الأسلحة النووية في أعالي البحار الترسانة النووية الاسرائيلية تحت الماء

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
I.n.s._dolfin-03.JPG

إذا التقارير عن الغواصات الإسرائيلية صحيحة، سوف تحمل جزء من الردع النووي الإسرائيلي تحت سطح البحر. ويمكن لهذه الغواصات توفير الردع العملي؟

_روبرت فارلي
9 أكتوبر 2014

_في غضون أشهر قليلة، سوف تترك غواصة "دولفين" الخامسة ألمانيا لتدخل الخدمة الإسرائيلية. وهناك سفينة سادسة ستصل بحلول عام 2017. في ظل الظروف العادية، قوة ست غواصات حديثة تعمل بالديزل والكهرباء من شأنه أن يمثل التزام كبير، ولكن ليس غريبا الإلتزام البحري من جانب " بلد " بحجم إسرائيل ولكن على ما يبدو الدلافين تلعب دورا أكبر بكثير في خطط الدفاع الذاتي الإسرائيلية.
dolphin_subp_idf-navy6.jpg

تشير التقارير إلى أن أنها سوف تحمل جزءا من الردع النووي الإسرائيلي، في شكل صواريخ كروز التي تطلق من الغواصات المسلحة نوويا (SLCMs). من الناحية النظرية، هذا يعطي اسرائيل المحطة الثالثة (بعد الصواريخ الباليستية والقاذفات المقاتلة) من الثالوث النووي. ولكن لماذا توفر الدلافين الرادع العملي؟

السفن وصواريخهم

اسرائيل ليست " البلد " الأول الذي يسعى إلى إدارة الردع النووي تحت السطح مع ان الغواصات التقليدية أعتمدت في وقت مبكر ، غواصات الصواريخ البالستية السوفييتية ذات الدفع التقليدي، كما فعلت الصين مع نموذج اطلاق صاروخ من الغواصات ومع ذلك، الغواصات التقليدية لها عيوب واضحة بالنسبة إلى قريبتها النووية في البعثات الرادعة. الأهم من ذلك، أنها تفتقر إلى مجموعة محطات لتبقى لفترات طويلة من الزمن دون الحصول على التوريد أو الدخول الى قواعدها وهذا يجعل من الغواصة عرضة للهجوم، وربما كجزء من سياسة وقائية. وهذا يعني أيضا أن عددا أقل من الغواصات يمكنها القيام بدوريات رادعة في اي وقت من الأوقات، مما يجعل مهمة السفن المضادة للغواصات أسهل بكثير.

تاريخ الطراز دولفين معروفة نسبيا. وقد وضعت الغواصات الثلاثة الأولى (تسليمها ابتداء من أواخر 1990s) الالمانية الواسعة الانتشار Type 209 class على الرغم أن هيكلها أطول والإزاحة أكبر. (تم تسليم الأولى مؤخرا فقط مع اثنتين متوقع وصولهما قبل 2017) الثلاثة أكثر شبها ل Type 212. إثنين تبرعت بهما ألمانيا، جزئيا في تعويض للحصول على المساعدة الألمانية مع " أسلحة العراق الكيميائية وبرامج الصواريخ الباليستية "
المهمة التقليدية للدلافين "هي نفسها في أي غواصة أخرى. المتوقع منها القيام بدوريات في " المياه الإسرائيلية " وغيرها من مناطق الصراع، ولها مجموعة من الأسلحة المناسبة المضادة للغواصات وسفن السطح. يمكنها أيضا إيصال فريق من العمليات الخاصة، وتوجيه ضربات بصواريخ كروز تقليدية على أهداف أرضية.

وقد فتحت قدرة هذه الغواصات، المناقشة أكثر حولها. الدلافين تحمل ما أشيع أنه نسخة من صاروخ كروز Popeye Turbo. النسخة المعدلة من صواريخ بوباي يمكنها ضرب أهداف محتملة على مدى يصل إلى 1500 كم، ويمكن أن تحمل رؤوسا نووية.
-ימי-של-פופאי-טורבו.jpg

من الناحية النظرية، هذا يعطي إسرائيل فرصة لضرب إيران من القوارب العاملة في البحر الأبيض المتوسط. ولكن إسرائيل سوف تحتاج إلى التغلب على العديد من العقبات التكنولوجية من أجل إجراء إختبار في هذه المجال، رسم مسار صواريخ كروز ذات الرؤوس النووية عبر 1500 كلم و أربع دول يشكل تحديا تقنيا كبيرا. تحليق صاروخ كروز فوق المحيط وفي نفس المسافة ليست هذه المشكلة، ولكن ليطير الصاروخ فوق الأرض يحتاج إلى تصحيح المسار باستمرار عن التضاريس والارتفاع. وعلاوة على ذلك، فإن بوباي تيربو هو دون سرعة الصوت، وهو ما يعني أن الأمر قد يستغرق أكثر من ساعتين للوصول إلى هدفه، اعتمادا على موقع إطلاقه. وهذا يعطي أي عدو الوقت اللازم لرص دفاعاته الجوية وقطع الطريق عليه..

بالطبع، كل شيء سيكون أسهل إذا كانت الغواصات تطلق أسلحتها من الخليج العربي، وبالفعل قد إدعى بعض الإسرائيليين أن غواصاتهم تعمل بشكل منتظم في محطة في منطقة الخليج. ولكن الإختيار لا يزال يمثل مشكلة. قاعدة الغواصات الابتدائية في الجيش الإسرائيلي هي حيفا، على البحر الأبيض المتوسط. في ظل الظروف العادية، يمكن عبور الغواصات من البحر المتوسط عبر قناة السويس. وفي ظروف التوتر والعداء، هذا يضع جزء من الردع النووي الإسرائيلي في مزاج الحكومة المصرية التي يمكنها التعبير عن عدم الرغبة في تسهيل مرور الدمار النووي الى بلد إسلامي.

ويحتمل أن تعمل الغواصات من إيلات (في الواقع، الجيش الإسرائيلي أجرى بالفعل بعض العمليات من البحر الأحمر)، ولكن هذا لا يكاد يكون مثاليا من وجهة نظر الردع النووي. إذ بقاء إسرائيل يعتمد على قاعدة واحدة صغيرة في مكان لا يمكن الوصول إليه نسبيا، ثم تصبح تلك القاعدة هدفا لهجوم وقائي. ويفترض، أن إسرائيل وضعت غواصات في البحر حيث زادت حدة التوتر، ولكن الغواصات يمكنها أن تعمل بالديزل والكهرباء لن تبقى في البحر لفترة طويلة. ببساطة عبور الغواصات من البحر الأحمر في ظل ظروف الحرب سيكون خطرا، خصوصا أن كل بلد في المنطقة من شأنه تقدير الغرض الحقيقي لمرورها.

إسرائيل قد خططت للمرحلة قبل ترتيب الامداد مع الدول الشقيقة والصديقة، ولكن هذه الترتيبات قد تسقط تحت ضغوط الحرب. كم حكومة في المنطقة تريد أن تكتب في التاريخ باعتبارها الدولة التي سهلت لاسرائيل شن هجوم نووي ؟
حتى إقتراح الولايات المتحدة الأمريكية شاحب في الظهور بانها سهلت لضربة نووية انتقامية إسرائيلية بعد انتهاء الأعمال العدائية الأولية.
سوف تحصل الغواصات إلى موقع إطلاق عن طريق اتخاذ مسار طويل (حول القرن الأفريقي) أيضا ستعاني ، لأنها ستحتاج إما للتوقف عند قواعد صديقة أو التزود من سفن الإمدادات.

استخدام قدرة الدلافين في الردع النووي من شأنه (إذا كانت تعمل في أي مكان ولكن في المتوسط) إخضاعها لأصول الحرب الإيرانية المضادة للغواصات. قدرات ايران في هذا الصدد محدودة. فرقاطات البحرية الإيرانية القديمة لا يمكنها تتبع الدلافين، وايران ليس لديها أي طائرة للدوريات البحرية الحديثة التي يمكنها الكشف عن اقتراب الغواصات الإسرائيلية. ثلاث غواصات كيلو إيرانية يمكنها أن تسبب مشاكل، ولكن من دون قدرات للكشف بعيدة المدى، هي تريد فقط أن تكشف الدلافين في فرصة لضربها من الساحل، إذا كان تمركز الغواصات في الخليج يزيد من فرصة ان تجدها إيران أن وتدميرها.
الرادع العملي؟

ونحن ببساطة لا نعرف ما يكفي عن الطريقة التي تعتزم فيها إسرائيل استخدام غواصاتها كقوة ردع نووي. الكثير من المعلومات لدينا يأتي من النقاد المؤيدين لإسرائيل الذين يؤمنون إيمانا راسخا بأن إسرائيل بحاجة إلى الردع النووي، وبالتالي فإنه لا ينبغي علينا طرح الكثير من الأسئلة الصعبة حول التفاصيل. كان هناك موقف مشابه في محادثات صريحة حول فعالية نظام القبة الحديدية الصعب.

كل غواصة رادعة هو مجرد خدعة. لا يوجد بلد يريد تجربة حادث من شأنه أن يجعله من الضروري اطلاق سلاح نووي انتقامي ولكن من بلد لآخر، هناك آلية وخدعة بسيطة إلى حد ما، مع الغواصات الخفية ذات إطلاق الصواريخ الباليستية لا يمكن وقفها من مسافات هائلة دون سابق انذار. وبالنسبة لإسرائيل، المشاكل التشغيلية هي أكبر من ذلك بكثير. إستخدام دولفين هو خدعة واهية جدا، أكثر ما هي مشاركة، في مقامرة يائسة للانتقام من البرد، وحسابات آلية للتدمير.

ما من شك في أن وجود غواصات قادرة على إطلاق صواريخ كروز مسلحة نوويا يعزز مصداقية الردع الاسرائيلية، على الأقل في الهوامش. الأسئلة تنطوي على وجه الدقة كيف هي هامشية هذه الزيادة، ولا سيما في سياق تكاليف التسليح والتدريب والتشغيل، ومخاطر وقوع حادث نووي. الولايات المتحدة وروسيا وجميع البلدان الأخرى التي تنشر رادعها على الغواصات عملت لسنوات على إجراءات السلامة التي تحول دون فقدانها أو إطلاق اسلحة نووية أسلحة ولا تزال تقع عندها الحوادث.

هل الدلافين تمد إسرائيل بالقدرة على مصداقية الردع في الضربة الثانية؟
لا، لا وفقا لمعايير قوة كل غواصة ردع و أخرى. العقبات كثيرة جدا للتفكير في ان تمثل الدلافين نفس قدرة "اليد الميتة" في الضربة الانتقامية حتى نقارنها مع القوات الفرعية الأخرى. إسرائيل لديها وسائل أخرى أكثر قوة وأكثر قدرة على الانتقام ضد إيران، أو حتى شن الضربة الأولى. عند هذه النقطة، فإن وصول الدلافين إلى "مسرح الأمان " هو محاولة لنقل صورة ل حماية إضافية دون أن تقدم في الواقع الكثير من سبل الدفاع.

 
قاعدين يتسلحو بني صهيون باطور الغواصات عشان يوصلو العمق العربي ..

والعرب جالسين اصحو ياعرب اصحو يامسلمين ..

وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (60)
 
الكلاب الدخيلة وصلت الى ماتريد على ارضنا المحتله ونحن لازلنا نحول الحاق بهم . لكن ان شاء الله اننا على الطريق الصحيح وسوف نلحق بهم ونتعداهم باذن الله ..
 
مهما تسلحوا فلن يغنيهم هذا من مصيرهم المحتوم.

حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تُقَاتِلُكُمْ الْيَهُودُ فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ ثُمَّ يَقُولُ الْحَجَرُ يَا مُسْلِمُ هَذَا يَهُودِيٌّ وَرَائِي فَاقْتُلْهُ . رواه البخاري .

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ فَيَقْتُلُهُمْ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوْ الشَّجَرُ يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ إِلَّا الْغَرْقَدَ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ )رواه مسلم فيبَاب لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ بِقَبْرِ الرَّجُلِ فَيَتَمَنَّى أَنْ يَكُونَ مَكَانَ الْمَيِّتِ مِنْ الْبَلَاءِ) .

وفي الترمذي : حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تُقَاتِلُكُمْ الْيَهُودُ فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ حَتَّى يَقُولَ الْحَجَرُ يَا مُسْلِمُ هَذَا يَهُودِيٌّ وَرَائِي فَاقْتُلْهُ . قَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .

قال الشيخ الالباني في صحيح سنن الترمذي صحيح . وذكره في قصة المسيح الدجال فقال أخرجه عبد الرزاق ( 20837 ) وعنه أحمد ( 2 / 149 ) والترمذي ( 2237 ) وقال : حديث حسن صحيح .ثم أخرجه أحمد ( 2 / 122 و 131 ) والبخاري ( 6 / 78 و 478 ) ومسلم ( 8 / 188 ) من غير طريق عبد الرزاق به وأخرجه الداني ( 65 / 1 ) .عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر : يا مسلميا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله . إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود ).أخرجه الشيخان وأحمد ( 2 / 398 و 417و 530 ) والخطيب ( 7 / 207 ) والداني ( 64 / 2 - 65 / 1 ) .

انتهى كلام الألباني .
 
حكمتك يارب

هذا اللي يقهرك تطورهم سريع ويسعون للتفوق دائما وربعنا ولا كأنهم موجودين وهذا اللي يقهرني ويرفع ضغطي والله ..

عندنا حتى الاعلان عن صاروخ على استحياء

لازم تسوية الكفة وتحقيق التوازن ومن ثم ضمان التفوق
 
عودة
أعلى