نفسه تخصيص 20 ألف دينار مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن الجناة.
من جانبها ردت وزيرة الهجرة المصرية، نبيلة مكرم، قائلة إن مصر لن تصمت على أي تجاوزات أو اعتداءات على عمالها في الخارج وستتخذ موقفا عمليا للرد، مضيفه أنه "أثناء الأزمات تزداد شراسة الحرب الموجهة ضد مصر من جانب بعض المتربصين الذين يحاولون الإساءة وإشعال الفتنة بينها وأشقائها".
واستشهدت الوزيرة المصرية بما حدث قبل ذلك، عندما ردت مصر على واقعة إعدام العمال المصريين على يد دواعش في ليبيا ، وقامت بتوجيه ضربة جوية لمعاقل العناصر الإرهابية المتورطة في الواقعة، كما وجهت ضربات مكثفة لأوكارهم.
وأضافت الوزيرة أن الأمر تكرر في اليمن مع عدد من الصيادين احتجزوا هناك، وتدخلت الدولة المصرية وأعادتهم واستقبلتهم في المطار، مضيفة أن مصر لا تقبل أي إساءة لأي أحد من رعاياها في الخارج ولا تدخر جهدا في سبيل حمايتهم .

المصدر: RT
 
التحضيرات متواصلة لمعركة سرت.. الناتو يصف الوضع في ليبيا بالحرج والبنتاغون يتحدث عن ألفي مقاتل روسي يدعمون حفتر


مقاتلون من قوات حكومة الوفاق في محيط مدينة سرت (وكالة الأناضول)

مقاتلون من قوات حكومة الوفاق في محيط مدينة سرت (وكالة الأناضول)
16/6/2020




وصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) الوضع في ليبيا بالحرج، وعبّر عن قلقه من الوجود الروسي فيها، وبينما تواصل قوات حكومة الوفاق الوطني التحضير لمعركة سرت المرتقبة، صعّدت فرنسا لهجتها ضد تركيا وسط تقارير عن سعي أنقرة لإقامة قاعدتين على الأراضي الليبية.
ففي مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء قبيل اجتماع وزراء دفاع الحلف الأطلسي في بروكسل، قال الأمين العام للناتو ينس ستولتبرغ إن الوضع الليبي حرج وخطير ويدعو للقلق، خاصة فيما يخص العثور على مقابر جماعية خلفتها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وراءها في مدينة ترهونة (80 كيلومترا جنوب شرق طرابلس).
وأضاف أن الحلف الأطلسي قلق من تزايد الوجود الروسي في شرق المتوسط، خاصة في ليبيا، مشددا على أهمية التوصل لحل سياسي في ليبيا تحت مظلة الأمم المتحدة.
ويأتي تصريحات ستولتبرغ بشأن الوجود الروسي في ليبيا في وقت قدرت فيه قيادة القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) عدد المرتزقة الروس الذين يقاتلون حاليا في صفوف قوات حفتر بنحو ألفي مرتزق.
وكانت أفريكوم أكدت حديثا أن روسيا زوّدت حفتر بطائرات حربية، ونشرت صورا تظهر بعض هذه الطائرات في قاعدة الجفرة الجوية (650 كيلومترا شرق طرابلس)، في حين أكدت قوات حكومة الوفاق أن المرتزقة الروس يعملون على تلغيم مدينة سرت ومحيطها مثلما لغموا من قبل ضواحي طرابلس الجنوبية.
وبالتزامن مع تصريحات ستولتبرغ، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الاتحاد قلق من تصاعد التوتر في ليبيا.
وأضاف أن الوضع في شرق المتوسط يزداد سوءا، وتابع أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيناقشون العلاقات مع تركيا في ظل ما وصفها بالأحداث الجارية المقلقة، في إشارة إلى دور تركيا في الانتصارات العسكرية التي حققتها أخيرا حكومة الوفاق الليبية، حيث أنهت وجود حفتر العسكري غربي البلاد.
وفي وقت سابق، دعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف عاجل لإطلاق النار في ليبيا، وهو الموقف نفسه الذي عبرت عنه الولايات المتحدة والأمم المتحدة.


تصعيد فرنسي
سياسيا أيضا، قالت الرئاسة الفرنسية أمس إن دور أنقرة في ليبيا غير مقبول وعدائي ولا بد أن ينتهي.
وأضافت في بيان أن حكومة الوفاق الليبية تواصل الهجوم بدعم تركي هائل رغم الموافقة على بحث وقف إطلاق النار.
كما قالت الرئاسة الفرنسية إن باريس دعت لمشاورات مع شركائها في حلف شمال الأطلسي لبحث الدور التركي في ليبيا.
وتأتي التصريحات الفرنسية بعد رفض أنقرة المبادرة المصرية حول ليبيا، التي دعمتها دول توصف بأنها داعمة لحفتر، بما فيها فرنسا.
كما تأتي في وقت تجري فيه تركيا محادثات مع حكومة الوفاق بشأن احتمال استخدام قاعدتي الوطية الجوية غربي البلاد، وقاعدة مصراتة البحرية شرق طرابلس، وفق ما نقلت وكالة رويترز عن مصدر تركي.
وفي موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده وتركيا على تواصل لدفع الأطراف الليبية إلى التفاوض.
وكان يفترض أن يزور لافروف إسطنبول الأحد ليبحث الملف الليبي مع نظيره التركي مولود تجاويش أوغلو، لكنه أجّل زيارته إلى موعد لم يحدد بعد، وذلك في ظل تباين بين أنقرة وموسكو بشأن الوضع في ليبيا.
وبينما قال مسؤول تركي إن من أسباب تأجيل زيارة لافروف هو اعتزام قوات حكومة الوفاق الليبية شن عملية عسكرية لاستعادة مدينة سرت، نفى وزير الخارجية مولود تجاويش أوغلو وجود خلافات بين بلاده وروسيا بشأن المبادئ الأساسية لوقف إطلاق النار في ليبيا.


معركة سرت
عسكريا، تواصل قوات حكومة الوفاق إرسال التعزيزات إلى مدينة سرت (450 كيلومترا شرق طرابلس)، وأفاد ناشطون بأن مقاتلين من مدينة زوارة الواقعة غربي البلاد انضموا إلى القوات المرابطة غرب سرت.
وكانت قوات الوفاق تقدمت قبل نحو عشرة أيام مسافة 120 كيلومترا تقريبا، ووصلت إلى أطراف سرت، بيد أنها واجهت حقول ألغام وتعرضت لغارات جوية أوقعت خسائر في صفوفها، مما دفعها للتراجع إلى بوابة الثلاثين لتصبح على بعد 50 كيلومترا من وسط المدينة.
ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن الناطق باسم غرفة العمليات المشتركة في سرت الجفرة بقوات الوفاق العميد عبد الهادي دراه، أن مدينة سرت خط أحمر بالنسبة لهم، ولن يتنازلوا.
من جهته، قال القائد الميداني بقوات الوفاق اللواء حسين الشلتاتي إن قواتهم تتقدم نحو سرت بعد أن تلقت تعليمات بذلك من رئيس المجلس الرئاسي للحكومة فايز السراج، مضيفا أن قوات الوفاق وعلى الرغم مما تعرضت له من قصف وصعوبات أخرى، فإنها مستمرة في الاستعداد وتنتظر الأوامر لبدء العملية.
المصدر : الجزيرة + وكالات


 
المشكله انهم يتحدثون عن الشرف
عن اى شرف يتحدثون !!
اقسم بالله انى كنت بتفرج على فيديوهات لتعذيب النساء والرجال تبكى الحجر
حسبنا الله ونعم الوكيل


هذه الدولة التي يبشرون بها وتجد تأييدا من اعضاء ومشرفين هنا .

لكن بعون الله ان الحق منتصر طال الزمان ام قصر
 
مشاركة قديمة تعيدون نشرها عشرات المرات
وغير معروف مصدرها ربما ميلشيات الوفاق هي من كتبت هذه العبارات ، اضافة الي ان جرائم الوفاق بحق المدنيين واخرها خطق العمال المصريين لا تمت للاسلام بصله وانما هي افعال دواعش

هذه عادتكم..
تدافعون عن الفاغنر وهم معىوفون بجرائمهم في كل مكان يقاتلون فيه
 
بريطانيا للوفاق: لا بديل عن الحل السياسي في ليبيا


المصدر: دبي - العربية.نت
d5758b0a-9c9f-46a3-8e3a-4bad2cae7af8_16x9_1200x676.jpg



بعد أن بوقف القتال في ليبيا، داعياً أطراف الصراع للعودة إلى طاولة المفاوضات، شددت بريطانيا على أنه لا بديل عن الحل السياسي في ليبيا.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه رئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، من وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جيمس كليفرلي، الثلاثاء، تناول مستجدات الأوضاع في ليبيا.




وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن أسطول "ايريني" المولج مراقبة السفن في البحر المتوسط وثق عبور طائرات عسكرية للمتوسط وهبوطها في بنغازي.
كما أوضح بوريل أن أسطول "ايريني" قام بتفتيش 101 سفينة في إطار عملية التفتيش والمراقبة التي يجريها من أجل حظر الأسلحة، ورصد 29 عملية تهريب للنفط.
وكان المسؤول الأوروبي قد حث قبل أسبوع جميع أطراف الصراع في ليبيا على وقف العمليات العسكرية على الفور والانخراط بفاعلية في مفاوضات سلام. ودعا في بيان مشترك مع وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، الثلاثاء الماضي، أطراف الصراع الليبي إلى الموافقة سريعاً على وقف إطلاق النار، وسحب القوات الأجنبية، والمرتزقة، والعتاد العسكري.
رفض وقف النار
ومنذ أسابيع جددت الأمم المتحدة دعواتها للعودة إلى طاولة المفاوضات بين الطرفين ووقف النار، كما أطلقت مصر الأسبوع الماضي "مبادرة القاهرة" إثر زيارة لقائد الجيش الليبي، خليفة حفتر، إلى البلاد، إلا أن تركيا وحكومة الوفاق رفضتا المبادرة المصرية الرامية إلى وقف النار على ضوء مقررات الاتفاقات الدولية.
يشار إلى أن أنقرة مستمرة في دعم حكومة الوفاق عسكرياً، و للقتال ضد الجيش الليبي على الرغم من توقيعها اتفاق برلين القاضي بوقف التدخلات الخارجية، وحظر توريد السلاح.
وقد رصد موقع "فلايت رادار" الإيطالي، الأسبوع الماضي اقتراب ثلاث طائرات شحن عسكرية تركية وسفينة على متنها أسلحة من غرب ليبيا. في حين أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مراراً أن تركيا حليفة الوفاق مستمرة في نقل المرتزقة السوريين، الذين بلغ عددهم أكثر من 11 ألف مقاتل.



 
عودة
أعلى