نطلاقة جديدة فى إنتاج المصانع الحربية.. العصار لـ«الأهرام»: مشروع استثماری ضخم بكفر الشيخ.. وتصنيع س

إنضم
1 ديسمبر 2016
المشاركات
5,628
التفاعل
14,390 34 1
الدولة
Egypt
2017-636308266028137350-813.jpg

العصار يتوسط رئيسى مجلس الإدارة والتحرير خلال الندوة (تصوير- محمد ماهر)



◙ محمد العصار وزير الإنتاج الحربى فى ندوة «الأهرام»: المنتجات الحربية المهمة الرئيسية لمصانعنا.. وتضاعفت بنسبة 230%
◙ «الأهرام» كانت المصدر الرئيسى لجيلى.. و«هيكل» شكل وجدان جيل الستينيات
◙ نسدد جمارك وضرائب.. وإشراف كامل من الجهاز المركزى للمحاسبات
◙ مشروع استثمارى مع محافظة كفر الشيخ والأوقاف على مساحة 10 آلاف فدان على ساحل البحر المتوسط
◙ انتهينا من إنشاء مجمع للصناعات الدفاعية على أحدث المستويات
◙ التعاون مع القطاع الخاص من أولويات الإنتاج الحربى
◙ الوسام الفرنسى ليس تكريما لشخصى إنما هو رسالة تقدير للقوات المسلحة وقائدها الأعلى على دورها فى محاربة الإرهاب


..................................................



فى أول حوار منذ توليه وزارة الإنتاج الحربى، فتح الدكتور محمد العصار ملفات التصنيع الحربى والمدنى لقلعة الإنتاج المصرى، صاحبة التاريخ العريق والشريك الفاعل فى معظم المشروعات القومية والتى تشارك بكل قوتها فى قاطرة التنمية، وكشف خلال ندوة الأهرام، عن بدء مفاوضات تصنيع «سيارة مصرية»، اضافة إلى شراكات حكومية ودولية لتصنيع العديد من المنتجات الحربية والمدنية، واهتمام كبير بالتعاون مع القطاع الخاص، وخلال جولة تعريفية بصالة التحرير ومكتب الأستاذ هيكل وصالة لبيب السباعى، أكد اعتزازه بـ«الأهرام» التى شكلت وعى جيل الستينيات.

وخلال الندوة تحدث العصار عن رؤية الوزارة وأولوية التصنيع للمنتج الحربى وخطة تطوير صناعة الأسلحة حيث ينتج من الأسلحة الثقيلة دبابة رئيسية للقتال M1A1 وكوبرى الاقتحام السريع ومحركات الصواريخ وغيرها من الأسلحة الخفيفة والذخائر وغير من المستلزمات العسكرية التي تنتجها 20 من مصانع وشركات الإنتاج الحربى, ويوجه فائض الإنتاج للمشروعات القومية وتلبية احتياجات المواطن من الأجهزة الكهربائية عبر سياسة لاتهدف إلى الربح فى الأساس.

وفى السطور التالية نستعرض مادار فى الندوة من تفاصيل :

وفى قاعة توفيق الحكيم بدأت الندوة بترحيب من اﻷستاذ هشام لطفى رئيس مجلس الإدارة بالدكتور العصار، مؤكدا أنه من الوجوه الوطنية التى نعتز جميعا بدورها وعطائها على مدى حياته الوظيفية فى مختلف القطاعات .
من جهته أكد الاستاذ محمد عبد الهادى علام رئيس التحرير، ان زيارة الدكتور العصار تكتسب أهمية خاصة, انتظرناها طويلا للحديث عن الطفرة فى الإنتاج الحربى والذى تصب فى النهاية فى صالح الاقتصاد القومى، مشيرا الى اننا فى سباق مع الزمن لتعويض ما فاتنا لتحقيق شعار «ان الشعب المصرى يستطيع والمصريين يقدروا».
وفى مستهل حديثه أكد العصار اعتزازه الشخصى باﻷهرام، قائلا: «أنا من الجيل الذى شكلت «الأهرام» وجدانه لم يكن لدينا انترنت ولاوسائل اتصال حديثه, وكان كل ما نعرفه مصدره «الأهرام» التى تعنى لنا «المصداقية»، وأكمل: كنت اشترى «الأهرام» وأنا سنى ١٣ عاما، وشكل مقال الأستاذ هيكل «بصراحة»، كل يوم جمعة، مصدر الوعى فى تكوينى الشخصى، وكان يذاع فى الإذاعة الساعة ٧ مساء، وأعتز بصداقته التى تشكلت بعد ذلك ، مشيرا إلى أن حواره لـ«الأهرام»، هو أول حديث صحفى منذ توليه مهام الوزارة منذ أكثر من عام ونصف العام.


الإنتاج الحربى التحديات والفرص


2017-636308270856678671-667.jpg


وقدم العصار رؤية عامة لاستراتيجية الإنتاج الحربى، موضحا أنه ملئ بالتحديات والفرص، مثل كل مؤسسات الوطن، لافتا الى أن الإنتاج الحربى أصبح حاليا «أمنا قوميا» وليس رفاهية فى بلد مثل مصر، يحيق بها المخاطر والتحديات اﻷمنية، وعدم الاستقرار فى المنطقة، واﻷمر مرشح للاستمرار لسنوات, لذلك نحتاج لقوات مسلحة قوية وتسليحها قويا.
وأشار العصار الى الفترة التى تلت ٣٠ يونيو، وقال: إننا تعرضنا فيها لحظر على عدد من اﻷسلحة من مختلف البلدان، وبالتالى هناك أولوية للصناعة الوطنية للتسليح المصرى، مشددا على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه الحكم بتطوير منظومة الإنتاج الحربى الوطنى، وان كنا لانعلن عن تفاصيل كثيرة لكن الاهتمام أصبح ضرورة اكثر من أى وقت.
وأكد العصار على تاريخ الإنتاج الحربى العريق، الذى أسسه الرئيس جمال عبد الناصر، وشهد تحقيق انجازات غير مسبوقة فى فترة قصيرة، وأفرزت كوادر مهمة، تولت مناصب ادارية بالدولة.
وأشار العصار الى أن وزارة الإنتاج الحربى تتكون من ٢٠ شركة يعمل بها ٣٤ ألفا و٥٠٠ موظف ونتيجة لظروف متعددة بعدها أصبح هناك عمالة كثيفة وأجور تؤثر على الهياكل المالية ، مشيرا إلى أنه فى ٢٠١٤/، كانت نسبة اﻷجور على الإنتاج ٥٦% وهى نسبة مختلة جدا فى المتوسط، وهناك شركات منها تتعدى ٢٠٠ % وهو ما يعد خللا كبيرا فى ميزانية الوزارة، ولأنه لا يمكن الاستغناء عن اى عمالة بالدولة فالحل الوحيد فى زيادة الإنتاج وبشكل كبير جدا، ونتيجة للجهد الذى بذل فى عام ٢٠١٥/٢٠١٦انخفضت نسبة الأجور للانتاج الى ٣٦%، ونستهدف خفضها هذا العام ٢٠١٦/٢٠١٧ إلى ٣٠%.
وأوضح العصار أن «التصنيع الحربى» ليس دائما أمرا يناقش فى الإعلام، لكنه أكد أن المنتج الحربى له «اﻷسبقية اﻷولى والمطلقة» فى الوزارة بهيئاتها وشركاتها، ونعمل ليل نهار بالتنسيق الكامل مع وزارة الدفاع ،وبالاشراف الكامل من الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة، دون إعلان عن ذلك وحققنا فيه نجاحات مهمة جدا كما ونوعا وبالتعاون مع الدول الصديقة, مشيرا الى أن الحساب الماضى لعام ٢٠١٥/٢٠١٦ «المنتج الحربى» زاد بنسبة ٢٣٠%وتوقع أن تزيد النسبة فى حساب ٢٠١٦/٢٠١٧، وكشف عن الانتهاء من انشاء «مجمع للصناعات الدفاعية» وينتظر أن يشرف بافتتاح الرئيس فى أقرب وقت.

لا نهدف للربح السريع ولا نكتفى بسياسة التجميع

وعن المنتجات المدنية، أشار وزير الإنتاج الحربى أن هناك تحديا كبيرا، بسبب انفتاح السوق على المنتجات المستوردة من دول مثل الصين وكذلك منتجات القطاع الخاص, وبالتالى أصبحنا ننظر إلى تحسين المنتج، عبر شقين، الأول عبر فتح مجالات جديدة لزيادة الإنتاج بالتعاون مع الوزارات والهيئات والجهات المصرية، وفى نفس الوقت تحسين الأداء عبر تطوير نظم الجودة والتسويق والبحوث والإدارة، ليصبح المنتج المدنىلديه قدرة تنافسية فى السعر، وأفضل ويبيع أكثر وتكون فرصته أكبر فى السوق.
العصار كشف خلال الحوار عن اتباع سياسة احترافية بهدف إيجاد صناعة حقيقية، وقال لانهدف إلى الربح السريع ولانعتمد على سياسة التجميع، ﻷنها لن تحقق قيمة مضافة، لافتا إلى أننا نخطط لبدء أى مشروع جديد بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية بتجميع أجزاء ومكونات المنتج لكن لا نتوقف عند هذه المرحلة ولكن لابد أن تتلوها خطوات بتصنيع المكونات محليا فى مصر، نتدرج بالمعرفة والتكنولوجيا بهدف الوصول لمنتج مصرى ١٠٠%.
وأكدأن ميزانية وزارة الإنتاج الحربى تراجع من الجهاز المركزى للمحاسبات، وبإشراف وزارة المالية.


2017-636308271634927694-492.jpg


أدوية الأورام أمن قومى


نلاحظ مشاركة قوية من الإنتاج الحربى فى دعم المشروعات القومية فى مختلف المجالات منها الصحة والكهرباء والمياه والتموين والاتصالات, ما أبرز تلك المساهمات؟
لدينا امكانيات كبيرة جدا من الآلات والمعدات، وكفاءات بشرية على أعلى مستوى من التدريب والإتقان، لافتا إلى أن العاملين فى الصناعات الحربية لديهم الدقة العالية فى الأداء، خاصة أن عملنا فى صناعة اﻷسلحة والذخيرة يتطلب دقة شديدة, وهو اﻷمر الذى يؤهلهم ﻷى صناعة اخرى مدنية بكفاءة ودقة وجودة عالية, ونظرا ﻷن لدينا فائض من الطاقة الإنتاجية فى مصانعنا فقد،تعاونا مع معظم وزارات الدولة فى عدة مجالات, وعلى سبيل المثال لا الحصر، لدينا مع وزارة الصحة تعاون، فى «أربعة» مشروعات كبيرة على وشك أن ترى النور, منها مصنع «للسرنجات ذاتية التدمير» وانتهينا من إجراءات تدبيره مع جهة أجنبية.

وهناك مصنع أدوية الأورام والذى يعتبر «أمنا قوميا»، يجب أن يكون للدولة دور, وقد تم التعاون مع وزارة الصحة ممثلا فى شركة فاكسيرا والقطاع الخاص ممثلو فى شركة فاركو، ومصنع ثالث لانتاج المحاليل الطبية، ومصنع رابع لإنتاج أمصال أنفلونزا الطيور، و نعمل حاليا لتصنيع اﻷجهزة والمعدات الطبية فى مصر وذلك بالتعاون مع اللجنة التى سبق إيفادها لتدبير احتياجات مصر, من الأجهزة الطبية والأدوية.

وأشار وزير الإنتاج الحربى إلى التعاون أيضا مع وزارة الكهرباء، فى تطوير معدات نقل الكهرباء، كما نعمل حاليا على إنتاج عدادات الكهرباء الذكية ومسبوقة الدفع والعادية، كما نتعاون فى مجال انتاج ألواح الطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى 1 جيجا وات، وإنتاج قطع غيار محطات الكهرباء العملاقة وانتاج أبراج الكهرباء ذات الضغط العالى والسلاسل الكهربائية, مشيرا إلى أن هناك مشروع عملاقا ضخما لإنشاء مصنع لانتاج الخلايا الشمسية من الرمال بطاقة إنتاجية تصل الى 1000 ميجاوات سنويا يخدم السوق المحلية والمنطقة المحيطة من خلال لجنه ثلاثية بين وزارة الإنتاج الحربى والكهرباء والاستثمار والتعاون الدولى.

وأكد العصار أن وزارة الإنتاج الحربى تتعاون مع أغلب الوزارات الحكومية، كما نولى اهتماما كبيرا بالتعاون مع القطاع الخاص باعتباره ركيزة الصناعة المصرية، وأضاف, نتعاون فى مشروعات مشتركة مع شركة السويدى والشركة المصرية اﻷلمانية فى صناعة العدادات، كما تم التعاون مع اتحاد الصناعات للدخول فى صناعة مشتركة بهدف التكامل بما يعود بالنفع على الصناعة الوطنية.

لافتا إلى أنه يتم، حاليا ،التفاوض مع شركة توشيبا العربى لننتج بعض مكونات شاشات التليفزيون الخاصة بها فى شركة بنها، وكذلك تدبير مكونات الديب فريزر من احدى شركات العربى.

وفى مداخلة اللواء ماجد السرتى، رئيس مجلس إدارة شركة الإنشاءات والمشروعات تحدث عن التعاون مع وزارة الشباب والرياضة، قائلا، عقب حريق مقر اتحاد الكرة قمنا بإصلاحه ورفع كفاءة الاتحاد على أعلى مستوى، وللآن طورنا ١٠٠٠ ملعب قانونى وخماسى وقمنا بإعداد مجمعات حمامات سباحة بمراكز الشباب، وجارى نهو أعمال مجمع حمامات سباحة الأهلى بالشيخ زايد، وستاد القاهرة، والاتحاد السكندرى .

2017-636308279040345671-34.jpg


وأكمل اللواء العصار حديثه عن التعاون مع مختلف الوزارات مثل وزارة الاسكان: نعمل على تصنيع محطات تنقية مياه سطحية ومياه آبار وتحلية مياه ومحطات صرف صحى ،طبقا للمواصفات القياسيةالتى تحددها وزارة الاسكان فى مختلف المحافظات، كما تم الاتفاق على تصنيع «٧ مليون» عداد مياه مسبوقة الدفع خلال خمس سنوات، وتم الاتفاق على إنتاج ٤٤٠ ألف عداد مياه ميكانيكى، وقمنا بتوريد ٧٦ ألفا منهم حتى اﻵن.

وفى الغردقة ننشئ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحى، بتكلفة نصف مليار جنيه، كما نتعاون مع شركة بيلاروسية لتكنولوجيا جديدة لمعالجة ثلاثية للصرف الصحى، كما يتم التنسيق مع أحد العلماء المصريين لتصنيع محطة معالجة مياه الصرف الصحى بتكنولوجياzdl.

إلى جانب التعاون مع عدد من الجامعات والمحافظات والهيئات، مثل هيئة قناة السويس، فى توريد وصيانة الأجهزة والمستلزمات المعدات وأنظمة الانارة والخلايا الشمسية والانشاءات وأعمال الميكنة ونظم المعلومات، وندرس امكانية بناء أوتوبيسات نهرية فى مصنع الصلب، لصالح المحافظات النهرية.

كما نتعاون مع شركة الريف المصرى ووزارة الزراعة، لإنشاء شركة لتملك المعدات الزراعية حتى يتمكن المواطن من إيجار المعدات الزراعية اللازمة بالقرب منه كما نبحث إنشاء شركة أخرى التى ستتولى التسويق للمنتجات، حتى تساعد ملاك الأراضى، لفرز وتعبئة وتغليف ونقل وبيع وتصدير مع شركة العاصمة الجديدة، وبحث توريد خلايا شمسية ومعدات وكل ما يلزمهم من معدات.

وأشار اللواء ماجد الى التعاون مع وزارة النقل، فى انشاء كبارى وأنفاق ورصف طرق بأطوال ١٤ كيلو بالطريق الاقليمى وتطوير ٢٩٥ مزلقان مع السكة الحديد و٨٦ محطة.
كما نتعاون مع وزارة التربية والتعليم تطوير المنشآت والأبنية التعليمية.


مشروع ضخم للتمور مع تحيا مصر والريف المصرى


هذا عن المشروعات القائمة فماذا عن الخطط المستقبلية التى سيتم الاعلان عنها فى المستقبل القريب؟

نعمل لإقامة ثلاثة مشروعات تنموية، مشروع تطوير ١٠ آلاف فدان على ساحل كفر الشيخ «سكنى وترفيهى» وميناء، والذى سيعد طفرة كبيرة، بالتعاون مع المحافظة ووزارة الأوقاف ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى.

وتم الاتفاق وتوقيع مذكرة تفاهم لمشروع استثمارى كبير, وبصدد التعاقد مع مكاتب استشارية لدراسة جدوى، لزراعة ألف فدان فى بنى سويف، بالنباتات العطرية وتصنيع العطور والأدوية وإنشاء مجمع سكنى وحضارى وذلك بالتعاون مع المحافظة ووزارة الاستثماروالتعاون الدولى والصحة والتجارة والزراعة.

كما يتم التعاون مع « تحيا مصر» و«الريف المصرى» ومستثمر إماراتى، بهدف زراعة 20 مليون نخلة فى 92 ألف فدان جنوب الوادى، وإمكانية زراعة المساحات البينية بين النخيل بالمحاصيل الحبوبية والزيتية المختلفة وكذلك الاستفادة من هذه الزراعة فى عدة مجالات صناعية مكملة منها (إنتاج السكر السائل والسكر البودرة ــ إنتاج الخل والإيثانول ــ تصنيع الأعلاف الحيوانية ــ تصنيع الأصباغ الطبيعية ...)، على ان يتم فى المرحلة الأولى من المشروع تجميع التمور واستخدامها فى تصنيع السكر السائل والبودرة.

حيث تتولى وزارة الإنتاج الحربى تدبير جميع المهمات والمعدات الخاصة بالزراعة وأنظمة الرى والجرارات واللوادر الزراعية التى تنتجها شركات الإنتاج الحربى من أجل العمل فى المشروع، فيما يقدم صندوق «تحيا مصر» تقديم الدعم المادى اللازم لإقامة هذا الكيان الإقتصادى المهم مما يوفر فرص عمل جديدة وزيادة الرقعة الزراعية، ومن جانبه توفر شركة تنمية الريف المصرى الجديد جميع الأراضى اللازمة للمشروع بما يتوافق مع إستراتيجية مشروع (1.5 مليون فدان)، لسد جزء من الفجوة الغذائية من خلال توفير بعض المحاصيل والأعلاف الحيوانية المطلوبة من الصناعات القائمة على المشروع.

تطوير نافورة النيل

وكشف العصار عن بروتوكول تعاون بين محافظة القاهرة وشركة الإنشاءات والمشروعات العامة، لبحث إضاءة منشآت وكبارى وسط البلد بواجهات إعلامية مضيئة ضخمة مثل أشهر المبانى العالمية، وأيضا تطوير نافورة النيل التى تعد جزءا من عوامل الجذب السياحى والترفيه للاستفادة من موقعها المميز والفريد على المجرى المائى الطبيعى لنهر النيل، وكذلك تطوير ورفع كفاءة مينى ماسبيرو.

التعليم الفنى فى الإنتاج الحربى.. «قصة نجاح»


ماذا عن تجربة المعاهد التعليمية التابعة للانتاج الحربى وربط التعليم بالتصنيع؟

قال اللواء محمد العصار: لدينامؤسسة تدريبية على أعلى مستوى أعتبرها «قصة نجاح»، وشرح اللواء أسامة عبد العزيز، مستشار الوزير لشئون القطاعات الحكومية، عناصر منظومة التدريب بجزءين فى حلوان بمدرسة ثانوية تضم ١٤٠٠ طالب تتميز بمعدات وورش وإمكانيات فريدة، ومعهد صناعى ٦٠٠ طالب، ودبلوم فوق المتوسط باعتماد مع هيئة بريطانية، ثم مجمع تكنولوجى فى مدينة السلام و أكاديمية هندسية فتحت فى ٢٠١٥ فيها صفان دراسيان اﻵن بعدد ٦٠٠ طالب، والعملية التعليمية تدريبية لدينا متدرجة حتى الكلية .

مركز التميز التكنولوجى من اهم صروح الإنتاج الحربى ما دوره فى دعم البحث العلمى؟

ولفت وزير الإنتاج الحربى، الى التعاون مع وزارة التعليم العالى بشكل وثيق للربط بين البحث العلمى والصناعة، ﻷن البحث العلمى بغير صناعة لاتفيد، فى الجامعات والبحوث عقول مصرية رائعة كما وكيفا ولابد أن نحسن استغلالهم لتطوير الصناعة فى مصر عملنا تعاون وثيق مع اكاديمية البحث العلمى والمركز القومى للبحوث ولدينا كيان بحثى فيه المؤهلين للتعامل مع مراكز البحوث بشكل جيد لنقل اﻷفكار واﻷبحاث الى واقع صناعى .

وفى مداخلة للدكتور حسن عبد المجيد نائب رئيس الهيئة القومية للانتاج الحربى ،قال :نتعاون مع اكاديمية البحث العلمى فى سبعة مشروعات ، ونتعاون مع جامعة القاهرة ايضا فى أربعة مشروعات فى مجالات منتجات كواشف طبية بدلا من استيرادها ،ونعمل فى تحلية المياه مع التعليم العالى وتصنيع قطع غيار الكهرباء والبويات والكيماويات .

حساباتنا تراجع من المالية والجهاز المركزى للمحاسبات ونسدد جمارك للمنتجات

هناك اتهام للانتاج الحربى بأن مبدأ المنافسة وتكافؤ الفرص غير موجود مع القطاع الخاص وان هناك اعفاء مستلزمات الإنتاج من الضرائب والجمارك؟

أشكركم على هذا السؤال لنوضح حقائق ،نحن ندفع جمارك على كل ما يدخل الإنتاج الحربى من مستلزمات الا مايخص منتجات التصنيع العسكرى ﻷنها منتجات وطنية قومية لا أتنافس فيها مع أحد، ومثل أى مؤسسة فى مصر، يراقب حسابات الوزارة، المالية والجهاز المركزى للمحاسبات .

وأيضا نحن نهدف الى قيام شراكات مع القطاع الخاص، وتوجه الدولة هو دعم الإنتاج الوطنى فى مختلف صوره، فنحن فى أشد الاحتياج ليقوم القطاع الخاص بدور قوى والصناعة عموما بدورها سواء من الخاص او الحربى او قطاع الاعمال لنقلل الاستيراد ونزود فرص التصدير، وبالتالى نساهم فى حل اﻷزمة الاقتصادية .

ولدينا تعاون وثيق مع القطاع الخاص ممثلا فى اجتماعات دورية نعقدها مع الاتحاد العام للصناعات وجمعية شباب الأعمال حيث نستهدف التكامل مع القطاع الخاص ونحرص على اشتراكه فى المشروعات التى ننوى اقامتها خلال الفترة المقبلة والقطاع الخاص يشترك معنا فى أكثر من 80% من الشركات التى نقوم حاليا بإنشائها.


أسعارنا أقل لأن هدفنا الأول ليس الربح بل توفير السلع للمواطن


اﻷستاذ عبد الهادى علام تساءل فى مداخلة عن الفرق فى اﻷسعار مع منتجات القطاع الخاص مادام الإنتاج الحربى يسدد الضرائب ويدفع جمارك، لدرجة أن نفس الثلاجة التى تباع بـ٨ آلاف جنيه من تصنيع الإنتاج الحربى تتجاوز مثيلتها ٢٠ الف جنيه من انتاج القطاع الخاص.

الوزير:انتاج الاجهزة المنزلية خلال الفترة الماضية أسعاره أقل عن مثيله بالسوق ﻷننا ،لا نهدف الى الربح اساسا ،لكن هناك هدف وطنى أهم ان يجد المواطن احتياجه خلال الفترة الحالية، ونحن بصدد تشييد مصنع ضخم ينتج الأجهزة بكميات اكبر .


ماذا عن تطوير صناعة المدابغ ونقلها الى الروبيكى الى أين وصل المشروع؟

يهدف البروتوكول الى المساهمة فى المشروع القومى لنقل مدابغ مجرى العيون بمنطقة مصر القديمة الى منطقة الروبيكى ووقعنا بروتوكولا مع وزارة الصناعة لتطويرالمدابغ وصناعة الجلود فى مصر لما لها من قيمة اقتصادية هائلة وسط بيئة صحية ونظيفة .

وأوضح ان الوزارة تسعى الى استغلال الإمكانات التكنولوجية لشركة حلوان للآلات والمعدات التى تمكنها من تصنيع معدات الدباغة وبرميل دباغة الجلود بأنواعه وفقا لما يتطلبه المشروع، كما تقوم الشركة بنقل وتركيب البرميل الى منطقة الروبيكى والتأكد من صلاحيته لبدء العمل فى المشروع والهدف الرئيسى، هو الارتقاء بصناعة الجلود وصولا للمستويات العالمية بهدف تطوير التصنيع المحلى والتصدير للخارج.


خطة تسويق بخبرات أكاديمية محترفة


لدينا أزمة دائمة فى تسويق المنتج المحلى كيف تغلبتم على هذه الاشكالية وخدمات الصيانة وما بعد البيع ؟

نولى اهتماما كبيرا بالتسويق، وقد بدأنا عملية تطوير كبيرة لمنظومة التسويق بالإنتاج الحربى، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لتدريب العاملين الجدد وفقالأحدث المناهج، كما بدأنا فى تطوير منافذ البيع الخاصة بالإنتاج الحربى وفق خطة تنتهى هذا العام وتشمل التطوير الشامل للمنافذ من حيث الديكورات والأثاث والمظهر الخارجى وتأهيل العاملين فى المنافذ،كما نولى اهتماما بمراكز الصيانة وخدمة ما بعد البيع حيث أنشأنا «call center» برقم 19728، وأقمنا 25 معرضا لمنتجاتنا فى الأجهزة الحكومية والأندية والنقابات، واشتركنا فى كافة المعارض الداخلية «معرض القاهرة- الشعب يأمر ...»، أما عن التسويق الخارجى فقد حرصنا على البدء فى الاشتراك فى المعارض الخارجية «السودان- الأردن -ألمانيا - السعودية- أبوظبى – الجزائر»، ومن المقرر اشتراكنا فى معرض فى تنزانيا الشهر المقبل وفى الأردن فى يوليو.

وعقدنا اجتماعا فى شهر مارس الماضى دعونا فيه كافة السفراء الأفارقة المعتمدين فى مصر وعرضنا عليهم أفلاما عن مصانعنا ومنتجاتنا وطلبنا منهم نقل هذه المعلومات لبلادهم.

وماذا عن انتاج التابلت المصرى ؟

تصنيع الحواسب والتابلت والمحمول طرح على مشروع اللواء مجدى محمدين رئيس مركز ادارة شركة بنها للالكترونيات، كنا من ٣ سنوات أصدرنا «اينار ١ ثم ٢» والآن وقعنا مع د جابر نصار عقد ١٠ آلاف تابلت، وراعينا فى التصميم والثمن أن يكون فى متناول الطالب, لأنه أصبح مخصص وسيتم وضع المناهج عليه لتوفير سعر استيراد الورق ونخطط لإنتاج750 ألف تابلت كما نستهدف تصنيع «تابلت مصرى» بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية . .


البطاقة الذكية


سبق وتم إعلان «البطاقة الذكية» التى توحد البيانات مادور الإنتاج الحربى فى تنقية بطاقات التموين والى أين وصلنا؟

وتحدث اللواء مصطفى الصادق رئيس مجلس ادارة مركز نظم المعلومات، عن البطاقات الذكية، قائلا أن البطاقة الذكية هدف قومى، ولدينا بطاقة صحية ورعاية لغير القادرين وبطاقة للبنزين وبطاقة للحيازة الزراعية، الإنتاج الحربى بدأ فى عام ٢٠١٥ تنقية البطاقات لنحو ٧٠ مليون مستفيد والذى يصرف ٦٨ مليونا تم تنقية ٦١ مليونا، وتنتهى تماما فى ٣٠ يونيو .

كما نعمل على مراجعة بطاقات الحيازة الزراعية وانتهينا من ٢ مليونبطاقة ضمن ٦ملايين .

ونعمل حاليا مع شركات الاتصالات لتوفير آلية قراءة بيانات موحدة على مستوى الجمهورية تضم التموين والصحة والتضامن والزراعة والبترول وغيرها من الوزارات ،لتوفير بطاقة واحدة للأسرة تتضمن كافة البيانات تكون بمثابة «بطاقة الدعم».


تم توقيع عدد من البروتوكولات مع دول متعددة ما أهم ملفات التعاون مع الدول الأجنبية؟

هناك برامج التعاون الدولى مع الدول الاخرى، مثلا مع بيلاروسيا أكد العصار ان وزارة الإنتاج الحربى لديها الرغبة القوية للتعاون الجاد بين البلدين خاصة بعد زيارته الاخيرة لبيلاروسيا والتى تم خلالها زيارة عدد من الشركات البيلاروسية فى عدة مجالات ،وذلك تماشيا مع رغبة القيادة السياسية المصرية فى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين .

وقال العصار إن عوامل تطوير مجالات التعاون بين البلدين متوافرة وذلك من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة فى بيلاروسيا ونقلها لمصر، وكذلك استغلال القاعدة الصناعية الكبيرة المتميزة فى مصر، بالإضافة موقع مصر الاستراتيجى على البحرين الأحمر والمتوسط، الى جانب الميزة التنافسية التى تتميز بها مصر وذلك من خلال عقدها عدة اتفاقيات مع عدد من الدول الإفريقية والأوروبية تسمح بدخول منتجاتها لهذه الاسواق دون جمارك وهو ما يفتح المجال لتسويق منتجات المشروعات المشتركة للسوق الخارجى من خلال مصر لافتا إلى ضرورة مراعاة الجودة العالية والأسعار التنافسية العالمية لهذه المنتجات.

وأشار العصار الى ان الوزارة تسعى للدخول فى عدد من المجالات منها تصنيع الجرارات واللوارى والطلمبات والغلايات البخارية والكومبريسور المستخدم فى أجهزة التكييف والثلاجات ،وكذلك تحسين جودة سبائك الألمونيوم وإنتاج سبائك جديدة والمعدات الزراعية.

ولفت الى تعاون مع الشركة السعودية «فوجى» لتصنيع المصاعد محليا والسلالم المتحركة»حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة حلوان للآلات والمعدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وشركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى إحدى الشركات الاستثمارية بوزارة التجارة والصناعة، وذلك لتلبية احتياجات المشروعات القومية بمصر وامكانية التصدير للسوق العالمي.

الوسام الفرنسى

حصلت على تكريم خاص من الرئاسة الفرنسية سلمها وزير الدفاع الفرنسى ما السبب؟

أود بداية أن أشكر الرئاسة الفرنسية على هذا الوسام الرفيع ،وخالص شكرى للرئيس السيسى لموافقة سيادته على حملى هذا الوسام،وأريد أن أؤكد ان هذا الوسام جاء تقديرا من الرئاسة الفرنسية للدور المصرى فى مجابهة الارهاب والذى ينعكس بخاصة ليس فقط على أمن المنطقة وانما على دول شمال البحر المتوسط.

وأريد أن أؤكد أن النجاح الذى تحقق أثناء التعاقد على الطائرات والفرقاطة الفرنسية لم يكن ليتحقق إلا بدعم الرئيس السيسى، ومن خلال متابعة سيادته اليومية ومن خلال علاقته الوطيدة بالرئيس الفرنسى آنذاك، وقد تحقق هذا النجاح بجهد مجموعة (وليس فرد) عملوا بكل جد واجتهاد فقد قام الطيارون المصريون بالطيران مرات عديدة وكذلك ضباط البحرية خرجوا فى طلعات بحرية متعددة وقام المهندسون بدورهم فى تحديد مستويات التأمين الفنى وقاموا بتحديد مواصفات التأمين الفنى وقام المختصون فى التعاقد بصياغة بنود العقود مع الشركات الفنية وقام الماليون بمراجعة البنود المالية وكان وراء هذا النجاح القوات الجوية والقوات البحرية وهيئة الشئون المالية وهيئة التسليح وادارة المخابرات الحربية ،وبدعم كامل من وزير الدفاع ورئيس أركان حرب القوات المسلحة لتتوج قصة نجاح للقوات المسلحة المصرية ولقائدها الأعلي.

2017-636308279324735108-473.jpg



مفاوضات لتصنيع سيارة مصرية
....................................................................................................

كشف وزير الإنتاج الحربى خلال ندوة الأهرام ،عن مباحثات مع الصين ووكيل محلى من القطاع الخاص ،تعتمد على التعاون وتوطين لتكنولوجيا صناعة السيارات مع الجانب الصينى شركة» بايك»بهدف انتاج سيارة مصرية ،وقال :نبحث مع شعبة الصناعات المعدنية فى اتحاد الصناعات تعظيم المكون المحلى ،فى السيارات التى يتم تجميعها حاليا فى مصر ،بالاستفادة من الامكانات الفنية لدينا ،ونهدف الى مضاعفة تصنيع الأجزاء الهيكيلية أو الداخلية ، وصولا الى انتاج كامل لسيارة مصرية اقتصادية فى مصانع الإنتاج الحربى .





رابط
 
باﻷهرام، قائلا: «أنا من الجيل الذى شكلت «الأهرام» وجدانه لم يكن لدينا انترنت ولاوسائل اتصال حديثه, وكان كل ما نعرفه مصدره «الأهرام» التى تعنى لنا «المصداقية»، وأكمل: كنت اشترى «الأهرام» وأنا سنى ١٣ عاما، وشكل مقال الأستاذ هيكل «بصراحة»، كل يوم جمعة، مصدر الوعى فى تكوينى الشخصى، وكان يذاع فى الإذاعة الساعة ٧ مساء، وأعتز بصداقته التى تشكلت بعد ذلك ، مشيرا إلى أن حواره لـ«الأهرام»، هو أول حديث صحفى منذ توليه مهام الوزارة منذ أكثر من عام ونصف العام.


ارى ترويج كبير في مصر لفترة الستينيات والغريب ان مصر لم تفلح في تلك الفتره انما معظم النجاحات كانت موروثه من حقبة العائله الالبانية من ابناء الجندي العثماني محمد علي في فترة الحكم التركي على الاقليم المصري

عموما ارى وزير الانتاج الحربي اسهب في شرح المشاريع المدنيه واستعرض بفخر التوسع بها
بينما في المقابل احجم واختصر وادعى السريه حينما تحدث عن المشاريع العسكريه !!! الهذا انشأت وزارة للانتاج الحربي!؟

حقيقه مللت من تكرار الجملة التالية في الاسفل الايوجد جديد من عشرات السنين وهم لايرددون غيرها !!

حيث ينتج من الأسلحة الثقيلة دبابة رئيسية للقتال M1A1 وكوبرى الاقتحام السريع ومحركات الصواريخ



 
كتر الكلام معتشي ليه لزمه ياريت نشوف حاجه علي ارض الواقع بدل كل شويه الدبابه m1a1 الي مش عارفين نطورها
 
2017-636308266028137350-813.jpg

العصار يتوسط رئيسى مجلس الإدارة والتحرير خلال الندوة (تصوير- محمد ماهر)



◙ محمد العصار وزير الإنتاج الحربى فى ندوة «الأهرام»: المنتجات الحربية المهمة الرئيسية لمصانعنا.. وتضاعفت بنسبة 230%
◙ «الأهرام» كانت المصدر الرئيسى لجيلى.. و«هيكل» شكل وجدان جيل الستينيات
◙ نسدد جمارك وضرائب.. وإشراف كامل من الجهاز المركزى للمحاسبات
◙ مشروع استثمارى مع محافظة كفر الشيخ والأوقاف على مساحة 10 آلاف فدان على ساحل البحر المتوسط
◙ انتهينا من إنشاء مجمع للصناعات الدفاعية على أحدث المستويات
◙ التعاون مع القطاع الخاص من أولويات الإنتاج الحربى
◙ الوسام الفرنسى ليس تكريما لشخصى إنما هو رسالة تقدير للقوات المسلحة وقائدها الأعلى على دورها فى محاربة الإرهاب


..................................................



فى أول حوار منذ توليه وزارة الإنتاج الحربى، فتح الدكتور محمد العصار ملفات التصنيع الحربى والمدنى لقلعة الإنتاج المصرى، صاحبة التاريخ العريق والشريك الفاعل فى معظم المشروعات القومية والتى تشارك بكل قوتها فى قاطرة التنمية، وكشف خلال ندوة الأهرام، عن بدء مفاوضات تصنيع «سيارة مصرية»، اضافة إلى شراكات حكومية ودولية لتصنيع العديد من المنتجات الحربية والمدنية، واهتمام كبير بالتعاون مع القطاع الخاص، وخلال جولة تعريفية بصالة التحرير ومكتب الأستاذ هيكل وصالة لبيب السباعى، أكد اعتزازه بـ«الأهرام» التى شكلت وعى جيل الستينيات.

وخلال الندوة تحدث العصار عن رؤية الوزارة وأولوية التصنيع للمنتج الحربى وخطة تطوير صناعة الأسلحة حيث ينتج من الأسلحة الثقيلة دبابة رئيسية للقتال M1A1 وكوبرى الاقتحام السريع ومحركات الصواريخ وغيرها من الأسلحة الخفيفة والذخائر وغير من المستلزمات العسكرية التي تنتجها 20 من مصانع وشركات الإنتاج الحربى, ويوجه فائض الإنتاج للمشروعات القومية وتلبية احتياجات المواطن من الأجهزة الكهربائية عبر سياسة لاتهدف إلى الربح فى الأساس.

وفى السطور التالية نستعرض مادار فى الندوة من تفاصيل :

وفى قاعة توفيق الحكيم بدأت الندوة بترحيب من اﻷستاذ هشام لطفى رئيس مجلس الإدارة بالدكتور العصار، مؤكدا أنه من الوجوه الوطنية التى نعتز جميعا بدورها وعطائها على مدى حياته الوظيفية فى مختلف القطاعات .
من جهته أكد الاستاذ محمد عبد الهادى علام رئيس التحرير، ان زيارة الدكتور العصار تكتسب أهمية خاصة, انتظرناها طويلا للحديث عن الطفرة فى الإنتاج الحربى والذى تصب فى النهاية فى صالح الاقتصاد القومى، مشيرا الى اننا فى سباق مع الزمن لتعويض ما فاتنا لتحقيق شعار «ان الشعب المصرى يستطيع والمصريين يقدروا».
وفى مستهل حديثه أكد العصار اعتزازه الشخصى باﻷهرام، قائلا: «أنا من الجيل الذى شكلت «الأهرام» وجدانه لم يكن لدينا انترنت ولاوسائل اتصال حديثه, وكان كل ما نعرفه مصدره «الأهرام» التى تعنى لنا «المصداقية»، وأكمل: كنت اشترى «الأهرام» وأنا سنى ١٣ عاما، وشكل مقال الأستاذ هيكل «بصراحة»، كل يوم جمعة، مصدر الوعى فى تكوينى الشخصى، وكان يذاع فى الإذاعة الساعة ٧ مساء، وأعتز بصداقته التى تشكلت بعد ذلك ، مشيرا إلى أن حواره لـ«الأهرام»، هو أول حديث صحفى منذ توليه مهام الوزارة منذ أكثر من عام ونصف العام.


الإنتاج الحربى التحديات والفرص


2017-636308270856678671-667.jpg


وقدم العصار رؤية عامة لاستراتيجية الإنتاج الحربى، موضحا أنه ملئ بالتحديات والفرص، مثل كل مؤسسات الوطن، لافتا الى أن الإنتاج الحربى أصبح حاليا «أمنا قوميا» وليس رفاهية فى بلد مثل مصر، يحيق بها المخاطر والتحديات اﻷمنية، وعدم الاستقرار فى المنطقة، واﻷمر مرشح للاستمرار لسنوات, لذلك نحتاج لقوات مسلحة قوية وتسليحها قويا.
وأشار العصار الى الفترة التى تلت ٣٠ يونيو، وقال: إننا تعرضنا فيها لحظر على عدد من اﻷسلحة من مختلف البلدان، وبالتالى هناك أولوية للصناعة الوطنية للتسليح المصرى، مشددا على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه الحكم بتطوير منظومة الإنتاج الحربى الوطنى، وان كنا لانعلن عن تفاصيل كثيرة لكن الاهتمام أصبح ضرورة اكثر من أى وقت.
وأكد العصار على تاريخ الإنتاج الحربى العريق، الذى أسسه الرئيس جمال عبد الناصر، وشهد تحقيق انجازات غير مسبوقة فى فترة قصيرة، وأفرزت كوادر مهمة، تولت مناصب ادارية بالدولة.
وأشار العصار الى أن وزارة الإنتاج الحربى تتكون من ٢٠ شركة يعمل بها ٣٤ ألفا و٥٠٠ موظف ونتيجة لظروف متعددة بعدها أصبح هناك عمالة كثيفة وأجور تؤثر على الهياكل المالية ، مشيرا إلى أنه فى ٢٠١٤/، كانت نسبة اﻷجور على الإنتاج ٥٦% وهى نسبة مختلة جدا فى المتوسط، وهناك شركات منها تتعدى ٢٠٠ % وهو ما يعد خللا كبيرا فى ميزانية الوزارة، ولأنه لا يمكن الاستغناء عن اى عمالة بالدولة فالحل الوحيد فى زيادة الإنتاج وبشكل كبير جدا، ونتيجة للجهد الذى بذل فى عام ٢٠١٥/٢٠١٦انخفضت نسبة الأجور للانتاج الى ٣٦%، ونستهدف خفضها هذا العام ٢٠١٦/٢٠١٧ إلى ٣٠%.
وأوضح العصار أن «التصنيع الحربى» ليس دائما أمرا يناقش فى الإعلام، لكنه أكد أن المنتج الحربى له «اﻷسبقية اﻷولى والمطلقة» فى الوزارة بهيئاتها وشركاتها، ونعمل ليل نهار بالتنسيق الكامل مع وزارة الدفاع ،وبالاشراف الكامل من الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة، دون إعلان عن ذلك وحققنا فيه نجاحات مهمة جدا كما ونوعا وبالتعاون مع الدول الصديقة, مشيرا الى أن الحساب الماضى لعام ٢٠١٥/٢٠١٦ «المنتج الحربى» زاد بنسبة ٢٣٠%وتوقع أن تزيد النسبة فى حساب ٢٠١٦/٢٠١٧، وكشف عن الانتهاء من انشاء «مجمع للصناعات الدفاعية» وينتظر أن يشرف بافتتاح الرئيس فى أقرب وقت.

لا نهدف للربح السريع ولا نكتفى بسياسة التجميع

وعن المنتجات المدنية، أشار وزير الإنتاج الحربى أن هناك تحديا كبيرا، بسبب انفتاح السوق على المنتجات المستوردة من دول مثل الصين وكذلك منتجات القطاع الخاص, وبالتالى أصبحنا ننظر إلى تحسين المنتج، عبر شقين، الأول عبر فتح مجالات جديدة لزيادة الإنتاج بالتعاون مع الوزارات والهيئات والجهات المصرية، وفى نفس الوقت تحسين الأداء عبر تطوير نظم الجودة والتسويق والبحوث والإدارة، ليصبح المنتج المدنىلديه قدرة تنافسية فى السعر، وأفضل ويبيع أكثر وتكون فرصته أكبر فى السوق.
العصار كشف خلال الحوار عن اتباع سياسة احترافية بهدف إيجاد صناعة حقيقية، وقال لانهدف إلى الربح السريع ولانعتمد على سياسة التجميع، ﻷنها لن تحقق قيمة مضافة، لافتا إلى أننا نخطط لبدء أى مشروع جديد بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية بتجميع أجزاء ومكونات المنتج لكن لا نتوقف عند هذه المرحلة ولكن لابد أن تتلوها خطوات بتصنيع المكونات محليا فى مصر، نتدرج بالمعرفة والتكنولوجيا بهدف الوصول لمنتج مصرى ١٠٠%.
وأكدأن ميزانية وزارة الإنتاج الحربى تراجع من الجهاز المركزى للمحاسبات، وبإشراف وزارة المالية.


2017-636308271634927694-492.jpg


أدوية الأورام أمن قومى


نلاحظ مشاركة قوية من الإنتاج الحربى فى دعم المشروعات القومية فى مختلف المجالات منها الصحة والكهرباء والمياه والتموين والاتصالات, ما أبرز تلك المساهمات؟
لدينا امكانيات كبيرة جدا من الآلات والمعدات، وكفاءات بشرية على أعلى مستوى من التدريب والإتقان، لافتا إلى أن العاملين فى الصناعات الحربية لديهم الدقة العالية فى الأداء، خاصة أن عملنا فى صناعة اﻷسلحة والذخيرة يتطلب دقة شديدة, وهو اﻷمر الذى يؤهلهم ﻷى صناعة اخرى مدنية بكفاءة ودقة وجودة عالية, ونظرا ﻷن لدينا فائض من الطاقة الإنتاجية فى مصانعنا فقد،تعاونا مع معظم وزارات الدولة فى عدة مجالات, وعلى سبيل المثال لا الحصر، لدينا مع وزارة الصحة تعاون، فى «أربعة» مشروعات كبيرة على وشك أن ترى النور, منها مصنع «للسرنجات ذاتية التدمير» وانتهينا من إجراءات تدبيره مع جهة أجنبية.

وهناك مصنع أدوية الأورام والذى يعتبر «أمنا قوميا»، يجب أن يكون للدولة دور, وقد تم التعاون مع وزارة الصحة ممثلا فى شركة فاكسيرا والقطاع الخاص ممثلو فى شركة فاركو، ومصنع ثالث لانتاج المحاليل الطبية، ومصنع رابع لإنتاج أمصال أنفلونزا الطيور، و نعمل حاليا لتصنيع اﻷجهزة والمعدات الطبية فى مصر وذلك بالتعاون مع اللجنة التى سبق إيفادها لتدبير احتياجات مصر, من الأجهزة الطبية والأدوية.

وأشار وزير الإنتاج الحربى إلى التعاون أيضا مع وزارة الكهرباء، فى تطوير معدات نقل الكهرباء، كما نعمل حاليا على إنتاج عدادات الكهرباء الذكية ومسبوقة الدفع والعادية، كما نتعاون فى مجال انتاج ألواح الطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى 1 جيجا وات، وإنتاج قطع غيار محطات الكهرباء العملاقة وانتاج أبراج الكهرباء ذات الضغط العالى والسلاسل الكهربائية, مشيرا إلى أن هناك مشروع عملاقا ضخما لإنشاء مصنع لانتاج الخلايا الشمسية من الرمال بطاقة إنتاجية تصل الى 1000 ميجاوات سنويا يخدم السوق المحلية والمنطقة المحيطة من خلال لجنه ثلاثية بين وزارة الإنتاج الحربى والكهرباء والاستثمار والتعاون الدولى.

وأكد العصار أن وزارة الإنتاج الحربى تتعاون مع أغلب الوزارات الحكومية، كما نولى اهتماما كبيرا بالتعاون مع القطاع الخاص باعتباره ركيزة الصناعة المصرية، وأضاف, نتعاون فى مشروعات مشتركة مع شركة السويدى والشركة المصرية اﻷلمانية فى صناعة العدادات، كما تم التعاون مع اتحاد الصناعات للدخول فى صناعة مشتركة بهدف التكامل بما يعود بالنفع على الصناعة الوطنية.

لافتا إلى أنه يتم، حاليا ،التفاوض مع شركة توشيبا العربى لننتج بعض مكونات شاشات التليفزيون الخاصة بها فى شركة بنها، وكذلك تدبير مكونات الديب فريزر من احدى شركات العربى.

وفى مداخلة اللواء ماجد السرتى، رئيس مجلس إدارة شركة الإنشاءات والمشروعات تحدث عن التعاون مع وزارة الشباب والرياضة، قائلا، عقب حريق مقر اتحاد الكرة قمنا بإصلاحه ورفع كفاءة الاتحاد على أعلى مستوى، وللآن طورنا ١٠٠٠ ملعب قانونى وخماسى وقمنا بإعداد مجمعات حمامات سباحة بمراكز الشباب، وجارى نهو أعمال مجمع حمامات سباحة الأهلى بالشيخ زايد، وستاد القاهرة، والاتحاد السكندرى .

2017-636308279040345671-34.jpg


وأكمل اللواء العصار حديثه عن التعاون مع مختلف الوزارات مثل وزارة الاسكان: نعمل على تصنيع محطات تنقية مياه سطحية ومياه آبار وتحلية مياه ومحطات صرف صحى ،طبقا للمواصفات القياسيةالتى تحددها وزارة الاسكان فى مختلف المحافظات، كما تم الاتفاق على تصنيع «٧ مليون» عداد مياه مسبوقة الدفع خلال خمس سنوات، وتم الاتفاق على إنتاج ٤٤٠ ألف عداد مياه ميكانيكى، وقمنا بتوريد ٧٦ ألفا منهم حتى اﻵن.

وفى الغردقة ننشئ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحى، بتكلفة نصف مليار جنيه، كما نتعاون مع شركة بيلاروسية لتكنولوجيا جديدة لمعالجة ثلاثية للصرف الصحى، كما يتم التنسيق مع أحد العلماء المصريين لتصنيع محطة معالجة مياه الصرف الصحى بتكنولوجياzdl.

إلى جانب التعاون مع عدد من الجامعات والمحافظات والهيئات، مثل هيئة قناة السويس، فى توريد وصيانة الأجهزة والمستلزمات المعدات وأنظمة الانارة والخلايا الشمسية والانشاءات وأعمال الميكنة ونظم المعلومات، وندرس امكانية بناء أوتوبيسات نهرية فى مصنع الصلب، لصالح المحافظات النهرية.

كما نتعاون مع شركة الريف المصرى ووزارة الزراعة، لإنشاء شركة لتملك المعدات الزراعية حتى يتمكن المواطن من إيجار المعدات الزراعية اللازمة بالقرب منه كما نبحث إنشاء شركة أخرى التى ستتولى التسويق للمنتجات، حتى تساعد ملاك الأراضى، لفرز وتعبئة وتغليف ونقل وبيع وتصدير مع شركة العاصمة الجديدة، وبحث توريد خلايا شمسية ومعدات وكل ما يلزمهم من معدات.

وأشار اللواء ماجد الى التعاون مع وزارة النقل، فى انشاء كبارى وأنفاق ورصف طرق بأطوال ١٤ كيلو بالطريق الاقليمى وتطوير ٢٩٥ مزلقان مع السكة الحديد و٨٦ محطة.
كما نتعاون مع وزارة التربية والتعليم تطوير المنشآت والأبنية التعليمية.


مشروع ضخم للتمور مع تحيا مصر والريف المصرى


هذا عن المشروعات القائمة فماذا عن الخطط المستقبلية التى سيتم الاعلان عنها فى المستقبل القريب؟

نعمل لإقامة ثلاثة مشروعات تنموية، مشروع تطوير ١٠ آلاف فدان على ساحل كفر الشيخ «سكنى وترفيهى» وميناء، والذى سيعد طفرة كبيرة، بالتعاون مع المحافظة ووزارة الأوقاف ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى.

وتم الاتفاق وتوقيع مذكرة تفاهم لمشروع استثمارى كبير, وبصدد التعاقد مع مكاتب استشارية لدراسة جدوى، لزراعة ألف فدان فى بنى سويف، بالنباتات العطرية وتصنيع العطور والأدوية وإنشاء مجمع سكنى وحضارى وذلك بالتعاون مع المحافظة ووزارة الاستثماروالتعاون الدولى والصحة والتجارة والزراعة.

كما يتم التعاون مع « تحيا مصر» و«الريف المصرى» ومستثمر إماراتى، بهدف زراعة 20 مليون نخلة فى 92 ألف فدان جنوب الوادى، وإمكانية زراعة المساحات البينية بين النخيل بالمحاصيل الحبوبية والزيتية المختلفة وكذلك الاستفادة من هذه الزراعة فى عدة مجالات صناعية مكملة منها (إنتاج السكر السائل والسكر البودرة ــ إنتاج الخل والإيثانول ــ تصنيع الأعلاف الحيوانية ــ تصنيع الأصباغ الطبيعية ...)، على ان يتم فى المرحلة الأولى من المشروع تجميع التمور واستخدامها فى تصنيع السكر السائل والبودرة.

حيث تتولى وزارة الإنتاج الحربى تدبير جميع المهمات والمعدات الخاصة بالزراعة وأنظمة الرى والجرارات واللوادر الزراعية التى تنتجها شركات الإنتاج الحربى من أجل العمل فى المشروع، فيما يقدم صندوق «تحيا مصر» تقديم الدعم المادى اللازم لإقامة هذا الكيان الإقتصادى المهم مما يوفر فرص عمل جديدة وزيادة الرقعة الزراعية، ومن جانبه توفر شركة تنمية الريف المصرى الجديد جميع الأراضى اللازمة للمشروع بما يتوافق مع إستراتيجية مشروع (1.5 مليون فدان)، لسد جزء من الفجوة الغذائية من خلال توفير بعض المحاصيل والأعلاف الحيوانية المطلوبة من الصناعات القائمة على المشروع.

تطوير نافورة النيل

وكشف العصار عن بروتوكول تعاون بين محافظة القاهرة وشركة الإنشاءات والمشروعات العامة، لبحث إضاءة منشآت وكبارى وسط البلد بواجهات إعلامية مضيئة ضخمة مثل أشهر المبانى العالمية، وأيضا تطوير نافورة النيل التى تعد جزءا من عوامل الجذب السياحى والترفيه للاستفادة من موقعها المميز والفريد على المجرى المائى الطبيعى لنهر النيل، وكذلك تطوير ورفع كفاءة مينى ماسبيرو.

التعليم الفنى فى الإنتاج الحربى.. «قصة نجاح»


ماذا عن تجربة المعاهد التعليمية التابعة للانتاج الحربى وربط التعليم بالتصنيع؟

قال اللواء محمد العصار: لدينامؤسسة تدريبية على أعلى مستوى أعتبرها «قصة نجاح»، وشرح اللواء أسامة عبد العزيز، مستشار الوزير لشئون القطاعات الحكومية، عناصر منظومة التدريب بجزءين فى حلوان بمدرسة ثانوية تضم ١٤٠٠ طالب تتميز بمعدات وورش وإمكانيات فريدة، ومعهد صناعى ٦٠٠ طالب، ودبلوم فوق المتوسط باعتماد مع هيئة بريطانية، ثم مجمع تكنولوجى فى مدينة السلام و أكاديمية هندسية فتحت فى ٢٠١٥ فيها صفان دراسيان اﻵن بعدد ٦٠٠ طالب، والعملية التعليمية تدريبية لدينا متدرجة حتى الكلية .

مركز التميز التكنولوجى من اهم صروح الإنتاج الحربى ما دوره فى دعم البحث العلمى؟

ولفت وزير الإنتاج الحربى، الى التعاون مع وزارة التعليم العالى بشكل وثيق للربط بين البحث العلمى والصناعة، ﻷن البحث العلمى بغير صناعة لاتفيد، فى الجامعات والبحوث عقول مصرية رائعة كما وكيفا ولابد أن نحسن استغلالهم لتطوير الصناعة فى مصر عملنا تعاون وثيق مع اكاديمية البحث العلمى والمركز القومى للبحوث ولدينا كيان بحثى فيه المؤهلين للتعامل مع مراكز البحوث بشكل جيد لنقل اﻷفكار واﻷبحاث الى واقع صناعى .

وفى مداخلة للدكتور حسن عبد المجيد نائب رئيس الهيئة القومية للانتاج الحربى ،قال :نتعاون مع اكاديمية البحث العلمى فى سبعة مشروعات ، ونتعاون مع جامعة القاهرة ايضا فى أربعة مشروعات فى مجالات منتجات كواشف طبية بدلا من استيرادها ،ونعمل فى تحلية المياه مع التعليم العالى وتصنيع قطع غيار الكهرباء والبويات والكيماويات .

حساباتنا تراجع من المالية والجهاز المركزى للمحاسبات ونسدد جمارك للمنتجات

هناك اتهام للانتاج الحربى بأن مبدأ المنافسة وتكافؤ الفرص غير موجود مع القطاع الخاص وان هناك اعفاء مستلزمات الإنتاج من الضرائب والجمارك؟

أشكركم على هذا السؤال لنوضح حقائق ،نحن ندفع جمارك على كل ما يدخل الإنتاج الحربى من مستلزمات الا مايخص منتجات التصنيع العسكرى ﻷنها منتجات وطنية قومية لا أتنافس فيها مع أحد، ومثل أى مؤسسة فى مصر، يراقب حسابات الوزارة، المالية والجهاز المركزى للمحاسبات .

وأيضا نحن نهدف الى قيام شراكات مع القطاع الخاص، وتوجه الدولة هو دعم الإنتاج الوطنى فى مختلف صوره، فنحن فى أشد الاحتياج ليقوم القطاع الخاص بدور قوى والصناعة عموما بدورها سواء من الخاص او الحربى او قطاع الاعمال لنقلل الاستيراد ونزود فرص التصدير، وبالتالى نساهم فى حل اﻷزمة الاقتصادية .

ولدينا تعاون وثيق مع القطاع الخاص ممثلا فى اجتماعات دورية نعقدها مع الاتحاد العام للصناعات وجمعية شباب الأعمال حيث نستهدف التكامل مع القطاع الخاص ونحرص على اشتراكه فى المشروعات التى ننوى اقامتها خلال الفترة المقبلة والقطاع الخاص يشترك معنا فى أكثر من 80% من الشركات التى نقوم حاليا بإنشائها.


أسعارنا أقل لأن هدفنا الأول ليس الربح بل توفير السلع للمواطن


اﻷستاذ عبد الهادى علام تساءل فى مداخلة عن الفرق فى اﻷسعار مع منتجات القطاع الخاص مادام الإنتاج الحربى يسدد الضرائب ويدفع جمارك، لدرجة أن نفس الثلاجة التى تباع بـ٨ آلاف جنيه من تصنيع الإنتاج الحربى تتجاوز مثيلتها ٢٠ الف جنيه من انتاج القطاع الخاص.

الوزير:انتاج الاجهزة المنزلية خلال الفترة الماضية أسعاره أقل عن مثيله بالسوق ﻷننا ،لا نهدف الى الربح اساسا ،لكن هناك هدف وطنى أهم ان يجد المواطن احتياجه خلال الفترة الحالية، ونحن بصدد تشييد مصنع ضخم ينتج الأجهزة بكميات اكبر .


ماذا عن تطوير صناعة المدابغ ونقلها الى الروبيكى الى أين وصل المشروع؟

يهدف البروتوكول الى المساهمة فى المشروع القومى لنقل مدابغ مجرى العيون بمنطقة مصر القديمة الى منطقة الروبيكى ووقعنا بروتوكولا مع وزارة الصناعة لتطويرالمدابغ وصناعة الجلود فى مصر لما لها من قيمة اقتصادية هائلة وسط بيئة صحية ونظيفة .

وأوضح ان الوزارة تسعى الى استغلال الإمكانات التكنولوجية لشركة حلوان للآلات والمعدات التى تمكنها من تصنيع معدات الدباغة وبرميل دباغة الجلود بأنواعه وفقا لما يتطلبه المشروع، كما تقوم الشركة بنقل وتركيب البرميل الى منطقة الروبيكى والتأكد من صلاحيته لبدء العمل فى المشروع والهدف الرئيسى، هو الارتقاء بصناعة الجلود وصولا للمستويات العالمية بهدف تطوير التصنيع المحلى والتصدير للخارج.


خطة تسويق بخبرات أكاديمية محترفة


لدينا أزمة دائمة فى تسويق المنتج المحلى كيف تغلبتم على هذه الاشكالية وخدمات الصيانة وما بعد البيع ؟

نولى اهتماما كبيرا بالتسويق، وقد بدأنا عملية تطوير كبيرة لمنظومة التسويق بالإنتاج الحربى، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لتدريب العاملين الجدد وفقالأحدث المناهج، كما بدأنا فى تطوير منافذ البيع الخاصة بالإنتاج الحربى وفق خطة تنتهى هذا العام وتشمل التطوير الشامل للمنافذ من حيث الديكورات والأثاث والمظهر الخارجى وتأهيل العاملين فى المنافذ،كما نولى اهتماما بمراكز الصيانة وخدمة ما بعد البيع حيث أنشأنا «call center» برقم 19728، وأقمنا 25 معرضا لمنتجاتنا فى الأجهزة الحكومية والأندية والنقابات، واشتركنا فى كافة المعارض الداخلية «معرض القاهرة- الشعب يأمر ...»، أما عن التسويق الخارجى فقد حرصنا على البدء فى الاشتراك فى المعارض الخارجية «السودان- الأردن -ألمانيا - السعودية- أبوظبى – الجزائر»، ومن المقرر اشتراكنا فى معرض فى تنزانيا الشهر المقبل وفى الأردن فى يوليو.

وعقدنا اجتماعا فى شهر مارس الماضى دعونا فيه كافة السفراء الأفارقة المعتمدين فى مصر وعرضنا عليهم أفلاما عن مصانعنا ومنتجاتنا وطلبنا منهم نقل هذه المعلومات لبلادهم.

وماذا عن انتاج التابلت المصرى ؟

تصنيع الحواسب والتابلت والمحمول طرح على مشروع اللواء مجدى محمدين رئيس مركز ادارة شركة بنها للالكترونيات، كنا من ٣ سنوات أصدرنا «اينار ١ ثم ٢» والآن وقعنا مع د جابر نصار عقد ١٠ آلاف تابلت، وراعينا فى التصميم والثمن أن يكون فى متناول الطالب, لأنه أصبح مخصص وسيتم وضع المناهج عليه لتوفير سعر استيراد الورق ونخطط لإنتاج750 ألف تابلت كما نستهدف تصنيع «تابلت مصرى» بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية . .


البطاقة الذكية


سبق وتم إعلان «البطاقة الذكية» التى توحد البيانات مادور الإنتاج الحربى فى تنقية بطاقات التموين والى أين وصلنا؟

وتحدث اللواء مصطفى الصادق رئيس مجلس ادارة مركز نظم المعلومات، عن البطاقات الذكية، قائلا أن البطاقة الذكية هدف قومى، ولدينا بطاقة صحية ورعاية لغير القادرين وبطاقة للبنزين وبطاقة للحيازة الزراعية، الإنتاج الحربى بدأ فى عام ٢٠١٥ تنقية البطاقات لنحو ٧٠ مليون مستفيد والذى يصرف ٦٨ مليونا تم تنقية ٦١ مليونا، وتنتهى تماما فى ٣٠ يونيو .

كما نعمل على مراجعة بطاقات الحيازة الزراعية وانتهينا من ٢ مليونبطاقة ضمن ٦ملايين .

ونعمل حاليا مع شركات الاتصالات لتوفير آلية قراءة بيانات موحدة على مستوى الجمهورية تضم التموين والصحة والتضامن والزراعة والبترول وغيرها من الوزارات ،لتوفير بطاقة واحدة للأسرة تتضمن كافة البيانات تكون بمثابة «بطاقة الدعم».


تم توقيع عدد من البروتوكولات مع دول متعددة ما أهم ملفات التعاون مع الدول الأجنبية؟

هناك برامج التعاون الدولى مع الدول الاخرى، مثلا مع بيلاروسيا أكد العصار ان وزارة الإنتاج الحربى لديها الرغبة القوية للتعاون الجاد بين البلدين خاصة بعد زيارته الاخيرة لبيلاروسيا والتى تم خلالها زيارة عدد من الشركات البيلاروسية فى عدة مجالات ،وذلك تماشيا مع رغبة القيادة السياسية المصرية فى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين .

وقال العصار إن عوامل تطوير مجالات التعاون بين البلدين متوافرة وذلك من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة فى بيلاروسيا ونقلها لمصر، وكذلك استغلال القاعدة الصناعية الكبيرة المتميزة فى مصر، بالإضافة موقع مصر الاستراتيجى على البحرين الأحمر والمتوسط، الى جانب الميزة التنافسية التى تتميز بها مصر وذلك من خلال عقدها عدة اتفاقيات مع عدد من الدول الإفريقية والأوروبية تسمح بدخول منتجاتها لهذه الاسواق دون جمارك وهو ما يفتح المجال لتسويق منتجات المشروعات المشتركة للسوق الخارجى من خلال مصر لافتا إلى ضرورة مراعاة الجودة العالية والأسعار التنافسية العالمية لهذه المنتجات.

وأشار العصار الى ان الوزارة تسعى للدخول فى عدد من المجالات منها تصنيع الجرارات واللوارى والطلمبات والغلايات البخارية والكومبريسور المستخدم فى أجهزة التكييف والثلاجات ،وكذلك تحسين جودة سبائك الألمونيوم وإنتاج سبائك جديدة والمعدات الزراعية.

ولفت الى تعاون مع الشركة السعودية «فوجى» لتصنيع المصاعد محليا والسلالم المتحركة»حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة حلوان للآلات والمعدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وشركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى إحدى الشركات الاستثمارية بوزارة التجارة والصناعة، وذلك لتلبية احتياجات المشروعات القومية بمصر وامكانية التصدير للسوق العالمي.

الوسام الفرنسى

حصلت على تكريم خاص من الرئاسة الفرنسية سلمها وزير الدفاع الفرنسى ما السبب؟

أود بداية أن أشكر الرئاسة الفرنسية على هذا الوسام الرفيع ،وخالص شكرى للرئيس السيسى لموافقة سيادته على حملى هذا الوسام،وأريد أن أؤكد ان هذا الوسام جاء تقديرا من الرئاسة الفرنسية للدور المصرى فى مجابهة الارهاب والذى ينعكس بخاصة ليس فقط على أمن المنطقة وانما على دول شمال البحر المتوسط.

وأريد أن أؤكد أن النجاح الذى تحقق أثناء التعاقد على الطائرات والفرقاطة الفرنسية لم يكن ليتحقق إلا بدعم الرئيس السيسى، ومن خلال متابعة سيادته اليومية ومن خلال علاقته الوطيدة بالرئيس الفرنسى آنذاك، وقد تحقق هذا النجاح بجهد مجموعة (وليس فرد) عملوا بكل جد واجتهاد فقد قام الطيارون المصريون بالطيران مرات عديدة وكذلك ضباط البحرية خرجوا فى طلعات بحرية متعددة وقام المهندسون بدورهم فى تحديد مستويات التأمين الفنى وقاموا بتحديد مواصفات التأمين الفنى وقام المختصون فى التعاقد بصياغة بنود العقود مع الشركات الفنية وقام الماليون بمراجعة البنود المالية وكان وراء هذا النجاح القوات الجوية والقوات البحرية وهيئة الشئون المالية وهيئة التسليح وادارة المخابرات الحربية ،وبدعم كامل من وزير الدفاع ورئيس أركان حرب القوات المسلحة لتتوج قصة نجاح للقوات المسلحة المصرية ولقائدها الأعلي.

2017-636308279324735108-473.jpg



مفاوضات لتصنيع سيارة مصرية
....................................................................................................

كشف وزير الإنتاج الحربى خلال ندوة الأهرام ،عن مباحثات مع الصين ووكيل محلى من القطاع الخاص ،تعتمد على التعاون وتوطين لتكنولوجيا صناعة السيارات مع الجانب الصينى شركة» بايك»بهدف انتاج سيارة مصرية ،وقال :نبحث مع شعبة الصناعات المعدنية فى اتحاد الصناعات تعظيم المكون المحلى ،فى السيارات التى يتم تجميعها حاليا فى مصر ،بالاستفادة من الامكانات الفنية لدينا ،ونهدف الى مضاعفة تصنيع الأجزاء الهيكيلية أو الداخلية ، وصولا الى انتاج كامل لسيارة مصرية اقتصادية فى مصانع الإنتاج الحربى .





رابط

حبيبتنا مصر العروبه لديها كل الامكانيات لتكون دوله عظمى بكل ماتعنيه الكلمه من معنى

عسى الله ان يبعد عنها كل السيئين


محب لمصر وللشعب المصري العربي المسلم الشهم طيب القلب الذي فيه من الصفات الذاتيه الحميدة الكثير والكثير جداً
 
وفق الله أرض الكنانه لما يحب ويرضى،،
 
ما اسم العلامة التجارية لأجهزة المنزل المصنعة لديهم؟ هل هناك أرقام للتصدير؟ كيف سمعة الاجهزة المنزلية هذه؟
سؤالي بسبب الغزو الكبير جدا للأجهزة التركية وانعدام منتجات منزلية عربية
 
ارى ترويج كبير في مصر لفترة الستينيات والغريب ان مصر لم تفلح في تلك الفتره انما معظم النجاحات كانت موروثه من حقبة العائله الالبانية من ابناء الجندي العثماني محمد علي في فترة الحكم التركي على الاقليم المصري

عموما ارى وزير الانتاج الحربي اسهب في شرح المشاريع المدنيه واستعرض بفخر التوسع بها
بينما في المقابل احجم واختصر وادعى السريه حينما تحدث عن المشاريع العسكريه !!! الهذا انشأت وزارة للانتاج الحربي!؟

حقيقه مللت من تكرار الجملة التالية في الاسفل الايوجد جديد من عشرات السنين وهم لايرددون غيرها !!




ما عرفه جيدا ان مصر لديها من

القوه ما لا يتوقعه احد ولديها

البالستى وتصنعه كاملا ولكن ان

تعلن عن هذا ليس بالامر الصواب

وعندك ايران مثال على ذلك والعراق

ايضا ايام صدام

كتر الكلام معتشي ليه لزمه ياريت نشوف حاجه علي ارض الواقع بدل كل شويه الدبابه m1a1 الي مش عارفين نطورها
مصر تطور الاسلحه لنفسها وليس

بغرض تصديرها او التباهى بها

والوزير هنا يعلن ان مصر تصنع

البالستى بشكل غير مباشر ولا

يستطيع احد ادانته فى ذلك وهناك

مشاريع اخرى تحت التصنيع وتصنع ومن حق الدوله فرض السريه

عليها بلاش تشكيك دائم
 
ما اسم العلامة التجارية لأجهزة المنزل المصنعة لديهم؟ هل هناك أرقام للتصدير؟ كيف سمعة الاجهزة المنزلية هذه؟
سؤالي بسبب الغزو الكبير جدا للأجهزة التركية وانعدام منتجات منزلية عربية

 
كلام بلا مصادر كلام فاضي

هذا هو المصدر


الكلام الفاضي هي كل ردودك علي مواضيع مصر يا اخ
ان لك الاوان التوقف عن الردود الصبيانية في كل مواضيع مصر ..
 
ما عرفه جيدا ان مصر لديها من

القوه ما لا يتوقعه احد ولديها

البالستى وتصنعه كاملا ولكن ان

تعلن عن هذا ليس بالامر الصواب

وعندك ايران مثال على ذلك والعراق

ايضا ايام صدام


مصر تطور الاسلحه لنفسها وليس

بغرض تصديرها او التباهى بها

والوزير هنا يعلن ان مصر تصنع

البالستى بشكل غير مباشر ولا

يستطيع احد ادانته فى ذلك وهناك

مشاريع اخرى تحت التصنيع وتصنع ومن حق الدوله فرض السريه

عليها بلاش تشكيك دائم
 
يالمفروض يكون اسمها وزارة الانتاج والتصنيع يزال منها " الحربي " اما تصنيع سيارة مدنية وثلاجات في مصانع حربية هراااااء. الا يوجد جديد كما هو الحال الابرامز ومحركات صواريخ وجسور متحركه؟
 
◙ نسدد جمارك وضرائب.. وإشراف كامل من الجهاز المركزى للمحاسبات
ألهذا تم إقالة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات عندما ذكر الفساد و أن ضرائب الجهات السيادية لا يتم تسديدها !!!!!! كاد المريب يقول خذوني.
تغول الجيش على الاقتصاد أخرجه من مهمته الاساسية الى مستثمر عملاق مما أثر على دوره الرئيس و الدليل فشله الذريع في سيناء و لجوؤه الى الصحوات و الاعدام الميداني
 
هذا ليس بمستغرب على مصر الإسلام والعروبة

كل التوفيق لمصر ومن تقدم إلى تقدم
:ء:
 
اتمني
1_ تصنيع محركات طائرات مقاتلة علي الاقل من الجيل الرابع ++ مماثل لمحركات الطائرة السخوي 30 أس
2 _ تصنيع محركات طائرات متوسطة و بعيدة المدي محركات متقدمة
3 _ تصنيع رادارات الطائرات المقاتلة تصنع رادارات مماثلة و تتفوق علي الرادارات إيسا و بسا و رادارات المقاتلات السخوي 30 أس و السخوي 35 أس
4 _ تصنيع طائرات نقل متوسطة و بعيدة المدي و طائرات تزود بالوقود طائرات صناعة مصرية كامل و تصنيع طائرات انذار مبكر مداها يغطي الشرق الأوسط كله
5_ تصنيع صواريخ بعيدة المدي و صواريخ مماثلة و تتفوق علي صواريخ أس 500 و و منظومة الصواريخ العابرة للقارات الروسية الشيطان
تصنيع كل ما يلزم الجيش من مدفعية و عتاد و وخبرة كله تصنيع محلي و بتكنولوجيا تماثل التكنولوجيا العالمية و تتفوق عليها
6 _ تصنيع الأسلحة الإستراتيجية و النوعية الهجومية و ذات التكنولوجية العالية و الدقيقة في مصر و تتفوق علي مثيلاتها في العالم
كل هذا بواسطة علماء و مهندسين و شباب مصر
حفظ الله مصر و شعبها
 
و الي الان و الحمد لله
هولاء الحمقا ( اسرائيل ، امريكا ، روسيا ، أوربا ، الصين و اليابان )
لم توصلوا الي نوعيات أسلحة مغيرة للمعادلات و الأحداث و هو يمكن التوصل لها
 
ما عرفه جيدا ان مصر لديها من

القوه ما لا يتوقعه احد ولديها

البالستى وتصنعه كاملا ولكن ان

تعلن عن هذا ليس بالامر الصواب

وعندك ايران مثال على ذلك والعراق

ايضا ايام صدام

مصر تطور الاسلحه لنفسها وليس

بغرض تصديرها او التباهى بها

والوزير هنا يعلن ان مصر تصنع

البالستى بشكل غير مباشر ولا

يستطيع احد ادانته فى ذلك وهناك

مشاريع اخرى تحت التصنيع وتصنع ومن حق الدوله فرض السريه

عليها بلاش تشكيك دائم
الباليستية مذكور أننا بنصنعه وبعدين معظم أعضاء المنتدى بيستمدو المعلومة من الاعلام وقدرات مصر التسليحية معروفة للجيوش اللى المفترض بتمتلك أجهزة أمنية ومخابراتية ويتجمع معلومات زى ما انت بتعمل الباليستي اللى بنملكه حتى بد يصبح قديم ومش بتسمع عن اى تطوير لأى صواريخ لا باليستى ولا كروز كل اللى بنصنعه عائلة صقر وبمديات المدفعية يعنى مفيش إضافة نوعية جديدة سواء فى التسليح أو التصنيع اللى المفروض مرتبطين ببعض
 
عودة
أعلى