لمن لا يعلم / تقرير ملخص عن ماهو درع الجزيرة / قديم ويحتاج تجديد من الخبراء..!!

momaiz1

White
إنضم
18 أبريل 2015
المشاركات
13,346
التفاعل
37,471 35 0
تقارير منقوله من مصادرها ولسنا مسؤولين عن محتواها نحن ننقل فقط ومن لديه أي تعليق او اضافه أو أفادة فنحن نرحب بذلك بكل رحابة صدر..!!

قوات درع الجزيرة



طلائع قوات درع الجزيرة المشتركة تصل البحرين (الجزيرة)





درع الجزيرة هو قوة عسكرية أنشأتها دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، والإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان) لهدف معلن هو إيجاد قوة خليجية قادرة على القيام بالمهام المطلوبة للدفاع عن أمن الخليج وردع أي اعتداء تتعرض له دول الخليج.

اتخذ قرار تشكيل هذه القوة في نوفمبر/تشرين الثاني 1982، حيث أقرت دول مجلس التعاون في دورتها الثالثة بالعاصمة البحرينية المنامة توصية وزراء الدفاع بتأسيس قوة دفاع مشتركة أطلق عليها "قوات درع الجزيرة".


وقد دأبت هذه القوة منذ إنشائها على تنفيذ التدريبات والتمارين المشتركة بشكل دوري مع القوات المسلحة في كل دولة من دول المجلس، وقد أقيم أول تمرين لهذه القوة على أرض دولة الإمارات عام 1983.

في عام 1986 تمركزت قوات درع الجزيرة وقوامها، في حينه، خمسة آلاف جندي في حفر الباطن شمالي شرقي السعودية.


وفي عام 2000 وافق قادة دول التعاون من حيث المبدأ على زيادة قوة درع الجزيرة، كما استمرت الدراسات الهادفة إلى تطوير وتحديث القوة والرفع من كفاءتها القتالية والفنية.

في أكتوبر/تشرين الأول 2002 اجتمع وزراء دفاع دول مجلس التعاون الخليجي في مسقط، واستعرضوا بعض المشاريع العسكرية وسبل تطوير القوة الخليجية المشتركة، وأعلنوا عزم دولهم رفع عدد هذه القوة إلى 22 ألف رجل.

وفي فبراير/شباط 2003: الكويت تعلن أنها حصلت على موافقة شركائها في مجلس التعاون الخليجي لنشر وحدات عسكرية داخل أراضيها، في إطار الاستعدادات لشن هجوم أميركي محتمل على العراق.

top-page.gif

توزيع القوة
في نوفمبر/تشرين الثاني 2005 صرح يوسف بن علوي -وزير الشؤون الخارجية العماني- بأن قوة درع الجزيرة لم يعد لها حاجة بعد زوال نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وبعد هذا التصريح بنحو شهر اقترحت السعودية تفكيك قوات "درع الجزيرة"، وأن تشرف كل دولة على وحداتها المخصصة للقوات التي يمكن استدعاؤها في حال الضرورة.


لكن السعودية عادت في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 لتقترح توسيع قدرات الدرع وإنشاء نظام مشترك للقيادة والسيطرة.

وتم بالفعل في مايو/أيار 2008 الاتفاق على تمركز قوات درع الجزيرة في بلدانها الأصلية، حسب ما أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية.


وفي مارس/آذار 2011 استعانت مملكة البحرين بقوات درع الجزيرة لتأمين المنشآت الإستراتيجية في البلاد، وذلك عقب احتجاجات من قبل قوى المعرضة، وبدأت هذه القوات بدخول أراضي البحرين في 14 مارس/آذار.

ولا تتوفر تفاصيل عن إمكانيات قوات درع الجزيرة وقدراتها العسكرية، غير أنه نُقل عن قائد القوات السعودية الحالي اللواء الركن مطلق بن سالم الأزيمع، قوله إن عدد قوات درع الجزيرة يتجاوز الثلاثين ألف عسكري من الضباط والجنود بينهم نحو 21 ألف مقاتل.


ويأخذ مختصون على هذه القوات عدم أهليتها الكافية بخوض الحروب في مختلف الظروف. كما يؤخذ عليها أنها لم تفعل شيئا بعد الغزو العراقي للكويت في أغسطس/آب 1990، وبالتالي الاستنجاد بتحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة.

يذكر أن دول مجلس التعاون وقعت في ديسمبر/كانون الأول 2000 في المنامة، معاهدة دفاع مشترك تلتزم فيها بالدفاع عن أي دولة عضو في المجلس تتعرض لتهديد أو خطر خارجي.




من الواضح أن التقرير قديم لذلك نرجوا ممن لديه اطلاع الإفادة . .!!
 
التعديل الأخير:
تقرير آخر



قرر المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الثالثة (المنامة، نوفمبر 1982م) الموافقة على إنشاء قوة درع الجزيرة..

التأسيس /

في البداية. تم تشكيل قوة أطلق عليها اسم "قوات درع الجزيرة" وفي انعقاد المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته السادسة والعشرين (أبوظبي، ديسمبر2005) تمت الموافقة على اقتراح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتعديل المسمى من قوة درع الجزيرة إلى قوات درع الجزيرة المشتركة.


الموقع /

يقع مقر قوات درع الجزيرة المشتركة في المملكة العربية السعودية, محافظة حفر الباطن, مدينة الملك خالد العسكرية قرب الحدود بين الكويت والعراق.


القوة/

تتألف قوات درع الجزيرة من فرقة مشاة آلية بكامل إسنادها وهي (المشاة والمدرعات والمدفعية وعناصر الدعم القتالي) وتتألف القوة التأسيسة من لواء مشاة يقدر بحوالي 5 آلاف جندي من عناصر دول مجلس التعاون الست (السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرينوعمان). أغلب جنود القوة هم من السعودية مع أعداد أصغر من باقي الدول. وبهذه القوة فإن القدرة القتالية لقوات درع الجزيرة تؤهلها فقط لخوض حرب دفاعية. استراتيجيا تشكل قوات درع الجزيرة قيمة استراتيجية محدودة من الناحية الأمنية وهي غير قابلة للتصدى لأي عدوان واسع النطاق.

بعد الاجتياح العراقي للكويت. قامت المملكة العربية السعودية بتكرار دعواتها لزيادة التعاون الداخلي للدول الأعضاء في درع الجزيرة كما دعمت اقتراح السلطان قابوس بزيادة أعداد قوات درع الجزيرة إلى مائة الف جندي إلا أن مع هزيمة القوات العراقية في نهاية فبراير1991 تقلصت الأصوات الداعية إلى زيادة قوة درع الجزيرة ضمن الأعضاء كما انتهى مشروع زيادة قوات درع الجزيرة في ديسمبر1991 بضغط سعودي.


التطور /


[paste:font size="5"]
قادة القوات البحرية الكويتية في اختتام مناورة


أعلن سلطان بن عبد العزيز في ديسمبر 2005 تفكيك قوات درع الجزيرة على أثر التوترات السعودية القطرية وإدراك مجلس التعاون أن القوات لم تكن بالمستوى المطلوب.

في نوفمبر 2006. نظر "مجلس الدفاع المشترك في دول مجلس التعاون الخليجي" اقتراح سعودي لتوسيع قدرات الدرع وإنشاء نظام مشترك للقيادة والسيطرة. وكانت قوة درع الجزيرة في عام 2006تقدر بحوالي 7000 فرد.

وفي ديسمبر 2007. صرح رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح لصحيفة جلف ديلي نيوز (بالإنجليزية:Gulf Daily News) أن دول المجلس تخطط لإنشاء بديل لقوة درع الجزيرة وقال أن الخيارات دائما تكون موحدة.

وفي عام 2010. تجاوزت القوة عتبة الثلاثين ألف عسكري من ضباط وجنود بينهم نحو 21 ألف مقاتل.


المشاركات /

الغزو العراقي للكويت
قبيل الغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس سنة 1990. كانت قوات درع الجزيرة المتواجدة في حفر الباطن تتألف من لواء سعودي ولواء مشترك من باقي قوات دول مجلس التعاون الخليجي والقدرة القتالية لهذا القوات هي الدخول في حرب دفاعية. في حين تألفت القوة العراقية المهاجمة للكويت من سبعة فرقة عسكرية من الحرس الجمهوري ولم تقم قوات درع الجزيرة المتواجدة في حفر الباطن بأي رد عسكري على الاجتياح العراقي للكويت. مما اظهر رمزية وفشل قوات درع الجزيرة. في حماية أحد أعضاء. تحالف درع الجزيرة من عدوان مباشر ويشير مدير العمليات الحربية بالجيش الكويتي اللواء الركن فالح عبد الله الشطي بأن قائد درع الجزيرة أتصل به مع شروق شمس يوم الخميس 2 أغسطس ليخبره بعدم استطاعه تنفيذ طلبه بالتحرك إلى الكويت بسبب عدم وجود أوامر بالتحرك.

حرب الخليج الثانية
بسبب عجزها الشديد خلال فترة الاستعدادات لحرب الخليج. قرر الأمير خالد بن سلطان تفكيك القوات واعادة كل اجزاءها إلى وحدتها الوطنية.

الغزو الأمريكي للعراق
في عام 2003. قرر وزراء الدفاع والخارجية للدول مجلس التعاون في اجتماع عقدوه في جدة نقل قوات درع الجزيرة إلى الكويت أثناء حرب العراق بناء علي طلب الكويت التي اتخذت اجراءات احترازية.

احتجاجات البحرين
في عام 2011 وخلال فترة الاحتجاجات الشعبية. طلبت حكومة مملكة البحرين الاستعانة بقوات درع الجزيرة وقالت الحكومة أن القوات جاءت لتأمين المنشآت الاستراتيجية. من جهة أخرى أعتبرها البعض وخصوصا إيران بمثابة غزو للبحرين. فيما ردت البحرين على لسان وزير خارجيتها خالد بن أحمد آل خليفة. أن قوات درع الجزيرة لن تبارح البحرين حتى يذهب الخطر الإيراني. وقد تقدمت إيران بشكوى في مجلس الأمن بشأن إرسال درع الجزيرة إلى البحرين. وقد اتُهمت القوات بارتكاب جرائم خلال تدخلها في البحرين منها منع الطواقم الطبية من تقديم العلاج للجرحى وقتل المدنيين.

شاركت السعودية بأكبر عدد من الجنود (1,200 جندي) وبعدها الإمارات (800) ولم ترسل الكويت قوات برية وأرسلت قوات بحرية بقيادة المقدم ركن بحري عبد الكريم العنزي الذي صرح بأن قوته جاهزه للدفاع عن البحرين وان الدفاع عن البحرين مثل الدفاع عن الكويت. ويعود السبب في عدم أرسال الكويت أي قوات برية على حد قول الحكومة في تفضيل الكويت القيام بدور دبلوماسي وشعبي لتهدئة الأوضاع بدلا من إرسال قوات برية.

سببت هذه نوع من الحيرة لدى الحكومة الكويتية حيث انها تسببت في تصعيد بعض التوترات الداخلية وخاصة بين السنة والشيعة (والذين يمثلون ما بين 25-30% من سكان الكويت). فمن جهة لم ترد الكويت التخلي عن حليفتها السعودية ومن جهة أخرى لم يرد أغلبية الشعب رؤية ثورة شيعية ناجحة. فكانت إرسال قوات بحرية بدلا من برية حلاً وسطاً. ويذكر أن صباح الأحمد الصباح قد قال سنة 1984م عندما كان وزيراً للداخلية أن تشكيل قوة درع الجزيرة هو لغرض صد الخطر الخارجي وليس للتتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة خليجية. وقد خرجت عدة تظاهرات من قبل المواطنين السعوديين في شرق السعودية و بالتحديد في محافظة القطيف و محافظة الاحساء للمطالبة بخروج قوات درع الجزيرة من البحرين
المصدر/


 
التعديل الأخير:
Since then, some tactical progress has been made in
the Gulf: the Peninsula Shield has been turned into
a mechanised infantry division with support units,

and has grown in size to number some 40,000 men
(who are, however, posted in their home countries).

In addition, both a joint defence council and a mili-
tary committee have been created. In 2006, Saudi
Arabia suggested to dissolve the force and instead
form a centralised command like the one proposed
today, flanked by decentralised national forces ear
-
marked for the GCC. Although the idea was initial-
ly welcomed, it has since stalled. Controversially,
2,000 Shield troops were deployed to Bahrain in
2011 to quell the violent demonstrations in the
country. While this initially enhanced the force’s
value in the eyes of many Gulf leaders, it ultimately
led to the decision to replace it altogether with a
more muscular security architecture.

 
تفاصيل مهمه من هنا وهناك


الاتفاقية الدفاعيــة :



تم التوقيع على اتفاقية الدفاع المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية من قبل أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس في الدورة الحادية والعشرين للمجلس الأعلى التي عقدت في مملكة البحرين بتاريخ 31/12/2000م ، وقد جاءت الاتفاقية تتويجا لسنوات من التعاون العسكري وبلورة لأطر ومنطلقات أهدافه ، وتأكيدا على عزم دول المجلس على الدفاع الجماعي ضد أي خطر يهدد كل منها، كما تضمنت الاتفاقية ***** مجلس للدفاع المشترك ولجنة عسكرية عليا تنبثق عنه، وتم وضع الأنظمة الخاصة بكل منهما وآلية عمله.

قوة درع الجزيـرة :

يعتبر تشكيل قوة درع الجزيرة في مقدمة المجالات التي بدأ التعاون العسكري بها حيث قـرر المجلس الاعلى في دورته الثالثة المنعقدة في مملكة البحرين تاريخ 19/ 11/1982م ، الموافقة على ***** القوة وعلى مهمتها كما حددها وزراء الدفاع في اجتماعهم الثاني ، وتم تكامل تواجد القوة في مقرها بمدينة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية في 15/10/1985م ، كما بدأت الدراسات الخاصة بتطوير قوة درع الجزيرة في عام 1990م وعلى ضوئها تم تطوير القوة الى فرقة مشاة آلية بكامل إسنادها.

المشاريع العسكرية المشتركة (حزام التعاون ـ الاتصالات المؤمنة ) :

أقر المجلـس الاعلى في دورتـه السادسة عشـرة التي عقدت في مسقط بتاريخ 4/12/1995م الدراسات المتعلقة بمشروع حزام التعاون والاتصالات المؤمنة والخطوات التنفيذية لهما.


مشروع حزام التعــاون :

يهدف المشروع الى بربط مراكز عمليات القوات الجوية والدفاع الجوي بدول المجلس آليا ، حيث بدأ تشغيله في نهاية شهر ديسمبر 2001م.

الاتصالات المؤمنة :


يهدف المشروع الى ربط القوات المسلحة في دول المجلس بشبكة اتصالات مؤمنة، وذلك من خلال إقامة كيبل ألياف بصرية وقد بدأ تشغيل المشروع بتاريخ 28/6/2000م.


توحيد الأسس والمفاهيم :

حظي هذا الجانب باهتمام كبير ومبكر ، منذ بدء التعاون العسكري بهدف زيادة التكاتـف ، وتسهيل تبادل المساندة والاستفادة المتبادلة من الإمكانيات المتوفرة في دول المجلس ، وقد شمل ذلك جانبين رئيسيين هما:


1 ـ التمارين المشتركة :

وقد بدأت التمارين المشتركة بتمارين ثنائية وثلاثية بحرية وجوية ووصلت الى تنفيذ تمارين جوية مشتركة وتمارين بحرية بين دول المجلس كلها بصورة سنوية كما يتم إجراء تمرين بري كبير بمشاركة قوة درع الجزيرة كل سنتين بالتناوب بين دول المجلس ، ويجري الاعداد حاليا لتنفيذ تمرين مشترك (بري ـ بحري ـ جوي ) في سلطنة عمان 2006م.

2 ـ الكراسات والمناهج العسكرية :

تم توحيد اكثر من (100) كراس عسكرية ، كما تم توحيد أكثر من (100) منهج من مناهج الدورات العسكرية المختلفة لمدارس ومراكز التدريب العسكري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .



مجالات التعاون العسكري الاخرى :

شمل التعاون العسكري مجالات عديدة أخرى من أبرزها ( ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ).
 
أغلب جنود القوة هم من السعودية، مع أعداد أصغر من باقي الدول، وبهذه القوة فإن القدرة القتالية لقوات درع الجزيرة تؤهلها فقط لخوض حرب دفاعية. استراتيجيًا، تشكل قوات درع الجزيرة قيمة استراتيجية محدودة من الناحية الأمنية، وهي غير قابلة للتصدي لأي عدوان واسع النطاق.
o_O
 
حسب مافهمت هي قوات رمزيه يذكر اسمها لمجرد تحقيق دعم سياسي لانها تعبر عن الدول الخليجية مجتمعه
فالسعوديه تدخلت في البحرين رسميا تحت مسمى قوات درع الجزيرة لابمسمى القوات السعوديه مع اننا نعلم ان التدخل كان من طرف السعوديه منفرده
كل دولة مسؤوله عن جيشها وتسليحه كل مافي الامر انه متى مادعت الحاجه اجتمعت القوات وذكر انها قوات درع الجزيرة ولاتعني انها قوات منفصله عن الجيوش الخليجيه
وعليه يستحيل ان يتحدد عدد القوات او التجهيزات لها فكل عمليه سيكون قوامها مختلف
مايهمني هو ماموقف عمان من هذه القوات حاليا وهل هي مازالت مشاركه فيه ام انسحبت فالموضوع ذكر فيه كلام لوزير الخارجيه العماني عن ان القوات انتهت اهدافها بعد سقوط صدام
 
حسب مافهمت هي قوات رمزيه يذكر اسمها لمجرد تحقيق دعم سياسي لانها تعبر عن الدول الخليجية مجتمعه
فالسعوديه تدخلت في البحرين رسميا تحت مسمى قوات درع الجزيرة لابمسمى القوات السعوديه مع اننا نعلم ان التدخل كان من طرف السعوديه منفرده
كل دولة مسؤوله عن جيشها وتسليحه كل مافي الامر انه متى مادعت الحاجه اجتمعت القوات وذكر انها قوات درع الجزيرة ولاتعني انها قوات منفصله عن الجيوش الخليجيه
وعليه يستحيل ان يتحدد عدد القوات او التجهيزات لها فكل عمليه سيكون قوامها مختلف
مايهمني هو ماموقف عمان من هذه القوات حاليا وهل هي مازالت مشاركه فيه ام انسحبت فالموضوع ذكر فيه كلام لوزير الخارجيه العماني عن ان القوات انتهت اهدافها بعد سقوط صدام
نتفائل خيرا . .:D
 
‏وزير المالية :

إعلان الميزانية ستكون في موعدها، ومتفائل بخفض العجز .. والوضوح والشفافية نهجنا .

#السعودية #الميزانية

-
 
هي قوات دفاعية لدول الخليج وزارات الدفاع الخليجية كامله مسؤوله عن حماية الدول
قوات درع الجزيرة المشتركة ( حلف ناتو ) عربي
يمتلك تسليح قوي ورادع
اسلحة متنوعة
 
momaiz1
اخوي درع الجزيره يتكون من خمس دول فقط لاغير
عمان رفضت الانظمام لدرع من لحظة تشكيله
 
momaiz1
اخوي درع الجزيره يتكون من خمس دول فقط لاغير
عمان رفضت الانظمام لدرع من لحظة تشكيله

عمان مشاركة في قوات درع الجزيرة المشتركة منذ تأسيسها و انما رفضت الدخول في الاتحاد الخليجي
 
انا اعتبر كل القوات المسلحة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية هي قوات درع الجزيرة المشتركة .
 
بزيادة أعداد قوات درع الجزيرة ٥٠ ألف
وتدريبها تدريب عالي الكفاءة لتكون قوات خاصة للتدخل السريع ..

مع تزويدها بما يلزم تسليحاً متطوراً

ونشرها في كذا دولة خليجية

وربطها بنظام قيادة موحد مع باقي القوات الخليجية ستكون ذات شأن وأهمية
 
عودة
أعلى