بوابة الاقتصاد الجزائري

العتاد جديد w
😂 (y)

كل عتاد الأشغال و المشاريع بالجزائر... خاصة او عمومية... هو عتاد جديد متجدد.


تحير.. الفيراي راه في حضيرة السيارات السياحية..... اما النفعية و الأشغال فهو جديد كافي...

النقص راه في عتاد الفلاحة في نوعية الجرارات ذات القوة الكبيرة... فقط
 
😎🥸

كاش حاجة على الغاز...
واحد له سيطرة على الأنابيب.. الآخر على شحنات المسال.... هكذا هو حال إسبانيا بين الجزائر 🇩🇿 و قطر 🇶🇦
 

مع حاجة المشاريع البترولية لتمويلات ضخمة ،هل سنستعين بالإستدانة🤔؟ خصوصا مع تصريحات رئيس الجمهورية المهاجمة للإستدانة؟
هاجم الإستدانة التي تنقص من سيادة قرارك خصوص من صندوق النقد و البنك الدولي أما الإستدانة من الدول الصديقة و الشقيقة لتمويل مشاريع استثمارية أعتقد لا حرج فيها
 

مع حاجة المشاريع البترولية لتمويلات ضخمة ،هل سنستعين بالإستدانة🤔؟ خصوصا مع تصريحات رئيس الجمهورية المهاجمة للإستدانة؟

مؤسسات البنك الدولي و صندوق النقد الدولي ليسوا فقط من أجل الإستدانة ، تتعاون معهم الدول من أجل السياسات و البرامج الإقتصادية .
دعم تلك المؤسسات و تأشيرها على كفاءة الإقتصاد و تقدمه يمنح الدولة موثوقية لدى الأطراف الدولية ما يسمح بجلب الإستثمارات و خلافه من أوجه التعاون الدولي .

مؤخرا احدى الدول العربية لم يتم ضخ استثمارات عربية و اوروبية ضخمة بها الا بعد دعم صندوق النقد الدولي و موافقته على تمويلها .
 
مؤخرا احدى الدول العربية لم يتم ضخ استثمارات عربية و اوروبية ضخمة بها الا بعد دعم صندوق النقد الدولي و موافقته على تمويلها .
و هو كذالك في الصميم 😉😉
 
aom.PNG

aom1.PNG

 


الجزائر - اعتبر نائب الرئيس المدير العام للبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا, السيد عصمان ديون, أن النموذج الجزائري في مجال توصيل الطاقة إلى المواطنين فريد من نوعه, مبديا إهتمامه الكبير بخبرة وتجربة مجمع "سونلغاز" في مجال اختصاصه, حسبما أفاد به, اليوم الخميس بيان لهذا المجمع العمومي.

وجاء هذا خلال استقباله, أمس الأربعاء, من طرف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز, السيد مراد عجال, بمقر المديرية العامة لسونلغاز, بحضور عدد من الإطارات المسيرة من الهيئتين, حيث تمت مناقشة سبل إعادة بعث التعاون بين الطرفين, يضيف ذات المصدر.

وبالمناسبة, أبدى السيد ديون "اهتمامه الكبير بخبرة وتجربة سونلغاز في مجال اختصصها", مؤكدا أن "النموذج الجزائري في مجال توصيل الطاقة إلى المواطنين يعتبر فريد من نوعه", يقول البيان.

كما لفت المسؤول الى "أنه في الوقت الذي نجحت فيه سونلغاز في توفير الطاقة لكل السكان في الجزائر, يوجد أكثر من 700 مليون مواطن إفريقي بدون كهرباء ولا غاز".

وبخصوص إمكانية تمويل هيئته لبعض المشاريع الأولوية لسونالغاز, أكد نائب الرئيس المدير العام للبنك الدولي أن مؤسسته المالية "ستعمل على إيجاد آليات ونماذج تمويلية مدروسة تضع أولويات سونلغاز وأهدافها المستقبلية في المقدمة".

وفي هذا الصدد اقترح السيد ديون "مرافقة سونلغاز حتى من جانب نقل الخبرة والمعرفة, باعتبار أن البنك الدولي ليس مصدر تمويل مالي فحسب بل مؤسسة تهتم بنقل التجارب الناجحة عبر العالم", حسبما أوضحه البيان.

أما السيد عجال, فذكر في كلمته الافتتاحية لهذا اللقاء, الذي يدخل في إطار مساعي سونلغاز لتعزيز شراكتها على المستوى الدولي, بالعلاقات "التاريخية والمتينة" بين الجزائر والبنك الدولي, التي تمتد إلى العام 1963.

كما تطرق بعدها للإمكانيات الإنتاجية لسونلغاز ومختلف تخصصاتها, في مجالات انتاج نقل وتوزيع الكهرباء وكذا نقل وتوزيع الغاز, مذكرا أن سونلغاز تمون حوالي 12 مليون مواطن بالكهرباء و 08 ملايين مواطن بالغاز, هذا إلى جانب قدرتها الإنتاجية للكهرباء التي تقارب الـ 26.000 ميغاواط من الكهرباء.

من جهة أخرى, تحدث المسؤول عن المشروع الهام الذي تتكفل سونلغاز حاليا بتنفيذه بتكليف من السلطات العليا للبلاد, والمتعلق بإنتاج 3200 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية, والمندرج في إطار برنامج الـ 15.000 ميغاواط المندرج في سياق تحقيق الانتقال الطاقوي لأفاق 2035.

وفي سياق عرض المشاريع الطاقوية لسونلغاز كذلك, يقول البيان, تطرق الرئيس المدير العام لسونلغاز لأولويات المجمع والمتعلقة بثلاث مشاريع هامة تتمثل في مشروع الخط الكهربائي البحري الذي يربط الجزائر بإيطاليا, والذي من شأنه فتح الطريق أمام تصدير الكهرباء لأوروبا, مشروع الشبكة الوطنية المترابطة وأقصى الجنوب تربط بين الشمال والجنوب, الذي يدعم التعاون بين الجزائر والدول الإفريقية, وكذا مشروع انتاج الـ 15.000 ميغاواط من الطاقات المتجددة.

وبالمناسبة, شدد السيد عجال على قدرة الجزائر, من خلال سونلغاز على تصدير الفائض الإنتاجي للكهرباء إلى الدول المجاورة وأوروبا, مع ضمان "طاقة دائمة وموثوقة" للسوق الخارجية.

وقد توج اللقاء, حسب ذات المصدر, باتفاق الطرفين على التعاون والتنسيق لإعادة بعث شراكة هامة بين سونلغاز والبنك الدولي, مبنية على "إرادة التعاون المثمر وفقا لمبدأ رابح رابح".
 
عودة
أعلى