بوابة الاقتصاد الجزائري

نبدأ اولا بمطار الجزائر ووهران . ثم الفنادق الكبيرة في العاصمة و وهران و بعدها تدريجيا نفتح مكاتب حسب دفتر شروط. يعني يصبح مكتب الصرافة من المحل. النواطن يقدم طلب و اذا استوفى الشروط خاصة السوابق العدلية و الجدوى منن فتح المكتب. لانه من غير المعقول مثلا فتح مكتب صرافة في ولاية غيليزان مثلا
المشكل في سعر الصرف وليس في المكاتب
 
الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار







بعد أن تم تدشينها منذ شهرين فقط

 
التعديل الأخير:
أوضح ركاش خلال نزوله ضيفا على برنامج تساؤلات بالنهـار TV ، أن مصنعين إثنين من أكبر مصنعي السيارات في العالم تقريوا للوكالة بعد إستيفائهم الإجراءات.

واكد ذات المسؤول ان تسجيل الإستثمار بالنسبة لمصنعي السيارات الوكالة هي أخر حلقة بعد سلسلة المفاوضات مع السلطات العليا في البلاد منها الحكومة ووزارة الصناعة. وبعد التوصل إلى التفاهم مع السلطات العمومية يأتي دور الوكالة من اجل التجسيد الفعلي للمشروع.

 
* ميترو الجزائر

تفكيك TBM،بعد انتهاء أشغال الحفر إلى مطار الجزائر الدولي.. و نقلها إلى مكان ورشة أخرى لتفريعة أخرى نحو بَرَّاقي.. غير بعيد عن الملعب الجديد.



مشاهدة المرفق 523466
مشاهدة المرفق 523468
مشاهدة المرفق 523469


الملعب الجديد ببراقي...El Djazair Stadium


الحفر انتهى في اكتوبر الماضي

تقدم نسبة الاشغال ..هنا تخص تجهيز المحطات ..
 
هو محق ...
مجالات التي تطرحها الجزائر حاليا لإستقطاب الاستثمار الخارجي..مضمونة الربحية:
- القطاع الفلاحي و الزراعي
- تربية الابقار و انتاج الحليب
- الطاقة و المناجم
- صناعة السيارات

احصائيات الإستهلاك داخل الوطن تدعم و كذلك السوق العالمية فيما يخص الطاقة و المناجم.
 
حقّقت الصيرفة الإسلامية حصيلة 5400 مليار سنتيم، وأزيد من 66 ألف حساب بعد سنتين و6 أشهر من إطلاقها، وهو رقم وصفه مديرو البنوك والمؤسسات المالية بـ”المشرّف” في انتظار عروض جديدة تخصّ الاستثمار بالدرجة الأولى خلال سنة 2023.


وكشف وزير المالية جمال إبراهيم كسالي خلال ملتقى إعلامي حول الصيرفة الإسلامية، الإثنين، بالمركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة، عن إحراز الصيرفة الإسلامية في الجزائر لحصيلة 5400 مليار سنتيم، منها 4900 مليار سنتيم مدخرات وودائع و500 مليار سنتيم تمويلات بمختلف الصيغ التي تتيحها البنوك، في حين أحصى بعد مرور أزيد من سنتين من إقرار هذه الصيغة التمويلية الجديدة تدشين 294 شباك للصيرفة الإسلامية، على مستوى البنوك العمومية وفتح 66 ألفا و217 حساب بنكي مطابق للشريعة.

وبالنسبة لبقية أصناف الصناعة المالية الإسلامية، أكد وزير المالية أنه تم تدشين فرعين للتأمين التكافلي، مع فتح 5 نوافذ للتأمين المطابق للشريعة على مستوى الشركات الوطنية، كما يتم التحضير لإطلاق الصكوك الإسلامية التي ستكون مفعّلة بشكل رسمي خلال سنة 2023، وبذلك تكون قد اكتملت ملامح الصناعة المالية الإسلامية في الجزائر، في حين أن قانون القرض والنقد الجديد يتضمن جملة من الإجراءات التي من شأنها تسهيل إطلاق منتجات الصيرفة الإسلامية الأخرى وأيضا الصكوك.

وفي سياق ذي صلة، أوضح رئيس الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية لزهر لطرش، والذي يشغل أيضا منصب المدير العام للبنك الخارجي الجزائري أن الصيرفة الإسلامية في الجزائر حقّقت قفزة هامة في ظرف سنتين ونصف من إطلاقها، بإقبال معتبر للزبائن، سواء تعلق الأمر بالبيع عبر المرابحة على غرار الأجهزة الكهرومنزلية أو العقارات وحتى الاستثمار والتمويلات الموجّهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إذ تقترح البنوك عشرات المنتجات، مضيفا “كل بنك عمومي يتيح 7 أو 9 منتجات على الأقل للصيرفة الإسلامية في الجزائر، في انتظار عروض جديدة للاستثمار خلال سنة 2023”.

وشدّد لطرش، بمناسبة الملتقى المنظّم من طرف الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، لتقييم حصيلة وآثار الصيرفة الإسلامية والوقوف على نتائج تطبيق المرسوم رقم 20 ـ 02، أن الهدف من هذه الصيغة التمويلية الجديدة، المساهمة في استقطاب أموال السوق السوداء، عبر منتجات تتناسب مع احتياجات الزبائن.
 
الجزائر هي دولة طاقات (احفورية/نظيفه/متجددة) ..و كذلك دولة مناجم و عناصر نادرة عالميا .

الجزائر- شكل موضوع تثمين الثروات المنجمية وتطوير المجال المنجمي بالجزائر محور اللقاء الذي جمع, اليوم الخميس, وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بأستاذين باحثين في هذا المجال, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

ويتعلق الأمر بكل من البروفيسور رابح قشيشد, من كلية المحروقات والطاقات المتجددة وعلوم الأرض والكون بجامعة قاصدي مرباح بورقلة, والمختص في أبحاث الفوسفات, والبروفيسور سكر عبد الرؤوف, من جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين.

وجرى هذا اللقاء بمقر الوزارة بحضور إطارات ومستشاري الوزير من القطاع المنجمي والرئيسة المديرة العامة لوكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر, يضيف نفس المصدر.

وفي هذا الاطار, تم التطرق الى تثمين الثروات المنجمية بالجزائر, لاسيما العناصر الأرضية النادرة (الأتربة والمعادن النادرة), على غرار تلك الموجودة في خامات الفوسفات, والنتائج المتحصل عليها من ناحية العلوم حول المسائل الجيولوجية والتقنية في هذا المجال.

كما استعرض الأستاذين الباحثين "آخر الأبحاث في مجال تثمين الموارد المعدنية والاستثمار في الثروات المنجمية التي يزخر بها باطن الأرض بالجزائر, وبالأخص في الجنوب الكبير, لاسيما تلك المعادن التي يتم البحث عن خصائصها بشكل كبير في العديد من التطبيقات المتقدمة, على اعتبار أنها الأساس لصناعة التكنولوجيا العالية".

وأبرز الأستاذين الباحثين ان "الأتربة النادرة التي تزخر بها الجزائر تحتوي على معادن لها مواصفات كيميائية خاصة, ولا يمكن الوصول إليها, إلا في مناطق نادرة عبر العالم".

وبهذه المناسبة, أكد السيد عرقاب "دعمه الكامل لأعمال وبحوث الأساتذة الباحثين في هذا المجال".

كما دعا الى تشكيل فريق عمل لتعميق المناقشات والتبادلات, بهدف دعم البحث والتكوين في مجال البحث المخبري والتكنولوجي, خصوصا أولئك الذين يؤطرون البحث بجامعات العلوم والتكنولوجيا بكامل التراب الوطني, من أجل تنويع مصادر تمويل الاقتصاد الوطني وبعث التنمية في قطاع المناجم, لاسيما في مجالات الاستكشاف والتطوير والاستغلال, وفقا للبيان
 
الجزائر هي دولة طاقات (احفورية/نظيفه/متجددة) ..و كذلك دولة مناجم و عناصر نادرة عالميا .

هذه الأتربة نادرة في العالم و الصين تستحوذ على 90٪ من الصادرات العالمية في هذا المجال لو نستغلها سنصبح وجهة رئيسية لشركات التكنولوجيا العالمية يا ليت ندخلو مجال صناعة أشباه الموصلات
 
🔴 أعلن وزير المالية, إبراهيم جمال كسالي, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, أنه سيتم إطلاق الإطار القانوني و التنظيمي المنظم لسوق الصكوك الإسلامية خلال سنة 2023, داعيا المؤسسات البنكية الناشطة في الساحة لتعميم منتجات الصيرفة الإسلامية لتحقيق الشمول المالي.

✅ وأكد الوزير, خلال أشغال اليوم الإعلامي حول الحصيلة و الآفاق المستقبلية للصيرفة الإسلامية, بقوله : "تعتزم الوزارة وضع الاطار القانوني والتنظيمي الاشرافي لسوق الصكوك الاسلامية في أجل لا يتعدى سنة 2023, وذلك من أجل خلق بيئة مواتية لنمو وتطوير الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر".

✅ وأضاف السيد كسالي انه فضلا عن إطلاق منتجات الصيرفة الإسلامية على مستوى البنوك تم اصدار المرسوم التنفيذي الخاص بالتأمين التكافلي الذي سمح بإنشاء شركتين عموميتين تمارسان "حصريا" عمليات التأمين التكافلي, إضافة لفتح خمس شبابيك على مستوى شركات التأمين التقليدية مخصصة لهذا النوع من التأمين.

✅ وبعدما ثمن الانجازات المعتبرة المحققة "في ظرف زمني وجيز" من أجل اطلاق الصيرفة الإسلامية, لفت الوزير الى انه سيتم, في إطار تعديل قانون النقد والقرض, "إدراج فصل مخصص للصيرفة الاسلامية والذي سيمثل التثبيت القانوني للصيرفة الاسلامية".

✅ وشدد في ذات السياق أن توفير منتجات و خدمات الصيرفة الإسلامية جاءت استجابة لطلبات المواطنين في تنويع مصادر التمويل والادخار وهو ما سينعكس ايجابا على تطوير الاقتصاد الوطني.

✅ كما أعطى السيد كسالي حصيلة عن نشاط الصيرفة الاسلامية على مستوى البنوك العمومية منذ اطلاقه وإلى غاية نهاية شهر أغسطس 2022, حيث تم إحصاء 294 شباك يقدم منتجات الصيرفة الاسلامية, وكذا 66.217 حساب, في حين بلغت قيمة الودائع 49 مليار دينار مقابل تمويلات بقيمة 5 مليار دينار.

✅ من جهته أكد محافظ بنك الجزائر, صلاح الدين طالب, ان الصيرفة الإسلامية التي لها "أهمية اقتصادية وطنية" من شأنها المساهمة في استقطاب الكتلة المالية المتداولة خارج الدائرة المصرفية, مضيفا أن إدراج هذه المنتجات تأتي استجابة لتطلعات شريحة هامة من الزبائن وستمكن من تجسيد الشمول المالي في الجزائر".

✅ وقال المحافظ: "أصبح التطور والابتكار في الأدوات المالية الإسلامية ضرورة حتمية خاصة مع تزايد الطلب على هذه المنتجات في ظل التوجه العالمي المتنامي نحو الاستثمار الأخلاقي".

✅ ولفت السيد طالب الى أنه برغم الظرف الصحي الاستثنائي الذي تم خلاله إطلاق منتجات الصيرفة الإسلامية بالجزائر إلا أن بنك الجزائر رافق العملية بطريقة سلسلة, مضيفا أن عدد ملفات طلب ترخيص اطلاق المنتجات الإسلامية على مستوى بنك الجزائر بلغ أزيد من 20 ملفا أودعها 11 بنكا نشطا في الساحة وهو "رقم مرشح للارتفاع بحكم الطلب المتزايد على هاته المنتوجات".

✅ كما ذكر بالدور الذي يضطلع به البنك المركزي في سياق إرساء المالية الإسلامية, لا سيما في الجانب التنظيمي.

✅ أما رئيس المجلس الإسلامي الأعلى, بوعبد الله غلام الله, فأكد في تدخله على التطور الذي تشهده الصيرفة الإسلامية في الجزائر رغم حداثتها, لافتا الى "ضرورة المزيد من ترقية هذا النمط البديل من التمويل في الجزائر, سيما من خلال تطوير الاطار التشريعي للصكوك الإسلامية".

✅ وأوضح أن هذا الاجراء من شأنه "تنشيط بورصة الجزائر وتحصيل أدوات تمويلية استجابة لحاجة البنوك وشركات التأمين التكافلي", منوها, من جانب آخر, بالعمل الذي قامت به لجنة الفتوى الشرعية للمالية الإسلامية التي تمنح شهادات المطابقة الشرعية للبنوك على منتجاتها البنكية في اطار الصيرفة الإسلامية.

✅ وبدوره اكد رئيس الجمعية المهنية للبنوك و المؤسسات المالية, لزهر لطرش, أن الهدف من إطلاق منتجات الصيرفة الإسلامية في الجزائر هو تجسيد الشمول المالي و ترسيخ ثقافة التعامل مع البنوك لدى المواطن مع مراعاة متطلباته, وكذا استقطاب أموال السوق الموازي.

FB_IMG_1671737533514.jpg
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى