#متابعة_القمة_العربية #قمة_عمّان

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
خادم الحرمين يدعو السيسي لزيارة السعودية الشهر القادم

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، و ّجه الدعوة إلى أخية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لزيارة السعودية في شهر أبريل القادم للاجتماع معه، وأن الأخير قبل هذه الدعوة. وقال الجبير في تصريح صحفي عقب لقاء خادم الحرمين الشريفين بالرئيس المصري في مقر انعقاد القمة العربية الحالية في منطقة البحر الميت اليوم (الأربعاء)، إن الملك سلمان والرئيس السيسي أكدا خلال اللقاء على عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين في جميع المجالات ، لافتا إلى أن "العلاقة بين البلدين لها جذور عميقة وهناك روابط أسرية وتجارية وسياسية، إلى جانب العمل المشترك في الدفاع عن الأمة العربية". وأكد أن الرياض والقاهرة متطابقتان في الرؤى في جميع المجالات سواء في الأزمات التي تواجهها المنطقة أو الحذر من الخطر الذي تشكله إيران وتدخلها في شؤون الدول العربية وإشعال الفتن الطائفية ودعمها واصًفا سياسة طهران بـ "العدوانية" وأضاف الجبير "مصر من الدول المؤسسة لدعم الشرعية في اليمن ومن أول الدول المؤسسة للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب"، موضحا أن القائدين أكدا على هذه العلاقة المتينة وأهميتها ورغبتهما في العمل على تعزيزها إلى أفق أفضل.
وأبان أن التشاور والتنسيق مستمر حيال الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة خادم الحرمين لمصر، منوها أن التواصل بين المسؤولين والمختصين في البلدين فيما يتعلق بكل الاتفاقيات مستمر والعمل قائم على تطبيقها.
وحول تباين موقف المملكة ومصر من الأحداث السورية، قال وزير الخارجية "هناك مبالغة في تفسير أي تباين بين الموقف السعودي والمصري، البلدان يسعيان على إيجاد حل سياسي بموجب إعلان جنيف 1،وقرار مجلس الأمن رقم 2254 ،"مؤكدا أن البلدين يساهمان بشكل فعال في مجموعة دعم سوريا، إلى جانب التشاور مع الدول الأخرى من أجل إيجاد حل سلمي لهذه الأزمة.

 
انظروا الى اين تتجه العيون

C8FWToRXgAAani8.jpg


C8FWToQXgAEO8eq.jpg



أخوي العزيز مراقب دقيق ،
إنتبهت ل حركة الملك سلمان و نظراته أثناء إلقاء السيسي كلمته ؟
 
البلدان يسعيان على إيجاد حل سياسي بموجب إعلان جنيف 1،وقرار مجلس الأمن رقم 2254

فقط معلومه يمكن البعض يجهلها اعلان جنيف وقرار مجلس الامن رقم 2254 ينص بأبعاد الاسد وتشكيل حكومه انتقاليه وهو ما رفضت روسيا واتباعها تطبيقه بعد اقراره وهو ما ارادته السعوديه والان النظام المصري يؤيد هذا القرار الذي ينص على استبعاد بشار الاسد من الحكم
 
من اول قمة عربية الى اليوم هل توجد فائدة واحدة من هكذا اجتماعات بين كل هذه الدول المشاركة !!!

والله الافضل ان تسمى الوليمه العربية لا قمة ...
معزومين على منسف والله يحييهم بالسعودية في القمة القادمة على الكبسة.
 
من اول قمة عربية الى اليوم هل توجد فائدة واحدة من هكذا اجتماعات بين كل هذه الدول المشاركة !!!

والله الافضل ان تسمى الوليمه العربية لا قمة ...
والله أن تصرف ملك المغرب تصرف حكيم قاطع القمم العربية كنوع من الاحتجاج او تسجيل موقف من عدم فعالية قرارات الجامعة .
 
الاخوان مازالت في القائمه وكلام الجبير واضح وقبله كلام الامير سعود اوضح اكثر
تم الاتفاق تركتوا قطر وقتها وتهجمتوا على السعوديه باسم الوهابيه وهذا موجود بالاعلام التابع للسيس من ابو حملات الى الواد الحسيني

خلاص اعلامهم من بكره راح يبدا التطبيل للسعوديه وسياستها المتزنه في المنطقه

من الغد سيعود النفاق مره اخرى بأمر من سيدهم
 
الحريري غادر إلى السعودية على متن طائرة الملك سلمان الملكية

hariri-3.jpg


أشارت معلومات صحافية إلى أنّ الرئيس سعد الحريري قد غادر العاصمة الاردنية عمان مرافقاً خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على متن الطائرة الملكية إلى الرياض.

 
وش كان يقول السيسي في هذه اللحظه


” أصحاب الجلالة والفخامة والسمو،

إنه لمن دواعى الأسف أن نرى بعض القوى تستغل الظروف غير المسبوقة التي تمر بها منطقتنا، لتعزيز نفوذها وبسط سيطرتها، فقامت تحت مسميات وتبريرات مختلفة، بالتدخل في شؤون الدول العربية، سواء من خلال التدخلات السياسية، أو العسكرية والأمنية، لا يعنيها في سبيل تحقيق ذلك أن تتفكك مؤسسات هذه الدول، أو أن تتهدد وحدة أراضيها وسلامة شعوبها. “

الدقيقة ٦:٢٢




نظرة أبو فهد و إبتسامته ورآها شي ..!​
 
” أصحاب الجلالة والفخامة والسمو،

إنه لمن دواعى الأسف أن نرى بعض القوى تستغل الظروف غير المسبوقة التي تمر بها منطقتنا، لتعزيز نفوذها وبسط سيطرتها، فقامت تحت مسميات وتبريرات مختلفة، بالتدخل في شؤون الدول العربية، سواء من خلال التدخلات السياسية، أو العسكرية والأمنية، لا يعنيها في سبيل تحقيق ذلك أن تتفكك مؤسسات هذه الدول، أو أن تتهدد وحدة أراضيها وسلامة شعوبها. “

الدقيقة ٦:٢٢




نظرة أبو فهد و إبتسامته ورآها شي ..!​


وهل تلومه

بأختصار ملك البحرين حفظه الله هو من اوصل هذا الخطاب من السعوديه لفخامة الرئيس المبجل السيسي لكي يلقيه في القمه
 
نشمي @نشمي
نشامى الاردن @نشامى الاردن
"المغوار" @المغوار الازرق
Abou rashed @Abou rashed
JAF @JAF

أيها الاخوة من الاردن العزيز على قلوبنا انتم وكل الاردنيين هنا في المنتدى وخارج المنتدى. احببت ان اقدم شكري وامتناني الكبيرين لما قام به بلدكم الشريف تجاه قائدنا الملك سلمان. لقد اشعرتمونا انكم اخوة لنا فوق ما كنا نتوقع. لقد استقبلتم قائدنا الحازم استقبال عجزت عنه الصين واليابان وماليزيا واندونيسيا ولا اعتقد انه بامكان احد ان يتفوق على ما فعلتموه تجاهنا. فجزاكم الله كل خير واثابكم وكتب اجركم.

محبكم والمدين لكم بالمعروف الجزيل من بلاد التوحيد،


ابارك لكم نجاح القمة العربية في عمان. قمة ضرب ايران :100&:
 
قمة التوافقات العربية والإجماع على إدانة إيران
مخاطبة جماعية لواشنطن في مسائل تتعلق بالحل في الشرق الأوسط ومواجهة الإرهاب.

_105555_1.jpg


عمان – بدا اجتماع الزعماء العرب لافتا في مستواه العددي الذي يعتبر قياسيا بالمقارنة مع قمم سابقة وفي مستوى الانسجام النسبي الذي ساد أداء المجتمعين. وأجمع المراقبون على أن القمة الـ28 في البحر الميت في الأردن أسست لآليات تقارب بدا الجميع تواقا لإرسائها، وأن المشهد عكس حاجة لترميم النظام السياسي العربي الذي ينتقل من طور ما قبل مرحلة “الربيع العربي” إلى مرحلة أخرى لم يستقر تموضعها بعد.

ويعكس حرص القادة على إنجاح قمتهم تمسك العواصم العربية بالمؤسسة العربية الجامعة رغم الوهن الذي أصاب العمل العربي المشترك ورغم ركاكة الأداء الذي تسلكه جامعة الدول العربية في مقارباتها لملفات المنطقة.

وتجمع أوساط سياسية واكبت أعمال المؤتمر على أن الزعماء العرب نجحوا في الحفاظ على الحد المطلوب من التآلف المشهدي في ما بينهم، رغم وجود تباينات حقيقية بين الدول العربية حول بعض القضايا الرئيسية.

وإذا ما استثنينا خلو مقعد سوريا التي مازال النظام السياسي العربي يحمل نظامها مسؤولية الكارثة فيها، فإن موقف بغداد وبيروت بدا متوسلا لتوازن بين المزاج العربي وخصوصية علاقة العاصمتين بالنظام الإيراني.

ويرصد المتابعون لشؤون العلاقات العربية الإيرانية أن القمة العربية وجّهت رسالة واضحة لا لبس فيها ترفض تدخل إيران في شؤون البلدان العربية. ولاحظ هؤلاء أن الكلمات التي ألقاها الزعماء العرب كما نص مشروع البيان الختامي جسّدت موقفا جامعا يعبّر عن إجماع عربي حيال السياسة التي تنتهجها طهران في العالم العربي، بما يشكل رسالة عربية للعالم عموما، ولواشنطن وموسكو خصوصا، حول عناوين الموقف العربي حيال طهران.
ولا يغيب عن المراقب أن القمة أعادت انتشال القضية الفلسطينية نحو صدارة المشهد العربي كعنوان رئيسي من عناوين مقاربة مسائل المنطقة برمتها.

وتؤكد مراجع دبلوماسية فلسطينية أن المقاربة العربية في القمة سعت إلى إعادة تفعيل المبادرة العربية التي أقرتها قمة 2002 في بيروت بصفتها الرؤية العربية التي لم تتغير لمستقبل العلاقات العربية الإسرائيلية.

ويرى باحثون في شؤون الموقف العربي التاريخي من الشأن الفلسطيني أن الزعماء العرب عبروا عن توق لتأكيد ثوابت الموقف المتعلق بالشأن الفلسطيني المستند على حل الدولتين الذي بدا في تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤخرا أنه ليس الحل الوحيد، كما اتخذوا موقفا واضحا رافضا لبالونات الاختبار التي أطلقتها واشنطن أخيرا في شأن نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

ورغم اللبس الذي يشوب موقف الليبيين من مسألة شرعية حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، فإن المجموعة العربية عبّرت عن احترامها لمآلات اتفاق الصخيرات واعتماد مفاعيله من قبل المجتمع الدولي.

وانصب اهتمام المراقبين على ما يمكن أن تنتجه الاجتماعات الجانبية على هامش أعمال القمة من تطور في العلاقات السياسية البينية بين بعض العواصم العربية.

وفيما كان واضحا تعذّر إجراء مصالحة مصرية قطرية قيل إن العاهل الأردني يسعى إليها، فإن لقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومن ثم برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وفّر مناسبة لإزالة بعض الشوائب التي وسمت علاقات الرياض مع القاهرة وبغداد.

ورأى المراقبون أن المجتمع الدولي يراقب أداء النظام السياسي العربي لما لمواقف العواصم العربية من تأثير على المستقبل السياسي والأمني في المنطقة.

ويضيف هؤلاء أن أمن المنطقة العربية واستقرارها بات جزءا لصيقا بالأمن الدولي عامة وأمن أوروبا خاصة، وأن حضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني يعكس اهتمام المحفلين الدوليين بالمقاربة العربية الرسمية للنظام الدولي العام.
ويدرج المراقبون أعمال القمة والمواقف الصادرة عنها في إطار الإطلالة العربية على الإدارة الأميركية الجديدة في عهد الرئيس دونالد ترامب.

ويرون أن العرب يريدون مخاطبة واشنطن بشكل جماعي في مسائل تتعلق بالحل في الشرق الأوسط ومواجهة الإرهاب في المنطقة والتصدي للتدخلات الإيرانية في شؤون البلدان العربية، على النحو الذي يمكن أن يؤسس لتفاهمات عربية أميركية مشتركة.

ويضيف المراقبون أن قرارات القمة ستكون زادا مهما يحمله العاهل الأردني والرئيسان المصري والفلسطيني في زياراتهم المنفصلة بعد القمة لواشنطن ولقاءاتهم مع الرئيس ترامب، والتي تأتي مكملة للقاءات التي أجراها ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع الرئيس ترامب وأركان الإدارة الأميركية في واشنطن عشية هذه القمة.

وكانت قمة البحر الميّت التي استضافها الأردن قمّة المصالحات العربية التي توجت بلقاء بين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس عبدالفتّاح السيسي وآخر بين العاهل السعودي ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وافتتحت القمة بتسليم الرئيس الموريتاني الرئاسة إلى الملك عبدالله الثاني. وكانت المفاجأة الوحيدة غياب الملك محمّد السادس الذي كانت مصادر أردنية توقعت مشاركته بعد الزيارة التي قام بها الأسبوع الماضي العاهل الأردني للرباط.

واعتمد معظم المشاركين في القمّة خطابا هادئا. وقد سهّل ذلك الوصول إلى قرارات تحظى بشبه إجماع، إذ لم يعترض لبنان على التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية مكتفيا بالتحفظ عن وصف “حزب الله” بأنه “إرهابي” بناء على طلب دول الخليج.

وفسّرت أوساط الوفد اللبناني الذي ضمّ الرئيس ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الموقف اللبناني بأنّ “حزب الله” ممثّل في مجلس النواب كما أن لديه وزيرين في الحكومة.

وقال مسؤول لبناني “نحن نطالب بموقف عربي من الحزب منذ اثني عشر عاما في ضوء اتهامه باغتيال رفيق الحريري” مضيفا “المطلوب منّا حاليا الإقدام على ما لا نستطيع القيام به”.

وكان ملفتا خطاب رئيس الوزراء العراقي الذي اكتفى بمهاجمة “داعش” وحيّا “الحشد الشعبي”… وطالب بمساعدات عربية لإعادة بناء المدن العراقية.

ولوحظ أن الرئيس المصري غادر القاعة عندما ألقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد خطابه. ولم يعرف ما إذا كان تقصّد ذلك، أم أن المغادرة مرتبطة باللقاء مع الملك سلمان الذي كان ينتظره في قاعة صغيرة قريبة من تلك التي استضافت القمّة.

ومن الأحداث الملفتة الخطاب الناري الذي يدين “الإرهاب الإيراني” الذي ألقاه الرئيس اليمني المؤقت عبدربّه منصور هادي.

كذلك كان ملفتا أن العاهل السعودي لم يلتق الوفد اللبناني لمتابعة تطوّر سير العلاقات بين البلدين منذ الزيارة التي قام بها ميشال عون للرياض في يناير الماضي.

لكن المفاجأة الكبيرة تمثّلت في مغادرة سعد الحريري القمة برفقة الملك سلمان، وعادا سويا إلى الرياض. ولم يعرف ما إذا كان توجّه الحريري إلى الرياض في الطائرة الملكية مرتبطا بقضايا سياسية أم بأوضاع مرتبطة بقضايا مالية عالقة بين شركاته وبين الحكومة السعودية.

 
القمة أنتهت شكراً للضيافة الأردنية
بالمناسبة لا قيمة لهذة القمة ولا لغيرها والبحر الميت مكان مناسب لها جداً فهي تعبر عن حال ضيوفها ....

صهيون قتلت هذة الحره اليوم في القدس بجوار الزعامات والفخامات الحاضرة وحتى المنغولي عباس ما فتح فمه بكلمة من أجلها .....
والله ثم والله ثم والله أن نعال هذة الشهيدة خير من هذة القمة وما خرج منها من خوار البقر .

1490794913499868.40


مغلق لأنتهاء الحدث ولا جديد على مستوى القرارات مجرد طباعة ورق بتاريخ 2017
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى