الصناعات العسكرية التركية.. مراكز القوة

عاشق اسبانيا

مراسلين المنتدى
إنضم
26 يوليو 2013
المشاركات
16,239
التفاعل
41,784 117 0
الصناعات العسكرية التركية.. مراكز القوة
aselsan7.jpg

أكّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في أكثر من مناسبة أن بلاده تنوي الامتناع بشكل تام عن استيراد منتجات الصناعات الدفاعية بحلول عام 2023، وقال خلال افتتاحه معرض المنتجات العسكرية “IDEF – 2015” في إسطنبول “مايو 2015 “حين بدأنا نشاطنا السياسي عام 2002، بلغ اعتماد تركيا على المعدات العسكرية المستوردة 80%، والآن ننتج بأنفسنا 54% منها، لكن هدفنا بحلول عام 2023 أن نتخلص بشكل كامل من استيراد الصناعات العسكرية”.

وذكر الرئيس التركي أن القوة الإنتاجية للصناعات الدفاعية التركية تجاوزت 5 مليارات دولار، مضيفا أنه “يخصّص كل عام من الميزانية للبحوث العلمية التقنية مليار دولار، وأصبحت الصناعات الدفاعية التركية إحدى المجالات التي لها أولوية في اقتصادنا، حيث تتدفق الاستثمارات الأكبر”.

وأنتجت الصناعة العسكرية التركية أسلحة بقيمة 4.3 مليارات دولار صدَّرت منها 1.3 مليار، وذلك بارتفاع نسبته 35% مقارنة بالعام السابق، وتخطط تركيا لرفع قيمة صادراتها العسكرية لملياري دولار عام 2016، لتقفز من المرتبة الـ15 إلى العاشرة عالميا لجهة التصدير العسكري عام 2023 بما يقارب الـ25 مليار دولار.

يُذكر أن الصادرات الدفاعية التركية بلغت في العام 2008 حوالي 600 مليون دولار، لتتضاعف في نهاية العام 2012 وتصل إلى 1.2 مليار دولار، أما في العام 2013 فقد تجاوز عدد الشركات العاملة في المجال العسكري الـ500 شركة، لتُصدّر ما قيمته 1.5 مليار دولار، بينما من المتوقع أن تتجاوز قيمة الصادرات الدفاعية التركية في العام 2014 الـ1.8 مليار دولار.

أما عن وجهة صادرات السلاح التركي، فتتربع الولايات المتحدة على رأس الدول المستوردة للسلاح التركي بنسبة 39 في المائة، وتشمل أجزاء طائرات ومروحيات وبرامج ومعدات الحرب الإلكترونية، تليها السعودية بحصة وقدرها 9.2 في المائة ومن ثم الإمارات والبحرين والعراق وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا ورواندا.

“تركيا بوست” يلقي الضوء على بعض هذه الصناعات ومواصفاتها والتي دخل الخدمة بعضها والآخر في انتظار دخول الخدمة قريبا:

الصناعات الجوية
المروحية المقاتلة “تي 129 أتاك“

هي مروحية تركية الصنع(T-129) بالإنجليزية: TAI/AgustaWestland T129) قتالية النوع، وفي الأصل هي تطوير لمروحية إيطالية (A-129)الأصل ولكن بعد توقيع اتفاقية مع إيطاليا قامت تركيا بشراء حقوق تصنيعها، تعتبر تي-127 التي تصنع بالكامل في تركيا وتحمل أجهزة ملاحة وتصويب تركية الصنع بدلا من الإيطالية، وسوف تكون متوفرة للجيش التركي وللتصدير الخارجي، وبالطبع النسخة التركية ستختلف في المواصفات الفنية عن الإيطالية.
atak.jpg


“العنقاء بلوك ب“

هي طائرة بدون طيار تركية الصنع، ويتميز الجيل الجديد من الطائرة؛ بأنظمة رادارات متطورة، وقدرة على حمل بعض المستلزمات، إضافة إلى كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مستخدمة في النسخة السابقة “العنقاء بلوك إي “.

ومن أهم مواصفاتها قدرات العمل في ظل جميع الظروف الجوية ليلا ونهارا، والقيام بعمل الرصد والاستطلاع والتجسس على الاتصالات، ما جعلها تصنف كواحدة من ـفضل الطائرات بدون طيار في العالم .

ويتم التحكم بالطائرة عبر عربة تحكّم أرضية
(Ground Control Station (GCS أو من مخبأ أرضي محصّن، ويتكون هيكل الطائرة من قطعة واحدة مع إمكانية سحب الأجنحة وأجنحة الذيل
iha-Anka.jpg


طائرات ” FX-1 ” تركية الصنع
أعلنت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية في الشركة العامة للصناعات الجوية والفضائية “توساش” عن اختيار تصميم طائرات FX-1 للطائرات الحربية في إطار مشروع إنتاج الطائرات الحربية الوطنية الذي بدأته شركة توساش في 2011.

وتتميز طائرات FX-1 التي تم اختيارها من بين 6 تصاميم بوجود محركين وبسرعة الوصول إلى هدفها ودقتها في إصابة الهدف.

كما أن طائرات FX-1 تملك ذكاءً صناعيا، وتستطيع القيام بالتمشيط الإلكتروني بواسطة رادارت AESA قادرة على نقل الحمولة من السلاح والعتاد، ويتجاوز طولها الطول المعتاد للطائرات الحربية.



طائرة التدريب Hürkuş
من المتوقع لعمر طائرات Hurkus ذات المقعدين أن يصل لـ 10 آلاف و 500 ساعة طيران، أو حوالي 35 عاما. فيها محرك توربيني واحد بقوة1600 حصان ويمكنه التحليق لمسافة 10577 متر (ما يقرب من 35 ألف قدم) بسرعة قصوى تصل لـ 574 كيلومتر في الساعة.

وستُجهّز طائرة Hurkus للطيران النهاري والليلي، وأيضا للتدريبات الأساسية للطيارين، والطيران الآلي، والتدريب على الملاحة الجوية، والتدريب على الأسلحة والتشكيل. وستكون الرؤية من خلال قمرتي القيادة بها جيدة، بزاوية رؤية 50 درجة للأسفل من خلال قمرة القيادة الخلفية، وسيكون فيها مقاعد طرد، ونظام توليد أوكسجين، ونظام تحكّم بيئي، ونظام مضاد للجاذبية، ومعدات هبوط لامتصاص الصدمة لمهمات التدريب.

و يقول مسؤولون عسكريون أنه بحلول عام 2017 سيتكوّن الأسطول التركي لطائرات التدريب من الدفعة الحالية من الفارزات التي تنوي أنقرة شراءها، إضافة إلى الطائرة كورية الصنع KT-1، وطائرات Hurkus،

وطائرات (T-38T) المعدلة من T-38، وطائرات F-16.
DSC_0001.jpg

الصناعات البحرية

الكورفيت التركي ميلجيم
تمكّنت تركيا من إنتاج أول سفينة حربية تركية، من خلال الاستعانة بالخبراء والأكاديميين الأتراك، بتكلفة بلغت 260 مليون دولار، بينما يتم شراء مثيلاتها بخمسمائة مليون دولار على الأقل.

وكان قد تم البدء في تصميم السفينة ضمن مشروع السفينة الوطنية بقيادة القوات البحرية بتاريخ 22 يناير 2007، وقد نزلت المياه في 27 سبتمبر 2008.

الكورفيت Milgem المحلي الصنع والذي شاركت في بنائه أكثر من 50 شركة تركية بينها أكبر شركات السلاح ( Aselsan-Havelsan & STM) و من المقرّر أن تبني تركيا 12 سفينة من هذا الطراز 8 منها من فئة Ada class corvette والأربعة الباقية ستكون أكبر حجما من فئة F-100 Firgate .

وخرج المشروع إلى النور بعد قرار الحكومة التركية عام 2004 التحول من تجميع ال Meko A-100 محليا إلى تصميم وبناء مشروع محلي بواسطة الشركات التركية.

يُذكر أن الكورفيت التركي شبيه من حيث التصميم والمهام بالمشروع الأمريكي LCS-1 وقد أبدت عدة دول الاهتمام بالمشروع من بينها باكستان التي بحسب مصادر تركية ستشتري 4 سفن من هذا النوع حيث سيتم تجميع 3 منها محليا.
طرادات شبح من طراز “آدا“
تمثل هذه الطرادت البحرية خطرا داهما على المعدات العسكرية الروسية العاملة في البحر المتوسط، وقد تم تصميمها وبناؤها من قبل أفراد الجيش التركي، والطراد مزود بـ8 صواريخ من طراز هاربون، ومدافع “أوتومرلا” فائقة السرعة وأسلحة أخرى.

السفينة البرمائية “بيرقدار”
يبلغ طول السفينة 139 مترا، وعرضها 19.60 مترا، وهي من إنتاج شركة الأناضول لصناعة وتجارة المركبات البحرية (ADİK)وبإمكانها حمل 1200 طن من الحمولة تتضمن مركبات مختلفة من دبابات وعربات مدرعة. كما تحتوي على 566 سريرا، ويمكنها مواصلة البقاء في البحر لمدة 30 يوما، وقطع نحو 5 آلاف ميلا بحريا، دون أن تحتاج لإمدادات في الطاقة. ويتكون طاقمها من 486 موظفا.

ومن المنتظر أن تدخل سفينة بيرقدار في خدمة القوات البحرية التركية في شباط/ فبراير من العام 2017
الصناعات الخاصة بالقوات البرية
الهاوتزر التركي فيرتينا

هو مدفع هاوتزر ذاتي الحركة 155 ملم فيرتينا، caliber T155المخزن الداخلي فيه 52 قذيفة 155 ملم متوافقة مع معيار الناتو، ويبلغ مداها أكثر من 40 كم ، ونظام التلقيم آلي يتم التحكم به ألكترونيا يطلق ثلاث قذائف كل 15 ثانية، ويمكنه إطلاق النار بشكل مستمر ودون توقف.
المدرعة أرما
Firtina_obus_kzlsngr.jpg

أرما هي مدرعة برمائية متعددة الاستخدامات تصنعها شركة أوتوكار التركية، وهي مزودة بحماية ضد الألغام والانفجارات، ويمكن تزويدها بأسلحة متوسطة أو ثقيلة، وتصلح للمهمات الحربية ولبعثات حفظ السلام وكذلك لأغراض الإغاثة والإنقاذ .

الدبابة ألطاي
armaa.jpg

ألطاي هى أول دبابة ثقيلة مصنّعة بالكامل في تركيا على يد مجموعة من شركات الصناعات العسكرية التركية العريقة، استغرق تصميمها أربع سنوات، ودخلت الخدمة سنة 2015، وتصل تكلفة الدبابة الواحدة إلى 6 مليون دولار أمريكي، ويخطّط الجيش التركي لشراء 1000 دبابة خلال المستقبل القريب.



صناعات أخرى
جهاز تشويش من نوع ( كورال)

يعد جهاز التشويش الأرضي (كورال) أحدث إضافة إلى معدات الحرب الإلكترونية التركية، والجهاز إنتاج تركي من صنع شركة “أسلسلان” المملوكة للدولة، وهو مصنع لتشويش وخداع الرادارت المعادية، التقليدية والمعقدة منها، وتحليل الإشارات المستهدفة على مدى واسع، ويقوم بالرد عليها بشكل آلي، ويبلغ مداه 150 كيلومترا، وتم تصميمه لخداع وتشويش أي أجهزة رادار معادية، سواء كانت أرضية أو بحرية أو جوية.


البندقية الوطنيةMPT-76,
بدأ الجيش التركي باستخدام سلاح المشاة MPT-76, محلي الصنع, وذلك بعد نجاحه بتخطي جميع التجارب التي أُجريت لدراسة قدراته وميزاته.

وذكر موقع Haber7 الإخباري أن السلاح سمي بـ MPT وذلك اختصارا للأحرف الأولى من اسم السلاح Milli Piyade Tüfeği أي (سلاح المشاة القومي(

وزن السلاح يبلغ 4.1 كغ, تأثيره يصل لـ 600م, وسرعتها 650 طلقة في الدقيقة الواحدة
milli-piyade-t%C3%BCfe%C4%9Fi.jpg


سلاح ليزري تركي

تم تصنيع أول سلاح ليزري تركي بقوة 20 كيلو واط، ويعمل على صد التهديدات القادمة من البحر أو الجو أو البر عن طريق إرسال شعاع من الليزر، وتقرّر تثبيت هذا السلاح على السفن الحربية التابعة للقوات المسلحة التركية.

ويتم تثبيته على السفن ليستطيع تدمير الصواريخ الموجهة للسفينة، كما سيكون هذا السلاح مركبا على منظومة صواريخ، إذ سيعمل على إطلاق شحنات الليزر والصواريخ أيضا، والتطوير مستمر في تصنيع السلاح للوصول به لقدرات دفاعية أكبر.

هذا وتسابق تركيا الزمن في تطوير الصناعات العسكرية، حتى بات بإمكانها أن تتربع على عرش سوق السلاح العالمي.
turklazer.jpg




المصدر


 
الصناعات التركية العسكرية متطورة لكن مازالت غير مستقلة فهي تعتمد على قطع مستوردة وصناعة بترخيص في امور كثيرة على سبيل المثال حسب ماقرات في المنتدى ان تركيا لم تستطع بيع مروحيات الاتاك لباكستان بسبب رفض امريكا لان تركيا تصنع المحرك بترخيص امريكي
 
الصناعات التركية العسكرية متطورة لكن مازالت غير مستقلة فهي تعتمد على قطع مستوردة وصناعة بترخيص في امور كثيرة على سبيل المثال حسب ماقرات في المنتدى ان تركيا لم تستطع بيع مروحيات الاتاك لباكستان بسبب رفض امريكا لان تركيا تصنع المحرك بترخيص امريكي
موضوع الترخيص مختلف نوعاً ما
نتكلم عن الصناعات التركيه بشكل عام
بلغ اعتماد تركيا على المعدات العسكرية المستوردة 80%، والآن ننتج بأنفسنا 54% منها
وتركيا تنوي الامتناع بشكل تام عن استيراد منتجات الصناعات الدفاعية بحلول عام 2023
 
تركيا قفزت قفزه عاليه من ناحية الصناعات العسكريه الثقيله إضافةً إلى الخفيفه
وهي في طور الإنتاج والبيع عدا عن ذلك الإكتفاء في الجيش التركي

ويحسب لتركيا التصنيع الجوي من طائرات نفاثه وتدريب إضافةً إلى الهليكوبتر العنقاء
وهذه بحد ذاتها إنجاز جبار وعظيم
وعلاوةً عن ذلك التصنيع البحري والبري

فا تركيا خير شريك إستراتيجي للمملكه العربيه السعوديه نأمل الخير بالتعاون معهم في مجالات الصناعات العسكريه

تحياتي وشكراً
 
وتركيا تنوي الامتناع بشكل تام عن استيراد منتجات الصناعات الدفاعية بحلول عام 2023

خطّة طموحة جداً وتقدّم ملحوظ وغير مستغرب "تركيا" دولة منفتحة في السنوات الماضية بشكل كبير على التقنيات الغربية و استفادت منهم ولكنها ما تزال أبعد ما تكون عن التوقف عن الاستيراد حتى في عام 2040
 
الصناعات التركية العسكرية متطورة لكن مازالت غير مستقلة فهي تعتمد على قطع مستوردة وصناعة بترخيص في امور كثيرة على سبيل المثال حسب ماقرات في المنتدى ان تركيا لم تستطع بيع مروحيات الاتاك لباكستان بسبب رفض امريكا لان تركيا تصنع المحرك بترخيص امريكي

مشكله تركيا اكثر محركاتها مستورده يجب انشاء شركه متخصصه لصناعه المحركات لاستقلال الصناعه التركيه
 
خطّة طموحة جداً وتقدّم ملحوظ وغير مستغرب "تركيا" دولة منفتحة في السنوات الماضية بشكل كبير على التقنيات الغربية و استفادت منهم ولكنها ما تزال أبعد ما تكون عن التوقف عن الاستيراد حتى في عام 2040

تقريبا كل الاسلحه تصنعها تركيا او تخطط في صنعتها او الان تحت خط التجارب وفي ٦سنوات قادرين على الاكتفاء
 
تقريبا كل الاسلحه تصنعها تركيا او تخطط في صنعتها او الان تحت خط التجارب وفي ٦سنوات قادرين على الاكتفاء

ربما بالأسلحة والعتاد الخفيف

الاستيراد لا مفر منه, حتي ولو لأجزاء صغيرة, الاستقلالية وتقليل نسب الاعتماد علي العنصر الأجنبي هو المراد تحقيقه وحققوا به أشواط طويلة

أي حظر السلاح أن حدث مستقبلا سيكون أقل ضررا وشدة مقارنة بالسابق
 
تقريبا كل الاسلحه تصنعها تركيا او تخطط في صنعتها او الان تحت خط التجارب وفي ٦سنوات قادرين على الاكتفاء

الأسلحة التي تصنعها "تركيّا" ليست بتلك التي ستغنيها تماماً عن الاستيراد
هذا ليس تقليل من طموح الأتراك
في الحقيقة أنا من المعجبين بالفكر التركي عموماً و محاولتهم الدائمة ليكونوا من الكبار في العالم رغم أن الجميع يحاولون إعاقتهم باستمرار و أولهم حلفاؤهم "الأوروبيين" الذين إلى الآن يسترجعون في تركيا Ottoman "المارد العثماني القوي المهيمن على أوروبا"
ولكن "التوقف عن الاستيراد في المجال الدفاعي" هي فكرة فضفاضة جداً دول صناعية كبيرة أقدم من تركيا لم تصل بعد إلى هذه المرحلة
المشوار طويل وينقصهم سنين كثيرة من التجارب و استجماع الخبرات للوصول لمستوى دول التصنيع العملاقة

 
خلال 15 سنة قفز الاتراك قفزات كبيرة في مجال الصناعة العسكرية وهذا يعطيني امل كبير اننا باذن الله سنحقق نسبة لاتقل عن 40% من احتياجنا العسكري خلال العشر سنوات القادمة القادمة
 
ربما بالأسلحة والعتاد الخفيف

الاستيراد لا مفر منه, حتي ولو لأجزاء صغيرة, الاستقلالية وتقليل نسب الاعتماد علي العنصر الأجنبي هو المراد تحقيقه وحققوا به أشواط طويلة

أي حظر السلاح أن حدث مستقبلا سيكون أقل ضررا وشدة مقارنة بالسابق

تركيا تسير الى تصدير اسلحتها مب بس الاكتفاء الذاتي وهم يقطعون اشواط كبيره في صنعتهم وتصدير اسلحتهم
 
الأسلحة التي تصنعها "تركيّا" ليست بتلك التي ستغنيها تماماً عن الاستيراد
هذا ليس تقليل من طموح الأتراك
في الحقيقة أنا من المعجبين بالفكر التركي عموماً و محاولتهم الدائمة ليكونوا من الكبار في العالم رغم أن الجميع يحاولون إعاقتهم باستمرار و أولهم حلفاؤهم "الأوروبيين" الذين إلى الآن يسترجعون في تركيا Ottoman "المارد العثماني القوي المهيمن على أوروبا"
ولكن "التوقف عن الاستيراد في المجال الدفاعي" هي فكرة فضفاضة جداً دول صناعية كبيرة أقدم من تركيا لم تصل بعد إلى هذه المرحلة
المشوار طويل وينقصهم سنين كثيرة من التجارب و استجماع الخبرات للوصول لمستوى دول التصنيع العملاقة


الاكتفاء الذاتي بمعناه الحقيقي مستحيل لكن لو جاهم حظر في بيع الاسلحه لهم يقدرون يصنعونها ولو بجوده اقل
 
تركيا تسير الى تصدير اسلحتها مب بس الاكتفاء الذاتي وهم يقطعون اشواط كبيره في صنعتهم وتصدير اسلحتهم

"التصدير" شيء طبيعي و مطلوب للحصول على قدرة مادية لتغطية عملية "البحث و التطوير" لبرامجهم التسليحية
بدون "تصدير" ستكون المهمة صعبة جداً عليهم و ستثقل كاهل الدولة التركية بمصاريف كثيرة في ظل وضع اقتصادي تركي حالي هو الأسوأ منذ سنوات في الحقيقة


 
اقتصاد تركيا بدا بالتراجع للاسف نتيجه القلاقل السياسيه وانعدام الاستقرار الامنى والحرب الغير مباشره من الاتحاد الاوربى لتركيا ادى لانهيار السياحه وانخفاض العمله وتراجع الصادرات فضلا عن احجام شركات الاسلحه الاوروبيه عن التعامل مع تركيا كل هذا سياخر مشاريع تركيا الحربيه
 
المقال يعود للعام 2015 ونحن الآن في 2017 وقد تغير الكثير بالفعل من برامج منجزه واخرى على وشك .
لكن هذا الموضوع يضعكم في قلب الحدث عن العتاد الحربي التركي ونشكر الزملاء القائمين عليه .
القـدرات الصـناعية الـتـركية Made In Türkiye

كما نعدكم بأذن الله قريباً بموضوع عن .
upload_2017-1-11_11-41-53.png
 
هناك احباط تركى بالفعل من عدم ابرام اتفاقيات كبرى مع الدول وخاصا الدول الاسلاميه والعربيه
 
تحديث الجيش البري اليمني يجب ان يكون من تركيا مثل تعاقدات الجيش القطري من تركيا

سبب سهولة المفاوضات
 

Turkish defence industry agenda in 2021

  • Production of first prototype of Hürjet fighter aircraft will be commenced and roll-out ceremony will be done in this year
  • Serial production of Gökbey will commence for JGK.
  • Delivery of Aksungur and Akinci drones will start
  • Hürkuş basic trainer will join inventory
  • ZAHA AAAV, ÖMTTZA and STA vehicles will be delivered
  • Delivery of Fırtına-II howitzers will commence
  • Göksungur supersonic drone will be revealed
  • T-629 attack helicopters will be introduced
  • F-515 first I class will be launched on sea
  • Production of Turkish type FAC will commence
  • TCG Anadolu LHD will be delivered to TN
  • Design of MIUS fighter jet drone will be revealed
  • First submarine of its class U-214TN, PiriReis will be launched on sea
  • Roketsan will deliver KaraOk ATGM, Atmaca SSM and Akya heavy torpedos
  • Tanok 120mm laser guided missile to be fired from Altay T2 will be revealed
  • Yatağan 40mm miniature missile will enter inventory in 2021
  • Cida 90mm urban warfare anti-tank/personnal missile will be completed in this year
  • Tübitak SAGE will start testing of G40 VL missiles and Kuzgun modern modular land/ship strike missiles.
  • Göktuğ family (Bozdoğan and Gökdoğan air to air) will enter in inventory. Public will learn some details about Akdoğan as well.
  • KGK-LR will be revealed in this year
  • Hisar-O+ and Hisar-Rf medium range SAM systems will join into inventory.
  • Aselsan TEIRS long range AESA radar and STR weapon locating radar will enter in inventory
  • Drone mechanical steering nose radar and F16 AESA radars will be revealed
  • ÇafRad radar complex with all elements including UMR radars will be in trials.
  • Development of Kara-SOJ 2(Koral-2) will proceed.
  • Modification of Hava-SOJ will proceed
  • Delivery of Naval-SOJ (Ufuk) will be done in this year.
  • Aselsan MEHPOD and SARPOD will be tested
  • Tübitak will be ready for serial production of EHPOD and EWPOD.
  • We will see some details of AselFlir-F500C new generation gimbal (advanced variant of CATS)
  • We will see the general design of TB3 UCAV
  • Serial production of long range anti-radiation kamikaze drone in different blocks will start
  • I think We will see the first ignition of BATU 1500hp and UTKU 1000hp turbodiesel engines
  • We will likely see design image of TEI-TS-3000 turboshaft engines in this year
  • The detail design and production of Gokturk yenileme satellite (with 0,3m resolution national camera developed by OPMER)
  • Prototype production of TF-X MMU will commence at the end of 2021.
 
عودة
أعلى