تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

الولايات المتحدة الامريكية ترفض مبادرة مصر و تفضل مواصلة جهود وقف إطلاق النار برعاية الامم المتحدة.


واشنطن (ا ف ب) - دعت الولايات المتحدة يوم الخميس الى وقف لاطلاق النار في ليبيا بقيادة الامم المتحدة ، ونأت بنفسها عن اقتراح قدمته مصر الحليفه ، واعربت عن انزعاجها من حصيلة القتلى من المدنيين.

واقترحت مصر - الداعم الرئيسي لخليفة حفتر الذي يخسر أرضه أمام الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة - هدنة يغادر فيها "المرتزقة الأجانب" وتفكيك الميليشيات ونزع سلاحها.

أعرب ديفيد شينكر ، كبير الدبلوماسيين الأمريكيين في الشرق الأوسط ، عن تقديره لمصر ، قائلاً إن "من المفيد أن يكون هناك المزيد من الوحدة في ليبيا".

وصرح للصحافيين "مع ذلك ، نعتقد أن العملية التي تقودها الأمم المتحدة وعملية برلين هي حقا الإطار - الإطار الاكثر عمليا - للدخول في مفاوضات لإحراز تقدم بشأن وقف إطلاق النار".

جمعت ألمانيا في يناير أطراف الصراع الرئيسيين في برلين في مؤتمر يهدف إلى إنهاء سفك الدماء وتحقيق الاستقرار في ليبيا ، وهي بوابة رئيسية للمهاجرين إلى أوروبا.

عبرت كل من تركيا وحكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة عن شكها في المبادرة المصرية ، حيث اعتبرتها وسيلة لكسب الوقت مع خسارة حفتر.

اعربت بعثة الامم المتحدة في ليبيا الخميس عن "القلق" ازاء تقارير عن ثمانية مقابر جماعية على الاقل في مناطق انسحبت منها قوات حفتر.

وصف شينكر المقابر الجماعية بأنها "مثيرة للقلق حقًا" وحذر أيضًا من أن تقدم الحكومة في سرت ، معقل حفتر المتبقي ، "يمكن أن يكون له عواقب إنسانية خطيرة".

وحث الجانبين على "حماية المدنيين ومنع المزيد من الضرر للبنية التحتية" ، بما في ذلك المدارس وإمدادات المياه ومنشآت النفط.

وقال "ما زلنا ندعو إلى وقف التصعيد ووقف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات السياسية".

"حان الوقت ليبيين من جميع الجهات للعمل حتى لا تستطيع روسيا ولا أي دولة أخرى التدخل في ليبيا."

أفاد تقرير للأمم المتحدة بأن المرتزقة الروس قد ساعدوا حفتر. كما أن الرجل القوي مدعوم من الإمارات العربية المتحدة التي تربطها علاقات وثيقة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تعترف الولايات المتحدة فقط بالحكومة المدعومة من الأمم المتحدة ، لكن ترامب تسبب في ارتباك العام الماضي من خلال مدح حفتر بعد محادثة هاتفية معه.

 
الاعلان عن مصرع قيادى من المرتزقة السوريين فى سرت الليبية


4001225.jpg

الاعلان عن مصرع قيادى من المرتزقة السوريين فى سرت الليبية
سرت
تاريخ النشر١٠:٥٩:١٩ – ٢٠٢٠/٠٦/١٢

أعلنت مصادر اعلامية ليبية اليوم الجمعة، مصرع قيادي متشدد بصفوف المرتزقة السوريين في محيط مدينة سرت الليبية.
وأوضحت المصادر أن سامر الأطرش الملقب "بأبي يعرب الأثري"، الذي وصل إلى ليبيا للقتال إلى جانب ميليشيات الوفاق، قتل على مشارف مدينة سرت، لافتا إلى أنه كان ينتمي سابقا إلى جبهة النصرة وقد فصل منذ فترة طويلة بسبب قضايا سرقة.
كان "أبا يعرب" قد هرب قبل سنوات إلى مناطق مدعومة من أنقرة، وسكن لفترة في مدينة إدلب، ثم سافر إلى ليبيا للقتال مع ميليشيات الوفاق، ومن ضمن المرتزقة السوريين الذين تنقلهم تركيا إلى طرابلس، للقتال ضد الجيش الوطني الليبي.
وكانت تقارير صحفية أشارت، أمس الخميس، بالعثور على جثته والتأكد من هويته إثر الاطلاع على أوراقه الثبوتية، وفقا لما نقلته ايضا العربية نت.
يذكر أن الناطق باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري أكد فى تصريحات صحفية سابقة، أن عدد المقاتلين الأجانب في ازدياد، متوقعا حدوث عمليات انتحارية.


 
تركيا تسعى لاستبعاد الرعاية المصرية للحل الليبي
«الجيش الوطني» يتحدث عن خسارة {الوفاق} 80 قتيلاً بمعارك سرت
الجمعة - 20 شوال 1441 هـ - 12 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15172]


1591451735020921600.jpg

مسلحون موالون لحكومة «الوفاق» يحتفلون وسط شوارع ترهونة (أ.ف.ب)
أنقرة: سعيد عبد الرازق القاهرة: خالد محمود
جدّدت تركيا أمس مساعيها لاستبعاد «الرعاية المصرية» لحل الأزمة في ليبيا، وذلك عبر تأييدها لوقف لإطلاق النار في البلاد ترعاه الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مقابلة تلفزيونية: «نعتقد أن الدعوة (المصرية) لوقف إطلاق النار ولدت ميتة. إنها ليست واقعية وليست صادقة، لكن يمكن أن يكون لدينا وقف إطلاق نار ملزم برعاية الأمم المتحدة»، مشيراً إلى أن على الولايات المتحدة أن «تقوم بدور أنشط وأكثر فاعلية في ليبيا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وفي المحادثات السياسية».

ميدانياً، قالت شعبة الإعلام الحربي بـ«الجيش الوطني» الليبي، برئاسة المشير خليفة حفتر، إن الجيش شن أمس أربع طلعات جوية وقصف مواقع لقوات «الوفاق» في منطقة السدادة شرق مدينة مصراتة (غرب). كما قالت مصادر «الجيش الوطني»، إن قوات «الوفاق» تراجعت حول سرت بعد خسارتها أكثر من 80 قتيلا.

في المقابل، قالت عملية «بركان الغضب»، التي تشنها قوات «الوفاق»، إنها بسطت سيطرتها على خط إمداد رئيسي بطول 350 كيلومترا بين جنوب ليبيا وغربها.

 
حتا الآن تم العثور على 8 مقابر جماعية في ترهونة ، ولا زالت سكاي نيوز و العربية و الحذث تنشر في تغريدات منزل محروق . ?


حتا الاطفال دفنوهم مكبلين !!! كيف ممكن ترقعو هذا غير الاغراق بالترهات و عدم مناقشته؟


خطف النساء وقتلهن.. سلاح جديد تنتهجه مليشيات حفتر

في الخامس من حزيران/ يونيو الجاري دخل "محمود هرودة" لمدينته بعد تحريرها من قبل قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، كان همّ "محمود" العثور على شقيقاته الثلاث اللائي خطفن قبل شهرين من قبل المليشيات التي كانت تسيطر على المدينة، وما هي إلا ساعات حتى انتشر خبر اكتشاف أكثر من 100 جثة بمستشفى ترهونة، كان بينها جثث أخوات "محمد" الثلاث.

هذه قصة واحدة من مئات القصص التي تعبّر عن حجم الجرائم التي تركتها مليشيات "خليفة حفتر" خلفها قبل طردها من مدن الغرب الليبي، بعد أربعة عشر شهرا من القتال، فشل خلالها في الإطاحة بالحكومة الشرعية في العاصمة طرابلس، لكنه نجح في ارتكاب أبشع الجرائم الإنسانية.

فبعد سيطرة قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية على مدينة ترهونة (88 كيلو مترا جنوب شرق طرابلس) وفرار المليشيات الموالية لخليفة حفتر، عثر بالمستشفى العام للمدينة على أكثر من مائة جثة يعود بعضها لأطفال ونساء، إضافة إلى مقابر جماعية بالمدينة تحوي أعدادا متفاوتة من الجثث.

وكانت مدينة ترهونة تخضع لقبضة مليشيا الكانيات (نسبة لعائلة الكاني) التي انضمت لقوات خليفة حفتر في هجومه على العاصمة طرابلس في أبريل 2019م، وكانت هذه المليشيا قد اتهمت من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بشنها لهجمات أسفرت عن مقتل 39 شخصا بينهم مدنيون، وجرح العشرات غيرهم وذلك خلال الفترة بين 26 آب/ أغسطس والأول من أيلول/ سبتمبر 2019م.

وتكشف قصة الشقيقات الثلاث لعائلة "هرودة" عن حجم الإجرام الذي ارتكبته مليشيا الكاني بحق المدنيين العزل في المدينة، حيث خُطفن في شهر نيسان/ أبريل الماضي وقُتلن بعد ذلك، ليجد شقيقهن "محمود" الذي كان أحد مقاتلي حكومة الوفاق جثث أخواته في ثلاجة الموتى بعد تحرير مدينته.

وكان ناشطون قد تداولوا مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر انتشار الجثث في حجرات وممرات مستشفى ترهونة، ومقاطع أخرى لفرق الهلال الأحمر الليبي وهي تقوم بعمليات مسح لأماكن في العراء يتواجد بباطنها مقابر جماعية.

وقال عضو جمعية الهلال الأحمر الليبي ومسؤول فريق الجثامين داخل مدينة ترهونة "عبدالمنعم مفتاح أبوصبيع" إن العدد الإجمالي للجثث غير معروف حتى الآن، مؤكدا أنهم عثروا على جثث تعود لعائلة كاملة سلمت لذويها.

وبعد تحرير ترهونة كلفت حكومة الوفاق الوطني مجلسا تسييرا للمدينة برئاسة "محمد علي الكشر" والذي اختطفت مليشيا الكاني فردين من أقاربه، وما زال مصيرهم مجهولا حتى اليوم بحسب قوله.
وأكد "الكشر" أن عدد الجثث التي تم العثور عليها بمستشفى ترهونة وصل إلى 109 جثث، متوقعا وجود الكثير من الجثث الأخرى في مقابر جماعية متفرقة في المدينة.

وتحول اختطاف وقتل النساء من قبل مليشيات موالية لخليفة حفتر تولت في ليبيا إلى ظاهرة ممنهجة تستهدف المعارضين وعائلاتهم، ولعل أشهر الوقائع كان اختطاف البرلمانية "سهام سرقيوة" بعد مداهمة مسلحين لمنزلها ببنغازي في يوليو 2019م، وذلك عقب مداخلة لها في إحدى القنوات الفضائية الداعمة لخليفة حفتر طالبت فيها "سرقيوة" بضرورة إيقاف الحرب على العاصمة طرابلس.

وفي شهر تشرين/ الأول أكتوبر 2019 أعلن لاعب نادي النصر ببنغازي "أحمد الحاسي" عن اختطاف والدته "مقبولة 68 سنة" من منزلها بقوة السلاح، وأضاف الحاسي على صفحته بموقع فيسبوك (يوم الأربعاء 16 أكتوبر، شهد اختطاف والدتي من المنزل في مدينة بنغازي منطقة بوصنيب على تمام الساعة 3:45، من قبل عصابة مسلحة).

وفي ذات العام خطف في بنغازي خمس سيدات سودانيات الجنسية، ليعثر على جثث اثنتين منهن وعليهن أثار تعذيب، إحداهن وجدت على البحر والأخرى ألقيت بالقرب من مستشفى الجلاء.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد أصدرت بيانا يوم 11 يونيو قالت فيه إنها "تتابع بقلق شديد التقارير المروعة جدًا عن اكتشاف ثماني مقابر جماعية على الأقل خلال الأيام الماضية، معظمها في ترهونة" وطالبت البعثة في بيانها السلطات الليبية بإجراء "تحقيق سريع وشفاف وفعال في التقارير حول ارتكاب حالات قتل خارج نطاق القانون".


منقول

سبحان الله المسلسل "السورى" اللي جايبينه معهم التكفيريين بيتطبق بالظبط زي ماقولت ???

المسلسلات "السورى" دى قدمت و مابقتش تاكل عيش و لا بقي في حد بيبلعها أو يصدقها ..!!

خليهم يحللوا الـ ٢٠٠٠ دولار اللي مسحوبين من رقابهم عشانها بطريقة تانية ..

و لا حد معبرك أو مهتم بمسلسلاتك الفشنك دى ،انتظروا البوست الجاي "اغتصبوا النساء و مثلوا بجسامينهم" تبا لك يا حفتر ??

تستطيع أن تخدعنى "بعض" و لكنك لن تستطيع أن تخدعنى "طول" الوقت ..

الناس زي بتتنفس كذب و تدليس واجرام و صناعة مشاهد سفك الدماء ،متخيلين أنهم لما يخلقوا مسرح جريمة فالناس هانصدفهم علي اساس انهم ملائكة نازلين من السماء و ليسوا سفاكين دماء و قطاع للرؤوس و متمرسين فى ارتكاب المجازر .

المصداقية بتاعتهم صفر و هما مش حاسين، انتظر كمان بعد خبر اغتصاب النساء و التمثيل بجثامينهم هايطلع خبر ان حفتر بيضرب المدنيين بالكلور و الفوسفور الأبيض..

المرحلة الجاية من المسلسل هاتكون زي ماقولت بردوا :حفتر بيضرب المدنيين بغاز الكلور و السارين و الفسفور الابيض .. ?????
 
التعديل الأخير:
سبحان الله المسلسل "السورى" اللي جايبينه معهم التكفيريين بيتطبق بالظبط زي ماقولت ???




المرحلة الجاية من المسلسل هاتكون زي ماقولت بردوا :حفتر بيضرب المدنيين بغاز الكلور و السارين و الفسفور الابيض .. ?????




ومروحيات mi 17 و mi8 تلقي براميل متفجرة
 
سبحان الله المسلسل "السورى" اللي جايبينه معهم التكفيريين بيتطبق بالظبط زي ماقولت ???



مسلسل سوري؟؟!!!!

جرايم بشار وايران وروسيا في سوريا الموثقة دولياً صارت مسلسل


يمكن تكذب على نفسك وعلى اللي يتابعون قنواتك بس ماتقدر تكذب على العالم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
مسلسل سوري؟؟!!!!

جرايم بشار وايران وروسيا في سوريا الموثقة دولياً صارت مسلسل


يمكن تكذب على نفسك وعلى البهايم اللي يتابعون قنواتك بس ماتقدر تكذب على العالم

ليس كل ماحدث في سوريا حقيقي، هذا لا يمنع ارتكاب بشار و ايران جرائم حرب و لا يمنع أيضا وجود حوادث و مسلسلات ملفقة ..
 
مسلسل سوري؟؟!!!!

جرايم بشار وايران وروسيا في سوريا الموثقة دولياً صارت مسلسل


يمكن تكذب على نفسك وعلى البهايم اللي يتابعون قنواتك بس ماتقدر تكذب على العالم



نحن نعتقد ان البهايم الحقيقيين هم الاغبياء الذين لا عقل عملاء الاتراك وخلايا داعش النائمة من يتجاهلون تواجد ارهابيين قتله تكفيريين في صفوف ميلشيات وضمن صف واحد مع دولة يدعمونها ويدعون انها اسلامية وهي تبيح زواج المثليين وتقتات من ارباح الدعارة المرخصه ويتعصبون لها اكثر من بلادهم الذين يحملون جوازات سفرها ، وهؤلاء الخونة التكفيريين ليس لهم الا حد السيف

 
١٣ ألف ارهابي سوري ! تركيا لن تحتاج للتدخل بجنودها هذا العدد من الخراف أكثر من كافي ! والبعض يحدثني عن مئات من الفاغنر الذي لا دليل علي تواجدهم اصلا !


 
ميلشيات العدو التركي تتبع نهج داعش في زرع الالغام


من يزرع الألغام في غرب ليبيا؟‎

التحديث يونيو, 12 / 2020 6:47 GMT


أكد ضابط في الجيش الليبي أن مليشيات تابعة لمدينة مصراته وبمساعدة عناصر من المرتزقة السوريين وبإشراف ضباط هندسة عسكرية أتراك بدأوا في زرع الألغام بمحيط منطقة السدادة؛ المدخل الشرقي لمدينة مصراته.
ووفق الضابط إبراهيم عبدالخالق فإن قوات الوفاق دخلت مرحلة زرع الألغام والمفخخات بأسلوب ”الجماعات الإرهابية“، مؤكدا وصول عدد من العناصر الإرهابية عبر تركيا لديهم خبرة في زرع الألغام وصنع المفخخات.
وأوضح عبدالخالق في تصريح لـ“إرم نيوز“ بأن وسائل اعلام وصفحات على مواقع التواصل تحاول إيهام الرأي العام الليبي والدولي بأن الجيش الليبي هو المسئول عن ذلك.
وبحسب عبدالخالق فإن لم يقم بزرع الألغام حتى في مواقع أكثر أهمية مثل قاعدة الوطية، أو مطار طرابلس أو معسكر اليرموك أو معسكر حمزة.
وذكر عبدالخالق بأنه وفق معلومات استخباراتية فإن المليشيات قامت في الأيام الأولى من خروج الجيش بمنع المدنيين من العودة إلى منازلهم، ودخلت عدة مجموعات مسلحة وظلت في هذه الأحياء لأكثر من يومين.
وأوضح عبدالخالق بأن القيادي في الجماعة الليبية المقاتلة والخبير السابق في زرع المفخخات خالد الشريف ويرافقه عادل الجنزوري قاما بعمل طوق مسلح علي تلك المناطق ودخلتها سيارات مصفحة وبحراسة عناصر مسلحة أغلبهم من تنظيم المقاتلة الليبية وقاموا بتلغيم وتفخيخ المنطقة.
وأشار عبدالخالق بأن خالد الشريف أمر مسلحيه وبقية المليشيات بفتح الممرات إلى منازل المواطنين وحدثت عدة انفجارات وراح ضحيتها عدد من الأشخاص.
وأضاف عبدالخالق بأن طريق الأبيار والقبايلية، والتي انفجرت فيها بعض الملغمات وتضرر منها بعض المواطنين،كانت تتمركز بها قوات تابعة لشورى بنغازي ودرنة المعروفة باسم سرية سالم دربي؛ القيادي في القاعدة.
وبيَّن عبدالخالق بأن عدة عناصر إرهابية هربت من بنغازي ودرنة قتلت في مناطق طريق الابيار والقبايلية التي يتمركز الجيش فيها، موضحا أن آخر مكان وصلت له قوات الجيش هو محور ”الأربع شوارع عليوي“ وكان هذا المحور منطقة اشتباكات دائمة.


 
ممكن سؤال الا يمكن إعادة الملكية في ليبيا و أين هم العائلة الملكية هل مازال لهم أثر و أحفاد هم الأجدر في قيادة ليبيا إلى واحة الامان
 
الولايات المتحدة الامريكية ترفض مبادرة مصر و تفضل مواصلة جهود وقف إطلاق النار برعاية الامم المتحدة.


واشنطن (ا ف ب) - دعت الولايات المتحدة يوم الخميس الى وقف لاطلاق النار في ليبيا بقيادة الامم المتحدة ، ونأت بنفسها عن اقتراح قدمته مصر الحليفه ، واعربت عن انزعاجها من حصيلة القتلى من المدنيين.

واقترحت مصر - الداعم الرئيسي لخليفة حفتر الذي يخسر أرضه أمام الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة - هدنة يغادر فيها "المرتزقة الأجانب" وتفكيك الميليشيات ونزع سلاحها.

أعرب ديفيد شينكر ، كبير الدبلوماسيين الأمريكيين في الشرق الأوسط ، عن تقديره لمصر ، قائلاً إن "من المفيد أن يكون هناك المزيد من الوحدة في ليبيا".

وصرح للصحافيين "مع ذلك ، نعتقد أن العملية التي تقودها الأمم المتحدة وعملية برلين هي حقا الإطار - الإطار الاكثر عمليا - للدخول في مفاوضات لإحراز تقدم بشأن وقف إطلاق النار".

جمعت ألمانيا في يناير أطراف الصراع الرئيسيين في برلين في مؤتمر يهدف إلى إنهاء سفك الدماء وتحقيق الاستقرار في ليبيا ، وهي بوابة رئيسية للمهاجرين إلى أوروبا.

عبرت كل من تركيا وحكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة عن شكها في المبادرة المصرية ، حيث اعتبرتها وسيلة لكسب الوقت مع خسارة حفتر.

اعربت بعثة الامم المتحدة في ليبيا الخميس عن "القلق" ازاء تقارير عن ثمانية مقابر جماعية على الاقل في مناطق انسحبت منها قوات حفتر.

وصف شينكر المقابر الجماعية بأنها "مثيرة للقلق حقًا" وحذر أيضًا من أن تقدم الحكومة في سرت ، معقل حفتر المتبقي ، "يمكن أن يكون له عواقب إنسانية خطيرة".

وحث الجانبين على "حماية المدنيين ومنع المزيد من الضرر للبنية التحتية" ، بما في ذلك المدارس وإمدادات المياه ومنشآت النفط.

وقال "ما زلنا ندعو إلى وقف التصعيد ووقف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات السياسية".

"حان الوقت ليبيين من جميع الجهات للعمل حتى لا تستطيع روسيا ولا أي دولة أخرى التدخل في ليبيا."

أفاد تقرير للأمم المتحدة بأن المرتزقة الروس قد ساعدوا حفتر. كما أن الرجل القوي مدعوم من الإمارات العربية المتحدة التي تربطها علاقات وثيقة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تعترف الولايات المتحدة فقط بالحكومة المدعومة من الأمم المتحدة ، لكن ترامب تسبب في ارتباك العام الماضي من خلال مدح حفتر بعد محادثة هاتفية معه.


الكلام ده مش مظبوط لسبب بسيط جدا أن المبادرة المصرية اساسا بتعتمد فيها على مخرجات مؤتمر برلين و الجهود المبذولة من الأمم المتحدة .

أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي بالقاهرة عن التوصل لمبادرة شاملة ومشتركة لإنهاء الصراع في ليبيا.

وأوضح أن المبادرة تدعو لاحترام كافة الجهود الدولية وإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا،
مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار سيبدأ من السادسة صباح يوم الإثنين المقبل.

وأكدت المبادرة المصرية على وحدة وسلامة الأراضي الليبية واستقلالها واحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن والتزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار.

وارتكزت المبادرة، التي لاقت ترحيبا واسعا عربيا ودوليا، على مخرجات مؤتمر برلين والتي نتج عنها حلا سياسيا شاملا يتضمن خطوات تنفيذية واضحة (المسارات السياسية والأمنية والاقتصادية) واحترام حقوق الإنسان واستثمار ما انبثق عن المؤتمر من توافقات بين زعماء الدول المعنية بالأزمة الليبية.

يعنى مفيش خلاف بين المبادرة و الامريكان، حتى الخبر اللي انت جايبه و فرحان بيه مفيش فيه تصريح أمريكى "بالرفض" ،كاتب الخبر اللي انت جيبته يا اما جاهل يا اما متعمد يطلع الخبر بالشكل ده .
و لو مضايقاك كلمة "المصرية" دى عادى نشيلها و نخليها المبادرة "النيجيرية" حلو كدة ؟
 
عودة
أعلى