بوابة الاقتصاد الجزائري


نعم و لما لا.. خط كهربائي نحو المملكة المتحدة 🇬🇧.. مشروعهم تم اعلان موته في بلد جار.

الجزائر 🇩🇿 - إسبانيا 🇪🇸 - المملكة المتحدة 🇬🇧

اقل تكلفة.. و ارتباط سهل دراسة و تجسيدا و سرعة انجاز.... و الاهم.. مخاطر منخفضة.
 
نعم و لما لا.. خط كهربائي نحو المملكة المتحدة 🇬🇧.. مشروعهم تم اعلان موته في بلد جار.

الجزائر 🇩🇿 - إسبانيا 🇪🇸 - المملكة المتحدة 🇬🇧

اقل تكلفة.. و ارتباط سهل دراسة و تجسيدا و سرعة انجاز.... و الاهم.. مخاطر منخفضة.
تذكر قصة................ 😂
40eae78_1726577147655-cebon.JPG
 
🔴رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ينصب اللجنة الوطنیة لمراجعة قانوني البلدیة والولایة

🔴اللجنـة متكونــة من:

- دحو ولد قابلیة وزیر الداخلیة والجماعات المحلیة الأسبق، رئیسا للجنة،
- عبد الله منجي الأمین العام لرئاسة الجمھوریة، نائبا لرئیس اللجنة،
- خمسة (05) أعضاء من مجلس الأمة،
- خمسة (05) نواب من المجلس الشعبي الوطني،
- خمسة (05) ولاة،
- خمسة (05) رؤساء مجالس شعبیة ولائیة،
- خمسة (05) مديري تقنین والشؤون العامة للولایات،
- خمسة(05) رؤساء مجالس شعبیة بلدیة

 
وفقا لتقرير الأمم المتحدة الأول عن مؤشر التنمية البشرية ، في عام 1990 ، كانت هذه هي البلدان التي تعتبر "متخلفة":

 
الأربعاء02أكتوبر,2024

تصنيع 5 سيارات لعلامة هيونداي بالجزائر​



قرر العملاق الكوري لصناعة السيارات هيونداي، العودة مجددا الى الجزائر من خلال مصنع عالمي الأول من نوعه في شمال افريقيا سيكون بوابة لتصدير سيارات خيونداي لمختلف الدول المجاورة.
وفي هذا السياق استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني السيد علي عون يوم 8 جويلية الماضي وفدا يضم كبار مسؤولي شركة هيونداي والمؤسسة التجارية العمانية من أجل عرض مدى تقدم مشروع تصنيع السيارات لعلامة هونداي بالجزائر.
تصنيع 5 سيارات لعلامة هيونداي بالجزائر

وأعلنت وزارة الصناعة في بيان رسمي نشرته على صفحتها الرسمية على فايسبوك، أنه خلال هذا اللقاء، استمع السيد الوزير إلى عرض مفصل قدمه مسؤول الشرق الأوسط وشمال افريقيا لشركة هيونداي السيد طارق مصعب، حيث أكد بأن هذا المشروع يدخل في إطار سياسة الحكومة الرامية إلى إنشاء صناعة حقيقية للسيارات مع تحقيق نسبة إدماج معتبرة.
تصنيع 5 سيارات لعلامة هيونداي بالجزائر

وأضاف البيان “كبداية أعرب مسؤولو الشركة عن استعدادهم لإنشاء مصنع وفق معايير الشركة الدولية، كما أن تصميم المشروع يأخذ بعين الاعتبار منذ البداية إنشاء خط لصناعة الهياكل وخط خاص بعملية الدهن، حيث سيتم إنتاج 3 موديلات من السيارات السياحية لعلامة هيونداي، إضافة إلى نوعين من السيارات النفعية، كما تعهد المصنع بانتاج سيارة كهربائية”.
تصنيع 5 سيارات لعلامة هيونداي بالجزائر

وبخصوص اختيار الأرضية فقد أكد السيد الوزير على ضرورة الإسراع في التسجيل في المنصة الرقمية المخصصة لذلك في أقرب وقت ممكن والإسراع في تجسيد هذا المشروع.

 
awras-1727773702.png

“فخر إفريقيا”.. النيجر تطلب مساعدة الجزائر لإنجاز مشاريع طاقوية​

  • 01 أكتوبر 2024 /
قال وزير النفط لجمهورية النيجر، صحابي عومارو، إنّ “الجزائر فخر إفريقيا”، ويمكن أن تكون بوصلة لتطوير البنى التحتية الطاقوية في البلدان الإفريقية.
وعلى هامش زيارة العمل التي يجريها في البلاد، أكد عومارو أنّها تهدف إلى طلب دعمها في إقامة مشاريع طاقوية أساسية في ، على غرار إنجاز مصفاة ومركب بتروكيميائي.
وأكد المسؤول ذاته، في تصريحات صحفية، أنّ بلاده تعوّل على دعم الجزائر، لتجسيد هذين المشروعين اللذين يكتسيان أهمية كبيرة لتطوير قطاع الطاقة في النيجر واصفا إياها بـ “البلد الشقيق”، لتجسيد هذين المشروعين اللذين يكتسيان أهمية كبيرة لتطوير قطاع الطاقة في النيجر.
وأوضح المتحدّث نفسه، أنّ مشروع المصفاة في طور النضج، وأن النيجر يرغب في الاستفادة من مرافقة الجزائر في مرحلتي الإنجاز والتركيب.
في هذا السياق، أكد الأمين العام لوزارة الطاقة عبد الكريم عويسي، أن مجمع “سوناطراك” مستعد لمرافقة النيجر في تطوير نشاطات التكرير والبتروكيمياء.
وأبرز عويسي أنّ المجمّع مستعد أيضا، لدراسة أي اقتراح استثمار في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث يتواجد المجمع.
جدير بالذكر، أنّ الوزير النيجيري كان قد أجرى زيارة إلى مصفاة أرزيو رفقة الأمين العام لوزارة الطاقة، ووالي وهران سعيد سعيود والسلطات المحلية.

 

200 مؤسسة مستعدة لتصنيع السيارة الجزائرية​



كشف رئيس البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة، كمال أقسوس، عن وجود أكثر من مئتي مؤسسة صغيرة ومتوسطة جزائرية قادرة على تموين قطاع صناعة السيارات المحلية في إطار المناولة.
وقال أقسوس في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إنه “بالرغم من جميع التحديات التي لا تزال تواجهها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في مجال المناولة، فإنّ هناك مئتي مؤسسة قادرة على خدمة قطاع صناعة السيارات، بينها حوالي مئة مؤسسة جاهزة عمليا بمجرد دخول قطاع صناعة السيارات مرحلة الإنتاج الفعلي”.
200 مؤسسة مستعدة لتصنيع السيارة الجزائرية

ووفقاً لرئيس البورصة، فإنّه بالنسبة للمئة الأخرى، فستسمح لها عملية التصديق من قبل الشركات المصنّعة بإطلاق المشاريع اللازمة لتحديث وتطوير إدارتها، ونمط التصنيع، اضافة الى إدخال التقنيات “الحديثة” الضرورية قصد الاستجابة لمتطلبات الجودة والسلامة في قطاع صناعة السيارات.

وباستثناء المحرك، أوضح أقسوس أنّ مؤسسات المناولة قادرة على تزويد المصانع بجميع مكونات السيارة (حوالي 3 آلاف مكوّن) خلال فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، شريطة توفر الظروف اللازمة لذلك.


ويتعلق الأمر على وجه الخصوص بضرورة وجود رؤية واضحة لسوق السيارات في الجزائر، خاصةً فيما يتعلق بالعرض المتوقع من شركات تصنيع السيارات خلال “السنوات الخمس القادمة على الأقل”.

وأضاف: “بعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية المتخصصة في المناولة قادرة بالفعل على تلبية احتياجات هذه الصناعة الناشئة، لكنها بحاجة إلى رؤية واضحة لتحسين عروضها التقنية، ما سيسمح أيضاً بدخول مستثمرين جدد إلى هذا القطاع بناء على معرفة دقيقة”.


وأشار أقسوس إلى أنّ الشرط الثاني لضمان استمرار توريد المنتجات لهذا القطاع يكمن في ضرورة “تأهيل” النسيج الصناعي الوطني بشكل عام وقطاع المناولة بشكل خاص، مبرزاً أنّ هذه العملية “يجب أن تجعل هذا النشاط يتماشى مع المعايير الدولية من حيث الجودة والكلفة والآجال والمناجمنانت”

في هذا السياق، يرى رئيس البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة أنّ الشراكات مع المموّنين الأجانب يمكن أن تُسرّع عملية توفير قطع ذات جودة عالية.

ويمكن أن تأخذ هذه الشراكات – يضيف المتحدث – عدّة أشكال، انطلاقاً من نقل التكنولوجيا والمعرفة إلى شراكات في الرساميل، على غرار إنشاء مشاريع مشتركة بين الشركات الأجنبية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في المناولة الوطنية.

 
عودة
أعلى