وزارة الدفاع الروسية: تحطم مقاتلة اثناء هبوطها على حاملة الطائرات بالمتوسط

ماهو دور هذه الحراثة ؟

27A0008100000578-3041990-image-a-84_1429196289812.jpg
تنظف السطح من أي شيئ ممكن يتسحب فى مدخل هواء الطائرات وقت الاقلاع أو الهبوط (foreign object damage)
الجميل أن الشيء اللي قدام ده محرك mig-15 :D
 
كما قلت لكم :)

مشكلة هذه الحاملة أنها لا تمتلك مدرجا بمسافة كافية لهبوط المقاتلات الروسية (حتى النسخ البحرية منها)
وكل هذا سببه "الفقر التكنولوجي" لأن المقاتلات لم يتم تصميمها بشكل يجعلها قادرة على الهبوط بسهولة
على متن حاملة في عُرض البحر, فلا تستطيع أي مقاتلة روسية الهبوط عليها دون إستخدام
حبال الكبح (Arresting gear) إطلاقا وهذا هو الفرق بينها وبين نظيرتها الغربية


حتى حاملات الطائرات الأميركية تستخدم نظام الكبل لكبح الطائرة و تخفيف سرعتها أثناء الهبوط


aag-header.jpg


US_Navy_050913-N-5384B-337_An_F-A-18_Hornet_catches_the_arresting_gear_wire_on_the_flight_deck_aboard_the_Nimitz-class_Carrier_USS_Abraham_Lincoln_(CVN_72).jpg


 
لو فعلاً الكابل اتقطع يبقى التحطم غلطة طيار
المفروض لحظة الهبوط الطيار يزيد الدفع للأخر و بعد التأكد من الهبوط يقلله تاني عشان لو الكابل اتقطع أو الخطاف ممسكش فى الكابل يقدر يطير تاني و ده معروف باسم bolter

من فترة طيارة E2C الكابل اتقطع بس الطيار قدر ينقذ الموقف


و قبلها الكابل اتقطع بعد هبوط هورنت و الطيار قفز
 
الهدف من ارسال الحاملة هو استعراض قوة فقط
لكن الاستعراض اصبح مسرحية فكاهية

المهم ان معلومات هذي الخردة العاملة بالفحم في قاعدة raf akrotiri

23547614.jpg
 
من شكلها فى الغالب لتنظيف سطح الحاملة
بالفعل يستخدمون محرك ميج 15 على هذة العربة لتنظيف السطح واذابه الصقيع والجليد عنها .
خيار عملي وغير مكلف نهائياً
الروس يستخدمون هذا الأسلوب في مطاراتهم كثيراً وطرازات متنوعه من المحركات النفاثه .
day03_43.jpg
 
بالفعل يستخدمون محرك ميج 19 على هذة العربة لتنظيف السطح واذابه الصقيع والجليد عنها .
خيار عملي وغير مكلف نهائياً
الروس يستخدمون هذا الأسلوب في مطاراتهم كثيراً ...
تعلموها من حوادث كثيرة فى اوروبا حصلت بسبب تراكم الجليد على الطائرات والمطارات
 
هههههههههههه مسخــرة و الله .. حاملة طائرات بالفحم الحجري ، مقاتلات تتساقط كالذباب ، صواريخ مجنحة تسقط وسط المسار و دفاع جوي ينفجر عند الاطلاق :confused::confused:
و يــأتي البعض ليقارن روسيا بأمريكا و الغرب :نكتة::نكتة:
وعندما تسمع عياشة الروس يتحدثون عن الاسلحة الروسية تظن انها من كوكب TRANSFORMERS ؛ث:
الواقع النسخ التصديرية التي عندهم تتألم في صمت ..
:لا تعليق:
 
بتحليل الصور تبين ان وزارة الدفاع الروسية تكذب بشان السبب الحقيقي للحادث اذ تبين ان هجوم خاص هو من تسبب في ارباك الطيار و تحطم الطائرة طبعا الخبرة في تحليل الصور مكتسبه من خلال المنتدى العربي للدفاع و التسليح و اليكم هذه الصورة الحصرية

Tomcats-on-russian-carrier.jpg
 


لنفس السبب الذي كشفته "زمان الوصل" مؤخرا..

تحطم "سوخوي" روسية قرب حاملة الطائرات اليتيمة
=========


| 2016-12-05 15:13:09
b59ae2515c56feb2c171eca0.jpg

يعد حادث تحطم الطائرة الروسية الثاني من نوعه منذ قدوم "كوزنتسوف" إلى الشواطئ السورية


أقرت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين بتحطم مقاتلة من طراز "سو-33" في البحر المتوسط، خلال حادث وقع يوم السبت الماضي، أثناء محاولة للهبوط على متن حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف" المتواجدة قبالة سواحل سوريا.

وأوضح بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزارة أنه "بعد تنفيذ مهمتها القتالية في أجواء سوريا سقطت مقاتلة من نوع "سو-33" لدى هبوطها على متن "الأميرال كوزنيتسوف"، وذلك بسبب انقطاع كابل تابع لمنظومة المكابح، ما أدى إلى سقوط المقاتلة من على متن الحاملة".

وأكد البيان أن قائد المقاتلة استطاع القفز من الطائرة، وأن فريق الإنقاذ نقل الطيار إلى "الأميرال كوزنيتسوف".

ويعد حادث تحطم الطائرة الروسية الثاني من نوعه منذ قدوم "كوزنتسوف" إلى الشواطئ السورية قبل أقل من شهر!، حيث سبق أن سقطت مقاتلة حديثة من طراز "ميغ 29 كوبر"، بسيناريو مشابه.

وحينها قالت موسكو إن "ميغ 29 سقطت، جراء خلل فني، في البحر المتوسط قرب حاملة الطائرات "كوزنيتسوف"، دون أن توضح ملابسات الحادث.

وقبل نحو أسبوع،
، بينت خلاله الجريدة أن سبب السقوط يعود إلى تهاوي كفاءة "كوزنتسوف" وتهالك "كابلات" التعشيق، التي ينبغي أن تلتقطها الطائرة لدى هبوطها، حتى تقف عند حدود المدرج القصير ولا تهوي في البحر.

واللافت أن سبب تحطم "سوخوي 33" حسب إقرار موسكو اليوم، هو نفس سبب تحطم "ميغ 29" قبل نحو 20 يوما، ما يدل على أن الروس لا يتعلمون -أو لايريدون التعلم- من دروسهم، حتى وإن كانت قريبة العهد.


 
بتحليل الصور تبين ان وزارة الدفاع الروسية تكذب بشان السبب الحقيقي للحادث اذ تبين ان هجوم خاص هو من تسبب في ارباك الطيار و تحطم الطائرة طبعا الخبرة في تحليل الصور مكتسبه من خلال المنتدى العربي للدفاع و التسليح و اليكم هذه الصورة الحصرية

Tomcats-on-russian-carrier.jpg

56baa99cd8a1b6565f04d10b1af1322f968641daf44c9c82520dc45686222664_1.jpg
 

هذه الأسباب سقطت "ميغ 29" الروسية في سواحل سوريا بعد هبوطها على "كوزنيتسوف"
===========


| 2016-11-22 02:23:56
02caf730ff049b3080a6343c.jpg

يعتبر الطيران على حاملات الطيران أعقد أنواع الطيران بسبب الإقلاع والهبوط على مهبط الحاملات


سقطت طائرة "ميغ 29" في البحر المتوسط بعد هبوطها على متن حاملة الطائرات الروسية "كوزينتسوف" بتاريخ 13/11/2016، ولم يكن خبر سقوط الطائرة في البحر لينتشر لولا تسريب وكالة المخابرات الأمريكية الخبر للإعلام نتيجة وسائط الاستطلاع الفضائية الأمريكية، حيث كان بإمكان الروس إخفاء الخبر نهائيا وخاصة على وسائل الإعلام الروسية بعد أن استطاع الطيار النجاة عن طريق القذف من الطائرة.

وتعتبر هذه الحادثة وفي هذا الوقت بالذات ضربة موجعة لطيران البحرية الروسية وخاصة للحاملة "الأدميرال كزنيتسوف"، لا سيما بعد أن تعرضت أثناء إبحارها إلى سواحل سوريا إلى أعطال خطيرة في محركاتها في بحر الشمال.

واعترفت وزارة الدفاع الروسية بسقوط الطائرة، وعزت سبب سقوط الطائرة إلى خطأ فني في الطائرة أدى إلى عدم تمكن الطيار من الهبوط على متن الحاملة، ولكن الحقيقة أن الطائرة هبطت فعلياً على الحاملة، ولكنها تابعت سيرها للأمام بعد الهبوط حتى سقطت من نهاية المهبط في البحر واستطاع الطيار أن ينجو بنفسه عن طريق القذف من الطائرة بواسطة المقعد المقذوف (k-36dm) المركب على الطائرة والذي يعتبر طوق نجاة الطيار في الطائرات الحربية في كل الطائرات الحربية في العالم.


ومن خلال مشاهدة فيديو هبوط الطائرة على الحاملة ثم سقوطها في البحر يتضح أن خطاف الهبوط قد كسر أو أفلت من كيبل إيقاف الطائرة، ما أدى إلى عدم قدرة الطيار على إيقاف الطائرة بسبب قصر مهبط الحاملة وعدم تمكنه من الإقلاع مجدداً لنفس السبب، ما أدى إلى سقوط الطائرة من نهاية المهبط في البحر وقذف الطيار منها قبل أن تلمس الطائرة الماء، حيث يعتبر تصرف الطيار في هذه الحالة (القذف من الطائرة) مثاليا في إنقاذ نفسه من الموت المحتم.

1479771103.gif


وتعد مرحلة الهبوط على الحاملة من أصعب وأخطر مراحل طيران الطائرة، إذ يتعرض الطيار إلى إجهادات نفسية عميقة، فضلا عن الإجهادات الجسدية الناتجة عن إيقاف الطائرة قسرا بواسطة الكيبل الذي يعلق به الخطاف المعدني أسفل الطائرة، حيث يتعرض الطيار إلى قوة (10g) أي تساوي عشرة أضعاف وزن الطيار والطائرة معا.

كما تعد هذه الحالة (انقطاع كيبل الهبوط) نادرة الحدوث، ولكنها الأكثر شيوعا في مثل هذه الحالة وقد حدثت عدة مرات على حاملات الطائرات الأمريكية.


*أسباب سقوط الطائرات من على متن حاملات الطائرات
==


1-انقطاع كيبل إيقاف الطائرة لسبب ما اثناء عملية لمس الطائرة على مهبط الحاملة حيث يتوضع الكيبل في الربع الاول من مهبط الحاملة

2-انكسار خطاف تعشيق الطائرة بكيبل الحاملة أثناء عملية لمس الطائرة على مهبط الحاملة، لسوء صنع معين أو سرعة لمس كبيرة جداً من قبل الطيار.

وهذان سببان فنيان رئيسيان يفقد فيهما الطيار أثناء عملية اللمس القدرة على متابعة إيقاف الطائرة بواسطة فرامل الطائرة ويفقد أيضا القدرة على فتح دورة ثانية (الإقلاع مجدداً)، بسبب قصر مهبط الحاملة، وبالتالي لا يبقى للطيار إلا خيار واحد وهو القذف من الطائرة بالمقعد المقذوف، لأن الطائرة ونتيجة سرعتها التقدمية سوف تتابع مسيرها باتجاه الماء (كما حدث مع "ميغ 29"الروسية) وهما سببان خارجان عن إرادة الطيار.

3-سوء تقدير الطيار للحظة كسر زاوية الهبوط في بداية المهبط من أجل تعشيق خطاف الطائرة بكيبل إيقافها على مهبط الحاملة وضعف قدرته في سرعة اتخاذ القرار في متابعة الهبوط أو متابعة الإقلاع مرة أخرى.

4-تأخر الطيار بفتح دورة ثانية (الإقلاع مجددا) أثناء فشله في تعشيق خطاف الطائرة بكيبل الهبوط أثناء عملية اللمس على مهبط الحاملة.

5-الثقة الزائدة بالنفس لدى الطيار تجعله مربكا حيال الحالة الطارئة أثناء الهبوط.

6-تأخر مدير الطيران بإعطاء التعليمات السريعة واللازمة للطيار حيال الموقف الطارئ أثناء اللمس.


* كيف يتم انتقاء وتأهيل الطيارين للطيران على حاملات الطائرات؟
======


يعتبر الطيران على حاملات الطيران أعقد أنواع الطيران بسبب الإقلاع والهبوط على مهبط الحاملات الذي لا يتجاوز طوله في أفضل وأضخم حاملات الطائرات 300 متر، وهي الحاملة الأمريكية (نيميتز)، لذلك يتم انتقاء طيارين من ذوي القدرات والمهارات والخبرات العالية بحيث يكون لدى الطيار أكثر من 1500 ساعة طيران ومن ذوي الأعمار الصغيرة الذين يتمتعون بمواصفات نفسية وجسدية وعقلية خاصة ثم يتم تدريبهم بطائرات مقاتلة تدريبية (ذات كبينين) من نفس الطراز الذين سيمارسون عليه الطيران بطائرات ذات كبين منفرد على مهابط قصيرة على الأرض تحاكي مهبط الحاملة التي سوف يتم الطيران عليها حتى يتمكن الطيارون من كسب القدرات والمهارات في تنفيذ الإقلاع والهبوط على تلك المهابط بشكل ممتاز، ثم يتم نقلهم إلى حاملات الطائرات وإخضاعهم لدورة تدريبية جديدة، ولكنها أقصر زمنيا وساعيا من الدورة الأولى على الأرض حتى يمتلكون القدرات والمهارات والخبرات في الإقلاع والهبوط بأمان على مهابط الحاملات، ثم يتم اعتمادهم كطياري حاملا

-وهذا النوع من سلاح الطيران يكلف مبالغ هائلة وخبرات كبيرة لذلك نرى أن الولايات المتحدة هي الدولة الأولى في هذا المجال منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية والتي تمتلك الآن أكثر من 25 حاملة طائرات ذات محركات نووية متطورة، حيث تمتلك الولايات المتحدة خبرات هائلة في مجال حاملات الطائرة، حيث تعمل على ظهر حاملاتها أكثر من 1800طائرة من أحدث أنواع الطائرات الحربية الأمريكية ثم تأتي بعدها باقي الدول العظمي كفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين مؤخرا وكل هذه الدول لا تمتلك سوى حاملة واحدة أو حاملتين على الأكثر.
 
ولسه يارب ينتهو بقتلو في اخوانا بسوريا وفي دول لاسف بطبل لهم وتدعمهم لله يدمرهم ويدمر البدعهم ياارب
 


ولسى السلاح المضاد للطيران قادم لأخوتنا المجاهدين في سوريا .. وسلم لي على طائرات الروس
واسمحوا لي ان اسميها طائرات احتراماً لمشاعر الاخوة الروس في منتدانا .. دعواتنا بالنصر والقوة لأخواننا
المجاهدين السوريين في وجه الروس ومن تبعهم من مرتزقة بائعي الدين والعروبة والارض والعرض
لكم ودي واحترامي​
 
يارب تقرق حاملاتهم كلها وبلدهم معاها

اللهم ارنا فيهم ما يشفي غلنا يارب العالمين
 
عودة
أعلى