مذكرة تفاهم بين تركيا و أوكرانيا لشراء محركات دبابات

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
وقعت الحكومتان التركية والأوكرانية على مذكرة تفاهم لشراء محركات ديزل بقوة 1500 حصان من إنتاج شركة خاركيف موروزف الأوكرانية لتزويد الدبابة التركية ألتاي به، وذلك بحسب ما ذكرت مجلة سي فور ديفينس التركية الدفاعية.
p1645974.jpg

محرك ديزل بقوة ١.٥٠٠ حصان hp 6TD-3

وقالت المجلة إن رئيس الورزاء التركي بن علي يلدرم ونظيره الأوكراني فلودومير غروسمان وقعا على مذكرة التفاهم خلال زيارة الأخير لأنقرة في الرابع عشر من شهر مارس/ آذار الحالي.
49126b7b5a04f295c2d15a89d006c667.jpg

ونقلت المجلة عن رومان رومانوف مدير التكتل الدفاعي الأوكراني المملوك للدولة أن تركيا أبدت اهتماما بمحركات الدبابات الأوكرانية، مشيرا إلى أن الاتفاق بين الحكومتين كان خطوة إيجابية إلى الأمام.

وأشارت المجلة إلى أن القرار التركي بشراء محركات الدبابات من أوكرانيا جاء بعد قرار الحكومة النمساوية في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي وقف تصدير المعدات والتجهيزات العسكرية إلى تركيا بحجة الحيلولة دون استخدامها ضد المعارضة.

يذكر أن وفدا عن التكتل الدفاعي الأوكراني الذي يضم 130 شركة ومؤسسة هندسية وقع على مذكرة تفاهم مع الرئاسة العامة للصناعات العسكرية التركية لتمهيد الطريق أمام مشاريع تشمل برامج مثل الدفاع الصاروخي والتكنولوجيا المختصة بالدروع، وإنتاج الدبابات، والفضاء، والمحركات والأقمار الصناعية والطائرات المقاتلة.


 
بهذه الصفقة يكون قد إكتمل تجهيز العروس وحان موعد زفها لبيت العريس والذي من المنتظر أن يكون دولة خليجة والله أعلى وأعلم !!
 
التعديل الأخير:
اعتقد السعوديه والله اعلم ولكن المشكله في التسليم لذلك اعتقد اننا سنتعاقد علي صفقه مبدئيه على احد الدبابات المتوفره لحين اكتمال مشروع الالتاي وارشح اللوكليرك الفرنسيه ومن الممكن ان يتم ايضا التعاقد علي عدد محدود مشابه للصفقه الاخيره من الابرامز
 
حاليا الخبر هو مجرد اهتمام و ليس هناك اية صفقة , الأمر لا يتعدى مذكرة تفاهم

لان حسب الخبر أوكرانيا مازالت مترددة من نقل تكنولوجيا المحركات ل تركيا
 
المحرك اقوى من محرك التعيسة التي 90​
 
المحرك مصمم خصيصا لمواجهة ظروف الصحراء والحرارة المتطرفة دون خسارة طاقة الخرج !!! على سبيل المثال هو مجهز بنظام تنقية من ذرات الغبار متطور جداً يعمل بمبدأ الإعصار cyclone air filter !! فلإنجاز عملية تنظيف الهواء الداخل إلى اسطوانات المحرك جرى توفير عدد من المرشحات الهوائية مع آلية للفظ وطرد ذرات الغبار والشوائب الأخرى من أداة جمع الغبار dust collector . المرحلة الأولى للعملية تعتمد على وحدة حلزونية متعددة الدوامات cyclone unit، تشتمل على عدد كبير من الفواصل الحلزونية بالحجم الصغير مع مدخل ومخرج هواء مشترك . إن فكرة عمل هذه الوحدة تقوم على خلق وإحداث زوبعة قوية لفصل جزيئات الغبار الخشنة عن الرفيعة من جدول الهواء بواسطة قوة الطرد المركزية (توفر افتراق وفصل أفضل لجزيئات الغبار dust particles) . فالدوامة الرئيسة تدور بشكل لولبي نحو الأسفل حامله معها أغلب جزيئات الغبار الخشنة . أما الدوامة الداخلية ، فتحدث بالقرب من قاع الزوبعة أو الدوامة ، وتتصاعد بطريقة لولبية نحو الأعلى ناقلة معها جزيئات الغبار الأدق . وحدة الدوامة الحلزونية هذه قادرة على توفير نسبة تنقية من ذرات الغبار لنحو 99.4% . بعد عبور الهواء وتوجهه نحو المرحلة الثانية للمعالجة ، يتم أخيراً التصفية والتنقية لنسبة أعظم تبلغ 99.8% من الهواء الذي سوف يجهز أسطوانات المحرك .
 
تركيا مهتمة بمحرك الديزل الأوكراني 6TD-3 لدبابتها ألتاي

في ظل الجهود غير الناجحة لشراء تكنولوجيا محرك الديزل للدبابات القتالية الرئيسية ألتاي وزيادة عدم اليقين من الموردين الغربيين (في ضوء المناخ السياسي التركي)، يمكن أنقرة أن تتباحث مع كييف للحصول على الدعم.

يذكر ان رئيس الوزراء ب يلدريم ورئيس الوزراء الاوكراني فولوديمير غروسمان وقعوا مذكرة تفاهم (خلال زيارة غروسمان الرسمية الى انقرة في 14 اذار / مارس) تتعلق بمحركات الدبابات.
مدير Ukroboronprom (UOP) رومان رومانوف، قال ل C4Defence : أن تركيا مهتمة ب محركات أوكرانيا. وذكر رومانوف أن "المسألة كانت مشكلة من الناحية الفنية"، ولكن الاتفاق بين الحكومة كان خطوة إيجابية إلى الأمام.

ويذكر أن محرك الديزل من تصميم خاركيف موروزوف ذو 1500 حصان 6TD-3، والتي كشفت عنه في مايو 2016، كخيار ل ألتاي .

في بداية مارس، ألغت الوكيل التركي للصناعات الدفاعية عقد توريد المحرك مع Tümosan، الذي كانت مهمته في الأصل تصميم وتطوير وتصنيع محرك ديزل محلي ل ألتاي وكان Tümosan قد وقع في الأصل مع AVL List GmbH لدعم البرنامج في عام 2015، ولكن القضايا التنظيمية الأخيرة - التي تتطلب التراخيص التي يمكن أن تتداخل مع الشؤون السياسية المحلية في تركيا - النمسا طلبت من Tümosan إلغاء الاتفاق. ومع ذلك، ولم تكن Tümosan قادرة على الحصول على مساعدة بديلة.

ملاحظات وتعليقات:

ويبدو أن SSM تعمل بشكل مباشر على حل مشكلة المحرك. في حين أن الدفعة الأولى من 250 ألعاب للجيش التركي من 250 سوف تكون مدعومة من محركات MTU الألمانية،. ومع ذلك، فإن الضغط المتصاعد من الاتحاد الأوروبي لعرقلة مبيعات الأسلحة والتعاون الدفاعي مع تركيا يمكن أن يؤثر على المتطلبات المحلية أيضا، مما دفع أنقرة إلى دراسة الخيارات البديلة مثل أوكرانيا.

وقد حددت الجمعية المتحدة للصناعة في أوكرانيا، UOP التي تمثل الشركات المصنعة للدفاع في البلاد، تركيا باعتبارها سوقا رئيسية محتملة. في شباط / فبراير، فتح مكتب UOP في تركيا وتسعى إلى التعاون مع العملاق التركي للدفاع Aselsan.

سوف يكون هناك حافز لبيع محركات 6TD-3 لتركيا ، ولكن الأوكران قد يترددون في نقل التكنولوجيا لتمكين تركيا من تصنيع محركها بشكل مستقل. نعم، تم التوقيع على اتفاق في هذا الصدد مع باكستان في إيديكس 2017، ولكن ليس من الضروري أن يكون شاملا، فإنه يمكن ببساطة ضبطه لضمان توريد قطع الغيار للجيش الباكستاني، وليس للحفاظ على خط إنتاج مواز " تسليم المفتاح "

وبالنظر إلى أن محرك 6TD-3 يمكن أن تسترعي الاهتمام من تركيا وباكستان ل ألتاي والخالد 2، على التوالي، المحركات تساعد أوكرانيا بوضوح للحفاظ على موقف مثمر في سوق الدفاع العالمي. ومن غير المرجح أن تكون كييف جزءا من هذه الميزة. من ناحية أخرى، تمتلك تركيا نفوذها التقني، مثل الإلكترونيات الدفاعية. إن أنقرة في وضع يمكنها من إجراء تبادل تقني، من شأنه أن يعود بالنفع عليها وعلى وكييف.
 
بهذه الصفقة يكون قد إكتمل تجهيز العروس وحان موعد زفها لبيت العريس والذي من المنتظر أن يكون دولة خليجة والله أعلى وأعلم !!

بالنظر الى بعض مواصفات المحرك خاصة فدرته على العمل في الاجواء الحارة ممكن يكون زفة العروس التركية الى احد دول الخليج

he 6TD is a liquid cooled, two-stroke multifuel engine with six cylinders and 12 pistons. According to the Jane’s article, the engines “ejection-type cooling system enables the MBT to operate in high ambient temperatures of up to 55°C without loss of power when using diesel fuel.” The article also notes that “the highly efficient cassette/cyclone air filter is claimed to ensure air filtration with an efficiency rating of up to 99.8%, which is critical for operating in desert conditions”.

The highly efficient cassette/cyclone air filter is claimed to ensure air filtration with an efficiency rating of up to 99.8%, which is critical for operating in desert conditions.​
 
اذا كانت التركيه بمحرك أوكراني بسنشاهد صفقه على غرار صفقتنا مع شركة ولت ،، ولن تقتصر على صناعه دبابه فقط بل بكج كامل لمعدات القوات البريه ،، أتمنى التوفيق
 
أظن التقارب التركى الأكرونى و التقارب الروسى فالتعاون مع الصين و كوريا الجنوبية من قبل يؤكد أن تركيا تنوى الخروج التدريجى من الناتو .
 
لدى تساؤل للأخوة الافاضل
هل الالتاى دخلت الخدمة في الجيش التركى؟!!!
 
لدى تساؤل للأخوة الافاضل
هل الالتاى دخلت الخدمة في الجيش التركى؟!!!

الدبابة إجتازت الإختبارت قبل فترة وجيزة ويجري العمل على طلبية من 250 دبابة لصالح الجيش التركي أعتقد بمحركات ألمانية إن لم تخني الذاكرة لكن الأتراك يبحثون عن إنتاج محلي لكافة أجزاء الدبابة ومن هنا كان تأخير البرنامج التجاري للدبابة .
 
شكرا أخ أنور
معنى ذلك انها لم تدخل الخدمة فعليا في الجيش التركى فكيف على أي دولة أيا كانت ان تشتريها
 
لا اعتقد ان هناك صفقة لدولة خليجية لهذه الدبابة .. دبابات القتال الرئيسية هي سلاح استراتيجي لاي قوات برية بالعالم ، فكيف يمكن المجازفة بشراء دبابة حديثة من دولة ليست ذات باع كبير بالصناعة .. لاسيما وان الدول الخليجية دول غنية ولا تشغل الا اقوى واجود الأسلحة العالمية سواءا امريكية او فرنسية او بريطانية !
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى