.كيف يمكن للولايات المتحدة ضرب إيران

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
هاري ج كازيانيس

10 أبريل 2017

ملاحظة المحرر: بالنظر إلى الأحداث في الشرق الأوسط، نحن نقدم لمحة أدناه من عام 2015.
33079926123_a9acd690cd_b.jpg

وقد تشكلت خطوط المعركة بالتأكيد خلال الأسبوع الماضي، مع تسارع النقاش حول الاتفاق الإطاري الإيراني. بعض أحب الصفقة. البعض يكرهون الصفقة. والبعض الآخر يقول أساسا "لا صفقة" ويفترض أن يبدأ قصف إيران الآن إذا كان ذلك ممكنا. ولكن هناك شيء واحد واضح، وضوح الشمس: نحن في شوط طويل حتى يونيو، عندما تحتاج إيران ومجموعة ٥+١ إلى صياغة صفقة ملموسة على الورق.
جون كيري وجواد ظريف يبدآن في الحصول على بعض الوقت الإضافي الآن، لأنهما قد لا ينامان كثيرا و الأيام تقترب من الموعد النهائي.

وكما لاحظت في الأسبوع الماضي، حتى لو تم التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي لطهران، فإن أمريكا وإيران ستظلان على خلاف في العديد من مناطق الشرق الأوسط. نعم، على المدى القصير، كلتا الدولتين لهما قضية مشتركة في العراق ضد داعش، ولكن ماذا يحدث عندما يختفي هذا السبب في مرحلة ما على الطريق؟ وسوف تتنافس الدولتان مرة اخرى للتأثير فى العراق. في حين أن إتجاه علاقتهم قصيرة الأجل ، مشاهد التحمل في لعبة طويلة، مهما كانت وسائل الإعلام حول الصفقة.

وعلى المدى الطويل، يجب على واشنطن أن تكون مستعدة لمواجهة إيران في العديد من المجالات التي يمكن فيها المنافسة في جميع أنحاء الشرق الأوسط. نأمل أن المنافسة مع طهران في الشرق الأوسط للتأثير والنفوذ تبقى سلمية. مثل المنافسة الأمريكية مع الصين في آسيا والمحيط الهادئ، فإن الدولتين تتنافس على السلطة والنفوذ لعقود قادمة. والخطر هو أن هذه المنافسة يمكن أن تثير التوترات، مع تصاعد الصراع بين إيران وأمريكا، كما رأينا الأسبوع الماضي في هذه الصفحات ذاتها، هو أمر يجب على كلا الطرفين أن يحاول تجنبه بأي ثمن.
Screen-shot-2011-07-25-at-10.02.22-AM.png

وتلقي هذه المقالة نظرة على الطريقة التي يمكن بها لواشنطن أن تشن صراعا ضد إيران
. وكما ذكرت في الأسبوع الماضي، فإنه عندما يتعلق الأمر بالصراع الأمريكي الإيراني - مع التركيز بشكل خاص على قدرات طهران وكيف يمكن لواشنطن أن تحيد هذه القدرات - هو تقرير صادر عام 2011 عن مركز الاستراتيجية والميزانية في حين أن التفكير الاستراتيجي الأمريكي قد تطور منذ عام 2011 يقدم لنا التقرير معلومات تفصيلية عن ما يمكن تحقيقه إذا لم يكن هناك ما يمكن تصوره. ويشير التقرير إلى أن إيران تستثمر في قدراتها لتنفيذ ما يسميه المؤلفون "استراتيجية هجينة" على مدى العقدين القادمين. يوصي بأن يكسب الجيش الأميركي ويطور مفهوما تشغيليا جديدا لحالات الطوارئ في الخليج في المستقبل، وهو ما يفترض عدم وجود قاعدة قريبة قد تكون متاحة، وسيتم الطعن في جميع المجالات التشغيلية، وإيران قد تهدد بالإرهاب وبهجمات بأسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك استخدام الاسلحة النووية ، لردع أو منع التدخل العسكري الأمريكي الناجح في الخليج ".

us-warships-korea-ap-img.jpg

فكيف يعتقد ان تكسب حملة أمريكية ضد إيران ؟ ما أقدمه هنا ليست سوى عينة صغيرة جدا من محتويات التقرير الذي يرى أن تشن واشنطن"حملة تعمية ضخمة" كونها جزءا كبيرا من هذا الصراع، والتي، في بعضها ، تذكرنا بالأفكار الأمريكية حول كيفية استخدام معركة (بحر_جو ) ضد الصين

في بداية الأعمال العدائية، يجب على القوات الأمريكية أن تتحرك بقوة لتعطيل وتدمير شبكات إيران للاتصالات. يجب أن تشمل العمليات المضادة للشبكة الأمريكية الضربات طويلة المدى والحروب تحت سطح البحر والحروب الإلكترونية وعمليات الفضاء السيبراني الهجومية ضد رادارات الإنذار المبكر الإيرانية وأنظمة المراقبة البحرية ومرافق القيادة والسيطرة. وتحقيقا لهذه الغاية، ستطلق القاذفات التي تعمل انطلاقا من القواعد البعيدة أو الطرفية وسفن صواريخ كروز وغواصات الهجوم النووية في بحر العرب موجهة أولى الضربات الحركية باستخدام أسلحة دقيقة موجهة ضد أجهزة الاستشعار الإيرانية الثابتة ومقرات القيادة والسيطرة ويمكن لقوات العمليات الخاصة الأمريكية أن تزيد من هذه الضربات عن طريق تعطيل أصول C4ISR القيادة، التحكم، الاتصالات، الحواسيب، الاستخبارات، المراقبة والاستطلاع المعروفة التي يصعب ضربها بالأسلحة المواجهة، إزالة شبكات C4ISR سيساعد في تحييد الدفاعات الجوية.

إن تحييد قدرة إيران على تحليل استخدام الجيش الأمريكي للفضاء والفضاء السيبراني من المؤكد أن يكون جانبا هاما آخر ... على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تشكل قدرات الفضاء المضادة الإيرانية تهديدا كبيرا على السواتل الأمريكية مثل قدرات جيش التحرير الصيني، سيكون من المهم حماية بنية الفضاء العسكرية الأمريكية - بما في ذلك المحطات الأرضية الضعيفة في الولايات المتحدة وخارجها - من الهجمات المحتملة، وضد الهجمات التي يشنها وكلاء إيران الإرهابيون . يمكن لإيران استخدام أجهزة التشويش الأرضية لتعطيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS ) والمركبات الفضائية (C4ISR) المحمولة جوا، وخاصة حول الأهداف العالية القيمة. وبما أن هذه التشويش يمكن أن يؤثر على الذخائر الموجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي فإن تحييدها سيكون مهما في الفوز بالمنافسة على الشبكة / الشبكة المضادة. وبالمثل، ينبغي توقع أن إيران ووكلائها سيشنون هجمات إلكترونية هجومية لاستغلال تدهور الشبكات اللازمة لتتبع نشر القوات الأمريكية وعملياتها وتعطيلها وإذا نجحت هذه الهجمات، فإن ذلك يمكن أن يمتد إلى حد كبير إلى الحدود الزمنية التشغيلية للقيادة المركزية. وعلاوة على ذلك، قد تحاول إيران استخدام الضربات السيبرانية لتعطيل أنظمة التحكم أو البيانات التي تدعم شبكات الكهرباء المدنية الأمريكية وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية. ويمكن أن تأتي هذه الهجمات في شكل معلومات كاذبة، أو قد تكون إجراءات مباشرة لعرقلة أو فساد تدفق المعلومات. وبالتالي، قد تكون هناك حاجة إلى عمليات دفاع على شبكة الكمبيوتر التي يتم دمجها عبر شبكات الجيش الأمريكي لمنع إيران من استخدام الفضاء الإلكتروني كجزء من استراتيجية أوسع لفرض تكاليف على الولايات المتحدة.

واشنطن سوف تحتاج، وفقا ل CSBA، إلى خلق جيوب من التفوق الجوي
خلال المراحل الأولى من الحملة الجوية ضد إيران، سيكون من المهم إنشاء "جيوب" من التفوق الجوي كافية لتمكين العمليات التي تتم في نطاق الدفاعات الجوية الإيرانية. وقد تكون هذه مهمة صعبة بشكل خاص إذا كانت القوات الجوية الأمريكية تفتقر إلى قواعد مقاتلات قريبة، والبحرية غير قادرة على تشغيل ناقلاتها على بعد بضع مئات من الأميال من إيران. وعلاوة على ذلك، فإن العمليات الجوية الأمريكية في المستقبل ضد الدفاع الجوي الإيراني . على الرغم من أنه من المشكوك فيه أن إيران سوف ترسل دفاعاتها الجوية التي تقترب من تطور شبكة الدفاع الجوي لجيش التحرير الشعبى الصينى على المدى القريب، ينبغي أن نفترض أن إيران ستسعى إلى زرع قدراتها النقالة سام الأكثر قدرة بحيث يمكن استخدامها ضد الطائرات الأمريكية في وقت لاحق من الحملة، بطريقة مماثلة لتلك التي استخدمتها القوات الصربية خلال حرب كوسوفو عام 1999. وبدلا من إجراء دفاع محدد لجميع المناطق المستهدفة ذات القيمة العالية، يمكن لمشغلي سام الإيرانيين التحكم في انبعاثات الرادار، وكثيرا ما يغيرون مواقعهم، ويستخدمون الشراك الخداعية والتمويه لتجنب الكشف .، فإن إيران قد تختار إخفاء بعض مقاتليها في الملاجئ الصلبة التي تقع في عمق داخلي لمنع تدميرها في وقت مبكر.
250646-iran-missile.jpg

مواجهة "شبكة الدفاع الجوي" في كونها" تكتيكات، يمكن للجيش الأميركي استخدام منصات الشبح التي هي قادرة على تجنب الكشف، واستخدام الشراك الخداعية ونظم الحرب الإلكترونية في محاكاة خادعة لحث مشغلي صواريخ سام ل تفعيل راداراتهم وبالتالي الكشف عن مواقعهم. يبدو أن الشراك الجوية المصغرة الجديدة مناسبة بشكل خاص لهذه المهمة. وحتى مع هذه التحسينات في القدرات، يجب على الجيش الأمريكي أن يخطط لجهد متواصل لقمع تهديدات الدفاع الجوي التي قد تنبثق من دون تحذير خلال حملة جوية ضد إيران.

وكما ذكر سابقا، فإن تقرير CSBA مؤرخ قليلا، ولكنه يعطي لنا إحساسا واسعا بما ستبدو عليه الحملة العسكرية الأمريكية ضد إيران، إلى جانب الردود المحتملة. وبطبيعة الحال سيتم طلب حجم الحملة لأعلى أو لأسفل على أساس الهدف. إذا كانت أمريكا تحاول الإضرار بالبرنامج النووي الإيراني، فمن المرجح أن نرى جهدا ضخما لتحطيم شبكات الدفاع الجوي في طهران لتمهيد الطريق لطائرات القنابل من طراز B-2 وغيرها من الطائرات لإسقاط كميات كبيرة من ألاسلحة الموجهة بدقة والخارقة التحصينات.

في النهاية، لا أحد يريد أن يرى واشنطن وطهران تتبادلان الضربات، ولكن هناك دائما فائدة معينة في تحليل ما قد يبدو وكأنه لا يمكن تصوره. ومن المرجح أن يتخذ هذا الصراع بعدا عالميا، حيث ستستخدم إيران شبكات إرهابية لضرب الأصول الأمريكية في جميع أنحاء العالم، مع تراجع أمريكا بأسلحة الحرب المميتة بشكل متزايد.

في النهاية، فإن السؤال الذي يجب أن تتطرق إليه أمريكا هو ببساطة: هل يمكن أن تعيش واشنطن مع إيران التي ستصبح أكثر قوة في الشرق الأوسط بعد توقيع اتفاق نووي على الورق؟ وإذا كان الأمر كذلك، فيتعين على واشنطن أن تستعد للتنافس مع إيران عبر الشرق الأوسط في الوقت الذي تتعاون فيه في مجالات المصالح المشتركة والمتبادلة - مثلما تفعل بالفعل مع الصين. يمكن أن تعمل أمريكا مع حلفاء مثل إسرائيل وشركائها الخليجيين وغيرهم في احتواء برنامج طهران الصاروخي المتنامي من خلال شراكات الدفاع الصاروخي الموسعة، فضلا عن تعزيز مختلف جوانب قدراتها العسكرية التقليدية إذا لزم الأمر. إذا أصبحت المنافسة ساخنة بشكل خاص، هناك طرق مختلفة لاحتواء الطموحات الإيرانية دون الدخول في الحرب. ومع ذلك، إذا كانت واشنطن تريد أن تأخذ مسارا أكثر عدوانية (للذي يعرف ما يمكن لرئيس جديد في عام 2016 القيام به) أو ما إذا قررت إيران الغش في بعض جوانب الصفقة، ونحن في رحلة طويلة ووعرة في الشرق الأوسط لعقود قادمة.


هاري ج كازيانيس هو مدير الدراسات الدفاعية في مركز National interest

 
هده الايام قرات كتاب عن العسكري البريطاني الكبير الماريشال ويفل حيث استعمل اسلوب معلمه اللنبي في التصدي لاعداء بريطانيا فكما نعرف ان الجنرال استعان بلورنس العرب لاضعاف الدولة العثمانية . ونفس الاسلوب كرره الانجليز في الحرب العالمية الثانية لطرد الايطاليين من ايوبيا بدعم حركات التحرر االمحلية . وهدا يبين ان القوى العظمى عندما تريد ان تتخلص من عدو ترى ان وجوده لا يتناسب مع مصالحها لن تعدم الوسائل . وهدا ما اراه من الموقف الامريكي تجاه ايران فلديه الف وسيلة غير عسكرية لهزها و تركيعها اقلها تحريض الاقليات كالاكراد البلوش الاحواز . لكنها تحافظ عليه لضمان ازدهار صناعاتها الحربية والاقبال على الاسلحة الامريكية من جيرانها العرب اي كبعبع لتخويف العرب و ابتزازهم لدفع ثمن الفدية.
 
التعديل الأخير:
ههههههههههههههههه
امريكا تضرب ايران عطني فايده وحده اذا امريكا ضربت ايران
١-ايران لاتهدد اسرائيل
٢-ايران تشغل العالم العربي عن اسرائيل
٣-ايران تزيد من صفقات الاسلحة مثل ماتفعل كوريا الشمالية فحلفاء امريكا سيشترون افضل الاسلحة التي توفر الاموال
امريكا لن تضرب ايران ....
 
ضرب ايران من قبل امريكا ليس من مصلحة دول الخليج بل سوف يتوحدون لقتال الشيطان الاكبر والله اعلم انقلاب داخلي او فتعال مشاكل بين الشعب والمعممين اجدى واخف ضررا
 
انا شخصيا اؤيد خنق ايران اقتصاديا وتجاريا وتغليظ العقوبات عليها وقطع الطريق على مليشياتها وزعزعة استقرار النظام الحاكم فيها، اما الحرب حاليا ستكون لاستنزاف الطرفين اي ايران والخليج والمستفيد الولايات المتحده والغرب.
 
كيف يمكن لامريكيا ان تحارب ايران .. ؟

الجواب .. بالطريقه نفسها التي يمكنها ان تحارب بها حلفائها
فلسطين المحتلة او بريطانيا او استراليا
 
التعديل الأخير:
قنبله كهروميغناطيسيه تنشر الظلام في طهران..
بعدها القصف من كل حدب وصوب..
طهران لا تمتلك دفاع جوي يعول عليه..

لكن لن تفعل..

خطر ايران على الخليج لمصلحة الشرق والغرب..!
 
ضرب ايران سيقوي النظام الحالي ويجعل اغلب المعارضين له ينظمون تحت لوائه .

النظام لايخشى على المواطن الايراني او على البنية التحتية من حرب خارجية مهما كانت مدمرة

بقدر مايخشى ثورة عارمة ضده تجتثه من الحكم .

لهذا اعتقد ان افضل حل للتعامل مع ايران هو نقل المعركة الى داخلها عبر المعارضين لنظام الملالي

وضرب ادوات ايران في الدول العربية وتحجيم خطرهم
 
ضرب ايران سيقوي النظام الحالي ويجعل اغلب المعارضين له ينظمون تحت لوائه .

النظام لايخشى على المواطن الايراني او على البنية التحتية من حرب خارجية مهما كانت مدمرة

بقدر مايخشى ثورة عارمة ضده تجتثه من الحكم .

لهذا اعتقد ان افضل حل للتعامل مع ايران هو نقل المعركة الى داخلها عبر المعارضين لنظام الملالي

وضرب ادوات ايران في الدول العربية وتحجيم خطرهم
هذا ما قاله سيدي ولي ولي العهد..
جيب لي فشار معك..
The party didn't begin yet..!
+e+e
 
هذا ما قاله سيدي ولي ولي العهد..
جيب لي فشار معك..
The party didn't begin yet..!
+e+e
وهذا ايضا مانصح به الملك فهد صدام حسين قبل الحرب العراقية الايرانية
فالحرب كانت سبب في التفاف الشعب الايراني خلف نظام الخميني

images
 
وهذا ايضا مانصح به الملك فهد صدام حسين قبل الحرب العراقية الايرانية
فالحرب كانت سبب في التفاف الشعب الايراني خلف نظام الخميني

images

انا اقتراحي نضم الأحواز اليسوا من عرب الجزيره..
بريطانيا مو احسن منا.. :D

الملح زايد.. :p
 
انا اقتراحي نضم الأحواز اليسوا من عرب الجزيره..
بريطانيا مو احسن منا.. :D

الملح زايد.. :p
بل اجعلهم هم و ايران يتناحرون ما فائدة ضم روافض الى الخليج هو الخليج ناقص منهم ربما أيضاً يجب ان يظم الخليج روافض العراق أيضاً

هم حتى لو عرب يضلون روافض حاقدين هم من قاتل و اشغل الجيش العراقي في حرب عصابات لمدة 45 يوم و سمحوا للجيش الإيراني ان يعيد ترتيب نفسه بسبب الاجتياح العراقي و الثورة و هذا ما سمح للجيش الإيراني ان يدفع الجيش العراقي خارج الحدود
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى