وفاة الشيخ عمر عبدالرحمن داخل سجنه فى أمريكا

amraay2009

صقور الدفاع
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
7,749
التفاعل
18,379 0 0
16681801_1603070103039051_1773474445233710311_n.jpg


وفاة الشيخ عمر عبدالرحمن داخل سجنه بأمريكا.

إنا لله و إنا إليه راجعون.

توفى عن عمر يناهز 79 عاما.

يمثل الشيخ عمر عبدالرحمن زعيما روحيا للجماعة الإسلامية بمصر.

رحم الله الشيخ و غفر له و عفا عنه و تغمده برحمته و غسله بالماء و الثلج و البرد و أدخله جناته و جعله من سكنة الفردوس الأعلى و جزاه الله خيرا.
 
عمر عبد الرحمن ( -)، عالم أزهري . وهو الزعيم الروحي . له مجموعة من المؤلفات. كان معارضا سياسيا لنظام الحكم في مصر، اعتقل في ويقضي فيها عقوبة بتهمة التآمر، في قضية ، التهم التي ينفيها عمر.

حياته

ولد بمدينة عام ، فقد البصر بعد عشرة أشهر من ولادته، حصل على الثانوية الأزهرية عام ، ثم التحق بكلية أصول الدين بالقاهرة ودرس فيها حتى تخرج منها في 1965 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وتم تعيينه في وزارة الأوقاف إماماً لمسجد في إحدى قرى ، ثم حصل على شهادة الماجستير، وعمل معيداً بالكلية مع استمراره بالخطابة متطوعاً. اوقف عن العمل في الكلية عام ، وفي أواخر تلك السنة رفعت عنه عقوبة الاستيداع، لكن تم نقله من الجامعة من معيد بها إلى إدارة الأزهر بدون عمل، واستمرت المضايقات على هذا الحال، حتى تم اعتقاله في 13 أكتوبر 1970 بعد وفاة .

بعد الإفراج عنه، وعلى رغم التضييق الشديد الذي تعرض له بعد خروجه من السجن إلا أن ذلك لم يمنعه من مواصلة طلب العلم، فتمكن من الحصول على الـ "دكتوراه"، وكان موضوعها؛ "موقف القرآن من خصومه كما تصوره سورة التوبة"، وحصل على "رسالة العالمية" بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، إلا أن تم مُنعه من التعيين. استمر المنع حتى صيف حيث استدعته الجامعة وأخبرته عن وجود وظائف شاغرة بكلية البنات وأصول الدين، واختار ، ومكث بالكلية أربع سنوات حتى ، ثم أعير إلى كلية البنات بالرياض حتى سنة ، ثم عاد إلى مصر.

في سبتمبر تم اعتقاله ضمن قرارات التحفظ، فتمكن من الهرب، حتى تم القبض عليه في وتمت محاكمته في قضية أمام المحكمة العسكرية ومحكمة أمن الدولة العليا، وحصل على البراءة في القضيتين وخرج من المعتقل في 2 أكتوبر 1984.

إعتقاله فى امريكا

سافر إلى ليقيم في ولاية ، وأعتقل هناك بتهمة التورط في ، وأعلن تاييده التي اعلنتها الجماعة بمصر عام .

تهمته هي التحريض علي العنف وارتكاب جرائم ضد الحكومة الأمريكية، منها التحريض علي تفجير مركز التجارة العالمي، والدليل الوحيد هي معلومات مخبر مصري من جهاز أمن الدولة، حيث لعبت وقتها الحكومة المصرية دوراً في إثبات التهم عليه، ورفضت تسلمه رغم عرض واشنطن ذلك عليها أكثر من مرة. وقد صرحت دولة قطر في وقتها أنها مستعدة لاستضافته.

كونه ضرير وعمره يتجاوز السبعين عاماً، ومصاب بعدة أمراض ، من بينها ، ، وأمراض القلب والضغط وعدم القدرة على الحركة إلا علي كرسي متحرك، وفي حبس انفرادي بلا مرافق، مقطوعة اتصالاته الخارجية، جعل المجتمع المدني يتدخل للوقوف معه، وكانت من بينهم المحامية الناشطة الحقوقية إلين ستيورات التي كانت تدافع عنه، والتي تم سجنها بتهمة مساعدته وتوصيل رسائله إلي أسرته وتلاميذه. محاميه في مصر هو ويدافع عنه في الولايات المتحدة . يسمح له بمكالمة هاتفية كل ١٥ يوم تتيحها له إدارة السجون الأمريكية للشيخ منذ اعتقاله.

في 29 يونيو 2012 تعهد الرئيس المصري السابق في أول خطاب له في أمام المتظاهرين ببذل جهده والعمل على تحرير عمر عبد الرحمن. وهنأ عمر عبد الرحمن، من داخل سجنه، الشعب المصري على فوز محمد مرسي بانتخابات الرئاسة.

له مجموعة من المصنفات التي أثرت المكتبة الإسلامية ومنها
  • موقف القرآن من خصومه كما تصوره سورة التوبة. (وهي رسالة الدكتوراه)
  • كلمة حق
  • تفسير سورة النجم
له مجموعة من المقالات
  • قولوا للظالم لا
  • الشريعة الإسلامية شريعة كاملة
  • وصية إلى أمة الإسلام
  • نظرات في سورة غافر
له مجموعة من التسجيلات الصوتية منها
  • القرآن الكريم كاملا
  • صحيح البخاري
  • تفسير سورة غافر
  • الدعوة والعقيدة في سورة الكهف
  • الدين الإسلامي دين شامل
  • مجموعة من المحاضرات الدعوية في أوروبا وأمريكا (اللقاء مع الاذاعة العربية)


المصدر :
 
نرجو من المشاركين الإكنفاء فقط بتقديم العزاء و ذكر مناقب الشيخ إن عرفها و عدم إتخاذ مواقف سياسية سواء مؤيدة أو معارضة.
 
وفاة الشيخ عمر عبد الرحمن في سجن أميركي

توفي الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية الشيخ عمر عبد الرحمن اليوم في سجن أميركيإثر صراع طويل مع المرض، وذلك بعد يوم من تواصل مع أسرته لاستكمال عقوبة السجن مدى الحياة في مصر، نظرا لتدهور صحته.

وقال اثنان من أبناء عمر عبد الرحمن لوكالات أنباء إن السلطات الأميركية أبلغت أسرتهما بوفاة والدهما، وأوضحا أن الأسرة تعمل على استكمال الإجراءات القانونية لنقل الجثمان إلى مصر ودفنه بها وفقا لوصية والدهما.

وبدوره، قال خالد الشريف المستشار الإعلامي لحزب البناء والتنمية، المنبثق عن الجماعة الإسلامية، إنهم يطالبون بترحيل الجثمان للدفن في مصر، "لكن الإجراءات لم تبدأ بعد".

وفي وقت سابق اليوم، قال خالد نجل الشيخ عمر لوكالة الأناضول إن المخابرات الأميركية تواصلت مع الأسرة أمس، وطلبت منها التواصل مع السفارة الأميركية لتقديم طلب بشأن إعادته إلى مصر، نظرا لحالته الصحية المتأخرة جدا، وأضاف أن الأسرة بدأت التواصل مع مسؤولين مصريين لمعرفة موقف السلطات من إمكانية عودته إلى بلاده لقضاء عقوبة السجن مدى الحياة.

وأضاف أنه قبل عشرة أيام تلقت الأسرة مكالمة وحيدة من الشيخ عمر منذ تولي الرئيس الرئاسة، وقال خلالها إن السلطات منعت عنه الأدوية وجهاز راديو كان بحوزته، تزامنا مع اتهام الجماعة الإسلامية إدارة ترمب بتعريض حياة زعيمها الروحي للخطر عبر "حملة انتقامية".

وكان عمر عبد الرحمن (79 عاما) يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في إثر إدانته عام 1995 "بالتورط في تفجير مركز التجارة العالمي في عام 1993، الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من ألف آخرين، فضلا عن التخطيط لاعتداءات أخرى، بينها مهاجمة مقر ، وهي اتهامات كان ينفيها باستمرار.

وعُرف الراحل بأنه الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية التي حملت السلاح ضد النظام المصري في التسعينيات، وكانت إصابته بالسرطان واحتجازه مدة طويلة في حبس انفرادي دافعا لحملة تضامن دولية معه.

 
مع الصوت الملائكي للشيخ الأسير الدكتور عمر عبدالرحمن الله يرحمه ويتقبله مع الشهداء والصالحين وصدق الشيخ كشك رحمه الله حين قال:إذا أردت أن تسمع القرآن فاسمع من عمر بن عبدالرحمن.
 
عندي تعليق واحد الشيخ رغم تاريخه و مواقفه مات في سجن أمريكي و بظروف لم تكن جيدة امن ماذا سوف يحدث لو كان مسجون في السجون المصرية او العربية؟؟
 

لا حول ولا قوة الا بالله .. رحمه الله وتقبله في جنات النعيم وغفر له ما تقدم من ذنب !!
 
عودة
أعلى