قوة دفاع البحرين: أخبار، مناورات، صفقات، مقابلات (متجدد)

قوة دفاع البحرين تحتفي بالذكرى الـ 49 للتأسيس

175143742.png


مع بداية الضوء الأول ليوم 5 فبراير 2017 احتفلت البحرين بالذكرى التاسعة والأربعين لتأسيس قوة دفاع، وقد أضحى هذا التاريخ المجيد علامة شامخة يعتز بها المواطنون، بعدما استطاع عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة بنظرته الثاقبة ومن واقع خبرته أن يضع فلسفة التأسيس والتي تتمثل في القدرة على التطوير المستمر والمتواصل ومواكبة كل جديد في عالم السلاح ومن تقدم علمي وتكنولوجي، وفي أقل من نصف قرن قاد قوة دفاع البحرين ليجعل منها جيشاً نظامياً حديثاً يمتلك الكفاءة التكتيكية والقتالية، ويشكل رقماً عسكرياً يُحسب له، خليجياً وإقليمياً، ويشار إليه بالبنان كأنموذج في الانضباط العسكري والروح العالية والتضحية والفداء من أجل الوطن والأمتين العربية والإسلامية.




قصة البداية

820355602.jpg


"في السادس عشر من فبراير 1968 تخرجت من كلية مونز الحربية، أكاديمية ساند هيرست، وعدت إلى أرض الوطن. لم يكن الجهاز الدفاعي في ذلك الوقت سوى فكرة يحتاج تنفيذها إلى الكثير من الدراسة والخبرة والمعرفة، ويتطلب التمهيد لتطبيقها وضع الأسس المتينة وإيجاد الاسلوب الأفضل لبدء المسيرة الخيرة، كما أن من طبيعة هذه المهمة تفرض علينا أن نبدأ من حيث إنتهى الأخرون ذلك إن الأعتماد على الكيف وليس الكم، ويجب ان يكون أساس البناء لقوتنا العسكرية، فكفاءة القوات المسلحة في عصرنا الحاضر لم تعد تقاس بقوتها البشرية، بل تقاس بعلمها وقدرتها على استيعاب الأسلحة الحديثة المتطورة، واستخدامها بفعالية عالية، ذلك كان تصورنا لتحقيق ما نصبو إليه، وتلك كانت "البداية". من كلمات عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى الملك حمد بن سلمان حفظه الله ورعاه

إقترب يوم الإستقلال وصدرت الأوامر السامية من صاحب السمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة - طيب الله ثراه - بالإسراع بتشكيل قوة عسكرية تتولى حماية البحرين، وصيانة أمنها وإستقرارها والإسهام مع الدول الشقيقة لحماية المنطقة ضد ما يهددها من اخطار.

1002070.jpg

وعلى الفور تم العمل بوضع تصاميم لشعار تلك القوة ولباسها، فلم يكن الجهاز الدفاعي سوى فكرة يحتاج تنفيذها إلى الكثير من الدراسة والخبرة والمعرفة، ويتطلب التمهيد لتطبيقها ووضع الأسس المتينة وبإيجاد الأسلوب الأفضل لبدء مسيرة الخير.
بالفعل .. فقد صدر الأمر الأميري السامي من سمو الأمير الراحل - طيب الله ثراه - بإنشاء "الحرس الوطني". وذلك في أغسطس 1968، و كلف سموه رحمه الله إبنه البكر - ولي العهد أنذاك - عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى الملك حمد بن سلمان بتأسيس الجهاز الدفاعي في الدولة، وعُين جلالته حفظه الله ورعاه رئيساً لذلك الجهاز.
"الحرس الوطني" .. تلك القوة الرديفة للقوة العسكرية الرئيسه كما تعرف في المصطلحات العسكرية، والتي كان الهدف من تسميتها في البداية كتسمية مرحلية، نعم .. إن الفترة السائدة آنذاك كانت إنتقالية والأمر يتطلب حينها قياس مدى تجاوب والإقبال من أبناء البحرين الأوفياء للإلتحاق في صفوفه وبعد الإعلان عن فتح باب التجنيد للدفعة العسكرية الأولى في تاريخ البحرين الحديث في نهاية عام 1968، والتي جاءت نتيجته إيجابية وفاقت جميع التوقعات، فتقدم الشباب البحريني بأعدادٍ غفيرة للتجنيد الطوعي، حينها كان لابد من تغيير التسمية إلى "قوة دفاع البحرين". وكان ذلك في الأول من نوفمبر 1969، وتعين عاهل البلاد الملك حمد القائد الأعلى - عندما كان ولياً للعهد - قائداً عاماً لقوة دفاع البحرين.
في مكتب بإحدى زوايا الديوان الخاص بسمو الأمير الراحل بالرفاع كانت قوة دفاع البحرين، فيه إمتزج الأمل بالحماس، وتضافرت الجهود لتحقيق رسالة وطنية نبيلة نحو بناء القوة العسكرية اللازمة، مستفيدين بتجارب الدول الشقيقة في هذا المجال.
إجريت مجموعة من الدراسات اللازمة في فترة لا تتجاوز الثلاثة شهور، وكانت حصيلتها وضع خطة متكاملة لإنشاء القوة اللازمة للدفاع عن الوطن ومنجزاته، والتي توفر للمواطنين الأمن والرخاء، وشملت تلك الدراسات التفاصيل والأولويات.
بدأ العمل .. فكان مركز التدريب مقراً للقيادة العامة، وبدعم معنوي ومادي من سمو الأمير الراحل طيب الله ثراه ذللت المصاعب والعقبات، وتم بناء مركز تدريب قوة الدفاع الملكي، وإعداده للعمل، وكما تم توفير الأسلحة الخفيفة، وأصبح المركز جاهزاً لإستقبال الدفعة الأولى.
أصدر جلالته آنذاك التعليمات والإرشادات، وإتخذ جلالته القرارات للتهيئة والإستعداد، وخلال ثلاثة أشهر تم إعداد مركز التدريب بكل ما يتطلبه من تجهيزات ومعدات وميادين تدريبية ومستودعات، وخلال هذه الفترة تم وضع أنظمة التجنيد والمال واللوازم وغير ذلك من اللوائح العسكرية التي شكلت نواة للقوانين والأنظمة العسكرية الخاصة بقوة دفاع البحرين التي إكتملت بعد ثلاث سنوات من التأسيس.

1002072.jpg


في السادس والعشرين من اكتوبر 1968 ألتحقت الدفعة الأولى من المجندين، ودبت الحياة أخيراً في مركز التدريب، حيث تركت التجربة الأولى بصماتها على ممرات المركز. وسمعت في أروقته وميادينه صدى أصواتهم التي نشدت نشيد الوطن والشجاعة والإقدام.
باشرت مجموعة من رجال الوطن الأوفياء مهمة التنفيذ، رجال صدقو العهد فأحبو وطنهم، وضحوا بالغالي والنفيس لسيادته وحمايته، رجال وقفوا صفاً واحداً خلف قائدهم جلالة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى، لأجل إزدهار البحرين، هم النواة الأولى لهذا الصرح المنيع، القائم على قاعدة من الوفاء والتضحية والبسالة لهذه الأرض الطيبة.

1002071.jpg


وجاء يوم التخريج الذي إقيم برعاية سامية من سمو الأمير الراحل طيب الله ثراه،وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ، في صبيحة الخامس من فبراير 1969، وعلى ميدان مركز تدريب قوة الدفاع الملكي، إللتم الشمل، وتوافد الحضور، فيه نفذ خريجوا الدفعة الأولى تطبيقاتهم بكل إتقان، وبمستوى رفيع يضاهي أرقى المؤسسات العسكرية حينها، وشارك في الطابور صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين حالياً.

1002069.jpg


بعد أداء التحية العسكرية لصاحب السمو الأمير الراحل – طيب الله ثراه – تفقد سموه رحمه الله طابور الخريجين، ثم قدم الخريجون عرضاً للمشاة مروراً بالمنصة الرئيسية، ثم شاهد الحضور عرضاً لفك السلاح وغيرها من المهارات العسكرية التي إكتسبوها خلال فترة التأسيس العسكرية الأولى، وكما جرى خلال الاحتفال تسليم أول راية لوحدة من وحدات قوة دفاع البحرين وهي راية مركز تدريب قوة الدفاع الملكي، فكان هذا اليوم يوماً تحتفي فيه البحرين بقوتها الباسلة، في كل عام.
هذه هي قصة البداية لتأسيس قوة دفاع البحرين.


شعار قوة دفاع البحرين

2ziyk3a.jpg


الجيش البحريني معروف شعبياً بإسم "قوة دفاع البحرين" (BDF) وهي تعتبر وزارة الدفاع في البحرين وجزء من الأجهزة الحكومية، والقائد العام للقوة دفاع البحرين هو المشير الركن معالي الشيخ خليفة بن أحمد بن سلمان آل خليفة.
وتتألف قوة دفاع البحرين من"
الجيش البحريني الملكي وهو القوات البرية، سلاح الجو الملكي البحريني، والقوات البحرية الملكية البحرينية، والحرس الملكي البحريني، والخدمات الطبية الملكية البحرينية. ويضم حوالي أكثر من 15000 من الأفراد،








دور قوة دفاع البحرين
يتمثل دور قوة دفاع البحرين في الآتي :
1 - الدفاع عن حدود الوطن وحمايته والمحافظة على أمنه واستقلاله وسيادته ضد أي تهديد خارجي.
2 - مساندة الأجهزة الأخرى في المحافظة على النظام وسيادة القانون والمساعدة في حالات الكوارث والأزمات.
3 - المساهمة حسب الأمكانيات في تطوير البناء الحضاري للبلاد وحضارته.
4 - المساهمة مع القوات المسلحة لدول مجلس التعاون في الدفاع عن دول المجلس في إطار اتفاقية الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي.
5 - التعاون مع الدول الصديقة والحليفة في إطار اتفاقيات التعاون الثنائية والدولية لحماية الحدود الإقليمية، الأمن الدولي، العمليات الإنسانية ومكافحة الإرهاب.

العمليات العسكرية التي شاركت فيها قوة دفاع البحرين:
1 - حرب الخليج الثانية (تحرير الكويت)
2 - عملية عاصفة الحزم
3 - عملية إعادة الأمل
4 - المشاركة مع التحالف الدولي في الحرب على الإرهاب


C34cXvdXAAAkkOL.jpg

شهداؤنا في عاصفة الحزم .. رحم الله شهداؤنا الأبطال .. وحمى الله البحرين من كل شر


هذا الموضوع سيكون متجدد، سنلقي الضوء على جميع وحدات قوة دفاع البحرين، وعلى أهم انجازاته، وعلى التجهيزات والعتاد العسكري المتوافر لدى قوة دفاع البحرين، وعلى المناورات والتمرينات المحلية والخارجية سواءً مع دول الخليج العربي أو مع الدول الشقيقة والصديقة، وعلى الصفقات العسكرية، وعلى المقابلات واللقاءات الصحفية مع قادة قوة دفاع البحرين.




الف شكر لك كتبتي فابدعتي
صراحة كل موضوع لك لازم اشوفه
ليش اسمها قوة دفاع البحرين
وليس الجيش البحريني
ياليت تصححين لي اذا فيه لَبْس
وعموما أشوفها قوات مناسبة جدا للبحرين كمساحة
وكقربها من بلدي
حفظ الله البحرين واهلها من كل شر
 
الف شكر لك كتبتي فابدعتي
صراحة كل موضوع لك لازم اشوفه
ليش اسمها قوة دفاع البحرين
وليس الجيش البحريني
ياليت تصححين لي اذا فيه لَبْس
وعموما أشوفها قوات مناسبة جدا للبحرين كمساحة
وكقربها من بلدي
حفظ الله البحرين واهلها من كل شر

في الحقيقة عندما تأسس في عام 1968 كان يسمى بـ "الحرس الوطني"، وثم في عام 1969 تغير الإسم إلى "قوة دفاع البحرين".
أعتقد حسب تصوري أن سبب التسمية "قوة دفاع البحرين" وليس الجيش البحريني، لربما هي رسالة للخارج مفادها أننا لسنا قوة مهاجمة أو معتدية أو غازية، بل أننا قوة دفاع عن الوطن. أعتقد هذا هو الأقرب للتفسير.

 
رئيس الوزراء ينوه بكفاءة قوة دفاع البحرين قائداً ومنتسبين
المنامة - بنا
ترأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح أمس. وأدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

رفع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء خالص التهاني والتبريكات إلى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإلى صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى بمناسبة يوم قوة دفاع البحرين، مشيدا سموه بالدور الكبير الذي تضطلع به قوة دفاع البحرين التي رعاها جلالة الملك تأسيسا وجهوزية وتطويرا كدرع واق لحماية الوطن وحفظ مسيرة النهضة والبناء فيه والذود عن حياضه والسهر على أمنه واستقراره وصونا لمنجزاته ومكتسباته، منوها صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بكفاءة قوة دفاع البحرين قائدا ومنتسبين وبما تتمتع به من جهوزية واستعداد مواكبا للعصر تسليحا وتأهيلا يبعث على الفخر والاعتزاز.
 
سلاح الجو الملكي البحريني (RBAF)

علم سلاح الجو الملكي البحريني
501112838.png


سلاح الجو الملكي البحريني سابقاً كان يعرف بإسم "سلاح الجو الأميري البحرين"، وهو أحد فروع قوة دفاع البحرين (BDF). وفي الأساس تأسس في عام 1977 بإسم "الجناح الجوي"، وبعد أن أعيد تنظيم هذه القوة الصغيرة أصبحت في عام 1987 تسمى بـ "سلاح الجو الأميري البحريني" (BAAF)، وأولى العمليات الحربية التي شارك فيها "سلاح الجو الأميري البحريني" كان خلال حرب الخليج الثانية عملية عاصفة الصحراء 1991. وثم بعد تدشين مشروع الإصلاح ومع أولى الانتخابات التشريعية في عام 2002 تغيرت الدولة من إمارة إلى مملكة مما أدى إلى إعادة تسمية القوة الجوية إلى "سلاح الجو الملكي البحريني" (RBAF). واليوم يصل عدد أفراد سلاح الجو الملكي البحريني ما بين 1800 - 2000 فرد.

المدورة
910542483.png


العمليات التي شارك فيها سلاح الجو الملكي البحريني
بعد إعادة تنظيمه في عام 1987 وتسميته بـ "سلاح الجو الأميري البحريني"، سرعان ما شارك في أولى العمليات القتالية وكان ذلك أثناء الغزو العراقي للكويت في حرب الخليج الثانية (عملية عاصفة الصحراء). والقواعد الجوية في البحرين استضافت طائرات القوة الجوية الكويتية التي خرجت من الكويت مع الغزو العراقي. وشارك سلاح الجو الملكي البحريني باستخدام طائرات F-5 و F-16 في كل من العمليات الجوية الدفاعية والهجومية خلال العمليات النهائية في حرب الخليج الثانية يوم 28 فبراير عام 1991.
وبدءً من 26 مارس 2015 انخرط "سلاح الجو الملكي البحريني" مجدداً في العمليات القتالية ضمن عملية عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية، وتعمل انطلاقا من قواعد في المملكة العربية السعودية ضد قوات الانقلابيين من الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح في اليمن خلال شهري مارس وأبريل عام 2015. في البداية، تم نشر خمسة عشر طائرة من نوع F-16 كمساهمة من سلاح الجو الملكي البحريني RBAF لمكافحة قوى الانقلابيين في العملية. وظلت القوات البحرينية في المملكة العربية السعودية لمساعدة قوات التحالف خلال عام 2015. وثم في ديسمبر من عام 2015 فقد سلاح الجو الملكي البحريني طائرة F-16 عندما تحطمت في جنوب المملكة العربية السعودية بعد مشكلة فنية.

647842escortes.jpg


6742853143_e049310b50_b.jpg


المعدات
عند تأسيس "الجناح الجوي" تم تجهيزه فقط بطائرات الهليكوبتر، ولكن فيما بعد دخل الجناح الجوي البحريني ضمن صفوف المشغلين لطائرات نورثروب المقاتلة F-5 من الولايات المتحدة. ولكن هذه الطائرات في وقتها كانت ذات قدرات محدودة بالمقارنة مع المقاتلات التي دخلت الخدمة لدى دول المنطقة مثل المملكة العربية السعودية والعراق وإيران. وهذا ما حفز البحرين السعي لشراء طائرات أكثر تقدما، وكان أمامها عدد من الطائرات المقاتلة الأمريكية والأوروبية بما في ذلك F-15 النسر، F-16 الفالكون، F-18A الهورنيت، وميراج 2000، والتورنادو. ومنذ البداية وقع الاختيار على طائرات F-16، ولكن الولايات المتحدة عرضت فقط نوع F-16/79 نسخة التصدير الأقدم والمدعوم بمحرك J79 الأقل قوة مما دفع بـ "الجناح الجوي" إلى اختيار طائرات F-5 بدلاً من ذلك.

CXddFhuUoAIou8T.jpg


CXddFi9UMAAvLQl.jpg


وثم فيما بعد أزالت الولايات المتحدة هذا الحد، فقامت البحرين بطلب 12 طائرة فالكون من نوع F-16C/D ضمن إطار برنامج "ولي العهد للسلام 1"، ويقصد ببرنامج ولي العهد - أنذاك - ملك البحرين حالياً والذي كان يهدف إلى تطوير وتحديث قوة دفاع البحرين وبالتحديد سلاح الجو. وبدأت عمليات التسليم في يوم 23 مايو من عام 1990، قبيل الغزو العراقي للكويت ولتصبح البحرين مشاركة بسلاحها الجوي في حرب الخليج الثانية. وفي تلك الفترة أنشأت حديثاً "قاعدة الشيخ عيسى الجوية" ووضعت طائرات الفالكون الجديدة في قاعدة الشيخ عيسى الجوية جنبا إلى جنب مع F-5. وثم في عام 2000 استلمت البحرين الدفعة الثانية والمكونة من عشر طائرات فالكون F-16 أخرى ضمن إطار برنامج "ولي العهد للسلام 2"، وهذه الطائرات الجديدة من الدفعة الثانية كانت ذات قدرات قتالية أقوى لأنها كانت مجهزة لحمل صواريخ امرام AMRAAM وهي صواريخ استخدمتها القوات الجوية الأميركية لأول مرة في عام 1992.
وكانت طائرات F-16 البحرينية التي ضمن برنامج ولي العهد للسلام 1 مسلحة بصواريخ جو - جو قصيرة المدى من نوع سايدويندر AIM-9M ومدفع داخلي كانت تستخدم خلال حرب الخليج الثانية.
بعد حرب الخليج الثانية 1990 - 1991، بدأت البحرين الحصول على أسلحة أكثر تقدما، بما في ذلك صاروخ جو - جو AIM-7M سبارو الموجهة بالرادار، وجهاز الملاحة LANTIRN وبودات التهديف للأسلحة جو - أرض، والذي من شأنه أيضاً أن يكتسب أسلحة مثل القنابل الموجهة بالليزر GBU -10/12 وصاروخ جو - أرض مافريك AGM-65D/G.
في يوليو من عام 2000، وقعت البحرين اتفاقا مع بي ايه اي سيستمز لإنشاء أكاديمية رائدة للطيران لتدريب Hawk Trainer على غرار أكاديمية NFTC الموجودة في كندا. وفي وقت لاحق، طلبت البحرين طائرات اللتدريب Slingsby T67 Firefly و BAE Hawk، وتم تخريج أول دفعة متدربين في أكتوبر 2006.

807891274.jpg


993864039.jpg


147864715.jpg


وتمت ترقية طائرات الهليكوبتر وشملت طائرات نقل جديدة، وفي 19 يونيو 2007 وقعت البحرين مذكرة قبول لشراء تسع مروحيات UH-60M بلاك هوك كجزء من برنامج المبيعات العسكرية الخارجية من خلال الجيش الأميركي، وهذه الطائرات صممت للاستخدام في مجموعة متنوعة من الأدوار بما في ذلك البحث والإنقاذ القتالية. وبدأت عمليات التسليم في 1 ديسمبر 2009.
وفي عام 2007 قام سلاح الجو الملكي البحريني بشراء مروحية من نوع Sikorsky S-92 VVIP ووضعت في الخدمة مع الطيران الملكي البحرين.

الحوادث
في 27 سبتمبر من عام 2003 فقدت البحرين طائرة فالكونF-16C بلوك 40، عندما تحطمت الطائرة فوق مياه الخليج العربي على بعد 75 كم شمال البحرين، وكانت هذه أول خسارة لطائرة F-16 البحرينية، وقالت التحقيقات أن سبب سقوط الطائرة يرجع إلى أن الطيار أصبح مشوشاً أثناء المناورات.
وفي 30 ديسمبر من عام 2015 تحطمت طائرة أخرى فالكون F-16 في منطقة جازان فوق جبال العارضة بالمملكة العربية السعودية أثناء عملية عاصفة الحزم، وكانت الطائرة في مهمة هجومية في اليمن، والحمدلله أنها سقطت في الأراضي السعودية واستطاع الطيار استخدام زر القذف وتم انتشال الطيار بسلام، وبعد التحقيقات التي أجرتها البحرين وضحت أن الحادث يعود إلى مشاكل فنية في الطائرة، ولذلك تصر البحرين على تحديث وتطوير طائراتها نظراً لحاجتها الماسة.

630

حطام المقاتلة F-16 التي سقطت جنوبي السعودية بسبب خلل فني

30-12-15-27772366.jpg

الطيار النقيب علي جاسم حفظه الله تعالي والله يحفظ طيارينا البواسل جميعهم


القواعد الجوية
1 - قاعدة الشيخ عيسى الجوية:
ISA-Air-Base-entry.jpg


تقع قاعدة الشيخ عيسى الجوية جنوب جزيرة البحرين على الخليج العربي قبالة الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية. أنشأت القاعدة في عام 1988. و
تستضيف القاعدة الجناح المقاتل لسلاح الجو الملكي البحريني.

1024px-Marine_Aircraft_Group_11_at_Shaikh_Isa_airfield_1991.JPEG


هذه القاعدة، الذي تم تصميمه من قبل فيلق من المهندسين في الجيش الأميركي لعبت دورا أساسيا خلال حرب الخليج الثانية عملية عاصفة الصحراء، حيث استضافت 250 طائرة مقاتلة من الولايات المتحدة والدول الحليفة المشاركة في الحرب والتي طارت أكثر من 11،000 طلعة جوية ضد العراق منطلقة من قاعدة الشيخ عيسى الجوية. وفي هذه الحرب (عاصفة الصحراء) وضحت للمحلليين العسكريين والاستراتيجيين أن حجم الدولة لا علاقة لها مع دورها الدولي.
وفي نوفمبر 2015 افتتح جامع قاعدة عيسى الجوية وذلك بسلاح الجو الملكي البحريني بحضور اللواء الركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة قائد سلاح الجو الملكي البحريني. وألقى العميد المرشد ديني أحمد عبدالله الحميدان مدير الإرشاد الديني كلمة بهذه المناسبة ثمن من خلالها اهتمام ودعم المسئولين بالقيادة العامة لعمارة وتشييد بيوت الله في مختلف أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين، حيث روعي استخدام الطراز المعماري الاسلامي في إنشاء وتجميل الجامع، وقد حضر الافتتاح عدد من كبار ضباط قوة دفاع البحرين.

قاعدة الرفاع الجوية:
في 26 ابريل من عام 1982، افتتح حضرة صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين - آنذاك - رحمه الله وطيب ثراه، رسميا قاعدة الرفاع ال.

قاعدة ومطار الصخير:
تقع في منطقة الصخير في وسط جزيرة البحرين من الجنوب وهي منطقة شبه صحراوية يخيم البحرينيون فيها سنويا في فصل الشتاء. يدير المطار قوة دفاع البحرين. ,يعتبر المطار مركز لمعرض البحرين الدولي للطيران وللشحن الجوي ويستخدم أحيانا لأغراض عسكرية وتم بناء مطار الصخير لإستقبال الزعماء والرؤساء والقادة من الدول لتخفيف الزحام عن مطار البحرين الدولي الذي يقع في المحرق.

مطار المحرق العسكري:
هو مطار عسكري يقع بالقرب من مطار البحرين الدولي، أنشأه الإنجليز في ابريل 1943 أثناء الاحتلال البريطاني للبحرين وكان الإنجليز يستخدمونه أثناء الحرب العالمية الثانية، وثم أغلق المطار في ديسمبر 1971 بعد حصول البحرين على استقلالها، وفي حرب الخليج الثانية (عملية عاصفة الصحراي) استخدم المطار من قبل البريطانيين لطائرات فيكرز في سي 10 مع طائرات بانافيا تورنادو من السرب رقم 101 البريطاني خلال التدريب لحرب الخليج الثانية،
واعتباراً من مايو 1997 أعيد تشغيل المطار لدعم وحماية مطار البحرين الدولي ويستخدم من قبل وزارة الداخلية.

maxresdefault.jpg


الأسراب
- يوجد في قاعدة الشيخ عيسى الجوية الأسراب التالية:
السرب المقاتل 1 : F-16 C/D Block 40
السرب المقاتل 2 : F-16 C/D Block 40
السرب المقاتل 6 : F-5 E/F
السرب 5 : بي ايه اي هوك (طائرات التدريب)
السرب 4 : Slingsby T67 Firefly (طائرات التدريب)

- يوجد في قاعدة الرفاع الجوية الأسراب التالية:
السرب 3 : بيل 212
السرب 8 : إيه إتش -1 كوبرا
السرب 9 : إيه إتش -1 كوبرا
السرب 10 : - MBB بو 105 C
سيكورسكي يو إتش 60 بلاك هوك


بعض أسلحة مقاتلات F-16
CXddFgmUkAAflAt.jpg


CXddFhCUQAAS5io.jpg


- صاروخ امرام AMRAAM
- صاروخ جو - جو قصيرة المدى من نوع سايدويندر AIM-9M
- صاروخ جو - جو AIM-7M سبارو الموجهة بالرادار،
- وجهاز الملاحة LANTIRN
- وبودات التهديف للأسلحة جو - أرض، والذي من شأنه أيضاً أن يكتسب أسلحة مثل القنابل الموجهة بالليزر GBU -10/12 وصاروخ جو - أرض مافريك AGM-65D/G.

بعض أسلحة المروحيات
tow2.jpg

- جنرال دايناميكس 20 ملم (0.787 في) M197 3 ماسورة مدفع جاتلينج
- هيدرا 70 2.75 في (70 ملم) صواريخ - 7 صواريخ محمولة في M260 قاذفة أو 19 صاروخا في M261 قاذفة
- الصاروخ المضاد للدروع TOW - Tube-launched, Optically tracked and Wire-guided، وصواريخ تاو يمكن أن يستخدم من قبل القوات المحمولة جوا باستخدام الطائرات المروحية كالكوبرا AH-1 وال هيوياي UH-1 وال هيوز
وسلاح الجو الملكي البحريني يستخدمه على المروحية AH-1 الكوبرا



عدد الطائرات المقاتلة والمروحيات لدى سلاح الجو البحريني
828076128.png

568162477.png


ومن مصدر آخر:
934900954.png



خطة تطوير أسطول طائرات سلاح الجو البحريني

منذ عام 2012 وسلاح الجو الملكي البحريني يخطط ويسعى جاهداً لتطوير وتحديث أسطول طائراته القتالية وأسطول المروحيات، وإعادة رسملة أسطول مقاتلاتها باستبدال أسطول F-5 عن طريق إضافة طائرات F-16V جديدة مع تحديث طائرات F-16 الموجودة لديها حالياً بتطويرها إلى F-16V. وأيضاً من ضمن الخطط التي لدى قوة دفاع البحرين شراء طائرات يوروفايتر تايفون، أو جربين JAS39، أو داسو رافال، أو طائراتF-35 Lightning II. هناك مناقشات متطورة تجري حالياً مع الحكومة البريطانية لتقديم طلب محتمل للمقاتلة يوروفايتر تايفون. في سبتمبر 2016 تم الإعلان عن بيع ما يصل الى 19 مقاتلة من F-16 قد قدم إلى الكونغرس الأمريكي للموافقة عليها، إلا أن البيت الأبيض برئاسة أوباما أوقف استكمال الموافقة.
وتتطلع البحرين أيضا لرفع مستوى أسطول طائرات هليكوبتر الهجومية، ففي يناير من عام 2014، بدأ سلاح الجو البحريني بالبحث عن بدائل لمروحيات هجومية من طراز كوبرا AH-1. والقائمة المرشحة تشمل: AH-64 أباتشي، يوروكوبتر النمر، و TAI T-129 و Mi-28 Havoc وكذلك التمساح Ka-52 Alligator.
وتتكون خطة التطوير من جزأين، الجزء الأول ينطوي على تطوير منصات سلاح الجو من طراز F-16C / D مع الأنظمة الجديدة، وإلكترونيات الطيران المتقدمة، وأجهزة استشعار جديدة، وصلات بيانات، ومسحها إلكترونيا مجموعة [AESA] رادار جديد.

وأما الجزء الثاني، أن يكتسب سلاح الجو البحريني أنواع جديدة من طائرات الهليكوبتر الهجومية، فضلا عن "الجيل 4+" الجديد للطائرات المقاتلة. ودخل سلاح الجو الملكي البحريني في مفاوضات مع الصناعات الجوية التركية (TAI) لطائرات الهليكوبتر القتالية T129 اتاك. ومؤخراً نشرت بعض وسائل الإعلام أن طائرات الكوبرا البحرينية يتم ترقيتها في تركيا.
والثابت في خطة الترقية والتطوير لأسطول طائرات سلاح الجو الملكي البحريني يتطلع إلى الحصول على نوع جديد من الطائرات المقاتلة لمرحلة "ما وراء عام 2025"، وذلك بهدف زيادة رفع مستوى F-16 واستبدال F-5




ملاحظة: أي معلومة نسيت أن أذكرها سيتم ذكرها ضمن سياق هذا الموضوع، فالموضوع مفتوح وسيتم إدراج كل ما هو جديد من أخبار ومعلومات، وما نسينا ذكره في هذه المشاركة سيتم ذكره فيما بعد.

 
التعديل الأخير:
اتمنى عدم اخراج الاف 5 من الخدمه الان وضعها تحت مسمى اسراب الاسناد القريب
وادخال التوماكو

معلومه شباب الطيران العمودي الكوبرا تتبع سلاح الجو ومهمتها الاسناد للقوات البريه
عكس السعوديه الاباتشي تتبع القوات البريه
 
شاركت قوة دفاع البحرين ممثلة في سلاح الجو الملكي البحريني بعدد ٦ طائرات اف١٦ في عام ١٩٩٤م شاركت في الدفاع عن دولة الكويت الشقيقة حينما هدد النظام العراقي السابق بأجتياح دولة الكويت .
 
رئيس هيئة الأركان يرأس اجتماع مجلس كلية عيسى العسكرية الملكية



su213%201_0.jpg
المنامة في 8 فبراير / بنا /

ترأس سعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان صباح اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس كلية عيسى العسكرية الملكية، والذي عقد بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرين.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة ببرامج وخطط تطوير كلية عيسى العسكرية الملكية ضمن إطار سياسة التطوير والتحديث التي تنتهجها دائماً قوة دفاع البحرين، كما تم بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالبرامج التدريبية المتخصصة والمتعلقة بالشئون الدراسية سواء النظرية أو العملية لتحقيق أفضل المهارات والخبرات المنشودة.

حضر الإجتماع اللواء الركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة قائد سلاح الجو الملكي البحريني، واللواء الركن غانم إبراهيم الفضالة مساعد رئيس هيئة الأركان للعمليات، والعميد الركن عبدالرحمن خليفة النعيمي آمر كلية عيسى العسكرية الملكية، والعميد الركن صلاح راشد السعد مدير التدريب العسكري.
 
القائد العام يرعى الاحتفال بتكريم الوحدة الحاصلة على المركز الأول في برنامج اختبار وتقييم الجاهزية القتالية والإدارية لعام 2016


pddf2313123.jpg
المنامة في 8 فبراير / بنا /

أقيم صباح اليوم تحت رعاية صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين وبحضور سعادة الفريق الركن يوسف بن أحمد الجلاهمة وزير شؤون الدفاع، وسعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان ، الاحتفال بتكريم الوحدة الحاصلة على المركز الأول في برنامج اختبار وتقييم الجاهزية القتالية والإدارية لعام 2016، وذلك تزامناً مع ذكرى تأسيس قوة دفاع البحرين التاسعة والأربعين.

وبدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها قدم اللواء الركن غانم إبراهيم الفضالة مساعد رئيس هيئة الأركان للعمليات إيجازاً عن برنامج اختبار وتقييم الجاهزية القتالية والإدارية لعام 2016.

ثم تفضل معالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين بتكريم الوحدات الفائزة وهي القوة الخاصة الملكية ووحدة الصيانة الفنية، بعدها تم رفع راية القوة الخاصة الملكية الفائزة في برنامج اختبار وتقييم الجاهزية القتالية والإدارية لعام 2016.

وهنأ معالي القائد العام لقوة دفاع البحرين الوحدات الفائزة في برنامج اختبار وتقييم الجاهزية القتالية والإدارية لعام 2016، مثمناً معاليه ما ظهرت به تلك الوحدات من مستوى جاهزية متميزة وكفاءة عالية وروح معنوية متقدمة مما مكنهم من الحصول على هذه المراكز المتقدمة والتي تدل على قدرة وفعالية شتى منتسبي أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين لتنفيذ مختلف المهام من الناحية القتالية والإدارية والتدريبية، وجهوزيتهم لتنفيذ الواجبات الموكلة إليهم تحت مختلف الظروف.

وأعرب صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين عن تقديره لكل الجهود الطيبة التي بذلت لرفع مستوى الجاهزية القتالية والإدارية في أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين.

وقال معالي القائد العام لقوة الدفاع : في هذه الأيام التي نحتفل فيها بالذكرى التاسعة والأربعين لتأسيس قوة دفاع البحرين نتقدم إلى جميع منتسبي قوة الدفاع بالشكر لما يقومون به من واجب وطني مقدس حماية للوطن، والعرفان لعملهم الدؤوب للإرتقاء بقدرات أسلحة ووحدات قوة الدفاع، مقدرين ما حققوه ويحققونه من إنجازات مشهودة انتقلت بقوة دفاع البحرين إلى مصاف الجيوش المتقدمة.

وأشار معالي القائد العام لقوة دفاع البحرين إلى أن مسيرة قوة الدفاع في ظل الرعاية الدائمة والاهتمام الكبير من قبل عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى أيده الله ، قد تحققت من خلالها العديد من الإنجازات الكبيرة، مضيفاً معاليه أنه لتلك التوجيهات السامية، والمتابعة المستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله، أكبر الأثر فيما وصلت إليه قوة الدفاع من مستويات عالية.

وأكد معالي القائد العام لقوة دفاع البحرين أنه بفضل الرؤية الملكية السديدة، فإن قوة دفاع البحرين ومنذ اليوم الأول لتأسيسها في عام 1968م كانت ولازالت على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها على المسار، الوطني، والخليجي، والإقليمي، على حد سواء، وشقت طريقاً راسخاً في هذا الشأن، وتحملت مسؤوليات هامة في مجريات أوضاع الاستقرار على تلك المستويات.

وقال معالي القائد العام لقوة دفاع البحرين إننا نفخر بأبناء هذا الوطن الغالي من رجال قوة الدفاع الذين ينفذون الواجب الوطني في مختلف مواقع العمل العسكري وإن مشاركتهم دائماً فاعلة في جهود حفظ الأمن والسلم في المنطقة، ومن ضمنها المشاركة في عمليات قوات التحالف العربي في البر والجو والبحر بقيادة القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة دفاعاً عن الحق وذوداً عن الشرعية، ودعماً ومؤازرة لقضايا أمتنا العربية.

حضر الاحتفال سعادة اللواء الركن الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وكيل وزارة الدفاع واللواء الركن حسن محمد سعد مدير ديوان القيادة العامة واللواء الركن عبدالله حسن النعيمي المفتش العام، وعدد من كبار ضباط قوة دفاع البحرين.
 
مزيدا من التقدم والتطور لدوله البحرين الشقيقه وموضوع جميل وشامل اختي عبير عن قوات الدفاع البحرينية
 
هذا فيديو لفيلم عن القوة الخاصة الملكية بقوة دفاع البحرين
في بداية الفيلم يحكي قصة فتح البحرين في عام 1783 على يد الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة واشتهر بإسم الفاتح لقيامه بفتح البحرين وطرده مطايا الدولة الصفوية آنذاك الذين كانوا يحكمون البحرين في تلك الفترة.
الفيلم يحكي كيف دخل الشيخ أحمد الفاتح مع ثلة من الرجال الأقوياء الأشداء والذين كانوا في وقتها يعتبرون مثل "القوة الخاصة" دخلوا إلى البحرين بقيادة الشيخ أحمد الفاتح واقتحموا "قلعة الديوان" التي كانت مركز حكم حاكم البحرين الفارسي "نصر آل مذكور" أنذاك، والمعين من قبل الدولة الصفوية، وأخذوا نصر المذكور - حاكم البحرين آنذاك - ووضعوه في قارب وأرسلوه إلى ميناء بوشهر هو وحاميته، وفي تلك المعركة انتصر الشيخ أحمد بن محمد بن خليفة وحكم البحرين وعرف من يومها بأحمد الفاتح وكان ذلك في 23 يوليو 1783.
والشيخ أحمد بن محمد الفاتح أب لجميع أمراء وملوك مملكة البحرين وهو الجد الثامن للملك حمد بن عيسى آل خليفة



قصة فتح البحرين في بداية الفيديو رائعة، أنصحكم بالمشاهدة
الحمدلله أن رب العالمين ألهم الشيخ أحمد الفاتح بن محمد آل خليفة في عام 1783 باقتحام البحرين وطرد الفرس والحاكم الفارسي المعين من قبل الدولة الصفوية
وهذا يفسر لماذا إيران لغاية يومنا هذا حانقة على البحرين فهي لديها ثأر مع البحرين ومع آل خليفة بالذات، لأن آل خليفة طردتهم من أرض البحرين العربية.
 
امر ملكي بترقية 359 ضابطا بقوة دفاع البحرين من مختلف الرتب العسكرية



king_4077.jpg
المنامة في 9 فبراير / بنا /

صدر عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه الأمر الملكي السامي رقم (9/ع) لسنة 2017، بترقية 359 ضابطاً بقوة دفاع البحرين من مختلف الرتب العسكرية ، وجاءت هذه الترقيات التي صدرت بالأمر الملكي السامي تزامناً مع احتفالات البلاد بذكرى تأسيس قوة دفاع البحرين التاسعة والأربعين ، والذي يصادف الخامس من فبراير من كل عام .
وبهذه المناسبة نقل صاحب المعالي المشير ركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين إلى الضباط الذين جرى ترقيتهم، تهاني حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة الملك ولي العهد، وتمنياتهما لهم بدوام التوفيق والسداد لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار خدمةَ لمملكتنا العزيزة تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه.
وهنأ صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين الضباط الذين صدرت الإرادة الملكية السامية بترفيعهم مباركاً لهم ترقيتهم وداعياً أن تكون هذه الرتبة حافزاً لهم لبذل المزيد من العطاء في ميدان العمل لأداء واجبهم الوطني في الدفاع عن الوطن، وتحقيق مزيد من التقدم والإزدهار لقوة دفاع البحرين متمنياً لهم التقدم والنجاح في ظل القيادة السديدة لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه .
 
سعادة وزير شؤون الدفاع يفتتح معسكر القرين التابع لإحدى وحدات قوة دفاع البحرين



JE9A4882_0.jpg
المنامة في 9 فبراير/بنا/

تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه قام سعادة الفريق الركن يوسف بن أحمد الجلاهمة وزير شؤون الدفاع صباح اليوم الخميس بافتتاح معسكر القرين التابع لإحدى وحدات قوة دفاع البحرين، وذلك بحضور سعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان، بالتزامن مع الذكرى التاسعة والأربعين لتأسيس قوة دفاع البحرين.

وفي بداية الحفل قام سعادة وزير شؤون الدفاع بإزاحة الستار إيذاناً بافتتاح معسكر القرين، بعدها قام سعادته بجولة داخل المعسكر اطلع من خلالها على ما يحتويه من منشآت وخدمات وتجهيزات.
وفي ختام الحفل قام سعادة وزير شؤون الدفاع بتوزيع وسام الخدمة العسكرية لعدد من منتسبي الوحدة تقديراً لجهودهم المتميزة والذين امضوا فترات خدمة طويلة في صفوف قوه دفاع البحرين.
وبهذه المناسبة أكد سعادة وزير شؤون الدفاع أنه بفضل توجيهات واهتمام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه والمتابعة الحثيثة من قبل صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين سخرت قوة دفاع البحرين كافة الإمكانيات العسكرية والإدارية لمختلف أسلحتها ووحداتها ووفرت كافة السبل والإمكانيات القتالية والإدارية لتحديث وتطوير جل وحداتها، حتى تتمتع تلك الوحدات بصفات التكامل، وتكون في أتم الاستعداد للقيام بالمهام الوطنية المناطة بها.
وقال سعادة وزير شؤون الدفاع لقد سُرِرنا كثيراً بافتتاح معسكر القرين والذي تزامن مع ذكرى تأسيس قوة دفاع البحرين التاسعة والأربعون، وبأذن الله سيكون هذا المعسكر لبنة قوة ومنعة في صرح قواتنا المسلحة، داعين الله عز وجلّ أن تبقى راية قوة دفاع البحرين عالية خفاقة تسمو بالعزة والفخر تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه.
 
سعادة رئيس هيئة الأركان يترأس اجتماع اللجنة الأمنية المشتركة



DSC_61131_0.jpg
المنامة في 9 فبراير/بنا/

ترأس سعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان اجتماع اللجنة الأمنية المشتركة صباح اليوم الخميس بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرين، وتم خلال الاجتماع بحث السبل الكفيلة بتطوير التعاون الذي من شأنه تقوية التنسيق بين الأجهزة العسكرية والأمنية بالمملكة لما فيه خير وصالح الوطن والمواطنين.

حضر الاجتماع اللواء طارق حسن الحسن رئيس الأمن العام، واللواء الركن الشيخ عبد العزيز بن سعود آل خليفة مدير أركان الحرس الوطني، واللواء الركن بحري الشيخ خليفة بن عبدالله آل خليفة قائد سلاح البحرية الملكي البحريني، واللواء الركن غانم إبراهيم الفضالة مساعد رئيس هيئة الأركان للعمليات، وعدد من كبار الضباط والمسئولين بالجهات المعنية.
 
صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين يتفقد إحدى وحدات قوة دفاع البحرين



PO_01_0.jpg
المنامة في 9 فبراير/بنا/

تفقد صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين صباح اليوم الخميس إحدى وحدات قوة دفاع البحرين، حيث التقى كبار الضباط واستمع إلى إيجازاً عن مراحل التطوير والتقدم التي تشهدها الوحدة، واطلع على سير العمل العسكري والإداري، وشملت جولة معاليه الميدانية تفقد المنشآت العسكرية والإستعدادات التدريبية، وما تضمه من أقسام متنوعة، وشاهد آلية عمل النظم القتالية فيها، وتابع معاليه مدى التأهب القتالي والإداري والفني وإجراءات العمل في عدد من برامج الإعداد والتدريب للوقوف على الجاهزية القتالية والإدارية.

وشدّد صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين على أهمية بذل المزيد من الجهد في مختلف الواجبات والمهام، وتحفيز وتشجيع الإبداع والتفوق العملي والعلمي لتحقيق أعلى درجات التطور والتقدم، ورفع مستوى الجاهزية القتالية والإدارية.
وأشار صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين إلى إن جميع أسلحة ووحدات قوة الدفاع قد غدت ذات كفاءة ومقدرة عاليتين في كافة المجالات القتالية والإدارية، مضيفاً معاليه إن قوة الدفاع دائماً تتقدم بخطى واثقة في إنجاز أهدافها المنشودة بدقة وعلى أكمل وجه، وأصبحت ولله الحمد من أفضل جيوش العالم المتقدمة تدريباً وتسليحاً وذلك بفضل توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه.
وفي ختام الزيارة أكد صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين على إن قوة دفاع البحرين ماضية بكل مقدرة وثبات للاستمرار في رفع كفاءة وقدرات مختلف أسلحتها ووحداتها للوصول بها إلى أقصى درجات الجاهزية القتالية والإدارية.
 
الدفاع الجوي الملكي البحريني
تعتبر وحدة الدفاع الجوي البحريني من الأسلحة الحديثة التي تشكلت في قوة الدفاع عندما أمر جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، القائد الأعلى - القائد العام آنذاك - لقوة دفاع البحرين، بهذا التشكيل في 10 سبتمبر 1974.
وبفضل رعاية القيادة لهذه الوحدة شارك ضباط وضباط صف وأفراد الوحدة بدورات مكثفة داخل وخارج البلاد لتهيئة الكوادر الكفؤة لتولى إدارة أسلحتها الدقيقة والمتطورة التي تضاهي مثيلاتها في الجيوش الحديثة. وقد كان لهذه الوحدة شرف تسلم رايتها من ملك مملكة البحرين القائد الأعلى في 5 فبراير 1975.
978A3486_0.jpg

معالي القائد العام لقوة دفاع البحرين يشهد رماية بالذخيرة الحية نفذها الدفاع الجوي الملكي البحريني في عام 2015
في بداية تأسيس وحدة الدفاع الجوي في عام 1974 جرى تسليحها بالقواذف الصاروخية RBS والمدافع المضادة للطائرات مثل المدفع عيار 35 ملم، وهي من الأسلحة المضادة للطائرات التي تعمل بتوجيه راداري، حيث يقوم الرادار بكشف الأهداف الجوية على بعد عشرين ميلاً، ثم يحول هذه المعلومات إلى المدفع الذي يقوم بدوره في تتبع الهدف والرمي حالما يدخل الهدف في المدى المؤثر للمدفع.
ولهذه المدفعية كثافة نيران عالية تبلغ 1100 طلقة في الدقيقة الواحدة، كما يمتاز بأجهزة متطورة تساعد على الدقة العالية في الإصابة.
بعدها دخلت الخدمة في الوحدة مدفع مقاومة الطائرات عيار 40 ملم، ثم انضمت إلى الوحدة مجموعة من أحدث الأسلحة المضادة للطائرات مثل الصواريخ ستنجر وكروتال والهوك، وأخيراً بطاريتين باترويت ورادارAN/TPS-59 والتي تعتبر من أحدث أسلحة الدفاع الجوي.
هذا وتجرى وحدة الدفاع الجوي بقوة دفاع البحرين بإستمرار المناورات والتمارين بالذخائر الحية داخل البحرين وفي الخارج ومن ضمن المناورات التي تجريها وحدة الدفاع الجوي هي المناورات الدورية والمستمرة مع القوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
ولدى الدفاع الجوي البحريني عدة منظومات لحماية الأجواء البحرينية، وفي هذا الجزء سنلقي الضوء على هذه المنظومات الدفاعية.



أولاً: أنظمة الدفاع الجوي البحريني المضادة للصواريخ الباليستية

1 - منظومة باتريوت


Patriot-Air-and-Missile-Defense-System1-770x400.jpg


في مطلع عام 2003 قبيل الغزو الأميركي للعراق، حصلت البحرين على بطاربتين من منظومة باتريوت لحماية الأجواء البحرينية وتحسباً لاعتراض الصواريخ العراقية. القيادة البحرينية كانت تضع في حسبانها صواريخ سكود العراقية نظراً لوصول تلك الصواريخ الأراضي البحرينية، حيث في الماضي إبان حرب الخليج الثانية (عاصفة الصحراء) أطلق النظام العراقي صواريخ من نوع سكود المطورة عراقياً ضد الأراضي البحرينية، وتم اعتراض أحدها بنجاح بصاروخ باتريوت في حين سقط الثاني في منطقة صحراوية غير مأهولة وسط البحرين دون أن يسبب أضراراً.
ونظرً لأهمية منظومة الباتريوت، أصرت القيادة البحرينية قبيل الغزو الأميركي للعراق على ضرورة تواجد بطاريات باتريوت على الأراضي البحرينية، فقامت الولايات المتحدة بإرسال 8 بطاريات باتريوت أميركية إلى دول الخليج العربي (2 للكويت، 2 للبحرين، 2 لقطر، و 2 للإمارات)، وذلك ضمن الاستعدادات الحربية التي كانت تقوم بها الولايات المتحدة.


patriot-launch-animated.gif


ووفقاً لوكالة أنباء البحرين (بنا) استلمت البحرين بطاريتين من منظومة باتريوت في يوم 24 يناير 2003، ونقلت وسائل الإعلام الغربية والعربية خبر استلام البحرين للباتريوت، وهذا نص الخبر من وكالة أنباء البحرين وموقع الجزيرة نت: "
أعلنت البحرين أمس السبت 24 يناير 2003 أنها استلمت منظومة صواريخ باتريوت أميركية، مشيرة إلى أنها ستعمل على تعزيز الدفاع الجوي لمواجهة تهديد الصواريخ البالستية.
وجاء هذا الإعلان في تصريح نقلته وكالة أنباء البحرين عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة لدى تفقده منظومة المدفعية الصاروخية ومنظومات توجيه النيران بقوة دفاع البحرين. واعتبر الملك حمد أن "إدخال منظومة صواريخ باتريوت في قوة الدفاع سيعزز الدفاع الجوي لمواجهة تهديد الصواريخ البالستية"، في إشارة على الأرجح إلى تهديد صواريخ سكود العراقية.
وقالت الوكالة إن الملك اطلع أثناء تفقده لمنظومة المدفعية الصاروخية على "سير العمل والاستعدادات التي تم اتخاذها لمواجهة كافة التطورات الراهنة في المنطقة".
وأعلن مسؤول بحريني فضل عدم ذكر اسمه أن منظومة صواريخ الباتريوت تأتي "ضمن التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والبحرين"، مشيراً إلى أنها جزء من الاحتياطات العسكرية التي تتخذها المملكة تحسبا لأي طارئ في المنطقة"، في إشارة إلى احتمال تعرض البحرين لرد فعل انتقامي من قبل العراق إذا شنت الولايات المتحدة الحرب عليه.
وتملك قوة دفاع البحرين منظومة دفاع جوي من طراز "هوك" الأميركية وبطاريات "كروتال -شاهين" الفرنسية أيضاً، لكنها المرة الأولى التي تحصل فيها على منظومة "باتريوت" المضادة للصواريخ والتي استخدمها الجيش الأميركي لاعتراض صواريخ "سكود" العراقية عام 1991".
وكانت البحرين هدفاً لصواريخ "سكود" العراقية أثناء حرب الخليج الثانية مرتين على الأقل، حيث تم اعتراض أحدها بنجاح بصاروخ "باتريوت" في حين سقط الثاني في منطقة صحراوية غير مأهولة وسط الجزيرة الرئيسية البحرين، دون أن يسبب أضراراً".
المصدر:


وأيضاً من موقع الجزيرة نت


وبطاريتي الباتريوت لا زالت موجودتين في البحرين لغاية يومنا هذا، وتم وضعهما في قاعدة الشيخ عيسى الجوية. وقد حاولت البحرين شرائهما من الجيش الأميركي أو استئجارهما. وأجرت قوة دفاع البحرين منذ عام 2004 عدة محادثات مع الجانب الأميركي لإقتناء البحرين البطاريتين، وفي عامي 2007 و 2008 خلال فترة الرئيس الأميركي جورج بوش جددت البحرين طلبها لإقتناء البطاريتين، وثم بعد وصول أوباما للرئاسة قدم عرض لدول مجلس التعاون الخليجي وهو "مشروع الدرع الصاروخي الخليجي المتكامل".
وكما أسلفنا سابقاً فإن البطاريتين موجودتين في البحرين لغاية يومنا هذا، ولا يعرف إن كانت قوة دفاع البحرين بالفعل حصلت عليها عبر دفع ثمنهما للجيش الأميركي، أم أنه جري تنسيق بين الجانبين لوضع البطاريتين في قاعدة الشيخ عيسى الجوية كون أن الولايات المتحدة الأميركية لديها قاعدة بحرية للأسطول الخامس في ميناء سلمان وقاعدة في الجفير ووجود بطارية باتريوت لاعتراض الصواريخ في البحرين مهمة للغاية لحماية الأجواء البحرينية.
والجدير بالذكر أن العديد من الوثائق والمصادر الأميركية الموثقة كشفت أن لدى البحرين بطاريتين من منظومة باتريوت، بالرغم من أن موقع ريثيون على الشبكة العنكبوتية لا يذكر إسم البحرين ضمن الدول المالكة لهذه المنظومة. ومن وجهة نظري أعتقد أن بطاريتي الباتريوت الموجودة في البحرين لربما قد تكون البحرين قامت بشرائهما من الولايات المتحدة أو بشراء واحدة وإستئجار الأخرى، أو قد تكون البطاريتين من ضمن الأسلحة التي يحتفظ بها الجيش الأميركي في البحرين. وأضع لكم بعض المصادر التي ذكرت أن لدى البحرين بطاريتين اثنتين من نظام باتريوت:
مصدر أميركي نشر في أكتوبر 2014 أن البحرين لديها بطاريتين من منظومة باتريوت


ومصدر آخر:
برقيات السفارة الأميركية في البحرين في عام 2008، تتحدث عن بطاريات الباترويت في البحرين، وعن رغبة البحرين في اقتنائها، وإحدى البرقيات تقول الآتي:
من أولى الأولويات الأمنية لدى القيادة البحرينية هو الدفاع الصاروخي. في 26 مارس 2008 قال الملك حمد لوزير الدفاع الأميركي غيتس: "أن البحرين قامت بالتقييم وترى حاجتها الملحة لعدة بطاريات باتريوت لتغطية الأراضي البحرينية كاملة. واضاف: بأنه يأمل أن تقدم الولايات المتحدة واحدة من هذه البطاريات، في حين تقوم البحرين بشراء أو استئجار بطاريات أخرى". (ونحن من رأينا إن هذا سيؤدي إلى تمدد في الميزانية البحرينية). وهناك عدة واحدات من منظومة صواريخ باتريوت نشرت مؤقتا في البحرين ضمن اطار المناورة العسكرية السنوية Eagle Resolve مع دول مجلس التعاون الخليجي، ومعظم معداتها بقيت هنا في التخزين. ونحن نفهم أن "بيانات التشغيل الملائمة" OSD تقوم بدراسة عدداً من الخيارات لتوفير حل على المدى الطويل، بما في ذلك إعادة نشر وحدات الباتريوت في المنطقة والمتمركزة حالياً في أماكن أخرى، فضلاً عن النشر الدوري لنظام SM-2 و SM-3 المجهزة بـصواريخ ايجيس.
المصدر:


وموقع أميركي يوضح عبر خريطة قوقل وجود بطاريات باتريوت في قاعدة الشيخ عيسى الجوية

395132911.png

المصدر:



2 - منظومة AN/TPS-59 radar

Phased_array_radar_AN_TPS-59.jpg


في أكتوبر 2007 استلمت البحرين منظومة رادارا AN/TPS-59 طويلة المدى للمراقبة الجوية. بالكشف عن الأهداف الجوية والصواريخ الباليستية، ضمن برنامج لتعزيز القدرة الدفاعية الجوية البحرينية، والبرنامج أنشأ في مايو 2004.
واشترت البحرين نظام رادار صاروخ باليستي ضمن عقد مع شركة لوكهيد مارتن بقيمة 43.6 مليون دولار، وقد تم تدريب أعضاء من قوة دفاع البحرين في سيراكيوز Syracuse بولاية نيويورك على كيفية صيانة وتشغيل النظام.
المصدر:
1 -


2 -



ثانياً: أنظمة دفاع جوي أخرى لدى البحرين

1 - نظام هوك MIM-23B Improved HAWK

BDF_fire.jpg


نظام م آي إم - 23 بي هوك ( MIM-23B Hawk) هو دفاع صاروخي متوسط المدى من نوع أرض - جو من إنتاج شركة ريثيون الأمريكية، يبلغ مدى من 25 كيلومتر الى 40 كيلومتر والمدى الرأسى الى 20 كيلومتر ويحمل راس انفجارى أكثر وزناً من النسخة القديمة ويصل إلى 74 كيلوجرام يحتوى على 14000 شظيه عند التفجير تنطلق الشظايا بسرعة 2000 متر بالثانية الى جانب نظام توجيه أصغر واخف فى الوزن عن النسخة القديمة، وكل ذلك ساهم فى رفع كفاءة وقدرة الصاروخ على زيادة نسبة القتل من اول مرة بنسبة الى 85 بالمئة. لدى الصاروخ اربعة اجنحة دلتا تمتد من منتصف بدن الصاروخ الى ذيل الصاروخ، ويعتبر الاختلاف الشكلى للصاروخ MIM-23B عن الصاروخ الاصلى للمنظومة هو وجود أربعة فتحات فى اخرالذيل، ونظام التوجيه للصاروخ هو توجيه نصف نشط
والدفاع الجوي في قوة دفاع البحرين ينفذ بإستمرار تمارين رماية حية بصواريخ الهوك داخل البحرين وفي الخارج، ولدى الدفاع الجوي البحريني تمرين دوري مع نظيره في القوات المسلحة الإماراتية، ومن هذه التمارين وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء البحرين (بنا) أن في 22 نوفمبر 2015 نفذ الدفاع الجوي البحريني رماية ناجحة بصواريخ الهوك وذلك في معسكره الخارجي بميدان الرماية بمنطقة المقاطرة بمدينة أبوظبي في إطار التعاون العسكري الأخوي المشترك الذي يجمع قوة دفاع البحرين والقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. وجاء تنفيذ هذه الرماية الحية بكفاءة عالية عكست ما يتمتع بها ضباط وأفراد منسوبي جناح الدفاع الجوي (الهوك) بسلاح الجو الملكي البحريني من إتقان لرماية هذه الصواريخ ودقة إصابتها للأهداف بنسبة جاءت 100%، حيث أن لهذه الرماية الحية أهمية كبيرة من أجل اكتساب المزيد من الخبرة الميدانية، والقدرة على التخطيط لعمليات الدفاع الجوي، وتقوية وتفعيل التنسيق، وإدارة العمل الدفاعي المشترك، بالإضافة إلى أن مثل هذه التمارين المشتركة تسهم في رفع مستوى الكفاءة العسكرية والارتقاء بالجاهزية القتالية من خلال تبادل الخبرات والمهارات الميدانية مع القوات الشقيقة في كافة مجالات العمليات القتالية والإسناد اللوجستي للقوات في ميادين القتال، كما أن هذا السلاح الحيوي يزداد قوة ومتانة يوماً بعد يوما حتى أصبح قوة حديثة تضاهي أفضل القوات في هذا المجال تسليحاً وتدريباً. ويأتي تنفيذ رماية الهوك بدولة الإمارات العربية المتحدة ليعكس مدى الترابط الأخوي في العلاقات الوثيقة بين مملكة البحرين بشقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي لها جذور تاريخية قديمة يرعاها ويعززها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى وأخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
المصدر:


فيديو لتنفيذ رماية بصواريخ الهوك (تمرين بحريني إماراتي مشترك) في عام 2015


وفي 20 نوفمبر 2013 نفذ جناح الدفاع الجوي (الهوك) بسلاح الجو الملكي البحريني مع نظيره الإماراتي تمرين الهوك المشترك عبر تنفيذ
رماية ناجحة بصواريخ الهوك في منطقة المقاطرة بمدينة أبوظبي وذلك في إطار التعاون الأخوي المشترك بين قوة دفاع البحرين والقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة

فيديو آخر لتمرين مشترك بحريني إماراتي لتنفيذ رماية بصواريخ الهوك في عام 2013



2 - نظام أفينجر (Avenger Air Defense System)

378228883.jpg

صورة حديثة لرماية حية لنظام أفينجر ألتقطت في الأسبوع الماضي ضمن احتفالات قوة دفاع البحرين على مرور 49 عاماً على تأسيسها

نظام أفينجر ويعرف بـ (AN/TWQ-1) بلد المنشأ أميركا، والبحرين لديها من هذا النظام، وهو نظام دفاعي قصير المدى محمول على مركبات هامفي الامريكية المتعددة المهام مضاد الاهداف الجوية منخفضة الارتفاع مثل المروحيات والطائرات بدون طيار والصواريخ الجوالة والمقاتلات المقتربة القاصفة. تم بناؤه بواسطة بوينغ وشكل عنصراً محورياً في هيكلية الدفاع الجوي المتقدم عن المنطقة FAADD ضمن برنامج نظام الدفاع ضد الصواريخ في الجيش الأمريكي. حيث يضم هذا النظام منظومة رادارية مستقلة مع مجموعة صواريخ مركبة على منصة.
وقد حققت أول منظومة أفينجر المعدلة نجاحاً باهراً في العام 2007 في اختبارات برنامج الدفاع ضد الصواريخ في ميدان "الرمال البيضاء" في صحراء نيومكسيكو حيث استطاع إسقاط 3 طائرات بلا طيار من أصل 33 بنسبة خطأ، كما قام الجيش الأميركي بدعم وحدات قوات التحالف بهذه المنظومة في العام 1991 خلال عملية عاصفة الصحراء، وأيضاً في حرب البوسنة والهرسك. خلال غزو العراق في 2003 تم تعديل منظومة أفينجر، بإزالة حاوية الصواريخ المربعة من القسم الأيمن واستبدالها بالرشاش M3P، حيث تم بذلك توفير قدرة على إطلاق النيران في أية زاوية أو أي ارتفاع.
الأنظمة:
- النظام مزود بنظام كشف بالاشعة تحت الحمراء بجانب نظام تحديد مدى ليزري ونظام فيديو للتتبع الاوتوماتيكي واخيرا نظام بصري خاص بالمدفعجي مزود بمستشعرات تنشيط الباحث الحراري في الصاروخ وايضا مؤشرات الاوامر وفتح حاويات الاطلاق واخيرا نظام شبكي يقوم بتأكيد اقفال الصاروخ على الهدف الذي يتتبعه المدفعجي مضافا اليه نظام تعريف العدو والصديق.
- يتم التحكم في انظمة الكشف والتهديف والتتبع عن طريق كمبيوتر يوجد في كابينة المدفعجي.
- يمتلك هذا النظام ميزة اطلاق الصواريخ اثناء الحركة ويعتبر عدو المروحيات الاول.
- النظام يعمل بمصاحبته الرادار الامريكي ثلاثي الابعاد AN/MPQ-64 والمتخصص في كشف الاهداف الجوية على الارتفاعات المنخفضة والمدايات المتوسطة بما فيها الطائرات بدون طيار ويبلغ مداه الكاشف 40 كلم واقصى ارتفاع 20 كلم ويحتوي على نظام الكتروني مضاد للتشويش ونظام حماية مضاد للصواريخ المضادة للرادار ونظام تعريف العدو والصديق وهناك تطوير لهذا الرادار ليصل مداه الى 76 كلم.


3 - كروتال (Crotale)

Crotale_Bahrain_2.jpg


البحرين لديها صواريخ كروتال، وبلد المنشأ فرنسا وهو صاروخ أرض - جو قصير المدى مضاد للطائرات، يعمل في جميع ظروف الأحوال الجوية، ويمكن استخدامه لاعتراض الطيران المنخفض الارتفاع وكصاروخ مضاد للسفن الطائرات. تم تطويره من قبل "طومسون سي إس إف ماترا" (Thomson CSF Matra) ومتوفر في نسختين، نسخة برية محمولة، ونسخة تطلق من السفن، والبحرين لديها النسخة البرية.

4 - (RBS 70 (Robotsystem 70
البحرين لديها نظام RBS 70، بلد المنشأ السويد، ويعرف بـ "الروبوت" ومعناها في اللغة السويدية "الصواريخ"، وهو نظام الدفاع الجوي المحمول على الكتف MANPADS للدفاع الجوي مصممة ضد الطائرات في جميع المناطق المناخية ومع قليل من دون الدعم من القوى الأخرى. مصممة ومصنعة من قبل شركة الدفاع السويدية "بوفورز الدفاع" (ومنذ عام 2000 إسمها ساب بوفورز دايناميك).


أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع

57d2b47ec461885d0b8b456e.jpg


خلال عامي 2015 و 2016 نشرت وسائل الإعلام الروسية بأن مملكة البحرين أبدت إهتمامها بإقتناء منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400.

20151005-sat-thu-pantsir-s1-lam-gi-tai-san-bay-o-latakia-syria-3.jpg


وأيضاً ذكرت وسائل إعلام روسية وغربية بأن البحرين مهتمة بإقتناء منظومة الدفاع الجوي الروسية Pantsir-S1.
ولكن لا تعليق بحريني رسمي على ما تم نشره في وسائل الإعلام الروسية والغربية، وقوة دفاع البحرين لم تنفِ ولم تأكد الخبر
ومن المصادر التي ذكرت هذا الخبرين:




 
التعديل الأخير:

شكراً أخي الكريم
الله يعيني، باقي القوت البحرية الملكية البحرينية، والقوات البرية
وبذلك يكون الموضوع كامل وشامل عن قوة دفاع البحرين، وأول منتدى عربي لديه معلومات وافية وشاملة عن الجيش البحريني
لأنني لاحظت العديد من المواقع العربية الإخبارية وكذلك المنتديات العسكرية العربية معلوماتهم ناقصة جداً جداً عن الجيش البحريني


 
شكراً أخي الكريم
الله يعيني، باقي القوت البحرية الملكية البحرينية، والقوات البرية
وبذلك يكون الموضوع كامل وشامل عن قوة دفاع البحرين، وأول منتدى عربي لديه معلومات وافية وشاملة عن الجيش البحريني
لأنني لاحظت العديد من المواقع العربية الإخبارية وكذلك المنتديات العسكرية العربية معلوماتهم ناقصة جداً جداً عن الجيش البحريني



الله يعينك
سبب قلة المعلومات عدم اعلان قوة دفاع البحرين عن الصفقات العسكرية التي تبرمها و اعتماد مبدأ السرية لمباغتة العدو
 
الله يعينك
سبب قلة المعلومات عدم اعلان قوة دفاع البحرين عن الصفقات العسكرية التي تبرمها و اعتماد مبدأ السرية لمباغتة العدو

صحيح قلة المعلومات وعدم اعلان قوة دفاع البحرين عن الصفقات العسكرية سبب من الأسباب، ولكن هذا أيضاً ينطبق على الكثير من الجيوش العربية والأجنبية وليس فقط قوة دفاع البحرين
من وجهة نظري، أعتقد أحد الأسباب هو تقاعس البحرينيين المهتمين في الشأن العسكري عبر الشبكة العنكبوتية في البحث والتقصي للحصول على مادة يمكن الانطلاق منها لإعداد موضوع عن قوة دفاع البحرين، هناك بعض من المعلومات التي يمكن الحصول عليها ومن ثم ربطها مع بعض لإعداد مادة عسكرية عن قوة دفاع البحرين
وللأسف الصحف المحلية البحرينية مثلها مثل بقية الصحف العربية، معظم الإعلاميين قليلي الخبرة عسكرياً ولا يملكون أدوات الاعلام العسكري، ولذلك عندما ينشرون مادة عسكرية عن قوة دفاع البحرين تجدها ركيكة وضعيفة عسكرياً

 
صحيح قلة المعلومات وعدم اعلان قوة دفاع البحرين عن الصفقات العسكرية سبب من الأسباب، ولكن هذا أيضاً ينطبق على الكثير من الجيوش العربية والأجنبية وليس فقط قوة دفاع البحرين
من وجهة نظري، أعتقد أحد الأسباب هو تقاعس البحرينيين المهتمين في الشأن العسكري عبر الشبكة العنكبوتية في البحث والتقصي للحصول على مادة يمكن الانطلاق منها لإعداد موضوع عن قوة دفاع البحرين، هناك بعض من المعلومات التي يمكن الحصول عليها ومن ثم ربطها مع بعض لإعداد مادة عسكرية عن قوة دفاع البحرين
وللأسف الصحف المحلية البحرينية مثلها مثل بقية الصحف العربية، معظم الإعلاميين قليلي الخبرة عسكرياً ولا يملكون أدوات الاعلام العسكري، ولذلك عندما ينشرون مادة عسكرية عن قوة دفاع البحرين تجدها ركيكة وضعيفة عسكرياً


كلامك صحيح
نفتقر للاعلامي المتخصص في الشؤون العسكرية
 
عودة
أعلى