بوابة الاقتصاد الجزائري

مليار دولار لتسهيل ولوج البنوك والشركات الجزائرية إلى إفريقيا (مسؤول)​




إعتبر رئيس منطقة شمال إفريقيا بالبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، حافظ بن عافية عضوية الجزئر في البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، وهذه الخطوة تعتبر خطوة استراتيجية مهمة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري في القارة الإفريقية.
وقال بن عافية في حوار له مع يومية الوطنية أنه من خلال عضويتها في البنك، بدأت الجزائر تستفيد من مجموعة من الخدمات والمنتجات المالية التي يقدمها البنك. بما في ذلك تسهيل عمليات العقود الجزائرية داخل إفريقيا وضمانات بنكية في مجال البنية التحتية والإنشاءات والمقاولات. وهذا يساعد على تعزيز التجارة البينية بين الدول الإفريقية وتحقيق الازدهار الاقتصادي.
كما كشف بن عافية عن تخصيص مليار دولار من قبل البنك لتسهيل ولوج البنوك والشركات الجزائرية إلى الأسواق الإفريقية. هذا البرنامج تم تطويره بالتعاون مع السلطات العمومية الجزائرية، وفقا لرؤية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في تعزيز التعاون الجنوب-جنوب والتوجه نحو العمق الإفريقي.
هذا وتمت مناقشة مشاريع جزائرية مستقبلية في مجال البنى التحتية، مثل شبكة الطرق البرية المفتوحة بين الجزائر ودول إفريقية أخرى، مما سيسهل عملية المبادلات التجارية ويعزز التكامل الاقتصادي.
كما تم التطرق أيضا إلى مشاريع لربط بعدة دول أفريقية عبر خطوط نقل جوية وبحرية، مما يعزز الاتصالات والتبادلات الاقتصادية.
بالإضافة إلى ذلك، تقدم البنك خدمات في مجال التجارة الإلكترونية، بما في ذلك دراسات حول الأسواق الإفريقية وتوفير قوائم بالشركات المهتمة بمنتجات الشركات الجزائرية.
تجسد المبادرة التي اتخذتها الجزائر في فتح بنوك جزائرية في موريتانيا والسنغال فرصا هائلة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع هاتين الدولتين. تواجد البنوك الجزائرية سيسهل التعامل المباشر مع الجالية الجزائرية ويعزز الاستثمارات والتبادلات التجارية.
ونوه المسؤول عن الدور الفعال الذي تلعبه المناطق الحرة دوراً حيوياً في تعزيز التجارة البينية الإفريقية، ويعمل البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير على دعم إنشاء وتطوير هذه المناطق لتحقيق التكامل الاقتصادي وتعزيز الازدهار في القارة الإفريقية
 
رئيس الجزائر يقرر رفع منحة الطلبة الجزائريين الى 0.48 دولار لليوم LOL


1696191631180.png
 
رئيس الجزائر يقرر رفع منحة الطلبة الجزائريين الى 0.48 دولار لليوم LOL
قبل أن تتهكم عليك ان تدرك ان الاطعام والسكن والنقل مجاني لأغلب الطلبة الجزائريين وقليل جدا من الدول من يتمتع فيها الطلبة بهذه المزايا
 
🔹 امضاء 13 اتفاق بين الجزائر و السنغال 🇸🇳

Ces accords et contrats commerciaux ont été conclus dans les domaines de l'industrie, dans les filières de sécurité industrielle, des matériaux de construction, de l'industrie cosmétique, ainsi que dans le domaine agricole, les détergents de nettoyage et le mobilier scolaire, à l'issue de visites de terrain effectuées par des opérateurs sénégalais opérant dans diverses spécialités.

Au terme de ces accords commerciaux, la partie algérienne entame une première livraison de divers produits, objets de contrats, aux opérateurs sénégalais et les deux parties s'engagent dans «un partenariat stratégique au service de leurs intérêts communs».​
 
الهيدروجين عبارة عن قطعة puzzle ضرورية في الاستراتيجيه الجزائرية (التحول الطاقوي) .. بمنطق

مشاهدة المرفق 535313

➿: خطوط غاز (Trans med , Medgaz, ..)
🔌 : كوابل الربط الكهربائي الدولية .
🔃: switch ...A&B
🏭🇩🇿🏬 : منازل ،مصانع (استهلاك وطني )

1️⃣ إمكانية تصدير كهرباء شمسية
2️⃣ تحول طاقوي متجدد (اقتصاد الغاز)
3️⃣إمكانية تصدير كهرباء (ناتجة عن الغاز)
4️⃣ امكانية تصدير كهرباء (ناتجة 🟢H2 )
5️⃣ إمكانية تصدير هيدروجين أخضر🟢 H2
6️⃣ زيادة تصدير الغاز عبر الانابيب.


لاحقا كاش نهار ..سأُفصل le schéma اعلاه ....بدلائل من الميدان .

1696267063279.png


🔹 حرفيا ... ال Schéma فوق👆 ..هو خطة المعبر عنها في المقال تحت 👇



وهران - ينتظر إطلاق أربعة مشاريع تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر قبل نهاية سنة 2024 , حسبما أعلنه اليوم الاثنين بوهران مدير الدراسات والاستشراف بوزارة الطاقة والمناجم, ميلود مجلد.

وقال السيد مجلد في تصريح لوأج على هامش افتتاح المعرض الدولي الثالث عشر للتحول الطاقوي وطاقات المستقبل الذي يقام من 2 إلى 4 أكتوبر بمركز المؤتمرات "محمد بن أحمد" لوهران، أن هذه المشاريع قيد الدراسة بالشراكة مع جامعات و مراكز للبحث.

وأضاف ذات المسؤول أنه سيتم إطلاق مشروع أو مشروعين من هذه المشاريع قبل نهاية عام 2023، فيما سيتم إطلاق المشاريع المتبقية في سنة 2024، مضيفا أن ثلاثة من هذه المشاريع يطورها مجمع سوناطراك، فيما ينتظر تجسيد المشروع الرابع في اطار الشراكة مع الألمان.

إقرأ أيضا: وهران: زهاء 50 عارضا في الصالون الدولي للانتقال الطاقوي وطاقات المستقبل "ايرا"

وأشار السيد مجلد إلى أن سوناطراك تهدف من خلال هذه المشاريع إلى إدخال استخدام الهيدروجين الأخضر في تشغيل توربينات الغاز، وكذلك اختباره في النقل عبر الأنابيب وفي الروابط المستقبلية بين الجزائر وأوروبا (الممر الجنوبي).

وأبرز المسؤول نفسه أن استخدام الهيدروجين الأخضر وكل الطاقات النظيفة في عمليات الإنتاج (المزيج الطاقوي) أصبح ضرورة.


في سياق آخر، وفيما يتعلق بالطاقة الشمسية، أشار ذات المصدر إلى أنه تم إطلاق مناقصات في الآونة الاخير ستمكن من إنتاج ما لا يقل عن 2.000 ميغاواط بحلول العام المقبل، والتي ستضاف إلى 15.000 ميغاواط الموجودة
 
إستقبال الوفد الرسمي التونسي بالمطار الدولي هواري بومدين برئاسة رئيس غرفة التجارة التونسية (UTICA)، سمير ماجول، للمشاركة غدا في منتدى الأعمال الجزائري التونسي بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال.
FB_IMG_1696269872285.jpg
FB_IMG_1696269870245.jpg
 
عودة
أعلى