تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

القاء اتاجل بسبب سرت. روسيا رفضها سقوطها او تسلمها للوفاق ?



القرار ليس روسيا بالاساس مصر والامارات لهم دور وروسيا لا تستطيع اتخاذ قرار
 
سوالف وتم القبض علي ارهابيين سوريين وليس مجرد مرتزقه عاديين والمرصد السوري اكد الاعداد ولم نري سوريين او روس مع حفتر سوالف
تقرير الامم المتحدة سوالف ومرصد رامي يعتبر ثقة عشنا وشفنا يا اخي 13000 رقم مهول اين هم والقتلى بالمئات ورواتب كل مقاتل 2000-4000 دولار يعنيعل اقل راتب اعملو منطقي شي 400-500 دولار والله حالتكم صعبة
 
"مش هيعدي على خير".. وزيرة الهجرة بمصر تتوعد ميليشيات ليبيا


فيديو.. إهانة عشرات المصريين في ترهونة


وكالات - أبوظبي

علّقت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، على مقطع الفيديو الذي وثق تعذيب عاملين مصريين على يد ميليشيات في ليبيا، بالقول إن الواقعة "مش هتعدي على خير"، أي أنها لن تمضي دون محاسبة، مشددة على أن مصر "لا تسكت إزاء أي اعتداء على المواطنين بالخارج".
وكان قد انتشر مقطع فيديو التقط حديثا، يظهر اعتقال العشرات من وإهانتهم في ، على يد الميليشيات الموالية لحكومة طرابلس بعد دخولها إلى المدينة الليبية.
وخلال اجتماع للجنة الشؤون العربية في ، تقدم النائب مهدي العمدة بطلب إحاطة بشأن مصير ، بعد تداول الفيديو.
وردت بالقول: "أكيد الفيديو مش هيعدي على خير، والدولة المصرية لا تسمح بالاعتداء على المصريين في الخارج"، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام مصرية.
وتابعت: "إن الدولة المصرية لا تصمت إزاء أي اعتداء على ، وإنما تتخذ موقفا عمليا وترد وتحمي المصريين.. لا أتحدث بمنطق الشعارات، لأن الدولة تترجم كلامها لأفعال".


 
تقرير الامم المتحدة سوالف ومرصد رامي يعتبر ثقة عشنا وشفنا يا اخي 13000 رقم مهول اين هم والقتلى بالمئات ورواتب كل مقاتل 2000-4000 دولار يعنيعل اقل راتب اعملو منطقي شي 400-500 دولار والله حالتكم صعبة

نعم مصدر رامي ثقة اما انتم بمصداقيتكم صفر معلومة
 
ممكن ده يكون طلب مصري و روسيا الوسيط ?

روسيا تتعامل مع العدو التركي كوسيط فقط اجل
نفس فكرة ان مصر تفوض سفارة اليونان في قطر لتسيير اعمال الجالية المصرية
 
مسؤول تركي يكشف سبب إلغاء محادثات الأحد مع روسيا بشأن ليبيا
l قبل 12 دقيقة
روسيا وتركيا مختلفان بشأن مدينة سرت الليبية

روسيا وتركيا مختلفان بشأن مدينة سرت الليبية

وكالات - أبوظبي
بعد نحو 24 ساعة من القرار بتأجيل زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين إلى تركيا، التي كانت مقررة الأحد، وتعليق مفاوضات البلدين بشأن ليبيا، كشف مسؤول تركي عن سبب الخلاف بين أنقرة وموسكو.
وقال المسؤول لـ"رويترز"، الاثنين، بشرط عدم كشف هويته، إن موسكو و أنقرة أجلتا محادثاتهما بشأن وقف القتال في ليبيا بسبب خلاف يتعلق بمسعى حكومة طرابلس المدعومة من تركيا للسيطرة على مدينة سرت الساحلية.
واندلعت اشتباكات عنيفة بسبب محاصرة الميليشيات التابعة لحكومة طرابلس لمدينة سرت التي يسيطر عليها ، والقريبة من موانئ رئيسية لتصدير النفط على ساحل البحر المتوسط.
أخبار ذات صلة

ولم يتوجه وزير الخارجية الروسي سيرغي ووزير الدفاع سيرغي شويغو إلى إسطنبول، الأحد، من أجل لقاء كان مزمعا مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.
وقال المسؤول التركي إن محادثات عبر قنوات خلفية مستمرة على مستوى الخبراء.
وأضاف: "كان من المفترض أن تخرج (الاجتماعات) بنتيجة، لكن لم يتسن الوصول إلى هذه المرحلة. هناك قضايا يقف البلدان منها على طرفي نقيض".

وتابع: "أحد القضايا الرئيسية التي أدت لتأجيل زيارة لافروف هي خطة (حكومة طرابلس) لشن عملية في ".

وأضاف:"بمجرد انتزاع السيطرة على مناطق معينة في إطار التقدم العسكري، أصبحت سرت هدفا".
وتمتلك سرت أهمية إستراتيجية كبيرة، حيث تعد بوابة منطقة الهلال النفطي الغنية بموارد الطاقة في ليبيا.
وكان المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري أكد أن تركيا تسعى للسيطرة على موارد النفط والغاز في ليبيا.


 
معلومة العكس صحيح وتالم بصمت ياحبيبي


اقرأ هذا التقرير وتعلم لعلك تفهم عن من تدافع . عن ارهابيين وقتلة وقطاع طرق سيتم الدعس علي رؤوسهم قريبا هم ومناصريهم






من الرويضاني للأثري.. ورقة التطرف بيد تركيا في ليبيا


المصدر: العربية.نت – منية غانمي

0d8ef813-93ee-4d91-a5aa-db6a92dddddb_16x9_1200x676.jpg
فصائل وميليشيات موالية لحكومة الوفاق في طرابلس (أرشيفية- فرانس برس)
شارك
  • وقائع مقتل قيادات إرهابية بارزة من جبهة النصرة أو تنظيم داعش في ليبيا بعد وصولهم ضمن أفواج المرتزقة السوريين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا لدعم صفوف قوات الوفاق، يأتي ليعزّز اتهامات الجيش الليبي بتورط أنقرة وتعاونها مع تنظيمات إرهابية من أجل دعم حكومة الوفاق.
فمن ضمن الإرهابيين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا، السوري "أبو يعرب الأثري"، الذي قتل أمس الخميس في غارة جوية للجيش الليبي، استهدفت محاور القتال غرب سرت.


ولهذا القيادي المتشدّد، واسمه الأصلي " من محافظة حمص السورية، تاريخ إرهابي وإجرامي أسود في تنظيم جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، رغم صغر سنّه الذي لم يتجاوز بعد 20 سنة، حيث طرد من تنظيم "جبهة النصرة" بسبب قضايا الفساد والأخلاق، ليلتحق بصفوف "الجيش الوطني" في عفرين العام الماضي، قبل أن تنقله أنقرة في شهر يناير الماضي إلى ليبيا، حيث شارك في معارك العاصمة طرابلس ضمن صفوف قوات الوفاق ثم تحول إلى محاور القتال ضواحي مدينة سرت تمهيدا لاقتحامها من قبل قوات الوفاق، لكنه لقي مصرعه هناك في ضربة جويّة نفذّها الجيش الليبي على مواقع الوفاق وتمركزاتهم.
ابو يعرب الأثري
ابو يعرب الأثري
وأبو يعرب الأثري، هو من ضمن 390 مرتزقا سوريا، قتلوا في المعارك التي وقعت غرب ليبيا، ومن ضمن العشرات من القيادات الإرهابية التي لقيت حتفها أو اعتقلت داخل محاور القتال، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
داعش والرويضاني
يذكر أنه أواخر الشهر الماضي، أعلن الجيش الليبي، اعتقال "محمد الرويضاني" المكنى أبو بكر الرويضاني، " وهو أحد أخطر عناصر داعش الذين انتقلوا من سوريا إلى ليبيا، وقائد ما يسمى "فيلق الشام"، يتهم بعدة جرائم قتل وخطف لنساء واغتصابهن، قبل قدومه إلى ليبيا لمؤازة قوات حكومة الوفاق.
وكان الرويضاني، في العقد الرابع من عمره، والتحق بتنظيم داعش في سبتمبر عام 2014 قبل أن ينضم لـ"فيلق الشام"، الذي تم تشكيله برعاية تركية، تلقى تدريبات متقدمة في بلدة "تل رفعت السورية" مع نهاية عام 2014، ثم شارك في معارك الجيش التركي ضد الأكراد شمال سوريا.
محمد الرويضاني
محمد الرويضاني
وبعد اعتقاله بأسبوع، سقط مواطنه، الإرهابي السوري "محمد هنداوي"، قائد فرقة "السلطان مراد"، وذلك خلال عملية نوعية بمحور عين زارة جنوب شرق العاصمة طرابلس، حيث قتل عندما كان يقود معارك قوات الوفاق ضدّ الجيش الليبي.
ورقة التطرف التركية
وتعد تلك الأسماء من ضمن الورقة التركية التي تلعب في ليبيا، حيث أكد المرصد أن تركيا نقلت حوالي 10 آلاف مرتزق سوري حتى الآن من بينهم عناصر من تنظيم داعش. وأضاف أن المخابرات التركية تشرف على فصيل يضم عشرات المسلحين من داعش، يتولى مهام تجنيد مرتزقة لصالح تركيا للقتال في ليبيا.
محمد هنداوي
محمد هنداوي
ويثير هذا التحالف بين أنقرة والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة، مخاوف من وجود مخطط تركي لتوطين الإرهابيين الأجانب المخضرمين في الحروب داخل ليبيا، ما قد يساهم في إعادة الحياة إلى داعش ، ويساعده على النمو والتموقع مجددا في بعض المدن الليبية.
 
التعديل الأخير:
تقرير الامم المتحدة سوالف ومرصد رامي يعتبر ثقة عشنا وشفنا يا اخي 13000 رقم مهول اين هم والقتلى بالمئات ورواتب كل مقاتل 2000-4000 دولار يعنيعل اقل راتب اعملو منطقي شي 400-500 دولار والله حالتكم صعبة
لذلك الاحتياطي الليبي يتناقص
 
لذلك الاحتياطي الليبي يتناقص
لذلك الاحتياطي الليبي يتناقص

الحالة صعبة لذلك لا تستغرب تلهفهم علي اعادة احتلال حقول النفط وسرقة ايرادتها

المرصد السوري: تركيا تخفض رواتب المرتزقة السوريين بليبيا

المصدر: العربية.نت - منية غانمي
d54b4799-531e-4f1c-aafa-38abffdfa23c_16x9_1200x676.JPG
قوات حكومة لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، أن تركيا خفضت رواتب للقتال في صفوف قوات الوفاق، بعد تجاوزهم الحدّ المطلوب، فيما لقي العشرات منهم حتفهم في محاور القتال بالعاصمة طرابلس.
وتدفع تركيا للمرتزقة السوريين الذين وصلوا رواتب تصل إلى 2000 دولار لكل مقاتل شهرياً، حسب الأرقام التي قدمها المرصد في وقت سابق.

وأوضح المرصد، في بيان اليوم، أن الجانب التركي عمد إلى تخفيض رواتب المقاتلين السوريين، بعد أن فاق تعداد المجندين الحد الذي وضعته أنقرة وهو 6000 مقاتل.
وفي سياق متصل، كشف المرصد عن سقوط مزيد من القتلى في صفوف الفصائل السورية الموالية لتركيا، ليرتفع عدد القتلى إلى 129 مقاتلاً، وذلك خلال الاشتباكات على محاور حي صلاح الدين جنوب طرابلس، ومحور الرملة ، بالإضافة لمعارك مصراتة ومناطق أخرى في ليبيا.
وذكر أن القتلى ينتمون إلى فصائل "لواء المعتصم" و"فرقة السلطان" و"لواء صقور الشمال والحمزات وسليمان شاه".

وتمّ التوصل إلى هدنة في ليبيا في 12 كانون الثاني/يناير الماضي خلال مؤتمر عُقد في برلين، لكنها شهدت انتهاكات متكرّرة.
والثلاثاء، دعت الأمم المتحدة وتسع دول أطراف النزاع في ليبيا إلى من أجل تمكين الأجهزة الطبية المحلية من الاستجابة سريعاً لفيروس كورونا المستجد.
وفي بيان مشترك، دعا سفراء الجزائر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وبعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا كما وحكومتا تونس والإمارات إلى "إعلان وقف فوري وإنساني للقتال".
ودعا البيان إلى "وقف النقل المستمرّ لجميع المعدات العسكرية والأفراد العسكريين إلى ليبيا من أجل السماح للسلطات المحلية بالاستجابة لتحدّي الصحة العامة غير المسبوق الذي يشكله فيروس كورونا المستجدّ".



 
الحرب في ليبيا: ماذا تعني خطة تركيا لإقامة قاعدتين عسكريتين في طرابلس ومصراتة؟
قسم المتابعة الإعلاميةبي بي سي

السراج وأردوغان


سلطت صحف عربية، ورقية وإلكترونية، الضوء على خطة تركيا لإقامة قاعدتين عسكريتين، جوية وبحرية، في ليبيا.
وكانت صحيفة "يني شفق" المُقرّبة من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا قد كشفت مؤخراً عن خطط أنقرة لإقامة قاعدتين عسكريتين في ليبيا، الأولى جويّة في قاعدة الوطية جنوب غربي العاصِمة طرابلس، والثّانية بحَريّة في مدينة مصراتة.
ويأتي ذلك في أعقاب الانتصارات الأخيرة التي حققتها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا والمدعومة من تركيا، على قوات خليفة حفتر قائد الجيش الليبي.

"النفط والغاز"
تحت عنوان "ماذا يعني الكشف المُفاجِئ عن خطة أردوغانية بإقامة قاعدتين تركيتين جوية وبحرية في ليبيا؟"، يقول عبدالباري عطوان في رأي اليوم الإلكترونية اللندنية: "طموحات الرئيس التركي ليست محصورة في الحصول على أكبر حصة ممكنة من النفط والغاز الليبيين فقط، وإنما تمتد أيضا إلى تكريس النفوذ التركي في ليبيا، سياسيا وعسكريا، وهذا ما يفسر كشف صحيفة 'يني شفق' المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة."
ويضيف عطوان: "القوات التركية المعززة بفرقاطات بحرية وعتاد عسكري ثقيل، وآلاف من المقاتلين والطائرات المسيرة باتت موجودة فعليا على الأرض، والسؤال المطروح حاليا هو عما إذا كانت دول الجوار الليبي مثل الجزائر وتونس غربا، ومصر شرقا ستقبل بسياسة الأمر الواقع هذه التي فرضها الوجود التركي، والتعايش معها بالتالي، أم تتصدى لها سياسيا، وربما عسكريا في المستقبل المنظور؟"

  • متحدث قوات الوفاق في قاعدة الوطية


ويشدد الكاتب أن "دُخول الجزائر على خط الأزمة الليبية، واستعداد رئيسها للتعاون مع مصر وتونس للوصول إلى حل سياسي ينهِي هذه الأزمة، ربما يكون التطور الأهم، لأن اتفاق الدول الثلاث يمكن أن يغير موازين القوى على الأرض سياسيا وعسكريا، لما لها من ثقل إقليمي، ونفوذ في الوسط الليبي، واحترام على الساحة الدولية والإقليمية".
بينما قال الكاتب الصحفي بنده يوسف في موقع رؤية الإخباري: "تركيا تخطط لاحتلال ليبيا بقواعد عسكرية".
وأضاف: "يبدو أن الوجود التركي في ليبيا سيصبح استراتيجيا؛ حيث يمنح تركيا موقعا متفوقا في مواجهة الدول الأوروبية، ويعزز كذلك من موقعها في الصراع مع جارتها اليونان".
ويشدد يوسف أن مع وجود قاعدتين في ليبيا "سيكون لدى تركيا "النصيب الأكبر في استخراج النفط هناك.. وأن وجود السفن الحربية التركية ضروري للحفاظ على سلامة أنشطة التنقيب من أي تهديدات محتملة".
وبعنوان "أنقرة تناور لإخراج القاهرة من الحلف الإماراتي ــ السعودي"، يتحدث محمد نور الدين في الأخبار اللبنانبة عن "الأهمية الفائقة لقاعدة 'الوطية' قرب تونس، التي ستتحوّل إلى قاعدة عسكرية تركية مركزية في ليبيا، فيما تتحوّل مصراتة إلى قاعدة بحرية لأنقرة".
ويرى أن "تركيا لن تنسحب أبدا من ليبيا لأن الوجود التركي في ليبيا هو ضمانة للمجال البحري للنفوذ التركي".
ويضيف نور الدين أن "ما بين التقدّم التركي والمبادرة المصرية ستكون الساحة الليبية مفتوحة على انقلاب في موازين القوى ستتحدّد ملامحه في المرحلة المقبلة في ظل انهيار كامل لما يسمّى النظام العربي".
"تركيا في رمال ليبيا"

كما كتب عبدالرحمن الطريري في صحيفة عكاظ السعودية مقالا بعنوان "تركيا في رمال ليبيا".
وقال الطريري إن "ليبيا لم تكن يوما سهلة على مستعمر، هذا ما يعرفه الإيطاليون جيدا، وهذا ما سيدركه الأتراك لاحقا، صحيح أن تركيا محدودة الموارد، وتعتبر ليبيا كنزا لها على مستوى النفط والغاز، ولكن هذه الوجبة لن يسمح بها الغرب بهذه السهولة، كما أن المبالغة في التمدد خارجيا غالبا ما تمزق المركز".
كما أعرب محمد علي إبراهيم في المصري اليوم عن غضبه من "فرح غير مبرر لهزيمة حفتر واعتبارها ضربة لمصر لأنها أيدته وناصرته"، نافيا في الوقت نفسه قيام مصر بإرسال قوات الى ليبيا عقب قيام تركيا بخطوة مماثلة.
ويقول: "إن إرسال القوات المصرية خارج حدودنا لابد أن يحظى بموافقة مجلس النواب.. العقلية العسكرية المصرية تعي دروس حرب اليمن، وبالتالي فإن المرة الوحيدة التي شاركنا فيها في حرب كانت لتحرير الكويت ضمن تحالف دولي، شمل 36 دولة وبموافقة من مجلس الأمن الدولي والبرلمان المصري معا".
ويضيف علي: "إن القراءة المتأنية للملف الليبي ينبغي أن تتم في إطار صراع قوى إقليمية ودولية على ثروات ليبيا.. أو بمعنى أصح روسيا وأمريكا، ممثلة في حلف الأطلنطي، الذى تعتبر تركيا وكيله في أوروبا. منذ مؤتمر برلين شعرت مصر أن روسيا وتركيا متفقتان على تقسيم ثروات ليبيا كما تقاسمتا النفوذ في سوريا".
كما يقول معتز عبدالفتاح في الجريدة ذاتها إن رغبة أردوغان في "أن تكون له قاعدتين في ليبيا هو أنه يريد أن يصبح قوة مسيطرة على المنطقة".



 
فعلا المفروض يكون كدا عمق بعمق والافضل لو تم عمل قاعده باليونان علي حدود تركيا
حسب الامم المتحدة والجامعة العربية يجب ان تتفاوض مع الحكومة الشرعية لتحصل على قاعدة وليس قوات المتمرد هذا ليس كلامي هذا كلام امين عام مساعد الجامعة العربية مع نشات اكيد شفت المقطع
 
عودة
أعلى