بوابة الاقتصاد الجزائري

sketch-1676895670967.png

 
📍 مدينة مستغانم .

مدار او خط غرينيتش ، يمر عبر ولاية مستغانم .
20230220_154132.jpg






🔹 بعد الترامواي ، سنرى تسابق في سوق العقار و البنايات الجديدة بشكل كبير .
سيحدث انتعاش عمراني و سياحي داخل المدينة الجميلة و النظيفة .

🔹ستنتعش المنطقة الصناعية سيدي خطاب بولاية غِليزان المجاورة ، المربوطة عبر الطرق السيارة التي افتتحت منذ عام.


مركب الغزل تايال الجزائر بالمنطقة الصناعية سيدي خطاب .
 

بلغت قيمة ودائع الصيرفة الاسلامية بالبنوك و المؤسسات المالية العمومية و الخاصة 500 مليار دج منذ إطلاقها في سنة 2020 الى غاية اغسطس 2022


~ 3,650 مليار دولار
600 الف حساب ، منتسب للصيرفة الإسلامية لحد الآن .


تيبازة - بلغت قيمة ودائع الصيرفة الاسلامية بالبنوك و المؤسسات المالية العمومية و الخاصة 500 مليار دج منذ إطلاقها في سنة 2020 الى غاية اغسطس 2022, حسبما كشف عنه اليوم الاثنين بتيبازة المدير العام للقرض و التنظيم المصرفي بالبنك المركزي عبد الحميد بوالدنين.

و اوضح السيد بوالدنين في مداخلة له تحت عنوان "دور بنك الجزائر في دعم الصناعة المالية في الجزائر", خلال أشغال مؤتمر دولي للمالية الإسلامية نظم اليوم بالمركز الجامعي لتيبازة, أنه منذ اطلاق منتجات الصيرفة الاسلامية سنة 2020 و الى غاية اغسطس 2022, سجل ما يقارب 500 مليار دج كودائع لدى البنوك العمومية و الخاصة.

و أضاف ذات المسؤول أن قيمة التمويلات خلال نفس الفترة بلغت ال400 مليار دج لدى جميع البنوك و المؤسسات المالية الناشطة بالجزائر.

وسجل لغاية نهاية اغسطس من السنة الماضية اطلاق خدمات الصيرفة الاسلامية من خلال 469 نافذة، وبلغ عدد الحسابات ال600 الف حسابا، حسب ذات المسؤول.

و تأتي هذه الحصيلة بعد الترخيص ل11 بنك و مؤسسة مالية بالجزائر لتسويق منتجات الصيرفة الاسلامية منذ افريل 2020 , تاريخ إصدار تعليمة تحدد العمليات البنكية و قواعد ممارسة الصيرفة الاسلامية بالبنوك و المؤسسات المالية بالجزائر، تم بعدها استقبال 20 طلبا، استنادا لذات المتحدث.

و بخصوص آفاق الصيرفة الاسلامية بالجزائر، قال السيد بوالدنين ان البنك المركزي يعمل حاليا على ثلاث نقاط اساسية تتعلق ب"الاطار القانوني" و "الاطار التنظيمي" و "حوكمة البنوك", مشيرا إلى إعداد مشروع القانون المصرفي و النقدي الجديد.

للاشارة، تناولت الطبعة الخامسة من ملتقى تيبازة الدولي للصرفة الاسلامية موضوع "الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر و متطلبات الريادة" المنظم بالشراكة مع المجلس الإسلامي الأعلى و البنك المركزي و البنك الوطني و بمشاركة عدد من المؤسسات البنكية و المالية بالجزائر و خبراء و أساتذة مختصين في المجال من داخل و خارج التراب الوطني
 
تم، اليوم الأحد بالجزائر، التوقيع على بروتوكول اتفاق شراكة ما بين الشركة المختلطة الجزائرية التركية “تايال” وشركة “ديكاتلون” من أجل تصميم وانتاج منتجات هذه الأخيرة بالجزائر.

وقام بالتوقيع على بروتوكول اتفاق الشراكة المدير العام لشركة “تايال”، طارق ايكربيسر، والمديرة العامة لشركة “ديكاتلون” أفريقيا واسيا وأمريكا اللاتينية، ياسما ديسرومو شارف، تحت اشراف وزير الصناعة، أحمد زغدار.

وبموجب الاتفاقية، سيتم إنتاج 1 مليون قطعة خلال السنة الجارية و 2 مليون قطعة سنة 2024 من هذه العلامة للألبسة الرياضية، 20 بالمائة منها سيتم توجيهها للتصدير لاسيما نحو الدول الإفريقية.

وقال المسؤول الجزائري في كلمة القاها خلال مراسيم التوقيع على الاتفاق، بعدما عبر تعازيه للشعب التركي عن المصيبة التي ألمت به جراء الزلزال الأخير، أن “الاتفاق يندرج ضمن الانفتاح نحو الأسواق الخارجية و تنويع الصادرات” مضيفا أن بروتوكول اتفاق الشراكة هذا يترجم إرادة كل من ” تايال” و”ديكاتلون” للعمل سويا، حيث سيتم تخصيص وحدة كاملة داخل مصنع “تايال” لتصنيع منسوجات “ديكاتلون” تحت وسم “منتوج بلادي من طرف ديكاتلون و تايال” Made In Bladi By Décathlon & Tayal ، مع توجيه نحو 20 بالمئة للتصدير لاسيما نحو إفريقيا ضمن المنطقة الإفريقية للتبادل الحر.

وأشار الوزير إلى أن الشراكة الجزائرية التركية “تعرف تطورا مستمرا منذ سنوات والذي ترجم بإنجاز عديد المشاريع الصناعية في مختلف فروع النشاطات الصناعية كمصنع النسيج في ولاية غليزان الذي يعتبر من أكبر المصانع التي تملكها شركة تايال على المستوى العالمي”.

وأضاف زغدار أن هذا المشروع المندمج أنجز على أساس أهداف مهمة جدا من ناحية عدد مناصب الشغل وخلق الثروة وأهداف التصدير موضحا أن المشروع استفاد من مرافقة السلطات العمومية طيلة مراحل الإنجاز والذي من المرتقب أن يتعزز ضمن الرؤية القطاعية الجديدة لتطوير شعبة النسيج التي تمت بلورتها من خلال اللقاءات الجهوية والجلسات الوطنية المنظمة مؤخرا من طرف وزارة الصناعة لتوحيد جهود كل المتدخلين ومساعدة هذه الشعبة على تجاوز الاثار المترتبة عن جائحة كوفيد.

كما عملت وزارة الصناعة الجزائرية ضمن مسعى حثيث مع مختلف المساهمين في “تايال” و الأطراف المعنية الأخرى لضمان أفضل الشروط لتطوير نشاط المصنع و مرافقته للذهاب نحو الأسواق الخارجية، حسب زغدار.

وخلال مراسم التوقيع، تم عرض نماذج من الملابس التي تم الانطلاق في انتاجها في إطار الاتفاق بين شركتي تايال وديكاتلون.

 
التعديل الأخير:
🔴🔴#اجتماع مجلس الوزراء:
🔴🔴 رفض رئيس الجمهورية كل الآجال البعيدة المدى، لإنجاز خطوط السكك الحديدية بين عنابة وبلاد الحدبة، وبين بشار وغارا جبيلات، مرورا بتندوف، آمرا بتقليصها فورا.

🔴🔴 أمر رئيس الجمهورية بإنجاز هذه الخطوط، بمعايير دولية وبأسرع وقت، بالشراكة مع شركات عالمية، تدفع لمضاعفة قدرات الإنتاج، وتحويلها، مراعاة للضرورة الاقتصادية الثقيلة للمشروعين.
 
لن تجد أبدا إجابة مقنعة عند هاته الكائنات التي تتحاور معها ...هم مكلفون ومبرمجون بتلميع الإنجازات الوهمية لهذا البهلول التافه وجزائرهم الجديدة القديمة في ضل حكم العصابة الجديدة المتجددة...ذاكرتهم مسحت تماما ،وكأن هؤلاء المسؤولين الحاليين تم إستيرادهم حديثا أو نزلوا من المريخ ولم يكونوا شركاء ومتهمين ومتورطين في الفساد مع زملائهم في فترة المخلوع المقبور وشقيقه وصاحب المهام القذرة الذي يملك ملف فساد قطاع السكن وسبق ان هدد به طرطور العسكر...
اين مقر سكناك اخي ؟
 
البغرير ، المسمن تم مركشتهما ؟!
للاسف الكثير من الاطباق يعتقد بانها مغربية و هي في الحقيقة ارث مشترك بين المغرب و الغرب الجزائري و لكن للاسف غياب الجزائر عن توثيق هذه الامور فتح للمغاربة الباب لقول ما يريدون. لا بد مم اعادة النظر في مثل هذه الامور بدل تبذير الاموال على الكهول و مكاتبهم و سياراتهم و رواتبهم الضخمة. يجب ضخ الاموال لحفظ تراث الجزائر
 
للاسف الكثير من الاطباق يعتقد بانها مغربية و هي في الحقيقة ارث مشترك بين المغرب و الغرب الجزائري و لكن للاسف غياب الجزائر عن توثيق هذه الامور فتح للمغاربة الباب لقول ما يريدون. لا بد مم اعادة النظر في مثل هذه الامور بدل تبذير الاموال على الكهول و مكاتبهم و سياراتهم و رواتبهم الضخمة. يجب ضخ الاموال لحفظ تراث الجزائر
البغرير كاين في جيجل و أقصى الشرق حتى (الغرايف)، مش مشترك في جزء فقط، اما المسمن كيف كيف في باتنة و الحضنة و كل البلاد تصنعو...
 
واحدة من أنجح الشركات الجزائرية التي تم إهمالها في السنوات الأخيرة
 
رد الطاجين عاد أجي نهدرو...
حاضر ...

هات صورة او رسم اقدم من سنة 1684
و خذ الطاجين .


هاك ايضا معجم فرنسي جزائري لسنوات 1840 ..
ترجمة الكلام بالدزيرية ( الدارجة الجزائرية ) للفرنسيين المعمرين لتعلمها .

فصل المخاطبة ( Dialogue ) كان عن الاكل ...تفضل ماذا كان يُقال

20230220_200823.jpg

20230220_200827.jpg

20230220_200832.jpg

20230220_200840.jpg




واشم طاجين تاكل ؟ طاجين البرقوق ؟ و لا طاجين القسطل ؟ ....
اطباق Sucrée-Salée


سرقتكم للتراث الجزائري ...لن تدوم ..صدقني ...
 
عودة
أعلى