متابعة الأوضاع بجمهورية أفريقيا الوسطى

بسم الله الرحمن الرحيم
لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

رحم الله الشهيد ويصبر عائلته تعازي الحارة لعائلتهم الكبيرة والصغيرة ..الجنود المغاربة يدافعون بكل شجاعة عن المدنيين جرذان انتي بلاكا فشلو في اقتحام (توكويو)في جنوب شرق جمهورية أفريقيا الوسطى التي تتواجد فيها اغلبية مسلمة القوات المغربية تصدت للهجوم و قامت بتأمين مساجد المنطقة التي لجأ اليها المدنييون هربا من الاشتباكات التي كانت عنيفة .

بعض الدول عندما قامت باستعمار ما أسموه الأرض الجديدة.. قامت بإعطاء عفو للمجرمين طرفهم إن ساهموا فى احتلال هذه الأرض.. والاقتراح هو إطلاق سراح المتطرفين والجزارين طرف المسلمين.. بل وتسليحهم بكل شديد وحديث من الأسلحة.. نظير قيامهم بذبح أعداء الإسلام فى المناطق التى يتعرض فيها المسلمين للاضطهاد والذبح.. مع اجتناب الدماء البريئة.. بإذن الله تعالى..

وهكذا نجد لهم فائدة.. ويحصلوا على حريتهم.. ويعودوا للحياة المدنية بعد إنجاز المهمة.. بإذن الله تعالى..

وهو حل قد يكون مثاليا لمشكلة التطرف.. بأن نضع المتطرفين والدمويين أمام المتطرفين الذين يستبيحون الأبرياء..

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
 
الفقيد يسمى عبد الجليل الزيتوني، في العشرينات من عمره، وينحدر من دوار تامسنيت، جماعة الرتبة بإقليم تاونات متزوج حديثا و خلف وراءه زوجة حاملا
رحمه الله ورزق اسرته الصبر
 
FB_IMG_1494704384612.jpg
 
نسأل الله ان يغفر له ويتقبله في الشهداء ويلهم ذويه الصبر والسلوان
أحسن الله عزائكم أهلنا في المغرب ....
 
الله يرحموا ، ماهو سبب مشاركة المغرب في تلك المنطقة الساخنة ، ولماذا قواته مستهدفه بهذا الشكل ، اعتقد انه الجندي الثاني الذي استشهد في ظرف اسبوع فقط و ماهو دور فرنسا في هذه الحرب الاهلية ، فرنسا كان لها دور قذر في جميع حروب افريقيا الاهلية ارجوا ان لا يتم استعمال جنود عرب في هكذا حروب.

أولا اغتنم الفرصـة للترحــم على جنــودنـا الأبطـال ، غفـر الله لهـم و أسكنهم فسيح جناته .. عـودة لســؤالك أخي الـكريـم ، بالنسبـة لفرنسـا ، فهـي القوة الاستعمارية السابـقة للبـلد و هي صانعة رؤسـاءه .. افريقيا الوسطى بلد غني جدا بالموارد ، ففرنسا استحوذت منذ عهد بوكاسا على مناجم اليورانيوم و التي كانت تحت ادارة و استغلال وكالة الطاقة النووية الفرنسية CEA بالاضافة الى تجارة الاحجار الكريمـة .. لكنهـا ستعود لتزيلـه من الحكم عبر العملية باراكودا عام 1979 بعد مجازر شنيعة ارتكبتها قواته و حالة من الفوضى ، لكن الاهم كان الخوف من انكشاف قضايا الرشاوي التي تلقاها الرئيس الفرنسي حينها جيسار ديستان و حالة جنون العظمة التي وصلها بـواكاسا ، فتقرر حينها ان صلاحيته انتهت ..
المشكل الحالي في افريقيا الوسطى يبتدئ منذ تنصيب فرانسوا بوزيزي رئيسا للجمهورية (بمباركة فرنسية) و هو جنرال سابـق في جيش بوكاسا و مشارك في مجازر 79 .. عام 2006 ستعود مناجم بـاكوما للانتاج و ستستحوذ عليها شركة Uramin الكندية الاصل المملوكة لشركة Areva الفرنسية بنسبـة 90 % مقابل 10 % للحكومة في عقد متوسط الامد .. في 2012 سيتم اكتشاف احتياطي مهم من النفط شمال شرق البلاد قرب الحدود التشاديـة و سيعطي بوزيزي حقوق التنقيب و الاستغلال للشركة الصينية China National Petroleum Corporation .. هذا سيثير حنق فرنسا و طمع الدول المجاورة ليتم الاطاحة به عبر حركة تمرد السيليـكا المدعومة من تشاد اول الأمر ليستولي الجنرال ميشيل دجوتوديا على الحكم و يفر بوزيزي الى الكامرون ..
طبعــا الأمر لن يعجب انصار الرئيس السابق و ستحدث مجازر متبادلـة بين الطرفين لتـظهر ميليشات تحت مسمى انتي بالاكا و التي تعتبر المناطق الجنوبية الشرقية معقلا لها ..مدعومة من ضباط موالين للرئيس السابق و من ميليشيات جيش الرب عبر الحدود الكونغولية .. بعد حالة الفوضى التي شهدتها البلاد منذ 2013 قررت فرنسا التدخـل في المستعمرة السابقة الاستراتيجية عبر عمليـة Sangaris لإعادة الاستقرار هناك و انهاء عمليات الابادة المتبادلـة بين الطرفيـن ..
طبعا مشاركة المغرب تأتـي ضمن الحاجة الملحـة لقـوات مسلمة ضمن القوات الأممية المشاركة لدواعي تخفيض التوتر بين الـطوائف و طبعـا لمـا للمشاركة هناك من اثر ايجابي ديبلوماسيا و سياسيا على المغرب ،و لا ننسى ايضا تعميق الشراكة الاقتصادية مع هذا البلد الغني بالموارد حيث كانت تـوجد اصلا استثمارات و فروع ابناك مغربيـة هناك مثل BPMC و غيرها ..

المشكــل الكبير في التدخل هناك هو التجهيز السيء و المخزي لجنودنا في بيئة عدائية و استوائية خطيرة توفر حاضنة مثالية للتخفي و الكمائن ، كما ان منطقة عملهم في نواحي بانـغاسو و الحدود الكونغولية تعتبر معقل الأنتي بالاكا المسيحيين و مهامهم هي حماية الأقلية المسلمة هناك و القوافل الأممية غير المسلحة .. لهذا لست افهم كيف ستتم الحماية باللاند روفر و بضع رشاشات .. لحد الان الحظ يحالفنا كون الميليشيات لا يستخدمون قواذف م د بكثرة و لا ألغام .. لكنا راينا مجازر في قواتنا .. الله يهديهم في ارواح الجنـود ..
ســــلام
 
شكرا لك الاخ ibn zyad والله شاهدت مرة وثائقي عن الحرب الاهلية في روندا و المجازر التي حصلت هناك 2 مليون قتيل ، اشياء يقشعر لها البدن القتل بالصواطير اطفال شيوخ نساء لا فرق وكل ذلك تم بمباركة فرنسا و سكوت من طرف الامم المتحدة ، يبدو انه نفس السيناريو.
 
آن لله وآن اليه راجعون
رحم الله الشهيد ويصبر عائلته تعازي الحارة لعائلته

بآلنسبة للتجهزآت البعتآث الآممية هل يتم تجهيزهآ من طرف آلدولة آلمرسلة آم الآمم آلمتحدة من تتكلف بتجهيزهم
 
آن لله وآن اليه راجعون
رحم الله الشهيد ويصبر عائلته تعازي الحارة لعائلته

بآلنسبة للتجهزآت البعتآث الآممية هل يتم تجهيزهآ من طرف آلدولة آلمرسلة آم الآمم آلمتحدة من تتكلف بتجهيزهم
من طرف الدولة المرسلة
 
بعظهم يريد تصوير القبعات الزرق في افريقيا الوسطى يحمون الاسلام لا هذا هراء القبعات الزرق في افريقيا الوسطى ليس موكل لهم حماية احد بل مهمتهم هي فض الاشتباك بين الاطراف المتحاربة فقط
كما كان يفعل الجيش اللبناني في طرابلس بين درب التبانة وجبل محسن
لهذا فإن ارواح جنودنا الذين سقطوا هناك راحت هباء
 
رحمة الله عليه إن شاء الله مزفوف إلى الجنان
 
رحمه الله
ونعيد هذا أمر غير مقبول من المغرب
ما فائدتهم من تواجد في منطقة خطيرة ومحسوبين على الأمم المتحدة وليس المغرب!
 
بعظهم يريد تصوير القبعات الزرق في افريقيا الوسطى يحمون الاسلام لا هذا هراء القبعات الزرق في افريقيا الوسطى ليس موكل لهم حماية احد بل مهمتهم هي فض الاشتباك بين الاطراف المتحاربة فقط
كما كان يفعل الجيش اللبناني في طرابلس بين درب التبانة وجبل محسن
لهذا فإن ارواح جنودنا الذين سقطوا هناك راحت هباء
جنودكم ..من انتم ؟؟
 
خالص عزائي للشعب المغربي الشقيق والله يصبرنا ويصبر أهل الشهداء الأبطال.
 
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفـر له وارحمه و اعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج و البرد و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس و أبدله دارآ خيرآ من داره و أهلآ خيـرآ من أهله و قه فتنة القبر وعذاب النار.

نسأل الله لجميع موتى المسلمين الرحمة والمغفرة.
ونرجو من لبعض الابتعاد عن استفزآزت المغرب وتركيز ف شؤانهم الذاخلية فهم اضحوكات لعالم ف الانتخابات الاخير
 
الله يرحمهم و يصبر ذويهم

لا أفهم سبب إصرار المغرب على إرسال جنودنا لمناطق نزاع لاتعنينا و بعيدة علينا و لا نجني منها اي شيء سوى وفاة جنودنا خارج وطنهم
 
المغرب يرسل جنوده في بعثات قوات حفظ السلام منذ 1960 عندما شارك في بعثة الأمم المتحدة لحماية الوحدة الترابية للكونغو، وبعد في كوسوفو والبوسنة والهيرسيك ومجموعة من البلدان الأفريقية.
 
تتواصل الإدانات الدولية لمقتل عسكريي القبعات الزرق المغاربة بجمهورية إفريقيا الوسطى، حيث عبرت إسبانيا عن تضامنها مع أسر الضحايا، والمملكة، وبعثة الأمم المتحدة التي كانوا ضمن فريقها.

وأعربت الحكومة الإسبانية، من خلال بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، عن تعازيها لأسرتي العسكريين، متمنية الشفاء لجرحى الهجوم المسلح.

ومن جهته، كان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قد قدم تعازيه للمغرب، إثر مقتل العسكريين المنتميين للقوات المسلحة الملكية، بجمهورية إفريقيا الوسطى.

وأدان أعضاء المجلس، الهجوم الذي نفذته جماعة مسلحة مجهولة ضد دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة ”مينوسكا”، مشددا على أن هذه الهجمات تعد بمثابة ”جرائم حرب”.

ولأجل ذلك، دعا سلطات إفريقيا الوسطى إلى فتح تحقيق فوري بشأن هذا الهجوم، وتقديم مرتكبيه إلى العدالة.

ويذكر أن الأمم المتحدة، عبرت كذلك إثر الحادث، عن أحر تعازيها للمغرب.
 
إصابة جندي جديد في هجوم أنتي بلاكا على حاجز مغربي في مدينة بانغسكو
 
عودة
أعلى