تهنئة

بعنخي

عضو
إنضم
31 ديسمبر 2015
المشاركات
156
التفاعل
689 1 0
نهني ابناء الشعب السوداني بعيد الاستقلال المجيد اعاده الله على بلدنا بالرخاء والامن والسلام تحيه لكل ابناء الوطن الغالي
 
نص خطاب إسماعيل الأزهري بمناسبة إعلان إستقلال السودان يوم 1 يناير 1956

الخطاب الذي ألقاه السيد رئيس مجلس الوزراء بمناسبة إعلان إستقلال السودان من داخل البرلمان ورفع علم الاستقلال بالقصر الجمهوري في صبيحة الأول من يناير 1956 (1/1/1956) :

"اللهم ياذا الجلال يامالك الملك ياواهب العزة و الاستقلال نحمدك ونشكرك ونستهديك ونطلب عفوك وغفرانك ونسال رشدك ان انت الموفق المعين

ليس اسعد في تاريخ السودان وشعبه من اليوم الذي تتم فيه حريته ويستكمل فيه استقلاله و تتهيأ له جميع مقومات الدولة ذات السيادة ففي هذه اللحظة الساعة التاسعة تماماً من اليوم الموافق أول يناير 1956م ، 18 جمادى الثاني سنة 1275هـ نعلن مولد جمهورية السودان الأولى الديمقراطية المستقلة ويرتفع علمها المثلث الألوان ليخفق على رقعته وليكون رمزاً لسيادته وعزته .

إذا انتهى بهذا اليوم واجبنا في كفاحنا التحريري فقد بدأ واجبنا في حماية الاستقلال وصيانة الحرية وبناء نهضتنا الشاملة التي تستهدف خير الأمة ورفعة شأنها ولا سبيل إلى ذلك الا بنسيان الماضي وطرح المخاوف وعدم الثقة وأن نُقبل على هذا الواجب الجسيم أخوة متعاونين وبنياناً مرصوصاً يشد بعضه بعضاً ، وأن نواجه المستقبل كأبناء أمة واحده متماسكة قوية .

ولا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نمجد هذا الشعب الأبي على حيويته وإيمانه وجهاده الذي أثمر أطيب الثمرات . وأرى واجباً علي في هذه اللحظة التاريخية أن أزجي الشكر إلى جمهورية مصر وحكومة المملكة المتحدة اللتين أوفتا بعهدهما وقامتا باللتزماتهما التي قطعتها على نفسيهما في اتفاقية فبراير 1953م ، وهما اليوم في هدوء وبنفس راضية تطويان علميهما اللذين ارتفعا فوق أرض هذا الوطن ستةٌ وخمسين عاماً ليرتفع في مكانيهما عالياً خفاقاً علم السودان الحر المستقل .

ويهمني أن أسجل شكر السودانيين للهند والباكستان اللتين شاركتا في جهود لجنة الحاكم العام . كما أسجل شكري للجنة السودنة وللدول السبع التي قبلت بمساندتنا ورضيت الاشتراك في اللجنة الدولية التي كان مقرراً أن تشرف على إجراءات تقرير المصير ، ولا أنسى أن أسجل شكري للدول التي سارعت بإرسال ممثلين لها في السودان وحتى قبل إتمام الاستقلال ، ويشرفنا أن يكون ممثلوها من ضباط الاتصال السابقين بيننا الآن .

إن شعبنا قد صمم على نيل الاستقلال فناله وهو مصمم على صيانته وسيصونه . ومادامت إرادة الشعب هي دستورنا فستمضي في طريق العزة والمجد والله هادينا وراعينا ومؤيدنا وناصرنا وإن ينصركم الله فلا غالب لكم والسلام .

اسماعيل الازهري رئيس الوزراء ."
 
قصة اغنية / اليوم نرفع راية استقلالنا كلمات الدكتور عبدالواحد عبدالله يوسف غناء وردي

يقول د.عبدالواحد عبدالله يوسف أنه في سنة 1959 كان طالبا في جامعة الخرطوم وضمن تحضيرات اتحاد طلاب جامعة الخرطوم تم الاعلان عن أنه تم فتح باب المشاركات من الأدبية للطلاب ليشاركوا بها في احتفال الاتحاد بأعياد الاستقلال في الأول من ياناير 1960
د. عبدالواحد جلس ليلتين يكتب تلك القصيدة لرائعة وقدمها للاتحاد وحازت على اعجاب المسؤلين .. فغناها كورال الاتحاد في الاحتفال .. وهاجت مشاعر الجميع طلاب ومسؤلين وحضور وفي مقدمتهم الفنان خضر بشير الذي كان صديقا لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم

فقدمت الأغنية للفنان الشاب حينها محمد وردي وقام بتلحينها وأداها في إذاعة أم در
وعندما قرر عبود (بيع) حلفا بالموافقة على بناء خزان ناصر في مصر وإغراق حلفا .. كان وردي في مقدمة المعارضين لهذا القرار .. فتم سجنه وحظرت جميع أغانيه وتسجيلاته
إلى أن جاءت ثورة أكتوبر 1964م المجيدة وفك الحظر عن الحرية والأحرار
ومنذ ذلك الحين ... كل الشعب السوداني يغني في الأول من يناير اليوم نرفع راية استقلالنا ويسطر التاريخ مولد شعبنا




كلمات الاغنية

اليوم نرفع راية استقلالنا

اليوم نرفع راية استقلالنا
ويسطر التاريخ مولد شعبنا
يا إخوتي غنو لنا اليوم
:
يا نيلنا ..
يا أرضنا الخضراء يا حقل السنا
يا مهد أجدادي ويا كنزي العزيز المقتنا
يا إخوتي غنو لنا اليوم

كرري ..
كرري تحدث عن رجال كلأسود الضارية
خاضو اللهيب وشتتو كتل الغزاة الباغية
والنهر يطفح بالضحايا بالدماء القانية
ما لان فرسان لنا بل فر جمع الطاغية
يا إخوتي غنو لنا اليوم

وليذكر التارخ أبطلا لنا
عبد اللطيف وصحبهو
غرسو النواة الطاهرة
ونفوسهم فاضت حماسا كالبحار الزاخرة
من أجلنا سادو المنون
ولمثل هذا اليوم كانوا يعملون
غنو لهم يا إخوتي ولتحيا ذكرى التاريخ
يا إخوتي غنو لنا اليوم

إني أنا السودان أرض السؤدد هذه يدي
ملأى بألوان الورود قطفتها من معبدي
من قلب إفريقيا التي داست حصون المعتدي
خطت بعزم شعوبها آفاق فجر أوحد
فأنا بها وأنا لها
وسأكون أول مقتدي
يا إخوتي غنو لنا اليوم
 
إسماعيل الأزهري قائد سياسي سوداني، تصدر النضال السياسي لاستقلال بلاده عن ، دعا بداية إلى الوحدة مع ثم طالب بالانفصال عنها، ورفع علم استقلال بلاده فلقبه السودانيون "زعيم الاستقلال". سجن مرات أيام الاحتلال وبعد الاستقلال، وكان آخرها قبل وفاته بأشهر إثر انقلاب نميري 1969.

المولد والنشأة
ولدإسماعيل بن أحمد بن إسماعيل المفتي بن أحمد الأزهري (نسبة إلى الأزهر بمصر حيث درس) يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 1900 في أم درمان لأسرة علم وقضاء من قبيلة البديرية، أصلها من كردفان، وتـُنسب إلى جدها "إسماعيل الولي" الطريقة الإسماعيلية الصوفية.

درس القرآن في "خلوة" (كـُتاب) السيد المكي، والتحق بمدرسة الشبلي الأولية في أم درمان، وفي 1913 دخل المدرسة الأميرية المتوسطة بود مدني. أنجب ولدا واحدا وخمس بنات.

الدراسة والتكوين
التحق إسماعيل الأزهري في 1917 بقسم المعلمين في كلية غوردون التذكارية (جامعة لاحقا) التي درس فيها الرياضيات وتخرج 1921، ثم أرسل للدراسة فعاد منها 1930 بالبكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الأميركية ، وكانت رسالة تخرجه عن "الصفر"، كما درس التربية هناك.

الوظائف والمسؤوليات
عُين الأزهري مدرسا للرياضيات واللغة الإنجليزية والجغرافيا في كلية غوردون قبل أن يكمل تعليمه فيها، ودرّس إثر تخرجه1921 في المدرسة الأميرية المتوسطة بمدينة عطبرة، ثم في مدرسة أم درمان 1924.

اختاره طلاب الجامعة الأميركية ببيروت رئيسا للرابطة العربية، وصار بعد عودته أستاذا في كلية غوردون فأسس فيها جمعية الآداب والمناظرة، وعند إنشاء الاحتلال الإنجليزي لـ"نادي الخريجين"1931 اختير سكرتيرا عاما له، ثم انتخب أمينا عاما لـ"مؤتمر الخريجين" عند تأسيسه 1938، وأصبح رئيسه 1943.

نـُقل إسماعيل الأزهري في 1946 إلى مدرسة حنتوب الثانوية فاستقال من وظيفته وتفرغ للعمل السياسي الوطني.

شغل إسماعيل الأزهري منصب رئيس وزراء السودان في 1954-1956، وتولى رئاسة مجلس السيادة (رئاسة الدولة) في 1965-1969.

التجربة السياسية
top-page.gif
انهمك الأزهري وهو يافع إلى حقل العمل السياسي الوطني، وكانت أول صلته به أن اصطحبه جده إسماعيل المفتي مترجما للوفد السوداني الزائر 1919 لتهنئة بريطانيا بانتصارها في .

سعى ليكون "مؤتمر الخريجين" متحدثا باسم الشعب السوداني فرفضت ذلك سلطات الاحتلال، وتزعم وفدا كبيرا 1946 إلى مصر الدولي لبحث تقرير مصير السودان.

ترأس إسماعيل الأزهري 1947 أول حزب سياسي سوداني عُرف بـ"الأشقاء" ودعا إلى إعلان حكومة سودانية ديمقراطية تحت التاج المصري، وأدخلته قيادته لمظاهرة مناهضته للجمعية التشريعية -التي عينها المستعمر 1948- السجن فقضى فيه شهرا.

أنشأ الأزهري بعد قيام ثورة يوليو/تموز المصرية 1952 الحزب الديمقراطي الاتحادي الذي كان يرفع شعار الاتحاد مع مصر، وفي 1953 جرت انتخابات تشريعية ففاز بها حزبه، وأصبح الأزهري نائبا برلمانيا وترأس 1954 أول حكومة وطنية.

رأس وفد السودان إلى مؤتمر باندونغ 1955 حيث صرح بأن السودان سيكون دولة ديمقراطية ومستقلة، وفي 19 ديسمبر/كانون الأول 1955 أعلن الأزهري داخل البرلمان استقلال السودان، وفي فاتح يناير/كانون الثاني 1956 رفع -مع زعيم المعارضة حينها محمد أحمد المحجوب- علم الاستقلال على سارية البرلمان.

ومما قاله الأزهري في خطاب الاستقلال: "إذا انتهى بهذا اليوم واجبنا في كفاحنا التحريري فقد بدأ واجبنا في حماية الاستقلال وصيانة الحرية، وبناء نهضتنا الشاملة التي تستهدف خير الأمة ورفعة شأنها، ولا سبيل إلى ذلك إلا بنسيان الماضي وطرح المخاوف وعدم الثقة، وأن نـُقبل على هذا الواجب الجسيم إخوة متعاونين وبنيانا مرصوصا يشد بعضه بعضا، وأن نواجه المستقبل كأبناء أمة واحده متماسكة قوية".

انشقت عن الحزب الوطني الاتحادي مجموعة بقيادة زعيم الطائفة الختمية علي المرغني، وكونت حزب الشعب الديمقراطي برئاسة الميرغني، فاتفق الأخير مع (الممثل السياسي لطائفة الأنصار) على تنظيم انتخابات جديدة وتكوين بين الحزبين، وبذلك سقطت حكومة الأزهري 1958.

رفض الأزهري عرضا بانقلاب عسكري لإعادته إلى السلطة، وفي 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1959 دخل السودان دوامة الانقلابات العسكرية باستيلاء الفريق على الحكم، وعارضه الأزهري فزج به في السجن.

سقط الانقلاب بثورة أكتوبر/تشرين الأول الشعبية 1964 وشكلت حكومة انتقالية، ثم جرت انتخابات تشريعية 1965 فانتخب الأزهري عضوا في البرلمان، وتولى منصب رئيس مجلس السيادة (رئاسة الدولة).


نفذ انقلابه في مايو/أيار 1969 فاعتقل الأزهري ووضع بغرفة صغيرة في "سجن كوبر".

المؤلفات
نشر إسماعيل الأزهري 1930 كتابه الوحيد "الطريق إلى البرلمان" الذي طبعته دار الثقافة ببيروت.

الوفاة
أذنت إدارة السجن للأزهري بالخروج منه لتقبل العزاء في شقيقه الوحيد علي، وبعد عودته إليه مرض.

توفي إسماعيل الأزهري يوم 26 أغسطس/آب 1969، ودفن في مقابر البكري بأم درمان.

أصدرت حكومة نميري بيانا يعلن وفاة "زعيم الاستقلال" فكان نصه: "اليوم توفي إسماعيل الأزهري، وكان الفقيد معلما بالمدارس الثانوية"، ثم كان في "مجلس الثورة" من ينادي بدفنه سرا.

أما السودانيون فما زالوا يقصدون مطلع كل عام "بيت الزعيم" -الذي بنوه بتبرعاتهم البسيطة- لإحياء ذكرى رئيس يتداولون وثيقة طلبه الاستدانة من أحد معارفه، واقترن اسمه بذكرى استقلال الوطن.
top-page.gif
 
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز برقية تهنئة للرئيس السوداني عمر البشير بمناسبة ذكرى يوم استقلال بلاده، معرباً باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهانئ وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للبشير وشعبه.

وتمنى الملك سلمان لحكومة وشعب السودان اطراد التقدم والازدهار.

وأشاد بتميز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، التي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.
وبعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية برقية تهنئة للرئيس السوداني بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال.

وعبَّر ولي العهد عن أبلغ التهانئ وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة للرئيس البشير، ولحكومة وشعب السودان الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.
وبعث أيضا الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة للرئيس البشير بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده.
وأعرب عن أطيب التهانئ وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة للرئيس البشير، ولحكومة وشعب السودان الشقيق المزيد من الرقي والازدهار
سهام
 
أوفد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الخميس، أمين رئاسة الجمهورية، للسفارة السودانية بالقاهرة، لنقل تهاني مصر قيادة وحكومة وشعباً لقيادة وحكومة وشعب السودان، بمناسبة الذكرى الـ61 لاستقلال السودان، التي تصادف الأول من يناير 2017 .

واستقبل، سفير السودان بمصر، السفير عبدالمحمود عبدالحليم، مبعوث رئاسة الجمهورية المصرية، ونقل معه شكر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وتحيات وتقدير للرئيس السوداني، عمر حسن أحمد البشير، وحكومة وشعب السودان، آملًا أن يشهد العام الجديد المزيد من خطوات تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.
 
تهنئة للسودان الشقيق ..
بمناسبة يوم الاستقلال الوطني ..

رأية السودان ..
وجمال الخرطوم ونيلها ..

images-268.jpg



images-329.jpg


images-164.jpg
 
حفظ الله السودان ووفقه
 
اهنئ السودان قياده وشعب بمناسبة عيد الاستقلال من تقدم لتقدم ي عروس النيل ،،.
 
اهنئ السودان قياده وشعب بمناسبة عيد الاستقلال
أدام الله الامن والامان على بلاد السودان الشقيقة
 
تهنئة للسودان الشقيق ولشعبها الطيب بمناسبة يوم الاستقلال
جعل أيامكم كلها أعياد وأفراح
والله يديم عليكم نعمة الأمن والأمان
 
الف مبروك لاخوتنا في السودان الحبيب
الله يحفظ بلدكم و كل بلدان المسلمين
 
ألف مبروك للأشقاء كل عام والسودان من تطور لآخر
 
نهنئ الأخوة في السودان بعيد الاستقلال

كل سنة وانتم طيبين ونتمنى لكم مزيداً من التقدم والازدهار
 
بالتوفيق للإخوة في السودان الشقيق وتهنئه لهم بمناسبة عيد الاستقلال
 
عودة
أعلى