بوابة الاقتصاد الجزائري

عيب والله عيب الجزائر المفروض تكون محتلة المراتب الاول كلها

ان شاء الله الوزير الحالي لتعليم العالي يدير خدمة مليحة
لكي جامعتنا ترتقي يجب إلغاء الجزأرة التي شهدها هذا القطاع كل الجامعات في العالم تتنافس على جلب أفضل الأساتذة يا ليت الجزأرة فادتنا لأنن نملك أساتذة عالمين لكنهم يفضلون الجامعات الأجنبية على التدريس في الجزائر يعني درنا الجزأرة بالمستوى الثاني تاع الأساتذة اللهم بعض الحبات هنا و هناك لي عندهم مستوى أكاديمي عالي و مزالهم يدربو في الجزائر و كذلك لازم فتح المجال للخواص في هذا المجال مثلا أو جامعة عمومية لكن يدخلها فقط أصحاب معدل 17 فما فوق و بدون محسوبية
 
عيب والله عيب الجزائر المفروض تكون محتلة المراتب الاول كلها

ان شاء الله الوزير الحالي لتعليم العالي يدير خدمة مليحة

قرار اعتماد الانجليزية ..مؤخرا بصفة رسمية و التخلي النهائي عن الفرنسية ...سوف يرفع من تصنيف عديد المدارس ، المعاهد و الجامعات الجزائرية .

🔹 لانه سيغير من بروتوكولات عديدة داخل الجامعه ...ليس فقط ..قضية لسان و لغة مراسلات و تدريس ...بل نظام ادارة أيضا .
 
# الزراعة و الفلاحة بالجزائر.
## التخطيط للإكتفاء الذاتي الغذائي.
###برنامج المحاصيل الاستراتيجية.
#### شعبة الحبوب القمح لين/صلب (دورة البذور)

بعد انشاء بنك البذور الوطنية، تم منع استراد للبذور ابتداءا من 2023 ..
سواء بذور الخضر ،فواكه او البقوليات.
اما بذور القمح اللين/الصلب : لم تستورد الجزائر بذور القمح لغرض الزراعة و ذلك منذ سنة 1995.

-بذور منتجة او مطورة وطنيا هي اصل كل الانتاج الوطني من القمح، هناك بذور من مختلف الأصناف تم تطويرها، و تكثيفها و تصنيفها حسب مناخ كل ناحية في الجزائر (شرق ، وسط، غرب، جنوب)

طبعا الإنتاج الوطني من القمح لا يلبي بعد الاحتياجات الاستهلاكية الوطنية.. و يتم تكملت الناقص بالاستيراد.
حسب الاحصائيات ، الجزائر تستهلك 11،5 مليون طن كل عام... منها 2،2 مليون طن إنتاج وطني.

خوض رهان تحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الاستراتيجية، ليس فقط قرار سياسي و إنما اصل كل الجهد يكمن في تراكم سنين من التطوير، البحث، التجارب و التحسين من طرف كل المنتسبين إلى مدارس الفلاحة، معاهد، مخابر،باحثين ، مستثمرين، فلاحين.. الخ، لذلك من المجحف القول ان تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح مثلا.. كان حصرا بسبب برنامج رئاسي او سياسي...و إنما جهد سلسلة هرمية يتشارك فيها الجميع... و يشارك فيها القرار السياسي بتوفير الموارد و تسريع الإجراءات..جلب الاستثمارات و تسهيلها...الخ

تحت.. سنتتبع السلسلة الهرمية و كل المتدخلين فيها.. و هو نفس النهج تقريبا(مع تعديلات هيكلية من حين لآخر حسب الحالة و الحاجة و التجربة). هذا النهج اتبع منذ عقود لتطوير البذور الوطنية.. حتى الوصول الى الاكتفاء من البذور عالية المردودية باصناف مختلفة، أصناف مخصصة حسب كل منطقة في الجزائر.

مهمة تطوير هته البذور وانتاجها هي مهمة المعاهد الوطنية التقنية للزراعات الواسعة.

سنركز على معهد الزراعات الواسعة بالجزائر العاصمة... و نبين طريقة العمل و المنهجية لفهم كيف تتم زراعة الحبوب بالجزائر.
تعريف بالمعهد التقني للزراعات الواسعة (لقاء اذاعي + صور مركبة)



موقع web


تتم التجارب تطبيقيا على محاصيل من أصناف بذور مختلفة على مستوى محطات البرهنة و إنتاج البذور التابعة للمعاهد

1 /مراحل العمل داخل محطات البرهنة
طبعا ، سنختزل عملية تهيئة التربة، الآلات..الخ و التركيز على البذور و كيفية العمل عليها.
أ) من الجيل 0 إلى الجيل 2:
البداية تكون من سنبلة واحدة او عينة من البذور، تزرع و يتم متابعتها بصرامة إلى الوصول إلى الجيل الثاني (المحافظة على النقاوة الجينية للبذور و توفير كم مناسب من البذور بعد التكثيف الاولي)

تعريف شامل مختصر.


* مثال لعملية التهجين لبذور (لتحسين الجودة، المردودية، مقاومة الجفاف.. الخ)


⚠️ سنركز على صنف واحد من البذور و نتتبع باقي السلسلة (نفس المنهجية على كل الأصناف)

🌾مثلا صنف التريتيكال.
بعد زرع و متابعة البذور سواء، كانت مهجنة او نقية ذات مردود عالي، يتم استدعاء بشكل دوري لفلاحين ذوي خبرة، مستثمرين و مختصين في تكثيف البذور.
هذا الاستدعاء يكون دوري على طول مرحلة نمو المحصول الاولي من الجيل 0 إلى الجيل 2، للمعاينة النظرية و التطبيقيه، و فهم التوجيهات حسب توجيهات خبراء المعهد.
دور هؤلاء المستثمرون في تكثيف البذور، مع الفلاحين ذوي الخبرة يكون ابتداءا من الجيل الثالث لصنف البذور(سنرى ذلك لاحقا)
* الانتاج الاولي لمحصول بذور الاجيال الأولى (مثال تريتيكال)


2/مراحل تكثيف البذور خارج محطات البرهنة.

بعد إنتاج الاجيال الأولية للبذور، يتم تسليم كل البذور إلى " المركز الوطني للمصادقة على البذور و المشاتل" لمراقبة و تحرير شهادة مطابقة للبذور السليمة بعد تحليلات مخبرية.. الخ ، مع تخزين جزء منها في بنك البذور الوطني.


بعد المرحلة فوق، هنا يأتي دور المستثمرين و الفلاحين ذوي الخبرة الذين حظروا الدورات التكوينية النظرية و التطبيقية مع المعهد عبر كل مراحل نمو الصنف ( فيديو سابق)، يتم استلام كميات من البذور المصادق عليها لعميلة تكثيفها.



يتم مرافقة الفلاح المكثف للبذور.. من طرف اطارات المعهد، و كذلك المركز الوطني للمصادقة على البذور، للوقوف على سير عملية التكثيف.. مع تسليمه شهادة الإعتماد المؤقتة للصنف.

بعد حصاد الصنف المكثف، كل المحصول يعود إلى " المركز الوطني للمصادقة على البذور و المشاتل" ، مرة أخرى للإعتماد النهائي، التخزين و من ثم التوزيع لباقي الفلاحين لزرعها بصفة عادية (عملية بيع بذور إلى الفلاحين) ، مع احترام الإرشادات حسب الصنف و المنطقة المخصصة له و ظروف مناخ الناحيه المزروعة.

3/ مرحلة الزرع العادية و دورة البذور من بنك البذور إلى الزرع إلى الحصاد إلى البنك مجددا.

هنا تبدأ دورة زراعية عادية، مع إرشادات عادية إلى أن يحين الحصاد أين يتم بيع المحصول إلى الديوان الوطني المهني للحبوب عبر افرعه المعروفة بتعاونيات الحبوب OAIC، الذي يشتري كل محاصيل الفلاحين من القطر الوطني و يخزنها في صوامع التخزين Silo de stockage.

مثال عملية الحصاد و الدرس و تسليم المحصول إلى التعاونية



هناك آلية بين تعاونيات تخزين الحبوب مع بنك البذور اين يتم تسليم نسبة من الحبوب لتجديد مخزون بنك البذور حسب الأهداف المسطرة لمواسم الزرع القادمة، بمعنى اذا زادت الأراضي المخصصة لزراعة القمح في الموسم القادم.. طبيعي بنك البذور يطلب كمية اكبر من تعاونيات التخزين.

و هكذا تغلق دورة البذور
من البنك إلى البنك.. مرورا بالفلاحين و تعاونيات التخزين.

عند تجريب اي صنف جديد، يتم اللجوء إلى نفس المراحل فوق.

حاليا بنك البذور الجزائري، يحتوي على تقريبا 200 صنف من بذور القمح لين/صلب، شعير
و هذا ثمرة مجهودات مبذولة منذ سنوات سبعينيات القرن الماضي.

ان مصطلح تحقيق الاكتفاء الذاتي له بُعدين.
1/ تحقيق الاكتفاء الذاتي من البذور المحلية
2/ تحقيق إنتاج كافي او يفوق الاستهلاك السنوي.

الجزائر حاليا دخلت معركة النقطة الثانية لإنتاج كافي و كذلك دخلت الجزائر مرحلة جذب الاستثمارات الزراعية.. و معنى الاستثمارات الزراعية في الجزائر يكون باستصلاح الأراضي و العمل على الزراعة... و ليس بالاستثمار في البنية التحتية الزراعية... ذلك أن هذا الأمر توفره الدولة ( التوصيل الكهربائي، المياه.. الخ)
النقص الحالي لوصول إنتاج يكفي الاستهلاك الوطني هو في استصلاح مزيد من الأراضي، خصوصا في الجنوب، على أن تكون هته الاراضي شاسعة، لذلك نرى حاليا دخول شركات وطنية كبرى كسونطراك، كوسيدار، و غيرهم من الشركات الوطنية الكبرى، تدخل مجال الزراعة و الفلاحة.
لان الفلاحين الجزائريين لديهم اراضيهم الخاصة ، و عادة ليس لهم رأس المال الكافي لتوجيهه إلى الاستصلاح، مقارنة مع رأس المال الذي يمكن توفيره من طرف شركات كبرى.. او اموال من استثمار اجنبي.

بالتوفيق للفلاحين و لكل المنخرطين في هته المعركة الشريفة.

الراسم


🔹 على بركة الله ، انطلاق تنفيذ برنامج بناء صوامع التخزين عبر الوطن .

🔹 رفع قدرة التخزين الى 9 مليون طن ..حاليا 4 مليون طن

🔹 اقصى معدل الاستهلاك الوطني من الحبوب هو 12 مليون طن سنويا ..

🔹 فارق التخزين ..12-9 = 3 مليون طن .. ستترك الى الخواص ..علما ان الخواص حاليا لديهم قدرة تخزين ~ 2 مليون طن ..( منتجي الكسكس و العجائن و السميد الخواص )

🔹 هناك كلام عن برنامج لاحق لكبار الفلاحين و اصحاب المستثمرات الكبرى ، اختصاصيي انتاج الحبوب و انواع القمح 🌾 ..... برنامج دعم و تمويل لبناء صوامع تخزين داخل مستثمراتهم .

🔹 ولاية عين الدفلى كمثال ..من الولايات المنتجة للحبوب باكثر من 900 الف طن في العام ..و لكن قدرة التخزين في الولاية لا تتعدى 150 الف طن سنوياً ... استفادة من الحصة الاكبر في برنامج بناء الصوامع بعدد 11 مركز تخزين ...بسعات متفاوتة ..ادناها 50 الف طن ..اكبر مركز سيكون بسعة تخزين 200 الف طن

🔹 زيادة قدرات التخزين ..موزعة عبر الوطن ..سيعطي اندفاع و هو برهان لعزيمة انتاج و تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي ....تقليص الايستراد ..و ربما عكس الديناميكية الى التصدير ...اذا و فقط اذا ..اكملوا بناء خط سكة الحديد جنوب-شمال



في اطار تنفيذ البرنامج الوطني لتعزيز قدرات تخزين الحبوب من أجل تعزيز الأمن الغذائي،أشرف هذا السبت محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، على إعطاء إشارة انطلاق إنجاز هذا البرنامج لتعزيز قدرات التخزين في مجال الحبوب والموكل إلى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وذلك على مستوى المركز الجواري للتخزين ببلدية العطاف ورفع التجميد عن انجاز المشروع والذي توقف منذ سنة 2015.

ووضع الوزير الذي كان مرفوقا بعبد الغني فيلالي، والي ولاية عين الدفلى، وبحضور إطارات من القطاع والديوان الجزائري المهني للحبوب السلطات المحلية، واللجنة الأمنية، ونواب مجلس الأمة وممثلين عن المجتمع المدني والفلاحين- حجر الأساس لإنجاز مركب استراتيجي لتخزين الحبوب بسعة جد معتبرة تقدر بـ200 ألف قنطار .

تجدر الإشارة إلى أنه تم اعطاء اشارة انطلاق انجاز 350 مركز جواري لتخزين الحبوب على المستوى الوطني بسعة تتراوح بين 50 ألف و 70 ألف قنطار و .36 صومعة تخزين للحبوب بطاقة استعاب 250 ألف قنطار لترتفع السعة الاجمالية الوطنية لتخزبن الحبوب إلى 9 مليون طن .

للتذكير فإن ولاية عين الدفلى قد استفادت خلال هذا البرنامج من انجاز 11 مركز تخزين جواري للحبوب.

وفي السياق ثمن وزير الفلاحة استفادة المنطقة من هذا المشروع الهام، و الذي يعد مكسب حقيقي يدعم قدرة التخزين بالمنطقة و يساهم في تعزيز الأمن الغذائي المحلي و الوطني، خاصة مع طاقة استيعابه المعتبرة ، مما يقرب للفلاحين اماكن التخزين و يسهل لهم جميع الاجراءات المتعلقة بهذه العملية.

وخلال اشرافه على وضع حجر الأساس شدد هني على المؤسسة المكلفة بالانجاز على الرفع من وتيرة أشغال هذه المشاريع على المستوى الوطني من أجل تسليم المشاريع في الآجال المحددة
 
زيارة مرتقبة للرئيس قريبا للصين


مالذي تتوقعه حيال الزيارة ؟
عملنا معهم اتفاقيات نتاع استخراج الحديد و الفوسفات . ماهو الشيئ الأخر الذي قد تستهدفه الجزائر بهاذه الزيارة ؟
 
مالذي تتوقعه حيال الزيارة ؟
عملنا معهم اتفاقيات نتاع استخراج الحديد و الفوسفات . ماهو الشيئ الأخر الذي قد تستهدفه الجزائر بهاذه الزيارة ؟
أكيد سيتم التركيز على قطاع المناجم الذي سيحظى بكثير من المباحثات و الاتفاقيات ثم البريكس و منظمة شنغهاي إعادة بعث ميناء الحمدانية الشي الذي أتمناه عندنا ثروة غير مستغلة كذلك و هي الأتربة النادرة التي تدخل في صناعة الكثير من التكنولوجيات الحديثة كذلك الشق العسكري أكيد راح نزيدو التعاون العسكري خاصة الصناعة العسكرية كذلك الصين عملاق فيما يخص إستصلاح الأراضي الصحراوية و التشجير نتمنى إتفاقية في هذا المجال
 
أكيد سيتم التركيز على قطاع المناجم الذي سيحظى بكثير من المباحثات و الاتفاقيات ثم البريكس و منظمة شنغهاي إعادة بعث ميناء الحمدانية الشي الذي أتمناه عندنا ثروة غير مستغلة كذلك و هي الأتربة النادرة التي تدخل في صناعة الكثير من التكنولوجيات الحديثة كذلك الشق العسكري أكيد راح نزيدو التعاون العسكري خاصة الصناعة العسكرية كذلك الصين عملاق فيما يخص إستصلاح الأراضي الصحراوية و التشجير نتمنى إتفاقية في هذا المجال
اين وصل ميناء الحمدانية ؟
 
اين وصل ميناء الحمدانية ؟
متوقف منذ تولي تبون الحكم حكومة أويحي أعطت للصين حق إستغلال الميناء لمدة 20 سنة و يبدو أن الإتفاق جمد و لم ترضى عليه حكومة تبون الجديدة
 
الاستثمار الوحيد الذي نجح زمن العصابة

موقعها استراتيجي ، الطلب عليها و منتجاتها .

قبلا لما كانت تابعة ل Exxon Mobil ...كانت الحوادث داخل المحطة ..شبه يومية ... تذمر و مظاهرات للسكان القريبون من المحطة .

اليوم ..انقلب كل شيء ...هدنت المظاهرات ..و اصبحت المحطة نفسها مصدر دخل و مبادرة في مشاريع اجتماعية جوارية .

نقاط تحسب لسمعة سونطراك و طاقم التسيير الجزائري .
 
موقعها استراتيجي ، الطلب عليها و منتجاتها .

قبلا لما كانت تابعة ل Exxon Mobil ...كانت الحوادث داخل المحطة ..شبه يومية ... تذمر و مظاهرات للسكان القريبون من المحطة .

اليوم ..انقلب كل شيء ...هدنت المظاهرات ..و اصبحت المحطة نفسها مصدر دخل و مبادرة في مشاريع اجتماعية جوارية .

نقاط تحسب لسمعة سونطراك و طاقم التسيير الجزائري .
أتذكر يوم إقتنها سونطراك كان فيه شبهة فساد في الصفقة و أنهم إشترو محطة مفلسة اليوم تحولت تذر الملايير للشركة 7.2 مليار رقم أعمال نتمى مزيد من النجاحات لما لا نشتري محطة مفلسة أخرى أيضا مثل لاسامير 😁
 
عيب والله عيب الجزائر المفروض تكون محتلة المراتب الاول كلها

ان شاء الله الوزير الحالي لتعليم العالي يدير خدمة مليحة
كم ميزانية التعليم ؟
 

الجزائر - سجل الاستهلاك الوطني للطاقة الكهربائية، اليوم الأحد على الساعة 15سا و10د، ذروة تاريخية جديدة تقدر ب 17508 ميغاواط، حسبما أفاد به الناطق الرسمي باسم مجمع "سونلغاز"، خليل هدنة، الذي أكد أن هذه الذروة لم تحدث أي تذبذب في التوزيع.

وأرجع نفس المصدر هذه الذروة الجديدة إلى تسجيل درجات حرارة عالية في مناطق عديدة من البلاد.

و "على الرغم من هذه الموجة الاستثنائية للحر، لم تسجل سونلغاز أي تذبذب في التوزيع"، وهذا بفضل "الاستثمارات التي قامت بها الشركة في مجال الهياكل الطاقوية سواء في الإنتاج أو في النقل وتوزيع الكهرباء"، يؤكد السيد هدنة.

وأضاف الناطق الرسمي باسم سونلغاز أن هذه الاستثمارات "أثبتت مرة أخرى نجاعتها وفعاليتها" مؤكدا "كفاءة واحترافية المورد البشري المتخصص لكل شركات وفروع سونلغاز".

وطمأن المتحدث بأن الطاقة الكهربائية التي تنتجها وتوزعها سونلغاز كافية وقادرة على تغطية جميع الاحتياجات الوطنية في كل الظروف مع "ضمان الاستمرارية وجودة الخدمة".

ا @ابن الجنوب الجزائري ..هل هناك انقطاعات عندكم ؟!
 
🔹 على بركة الله ، انطلاق تنفيذ برنامج بناء صوامع التخزين عبر الوطن .

🔹 رفع قدرة التخزين الى 9 مليون طن ..حاليا 4 مليون طن

🔹 اقصى معدل الاستهلاك الوطني من الحبوب هو 12 مليون طن سنويا ..

🔹 فارق التخزين ..12-9 = 3 مليون طن .. ستترك الى الخواص ..علما ان الخواص حاليا لديهم قدرة تخزين ~ 2 مليون طن ..( منتجي الكسكس و العجائن و السميد الخواص )

🔹 هناك كلام عن برنامج لاحق لكبار الفلاحين و اصحاب المستثمرات الكبرى ، اختصاصيي انتاج الحبوب و انواع القمح 🌾 ..... برنامج دعم و تمويل لبناء صوامع تخزين داخل مستثمراتهم .

🔹 ولاية عين الدفلى كمثال ..من الولايات المنتجة للحبوب باكثر من 900 الف طن في العام ..و لكن قدرة التخزين في الولاية لا تتعدى 150 الف طن سنوياً ... استفادة من الحصة الاكبر في برنامج بناء الصوامع بعدد 11 مركز تخزين ...بسعات متفاوتة ..ادناها 50 الف طن ..اكبر مركز سيكون بسعة تخزين 200 الف طن

🔹 زيادة قدرات التخزين ..موزعة عبر الوطن ..سيعطي اندفاع و هو برهان لعزيمة انتاج و تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي ....تقليص الايستراد ..و ربما عكس الديناميكية الى التصدير ...اذا و فقط اذا ..اكملوا بناء خط سكة الحديد جنوب-شمال



وما شأن خط السكة الحديدية شمال جنوب في التصدير
اقصد ان الجنوب مازال لم يصل الى مراحل متقدمة في انتاج الحبوب
 



ا @ابن الجنوب الجزائري ..هل هناك انقطاعات عندكم ؟!

مشكل الانقطاعات مش بسبب قدرة التوليد بل مشكل توزيع في الشبكة (المحولات)
في افتيس مثلا في جيجل كانت تنقطع عندنا في الصيف في الذروة (و90% متأكد انها بسبب اصحاب المحلات الموسمية كي يسرقوا التريسيتي... ثم حل المشكل منذ عامين رغم وجود محطة كهرمائية في ايراغن المجاورة و محطة كهروحرارية كبيرة في الطاهير.)
 
وزارة التربية والتعليم حوالي 9 مليار دولار
وزارة التعليم العالي حوالي 4 مليار دولار
يعتبر مبلغ جدا قليل مقارنه بعدد سكان الجزائر بعدين التعليم الجامعي مجانًا وإذا كان مجانًا هل يصرف لهم مبالغ ماليه لتساعدهم على تحمل تكاليف شراء الكتب وعمل البحوث؟
 
عودة
أعلى