بوابة الاقتصاد الجزائري

نحو فتح سوق دائم بالعاصمة للترويج للصناعة التقليدية​


سيتم فتح سوق دائم بالجزائر العاصمة للترويج لمختلف منتجات الصناعة التقليدية التي تزخر بها مختلف مناطق الوطن, حسبما أعلن عن ذلك أمس الجمعة بولاية تيميمون وزير السياحة والصناعة التقليدية, ديدوش مختار.
وأوضح الوزير أثناء اطلاعه على معرض للصناعة التقليدية نظم بفندق “قورارة” بعاصمة الولاية في إطار زيارة العمل التي قام بها إلى الولاية “أن القطاع بصدد التحضير لفتح سوق دائم على مستوى الجزائر العاصمة لعرض مختلف منتجات الصناعة التقليدية والحرف المتنوعة التي تزخر بها البلاد وذلك بهدف الترويج لها وطنيا وعالميا حيث تندرج هذه العملية ضمن الخطط الاستراتيجية للقطاع”.
وسيكون هذا الفضاء عبارة عن قاعات مفتوحة لعرض وبيع منتجات الصناعة التقليدية وستكون فرصة للترويج للمنتوج المحلي وتشجيع التسويق، حيث سيتمكن الزوار من وطنيين وأجانب من اكتشاف ما تزخر به الجزائر من كنوز الصناعة التقليدية.
وأكد ديدوش بالمناسبة أن ولاية تيميمون تتميز بتنوع منتجات الصناعات التقليدية والحرفية على غرار الزربية الفاتسية والمنتجات المصنوعة من سعف النخيل (السلالة) بالإضافة إلى صناعة الحلي التقليدية واللباس التقليدي.
كما اطلع الوزير بذات المعرض على نموذج لابتكار أحد الشباب الذي يتمثل في منصة رقمية للترويج للصناعة التقليدية “تقاليدي هويتي” وهي منصة تجارية تجمع الحرفيين وتضمن تسويق منتجاتهم وحرفهم التقليدية اليدوية.
وثمن ديدوش هذا الإنجاز، مؤكدا بذات الوقت دعمه ومرافقة قطاعه للمؤسسات المبتكرة في المجال السياحي.
وقدم لوزير السياحة والصناعة التقليدية عرض شامل حول القطاع بولاية تيميمون، والذي يحصي 15 هيكل استقبال سياحي منها 4 فنادق و11 مخيما سياحيا إلى جانب 11 وكالة سياحية تساهم في الترويج للمنتوج السياحي بمنطقة قورارة.
وسجل تدفق للسياح خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المنقضيين تزامنا مع انطلاق موسم السياحة الصحراوية قدر بأزيد من 12 ألف سائح من بينهم 750 سائحا أجنبيا، علما أن التسهيلات التي أقرتها السلطات العمومية بخصوص تسوية التأشيرة على مستوى المعابر الحدودية والمطارات، قد ساهمت في تفعيل الحركية السياحية بالمنطقة، حسب التوضيحات المقدمة للوفد الوزاري.
وتتوفر ولاية تيميمون على منطقتين للتوسع السياحي بكل من “البرج” ومنطقة “تينركوك” بالإضافة إلى منطقة للتوسع السياحي موجهة للاستثمار في المجال الفندقي.
كما تم تخصيص ثمانية مسارات سياحية تشمل مختلف القصور التي توجد بها آثار قديمة حيث يجد السائح متعة في مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة التي تزخر بها الواحة الحمراء تيميمون.
ويواصل الوفد الوزاري زيارته بتفقد المسار السياحي طريق القصور (قصر إغزر ”المغارة”) ، ونظام السقي فقارة بادغا أولاد سعيد وزيارة إقامة لدى الساكن.

 

وضع حجر الأساس لإنجاز فرع إنتاج جديد لصيدال بمستغانم​


قام وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، اليوم السبت بمستغانم، بوضع حجر الأساس لإنجاز وحدة إنتاج جديدة لصيدال متخصصة في إنتاج أدوية العيون والأدوية البيطرية.
وحسب بيان الوزارة، جرت المراسيم خلال زيارة العمل التي يقوم بها وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني إلى ولاية مستغانم.
ومنحت ولاية مستغانم لمجمع صيدال حق استغلال الأرض بصلامندر والتي ستحتضن المشروع عن طريق الامتياز، وتتربع على مساحة قدرها 11.180 متر مربع.
وستبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة 11 مليون وحدة بيع سنويا لأدوية العيون و5 ملايين وحدة بيع للمنتجات البيطرية. وسيتم تصنيع هذه الأدوية بأشكال صيدلانية مختلفة “قطرات العين، هلام ومحاليل للحقن”.
وسيخلق المشروع في البداية أكثر من 120 فرصة عمل مباشرة، ويتطلب موقع الإنتاج الجديد استثمارا يقدر بـ 1900 مليون دينار جزائري، بما في ذلك أعمال إعادة التهيئة وبناء مصنعين للإنتاج

 
التعديل الأخير:
مجمع “صيدال” يستعد لإنتاج أدوية العيون بولاية مستغانم لأول مرة

أشرف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، خلال زيارة عمل وتفقد إلى ولاية مستغانم، اليوم السبت 16 ديسمبر 2023. على وضع حجر الأساس لإنشاء موقع جديد لمجمع صيدال. متخصص في إنتاج أدوية العيون والأدوية البيطرية. بتكلفة استثمارية تقدر بـ 1900 مليون دينار.
1702735431164.png


ستتعزز ولاية مستغانم، بمصنع جديد لمجمع صيدال. تقدر مساحته بـ 11.180 متر مربع. مختص في إنتاج أدوية العيون والأدوية البيطرية. حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة 11 مليون وحدة سنويا لأدوية العيون و5 ملايين وحدة للمنتجات البيطرية.
وسيتم تصنيع هذه الأدوية، بأشكال صيدلانية مختلفة. مثل قطرات العين، هلام ومحاليل للحقن.

كما سيخلق المصنع في البداية أكثر من 120 فرصة عمل مباشرة. ويتطلب موقع الإنتاج الجديد استثمارا يقدر بـ 1900 مليون دينار جزائري، بما في ذلك أعمال إعادة التهيئة وبناء مصنعين للإنتاج.

وفي السياق، تم تدشين مشروع توسعة مؤسسة عدوان للكيماويات (إستثمار سعودي). بمنطقة النشاطات ببلدية فرناكة. دائرة عين النويصي. ومعاينة مؤسسة تحفة للأثاث المنزلي المكتبي. (إستثمار سوري ). ومعاينة أشغال التهيئة للمنطقة الصناعية الجديدة برجية 01 و 02 .

كما تم وضع حجر الأساس لإنطلاق .مشروع إنجاز وحدة لإنتاج الورق مؤسسة أفريكان .

كما سيعاين الوزير خلال زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها لولاية مستغانم. وحدات للصناعات الميكانيكية والكهربائية. ولإنتاج الأسمدة والأثاث المنزلي. ومشاريع تهيئة المنطقة الصناعية البرجية 1 و.2 ومنطقة نشاطات سوق الليل.

وفي كلمة له، اكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، أن هذه الزيارة. تهدف إلى إعادة بعث نشاط المؤسسات العالقة. وتوسيع العديد من المصانع لتكثيف الإنتاج. وتقوية الصناعة الوطنية. وخلق مناصب شغل جديدة.

و قال الوزير أنه لأول مرة سيقوم مجمع “صيدال”. بإنجاز مصنع لإنتاج الأدوية بولاية مستغانم. لتوفير أدوية هامة وخلق مناصب شغل.داعيا السلطات المحلية إلى مرافقة المشروع.

كما تحدث عن مجهود لاستعمال بعض المواد الأولية. التي تستخرج من ولاية مستغانم. في بعض الصناعات وتطويرها.
 

المرفقات

  • 1702735410712.png
    1702735410712.png
    303.9 KB · المشاهدات: 12
الجزائر تتصدر قائمة أكبر مصدري الغاز إلى إسبانيا
  • الغاز الجزائري في أعلى مستوى منذ 3 سنوات
  • تضاعف أسعار الغاز إلى اسبانيا ثلاث مرات
1702738526426.png


 
فايد يشرف على تدشين مركز البيانات لوزارة المالية

img_1_1702738970256.jpg


أشرف وزير المالية لعزيز فايد، اليوم السبت، على مراسم تدشين مركز البيانات لوزارة المالية، الذي يعد واحد من اهم المشاريع التي باشرتها وزارة المالية.

وحضر هذا الحدث المهم كل من وزير البريد و الاتصالات السلكية و الاسلكية، السيد كريم بيبي تريكي، السيد محافظ بنك الجزائر، السيدة المحافظة للمحافظة السامية للرقمنة و كذلك الاطارات السامية لوزارة المالية.

بهذه المناسبة أكد السيد الوزير في كلمته الافتتاحية ان تَدشِين هذا المركز يأتي في سِيَّاق التَحَول الرقمي الذي يتطلب توفير البنى التحتية المناسبة لإدارة البيانات بشكل آمن وفعال. فعلا إن استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في تخزين ومعالجة البيانات يمثل أحد الأساسات الرئيسية لتحقيق الكفاءة والشفافية في عمل الحكومة.

كما اوضح السيد فايد ان هذا المركز الجديد يعد نتاجا للجهود المحلية المشتركة والتعاون المثمر بين الفرق الفنية والإدارية. ويشكل ركيزة استراتيجية لأنظمة المعلومات الرامية إلى تحسين أداء الوزارة وتجسيد القرارات السريعة والدقيقة.

فبواسطة هذا المركز، سيكون بإمكاننا تعزيز الأمن وحماية البيانات الحساسة،وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والشركاء الاقتصاديين. فإن إطلاق هذا المركز يكرس التزامنا الثابت بالتطوير المستمر والابتكار في سبيل خدمة المجتمع وتحقيق أهدافنا الوطنية.


 
في أضخم ميزانية في تاريخ الجزائر (114 مليار دولار) زيادات أخرى مرتقبة في الأجور مطلع شهر جانفي
 
الصحراء الجزائرية أصبحت تلقى إقبال كبير لأصحاب الدراجات الأجانب أتمنى تسهيل الإجراءات لهم و الإهتمام بهذه الفئة
يبدو الإيطاليين نالو شويا تسهيلات
 
التعديل الأخير:
فيديو لجماعة المحيط الأطلسي ههههه كل دورة يجبدولنا المحيط حاسبينا التشاد أو النيجر دول حبيسة، و نزيدلك سيراليون ، ليبيريا ناميبيا عندهم المحيط دخلوا بيه للجنة ؟!! ربي يحفظ بلادنا و يحميها و يرزقنا من خيراته...

 
أول مخبر متخصص في تحاليل زيت الزيتون، بشراكة مع الإتحاد الأوروبي، يدشن ببجاية
 
منح رخصة لتوسعة لمصنع تحفة موبل للأثاث المكتبي و المنزلي ستخلق 100 منصب شغل جديد
 
عودة
أعلى