بوابة الاقتصاد الجزائري



الازمة تعاني منها جميع شركات الطيران


الحكومة تؤكد غرق "لارام".. خسرت 5 ملايين مسافر وتقليص مناصب الشغل مطروح


بعد أقل من أسبوع على صدور تقرير رابطة الخطوط الجوية الإفريقية الذي كشف عن تلقي قطاع الطيران بالمغرب خسائر جسيمة بسبب تبعات تفشي فيروس كورونا، أكدت نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن الخطوط الملكية المغربية تلقت بالفعل ضربة قاسية، مشيرة إلى أنها قد تلجأ إلى إلغاء بعض مناصب الشغل.

وخلال مشاركتها في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، قالت فتاح العلوي إن قطاع النقل الجوي هو أول وأكثر القطاعات تضررا من تبعات وباء كورونا، وذلك بعد قرار تعليق الرحلات الجوية الذي ترتبت عنه خسائر كبيرة، خاصة لشركة الخطوط الملكية المغربية، كما كانت له تبعات اقتصادية سلبية على أنشطة ومداخيل واستثمارات المطارات.

وأحالت الوزيرة على تقرير للاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي كشف أن حركة الطيران بالمغرب تقلصت بنحو 5 ملايين مسافر، ما سيؤدي إلى خسائر مالية وإلى تهديد مناصب الشغل، مبرزة أن "لارام" كانت الأكثر تضررا بفعل توقيف جميع الرحلات الجوية الدولية والداخلية للشركة منذ أواسط مارس 2020.

ولمحت الوزيرة إلى كون الحكومة كانت واعية بالأزمة التي تغرق فيها الشركة، لذلك كلفتها بتأمين رحلات أخرى ذات طابع تجاري، موردة أنها استمرت في تشغيل طائراتها في مجال الشحن، إذ قامت بجلب أجهزة ومعدات طبية من الصين وكوريا الجنوبية، كما أمَّنت رحلات استيراد وتصدير آلاف الأطنان من المواد الاستهلاكية لفائدة المغرب ودول إفريقية.




خسائر “لارام” 5 مليار يوميا والحكومة تدعمها بمبلغ 600 مليار



ولم تكشف الوزيرة المكلفة بالطيران المدني عن تفاصيل الخطة الحكومية المتوقعة لإنقاذ الشركة، والتي طالب بها الرئيس المدير العام لـ"لارام"، حميد عدو، في ظل معاناتها من خسائر غير مسبوقة العام الماضي، ثم التوقف التام لأنشطتها فيما يخص نقل المسافرين لمدة قاربت 3 أشهر، ما جعلها، وفق تقرير رابطة الخطوط الجوية الإفريقية، رابع أكثر الشركات تضررا في القارة.

وكان التقرير الذي سبق لـ"الصحيفة" أن نشرت مضامينه، قد أظهر أن الخطوط الملكية المغربية قد خسرت عائدات مليار و900 مليون مقعد متاح لكل كيلومتر خلال شهر أبريل، بينما بلغت خسائرها في شهر ماي مليارا و600 مليون مقعد متاح عن كل كيلومتر، وهي بالتالي رابع أكثر الشركات تضررا على الصعيد الإفريقي بعد الخطوط الجوية الإثيوبية والخطوط الجوية المصرية ثم الطيران الجنوب إفريقي.



أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية أن العودة إلى النشاط الاعتيادي للشركة قد يستغرق ثلاث سنوات على الأقل. حيث يرجع سبب تفاقم وضعها المالي إلى جائحة كورونا التي اجتاحت باقي دول العالم وأوقفت كل عمليات النقل الجوي العادي والتجاري.

وكانت “لارام” قد أعلنت، في وقت سابق، عن خطة للمغادرة الطوعية تشمل الاستغناء عن أكثر من 800 موظف، بالإضافة إلى تخفيض أسطول طائراتها مع إلغاء عدد من الوجهات الجديدة، التي ساهمت في تفاقم الوضع المالي للشركة.

ولقيت خطة المغادرة الطوعية رفضا من طرف العاملين بالشركة قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق نقابي يقضي بتعديل بعض بنودها، التي كانت موجهة لمستخدمي الشركة الذين تزيد أعمارهم على 57 سنة، والذين يتوفرون على 15 سنة من الأقدمية بالشركة

وكشفت الشركة أنها تخسر حوالي 50 مليون درهم يوميا، أي ما يناهز 5 ملايير سنتيم، في ظل استمرار جائحة کورونا.

ودعّمت الحكومة شركة الخطوط الملكية المغربية بمبلغ 600 مليار سنتيم، حيث کشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن دعم حكومي لفائدة الشركة لمساعدتها على تجاوز تداعيات أزمة كورونا التي أصابت قطاع الطيران بشلل شبه تام.

وفتحت الحكومة للشركة المجال لتسيير رحلات تجارية استثنائية من شأنها إنعاش وضعها الحرج.




كان الله في العون

لنا ولكم
 
الجزائر تقرر تعليق استيراد 13 منتجا زراعيا: المشمش، أشجار الحمضيات؛ الكرز. برقوق؛ العنب؛ الإجاص؛ التفاح؛ اللوز؛ الخوخ. سفراء المشمش والتين والرمان.

 
الجزائر تقرر تعليق استيراد 13 منتجا زراعيا: المشمش، أشجار الحمضيات؛ الكرز. برقوق؛ العنب؛ الإجاص؛ التفاح؛ اللوز؛ الخوخ. سفراء المشمش والتين والرمان.

بسبب اكتفاء الذاتي يا فهيم وليس تقشف
 
بسبب اكتفاء الذاتي يا فهيم وليس تقشف


مسكين صديقنا ?

المنع يكون في موسم هذه المنتوجات.

?#الفلاحة_نيوز..


?وزارة التجارة تمنع إستيراد 13 منتوج فلاحي وذلك كتشجبع للمنتوج المحلي الذي يعرف فائض كبير في هذه المنتجات !!!

?المنتوجات الفلاحية الممنوعة من الاستيراد هي #الحمضيات من تاريخ 1 أكتوبر إلى 30 جوان، #المشمش 1 أفريل إلى 13 جويلية، الكرز 1 ماي إلى 31 جويلية، #الخوخ من 1 ماي إلى 31 أوت، #البرقوق من 1 جوان إلى 30 سبتمبر، #العنب 1 جوان إلى 30 نوفمبر، الإجاص 1 جوان إلى 29 فبراير، #التفاح 1 جوان إلى 31 مارس، #اللوز 2 جويلية إلى 31 ديسمبر، #التين من 1 جوان إلى 31 أكتوبر، #الرمان من 1 سبتمبر إلى 31 نوفمبر، #الزعرور من 1 أفريل إلى 31 جويلية، #السفرجل من 1 أكتوبر إلى 30 نوفمبر.


تابعوا أخبار الفلاحة والفلاحين بالجزائر عبر موقع الفلاحة نيوز
 
#new_algerian_stadiums
ملعب وهران
أكده فريد بوسعد مسؤول الشركة المكلفة بوضع المضمارأن اشغال وضع مضمار ألعاب القوى بملعب وهران الجديد قد تنطلق شهر سبتمبر المقبل إذا تم إعادة فتح المجال الجوي " و أضاف " المضمار مصنوع في سويسرا و غلق المجال الجوي أخلط حساباتنا و أرغمنا على تأجيل الأشغال ".
وقال بالإضافة إلى ذلك ، " إنه من المنتظر أن يأتي خبراء من الشركة المصنعة إلى وهران لمتابعة الأشغال خاصة أنها عملية معقدة بالنظر إلى أن النموذج الذي تم اختياره من أجل هذا المضمار حديث جدا ولم يستخدم إلا قليلا في الملاعب حول العالم "، في حين تعهد بتقديم هذا المضمار في غضون شهرين.
وقال السيد بوسعد أن ملاعب زيورخ وبرلين وموناكو مجهزة بنفس المضمار ، مؤكداً أنه في إفريقيا يوجد ملعب أديس أبابا في إثيوبيا فقط بهدا المضمار دو الجودة العالية التي تساعد الرياضيين على تحقيق أداء رائع .
* المصدر : وكالة الأنباء ألجزائرية

Les travaux de la pose de la piste d’athlétisme du nouveau stade de 40.000 places d’Oran devront commencer en septembre prochain, "si d’ici là l’espace aérien venait à être rouvert", a-t-on appris lundi auprès du responsable de l’entreprise chargée de la réalisation de ladite piste.

"La piste en question est fabriquée en Suisse et la fermeture de l’espace aérien pour contrer la propagation du coronavirus nous a faussé les calculs, et contraint de reporter le lancement des travaux", a indiqué, à l’APS, Farid Bousaâd.

Il a fait savoir, en outre, que des experts de l’entreprise de fabrication sont également attendus à Oran pour piloter les travaux d’usage "d’autant qu’il s’agit d’une opération compliquée vu que le modèle choisi pour cette piste est très moderne et est peu utilisée dans les stades du monde", a-t-il dit, tout en s’engageant à livrer cette piste en l’espace de deux mois.

Les stades de Zürich, Berlin et Monaco sont équipés du même genre de piste, a encore informé M. Bousaâd, soulignant qu’en Afrique "seul le stade d’Addis-Abeba en Ethiopie est doté d’une pelouse de cette qualité de haute facture qui aide énormément les athlètes à réussir les belles performances".

En revanche, le même responsable a assuré que tous les travaux précédant la pose de la piste de dix couloirs ont été achevés. Parallèlement à cette opération, l’entreprise en question vient d’achever la réalisation de la pelouse en gazon naturel du même stade, "une opération conclue avec succès", s’est-il réjoui.
Source : APS

FB_IMG_1595351040917.jpg
 
#oran_stadium
صور للاشغال في القاعة المتعددة الرياضات و المركب المائي

FB_IMG_1595351270744.jpg
FB_IMG_1595351273720.jpg
FB_IMG_1595351280181.jpg
FB_IMG_1595351276884.jpg
FB_IMG_1595351283626.jpg
FB_IMG_1595351286724.jpg
 
? آخر صور ملعب الدويرة الجديد 40 الف متفرج .. الأشغال تقريبا انتهت في المدرجات بقي جزء صغير جدا

FB_IMG_1595351671010.jpg

FB_IMG_1595351674587.jpg

FB_IMG_1595351929132.jpg
FB_IMG_1595351879976.jpg
FB_IMG_1595351876683.jpg
 
انطلاق أشغال إعادة تهيئة ملعب أحمد زبانة
انطلقت أشغال إعادة تأهيل بملعب 'أحمد زبانة بوهران تحسبا للطبعة 19 من ألعاب البحر المتوسط التي ستنظمها المدينة حسب ما علم اليوم من مديرية الشباب والرياضة المحلية.
وخصّصت وزارة الشباب والرياضة غلافا ماليا قدره 180 مليون دينار من أجل إعادة تهيئة ملعب الشهيد ‘’أحمد زبانة بوهران . وأوضح نفس المصدر بأنّ هذا الغلاف المالي سيوجه للقيام بخمس عمليات تخص مختلف مرافق المنشأة الكروية، على غرار تنصيب أبواب الكترونية وشاشة عملاقة وترميم
غرف تبديل الملابس وإنجاز قاعة شرفية فضلا عن مركز جديد للصّحافة.
الملعب سيكون معنيا أيضا بجانب من مقابلات البطولة الإفريقية لكرة القدم للاعبين المحليين التي ستنظمها الجزائر في صائفة 2022 أيضا.كما سيستفيد ملعب زبانة، الذي سيحتضن نهائي دورة كرة القدم خلال الألعاب المتوسطية من غلاف مالي آخر من أجل تغطية أرضية ميدانه بعشب طبيعي جديد بدلا من العشب الاصطناعي الحالي وفق نفس المصدر، مشيرا إلى أنطلاق عملية واسعة النطاق لإعادة تهيئة الملاعب الكبرى لمدن قسنطينة، عنابة، البليدة فضلا عن تجديد شبكة الإنارة بملعب 5 جويلية بالجزائر العاصمة، تحسّبا للبطولة الإفريقية للمحليين وكذا في إطار عصرنة المنشآت الرياضية ومطابقتها للمعايير الدولية الجديدة.


109664608_155816096113175_8322041017354144365_n.jpg
 
عودة
أعلى