بوابة تركيا الاقتصادية

وكالة "فيتش" تخفض التصنيف الائتماني لعدة شركات تركية

2018-07-20اقتصاد

ترك برس

خفضت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني العالمية، تصنيف القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية لعدة شركات تركية عقب تخفيضها لتصنيف الديون السيادية التركية درجة واحدة الأسبوع الماضي.

وخفضت الوكالة تصنيف كل من شركات كوكا كولا، وأملاك كونوت، وشركة باش كنت للكهرباء، وشركة إنيرجي للطاقة، وشركة آرجليك، وميغروس، وونيسانس للعقارات، وتورك تيليكوم للاتصالات، وتورك سيل، وتوبراش.

وخفضت الوكالة تصنيف الشركات من "BBB-" إلى "BB+"، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وجاء إعلان فيتش عن خفض تصنيف الديون السيادية التركية الأسبوع الماضي، بعيد ساعات على انعقاد أول اجتماع للحكومة التركية الجديدة برئاسة رجب طيب أردوغان والذي خصص أساسا لبحث التحديات الاقتصادية العاجلة.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأسبوع الفائت، وكالات الائتمان الدولية وموقفها حيال تركيا. مبينا أن تلك الوكالات تعطي تصنيفات منخفضة للاقتصاد التركي حتى في فترات نموها، في حين تقوم برفع تصنيف إحدى البلدان الجارة لتركيا 4 درجات دفعة واحدة في الوقت الذي كان اقتصادها منهارا.

وأضاف أردوغان: "إننا نركز على أعمالنا وليس على تصريحات تلك الوكالات"، قائلا إن تركيا تسير في الطريق الصحيح.

 
"يورسان" التركية للألبان ترفع دعوى قضائية على مجموعة "أبراج" الإماراتية

2018-07-20اقتصاد

ترك برس

نقلت وكالة بلومبيرغ عن مصادر مطلعة قولها إن شرف الدين يوروك أحد مؤسسي شركة تصنيع الألبان التركية "يورسان غيدا ماموليري"، رفع دعوى قضائية ضد مجموعة "أبراج كابيتال"، أكبر شركة استثمار خاص في الشرق الأوسط.

وتأتي الإجراءات القانونية في الوقت الذي تسعى فيه شركة الاستثمار في الأسهم الخاصة إلى بيع أصولها في جميع أنحاء العالم بما فيها حصتها في يورسان غيدا، لسداد ديونها التي تزيد على مليار دولار.

وتتعلق الدعوى القضائية بالصفقة التي أجرتها أبراج بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة "يورسان غيدا ماموليري" للألبان التي تتخذ من إسطنبول مقرا لها.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2013 استحوذت شركة أبراج كابيتال للاستثمار المباشر ومقرها دبي على حصة 80 بالمئة في شركة يورسان التركية لمنتجات الألبان في مقابل مبلغ لم يُفصَح عنه.

وأوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، نظرا لسرية المداولات، أن شرف الدين يوروك، الذي أبقى على حصته البالغة 20% في يورسان بعد الصفقة، رفع 3 دعاوى قضائية على أبراج، قائلاً بأن حصته في الشركة تراجعت إلى 3% من خلال ما يعتبره زيادات رأسمالية غير عادلة.

وذكرت المصادر أن أبراج تسعى لبيع يورسان، وأنها تجري مفاوضات في هذا الصدد مع خمسة مشترين، وأن ديون يورسان وصلت إلى 200 مليون ليرة (41 مليون دولار).

وتعاني مجموعة أبراج التي أسسها عارف نفقي، ذو الأصول الباكستانية قبل 16 عاما، أزمة سيولة حادة قد تعصف بها، وتلقي بها إلى حافة الإفلاس، وسط محاولات لإعادة هيكلتها، نتيجة مزاعم بشأن سوء إدارة صناديق استثمار.

ويقول المراقبون، إن الأزمة بدأت عندما ادعى عدة مستثمرين، من بينهم مؤسسة بيل ومليندا غيتس، الذين ضخوا أموالهم في صندوق الرعاية الصحية الذي تديره "أبراج" بقيمة مليار دولار، بجنوب آسيا ومنطقة إفريقيا جنوب الصحراء، مماطلة نفقي ووعوده الزائفة بتلافي آثار الأزمة الحالية، وتداركها في القريب العاجل

 
صحيفة إسبانية: الجدران التاريخية في إسطنبول تخضع لعملية ترميم من جديد

2018-07-20سياحة

صحيفة إسباناتوليا الإسبانية - ترجمة وتحرير ترك برس

رصدت الحكومة التركية ميزانية قدرها 4.5 مليون يورو من أجل إعادة ترميم الجدران التاريخية في العاصمة إسطنبول. وتحيط هذه الجدران، التي تعود إلى العهد البيزنطي، بقصر طوب كابي في إسطنبول، الواقع على ضفاف البحر.

وباشرت وزارة الثقافة والسياحة التركية بمشروع إعادة ترميم الجدران التاريخية في إسطنبول، التي لا زالت تعتبر منارة تاريخية في العاصمة بعد قرون من بنائها. وقد رصدت الحكومة التركية لهذا المشروع ميزانية قدرها 25 مليون ليرة تركية أي ما يعادل 4.5 مليون يورو.

وفقا لتصريح وسائل الإعلام التركية، يهدف المشروع إلى إعادة ترميم جزء من الجدران البيزنطية القديمة المحيطة بقصر طوب قابي. وفي مرحلة أولى، رممت الوزارة جزءا من هذه الأسوار بتكلفة قدرها 14 مليون ليرة تركية. وتعرف هذه الأسوار باسم "سور سلطاني" ويبلغ طولها أربعة كيلومترات. كما أنها بنيت في عهد السلطان محمد الثالث العثماني، المعروف باسم محمد الفاتح (ويلقب "بفاتح سلطان سليمان" في اللغة التركية).

yedikule2.jpg

وعلى الرغم من أنها تعد معلما تاريخيا جاذبا للعديد من السياح الذين يزورون المدينة، إلا أن بعض مناطق هذه الجدران كانت على مر السنين مساحة لارتكاب أعمال غير القانونية، ومسكنا للمتشردين. وقبل سنوات، لم تكن مسألة غياب الأمن داخل الجدران المحيطة بقصر طوب كابي بإسطنبول شأنا داخليا فقط، بل انتشرت عديد الأخبار في هذا الصدد خارج البلاد.

من ناحية أخرى، تدرس السلطات التركية مشروع إعادة ترميم جزء من الأسوار التاريخية المطلة على البحر، وهي بقايا الجدران البيزنطية القديمة التي أُقيمت في عهد السيطرة الرومانية على مدينة القسطنطينية. ومن المقرر أن تنهي شركة البناء التي كلفت بهذه المهمة مهامها خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر سنة 2019.

وبالإضافة إلى مشروع إصلاح جزء من الجدران البيزنطية المحيطة بقصر طوب كابي، من المقرر أن يتم ترميم "إنجيلي كوشك"، وهو جناح في القصر بني سنة 1590 من قبل المهندس المعماري العثماني داوود آغا بطلب من الصدر الأعظم، سنان باشا.

 
ارتفاع أرباح البنوك الإسلامية بتركيا 80% من العام السابق ل 2017

أكدت القوائم المالية الصادرة من البنوك الإسلامية التركية اليوم الأربعاء على أن أرباح البنوك ارتفعت بنسبة 80% بمقارنتها مع السنة الماضية من عام 2017.

وأوضحت القوائم أن البنوك التركية حققت أرباح بأكثر من 1.6 مليار ليرة تركية أي ما يعادل 419 مليون دولار، من أرباح 888.7 مليون ليرة أي ما يعادل 232.6 مليون دولار في عام 2017.

ويشار أن هناك 5 مصارف إسلامية تسيطر على قطاع التمويل الإسلامي في تركيا، مثل كويت ترك والبركة وتركيا فينانس والبنكان الحكوميان الزراعة والوقف.

حيث حقق "بنك كويت ترك" أعلى نسبة في صافي الأرباح خلال السنة الماضية، بمبلغ 673 مليون و991 ألف ليرة تركية (180 مليون دولار).

وبنك "تركيا فينانس" أرباحا صافية (بعد الضرائب) بلغت 375 مليون و360 ألف ليرة تركية (99.8 مليون دولار).

وبنك "البركة ترك" على المركز الثالث في حصته من الأرباح، إذ بلغت 237 مليونا و93 ألف ليرة تركية (62.8 مليون دولار).


وأرباح بنك "زراعة التشاركي" نحو 158 مليون و902 ألف ليرة تركية (41.8 مليون دولار)، فيما حقق بنك "وقف التشاركي أرباحا بلغت نحو 138 مليونا و132 ألف ليرة تركية (34.6 مليون دولار).


بنك "وقف التشاركي" (حكومي) سجل نسبة صعود في صافي الأرباح بلغت 626 بالمائة، مقارنة بالعام الذي سبقه، تلاه بنك "زراعة التشاركي" الذي ارتفع صافي أرباحه بنسبة 418 بالمائة، وحقق "تركيا فينانس" ارتفاعا في صافي الأرباح بنسبة 26.7 بالمائة

 
هيلتون" تخطط لبناء 150 فندق في تركيا خلال الأعوام الخمس القادمة

2018-07-20سياحة

ترك برس

أعلنت شركة "هيلتون" أنها تعمل على توسيع وتطوير عملها الفندقي في تركيا، وتخطط لتقديم خدمات من خلال 150 فندقا خلال الأعوام الخمس القادمة.

وذكر نائب رئيس تطوير عمل هيلتون في الشرق الأوسط وتركيا وشمال أفريقيا "كارلوس خنيصر"، أن شركته تثق دائما بالسياحة التركية، وأن ثقتها ستستمر بالسياحة في تركيا، مبينا أن جميع الدول تشهد فترات صعود وهبوط، ومن الطبيعي أن يتأثر قطاع السياحة.

وأضاف خنيصر، أنه عند مقارنة تركيا بالمملكة العربية السعودية، والإمارات، وشمال أفريقيا، يظهر تفوق تركيا عليهم، مؤكدا أن تركيا تعتبر الأقوى بين هذه الدول.

ولفت إلى أن 58 فندقا يتبع "لهيلتون" يقدم خدمات في تركيا، وأن هناك 60 فندقا في حالة البناء، كما تهدف الشركة خلال السنوات الخمس القادمة لرفع عدد الفنادق إلى 150.

 
تركيا تصدر عربات ترام محلية الصنع إلى بولندا

فازت شركة “دورمازلار” التركية بمناقصة تصنيع وتوريد 12 حافلة ترام إلى مدينة أولتشين البولندية.

تبلغ قيمة الصفقة نحو 20 مليون يورو، وبموجبها تلتزم شركة دورمازلار التركية بتسليم بلدية أولتشين 12 عربة ترام خلال مدة 21 شهراً.

وقال بيوتر غرزوموفيتش رئيس بلدية أولتشين إن العرض الذي قدمته الشركة التركية يفي بكل الشروط التي حددتها البلدية مسبقاُ وإنه من الممكن التعاقد معها مستقبلاً على توريد 12 عربة ترام أخرى.

وأضاف أن عربات الترام التي صنعتها الشركة وتستخدم حالياً في مدينتي صامسون وبورصة بتركيا كانت أيضاً من ضمن العوامل التي دفعتهم لترجيح شركة دورمازلار.


 
p_932okduf1.jpg



شهد معرض الجامعات التركية في لبنان، في يومه الأول اليوم السبت، حضورا كثيفا من الطلاب اللبنانيين وغير اللبنانيين.

وحضر المعرض المقام في فندق "مونرو" بالعاصمة اللبنانية بيروت أكثر من ألف طالب تعرفوا على الجامعات التركية المشاركة وأهم التسهيلات والمنح التي تقدمها.

وجال الطلاب على أجنحة الجامعات مطلعين على اختصاصاتها ومنحها وطرق تدريسها، حيث قام مندوبو الجامعات بشرح مفصل عن تقديماتهم وتسهيلاتهم.

وخصصت شركة "أوكي تمام" جناحا خاصة لمساعدة الطلاب في المعرض وتقديم الشروحات الكافية عن كل جامعة، والدراسة في تركيا بشكل عام.

وفي وقت سابق صباح اليوم، افتتح معرض الجامعات التركية في لبنان بحضور السفير التركي في لبنان هاكان تشاكل، المدير العام السابق للأوقاف الإسلامية في لبنان ورئيس جمعية نشر علوم القرآن الشيخ هشام خليفة، ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة، رئيس حركة الإنقاذ الشيخ الدكتور خالد عبد الفتاح، رئيس بلدية كفرشوبا قاسم القادري، رئيس بلدية كفرحمام هيثم سويد، ورجل الأعمال اللبناني عماد الخطيب، إلى جانب المئات من الطلاب.

ويقام المعرض في فندق "مونرو" في بيروت، اليوم السبت وغدا الأحد، بتنظيم من شركة " " و"HNT" وجمعية نشر علوم القرآن الكريم في لبنان، ورعاية "وكالة أنباء تركيا" وإذاعة طريق الارتقاء، ومشاركة المركز الثقافي التركي "يونس امره".

وبدأ الحفل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والتركي، ثم كلمة للصحافي التركي الذي تحدث باسم المنظمين.

وشرح تكين في كلمته الأهداف المرجوة من تنظيم المعرض في لبنان، مشددا أنه "يأتي في سياق العلاقات المتميزة بين تركيا ولبنان على مختلف الأصعدة، واليوم تتجذر هذه العلاقات على المستوى التعليمي العالي".

وأوضح أن "15 جامعة تركية خاصة تشارك في المعرض بهدف تعريف الطلاب اللبنانيين وغير اللبنانيين بفرص الدراسة الجامعية والعليا في تركيا وأهم التسهيلات والمنح التي تقدمها للطلاب".

وختم تكين بـ"تقديم الشكر للبنان والشعب اللبناني الذي وقف مع السلطة الشرعية في تركيا ضد الانقلابيين يوم 15 تموز 2016"، مشيرا إلى أن "هذا الشكر يأتي اليوم كون تركيا تحيي هذا الشهر الذكرى السنوية الثانية للمحاولة الانقلابية الفاشلة".





 
لماذا بدأت فنزويلا بتصدير ذهَبها إلى تركيا بدلًا من سويسرا؟

b6a8dfaa8b49853d391c31f0439f6fcc-e1507370953532.jpg


قال وزير التعدين الفنزويلي، فيكتور كَانو، يوم الأربعاء، إن البنك المركزي في بلاده يصًدر الذهب إلى تركيا بدلا من سويسرا.

وأضاف كانو أن الذهب المصدر إلى سيعود في نهاية المطاف إلى فنزويلا ليصبح جزءا من محفظة الأصول بالبنك المركزي.

وأظهرت بيانات من هيئة الإحصاءات الحكومية التركية، وفق وكالة رويترز، أن فنزويلا صًدرت ما قيمته 779 مليون دولار من الذهب إلى تركيا في 2018.

واعتبرت رويترز أن هذا الأمر دليل آخر على أن البلد الواقع في أمرِيكا الجنوبية يغير نمط تجارته في أعقاب موجة من العقوبات بدأ سريانها العام الماضي.

ومنذ العام الماضي بدأت فنزويلا، التي تعصف بها أزمة، شراء الذهب من مناجم صغيرة في منطقة الغابات بجنوب البلاد من أجل تعزيز احتياطياتها النقدية المتناقصة.

وقال كانو إن البنك المركزي اشترى 17.6 طن من الذهب من خلال هذه العمليات.

ووفقا لبيانات البنك المركزي فإنه يحتفظ باحتياطيات من الذهب قدرها 150 طنا واشترى كميات ضئيلة في السنوات السابقة.

وكل صادرات فنزويلا من الذهب جرى تسجيلها في البيانات الرسمية التركية على أنها "ذهب غير منقى إلى المستوى المعياري" وهو ما يقول تجار إنه يمثل ذهبا لا يصل إلى معيار النقاء البالغ 99.99 في المئة.

 
انهيار حاد لليرة التركية 4% وقيمتها الآن 4.9 مقابل الدولار، ومن المتوقع أن تسجل الليرة 5.5 مقابل الدولار خلال فترة قريبة.
وبلغ التضخم أعلى مستوياته في 14 عام ماضية مسجلا 15% وبذلك يحصد "قردوغان" نتائج فشله في المحافظة على سعر الصرف، وهو من تكفل بذلك أمام شعبه المغلوب على أمره.
IMG_٢٠١٨٠٧٢٥_١٤٠٥١١.jpg
 
الاقتصاد قوي ونشيط والسياحة لها مكانة مرموقة بالعالم والصناعة تسير بشكل جيد لكن العملة لا زالت في نزول ؟:unsure:
 
مركز الملك فيصل للدراسات

عن سياحة السعوديين في تركيا

بلغ عدد السياح السعوديين في مدينة طرابزون التركية عام 2012،، 5 أشخاص فقط

العدد وصل في الأشهر الثمانية الأولى من 2017 إلى 350 الف سائح سعودي

الدراسة تناولت عدة جوانب عن الدوافع والأسباب لزيادة عدد السياح السعوديين إلى تركيا وطرابزون خصيصا.



 

وزير المالية التركي: حصلنا على حزمة قروض صينية بـ3.6 مليار دولار



ترك برس
أعلن وزير المالية التركي، براءت ألبيرق، أمس الخميس، أن بلاده حصلت على حزمة قروض من مؤسسات مالية صينية، بقيمة 3.6 مليارات دولار.
جاء ذلك في تغريدة للوزير عبر حسابه بموقع "تويتر" قال فيها: "حصلنا على حزمة قروض بقيمة 3.6 مليارات دولار، من المؤسسات المالية الصينية، لصالح القطاع الخاص والمؤسسات العامة والبنوك، للاستثمار في مجالي الطاقة والمواصلات".
وأعرب البيرق عن شكره لكل من ساهم في إتمام الحزمة، مضيفا "قطفنا ثمرة محادثاتنا خلال زيارتنا للصين في مايو (أيار) الماضي".
وفي مايو/أيار الماضي، التقى آلبيرق رئيس البنك الصناعي والتجاري الصيني، يي هوي مان، وتبادل معه الآراء حول التعاون الاستراتيجي طويل الأمد، وتمويل الاستثمارات في مجال الطاقة بتركيا.

Our trip to China started yielding results. Chinese financial institutions finalized a $3.6 billion loan package to the private sector, public institutions and banks earmarked for energy and transportation investments.

I wish to thank everyone who worked hard for this.
— Berat Albayrak (@BeratAlbayrak)
 
مركز الملك فيصل للدراسات

عن سياحة السعوديين في تركيا

بلغ عدد السياح السعوديين في مدينة طرابزون التركية عام 2012،، 5 أشخاص فقط

العدد وصل في الأشهر الثمانية الأولى من 2017 إلى 350 الف سائح سعودي

الدراسة تناولت عدة جوانب عن الدوافع والأسباب لزيادة عدد السياح السعوديين إلى تركيا وطرابزون خصيصا.





تركيا بلد جميلة ومناخها ممتاز ومناظر طبيعية خلابة وخضرة وهو ما يفتقده السائح العربي عموما + تركيا تمتلك بنية اساسية ممتازة في جميع مدنها واقاليمها وخاصة في مجال النقل وهذا أمر جاذب للسياحة + توفر الأماكن الترفيهية والمطاعم والفنادق باسعار مناسبة وجودة مرتفعة جدا
 
تركيا بلد جميلة ومناخها ممتاز ومناظر طبيعية خلابة وخضرة وهو ما يفتقده السائح العربي عموما + تركيا تمتلك بنية اساسية ممتازة في جميع مدنها واقاليمها وخاصة في مجال النقل وهذا أمر جاذب للسياحة + توفر الأماكن الترفيهية والمطاعم والفنادق باسعار مناسبة وجودة مرتفعة جدا
و تحسن الاوضاع الامنية فى شرق تركيا و سوريا و العراق بجانب انخفاض قيمة الليرة نشط السياحة كثيرا فى هذا الموسم المتوقع العودة لنفس عدد السياح المسجل سنة 2014 اكثر من 41 مليون سائح
 
و تحسن الاوضاع الامنية فى شرق تركيا و سوريا و العراق بجانب انخفاض قيمة الليرة نشط السياحة كثيرا فى هذا الموسم المتوقع العودة لنفس عدد السياح المسجل سنة 2014 اكثر من 41 مليون سائح


موضوع العودة لنفس أعداد 2014 صعب لسببان الأول ان جزء كبير من تلك الاعداد كانت حصة مصر في السياحة التي ذهبت لتركيا في اعقاب 30 يونيو 2013 وبداية الحرب على الارهابيين المدعومين من اردوغان ، لكن مع انقلاب تركيا هربت السياحة من تركيا وذهبت الى تايلاند وهى وجهة منافسة جدا لتركيا الثاني هو استقرار مصر وعودة جزء من حصتها القديمة
 
موضوع العودة لنفس أعداد 2014 صعب لسببان الأول ان جزء كبير من تلك الاعداد كانت حصة مصر في السياحة التي ذهبت لتركيا في اعقاب 30 يونيو 2013 وبداية الحرب على الارهابيين المدعومين من اردوغان ، لكن مع انقلاب تركيا هربت السياحة من تركيا وذهبت الى تايلاند وهى وجهة منافسة جدا لتركيا الثاني هو استقرار مصر وعودة جزء من حصتها القديمة
قصدك السياح الروس السياح الروس و الاوكران يزورون مصر فى الشتاء لجوها المعتدل فى الشتاء و تركيا فى الصيف لذلك لا يوجد تنافس مباشر كبير بين مصر و تركيا
بالنسبة للاسعار فمصر ارخص سعرا من تركيا بكثير فعلا فى الخدمات السياحة لكن للاسف ليست بنفس جودة الخدمات فى تركيا او حتى اسرائيل المجاورة لمصر
 

تركيا تنشئ شبكة طرق معبدة في مناطق درع الفرات السورية.. لهذا السبب
===================



resized_0b2ac-85d349b1sur_1.jpg


ترك برس

بعد تطهيرها من التنظيمات الإرهابية وضمن إطار إعادة تأهيلها، تعتزم إنشاء شبكة طرق معبدة بالأسفلت، في شمالي سوريا.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن ستنشئ طرقاً معبدة مزدوجة، من حدودها باتجاه بلدة "جوبان باي" (الراعي)، بمنطقة "درع الفرات" التابعة لمحافظة حلب شمالي سوريا، وذلك ضمن خطة تركية لتنشيط الحركة التجارية، بالمناطق المطهّرة من التنظيمات الإرهابية، شمالي سوريا.

ومن المخطط أن يصل خط الطريق المزدوج بين الحدود التركية إلى مركز بلدة جوبان باي، على أن يتم إكمال إنشاء طريق معبد آخر بين مدن جرابلس والباب ومنبج، بريف حلب الشمالي.

وياتي تعبيد الطرق المزدوجة، في المرحلة الثانية من إرساء ، الأمان شمالي سوريا، لتحقيق الازدهار الاقتصادي في المنطقة، ودفع الاستثمارات إليها.

يُشار إلى أن الجيش التركي تمكن من تطهير شمال محافظة حلب السورية من تنظيم "داعش" الإرهابي، خلال عملية عسكرية أُطلقت ، واستمرت في الفترة بين أغسطس/آب 2016 وحتى مارس/ آذار 2017.

 
عودة
أعلى