الكويت: افتتاح أول مركز لحلف "الناتو" لتعزيز التعاون الأمني مع دول الخليج

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,937
التفاعل
102,414 720 2
الكويت: افتتاح أول مركز لحلف "الناتو" لتعزيز التعاون الأمني مع دول الخليج

2017124205110360BM.jpg




الثلاثاء 24 يناير 2017 / 20:51


دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ خلال زيارة إلى الكويت اليوم الثلاثاء، إلى تعزيز التعاون الأمني مع دول الخليج، مفتتحاً في هذا البلد أول مركز للحلف في المنطقة.

وقال ستولتنبرغ في حفل الافتتاح في العاصمة الكويتية بحضور رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح، "إن المركز يهدف إلى "تعزيز الشراكة بين الحلف ومنطقة الخليج العربي بأكملها".

وأضاف أن المركز "سيعزز التعاون بين الجانبين في العديد من الجوانب من بينها التحليل الاستراتيجي والتخطيط للطوارئ المدنية والتعاون العسكري".

كما أنه سيمثل "مركزاً حيوياً للتعاون بين الحلف وشركائنا في دول الخليج على كافة الأصعدة لاسيما في الحرب ضد الإرهاب".

وجرى إنشاء المركز بناء على مبادرة اسطنبول للتعاون التي أطلقها زعماء دول الحلف الأطلسي (الناتو) في العام 2004، وتهدف إلى تعزيز الروابط الأمنية بين الحلف ودول الشرق الاوسط، وخصوصاً دول الخليج.

واعتبر وزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الصباح، أن المنطقة تواجه تحديات تتطلب التعاون مع المنظمات الدولية.

وأكد ستولتنبرغ من جهته وجود تهديدات امنية مشتركة "تواجهنا جميعاً بينها الإرهاب وانتشار الأسلحة والهجمات الالكترونية كما نتشارك نفس الطموحات بإحلال السلام والاستقرار لذا فإنه من الضروري العمل معاً بشكل أوثق مما قبل".

وتابع "طورنا الآن برامج خاصة للتعاون مع جميع الشركاء في منطقة الخليج، نظراً لأن مؤسسات الأمن الحديثة والقوات الوطنية المدربة جيداً تمثل أفضل أنواع أسلحتنا في الحرب ضد التطرف والعنف".

وسيساعد المركز دول الخليج عبر دورات تدريبية في المجال الأمني للتعامل مع التهديدات التي تطال المعلومات والطاقة، وكذلك التعامل مع التهديدات التي تطرحها أسلحة الدمار الشامل.


 
عودة
أعلى