بوابة الاقتصاد الجزائري

إيطاليا تعلن مشاركة الجزائر وتونس وليبيا وساحل العاج في إجتماع وزاري لمجموعة دول السبع.


1726524499451.png


وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء في روما-أعلن وزير الداخلية الإيطالي، ماتّيو بيانتيدوزي مشاركة نظرائه في الجزائر وتونس وليبيا وساحل العاج في إجتماع وزاري لمجموعة السبع، التي تتولى إيطاليا رئاستها الدورية هذا العام.

وقال الوزير، على هامش حدث بالعاصمة روما “بعد أسبوعين من اليوم، ستتاح لي الفرصة لمشاركة تجربة بلادي بشأن المهاجرين مع زملائي من بلدان مجموعة السبع، وأيضًا مع وزراء الجزائر وليبيا وتونس وساحل العاج الذين سيشاركون في جلسة حول الهجرة”.

 
التعديل الأخير:

تدشين جناح الجزائر في مؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة النووية.


1726524842727.jpeg


- في إطار مشاركتها في أشغال الدورة العادية الثامنة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنعقدة خلال الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري، في فيينا، افتتح سعادة السفير المندوب الدائم العربي لطروش جناح الجزائر المنظم على هامش أشغال المؤتمر تحت عنوان “العلوم والتكنولوجيا النووية في خدمة أهداف التنمية المستدامة في الجزائر: إنجازات ونجاحات”.


وتمت مراسم الافتتاح بحضور ممثل المدير العام للوكالة السيد شوكت عبد الرزاق وكل من السيد راشدي منادي، رئيس السلطة الوطنية للامن و الأمان النوويين و السيد عبد الحميد ملاح، محافط الطاقة الذرية، إلى جانب رؤساء وفود مشاركة في المؤتمر و ممثلين عن البعثات الدبلوماسية بفيينا.


وعلى مدار الاسبوع، سيتم استعراض أهم إنجازات الجزائر في ميدان الإستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية، خاصة في مجالات الصحة والفلاحة والأمن الغذائي والموارد المائية وحماية البيئة، و التي عرفت تطورا ملحوضا مؤخرا، اتساقا مع تعليمات السيد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي يولي عناية خاصة لهذا الموضوع.


و لدى تدخله بهذه المناسبة، سلط السفير المندوب الدائم للجزائرالضوء على التقدم المحرز في ميدان مكافحة السرطان لاسيما مع التقدم المحرز في العلاج الإشعاعي والطب النووي. وأكد في هذا الصدد على الإهمية التي توليها الجزائر للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يسمح بتعزيز دورها الرائد على المستوى الإقليمي، على غرار خدمات التكوين التي يقدمها مركز الطب الاشعاعي “Pierre et Marie Curie”ومركز الطب النووي بباب الواد، المعينيين كمركز اقليمي متعاون عن منطقة إفريقيا في إطار مبادرة “أشعة الامل”.


كما أكد في هذا الصدد عزم الجزائر الإستمرار في تعزيز خبرات الاشقاء الأفارقة في إطار اتفاق التعاوني الإقليمي الأفريقي للبحث والتنمية والتدريب في مجال العلم والتكنولوجيا النوويين (AFRA) من خلال مراكزها الإقليمية الخمسة المعيّنة AFRA.


من جانبه، أشاد ممثل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتقدم اللافت الذي تشهده الجزائر في مجال الاستخدامات المتعددة للتطبيقات النووية خدمة لاهداف التنمية، وبمساهمتها القوية و الفعالة في بناء وتعزيز خبرات وقدرات الدول الافريقية الشقيقة في مجال الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية، من خلال التكوين، سواءا في إطار اتفاق (AFRA) أو تجسيدا للمبادرات المتعددة للوكالة، لا سيما “أشعة الامل” التي تعنى بمكافحة السرطان.


كما ثمن ممثل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المستوى الممتاز للتعاون بين الجزائر و الوكالة.

3aef7684-fbc3-4442-9ce3-2fbc7889d4e8.jpeg

الجزائر-7.jpg



 
وتمحورت المحادثات بين الطرفين أساسا حول “سُبل توطيد علاقات التعاون الثنائي القائم في مجال تنمية موارد المحروقات وتطويرها بشكل مسؤول ومستدام، وبحث الفرص الجديدة التي يمكن أن تعزز الشراكة المستقبلية مع شركة شيفرون”، وفق البيان ذاته.

ويأتي الاجتماع الذي تمّ بمشاركة وفد من الإطارات المسيّرة لسوناطراك، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها حشيشي والوفد المرافق إلى الولايات المتحدة الأمريكية تزامنا مع انعقاد مؤتمر “غازتك” العالمي للطاقة، الذي تفتتح فعالياته بدءا من غد الثلاثاء.

وذكر المصدر ذاته بأن سوناطراك سبق وأن وقعت في 13 جوان 2024 مذكّرة تفاهم مع شركة “شيفرون”، تتعلق بـ”تطوير الموارد من المحروقات في المناطق ذات الاهتمام التي تم تحديدها، وهذا اعتمادا على التقنيات والتكنولوجيات الرائدة في إطار احترام مبادئ الاستدامة والحفاظ على البيئة



 
الطاقة |

الاستثمار في الهيدروجين الأخضر يجري!

وصول عدة دول أوروبية إلى الجزائر من أجل الاتفاق الشهير حول إطلاق الدراسة الفنية الخاصة بمشروع الممر الجنوبي H2.

- سيستورد التحالف النمساوي الهيدروجين الأخضر (HIAA) اعتبارًا من عام 2030، وكذلك شركة VNG الألمانية والشركتين الإيطاليتين SNAM & SEA.

- أنشأت الجزائر وألمانيا فريق عمل للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال نقل الدراية والخبرة التقنية الألمانية في هذا المجال إلى السوق الجزائرية في مجال الطاقة والغاز الطبيعي والنفط والهيدروجين الأزرق وحتى إمكانيات البلاد من حيث إنتاج الهيدروجين

 

وفق تصريح رئيس الجمهورية في نهاية 2025 سنحقق الإكتفاء الذاتي في القمح الصلب

في 2026 سنحقق الإكتفاء الذاتي في الشعير و الذرة

سبحان الرزاق ،يغني من يشاء🤲🏻 نسأله التوفيق و الغنى


 
التعديل الأخير:

وفق تصريح رئيس الجمهورية في نهاية 2025 سنحقق الإكتفاء الذاتي في القمح الصلب

في 2026 سنحقق الإكتفاء الذاتي في الشعير و الذرة

سبحان الرزاق ،يغني من يشاء🤲🏻 نسأله التوفيق و الغنى




قال أيضا أن في ميزانية 2025 ستتضمن ربط السدود ببعضها البعض

وسيتم إنجاز مليونين سكن!

الحمد الله🤲🏻

 

وفق تصريح رئيس الجمهورية في نهاية 2025 سنحقق الإكتفاء الذاتي في القمح الصلب

في 2026 سنحقق الإكتفاء الذاتي في الشعير و الذرة

سبحان الرزاق ،يغني من يشاء🤲🏻 نسأله التوفيق و الغنى




قال أيضا ان الصادرات خارج المحروقات في 2026/27 ستتجاوز 15 مليار دولار
 
عودة
أعلى