3 آلاف طلعة «كويتية» ضمن تحالف «دعم الشرعية» في اليمن آمر القوة الجوية أكد لـ «الراي» أن 12 مقاتلة ن

محارب خليجي

عضو مميز
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
11,425
التفاعل
15,244 351 0
الدولة
Bahrain

عبدالله الفودري:

- الدفعة الأولى من طائرات «يوروفايتر» تصل الكويت في الربع الثاني من 2019

- قادرون على تغطية كل سماء الكويت خلال دقائق انطلاقاً من 4 قواعد جوية

- توجه لشراء طائرات «سوبر هورنيت» وطائرات استطلاع وطائرات من دون طيار

- طائرات «سي 17» و«سي 130» أعطتنا ميزة الانتشار والتمركز خارج الكويت

- طائرات النقل التعبوي وفّرت ملايين الدنانير على الدولة بعد استعمالها لجلب قطع الغيار العسكرية

- انطلاق تمرين «حسم العقبان» في مارس المقبل بمشاركة أكثر من 18 دولة

- تحديد احتياجات قطاعات الجيش حتى 2030 بمواكبة خطة الدولة عبر التخطيط الإستراتيجي

- لا نشتري أي مقاتلات إلا بعد تجربتها في الكويت خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر

- وفق توجيهات سامية... أوصلنا مساعدات إلى أربيل واللاجئين السوريين عبر مطارات تركيا والأردن ولبنان

- توقف مشروع اللجنة الرباعية لإقرار مزايا مالية لمنتسبي القوة الجوية ونتمنى إحياءه قريباً

- الأعمال العسكرية في الخارج تتم وفق اتفاقية الدفاع الخليجي المشترك الموقعة في الثمانينات

- أنشأنا أول كلية للطيران بالجيش وهي كلية أحمد الجابر لتخريج طيارين ومهندسين وضباط جويين

- قبول 250 طالباً للدراسة في كلية أحمد الجابر لمدة 3 سنوات وفق منهج «أفييشن» للطيران

- سنبتعث 1000 ضابط صف محلياً وخارجياً لتغطية مشاريعنا المستقبلية وسنبدأ استقبالهم قريباً على دفعات

- «الدفاع الجوي» جزء فاعل ضمن منظومة القوة الجوية ويتبعها عملياتياً رغم الاستقلالية الإدارية

- 1700 طلعة جوية لتحرير الكويت وطائراتنا أول مجموعة دخلت أجواء الكويت فجر 26 فبراير 1991

- مشاركة القوة الجوية في تحالف دعم الشرعية في اليمن تأتي في إطار الدستور والعقيدة العسكرية ومبدأ الردع
في إنجاز عسكري لافت، كشف آمر القوة الجوية بالجيش الكويتي اللواء ركن طيار عبدالله الفودري عما يقارب 3 آلاف طلعة جوية نفذتها 12 مقاتلة كويتية ضمن منظومة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عدا حالات التمركز والاتصال والمناورة والتزود جوا بالوقود، مؤكدا أن هذا إنجاز يحسب للطيارين الكويتيين وللقوة الجوية الكويتية.

وقال الفودري، في لقاء مع «الراي» إن القوة الجوية عملت فور تسلم الامر السامي بالمشاركة ضمن قوات التحالف العربي بالسعودية، بإرسال سرب من الطائرات المقاتلة والطيارين الكويتيين الى السعودية، حيث كانت مشاركتهم رائعة ومميزة بشهادة جميع المشاركين، بدليل عدد الطلعات الجوية والمهام التي نفذتها ومازالت مستمرة وفعالة حتى اليوم.

وشدد آمر القوة الجوية على «جهوزية القوة الجوية الكويتية للدفاع عن سماء وارض الكويت، وقدرتها على تغطية أجواء البلاد وحمايتها وسرعة التحرك من خلال منظومة الدفاع الجوي، او من خلال الطائرات المقاتلة لسلاح الطيران، مشيرا الى ان هناك ادوارا اخرى محلية للقوة الجوية، تتمثل في دعم واسناد القطاعات الامنية الاخرى بالدولة مثل الداخلية والاطفاء والحرس، إضافة إلى أدوار دولية تتمثل في تنفيذ التوجيهات السامية بإيصال المساعدات الاغاثية للدول المنكوبة».

واعلن عن إنشاء اول كلية طيران عسكرية بالجيش الكويتي هذا العام واسمها كلية احمد الجابر الجوية وتقع في قاعدة علي السالم الجوية وتم إلحاق اول دفعة من طيار مقاتل وضابط جوي ومهندسين بها وعددهم 250 طيارا مقاتلا، الذين سيتخرجون كضابط ملازم مقاتل او ضابط جوي او مهندس للعمل بالقوة الجوية الكويتية على شتى انواع الطائرات بالقوة الجوية بعد 3 سنوات من الدراسة بالكلية، مؤكدا ان القبول سيتم سنويا للكلية وفق شروط عامة وخاصة لتجهيز طيارينا محليا اسوة بالدول المتطورة، مؤكدا «اننا ندرب طيارين من الشرطة والحرس، ولدينا طلبات من دول خليجية لفتح الابتعاث لكليتنا الحديثة».

وأشار الى ان القوة الجوية تعمل دائما على تطوير وتحديث اسطولها الجوي المقاتل، كاشفا عن «التعاقد لشراء 28 طائرة يوروفايتر بمواصفات خاصة ومنظومات جديدة لم يحصل عليها غيرنا، بحيث باتت الدول الاخرى اوروبية وخليجية تقلدنا في طلب مثل مواصفاتنا تلك»، وهذا دليل على نجاحنا، مؤكدا ان موعد الوصول لتلك الطائرات المتوقع هو في الربع الثاني او الثالث من العام 2019، كما أعلن عن توجه لشراء طائرات سوبر هورنيت الأميركية، وهي عبارة عن طائرة اف 18 حديثة مقاتلة من جيل اليوروفايتر نفسه، وهناك صفقة سلاح لا تزال في طور النقاش، وهي شراء طائرات الكاراكال «المروحيات الأميركية» من الولايات المتحدة ومازالت في طور المباحثات حاليا. وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

● ما الأدوار التي تقوم بها القوة الجوية بالجيش الكويتي؟

- الدور الرئيسي للقوة الجوية هو الدفاع عن الاجواء الكويتية ضد أي اعتداءات خارجية أو خطر خارجي يتهددها، سواء كانت طائرات عدوة أو صواريخ باليستية، ويتم هذا الامر عبر القوة الجوية ممثلة بالطائرات المقاتلة ومنظومة الدفاع الجوي، اما عن الادوار الاخرى فلا شك ان هناك ادواراً اخرى تتمثل في دعم واسناد قوات اخرى بالدولة مثل وزارة الداخلية والحرس الوطني والاطفاء من خلال طائراتنا العمودية لتنفيذ مهامها الامنية داخليا وكذلك هناك دور مهم وهو القيام بتنفيذ التوجيهات السامية لسمو امير البلاد المفدى بتقديم الدعم الاغاثي للدول المنكوبة، انطلاقا من كون سمو امير البلاد قائدا للعمل الانساني، والكويت مركزا للعمل الانساني صاحبة وجه مشرق في دعم الدول المنكوبة جراء الكوارث الطبيعية وغيرها.

● هل منظومة الدفاع الجوي تتبع القوة الجوية؟

- الدفاع الجوي جزء من منظومة القوة الجوية ويتبعها عملياتيا، وهو جزء فاعل منها، اما من الناحية الإدارية فإنه تم أخيرا تحقيق جزء من الاستقلالية له من خلال فصل اداري وتأهيلي وتدريبي لاهداف عدة، ولكن عملياتيا يبقى الدفاع الجوي جزءا من منظومة الدفاع الجوي وتحت سيطرتها.

● ما أهداف فصل الدفاع الجوي اداريا وتدريبيا عن القوة الجوية؟

- كان هناك توجه لدى سيدي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وسيدي رئيس الاركان، بان يتم عمل فصل إداري وتدريبي موقت، وتقييم هذه التجربة من خلال تقديم تقرير بالنتائج لتحديد استمرار الفصل من عدمه، وعملية التقييم لا تزال مستمرة ولم ينته التقرير النهائي للتجربة. كما أن الفصل يهدف إلى إيجار فرص للقيادات الشابة.

● ولكن الا يخل هذا بالمنظومة الدفاعية؟

- لا طبعا، لان الدفاع الجوي الذي يتكون من الصواريخ والطائرات المقاتلة التابعة له يبقى جزءا من منظومة القوة الجوية، تأتمر بأوامره والفصل فقط اداري.

حرب التحرير

● نعيش هذه الايام ذكرى الحرب الجوية لحرب تحرير الكويت العام 1990، كيف تتذكرون دور القوة الجوية بحرب التحرير؟

- نستذكر هذه الايام بمرارة وألم ذكرى احتلال بلدنا من قبل العدو العراقي الغاشم العام 1990. وفي المقابل نستذكر بمزيد من الفخر دور القوة الجوية الكويتية في العمليات الحربية في تحرير بلدنا الكويت.

فعندما حدث الغزو العراقي الغاشم صدرت الاوامر بالانسحاب للسعودية، وتمركزت القوة الجوية في قاعدتين عسكرتين في الطائف والظهران، وكان هناك تواجد كامل للطائرات المقاتلة والطيارين الكويتيين. وكنا نتدرب ونعيش على اعصابنا بانتظار اعطاء ساعة الصفر لانطلاق حرب التحرير حتى صدرت الاوامر لنا وكانت ساعة الصفر فجر 26 فبراير، حيث شاركت القوة الجوية بسرب كامل، وكانت اول مجموعة تدخل اجواء الكويت وتغِير على العدو. وكان السرب بقيادة آمر التشكيل يوسف الضويان، وانا كنت مع عدد من زملائي اعضاء السرب وكان اول هدف قمنا بقصفه هو «قاعدة احمد الجابر الجوية» التي يتمركز بها العدو، وكانت المهمة تدمير المنظومة الرادارية بالقاعدة والتي كانت مستغلة من العدو، كان يستعملها العدو لرصد طائرات التحالف فتم تدمير الهدف بنجاح كامل.

● ما شعوركم حينها كطيارين للقوة الجوية تشاركون بتحرير بلدكم؟

- طبعا شعور بالفرح والسعادة ونحن نرى ساعة الصفر بدأت لتحرير بلدنا، وهو شعور لا يمكن وصفه رغم بعض المرارة عند قصف المنظومة الرادارية بقاعدة احمد الجابر، اننا شعرنا بالقهر اننا نقصف القاعدة والمنظومة التي بنيناها وسهرنا عليها حتى عملت واليوم ندمرها «ولكن للضرورة احكام» فلم يكن هناك بد من مثل هذه التضحيات لتحرير بلدنا وعودته.

● كم عدد الطلعات الجوية التي شاركت بها القوة الجوية بعملية التحرير ضمن التحالف الدولي؟

- قامت قوات التحالف لتحرير الكويت آنذاك بأكثر من 1700 طلعة جوية، شارك فيها الطيارون الكويتيون بفعالية عالية انطلاقا من المسؤولية الملقاة عليهم لتحرير بلدهم من براثن الاحتلال العراقي الغاشم، وحققنا الاهداف بدقة متناهية، ولم تكن هناك خسائر تذكر سوى سقوط طائرة واحدة كان يقودها الطيار محمد مبارك والذي كتب الله تعالى له السلامة لاحقا، وعدا ذلك لم تكن هناك خسائر تذكر.

● كيف ترى الفرق بين القوة الجوية العام 1990 والقوة الجوية العام 2017؟

- طبعا هناك فرق كبير، لاسباب عدة اهمها ان الجيوش تتطور وتسعى لاقتناء المنظومات الدفاعية المتنوعة. والقوة الجوية منذ تأسيسها بالستينات وحتى الغزو كان لدينا فقط 4 أسراب من الطائرات المقاتلة من «سكاي هوك» و«ميراج» وطائرات البحث والانقاذ، ولكن بعد التحرير بدأت اكبر عملية بناء وتحديث للقوة الجوية على ثلاث مراحل، الأولى أدخلنا فيها طائرات اف 18 ومنظومات رادارية متطورة تسمى «منظومة الانذار المبكر» والثانية أدخلنا طائرات التدريب بعد ان دخلنا مجال التدريب، وقمنا بانشاء مدرسة للطيران وبدأنا عملية ادخال وتنويع الطائرات المقاتلة من طائرات الاباتشي وغيرها، والمرحلة الثالثة بدأت العام 2015 وتواصلت خلال 2016 و2017 وهي المرحلة التي اطلقنا عليها المرحلة الانتقالية وتتمثل في ادخال طائرات مقاتلة حديثة متنوعة ومنظومات رادار متطورة جديدة وطائرات تدريب متنوعة، اضافة الى طائرات نقل الجنود والعتاد مثل سي 17 وسي 130 جي التي تمكننا من نقل الجنود والعتاد الى أي مكان بالعالم.

● ماذا تقصد بالمرحلة الانتقالية؟

- تعني التوسع بالامكانات والقدرات القتالية فعلى سبيل المثال بالسابق لا قدرة لنا على الانتشار والتمركز خارج الكويت في حال المناورات والعمليات. واليوم بفضل هذه الامكانات اصبحنا قادرين على الانتشار والتمركز والوصول في أي مكان بالعالم حسب طلب القيادة، وهذا بفضل الكفاءة والتدريب والتجهيز بعد ان تم دعم القوة الجوية بسرب من طائرات النقل التعبوي والاستراتيجي C17 وC130 والقادرة على نقل الجنود والعتاد لأي مكان ووجود طائرات التزود بالوقود جوا.

● نراكم تعولون كثيرا على طائرات النقل الاستراتيجي C17 وC 130؟

- هذا صحيح. فهي بالإضافة لدورها في نقل الجنود والعتاد لأي مكان لها دور كبير في جلب قطع الغيار والذخائر للجيش من جميع دول العالم خلال فترة وجيزة ودون الحاجة الى وسيط، حيث كنا بالسابق نطلب من الشركات جلب تلك المواد بمبالغ مالية كبيرة وتتم عملية التوصيل خلال شهور. اما اليوم فاستطعنا عبر طائراتنا الاستراتيجية توفير الملايين من الدنانير من جهة وتوفير الوقت من جهة ثانية، حيث تصل قطع الغيار خلال ايام بعد ان كانت تصل خلال اشهر.

● وما مميزات هاتين الطائرتين؟

- طائرة C17 نمتلك منها بالجيش طائرتين والطائرة الواحدة لها قدرة على حمل 125 عسكريا وضابطا بكامل معداتهم العسكرية. واما طائرة C130 فنمتلك منهما ثلاث طائرات والواحدة لها قدرة على حمل 64 عسكريا وضابطا بكامل عتادهم. وهذه الطائرات لها قدرة على قطع مسافات طويلة وتحمل كميات من المواد تصل الى ثلاثة اضعاف وزنها.

● وما ابرز ادوارها بالنقل؟

- كما اخبرتك لها دور في نقل الجنود والعتاد لاماكن المناورات او التمركز. ولها دور في جلب قطع الغيار للقوات العسكرية، وكذلك لها دور كبير في العمل الاغاثي من خلال تنفيذ الرغبات الاميرية السامية، التي تصدر من قائد العمل الانساني سمو الأمير في دعم الدول المنكوبة. وهاتان الطائرتان وفرتا على الدولة المليارات وليس الملايين في نقل المواد الاغاثية.

● ما الدول التي قمتم بنقل مساعدات لها تنفيذا للرغبات الاميرية السامية؟

- قامت القوة الجوية بارسال مواد اغاثية لعدد من الدول المتضررة تنفيذا لرغبة امير البلاد وقائد العمل الانساني حيث قمنا بنقل مساعدات وآلاف الاطنان من المواد الغذائية والدعوم والملابس الى أربيل بالعراق، رغم خطورة الوضع الامني، وكنا محل ثناء الجانب العراقي وتقديره للكويت واميرها لدورها في تجاوز محنة الغزو العراقي ومساعدة العراقيين، وكذلك اوصلنا مساعدات للاجئين السوريين عبر مطارات بلدان صديقة عدة، مثل مطارات تركيا والاردن ولبنان وكذلك مساعدات متنوعة للصومال ومساعدات للسنغال لإنجاح المؤتمرات التي تقام هناك.

● هل تم استيفاء العقد من هذه الطائرات ام هناك حاجة لزيادتها؟

- تم استيفاء العقد. ولكن السؤال هل نقف عند هذا الحد؟ من المؤكد ان الاجابة لا، واننا سنواصل رفد هذا الاسطول الخاص بالنقل بالطائرات لأهميته الحيوية، لاسيما وان دولا شقيقة مثل السعودية والامارات قطعت شوطا لنمو اسطولها وبالتالي فاننا سنواكب نمو اسطولنا.

● وهل هناك مشاريع مستقبلية عسكرية آتية بالقوة الجوية؟

- اذا اردت ان تتماشى مع منظومة لديك فلابد من ان يتم شراء سلاح جديد يتماشى مع امكانات وظروف الدولة، ويتماشى مع المنظومة لديك، فليس من المعقول شراء طائرة جديدة بأسلحة قديمة، بهذا لن نستفيد من المشروع، وبالتالي فأي مشروع نحن مقبلون عليه هو يتناسب مع المنظومة لدينا، وعلى هذا الاساس نجد ان القيمة السعرية لبعض العقود مرتفعة للمواصفات الخاصة التي نطلبها او نطلب اضافتها على الطائرات.

● مثل ماذا؟

- ان تكون الاسلحة ذات مدى معين وبعيد وقادرة على المناورة القتالية والتصويب وذات فعالية اكبر.

● وما رأيك بالضجة الاعلامية التي تثار حول عقود الدفاع بين فترة واخرى؟

- اتفق معك انها ضجة اعلامية فقط تثار بالاعلام انطلاقا من الشفافية التي تتبعها وزارة الدفاع في التعاطي مع العقود العسكرية، وانها متاحة للجميع واننا في بلد ديموقراطي ويحق للجميع التحدث والنقد. واما على الصعيد العام فان الاسعار لا تدعو للتعجب على ضوء المواصفات الخاصة والاضافات والاشتراطات التي تطلبها الكويت على اسلحتها ولذلك ارى ان الاسعار مبررة ولا يوجد ما يثير الضجة، خصوصا إذا ما علمنا أن الكويت تطلب أسلحة بمواصفات تتناسب وطبيعة التحديات التي تواجهها.

كلية طيران

● هل هناك نية لانشاء كلية للطيران بالكويت؟

ـ بفضل توجيهات القيادة العسكرية ممثلة بسيدي وزير الدفاع وسيدي رئيس الاركان، باشرنا بهذا المشروع قبل اسابيع عديدة مضت، وتم طرح الفكرة لانشاء كلية جديدة، لا سيما ان معظم دول العالم تفخر بتأهيل طياريها بأيد محلية، ولذلك انطلقت فكرة الكلية على ضوء الحاجة الى ايجاد وتأهيل الطيارين، ضمن خطة الشواغر المستقبلية للاسراب والطائرات، لا سيما اننا نقيس لكل طائرة 3 طيارين، ولذلك قدمنا المشروع للقيادة العسكرية وتمت الموافقة عليه وانطلق في شهر سبتمبر الماضي، وتم تسجيل الطلبة من خلال اختيار نوعيات من الطلاب حسب احتياجات ومواصفات وشروط القبول.

● اعطنا معلومات عن كلية الطيران الجديدة؟

ـ اسمها كلية احمد الجابر للطيران، وتقع في قاعدة علي السالم الجوية، وتم اختيار هذا الموقع للاستفادة من امكانات قاعدة علي السالم من وجود مدارج ومهابط ومهاجع ومبانٍ تستوعب طلبة الكلية،وكلية احمد الجابر الجوية هي كلية مدة الدراسة فيها 3 سنوات وتقوم بتخريج ضباط برتبة ملازم حملة بكالوريوس العلوم العسكرية بعد التخرج. واما تخصصاتها فهي تخريج ملازم طيار وملازم مهندس وملازم مهندس ضابط جوي.

وآلية الدراسة فيها تتمثل في دراسة بالكلية لمدة كورس كامل وبعدها يتم إلحاق الطلبة في احدى الكليات المختصة بالطيران «الكلية الاسترالية» وهي جامعة متخصصة بالطيران، حيث وقعنا معها بروتوكول تعاون لتدريس الطلبة الطيارين والمهندسين خلال الفترة المسائية، وبعد عامين تكون المرحلة الثالثة وهي تدريس الطالب لمدة كورس بالكلية لتكتمل مدة الدراسة 3 سنوات ليتخرج بعدها الطلاب برتبة ملازم. وطاقم المدرسين بالكلية هم اميركيون وبريطانيون والمنهج الدراسي عالمي للطيران «أفييشن».

● وما المميز في كلية الطيران؟

ـ نقوم بتخريج الطيارين ومهندسي طيران لتأهيل الخريجين ولسد الشواغر، هذا من جهة، ومن جهة اخرى اضفنا تخصصات اخرى مثل تخريج ضباط جويين متخصصين، مثل ضابط طائرات من دون طيار، وضابط حرب الكترونية، وضابط استخبارات جوي، وضابط برج مراقبة، وضابط برج مقاتلات. وعموما هناك ميزة بالدراسة ان الطالب الذي يتعثر دراسيا في الطيران والهندسة يتم تحويله لضباط الدورات التخصصية، وهذه ميزة تحفظ الامكانات المادية والبشرية للدفاع وللطالب.

● ما عدد المقبولين؟ وما شروط القبول؟

ـ قبلنا 250 طالبا منهم 15 للحرس الوطني و4 لوزارة الداخلية، والبقية للقوة الجوية بالجيش الكويتي، وكانت من ابرز الشروط لقبول هؤلاء اللياقة الصحية والبدنية واتقان اللغه الانكليزية لا سيما ان الدراسة باللغة الانكليزية، ويتم تدريس منهج الطيران العالمي الذي يدرس في كل دول العالم «أفييشن» واجتياز المقابلة وبقية الشروط هي شروط كلية علي الصباح العسكرية نفسها.

● كيف ستكون الدراسة؟

ـ كورس اول يتم داخل كلية احمد الجابر للطيران، وبعدها يتم إلحاق الدفعة بالكلية الاسترالية لدراسة الطيران والهندسة والفنيين، وكذلك الدورات التخصصية، ويكون ذلك خلال الفترة المسائية، على ان تكون الدراسة الصباحية بكلية احمد الجابر حيث تتوافر المباني الخاصة بالتدريب الميداني.

● كيف يتم القبول بالكلية سنويا؟

ـ كل عام سوف يوضع اعلان طلب طلبة من خريجي الثانوية للالتحاق بكلية الطيران وتتم المفاضلة بين المتقدمين بحسب الشروط التي ابرزها اللياقة البدنية والصحية واجادة اللغة الانكليزية، وبقية الشروط الاخرى للتقديم واخذ حاجة الكلية ويتم إلحاقهم بالكلية في شهر 9 من كل عام.

● متى تتخرج اول دفعة من هذه الكلية؟

ـ عام 2019 وسوف تتم اقامة حفل تخريج خاص بالقوة الجوية من خلال عرض عسكري للطيران الجوي، وهو عرض جوي بامتياز للخريجين.

● هل هناك استقطاب للشباب الكويتي للعمل بالقوة الجوية بالجيش الكويتي؟

ـ الان لدينا توجه لاستقطاب الشباب الكويتي من خريجي الثانوية للعمل كضباط صف بالقوة الجوية، وهي الخطوة التي سنقدم عليها قريبا وذلك ضمن جهود القوة الجوية لتأهيل الشباب الكويتي للمشاركة في مشاريعنا الحيوية.

● ما نوع الدراسة لضباط الصف؟

ـ سوف يتم إلحاق الملتحقين بالجامعات الخاصة محليا او الابتعاث للخارج للحصول على شهادات تخصصية تهم القوة الجوية، مثل فني محركات وفني كهرباء وفني ورش وفني قطع غيار وفني مساعد طيار ويتم حال التخرج العمل ضابط صف بالقوة الجوية.

● كم عدد احتياجكم من هولاء؟

ـ نحتاج حسب المشاريع المستقبلية اكثر من ألف شاب ولكننا سنأخذهم على دفعات بحيث يتم الاعلان كل فترة عن طلب مجموعة والاعلان الاول خلال ايام لطلب دفعة من هؤلاء الشباب. والشروط ابرزها الثانوية العامة واللياقة الصحية والبدنية واللغة الانكليزية وسوف يمنحون شهادات دبلوم من الجامعات المحلية او العالمية.

● ما سبب الحاجة لهذا العدد الكبير من ضباط الصف؟

ـ لتغطية مشاريعنا المستقبلية من جهة وكذلك لسد الفجوة بين الضباط والعسكريين من خلال ايجاد اعداد من ضباط الصف الذين نقص عددهم بسبب التقاعد.

● كيف تختارون طياريكم حاليا من كلية علي الصباح العسكرية؟

ـ قبل التخرج بثلاثة أشهر يتم استدعاء امار القطاعات، ويتم اختيار الضباط بحسب مواصفات، منها الشخصية واللباقة، والتحصيل العلمي والسجل الدراسي بالكلية واللغة. وهذه الامور تؤخذ بالحسبان لاختيار ضباط «الجوية».

التحالف العربي

● مشاركة القوة الجوية باليمن كيف تقيمها؟

ـ بكل امانة بعد تسلم الامر السامي بالمشاركة ضمن قوات التحالف العربي بالسعودية لاعادة الشرعية باليمن قامت القوة الجوية بارسال سرب من الطائرات المقاتلة والطيارين الكويتيين الى السعودية، حيث كانت مشاركتهم رائعة ومميزة بشهادة جميع المشاركين، بدليل عدد الطلعات الجوية والمهام التي نفذتها، وهي مازالت مستمرة وفعالة، حيث بلغ عدد الطلعات الجوية للقوة الكويتية ما يقارب من 3 آلاف طلعة جوية من خلال 12 طائرة عسكرية كويتية مقاتلة مشاركة بالتحالف العربي، ناهيك عن التمركز والاتصال والمناورة والتزود جوا بالوقود وهو انجاز يحسب للطيارين الكويتيين وللقوة الجوية الكويتية.

● ما الفرق بين تواجدكم بدرع الجزيرة وتواجدكم بالتحالف العربي لاعادة الشرعية وحفظ امن السعودية؟

ـ مشاركتنا بالتحالف العربي ناتجة من ان الحرب هي حرب جوية وكانت مشاركتنا تأتي انطلاقا من اتفاقية الدفاع الخليجي المشترك الموقعة بين البلدان الخليجية والتي تنص على الدفاع عن أي دولة خليجية يتعرض أمنها لخطر خارجي، وهو ما تم، وهو نفس ما حدث عندما هبت دول الخليج للدفاع عن الكويت عند تعرضها للغزو العراقي الغاشم، اما درع الجزيرة فهي عبارة عن قوات خليجية تتبع منظومة دول مجلس التعاون لحماية الكيان الخليجي وتتضمن قوات برية مدعومة بجهد جوي من الطائرات، ونحن نشارك ضمن الاتفاقية المشتركة الموقعة بين البلدان الخليجية منذ الثمانينات.

● اذاً لا يوجد تعارض بين المشاركة العسكرية بالخارج والدستور الكويتي؟

ـ لا يوجد أي تعارض، فالعمليات العسكرية خارج دولة الكويت تتم وفق ما تنص عليه مواد الدستور والسياسة العسكرية والعقيدة الدفاعية للجيش الكويتي، ووفق الاتفاقيات المبرمة مع الكويت والتي حازت الموافقة على شتى الصعد.

ولو كانت اتفاقية الدفاع الخليجي المشترك معارضة للدستور لما تم اقرارها قبل اكثر من 30 عاما، هذا من جهة ومن جهة اخرى فإن الدستور الكويتي يقول ان الجيش الكويتي دفاعي، وفي أحيان كثيرة يكون هناك مبدأ عسكري يسمى الردع وهو درء خطر حقيقي على الدولة، وهذا معروف بالعلوم العسكرية.

● وكيف يكون ذلك؟

ـ ما تم مع التحالف العربي بالسعودية خير مثال على ذلك، حيث هبت دول الخليج للمشاركة بالتحالف العربي لدرء خطر وشيك على امنها واستقرارها كدولة خليجية هي السعودية ولذلك شاركنا من منطلق اتفاقية الدفاع الخليجي المشترك والتي تنص على مساعدة اي دولة خليجيه يتعرض امنها الخارجي لخطر يتهددها، كما حدث عندما تعرضت الكويت للخطر فهبت دول الخليج لمساعدتها.

ميزات القوة الجوية

● ما مدى تقييمك لسرعة الانتشار للقوة الجوية حال وجود اي خطر يهدد الاجواء؟

ـ قواتنا الجوية قادرة على تغطية كل ذرة رمل تقع على أرضنا وقادرة على الانتشار والتمركز والانتقال والوصول خلال دقائق من خلال القواعد الجوية الاربع التي تنتشر بالشمال والجنوب، لاي مكان داخل الاجواء وصد اي خطر او اختراق لا سمح الله.

● ما ابرز التمارين المشتركة حاليا مع الدول الصديقة؟

ـ هناك تمارين عدة نشارك بها وهي تمارين محلية مثل تمرين جابر وتمرين اعصار وهي تتم سنويا وبالذخيرة الحية. وعلى سبيل المثال اقمنا في الشهر الماضي تمرين اعصار 2017، وهو تمرين تم تحديد موعده ليواكب حرب تحرير الكويت وانطلاق الحرب البرية 17 يناير، وشاركت به القوة الجوية والبرية وتم وضع السيناريو له بكون هناك محاولة لاختراق الحدود من قبل قوات عدوة ومجاميع قامت القوة الجوية بقصف هذه القوات العدوة وابادتها بالكامل اثناء الاقتحام ليتم ارسال القوات البرية الراجلة لتمشيط المنطقة وتأمينها وقد حضر التمرين سيدي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وسيدي رئيس الاركان العامة للجيش وكبار قيادات الجيش وحظي باعجابهم وتقديرهم. وكل عام يتم وضع سيناريو حول خطر معين سواء حرب بحرية او تأمين حدود او هجوم بري بسيناريو مختلف ويتم تحديد الجهات المشاركة فيه.

● وماذا عن التمارين الخارجية مع الدول الاخرى؟

ـ نشارك بفعالية في تمارين مع دول متطورة فهناك تمرين لؤلؤة الغرب مع القوات الفرنسية والذي يقام كل اربع سنوات وهناك تمرين حسم العقبان والذي يقام كل 3 سنوات وسوف يقام التمرين المقبل قي مارس المقبل بمشاركة 18 دولة هذا ناهيك عن تمارين مع القوة البحرية قريبا وتمارين مع درع الجزيرة.

● ما المزايا المادية والمعنوية لاستقطاب الطيارين؟

ـ لدينا مزايا تطرح كل سنة حسب الاحتياج وكان هناك خطة كبرى وطرحت قبل عامين على اللجنة الرباعية لاقرار عدد من المزايا المالية التي تدعم منتسبي القوة الجوية ولكن للاسف تعطلت ونتمنى اقرارها قريبا.

اما البدلات الموجودة فلدينا بدل طيران وبدل المهندسين وهي بدلات مالية مرتفعة وعالية وتواكب الاخطار المحدقة بعمل الطيارين والمهندسين كذلك هناك دعم من خلال الابتعاث في دورات او للدراسة ويواكبها دعم مالي من وزير الدفاع لمواجهة الغلاء ونحن نقدر هذا الامر جدا.

● ما خططكم المستقبلية بالقوة الجوية؟

ـ قام رئيس الاركان العامة للجيش مشكورا بانشاء مديرية التخطيط الاستراتيجية لوضع الخطط والدراسات الخاصة بقطاعات الجيش للاعوام المقبلة، بحيث ان كل قوة من قوات الجيش تقدم خطتها واحتياجاتها حتى عام 2030 وهو موعد استراتيجية خطة الدولة التنموية حيث قدمنا نحن بالقوة الجوية لتلك المديرية كل احتياجاتنا لتوفيرها ضمن خطة الدولة العامة.
 
سياسة شراء الأسلحة


تنويع مصادر السلاح


بين الفودري أن تنويع مصادر السلاح بالجيش الكويتي إستراتيجية عسكرية صحيحة وضعتها القيادة العسكرية، وهي مهمة لأسباب أن التنوع من شأنه اكتساب وتنويع الخبرات التكنولوجية المتميزة بالسلاح، وضمان عدم احتكار دولة معينة لتسليح قطاع معين بالجيش، إضافة لمواجهة أي عطل بنوع من الطائرات لعدم توافر قطع الغيار، وبالتالي لا يتعطل ويستمر العمل الأمني الدفاعي، إضافة لذلك هو نوع من تدعيم العلاقات مع الدول الصديقة والحليفة تجاريا وعسكريا وتمتين أطر التعاون، والاشتراك مع جميع الدول المصدرة للأسلحة في مناورات، ولن نعاني من اختلاف المنظومات لأننا اقتنينا معظمها.

عمليات الشراء


عن عمليات شراء الأسلحة أوضح الفودري أن هناك لجانا عسكرية من كل القطاعات العسكرية تقوم بحضور المعارض الخاصة بالأسلحة والمؤتمرات التي تتم سنويا في ما يقارب 6 دول بالعالم، ويتم الاطلاع على تلك الطائرات والمنظومات. وفي حال كان هناك نوع جذب الحضور يتم تحديد موعد مع الشركة لعرض المنتج وقدرته ومواصفاته، وبعدها يتم رفع تقرير من اللجنة إلى هيئة التسليح العسكري بوزارة الدفاع، ومن ثم يرفع الأمر إلى مجلس الدفاع الأعلى وتتم مناقشة القرار وتحديد الرأي بالشراء من عدمه.

شروط شراء الطائرات


شرح الفودري شروط شراء الطائرات مبينا أن هناك شروطا عامة، مثل حاجة الجيش والقوة الجوية لها، وأن تكون الطائرة مجربة بالجيوش الكبرى، مثل أميركا وبريطانيا وفرنسا، وهناك شروط خاصة أبرزها ألا يتم شراء أي طائرة ما لم تتواءم مع أجوائنا وطقسنا، ولذلك نحرص على أن تتم تجربة أي طائرة ننوي شراءها خلال أشهر الصيف لا سيما 7 و8 و9، حيث تكون الحرارة والرطوبة مرتفعتين وعلى ضوء النتيجة للتجربة يتم رفع الرأي للقيادة، وعموما جميع طائرات القوة الجوية اختبرت من قبل طيارين كويتيين في تلك الأجواء.

صفقات جديدة


أفاد الفودري بأن هناك توجها لشراء طائرات سوبر هورنيت الأميركية، وهي عبارة عن طائرة أف 18 حديثة مقاتلة من جيل يوروفايترنفسه وهناك صفقة سلاح لا تزال في طور النقاش، وهي شراء طائرات الكاراكال «الهيلوكبتر الأميركية» من الولايات المتحدة ومازلنا في طور المباحثات حاليا. كذلك هناك مشاريع مستقبلية ومنها وجود توجه للمرة الاولى بالجيش الكويتي لشراء طائرات استطلاع وطائرات من دون طيار لتدخل الخدمة انطلاقا من سعي الجيش نحو تطوير قدراته لتواكب كل الجيوش.

أسلحة وقواعد


طائرات من دون طيار


كشف الفودري النقاب عن توجه الجيش الكويتي إلى اقتناء طائرات استطلاع وطائرات من دون طيار، وذلك ضمن خطتها المقبلة لضمان مواكبة جيوش الدول المتطورة، وبما يضمن المواكبة والتفوق بالمقارنة بالدول الاخرى، ناهيك عن استقطاب النوع الاحدث من هذا النوع من الطائرات التي باتت تمثل جزءا من المنظومة العسكرية والحربية. وراعينا بكلية احمد الجابر للطيران تأهيل الضباط القادرين على ادارة هذا النوع من الطائرات والتي باتت جزءا من معظم الجيوش ولذلك نحن نولي هذا الامر اهمية كبرى.

4 قواعد عسكرية


سألنا الفودري عن عدد القواعد للقوة الجوية فقال: لدينا 4 قواعد جوية هي قاعدة احمد الجابر الجوية للمقاتلات، وقاعدة علي السالم للطائرات العمودية، وقاعدة عبدالله المبارك الجوية لطيران النقل، وقاعدة نواف الاحمد الجوية، وهي قاعدة حديثة للمهام الخاصة ولكبار الشخصيات. ولا توجد حاليا حاجة لانشاء قواعد جديدة، انطلاقا من ان القواعد الحالية كافية، وعددها واماكن انتشارها يغطيان البلاد بالكامل ويغطيان كامل مساحتنا، مع الاخذ بالحسبان المساحة للكويت ولكن هناك توجها لتطوير وتحديث تلك القواعد ضمن خطتنا.

صفقة «يوروفايتر» في الميزان


العقد صحيح


بسؤال اللواء ركن طيار عبدالله الفودري عن رأيه بالضجة التي اثيرت حول طائرات اليوروفايتر، قال إن مجريات العقد صحيحة 100 في المئة والقيمة قد تتفاوت من طائرة لاخرى حسب منظومة السلاح والاختلاف بالمواصفات والقدرات القتالية، فعلى سبيل المثال طائرة اميركية وطائرة اوروبية واحداهما مداها ابعد من الاخرى، فمن المؤكد ان سعر الأولى يكون اكبر، ويأتي التفاوت بالقيمة، فكلما زاد عدد الطائرات يقل السعر كبيع الجملة.

مواصفات خاصة


وعن موعد وصول الطائرات ودخولها الخدمة، قال الفودري: تعاقدنا لشراء 28 طائرة يوروفايتر بمواصفات خاصة ومنظومات جديدة لم يحصل عليها غيرنا، وباتت الدول الاخرى اوروبية وخليجية حاليا تقلدنا في طلب مثل مواصفاتنا تلك، وهذا دليل على نجاحنا، وتصل الطائرات في الربع الثاني او الثالث عام 2019.

ملائمة للكويت


تحدث الفودري عن ابرز ميزة باليوروفايتر، مشيرا إلى أنها تقوم بمهمات جو - جو ومهمات جو - ارض، وبالاضافة الى قدرتها على الدمج للمهمات، بحيث يتم تحويل الرحلة وهي تطير بالجو وتغيير مهمتها، ناهيك عن ان 4 دول اوروبية انتجت منها 700 طائرة ووضعت خيرة خبراتها والتكنولوجيا المتطورة فيها، والمواصفات الخاصة، اضافة الى الميزة الأهم أن طيارينا قاموا بتجربتها بالكويت، وهو الاساس بالشراء بعد نجاحها الباهر في الاختبارات.

مضمون العقد


ذكر الفودري أن العقد يشمل تدريب الطيارين، بحيث يتم تدريب ما يقارب 200 فني طيران كويتي، وتوفير قطع الغيار للطائرات عند الطلب لسنوات طويلة مقبلة.

طائرة خليجية


بسؤاله عما إذا كان هناك دول بالخليج استعملت اليوروفايتر، بين الفودري ان السعودية لديها 4 أسراب من هذه الطائرة، وكذلك عمان لديها سرب كامل منها، وهناك طلب خليجي متزايد عليها مستقبلا.

قضايا دفاعية


آلية اتخاذ القرار في مجلس الدفاع


بسؤال اللواء الفودري عن آلية اتخاذ القرار العسكري عبر مجلس الدفاع، قال إن مجلس الدفاع الذي يرأسه رئيس الاركان العامة الفريق الركن محمد الخضر عند اجتماعه يحرص على ان تطرح كل القضايا العسكرية التي تهم القطاعات على المجلس، انطلاقا من أن يكون الرأي جماعيا وتوافقيا في أي قضية عسكرية مطروحة، ويكون الرأي الاخير للقيادة بحسب ما أجمعت عليه الآراء، ونحن نثمن مثل هذه الاجتماعات والروح التعاونية وتبادل الآراء.

دعم غير محدود من القيادة


أكد الفودري الدعم الكبير من القيادة العسكرية من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد ورئيس الاركان الفريق محمد الخضر ونائبه الفريق الشيخ عبدالله النواف لتوفير احتياجات القوة الجوية وتذليل العقبات التي تواجهنا وبالدعم الكبير، مستشهدا بما قاله وزير الدفاع لهم عقب تمرين اعصار 2017 الشهر الماضي بميدان الاديرع عندما اشاد بالتدريب والاحترافية، واثنى على جهود رجال القوة الجوية وعبر عن اعجابه بالقوة القتالية والنارية لها، وبالمستوى القتالي الرفيع ومستوى التنسيق.

دعم لوجيستي عالمي


بسؤاله عما يعني توقيع اتفاقية تقديم دعم لوجيستي بين الكويت ودول عظمى، رد اللواء الفودري بالقول: تربطنا بروتوكولات تعاون وعلاقات عسكرية مع دول عظمي عدة ابرزها أميركا وبريطانيا وغيرهما. ومن ضمن الاتفاقيات تقديم الدعم اللوجيستي فقط لقوات تلك الدول، وهذا الامر يعني استعمالهم للمدارج وتقديم الصيانة لطائراتهم وتقديم الخدمات الارضية فقط اما المشاركة بعملياتهم العسكرية فهذا امر غير وارد.
 
585457_399528_Crp__-_Qu65_RT480x0-_OS1257x943-_RD480x360-.jpg

الفودري بلباس الطيران يستعد لطلعة جوية
585456_399525_Crp__-_Qu65_RT480x0-_OS925x664-_RD480x344-.jpg

الفودري خلال اللقاء مع الزميل منصور الشمري
585455_399531_Crp__-_Qu65_RT480x0-_OS1063x652-_RD480x294-.jpg

«سي 130» إحدى مقاتلات الجيش الكويتي
585454_399530_Crp__-_Qu65_RT480x0-_OS1063x654-_RD480x295-.jpg

... ويقلد أحد الطيارين وساماً
585453_399533_Org__-_Qu65_RT480x0-_OS1600x1065-_RD480x319-.jpg

الفودري مستقبلا مسؤولاً عسكرياً عربياً
585452_399535_Crp__-_Qu65_RT480x0-_OS945x564-_RD480x286-.jpg

إعداد طائرة للإقلاع
585451_399529_Crp__-_Qu65_RT480x0-_OS945x444-_RD480x225-.jpg

حرص على تزويد القوة الجوية بأحدث الطائرات
585450_399527_Org__-_Qu65_RT480x0-_OS945x455-_RD480x231-.jpg

من عملية تزود بالوقود أثناء الطيران
585449_399538_Crp__-_Qu65_RT480x0-_OS658x810-_RD480x590-.jpg

طائرات «أف18» في سلاح الجو الكويتي
 
شكرً بحجججم السماء اهم مألفت انتباهي بالموضوع ادخال الطائرات بدون طيار خطوة ممتازة
 
ذكرتها سابقاً

شاهدت كل المقاتلات 12 جميعاً في القاعدة عن قرب

مهام القصف لدى الكويتيين شبه يومية إن لم تكن على فترات في نفس اليوم
 
ياترى كم طلعه جويه للسلاح الجو السعودي
علما بانه مشارك باكثر من 100 طائره
 
من الجيد لقوات التحالف العربية القيام بمهمات جوية وبرية وبحرية في اليمن وذلك لإكتساب الخبرة اللازمة من محاربة الميليشات المدعومة من ايران والتي تدربت على يد الحرس الثوري والمليشيات في العراق وسوريا تمتلك نفس التسليح والتدريب لذلك اذا تمكنت القوات العربية من فهم خطط وتكتيكات الميليشيات في اليمن والتغلب عليها ستتمكن من هزيمة الميليشيات في العراق وسوريا بأقل الخسائر
 
نحن في الخليج ماحنا بياعين كلام مثل البعض.

نحن أهل عزة وشرف ..

وأهل قول وفعل. .
حفظ الله الخليج العربي..
 
واضح تماما ومن تصريح قائد القوه الجويه أن الكويت لازالت لم تتعاقد على السوبرهورنت ولم يتم توقيع عقدها رسميا..
 
عودة
أعلى