بوابة الاقتصاد الجزائري

ما شاء الله الله ابارك الجزائر الكل ولات طرق سيارة
اللهم بارك و احفظ بلادنا و شعبنا من كل شر و اهدنا الى الصراط المستقيم

 

المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار: شركة آسيوية عملاقة ستقيم مشروعا في الجزائر يصل إلى 6 ملايير دولار​

100 شركة أجنبية أبدت رغبتها في الاستثمار في الجزائر منها 45 شركة أوروبية

d_dca6d34a5268c0a806b35eda2d9561ea.jpg

تبحث العديد من الشركات الآسيوية "العملاقة" إقامة مشاريع استثمارية لها بالجزائر, في عدة مجالات, حسبما أفاد به اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار, عمر ركاش, معتبرا أن ذلك يعكس الإصلاحات العميقة التي يعرفها مناخ الاستثمار في البلاد.
جاء ذلك في كلمة له ألقاها خلال ندوة نظمتها مندوبية الاتحاد الأوربي في الجزائر بالتعاون مع الوكالة, بعنوان : "استكشاف فرص الاستثمار الجديدة وتقصير سلاسل التوريد الاوروبية في الجزائر", بحضور وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني, علي عون, المدير العام للبنك الوطني للإسكان, أحمد بلعياط, المدير العام للجمارك, اللواء عبد الحفيظ بخوش, رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري, كمال مولى, سفير الاتحاد الأوروبي في الجزائر, توماس إيكرت, وكذا ممثلو عدة دوائر وزارية ومدراء عامين لهيئات عمومية ومؤسسات اقتصادية.
وأوضح السيد ركاش بالمناسبة بأن "العديد من الشركات العملاقة من آسيا تناقش نقل استثماراتها إلى الجزائر, لاسيما في مجالات صناعة الحديد والصلب والمعادن والألمنيوم, من بينها من يصل مبلغه الاستثماري المحتمل إلى 6 مليار دولار للمشروع واحد فقط".
وتأتي هذه الشركات ضمن أكثر من 100 شركة أجنبية أبدت رغبتها في الاستثمار في الجزائر, منها 45 شركة تابعة لدول الاتحاد الأوروبي, وذلك في عدة نشاطات كنشاط الصناعات التحويلية, والصناعات الغذائية, والطاقات المتجددة والاقتصاد التدويري, حيث يتم العمل مع اصحاب المشاريع المقترحة على دراسة الآليات الكفيلة بتجسيدها الفعلي.
وفي حديثه عن الاستثمارات المسجلة عبر شبابيك الوكالة منذ بدء نشاطها في نوفمبر 2022 وإلى غاية يومنا هذا, كشف المدير العام عن تسجيل ما مجموعه 7000 مشروع استثماري مصرح به, مؤكدا "متابعة تجسيد هذه المشاريع بالمرافقة والمتابعة, وتوفير شروط تجسيدها على أرض الواقع".
أما بخصوص المشاريع المرتبطة بالأجانب التي سجلتها الوكالة خلال الفترة المذكورة, بلغ عددها 123 مشروعا, منها 44 استثمار أجنبي مباشر و79 مشروع بالشراكة مع محليين.
واعتبر السيد ركاش هذه الأرقام "مؤشرات إيجابية, تعود إلى الإصلاحات التي جاء بها رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, بغية تحسين مناخ الاستثمار, والتي ارتكزت على إرساء المقومات الأساسية الكفيلة باسترجاع الثقة لدى المستثمر المحلي والأجنبي".
ومن بين هذه الاجراءات العمل على استقرار التشريعات والإطار المؤسساتي المنظم للاستثمارات وتكريس المبادئ والضمانات الكفيلة بحمايتها, مع إزالة كل الحواجز التي كانت تحول دون دخول الاستثمارات الأجنبية المباشرة, فضلا عن تبسيط الإجراءات وتسهيلها.
كما تم العمل على القضاء على كل أشكال البيروقراطية عبر تعميم الرقمنة, وموائمة سياسة ترقية الاستثمار مع التوجهات الاستراتيجية وأهداف السياسات الاقتصادية الكبرى للدولة, وفقا للمدير العام.
وبالمناسبة نوه ركاش بالإمكانيات والمؤهلات التي تحوزها الجزائر والتي تجعل منها "الوجهة المفضلة وبوابة للاستثمارات الناجحة والمربحة لكل الأطراف", داعيا في هذا السياق الشركات الأوروبية الى استغلال هذه الظروف, من أجل توطين استثماراتها بالجزائر.
يذكر أن هذه الندوة تندرج في إطار تنفيذ برنامج التعاون بين وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والاتحاد الأوروبي عبر مشروع "الشراكة الجزائرية-الأوربية من أجل الاستثمار المستدام" الذي أطلق سنة 2023 بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الطرفين من خلال ترقية الاستثمارات المباشرة الأجنبية ومشاريع تقصير سلاسل التوريد الأوروبية.
وتم ضمن هذا المشروع, القيام بعدة مهمات إلى كل من بلجيكا والبرتغال في انتظار إيطاليا والسويد ودول أخرى ابتداء من الاسبوع المقبل, حيث تعمل البعثة الجزائرية "وفق نهج استباقي, يستهدف شركات أوروبية تنشط في قطاعات ذات أولوية بالنسبة للاقتصاد الوطني, لعرض فرص الاستثمار في الجزائر وكذا المزايا والتسهيلات التي تقدمها, والضمانات الممنوحة", حسب المتحدث.
 
إستمرار الأشغال في نهائي الحاويات بميناء جن جن بجيجل

للتذكير هذا هو مخطط المشروع
1715950281933.png
 
الطريق الإجتنابي الرابع للعاصمة طريق في غاية الأهمية ، في حال إكتماله سبمكن المتنقلين من الشرق إلى الغرب أو العكس عبر الطريق السيار شرق غرب من تفادي المرور بوسط البلاد و ما يخلقه ذلك من اكتظاظ على محور البليدة الجزائر بومرداس أتمنى إطلاق الشطر الثاني الرابط بين البرواقية و برج بوعريريج في أقرب وقت 💪
 
الطريق الإجتنابي الرابع للعاصمة طريق في غاية الأهمية ، في حال إكتماله سبمكن المتنقلين من الشرق إلى الغرب أو العكس عبر الطريق السيار شرق غرب من تفادي المرور بوسط البلاد و ما يخلقه ذلك من اكتظاظ على محور البليدة الجزائر بومرداس أتمنى إطلاق الشطر الثاني الرابط بين البرواقية و برج بوعريريج في أقرب وقت 💪

هل اكتمل المشروع ؟؟
 

في بالي حاجة وحدة على هذا النقطة
يعني الماء الجوفي هذا يعني بطبيعة الحال سينزل الى اعماق اخرى بعد فترة معينة من استغلاله و في قادم السنين و العقود ،هل ستكون كلفة استخراجه عالية ؟ ، يعني هل لديهم (المصالح المختصة ) معطيات تشمل كامل المعلومات حول هذه المياه الجوفية لكل منطقة في بلادنا ، ام فقط هنالك معلومات بشكل علم و ليس بالدقيقة حول الموضوع هذا ، و بذالك هم يستخرجونه فقط هكذا بدون استراتيجية مدروسة بشكل دقيق ؟
من يفيدنا بمعلومات حول هذا الامر
استندت في شكوكي و طرحي هذا( فيما يخص نزول المياه الى الاعماق و صعوبة الاستخراج بعد مدة معينة ) بشكل كبير على السعودية التي اوقفت مثل هكذا زراعة و اصبحت تعول بشكل غير كلي على البلدان الاجنبية في هكذا امور
 
هل اكتمل المشروع ؟؟
المشروع تم تقسيمه لحصتين

الحصة الأولى قيد الإنجاز من خميس مليانة بعين الدفلى إلى غاية البرواقية بالمدية لربط الطريق السيار شرق غرب بالطريق السيار شمال جنوب على مستوى البرواقية
الشطر المنتهية به الأشغال و المسلم لحركة السير خميس مليانة إلى غاية جندل بعين الدفلى، قريبا سيتم تسليم شطر آخر بين جندل وحناشة، والشطر بين حناشة و البرواقية الأشغال متقدمة

الحصة الثانية بين البرواقية البويرة المسيلة وبرج بوعريريج لم تنطلق بعد.

فيديو توضيحي أكثر لتقدم الأشغال
 
مساهمة النقل بالسكك الحديدية في تنمية البلاد 💪 💪 💪

بعض قطارات النقل بالسكك الحديدية لدى الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية SNTF
FB_IMG_1715967066905.jpg

FB_IMG_1715966611987.jpg
FB_IMG_1715966682011.jpg
FB_IMG_1715966692675.jpg
FB_IMG_1715966647386.jpg

 
التعديل الأخير:
الذكاء الاصطناعي اون بيغصون مع المطور و المهندس لهذا الذكاء 😉😉
الله يبارك و يزيد في ذالك

 
بداية تزفيت المقطع الاول من المنفذ السيار جن جن العلمة، المقطع المنتظر استلامه قريبا يمتد من النقطة الكيلومترية صفر (داخل الميناء) إلى غاية النقطة الكيلومترية +13كلم
 
بلادي
👈
هل تعلم أن هنالك منجماً جزائريا ضخماً للحديد موازيا لمنجم غار جبيلات و تقريبا يعادله في حجم الإحتياطي ، يقع المنجم في ولاية تندوف الجزائرية ، إسمه : و يقدر حجم إحتياطاته من الحديد بـ 1,3 مليار طن بينما يقدر حجم الإحتياطي في منجم غار جبيلات بـ 1,7 مليار طن
✅
باشرت الدولة الجزائرية في إستغلال المنجمين معاً و مع إستكمال خط السكة الحديدة سيشهد المنجمان إستغلالاً أكبر بكثير للإحتياطات الموجودة
✅

✅





الاخوة الكرام مين لديه معلومات حول هذا المنجم ان صحت هذه المعلومة !!؟؟
الراسم @الراسم واش كاين المنجم هذا ؟؟
 
السماح للمصانع السابقة بالنشاط

وفق دفتر شروط جديد

شيئ جيد بالتوفيق للمزيد من إصلاحات (y)
 
عودة
أعلى