تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

المبادرة المصرية غير اى مبادرة سابقة المبادرة بتضمن توزيع ثروات ومقدرات ليبيا لكافة ربوع الشعب الليبى
 
ايطاليا خلال اتصال مع السيسي ايدت كده تم تحييد ايطاليا

المبادرة المصرية اثبتت الحكمة السياسية للسيسي وفاعليته علي الارض
ان لم تعود حكومة السراج الي صوت العقل غالبا مصر ستدخل بادوات عدة لدحر جيش العدو التركي وقوات الوفاق
 
تناول اللواء محمود خلف قائد الحرس الجمهوري المصري الأسبق التطورات الأخيرة على الأرض في ليبيا و ما يطمح له الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

جاء ذلك في مقابلة أجراها مع صحيفة”الأهرام” المصرية حيث أجاب على سؤال سبب عدم تدخل مصر عسكريا في ليبيا، قائلاً: “الخريطة تظهر ضآلة المساحة المتنازع عليها في أقصي الغرب الليبي، بينما لايزال الجيش الوطني يسيطر على شرق وجنوب ووسط ليبيا.. المحدد الثاني لفهم القضية الليبية هو واقع عدم وجود مدينة حاكمة تستطيع أن تذكر أنه عند السيطرة عليها تكون قد احتللت الدولة أو قد حررتها، مشيرا إلى أن ذلك من أهم أسباب فشل استمرار احتلال ليبيا على مدار تاريخها”.

وتابع: “ليبيا مقسمة إلي ثلاثة أقاليم هي إقليم طرابلس والذي تسيطر عليه حكومة الوفاق وبدعم من قوات أردوغان والمرتزقة وإخوان تونس، وإقليم بارقة في الشرق وهو المجتمع الأكثر تحضرا ومركزه مدينة بني غازي، ويرتبط به وشائج عائلية ومصاهرة مع القبائل المصرية في الغرب، وإقليم فزان في الجنوب ومرتبط بإفريقيا، تلك الأقاليم مختلفة ومتباينة ولا يجمعها حاليا أي روابط قوية، وهو ما دعا الرئيس السيسي إلي الدعوة إلي تأسيس دولة حقيقية بدستور جديد بتمثيل مناسب لكل إقليم ليكون هناك بناء سياسي من القاعدة للقمة بالأقاليم الثلاثة”.

وأضاف: “حدود مصر الممتدة بطول 1300 كيلومتر مع ليبيا تحميها القوات المسلحة المصرية في إطار خطة إحكام السيطرة على حدودنا، ولا نسمح باختراقها ونتعقب التكفيريين والمهربين عندما يحاولون اقتحامها.. مصر لا تخوض حروبا نيابة عن أحد، وقواتها لا تتحرك إلا لتأمين مقدراتنا، مثلما حدث عند الاعتداء على مواطنينا في ليبيا أو عندما تحاول سيارات المهربين اختراق الحدود، وبالتالي فأمن ليبيا يهم مصر فهي أحد محددات أمننا القومي، ومن هنا يأتي أهمية الدور المصري الذي يقوم على مبادرة سياسية قامت الدولة بالتنسيق بشأنها مع القوي الدولية قبل إعلانها، وهو ما اتضح من إعلان قبول وتأييد من معظم الدول لخارطة الطريق التي أعلنت بالقاهرة أمس، السبت”.
وعن الرئيس التركي قال خلف: “أردوغان يطمح في بسط نفوذه في غرب ليبيا مدعوما بتمويل قطري وضمن سكوت أوروبي، مستغلاً رعبهم من حالة السيولة والانشقاق في ليبيا الذي يهددهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتصدير الإرهاب لجنوب أوروبا”.

كما شدد أن أردوغان لن يصل إلى شيء في ليبيا وكل ما يفعله هو استعراض نفوذ فليبيا ليست طرابلس، ولا يعني حكمها السيطرة علي الدولة هناك نظراً لتقسيمات الأقاليم وبالتالي هو لا يجرؤ أو يستطيع الاقتراب من الشرق أو الجنوب، لافتاً إلى أنه حتى القذافي لم يتمكن من جمع تلك القبائل المتفرقة واختار أن يحكم بالعنف والسيطرة وليس بالاحتواء وفقاً لقوله.

واستطرد حديثه: “مصر يقودها رئيس يتمتع بخبرة عسكرية ومخابراتية، وتديرها مؤسسات وطنية، لا تحركه التقارير الإعلامية ولا العواطف الشعبية، بل الحقائق الكاملة على الأرض، وأمن الوطن والمواطنين هو واجبها الأول، أن الخريطة تظهر ضآلة المساحة المتنازع عليها في أقصي الغرب الليبي بينما لايزال الجيش يسيطر على شرق وجنوب ووسط ليبيا”.
 
التغريدتين توضح اليات الصراع الحالى
كما قلنا قبل كدا
 
الوضع الحالى تحشييد من الجانبين
قوات كبيرة من الطرفين والغالب كاسب
 
بعض الاخوة الحاقدين على مصر مش مستوعبين حجم الدولة المصرية فى الشرق الاوسط مش مستوعبين ان كل الدولة الكبرى أيدت مبادرة مصر وان المبادرة هتدخل حيز التنفيذ كانوا عايزنا ندخل فى حرب يريدوا بنا شرا نفوس حاقدة ومريضة
التهميش وحش برضوا
حط نفسك مكانهم
فية اسماء دول الواحد قرب ينساها
 
الى الان
الوفاق تتبعها ما يقرب من ٢٤ مدينة بمجموع مايقرب من ٤ ملايين.
وحفتر يتبعه ما يقرب من ١٥ مدينه بمجموع ما يقرب من ٢ مليون.

هناك مدن الجنوب وهم فى حاله لا غالب ولا مغلوب.

هناك مشروع حرب فالهلال النفطى وملحقة الجفره

دراسة للوضع الان عملتها ان كان فيها غلط ممكن توضيح
اظن أن سكان ليبيا لا يتجاوزون 7 مليون
 


احد قادة الوفاق العسكريين

بيقول علي الرئيس المصري مجرم (مهو تربية بلحاج)

تخيلوا الاشكال ديه اللي سيطرت علي حدود مباشرة مع مصر تصل الي اكثر من الف كيلو متر


دول هيشحنوا عيال السلفية الجهادية شحن لمصر



خلي الناس تفتكر شكلو علشان لما يتجاب في شوال حيتفرجوا على ولولة حريم ويقولك وقتها دة شغل تركيب من قناة الجزيرة

حييجي يعني اعز من هشام عشماوي؟
 
ezgif-3-29bfcd533bff.jpg


بالأمس بعض الاصدقاء اكدو لي دخول الميج 29 الليبية معارك سرت انطلاقا من الجفرة لكن ليس هناك تأكيدات مع العلم انها مع التطوير الذي حصلت عليه قادرة علي اصطياد المسبرات التركية وتقديم دعم معتبر للجاحفل البرية
 
حفتر انقلب كليا علي اتفاق الصخيرات وليس رئيس الحكومه
لا يوجد بند يعطي القول الفصل لوزير الدفاع علي رئيس المجلس الرئاسي القائد الاعلي للقوات المسلحه في تصنيف من هو جيش ومن هو مليشيات
حفتر مجرد وزير في اتفاق الصخيرات لكن عين نفسه القائد والرئيس وقرر أن هناك ارهاب في طرابلس واستغل انشغال الوفاق وجيشها في حرب الإرهاب في سرت وبدء السيطره علي الهلال النفطي ووصل الأمر إلي سنه حرب علي طرابلس ومخالفه اؤامر قائده اللي هو السراج !
غير الغاءه الاتفاقية اصلا وتعين نفسه قائدا للبلاد والدعوه لإعلان دستوري جديد وتم رفضه من عقيله صالح حليف حفتر في الانقلاب !
من اجل هذا التشابك القانوني تجد تصريحات الدول دائمه التأكيد علي وجود شرعيه واحده فقط في ليبيا وتتبع للوفاق بينما لا يوجد احد يعترف قانونا ولا يجرء حتي من الدول الداعمة لحفتر بإعلان حفتر نفسه قأئدا للبلاد من شهر سابق
كل هذا بعد انتهاء المده المحدده للحكومة و لم تفي باي من التزاماتها و لم تجري انتخابات و لم تنزع سلاح الميليشيات و تفككها بل قريتها منها و احتمت بها و السراج توجه إلى طرابلس ابريل ٢٠١٩ بينما المدة المحددة للحكومة لتسليم السلطة الي سلطة منتخبه ٢٠١٧ بمعنى أنها نكست عهودها و لم تنفذ بند واحد مما جائت من أجله و خانت ليبيا و احتمت بالميليشيات
 
عودة
أعلى