دول البلطيق_ليست هدفا سهلا

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
IMG_20170217_225643.jpg



دول البلطيق قلقة مرة أخرى بشأن نوايا روسيا، ولكن هذه المرة هم على استعداد للدفاع عن أنفسهم.

يوم 16 فبراير، احتفلت ليتوانيا بالذكرى ٩٩ لاستعادة استقلالها عام 1918، والتي خرجت من الاتحاد السوفياتي لاحقا بعد الحرب العالمية الثانية.

ومع ذلك، منذ احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014 وظل الحرب في شرق أوكرانيا، صناع السياسات والنقاد يتساءلون عما إذا كانت دول البلطيق الثلاث استونيا ولاتفيا وليتوانيا عرضة ومرة أخرى للخطر في مواجهة ارتفاع طموحات موسكو .

7cff9cd6564e401bafd2b493f8302c57_18.jpg

صورة : الجنود الألمان في حفل استقبال للقوات الأولى من حلف شمال الاطلسي لتعزيز فريق كتيبة الأمام في قاعدة Rukla في ليتوانيا يوم 7 فبراير.

تتبادل أعضاء الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ثلاثة حدود وتاريخ صعب مع روسيا، والصراع في أي من هذه الدول يمكن أن تؤدي إلى مواجهة مباشرة بين روسيا والغرب. ونتيجة لذلك، فإن كلا من دول البلطيق وحلفائهم الغربيين يحاول التخفيف من أي تهديد محتمل وتعزيز الدفاعات.
9006988318_64ed0ea1d6_k.jpg

دول البلطيق لديهم سبب للقلق حول جارهم الكبير. أمضوا ما يقرب 50 عاما بعد ضمهم بالقوة الى دول الاتحاد السوفيتي - على الرغم من أن معظم الديمقراطيات الغربية لم تعترف بالاحتلال السوفيتي - بعد أن غزوها في وقت سابق من قبل الإمبراطورية الروسية.
russia_s-recent-aggression.png

وقد اعترفت باستقلالها في عام 1991، ولكن على الرغم من ذلك فقد حاولت روسيا استخدام هيمنتها في قطاع الطاقة لبسط نفوذها الاقتصادي عليها، وسعت إلى التدخل في سياساتها الداخلية وحاولت تأجيج الفتنة بين الأقليات العرقية الروسية الخاصة بها

الشاهد - في انتظار الغزو
-الترهيب الروسي

وخلافا للدول التي لعبت فيها روسيا دورا في إنشاء المناطق الانفصالية ومناطق الصراع المجمدة، مثل أوكرانيا وجورجيا ومولدافيا، وأذربيجان، تستفيد دول البلطيق من مكانة جيوسياسية مختلفة تماما.

كما ان دول الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي الاعضاء منذ عام 2004، يتم دمجهم بقوة في المؤسسات الغربية. الأهم من ذلك، كأعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي، والاستفادة من بند الدفاع الجماعي في المادة الخامسة من ميثاقه، وهو ما يعني أن أي هجوم على أحد أعضاء حلف شمال الأطلسي يعتبر هجوما ضد جميع الدول الأعضاء .

وعلى الرغم من اندماجهم الراسخ في الغرب، تهديدات روسيا لا تزال قوية. في الواقع، تخويف موسكو في السنوات الأخيرة بشكل مستمر دول البلطيق بانتهاك مجالها الجوي، وإطلاق تدريبات عسكرية مفاجئة قرب حدودها، وحتى خطف مسؤول أمني أستوني. أعلنت موسكو ان استقلالها من الاتحاد السوفيتي غير قانوني و سعت لاضطهاد الآلاف من الليتوانيين الذين أو تجنبوها او تم إخفائهم من مشروع السوفين بعد إعلان فيلنيوس استقلالها مارس 1990.

وعلاوة على ذلك، كما ناقشت في عملي السابق، هناك خطر دائم الحضور أن روسيا ستحاول استخدام مكبرات الصوت الروسية والأقليات الأخرى في دول البلطيق لفرض الطموحات الإقليمية الخاصة بها. في جميع هذه البلدان الثلاثة، وخاصة في استونيا ولاتفيا، وهناك أثنيات معينة لا بأس بها ذات التركيز الروسي ،الذين يعيشون على مقربة من حدودها.

استونيا، لاتفيا، وليتوانيا لن تكون هدفا سهلا لروسيا ولكن هذا لا يعني أن حكوماتهم وحلفائها الغربيين لن تشعر بالقلق بشأن الدفاع عنهم في السنوات القادمة.


بينما عدد سكان ليتوانيا الروس فقط 6 في المئة، بعضهم يعيش في محيط مدينة كلايبيدا قرب إقليم كالينينغراد الروسية، فإن استونيا ولاتفيا يمثل العرق الروسب حوالي 24 في المئة و 27 في المئة من السكان على التوالي.

في هذين البلدين تتركز العديد من الأقليات بالقرب من الحدود الروسية - في مقاطعة إيدا-فيرو، في استونيا، ومنطقة اتغال في لاتفيا.

دول البلطيق مدركة تماما لكل هذه المخاطر، ونتيجة لذلك، فقد إتخذت عددا من التدابير لتعزيز دفاعاتها الإقليمية

الناس والطاقة - بحر البلطيق والدب
baltic_poland2.jpg

-دعم الدفاع

أولا وقبل كل شيء، على أساس التهديد الروسي.
ونظرا لتزايد الدعوات من قبل الرئيس الامريكي دونالد ترامب لأعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي إلى الوفاء بالتزاماتهم ، تنفق دول البلطيق 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، وقد تتزايد بسرعة.

استونيا بالفعل هي واحدة من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الخمسة التي تنفق 2 في المئة على الدفاع، وتالين تخطط لإنفاق أكثر من ذلك.

على الرغم من أن لاتفيا وليتوانيا تنفق حاليا 1.7 و 1.8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، تعهد كلا البلدين لزيادة الانفاق الى ما لا يقل عن 2 في المئة بحلول عام 2018.

على مدى السنوات الماضية حافظت على لاتفيا وليتوانيا على أسرع ميزانيات الدفاع نموا في العالم.

الرأي: بالنسبة لأوروبا الشرقية، موسكو تشكل تهديدا وجوديا
IMG_20170217_232250.jpg

وعلاوة على ذلك، شهدت القوات العسكرية في استونيا ولاتفيا وليتوانيا تغييرات ملحوظة. على سبيل المثال، في عام 2015 أعادت ليتوانيا التجنيد وجندت حوالي 3،500 من الشباب البالغين الذين تتراوح أعمارهم 19-26 للجيش سنويا.

على الرغم من أن لاتفيا ليس لديها خطط لإعادة التجنيد واستونيا تخلت عن التجنيد الإلزامي ، شهد كلا البلدين ارتفاعا في شعبية منظمات الدفاع الطوعية مثل الحرس الوطني في لاتفيا ورابطة الدفاع الإستونية.

ليتوانيا تم الاعداد التدريجي لسيناريوهات الحرب البديلة منذ عام 2014، أصدرت الحكومة الليتوانية توجيهات ونصائح طويلة الى كل عام للمواطنين، والتي شرحت ما يجب القيام به في حال نشوب حرب، والحرب البديلة ، أو حالة طوارئ أخرى.

وتوفر هذه التوجيهات المشورة بشأن كيفية استخدام بسيط لمعدات التخييم و الكشافة، وكيفية اكتشاف الألغام الأرضية وحتى كيفية التعرف على معدات عسكرية روسية.

على الرغم من عدم وضعها بشكل واضح، أخذت صدى مفهوم ك إستراتيجية ل " الدفاع التام " حيث يمكن تعبئة السكان لصد المعتدي.

الولايات المتحدة تسارع لنشر القوات في بولندا ودول البلطيق
136292_63248620756b32e94a52d3_big.jpg
z20210918Q,Srodowe-cwiczenia-Anakonda-16-na-Wisle-w-Chelmnie.jpg

شهدت دول البلطيق أيضا دعما من حلفائهم - وخاصة منظمة حلف شمال الأطلسي. في عام 2016 وافق أعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي على نشر ثلاث كتائب متعددة الجنسيات يصل عددها إلى 1200 جندي في كل من دول البلطيق، وبريطانيا، كندا، وألمانيا كانت من الدول الحاضرة.

هذه الكتائب المتعددة الجنسيات جلبت المعدات العسكرية الثقيلة، بما فيها الدبابات وناقلات الجند المدرعة وعربات القتال والأجهزة الأخرى معها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الولايات المتحدة إرسلت بعثات منفصلة الى هذه البلدان، ويمكن الآن العثور على مئات من القوات الامريكية ومعداتها في جميع أنحاء دول البلطيق الثلاث.

مع البيئة الدولية المتغيرة وعدوانية جارة كبيرة على نحو متزايد.
دول البلطيق من الحكمة أن تكون حذرة

على الرغم من أنها تستفيد من عضوية حلف شمال الاطلسي وضمانات أمنية من أعضائه، فقد أظهرت أنهم جادة في الدفاع عن نفسها وتعزيز أمنها

استونيا، لاتفيا، وليتوانيا لن تكون هدفا سهلا لروسيا، ولكن هذا لا يعني أن حكوماتهم وحلفائها الغربيين لن تقلق بشأن الدفاع عنهم في السنوات القادمة.

Agnia Grigas
maxresdefault.jpg

زميل بارز في المجلس الأطلسي
وهو مؤلف " الجغرافيا السياسية الجديدة من الغاز الطبيعي وما بعد شبه جزيرة القرم - الامبراطورية الروسية الجديدة "
41CcDwmLJ3L._AC_UL320_SR210,320_.jpg

الآراء الواردة في هذا المقال هي اراء خاصة ولا تعكس بالضرورة السياسة التحريرية للجزيرة.

 
مقال رائع ، شكرا جزيلا ، ويا ليت يكون هناك موضوع خاص بدول البلطيق يطلعنا على القدرات العسكرية لتلك الدول وسيناريوهات المواجهة هناك
 
IMG_20170218_100753.jpg
IMG_20170218_101124.jpg

#NATO هل "عفا عنه الزمن"؟ في بولندا ودول البلطيق، " المهزأة " عسكريا ! هذا سؤال غريب. لمحة عامة عن حضور حلف الناتو بعد وارسو.
 
مقال رائع ، شكرا جزيلا ، ويا ليت يكون هناك موضوع خاص بدول البلطيق يطلعنا على القدرات العسكرية لتلك الدول وسيناريوهات المواجهة هناك
باختصار كل دول البلطيق اقل من ان تواجه فرقتين عسكريتين من روسيا
 
الحرب الخفية تطرق أبواب أوروبا



الحرب الباردة لا تزال تطرق أبواب أوروبا‮.. ‬هكذا يري مهدي داريوس نازيمروايا الباحث السياسي المتخصص في القضايا الجيوسياسية والاستراتيجية بمركز أبحاث العولمة الكندي اليساري‮. ‬

في مقال نشره علي الموقع الالكتروني المركز،‮ ‬قال داريوس أن روسيا لم تستطع الاندماج داخل الكيان الاوروبي وظلت علاقاتها متوترة معه نظرا للخوف الذي يحمله كل طرف للآخر،‮ ‬خاصة بعد اعلان مشروع الدرع الصاروخي الأمريكي في أوروبا‮ (‬بولندا والتشيك‮)‬،‮ ‬لدرجة أن البعض اعتبر التوتر بين روسيا وأوروبا ممثلا في حلف شمال الأطلنطي‮ “‬الناتو‮” ‬هو استمرار للحرب الباردة‮. ‬

مخاوف روسيا من هذا الدرع الصاروخي تعود إلي أن هذا الدرع يمثل تهديدا لأمنها القومي لأنه يقوض قدرتها علي توجيه ضربة نووية في حال تعرضها لأي تهديد كما أنه يمنعها من توجيه ضربة عسكرية انتقامية في حالة تعرضها لهجوم نووي أمريكي،‮ ‬فضلا عن أنه يعطي الولايات المتحدة ميزة التفوق العسكري بشكل عام والنووي بشكل خاص في الوقت الذي قد تنسحب فيه واشنطن بشكل أحادي الجانب من معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية كما أعلنت أمريكا عام‮ ‬2001‮.‬

المخاوف الروسية لها ما يبررها خاصة أن الولايات المتحدة لا يمكن أن تترك بابا مفتوحا أمام موسكو يمكنها من خلاله أن تقوي مرة أخري وتشكل تحديا حقيقيا لها كما كان الوضع قبل ذلك ابان الحرب الباردة،‮ ‬ولهذا فان واشنطن تعمل بجد علي تطويق روسيا عن طريق الدرع الصاروخي الذي تريد نشره في أوروبا وان كان ظاهره هو حماية الحلفاء الأوروبيين من التهديد الايراني والكوري الشمالي‮.‬

ولهذا اتهم فلاديمير بوتين الرئيس الروسي السابق الولايات المتحدة بمحاولة فرض سياستها أحادية الجانب،‮ ‬مؤكدا أن تبريراتها في هذا الشأن كاذبة وان الهدف هو تهديد الأمن القومي الروسي،‮ ‬مطالبا الناتو في الوقت نفسه بالتوقف عن سياساته التوسعية بضم دول أوروبا الشرقية والالتزام بحدود ألمانيا التي تعهد بها بعد انتهاء الحرب الباردة‮.. ‬احتمالات نشوب حرب بين أمريكا وروسيا لا تزال قائمة حسبما يقول الكاتب في مقاله مدللا علي ذلك‮ ‬بالحرب بالوكالة بين روسيا وجورجيا في‮ ‬2008‮ ‬حول أوسيتيا الجنوبية،‮ ‬فالمعروف أن جورجيا هي حليف للولايات المتحدة وحلف الناتو الذي تحاول الانضمام اليه بالرغم من معارضة روسيا،‮ ‬كما أنها أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية‮. ‬وخلال هذه الحرب أرسلت روسيا رسائل واضحة تفيد بأنها لن تتخلي عن أمنها القومي حتي في حالة انضمام جورجيا لحلف الناتو وهو ما يؤكد أن الحرب الباردة مازالت قائمة بين الجانبين‮.. ‬دليل آخر يؤكد ذلك هو ما حمله إعلان أوباما في سبتمبر الماضي حول تعليق نشر الدرع الصاروخي بأوروبا ليتبعه إعلان آخر عن إنجاح إطلاق صاروخين يحملان قمرين صناعيين لأغراض دفاعية من قاعدة عسكرية بفلوريدا،‮ ‬وبالرغم من أن الدب الروسي ليس القوي الوحيدة التي تحظي باهتمام أمريكي اذ هناك أيضا التنين الصيني،‮ ‬الا أن أي مبادرات عسكرية أمريكية أو اطلاق لأقمار صناعية في الفضاء يقرأ في سياق الحرب الباردة مع روسيا فهذا التطور العسكري يستهدف عدو الأمس بالأساس‮.‬

US%20Missile%20Shield%20around%20Eurasia.jpg


The original source of this article is Rose El Youssef Magazine (مجلة روزاليوسف)
 
عودة
أعلى