بوابة الاقتصاد الجزائري

Same date, same time

نفس اليوم ، نفس الساعة...
استقبال سفير الصين 🇨🇳 بالجزائر.




▪️ الجزائر صديقة لا أحد...
I love my self
 
تيمياوين - أقصى الجنوب الجزائري 🇩🇿
بعد الأمطار الأخيرة ...


هذه الأحداث و الصور تمثل جزء من نظام مناخ الصحراء الكبرى القديم قبل آلاف السنين... تظهر على السطح من حين لآخر عند صعود الفاصل المداري شمالا ...

التغير المناخي قد يساهم في تغيير بيئة أقصى الجنوب الجزائري


تخيلوا المنافع الزراعية و الاقتصادية !!!!!!!



FB_IMG_1724333229894.jpg
FB_IMG_1724333251543.jpg
FB_IMG_1724333253834.jpg
FB_IMG_1724333258976.jpg
FB_IMG_1724333261132.jpg
 
بأي شكل؟

الموضوع معقد

الاحترار القطبي (يسمى أيضا بالاحترار الستراتوسفيري) و هي ظاهرة طبيعية تحدث في القطبين و تؤثر على توزع المنخفضات الجوية (الامطار) و الأعاصير المدارية و الاستوائية

التغير المناخي ساهم في زيادة درجة الحرارة في القطبين مما أثر بشكل كبير على نسب توزع الامطار (مثلا نسبة الامطار المنخفضة بشكل كبير التي شهدتها بلادنا منذ ما يقارب العقد تقريبا)

أما جنوبا فقد كان التأثير إيجابي فقد ساهمت في تغلغل الامطار الموسمية إلى مناطق لم تشهد تساقطات أبدا

لاحظ مثلا الشهر الماضي جنوب غرب مصر و الجنوب الشرقي الليبي سجلت بعض المناطق كمية تساقطات ل10 سنوات في ساعة واحدة (محطة الكفرة على سبيل المثال)
 
الموضوع معقد

الاحترار القطبي (يسمى أيضا بالاحترار الستراتوسفيري) و هي ظاهرة طبيعية تحدث في القطبين و تؤثر على توزع المنخفضات الجوية (الامطار) و الأعاصير المدارية و الاستوائية

التغير المناخي ساهم في زيادة درجة الحرارة في القطبين مما أثر بشكل كبير على نسب توزع الامطار (مثلا نسبة الامطار المنخفضة بشكل كبير التي شهدتها بلادنا منذ ما يقارب العقد تقريبا)

أما جنوبا فقد كان التأثير إيجابي فقد ساهمت في تغلغل الامطار الموسمية إلى مناطق لم تشهد تساقطات أبدا

لاحظ مثلا الشهر الماضي جنوب غرب مصر و الجنوب الشرقي الليبي سجلت بعض المناطق كمية تساقطات ل10 سنوات في ساعة واحدة (محطة الكفرة على سبيل المثال)
الإحتباس الحراري كان له فوائد إيجابية على روسيا.
جيث أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى ذوبان الثلوج على مساحات واسعة من الأراضي في سيبيريا و هكذا استفادت روسيا من ملايين الهكتارات من الأراضي الصالحة للزراعة مما جعلها أكبر منتج للقمح في العالم
 
واد أميزور |

يحرز العمل في منجم الزنك في وادي عميزور ببجاية، والذي يعد أحد أكبر 5 رواسب للزنك في العالم، تقدما كبيرا.

- الانطلاقة الفعلية للمشروع تمت في نوفمبر 2023، ويستفيد الملف من المراقبة المنتظمة من قبل السلطات العليا التي تصر على تسليمه في عام 2026، وتشرع الشركة الجزائرية الأسترالية المسؤولة عن تشغيله في بناء قاعدة البنية التحتية ك المرحلة الأولى من المشروع باتفاقية موقعة بين شركة غرب البحر الأبيض المتوسط للزنك وشركة SinoSteel الصينية لإنشاء منجم تحت الأرض بمكمن الرصاص والزنك بتلا حمزة باستثمارات إجمالية 471 مليون دولار.

- تشغيل هذا المنجم، الذي يعتبر من أكبر المنجم في العالم، سيسمح بإنتاج 2 مليون طن سنويا، منها 170 ألف طن من الزنك و30 ألف طن من الرصاص.

 
مدار القابضة تعلن عن إنشاء شركة متخصصة في النقل البحري والخدمات اللوجستية


أعلن مجمع مدار القابضة، اليوم، عن دخول مجال الاستثمار في الصناعة البحرية من خلال إنشاء شركة متخصصة في النقل البحري والخدمات اللوجستية.

وجاء في بيان المجمع “تعلن مدار القابضة عن إنشاء شركة تابعة جديدة شركة مدار ماريتيم (MMC)، المتخصصة في النقل البحري والخدمات اللوجستية”.

وأضاف البيان، “من خلال الاستثمار في هذا القطاع الحيوي واقتناء أول سفينة لها، تلتزم مدار القابضة بلعب دور رئيسي في الديناميكية والنمو الاقتصادي للجزائر من خلال ضمان خدمات نقل بحري عالية الجودة لدعم التبادلات التجارية”.

وأكدت شركة “مدار ماريتيم” أنها تحصلت على موارد مالية كبيرة، مما يُمكنها من شراء سفن جديدة ذات استخدامات وقدرات مختلفة لتعزيز أسطولها.

وأشار البيان، إلى أن قطاع النقل البحري التجاري والخدمات اللوجستية تعزز بمتعامل عمومي جدي، عُرف بطموحاته الكبيرة في النمو والاستثمار في المجالات الاستراتيجية.


 
فرحانين بانفوغرافيك.. يقطر بروباغندا..
و عندما.. نريد تصحيح لهم.. يظحكوا.

ماذا عن تصحيح الخبراء... و تصحيح هاذ الدكتور لهم!

الكل سئم من التدليس... و اصبحت بروباغانداتهم مفشوشة

 
الأشغال بدأت منذ مدة في بناء ملاعب كل من ملعب ولاية ورقلة و ملعب ولاية بشار والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أعطى تعليمات صارمة قبل إنتهاء مدة عهدته أن تكون الأشغال سريعة وأي تأخير في الإنجاز فيها محاسبة.

بعد ملعب المكافح الأفريقي والعالمي نيلسون مانديلا وملعب الشهيد الجزائري علي عمار الحديث في الجزائر العاصمة الوسط وملعب أحد قادة الثورة الجزائرية التحريرية حسين آيت أحمد في ولاية تيزي وزو شرق الجزائر وملعب ميلود هدفي وهو إحدى رواد كرة القدم في أفريقيا والجزائر ويلقب بالقيصر الأفريقي وهو ملعب في ولاية وهران غرب الجزائر.

وحاليا أشغال إنجاز ملعبين في جنوب صحراء الجزائر وهو ملعب في ولاية ورقلة وملعب في ولاية بشار.

وبهذه النتيجة تكون الجزائر حققت توازن في التنمية عبر كامل جهات الوطن شمال وسط- وشرق- وغرب- وجنوب.


صور التصميم الرسمي الخاص بملعب ولاية ورقلة جنوب صحراء الجزائر الذي هو على قيد البناء حاليا:

GPvbq0sX0AAyXSE.jpg

GPUKKWRXIAAKz4t.jpg

GPUKKWBXIAAmnUS.jpg

GPUKKWIWAAAPnXz.jpg


صور التصميم الرسمي الخاص بملعب ولاية بشار جنوب صحراء الجزائر الذي هو على قيد البناء حاليا:


GUhEImHXkAAzDWX.jpeg

GUkMrZYXEAA0Fxc.jpeg








مبروك لسكان الجنوب لهذين الملعبين التحفة ولجميع الجزائريين هذه الإضافة التنومية في الرياضة.

GUikis9WIAABvsC (1).jpeg
 
التعديل الأخير:
أفضل شركات الطيران فيما يتعلق بوجبات الطعام أثناء الرحلة في العالم:



9M728 9M728


تكتشف أن المشكلة ليست خارجية في شركة الخطوط الجوية الجزائرية لأن سمعتها طيبة وقوية عالميا بل تكتشف أن المشكلة مفتعلة في من يريد ضرب الشركة وسمعتها من داخل الوطن وهي تشبه قصة قضية تحطيم العديد من الشركات الجزائرية الصناعية من طرف العصابة ممن كانوا وزراء وولاة وغيرها.

تشبه القصة محاولة تحطيم شركة سوناكوم الجزائرية شاحناتها هي الوحيدة عربياً و أفريقياً التي سيطرت على رالي باريس - الجزائر - داكار سنة 1980 وفازت بالمرتبة الأولى الثالثة و الرابعة تباعاً أمام كبريات العلامات العالمية مثل مرسيديس، رونو و مان.

إلا ان سوناكوم منعت سنة 1981 من المشاركة في الرالي بعد ضغوطات فرنسية لأنها إكتسبت شهرة كبيرة وبدأت في إستقطاب عدة صفقات.

بعد هذا السباق مباشرة ستشهد شركة سوناكوم عملية تحطيم ممنهج بدأت بمشروع إعادة هيكلتها بتقسيمها الى مؤسسات صغيرة بداعي أنها شركة ضخمة يصعب تسييرها فرد عليهم رجل بومدين في المجال الصناعي بلعيد عبد السلام رحمه الله قائلاً: "ليست هذه الشركات ضخمة يصعب تسييرها و إنما هم أقزام يعجزون عن تسييرها".
 

اليونيسف تشيد بجهود الجزائر في مجال التنمية البشرية.


1724386812891.jpeg


أشادت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بالجزائر، كاترينا جوهانسون، بالجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة الجزائرية في مجال التنمية البشرية، وخاصة في مجال الطفولة والمكللة بنتائج إيجابية ومشجعة خلال السنوات الاخيرة.

وناقشت رئيسة المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ربيعة خرفي، خلال استقبالها، بمقر المجلس، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بالجزائر، كاترينا جوهانسون، عدة مواضيع هامة متعلقة بالتعاون بين المؤسستين.

واستعرضت خرفي، المهام الرئيسية للمجلس الوطني، مشددة على دوره المحوري في التشاور والحوار حول القضايا الاقتصادية، الاجتماعية، والبيئية، كما أكدت على الأهمية الكبرى التي توليها السلطات العمومية لموضوع الطفولة، باعتباره أولوية لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر.

وكشفت خرفي، أن للمجلس دورًا حيويًا في مرافقة السلطات العامة من خلال تقييم السياسات العامة المعتمدة، مستعرضة، في نفس السياق أهم برامج التعاون المشتركة مع صندوق اليونيسف في الجزائر، والتي تغطي جوانب متعددة تشمل التنمية البشرية، وحماية الطفولة، وتحسين ظروف حياة الشباب، متطرقة إلى المراحل المستقبلية لتنفيذ هذه البرامج مؤكدة على ضرورة تثمينها وتعزيزها.

من جهتها، أشادت جوهانسون بالجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة الجزائرية في مجال التنمية البشرية، وخاصة في مجال الطفولة والمكللة بنتائج إيجابية ومشجعة خلال السنوات الأخيرة.

كما أعربت المتحدثة ذاتها، عن رضاها بالتعاون الوثيق القائم بين اليونيسف والمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والذي يسهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المشتركة.

واتفق الطرفان على ضرورة مواصلة وتوطيد الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف المرجوة والهادفة الى دعم رفاهية الأطفال وتعزيز التنمية الاجتماعية في الجزائر.​

 

مشروع هام لإنتاج السكر في ورقلة.


1724387332621.png



عقد المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، الثلاثاء، جلسة عمل مع المدير العام لشركة “تافاديس”، أحمد دراي، بحضور إطارات من الوكالة و كذا من الشركة.

وحسب بيان الشركة، تم خلال هذا اللّقاء عرض مشروع مهيكل واستراتيجي في غاية الأهمية والمتمثل في إنجاز مصنع لإنتاج السكر المنتج من الشمندر.

هذا المشروع -يضيف البيان- الذي يتم التحضير لإطلاقه بولاية ورقلة والذي ستتجاوز تكلفة إنجازه 80 مليار دينار جزائري، من المتوقع أن يخلق ما يفوق 600 منصب عمل مباشر والآلاف من مناصب العمل الموسمية وغير المباشرة.

 

تصدير كميات من أنابيب البوليثيلان وحديد الخرسانة نحو موريتانيا.


awras-1724356178.jpg


شرعت ولاية بلعباس اليوم الخميس في تصدير كميات من أنابيب البوليثيلان وحديد الخرسانة باتجاه الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وفق بيان لمصالح الولاية.

وحسب المصدر ذاته فقد أشرف والي الولاية سمير شيباني على إعطاء إشارة انطلاق تصدير هذه الحمولة والتي تخص أحد فروع مجمع “شي علي” الخاص.

وتُستعمل الأنابيب التي تم تصدريها في مشاريع إنجاز الشبكات والقنوات، حيث من المنتظر أن تستخدم في تجسيد مشاريع تنموية بموريتانيا.

وتشهد العلاقات بين الجزائر وموريتانيا زخما كبيرا، على المستوى الرسمي خلال السنوات الأخيرة، ترجمت في تعميق التنسيق والتعاون بشكل وثيق خاصة في الجانب الاقتصادي والتنموي للاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين الشقيقين.

وتعزز مسار الشراكة بين الجزائر وموريتانيا بمشاريع استراتيجية جديدة أشرف على إطلاقها مؤخرا بولاية تندوف الحدودية، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رفقة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف في وقت سابق أن العلاقات الثنائية بين الجزائر وموريتانيا “تعيش راهناً أبهى مراحلها التاريخية تطوراً وحركيةً.”

وذكَّر عطاف بالمشروع الاستراتيجي لإنشاء الطريق البري تندوف-الزويرات، وبمشاريع أخرى على غرار استكمال أشغال المعبرين الحدوديين، وتدشين أول بنك جزائري وأول معرض دائم للمنتجات الجزائرية بهذا البلد، إلى جانب المشاريع التي تخدم البعد الإنساني والاجتماعي للعلاقات الجزائرية-الموريتانية.


 


توجه جيد نحو السياحة خاصة انتقاء نوعية السياح وليس من هب و دب
 


الطريق السيار شرق غرب وحدة بمجموع طرق موجودة في دول كاملة
 
عودة
أعلى